مَعْرفَةُ الخصـال المُكَفّرة للذّنـوبالمُقدّمة والمؤخّرةتأليـف:أبي الفضل أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن حجر العسقلاني الشافعيتحقيق وتعليق أبي عبد الله محمد بن محمد المصطفى الأنصاريالمدينة النبوية مكتبة المسجد النبوي الشريف قسم البحث والترجمة مع تحيّات عادل محمّد
تقـــريظ
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العلمين والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على سيد ولد آدم أجمعين نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين ، وبعد فقد قرأت ما علقه أخونا الفاضل أبو عبد الله محمد بن محمد المصطفى على كتاب ( معرفة الخصال المكفرة للذنوب المقدمة والمؤخرة ) للإمام الحافظ العلامة أبي الفضل أحمد بن علي بن حجر رحمه الله ، فوجدت تحقيق أبي عبد الله تحقيقاً علمياً يدل على معرفته لاصطلاحات المحدثين ، وقد بذل جهداً مشكوراً في تخريج الأحاديث ، والحكم عليها ، وإني أحث أخانا أبا عبد الله أن يتابع تحقيق مثل هذا الكتاب المفيد ، أسأل الله عز وجل أن ينفع به قارئه ، وأن يجزي المثوبة لمؤلف الكتاب ولكل من عني به وأن يزيد محقق هذا الكتاب توفيقاً وتسديداً إنه سميع مجيب
وكتب د ، طلال بن مصطفى بن أحمد عرقسوس
أستاذ مساعد بكلية القرآن الكريم
بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية .
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم ،] يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ [ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ] يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً[ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ، ولك الحمد عدد عفوك عن خلقك ، ولك الحمد عدد لطفك بعبادك ، ولك الحمد كله ، ولك الحمد كالذي نقول وخيراً مما نقول ، ولك الحمد أن هديتنا للإيمان ، ولك الحمد أن علمتنا ، ولك الحمد أن ألهمتنا الحمد ، فلك الحمد في الأولىولك الحمد في الأخرى ، ولك الحمد كل حين ،
] قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ المُسْلِمِينَ [[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والصلاة والسلام على خير الحامدين ، وخير الشاكرين ، وخير الأنبياء والمرسلين القائل ( ألا أدلك على ما هو أكثر من ذكر الله الليل مع النهار تقول الحمد لله ملء ما خلق ، الحمد لله عدد ما في السماوات وما في الأرض ، الحمد لله عدد ما أحصى كتابه ، الحمد لله على ما أحصى كتابه ، الحمد لله عدد كل شيء ، والحمد لله ملء كل شيء ، تعلمهن وعلمهن عقبك من بعدك ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ،وعلى آله وصحبه رضي الله عنهم أجمعين ، واحشرنا في زمرتـهم يوم الدين إنك أكرم الأكرمين . وبعد فإن إخراج كتب السلف محققة ومنقحة إلى من يستفيد منها عمل جليل وواجب عظيم على الأمة الإسلامية لاسيما وأن الكتاب الذي بين أيدينا من ضمن كتب فضائل الأعمال المنتقاة من السنة النبوية ، وهو كتاب معرفة الخصال المكفرة للذنوب المقدمة والمؤخرة ،للحافظ ابن حجر العسقلاني،
وإنه لجدير بالاهتمام لعدة أمور ، منها أنه جمع فيه الخصال المكفرة للذنوب المقدمة والمؤخرة ، ولا شك أن غفران الذنوب هو اهتمام كل مسلم ومطلبه ،
ومنها أن خدمة هذا الكتاب : هو خدمة لكلام رسول الله r وكفى بذلك فضلاً وشرفاً، ومنها أنه من مؤلفات عَلم من أعلام أهل الحديث الحفاظ ألا وهو الحافظ الحجة ابن حجر العسقلاني ، ومنها أن النسخة المطبوعة من ضمن مجموعة الرسائل المنيرية هي الوحيدة الموجودة عندنا بمكتبة المسجد النبوي الشريف وهي لا تمثل الكتاب لأنـها مختصره جداً وفيها أخطاء فاحشة كثيرة ، فإخراج الكتاب كاملاً من أصله المخطوط محققاً منقحاً مهم جداً ، ومن ناحية أخرى تنفيذاً لتوجيه مدير عام التوجيه والإرشاد بالمسجد النبوي ومدير عام مكتبة المسجد النبوي الشريف فضيلة الشيخ سليمان بن صالح العبيد حفظه الله وجزاه الله خيراً عن الإسلام والمسلمين أحسن الجزاء ، لأنه هو القائم على هذا الصرح الإسلامي الكبير من خزانات الكتب المطبوعة والمخطوطة بالمسجد النبوي وينهل منها رواد المسجد النبوي الشريف ليلاً ونهاراً من العلم النافع ، ولا شك أن مكتبة المسجد النبوي : قد جمعت بين فضل المكان والمحتوى والقائمين عليها ، أما المكان : فلأنـها داخل المسجد النبوي وكفى بذلك فضلاً وشرفاً، وأما المحتوى : فلأنـها حوت كل العلوم الشرعية وغيرها من شتى العلوم ، وأما القائمون عليها : فإن المسؤولين جزاهم الله خيراً مهتمون كل الاهتمام بـهذا الصرح الإسلامي الكبير وعلى رأسهم مديرها العام حفظه الله ، فهو الذي أمرني بتحقيق هذا الكتاب جعل الله ذلك في ميزان حسناته ،وأسأل الله عز وجل أن يجعل عملي هذا خالصاً لوجهه الكريم وأن ينفع به من قرأه إنه ولي ذلك والقادر عليه .
إثبات نسبة الكتاب للمؤلف
هذا الكتاب : الخصال المكفرة للذنوب المقدمة والمؤخرة ، نسبته إلى الحافظ ابن حجر صحيحة ، بالأدلة الآتية ،
1 ـ قال في فتح الباري في الكلام على حديث من قام ليلة القدر إيماناً واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه : وقد استوعبت الكلام على طرقه في كتاب الخصال المكفرة للذنوب المقدمة والمؤخرة ، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وقال في موضع آخر من فتح الباري : وقد ورد في غفران ما تقدم وما تأخر من الذنوب ، عدة أحاديث جمعتها في كتاب مفرد.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 2 ـ وذكره السيوطي في ( تنوير الحوالك شرح موطأ الإمام مالك )
قال : ( فائدة )
ألف الحافظ ابن حجر كتاباً سماه الخصال المكفرة للذنوب المقدمة والمؤخرة ،
المؤلفات التي ألفت في غفران الذنوب المقدمة والمؤخرة ،
قد ألف في هذا الموضوع جماعة من العلماء ، منهم
وممن ألف فيه أيضاً :
2 ـ محمد بن محمـد بــن عبد الرحمن الحطاب الرعيني ، ألف كتاباً سماه تفريح القلوب بالخصال المكفرة لما تقدم وما تأخر من الذنوب ، ذكره ابن علان في الفتوحات الربانية ، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وإسماعيل باشا في إيضاح المكنون ، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 3ـ ومنهم جمال الدين محمد بن عمر اليمني الشهير ببحرق ، ألــف كتاباً وسماه ( النبذة المختصرة في معرفة الخصال المكفرة للذنوب المقدمة والمؤخرة ) ذكره إسماعيل باشا البغدادي في إيضاح المكنون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، ولعله هو الذي اختصر كتاب ابن حجر وهو المطبوع من ضمن مجموعة الرسائل المنيرية وأضيف إلى مؤلفه الأصل وهو الحافظ ابن حجر . 4 ـ ومنهم أيضا الحافظ السيوطي في تنوير الحوالك فإنه لخص ما ألفه الحافظان المنذري وابن حجر ونظمه في ستة أبيات فقال : قد جاء عن الهادي وهو خير نبي # أخبار مسانيد قد رويت بإيصــالِ
في فضل خصل غافرات ذنوب # ما قدم أو أخر للممات بإفضــال
حج وضوء قيام ليلة قـدر # وأسهر وصم له وقوف عرفة إقبال
آمين وقارئ حشر ثم من قاد # أعمى وشهيد إذا المؤذن قد قالِ
سعي لأخ والضحى وعند لباس # حمد ومجيء من إيلياء بإهــلال
5 ـ ومنهم سيدي عبد الله العلوي الشنقيطي صاحب مراقي السعود ألف كتاباً وسماه الخصال المكفرة للذنوب المتقدمة والمتأخرة ، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] النسخ التي اعتمدت عليها في إخراج الكتاب ووصفها :
ثلاث مخطوطات ، أصل ومصورتان ، ونسخة مطبوعة مختصرة ،
أما النسخة، المخطوطة الأصلية فهي محفوظة في مكتبة المسجد النبوي الشريف من ضمن مجموع تحت رقم 111/80(الرسالة الثانية) من المجموع في 7 ورقات ذات وجهين من ورقة 167-173 عدد سطور كل وجه 21سطراً وكتبت بخط :نسخ جيد ، ورمزت لها بـ (ح ) وعنوانـها كتاب الخصال المكفرة للذنوب المقدمة والمؤخرة ، وهي مختصرة ، نسخها محمد الشريف الحلفاوي المعناوي الأزهري عام 1117هـ . ( النسخة الثانية )
هي مصورة عن النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة السليمانية باستنبول بتركيا ،
تحت رقم 396/11 - 2 - 2 -297وتوجد منها نسخة مصورة بمكتبة المسجد النبوي الشريف بقسم المخطوطات رقم 71 / ب ـ 103 / ب وتقع في 34 ورقة ذات وجهين من ورقة 254- 287 وعدد سطور كل وجه 13 سطراً وكتبت بخط :نسخ جيد ،
وتعتبر هذه النسخة من أحسن النسخ التي وقفت عليها لأنـها كاملة من حيث المتن والسند على ما فيها من بعض الأخطاء والسقط ، وهي أقدم من حيث تاريخ النسخ لأنها نسخت بعد وفاة المؤلف بخمسة عشر عاماً ، وقام بنسخها عمر بن نصر الله بن عمر الشافعي عام 867هـ ورمزت لها ب (س) .
والنسخة الثالثة : هي مصورة عن النسخة الأصلية المحفوظة في دار الكتب المصرية بالقاهرة رقــم ( 125 ) مجا ميع ضمن مجموع من ورقة 96 – 127 وتقع في ( 32 ) ورقة ذات وجهين عدد سطور كل وجه ( 15 ) سطراً وكتبت بخط نسخ عادي وليس لها تاريخ نســخ ولكن يوجد تاريخ على صفحة العنوان هو ( 1963 م ) ولعله هو تاريخ النسخ ، أو التملك أو الحفظ ، وقام بنسخها كل من : محمد بن عون ، وحسن توفيق ، ورمزت لها ب ( ص ) وتعتبر أيضاً من أحسن النسخ لأنها كاملة ولم يلاحظ فيها أي نقص لا في السند ولا في المتن ، وكلا النسختين بعنوان ( معرفة الخصال المكفرة للذنوب المقدمة والمؤخرة )
بينما النسختان المطبوعة والمخطوطة كلاهما بعنوان ( الخصال المكفرة للذنوب المقدمة والمؤخرة ) وهذا الذي تذكره المراجع الأخرى كما تقدم عن المؤلف وغيره وكلهم يقول ( الخصال المكفرة للذنوب المقدمة والمؤخرة ) ولعل كلمة (معرفة) من النساخ أو من غيرهم لأني لم أقف لها على مرجع إلا في النسختين المذكورتين ، وبما أن النسختين ( س ) و ( ص ) : هما النسختان الوحيدتان اللتان وقفت عليهما كاملتين ، على ما فيهما من بعض الأخطاء وهما بعنوان ( معرفة الخصال المكفرة للذنوب المقدمة والمؤخرة ) فقد اعتمدت في التحقيق على نسخة ( س ) إذ هي التي جعلتها أصلاً لأنـها أقدم من حيث تاريخ النسخ كما تقدم إذ إنـها نسخت بعد وفاة المؤلف بخمس عشر سنة وذلك في عام 867 هـ وقد قمت بـإضافة الفوارق من باقي النسخ ونبهت على ذلك في الحواشي .
وذكر شاكر محمود عبد المنعم في كتابه ( ابن حجر العسقلاني مصنفاته ودراسة في منهجه ) في وصفه لمخطوطة كتاب ( الخصال المكفرة للذنوب المقدمة والمؤخرة ) نسخاً أخرى مخطوطة ، فقال وتوجد منه نسخة في المكتبة التيمورية اطلعت على نسخة ذات الرقم 148 المكتوبة سنة 870هـ وعلى نسخة مكتبة الأوقاف ببغداد رقم (5/22801مجاميع ) المكتوبة سنة 1152هـ بدمشق على نسخة عليها خط الحافظ ابن حجر بقراءة شمس الدين محمد الدميري وولده وإجازة لهما من الحافظ ابن حجر في روايته وما يجــوز لهما روايته من مؤلفاته ، مؤرخة في16 رجب سنة 837 هـ وهي بخط أحمد بن الحسن المغربي وتقع في 10 أوراق ذات لوحين .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وأما النسخة المطبوعة فهي من ضمن مجموعة الرسائل المنيرية ( الرسالة الثالثة عشر) من الجزء الأول من صفحة 257-266 وطبعت الطبعة الأولى عام 1343هـ في إدارة الطباعة المنيرية لصاحبها محمد منير الدمشقي : وهي مختصرة اختصاراً مخلاً وفيها أخطاء كثيرة جداً ، ورمزت لها ب ( م )
ترجمة موجزة عن المؤلف
هو أبو الفضل ، شهاب الدين ، أحمد بن على بن محمد بن محمد ابن علي بن محمود بن علي،الشهير بابن حجر الكناني ، العسقلاني الأصل ، المصري المولد والمنشأ ، والدار والوفاة ، الشافعي ولد سنة 773 هـ .
شيخ الإسلام ، وعلم الأعلام ، أمير المؤمنين في الحديث ، حافظ العصر ، الإمام المنفرد ، بمعرفة الحديث وعلله في أيامه ، امتدحه الكبار ، من شيوخه : البلقيني ، وابن الملقن ، والعراقي ، والبرهان الأنباسي ، ونور الدين الهيثمي ، وأحمد الخليلي ، وأحمد بن محمد الأيكي ،وشمس الدين القلقشندي ، ونور الدين بن مكي .
و أما تلاميذه : فقد أخذ الناس عنه طبقة بعد طبقة وألحق الأصاغر بالأكابر ، ومن أبرز تلاميذه : برهان الدين إبراهيم بن عمر بن حسن البقاعي ، وشمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي ، وإسماعيل بن محمد بن أبي بكر ابن المقري اليمني ، وإبراهيم بن أحمد العجلوني ، وإبراهيم بن خضر العثماني ، وعبيد الله بن يوسف التبريزي ، وعطية ابن أبي الخير ، وعثمان بن عبد الله الحسيني ، وخلق كثير جداً.وتوفي سنة 852 هـ .
ومن آثاره كتاب فتح الباري شرح صحيح البخاري ، وتـهذيب التهذيب ، وتقريب التهذيب ، ولسان الميزان ، وتعجيل المنفعة بزوائد الأئمة الأربعة، والتلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير ، والإصابة في تمييز الصحابة ، ونخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر والمطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية ، وإتحاف المهرة بأطراف العشرة ، ونتائج الأفكار في تخريج أحاديث الأذكار ، والخصال المكفرة للذنوب المقدمة والمؤخرة ، وهو الذي بين أيدينا ، وغيرها من الكتب النافعة .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سورة آل عمران : آية (102) .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سورة الأحزاب : آيتا (70-71).[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سورة الأحقاف: آية (15).[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أخرجه أحمد وابن حبان وابن خزيمة والنسائي في عمل اليوم والليلة والطبراني في المعجم الكبير والدعاء والروياني في مسنده والحاكم في المستدرك والبيهقي في الدعوات والسهمي في تاريخ جرجان والديلمي في مسند الفردوس وابن حجر في نتائج الأفكار وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد وصححه الحاكم ووافقه الذهبي وحسنه ابن حجر وصححه الألباني في صحيح الجامع من حديث أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه . انظر : مسند أحمد 5/249 ، وصحيح ابن حبان رقـم (830) 3 /112 ، وصحيح ابن خزيمة رقم (754 ) 1 /371 ، و عمل اليوم والليلة للنسائي رقم (166) ص214 –215 ، والمعجم الكبير رقم (7930) 8/248ورقم (7978) 8/302 ورقــم (8122) 8/352 ، والدعاء للطبراني رقــم ( 1743 )-(1744) 3/1587 – 1588، وومسند الروياني رقم ( 1233)2/291 ، والمستدرك 1/513 ، والدعوات رقم (131-132) 1/98-99 ، ونتائج الأفكار 1/84 ، ومجمع الزوائد 10/93-94 ، وتاريخ جر جان ص 159-160 ، والفردوس بمأثور الخطاب رقم (8414) 5/ 353-354 ، وصحيح الجامع للألباني رقم (2615) 1 / 510 .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر : فتح الباري 4/116 .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر : فتح الباري 4/252 .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر : تنوير الحوالك 1/109 .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر : كشف الظنون 1/705 .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر : ابن حجر العسقلاني مصنفاته ودراسة في منهجه رقم (182) 1/268-269 .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر : تنـزيه الشريعة رقم ( 54 ) 2 / 143 .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر : لسان الميزان 1 / 141 .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر : مقدمة معرفة الخصال المكفرة للذنوب المتقدمة ص 13 .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر : إتحاف السدة المتقين 3 / 482 .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر : تنوير الحوالك 1 / 109 ـ 110 .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر : كشف الظنون 1 / 589 .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ) انظر : الفتوحات الربانية 1 / 300 . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر : إيضاح المكنون 1 / 301 .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر : إيضاح المكنون 2 / 618 .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر : تنوير الحوالك شرح موطأ الإمام مالك 1 / 110 ـ 111 .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لا يزال مخطوطاً وعندي نسخة منه ، وكتب بخط نسخ جيد وتقع في ( 16 ) ورقة .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر : حاشية كتاب ابن حجر العسقلاني مصنفاته ودراسة منهجه لشاكر محمود عبد المنعم 1/ 268 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر : البدر الطالع للشوكاني 1/87-92 ، والجواهر والدرر في ترجمة ابن حجرللسخاوي 3 / 1064-1111 ، وشذرات الذهب لابن العماد 9/395-401 ، والضوء اللامع للسخاوي رقم الترجمة (104)2/36-40 ، وابن حجر العسقلاني مصنفاته ودراسة منهجه لشاكر محمود عبد المنعم 1/107 ، ومعجم المؤلفين لعمر كحالة رقم الترجمة ( 1552) 1/210-211 . بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا
ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا