منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

ملخص مقياس النظام التربوي الجزائري

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم العالي والبحث العلمي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى الجامعة و البحوث والمذكرات ومحاضرات

شاطر
ملخص مقياس النظام التربوي الجزائري Emptyالخميس 12 أبريل - 21:02
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 17349
تاريخ التسجيل : 10/08/2012
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: ملخص مقياس النظام التربوي الجزائري



ملخص مقياس النظام التربوي الجزائري

ملخص مقياس النظام التربوي الجزائري


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
المعهد الوطني لتكوين موظفي التربية الوطنية


 
النظام التربوي الجزائري  
 
الامرية رقم 35/76   المتضمن تنظيم التربية و التكوين في الجزائر صادر 16 افريل 1976
1-تعريف النظام التربوي
التربية لغة  من فعل ربى ومعناها التنمية و الزيادة
التربية اصطلاحا  هي تنمية قدرات الافراد في مختلف النواحي العقلية والحركية و الوجدانية الاجتماعية
2-التربية هي عملية اعداد الافراد في زمان و مكان معين قصد تسيير عملية التكيف مع بنية اجتماعية طبيعية
2-تعريف النظام
لغةالنظام هو انه كل شيئ اذا قارنته باخر و جمعته بعضه الى بعض يقال تناظمت الصخور اذا تلاصقت وجمع النظام هو نظم و انظمة و اناظيم
النظام اصلاحا   *هو عدة عناصر تتفاعل باستمرار مع بعضها بحيث يكون وحدة واحدة
*هي مجموعة من العناصر تجمعت مع بعضها و توجد بينها علاقات تفاعلية من اجل اداء وظائف تستهدف مجتمعة الى تحقيق هدف معين
*هو الكل المركب من مجموعة عناصر لها وظائف وبينها علاقات شبكية و تتم ضمن قوانين و يكون لهذا الكل المركب علاقات تبادلية مع النظم الاخرى و يكون مفتوحا اي النظام يسمح بدخول المعلومات و الافكار و الموارد  او هو مجموعة من العناصر المتظمة و المتفاعلة فيما بينها تفاعلا حركيا دينامكيا وتعمل هذه العناصر كوحدة واحدة و تتكامل في تفاعلها و علاقاتها من اجل تحقيق هدف معين
 
 
 
خصائص النظام
1-انه مجموعة من العناصر
2-تفاعل العناصر فيما بينها
3-العناصر تتفاعل حركيا سكونيا
4-ارتباطها تكامليا
5-يتصف بالمرونة و القابلية للمراقبة و التعديل
6-يكون هادف و يسعى الى تحقيق غاية فعالة و الخلية هي المحافظة على بينتها و ذلك قصد الاستمرار في الحياة و غاية مؤسسة اجتماعية كلمستشفى وهي المحافظة على معالجة المرضى و غاية المدرسة هي تكوين افراد صالحين
مكونات النظام
1-المدخلات
*مادية مثل الاجهزة والوسائل
*بشرية مثل العمال و الاساتذة
*معنوية مثل الضروف المحيطة بالنظام
مفهوم النظام التربوي
هو الاطار الذي ينظم كل عناصر العملية التربوية و مختلف مكوناتها من نصوص تشريعية و تعليمات و مناهج و متعلمين و معلمين و مؤطرين و اداريين و عمال و اولياء و تلاميذ و هياكل و امكانيات مادية و موارد مالية و كل ما يربط هذه العناصر من علاقات وظيفية و مايحدث بينها من تكامل و تعامل و انسجام بهدف تحقيق الغايات المرسومة و النظام التربوي عنصر من نظام اشمل و اكبر هو نظام الدولة بحيث يتكامل مع غيره من الانظمة الاخرى كالنظام السياسي و الاقتصادي لتحقق مجتمعة اهداف الدولة العليا
و ينمكن نجاح اي دولة في تطوير منظومتها التربوية عن طريق مراجعتها و تحدياتها باستمرار اذا الا يمكن تطوير مجتمع ما منعزل عن النظام التربوي و التظم التربوية في مختلف المجتمعات تكاد تتقارب في بعض ابعادها لان كلا منها   يسعى الى التنمية البشرية و اعداد الافراد للحياة غير ان كل نظام تربوي يتميز عن غيره وفق مرجعياته فهو انعكاس لفلسفة المجتمع الفكرية و الاجتماعية و السياسية
العوامل المؤثرة في النظام التربوي
1-العامل الثقافي و الحضاري
2-العامل السياسي و الاديولوجي
3-العامل الاقتصادي
4-العامل الطبيعي
مهام النظام التربوي
1-من الناحية الاجتماعية
يعمل على تنشئة و تهيئة الافراد في مختلف النواحي العقلية و الجسمية و الاجتماعية لكي يكونوا اسوياء في حياتهم و يصبحوا اعضاء و فاعلين و متقاعلين
-يحافظ على التظامن الاجنماعي عن طريق تنمية الشعور بالانتماء للوطن    
- تثبيت القيم الخلقية و عادات المجتمع و يحافظ على النسق الاجتماعي و نقل التراث الثقافي    يستجيب الى التطلعات الشعبية للعدالة الاجتماعية و اعدادهم لمكافحة اشكال العنف والتمييز
- يساعد الافرادعلى اختيار الادوار الاجتماعية  وتاهليهم للعمل
-يعتبر مصدرا حيويا للتجديد و يعمل على مواكبة   مستجدات العصر  
-يساعد على التفاهم و التعامل بين الشعوب و يدعوا إلى السلم
 
 
 
2-من الناحية الاقتصادية
-التربية تسبق التنمية لانها تكون الإطارات التي تخطط لها
-لها دور في  عملية النمو الاقتصادي  و الازدهاري اذا تنمية قدرات و مواهب الافراد وتلعب دورا اساسيا في تطوير العلوم.
- للتربية تاثير مباشر  على سلوك الافراد. فالجهل  في كثير من الاحيان يكون السبب الرئيسي في  تفشي  ظاهرة الاستهلاك المظهري..
بنايات النظام التربوي
1-بنية سياسية هو اتخاذ القرارات الخاصة بالسياسة التربوية
2-بنية الواصفة لمكوناته و عناصره و هي المجموعة التي اصدرت اسسه
مثل المرسوم الرئاسي 9/5/200 تعيين اللجنة الوطنية لاصلاح المنظومة التربوية
3-بنية تخطط المناهج و كيفية تنفيذها و تقويمها
4-بنية ادارية و التي تدير شؤونه و تسييره مثل مديرية التكوين
5-بنية تسيير الموارد المالية و المادية
6-بنيةبيداغوجية التي تسهر على تنفيذ المناهج
مستويات النظام التربوي
1-المستوى السياسي
2-المستوى الاداري
3-المستوى التقني البداغوجي
الشبكات التي تضمن الادماج بين مستويات النظام التربوي
1-التواصل
2-التنسيق
3-الانسجام
4-الشفافية
5-الحواجز
غايات النظام التربوي
1-بعد وطني هو ترسيخالاسلام و العروبة و الامازيغية (الهوية الوطنية)
2-بعد ديمقراطي بناء نظام ديمقراطي و ديمقراطية التعليم
3-بعد العلمي و  تكنولوجي هدفه هو اختيار العلم و التكنولوجيا اسس لتظير البلاد
4-بعد عالمي هو التفاعل مع كل المستجدات في العالم و تحديث المناهج و الوسائل
 
ملخص  المعهد
 
1-تعريف النظام التربوي
هو نظام يتكون من العنا صر و المكونات و العلاقات التي تتستمد مكوناتها من من النظم السسيوث ق افية و السياسية و الاقتصادية
2-مستويات النظام التربوي
+المستوى البنائي هو مجموعة من العناصر التي تتفاعل مع بعضها لاداء وظائف  معينة تهدف الى تحق يق الغيات البعيدة
*بنيات سياسية تشمل اتحاذ القرارات
*بنيات ادارية   تدير شؤون النظام و تسيره
*بنيات بيداغوجية تخطط البرامج و الطرق و الوسائل
*بنية  التكوين وهي تكون النظام و تطوره
*بنية التسيير ا الموارد المالية و المادية
*البنية التربوية تنفذ الماهج و البرامج
*البنية النظرية الواصفة لمكونات النظام التربوي
+المستوى الوظيفي وهو الوظائف التي يشغلها النظام
*مستوى  سياسي يشمل تخطيط الغايات وتحديد الاختيارات
*مستوى اداري يشمل تسيير  النظام و تدبير الموارد و اصدار القرارات التنظيمية
*مستوى  تربوي يشمل عمليات التكوين و التاطير التربوي و التدريس
3-غايته
*البعد الوطني يشمل مكونات الهوية الوطنية الاسلام و العروبة و الامازيغية حي ث تعمل على ترسيخها ل ضمان  الوحدة الوطنية و المحافظة على الشخصية الجزائرية
*البعد الديمقراطي يشمل التوجهات الجديدة للبلاد الرامية الى بناء نظام ديمقراطي و نشر الثقافة الديمقراطية و بالتالي مبدا ديمقراطية التعليم
*البعد العلمي التكنولوجي التاكيد على اختيار التوجه العلمي و التقني للمدرسة الجزائرية وذلك بتخصيص الحجم الساعي المناسب
*البعد العالمي يشمل التفاعل مع المستجدات في العالم و تحديث المناهج و عصرنة الوسائل بمراعاة الامتداد المغاربي و الاسلامي و حقوق الانسان و التعون الدولي
*بناء مجتمع متكامل و متمسطك باصالته و ثوابته و متطلع للمستقبل و يقوم على
-الهوية الوطنية
-روح الديمقراطية
-روح العصرنة العلمية
*تكوين المواطن و اكتساب الكفاءات و القدرة
مرجعيات النظام التربوي
-نداء اول نوفمبر
-مؤتمري  الصومام و طربلس
-ميثاق 64 و76 و 86
-الدساتير منذ 62
-امرية 76
4-مفهوم النظام التربوي
هو مجموعة العناصرالمشابكة و المترابطة  فيما بينها في تفاعل مستمر لتحقيق هدف او مجموعة من الاهداف المشتركة
5-خصائص النظام التربوي
*يتكون من اجزاء او عناصر متفاعلة و متكاملة
*له اهداف محددة مسبقا يسعى لتحقيقها
*هو مجموعة من التغيرات التي لها هدف و بينها علاقات متكاملة و متفاعلة
*يتكون من سلطات و مسؤليات مختلفة
*له تركيب هرمي يربط عناصر النظام ببعضها
*له بيئة تؤثر فيه و تححد تفاعل معه
6-التحليل النظامي
*تعريفه
هو عملية تحديد الحاجات و اختيار المشكلات و تعيين متطلبات لحل المشاكلات و اختيار الحلول
*اسسه و استعمالاته
-الوصول الى قرارات بالنظام من خلال خطوات منظمة
-يساعد على التنبؤ بالتغيير
-يعالج و يشخص المشكلة
تطور النظام التربوي مراحل
الامر 35/76 المتضمن تنظيم التربية و التكوين
نشرة وضعية التربية و التكوين بين 1962و 1998
مرحلة ما قبل الاستقلال (الاستعمار)
اسس الاستعمار منظومة مدرسية بديلة لابناء الشعب الجزائري للتي كانت سائدة (الكتاتيب و المدارس) و التي ضغطت على العقيدة و طمست الهوية و تكوين مساعدين للاستعمار من اجل خدمة لاغراضه اما  ابناء المعمرين فكانو يدرسون نظام  اصلي للمدارس في فرنسا و لذلك قامت المقاومة الشعبية ضد هذه الاساليب و اسست الكتاتيب القرانية و المدارس الحرة
1-المرحلة الاولى من 62 الى 70
 -التعليم الابتدائي 6 سنوات
 -التعليم المتوسط يشمل التعليم العام 4 سنوات يختم بالشهادة الاهلية او شهادة التعليم العام     -التعليم التقني 3 سنواتيتوج بشهادة الكفاءة المهنية
 -التعليم الفلاحي 3 سنوات يتوج بشاهدة التعليم الفلاحي
التعليم الثانوي
*التعليم الثانوي العام و التقني  3 سنوات يتوج بشهادة البكالوري
*التعليم الصناعي و التجاري 5 سنوات يتوج بشهادة الاهلية الصناعية و التجارية
2-المرحلة الثانية من 70 الى 80
فيه طرحت امرية 16 افريل 1976
-التعيم الابتدائي بقي كماهو
التعليم المتوسط 4 سنوات يشمل كل التخصصات السابقة و يتوج بشهادة التعليم المتوسط
التعليم الثانوي 3 سنوات و يتوج بشهادة البكالوريا
المرحلة الثالثة من 80 الى 90 بداية المدرسة الاساسية
التعليم الابتدائي  6 سنوات يتكون من الطور الاول و الثاني
التعليم الاساسي 3 سنوات 7 و8 و 9 اساسي
التعليم الثانوي 3 سنوات يتكون من تعليم عام و تقني
المرحلة الرابعة من 90 الى 2003
التعليم الابتادئي 6 سنوات
التعليم الاساسي 3 سنوات
التعليم الثانوي بداية  تطبيق الشعب جذع مشترك اداب و علوم و تكنولوجيا
 المرحلة الخامسة من 2003 الى 2015
مرحل الاصلاح   
التعليم الابتدائي 6 سنوات
التعليم المتوسط 4 سنوات
التعليم الثانوي 3 سنوات
ثم تقليص ععد سنوات العليم الابتدائي الى 5 سنوات
بداية تطبيق مناهج الجيل الاو
المرحلة 2015 
بداية تطبيق مناهج  الجيل الثاني                   
 
 
البرامج و المناهج
الامر 76/135 المتضمن تنظيم التربية و التكوين في الجزائر
1-تعريف البرنامج هو تحديد المواد المراد دراستها و المضامين التي تقدم و الحجم الساعي المناسب
2-تعريف المنهاج هو مجموعة من العمليات المخطط لها من اجل تحديد الاهداف و المضامين و الطرائق التعليمية
التخطيط التربوي
1-تعريف التخطيط التربوي
لغة هو مصدر فعل خطط اي سطر و رسم الخطوط
اصطلاحا هو العملية التي تنظم جميع مجالات التنمية الاجتماعية و الاقتصادية و تستلزم ترابطا بين كل القطاعات
2-خصائص التخطيط التربوي
*مجموعة من العمليات المتفاعلة و المتكاملة
*مجموعة من القررات و التدابير اللازمة لتحقيق الاهداف
*تحليل المعلومات و البيانات  
*اسثمار للامكانيات المادية و الموارد المتاحة
*يوضع استراتجية للتنمية التربوية
3-مجالات التخطيط التربوي
*الجانب الكيفي و الكمي
*الجانب الاداري و المالي
*اهداف و مناهج الدراسة
*الطرائق المتبعة
*التوجيه المدرسي
*الابنية المدرسية
*الهيئة التعليمية و الادارية للموظفين
*الوسائل التعليمية
التقويم
1-تعريف التقويم
من فعل قوم ومعناه قوم الشيئ اي عدل و ازال الاعوجاج
اصطلاحا معناه هومجموعة من الاجراءات و العمليات المستعملة لادوات من شخص تكلف بتعليم فئات معينة
اسس عملية التقويم
*توظف ادوات
*تكون الاداة مبنية
*تمكين المتعلوم من الاداء و تحليله
*فحص الاداء والانجاز
انواع التقويم
*التقويم التشخيصي
*التقويم التكويني
*التقويم التحصيلي
 
 
1-طرق التقويم
*الاستبيان و الاستفتاء
*الملاحظة
*المقابلات الشخصية
*الاختبارات
2-مجالات التقويم
*التلميذ
*المنهاج و المعلم
الهيكلة التنظيمية لوزارة التربية الوطنية
 
المرسوم التنفيذي رقم 94-266 صدر في 6 سبتمبر 1994 المتضمن تنظيم الادارة المركزية في وزارة التربية الوطنية
المرسوم التنفيذي رقم 95-76 صدر في 11 مارس 1995 المتضمن تنظيم الادارة المركزية في وزارة التربية الوطنية
1-تعريف وهي تقسيم الوزارة الى ديوان و مجموعة من المديريات و المديريات الفرعية و مكاتبها
2-مكوناتها
*ديوان الوزير و يتالف من مدير الديوان و رئيسه و8 مكلفين بالدراسات و6 ملحقين بالديوان
الهياكل هي
*مديرية التعليم الاساسي
*مديرية التعليم الثانوي العام
*مديرية التعليم الثانوي التقني
*مديرية التكوين
*مديرية التقويم و التوجيه و الاتصال
*مديرية الانشطة الثقافية و الرياضية و النشاط الاجتماعي
*مديرية التخطيط
*مديرية المستخدمين
*مديرية المالية و الوسائل
*مديرية الدراسات القانونية و التعون
اهمية الهيكلة التنظيمية
 
التحكم في التسيير
*توزيع المهام
*التنسيق بين المديريات
*التكفل بقضايا التربية  التكوين
مهام وزارة التربية الوطنية
الامر رقم 76-35 المتعلق بتنظيم التربية و التكوين
المرسوم التنفيدي رقم 94-265 المتعلق بتحديد صلاحيات وزير التربية الوطنية
1-تنمبة شخصية الاطفال و المواطنيين و اعداهم للحياة
2-اكتساب المعارف العلمية و التكنولوجية
3-الاستجابة للتطلعلات الشعبية و تنشئة الاجيال لحب الوطن
4-تلقين التلاميذ مبدا العدالى و المساواة و مكافحة التفرقة و التمييز
5-منح تربية تستهدفق التعون و صيانة الاسلام و تنمية حقوق الانسان
 
 
 
 
تنظيم مصالح مديريات التربية
المرسوم رقم 90-174 الصادر فب9 جوان 1990 المتعلق بكيفية تنظيم مصالح التربية على مستوى الولاية
القرار الوزاري المشترك الصادر 29 اكتوبر 1990 المتعلق بتحديد مصالح مديريات التربية
1-مهام وصلاحيات  مديريات التربية
*تنشيط الاعمال التربوية و السهر على توفير الشروط لادائها
*اعداد الخريطة المدرسية و جمع الاحصائيات المدرسية و معالجتها
*السهر على احترام المقاييس التربوية في مجال بناء تجهيز المدارس
*السهر على التنظيم و المتابعة و المراقبة و تطبيق البرامج و التنظيم المدرسي
*القيام بتعيين كل  الموظفين و تنظيم مسابقات التوظيف
*تنظيم عملية التوجيه و التقويم المدرسي و تكوين الموظفين
*تنظيم نشاطات اسلاك التفتيش و ترقية النشاطات التربوية والثقافية و الرياضية
2-هياكل مصالح مديرية التربية
يختلف التقسيم من ولاية الى اخرى
هناك تقسيم ثلاثي
*مصلحة البرمجة و المتابعة
*مصلحة التمدرس و الامتحانات
*مصلحة المستخدمين و التفتيش
هناك تقسيم رباعي
*مصلحة البرمجة و المتابعة
*مصلحة التمدرس و الامتحانات
*مصلحة المستخدمين
 *مصلحة التكوين و  التفتيش
هناك تقسيم خماسي و امانة عامة
*مصلحة البرمجة و المتابعة
*مصلحة التمدرس و الامتحانات
*مصلحة المستخدمين
 *مصلحة التكوين و  التفتيش
*مصلحة المالية و الوسائل
هناك تقسيم سداسي و امانة عامة
*مصلحة البرمجة و المتابعة
*مصلحة التوجيه  و الامتحانات
*مصلحة المستخدمين
 *مصلحة التكوين و  التفتيش
*مصلحة المالية و الوسائل
*مصلحة التنظيم التربوي


























محمد صلى الله عليه ومحمد صلى الله عليه ومحمد صلى الله عليه ومحمد صلى الله عليه و


=




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : wail


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ملخص مقياس النظام التربوي الجزائري Emptyالخميس 12 أبريل - 22:20
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 16837
تاريخ التسجيل : 04/10/2012
رابطة موقعك : houdi@live.co.uk
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: ملخص مقياس النظام التربوي الجزائري



ملخص مقياس النظام التربوي الجزائري

طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : imad


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
ملخص مقياس النظام التربوي الجزائري, ملخص مقياس النظام التربوي الجزائري, ملخص مقياس النظام التربوي الجزائري,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





ملخص مقياس النظام التربوي الجزائري Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب