منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

تحميل درس النعت السببي من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص xx

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليــم المتوســط ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى السنة الأولى متوسط

شاطر
تحميل درس النعت السببي من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص xx Emptyالجمعة 26 يونيو - 7:04
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 16837
تاريخ التسجيل : 04/10/2012
رابطة موقعك : houdi@live.co.uk
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: تحميل درس النعت السببي من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص xx



تحميل درس النعت السببي من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص xx

تحميل تحضير درس تقنية تحرير مقدمة من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط 


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


download تحميل 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
Lll2017 Lll2017 Lll2017 

Lll2017 Lll2017 Lll2017 Lll2017 




رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


تحميل درس الفاعل من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص 41



تعريف الفاعل




اسم مرفوع يقع بعد فعل تام مبنيّ للمعلوم ويدلّ على من قام بالفعل نحو: شكر المؤمنُ ربّه ، أو اتصف به مثل : انكسر







أنواع الفاعل

يكون الفاعل :

اسما ظاهرا : يصون الشّريف عرضه. 

ضميرا [ متصّلا ـ مستترا ] : عقدنا العزم أن نحميَ الجزائر .

اسم إشارة : فهم هذا المجتهد الدّرس. د ـ اسما موصولا: وقف الذي حيّيناه.

علامات رفع الفاعل

الأصل أن يكون الفاعل مرفوعا ومن علامات رفعه :




أ ـ الضّمة الظّاهرة : إذا كان :صحيح الآخر : انتصر الحقُّ وزهق الباطلُ . جمع تكسير : يتفانى العمّالُ في أداء الواجب . جمعا مؤنّثا سالما: جاءت الطّالبات.







ب ـ الضّمّة المقدّرة : إذا كان معتل الآخر. ـ تقدّر الضّمّة على الياء أو الواو للثّقل كقولك : وزع الوالي السّكنات . 




أو على الألف للتّعذّر مثل : " فألقى موسى عصاه ... " ج ـ الألف : إذا كان مثنّى : تبارز الفارسان . د ـ الواو: إذا كان الفاعل من الأسماء الستّة : [ أب ـ أخ ـ حم ـ فو ـ ذو ـ هن ] : زارني أبوك .




أو كان جمعا مذكّرا سالما : يصوم المسلمون شهر رمضان


Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


Lll2017 Lll2017 

Lll2017 Lll2017 Lll2017 










رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


تحميل درس الاسم الموصول من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص xx



تعريف الاسم الموصول

اسم معرفة مبهم لا يدلّ على معيّن [ ومعروف] إلّا إذا وُصِلَ بجملة تذكر بعده [ صلة الموصول ] تبيّن المقصود منه وتوضّح معناه . مثال : " صِرَاطَ الذينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ " .










أقسام الاسم الموصولتنقسم الأسماء الموصولة الى قسمان و هما :

أسماء موصولة خاصة

هو التي تفرد وتثنّى وتجمع وتذكّر وتؤنّث وذلك حسب مقتضى الكلام ، و تختصّ بالإسناد إلى ضمير واحد فقط ، وهي :




ـ الذي : للمفرد المذكّر 

ـ التي : للمفردة المؤنّثة . 

ـ اللذان ـ اللّذين : للمثنّى المذكّر 

ـ اللتان واللتين : للمثنّى المؤنّث . 

ـ الذين :للجمع المذكّر                  

ـ اللاتي واللّواتي واللائي : للجمع المؤنّث .

ـ الألى : للجمع مطلقا [ المذكّر والمؤنّث ] .

أسماء موصولة عامّة [مشتركة ]

هي التي تكون بلفظ واحد للجميع ، فيشترك فيها المفرد والمثنّى والجمع والمذكّر و المؤنّث . ومنها :     




ـ من : للعاقل

ـ ما لغير العاقل .

ـ أيّ : لكليهما .




تنبيهات:




ـ كل الأسماء الموصولة مبنيّة إلا : أيّ ـ اللّذان ـ واللّتان فمعربة . [هذان الأخيران يعاملان معاملة المثنّى ] فيرفعان بالألف وينصبان ويجرّان بالياء . 

ـ تضاف لام اللذان للتّفرقة بينها وبين الذين [ بين المثنى والجمع] 

ـ كل الأسماء الخاصّة تستعمل للعاقل وغير العاقل إلّا : الألى ـ فلا تستعمل إلا لجمع العقلاء و العاقلات . وكذلك الذين تستعمل لجمع العقلاء فقط .

ـ تعرب الأسماء الموصولة حسب موقعها في الجملة .



للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


رابطة النجمة رابطة النجمة 

رابطة النجمة رابطة النجمة رابطة النجمة 




رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


تحميل درس اسماء الاشارة من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص xx


للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


Lll2017 Lll2017 

Lll2017 Lll2017 Lll2017 




رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


تحميل درس النعت السببي من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص xx



النص:الله البديع

في صباح يوم مشرق،زرت حديقة جميلة،أتنقل في جنباتها،وأتنسّم أريج زهراتِها المتفتحةِ أكمامُها،المنبعثِ شذاها،عاطرا فواحا،وأتفيأ ظلال أشجارِها الباسقةِ أغصانُها،وأسمع تغريد طيورِها الجميلِ وقعُه، وكأنه لسان الطبيعة يشكر الخالق على بديع صنعه ويسبحه بكرة وأصيلا.

تعريف النعت السببي

1- النعت السببي يدلّ على صفة في اسم بعده له علاقة وارتباط بالمنعوت.

2- هذا الاسم الذي بعد النعت السبب يكون جزءا من الموصوف أو من مشمولاته.




مثال: 

هذه شجرة لذيذة ثمارها. (لذيذة نعت سببي يدل على صفة في كلمة ثمار التي هي جزء من الشجرة) .

هذا ولد حسن سلوكه. (حسن نعت سببي يدل على صفة في كلمة سلوك التي هي من مشمولات الولد) .

علاقة النعت السببي بما قبله (الموصوف)

النعت السببي يتبع الموصوف في التعريف والتنكير والإعراب 




أمثلة عن المطابقة في التعريف:




1- فاز الحصانٌ الأبيضُ لونه بالسباق. 

2- اشتريت الحصانَ الأبيضَ لونه. 

3- أعجبت بالحصانِ الأبيضِ لونه. 




أمثلة عن المطابقة في التنكير:




4- فاز حصانٌ أبيضُ لونه بالسباق. 

5- اشتريت حصانًا أبيضَ لونه. 

6- أعجبت بحصانٍ أبيضَ لونه. 




تنبيه: في الأمثلة الستة المسجلة أعلاه طابق النعت السببي منعوته في الإعراب (رفع،نصب،جر) إلا أنه في حالة التنكير جر النعت السببي بفتحة لأنه ممنوع من الصرف.




علاقة النعت السببي بما بعده

1- النعت السببي يتبع ما بعده في التذكير والتأنيث لأنه يقوم مقام الفعل والفعل يتبع الفاعل أو نائب الفاعل في التذكير والتأنيث.مثال: هذا ولد حسن سلوكه. (حسن نعت سببي مذكر لأن ما بعده مذكر) مثال: هذا ولد حسنة سيرته. (حسن نعت سببي ممؤنث لأن ما بعده مؤنث) .

2- يكون النعت السببي مؤنثا إذا جاء ما بعده جمعا غيرعاقل،مثال: أمريكا بلد كثيرة أنهاره. (أنهار جمع نهر وهو مذكر ومع ذلك جاء النعت السببي مؤنثا).

3- يمكن تعويض النعت السببي بفعل دون أن يتغيرالمعنى ونلجأ إلى هذا التعويض إذا وقعنا في التباس بين تذكير النعت السببي وتأنيثه.مثال: زرت بستاناً جميلةً أزهاره. (زرت بستانا جمُلتْ أزهاره. جاءالفعل مؤنثا لذلك يكون النعت السببي منه مؤنثا)

النعت السببي دائما مفرد

النعت السببي يلزم الإفراد فلا يثنى ولا يجمع لأنه يقوم مقام الفعل والفعل يدل على حدث والفعل لا يثنى ولا يجمع.




تنبيه:إذا أردنا توظيف النعت السببي في جملة نتبع ما يلي:




1- نأتي بجملة فيها نعت حقيقي مضاف:

أ- ونجرد المضاف إليه من (ال) ونسنده إلى ضمير متصل 

ب- وننوّن المضاف إذا كان نكرة.

فيصير النعت الحقيقي في الجملة الجديدة نعتا سببيا والمضاف إليه فاعلا له أو نائب فاعل.مثال: هذه بضاعة غالية الثمن.(هذه بضاعة غالٍ ثمنها.)




2- أما إذا قدّمنا المضاف إليه على المضاف فيصير المضاف إليه مبتدأ ثانيا والنعت الحقيقي خبرا له وتكون الجملة منهما نعتا حقيقيا.مثال: هذه بضاعة غالية الثمن.(هذه بضاعة ثمنها غالٍ.)




3- يمكن أيضا الحصول على نعت سببي من خلال النعت الحقيقي الذي يكون جملة فعلية فنحول الفعل إلى اسم مشتق (اسم فاعل أو اسم مفعول أو صفة مشبهة أو صيغة مبالغة).مثال: هذا بستان نضجت ثماره.(هذا بستان ناضجة ثماره.) ناضجة اسم فاعل وما بعدها فاعل له هذا طفل ممزمزّقت ثيابه.(هذا طفل ممزقة ثيابه.) ممزّقة اسم مفعول وما بعدها نائب فاعل له هذه قطعة قماش لان ملمسها. (هذه قطعة قماش ليّن ملمسها.) ليّن صفة مشبهة وما بعدها فاعل لهاهذا ولد يقوم أبوه الليل كثيرا. (هذا ولد قوّام أبوه الليل.) قوّام صيغة مبالغة وما بعدها فاعل لها .



Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


رابطة النجمة رابطة النجمة 

رابطة النجمة رابطة النجمة رابطة النجمة 






رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


مشروع سرد احداث عائلية برئاسة الجدة ربط جيل اليوم وجيل الامس اللغة العربية للسنة الاولى متوسط


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



لا يمكن أن ننكر اليوم أن هناك فرق كبير بين جيلين، جيل زمان وجيل اليوم، وهذا التباين يخلق في بعض الأحيان صراع بين الاثنين، كما أصبح الأمر يعتبر من بين أبرز المشاكل التي يعيشها المجتمع، فجيل اليوم يتهم جيل زمان أو جيل الأمس بالتمسك بالثقافة الرجعية والمحافظة وعدم القدرة على التعايش مع المتغيرات، فيما يتهم جيل زمان جيل اليوم بالسطحية وعدم النضج وبالتهور، ولعل ما يجعل هذا التباين بين الجيلين، هو كون جيل زمان جيل محافظ متمسك بالموروث وحريص على التقاليد القديمة التي نشئوا عليها، وجيل اليوم نشأ في ظل الانفتاح الاجتماعي والثقافي الواسع، ما نتج عنه رفض لكل ما هو تقليدي وموروث .

سرد احداث عائلية برئاسة الجدة و ربط جيل اليوم وجيل الامس

عندما أسمع لقصص جدتي عن زمانهم , الذي عاشوه في صغرهم أو عن لعبهم التي يلعبونها , وعن أوقات فراغهم فيما كانوا يقضونها . أسعد كثيرا ولكن صدمتي تكون أكبر!! حيث إن ماتقول عن زمانهم يبدو على نقيض من زماننا , بل بالنسبة لزماننا لايمكن أن يصدق حيث يبدو كالقصص الخيالة نسمعها دون تصديق , فتجدوني أستوقف جدتي في كل كلمة تقولها أفعلا كان زمانكم هكذا ؟ أفعلا الناس كانت مترابطة لهذة الدرجة ؟ أفعلا كان الأمان يسود الأجواء ؟ أفعلا  لم يكن هناك كراهية وحقد ولا غيرة ولا ظلم تعكر الأركان ؟ إلى هذة الدرجة  كنتم تحبون بعضكم , ألى هذة الدرجة كنتم طيبين متسامحين .. أفعلا الجار كان على جاره كأخية.. أتتكلمين بصدق ياجدتي !! أفعلا كانت البرأة والعفوية كانت عنوان الطفولة .. والطيبة والإبتسامة والمساعدة سماتكم .. أي زمان هذا .. لماذا تغير الناس .. ماالذي قلب حالهم في أعوام ..  ربما تكون طويلة ولكن ليس بعذر يعتبر. حيث زمانهم نقيض زماننا ..  في زماننا فقدنا أسمى علاقة على وجه الأرض وهي الأخوه .. في زماننا الأخ يبيع أخيه , في زماننا الأخ لا يحن على أخية , الأخ يصل لدرجة قتل أخية ...  لماذا ؟ أمن أجل مال زائل ..  أو لحظة غضب ..  لماذا أصبح قلوب الناس كلها كراهية ..  لماذا أصبح الحقد يتوسط صدور الناس بدل الطيبة ..

لماذا لم نعد قادرين على مسامحة الغير مع إن الله سبحانة وتعالى يسامح عباده .. لماذا ترك الإنسان الطيبة والمحبة والود والمشاركة بالشر والكراهية والحقد والأنانية ..  الى أي شيء وصلنا ؟

وهل فعلا صدق الشاعر عندما قال كلماتة الجميلة و المعبرة :

 ألا ياليت الزمن يرجع ورى ولليالي تدور ويرجع وقتنا الأول وننعم في بساطتنا زمان أول أحس إنه زمان فيه صدق وشعور  حسنا يا بني يوجد كثير من إجابات منها :انه الزمن نفسه،او الانسان تغير و مات ضميره او الدنيا والعولمة التي طرأت على عالمنا وعيشتنا والتطورالذي حل بالدنيا وبالتالي أثر على الأنسان فيا بني: لا يمكن أن ننكر اليوم أن هناك فرق كبير بين جيلين، جيل زمان وجيل اليوم، وهذا التباين يخلق في بعض الأحيان صراع بين الاثنين، كما أصبح الأمر يعتبر من بين أبرز المشاكل التي يعيشها المجتمع، فجيل اليوم يتهم جيل زمان أو جيل الأمس بالتمسك بالثقافة الرجعية والمحافظة وعدم القدرة على التعايش مع المتغيرات، فيما يتهم جيل زمان جيل اليوم بالسطحية وعدم النضج وبالتهور فصدق قول {نعيبــ الزمــانـ والعيبـ فينــا ومــا لزمــاننا عيبــ سوانــــا}.

 فبين تقاليد الامس ....و موضات الحاضر وبين اباؤنا وهم يمثلون جيل  الامس الذى نشا وترعرع فى اوضاع تختلف ليس قليلا بل كثيرا عن ما انتم  فيه اليوم وحتى ان القصص التى نسمعها منهم عن طريقة  تربيتهم واحوالهم اليومية فيها الكثير من الشغف والصعوبات التى تقشعر بها ابدان كثيرا من جيل اليوم   و انتم  شباب اليوم..  تتعبون لنتحصلوا على اخر صيحات الموضه واخر مآلبسه المشاهير من لاعبين وممثلين وفنانين.. ومآهي قصات الشعر .. لا تبالون بديتكم  ولا مستقبلكم ولا لحظارتكم ولا لتقاليدكم  التي بدأت تتلاشى مع هؤلاء الاباء والاجداد واصبح كل همنا ان نجاري الغرب في كل شي.. ولا تبالون هل هذه الاشياء تخالف عقيدتنا او تخالف تقاليدنا بل واصبحتم  تتلفظون عبارات غير لائقة بحق اسلافنا كقول هؤولا متحجرين او متخلفين او يريدون الرجوع بنا الى الخلف  شباب الامس كآنو يتعبون في شتى المجالات في العلم  في التجاره في العمل اما شباب اليوم يرغب ان يكون على طاولته وكرسيه  دوار وإلا {لما اتعب أبي سيصرف عني } شباب الامس يحق لنا ان نفخر  بأنجازاتهم وبهم وبما قدمو لدينيهم و لأهلهم ولوطنهم اما انتم شباب اليوم بماذا سيفتخر به ابنائنا هل سيفتخرو بسيارتنا ام بقصات الشعر ام بتقليدنا للغرب  انا لا احكم على جميع الشباب بأنهم لا يبالون ولا يهتمون بل احكم على الاغلبيه منهم وجميع مآقلته من واقع معاصر .. ويوجود شباب متمسك بقيمه وبمبادئه التي ربي عليها , شباب باحث عن العلم النافع , شباب باحث عن رزقه في اي مكآن , شباب تهمه مصلحه دينه وطنه والرقي بيهما  قال الشاعر:  شباب قنع لا خير فيهم *** وبورك في الشباب الطامحين ولعل ما يجعل هذا التباين بين الجيلين، هو كون جيل زمان جيل محافظ متمسك بالموروث  وحريص على التقاليد القديمة التي نشئوا عليها، وجيل اليوم نشأ في ظل الانفتاح  الاجتماعي والثقافي الواسع، ما نتج عنه رفض لكل ما هو تقليدي وموروث.




تحميل درس النعت السببي من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص xx 2022168246 تحميل درس النعت السببي من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص xx 2022168246 تحميل درس النعت السببي من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص xx 2022168246 












[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


==========




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : imad


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



تحميل درس النعت السببي من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص xx Emptyالجمعة 26 يونيو - 7:11
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 14670
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
رابطة موقعك : ouargla
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: تحميل درس النعت السببي من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص xx



تحميل درس النعت السببي من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص xx

بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز


وفي انتظار جديدك الأروع والمميز


لك مني أجمل التحيات


وكل التوفيق لك يا رب




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : mohamedb


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
تحميل درس النعت السببي من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص xx, تحميل درس النعت السببي من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص xx, تحميل درس النعت السببي من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص xx,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تحميل درس النعت السببي من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص xx Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب