منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

تحميل تحضير نص احتلال البلاد العربية واثاره في الادب والشعر من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 63 pdf

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم الثانوي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS :: الأدب العربي الثالثة ثانوي

شاطر
تحميل تحضير نص احتلال البلاد العربية واثاره في الادب والشعر من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 63 pdf Emptyالإثنين 19 أغسطس - 7:42
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 18038
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: تحميل تحضير نص احتلال البلاد العربية واثاره في الادب والشعر من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 63 pdf



تحميل تحضير نص احتلال البلاد العربية واثاره في الادب والشعر من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 63 pdf

تحميل تحضير نص الشعر مفهومه وغايتهمن كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 82 pdf


تحميل تحضير نص الشعر مفهومه وغايته


أتعرف على صاحب النص


ولد بقرية يسكنتا عام 1889م مسيحية عائلته أسس الرابطة القلمية بنيويورك وبقي يعمل فيها حتى سنة 1932م، وكتب في شتى أنواع الأدب شعرا ونثرا، خلف أثارا كثيرة من بينها:" همس الجفون، كان مكان، الغربال، في الغربال الجديد، زاد المعاد وتوفي سنة 1988م


أناقش معطيات النص


*حدّد تعريفا من التعاريف التي قدمها الكاتب للشاعر؟
- الشعر هو الحياة باكية وضاحكة وناطقة وصامتة ومولولة ومهللة، وشاكية ومسبحة، مقبلة ومدبرة
* ما هي مواصفات الشاعر الحق حسب الكاتب؟
- فيلسوف، مصّور، موسيقي، كاهن
* وضح النزعة الإنسانية في آراء الكاتب على ضوء مثالين من النص
- النزعة الإنسانية تتجلى في قوله: أن الشاعر كاهن يخدم الحقيقة والجمال وهو من القيم الإنسانية التي لا تخص إنسانا دون غيره وتتعتم في حدود الدّين، الدغلة وحتى الثقافة
* وقوله كذلك أن الشعر هو الذات الروحية تتمدد حتى تلامس أطرافها أطراف الذات العالمية
* غلب الكاتب الجانب العاطفي في النص فيم تجلى ذلك؟
- في رؤيته على أن الشعر هو أصلا منبعه القلب والإحساس والعاطفة وهو الحب ، البغض، النعيم والنقاء، صرخة، حنين، إن روح الشاعر تسمع دقات أنباض الحياة، وقلبه يردد صداها.
* ما الدلالات النفسية التي تحملها الألفاظ الآتية: " النور، الحق، ابتسامة، طفل، موسيقى، الجمال، نسمات، يستريح" 
هي وصف من الطبيعة تعكس معنى الحياة والتفاؤل اكتشاف معطيات النص
إلام هدف الكاتب من خلال قوله:" لأنه يقدر أن يسكب ما يراه ويسمعه في قوالب جميلة من صور الكلام"؟
- يمكن أن تعتبر أن الشعر قالب يصب فيه من خلال الألفاظ : مآسي الإنسان، ما يراه من مشاكل، أفراح الإنسان، ... " أي أ، الشعر رسالة اجتماعية 
* يلتقي ميخائيل نعيمة بالشاعر القروي  في النظرة التأملية وفي البعد الإنساني. أشرح بالاستشهاد أو التعليل؟
- في اعتبار الشعر مبعث للقيم الإنسانية في البعد الإنساني الموجه إلى كل إنسان
* علام يدل توظيف عنصر الطبيعة في هذا النص؟
- على لجوء الشاعر إلى كل ما يوحي إلى التأمل والتفاؤل ويبعث من خلال العناصر الحياة
* ماذا تستنتج من قول الكاتب " الوزن ضروري، أما القافية العربية فليست من ضروريات الشعر لاسيّما إن كانت كالقافية العربية بروي واحد يلزمها في كل القصيدة"؟
- دعوة إلى تنويع القافية وتحرر الشعر من قيدها ليكون الشعر دعوة إلى تحرر الإنسان من مآسيه. 


استخلص وأسجل


قدم ميخائيل نعيمة في هذا النص مفاهيم متعددة للشعر، قوامها أن الشعر هو ذاك التعبير عن الجمال والحب والصفاء والنزعة الإنسانية وهو التعبير عن الحياة في صورها المتعددة كما أكد على رسالة الأدب لدى الرابطة القلمية والتي تتمثل في اعتبار الأدب رسالة اجتماعية  


للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


تحميل تحضير نص احتلال البلاد العربية واثاره في الادب والشعر من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 63 pdf


تحميل تحضير نص احتلال البلاد العربية واثاره في الادب والشعر


 أكتشف معطيات النّص




ما هي القضية التي يعالجها الكاتب ؟
 ما هي الأفكار الأساسية التي تضمنها نصّه ؟
 لقد ولّد شعور الأدباء بذمّ الغرب عدّة نزعات فأيهم أقوى ؟
 ما الفرق بين موقف الشعراء المهاجرين و شعراء المقاومة ؟
 يعالج النص الذي بين أيدينا قضية أدبية تاريخية ، تتمثل في مدى تأثر الشعراء الاحتلال و تعبيرهم عن هذا الوضع .


 الأفكار الأساسية التي تضمنها نصه :
طبيعة الاحتلال الغربي و أثره على الشعراء .
ظهور الرّغبات التحررية وانضمام الشعراء لها
نشوء نزعات في الأدب العربي و موقفها من الاحتلال


و  من هذه النزعات النزعة العربية التي نادت إلى توحيد العرب ، و تبنت مبدأ القومية العربية ، و هي تختلف بذلك عن النزعة الإقليمية التي تبنت مبدأ الدفاع عن الأوطان التي ينتمي إليها شعراؤها .


الفرق بين شعراء المهجر وشعراء مقاومة الاحتلال هو أن شعراء المهجر يعبرون عن حنينهم الجارف إلى أوطانهم ويحلمون باستقلالها ، أما شعراء المقاومة فضّلوا شعر الحماسة و الدعوة على الجهاد و مقاومة الاحتلال .


 أناقش معطيات النّص


خصّ النّص أربع نزعات في الأدب العلابيّ عبرت عن مواقفها و ردود أفعالها تجاه الاحتلال و آثاره . لخّص هذه النّزعات ناقشها ، مبرزا ميلك إلى إحداها من عدمه ، معلّلا وجهة نظرك .
ضع هيكلة للنّصّ .
ما النمط المعتمد في النّصّ .
 خص النص أربع نزعات في الأدب العربي عبّرت عن مواقفها و ردود أفعالها اتجاه الاحتلال و لعلّ أصدقها في الرأي هي النزعة العربية و الدعوة إلى تحرير الأوطان فقد أعادت الثقة إلى النفوس اليائسة  أعاد الرجاء باستعادة الفردوس المسلوب .
 تصميم النص :
التمهيد : طبيعة الاحتلال الغربي و أثره على الشعراء .
 العرض :
ظهور الرغبات التحررية  و انضمام الشعراء لها .
النزعة العربية و دعوتها إلى القومية .
النزعة العربية ودعوتها إلى تحرير الأوطان .
النزعة المهجرية سيطرة الحنين إلى شعرائها .
نزعة المقاومين في فلسطين و دعوتهم إلى تحريرها .
الخاتمة : غائبة في النص .
 اعتمد الكاتب على النمط الإخباري الابلاغي ، لأنه  يورد المعلومات ويقدمها إلى القارئ في شيء من الحياد بأسلوب مباشر ، فلا أثر لرأي الكاتب فقارئ النص يشعر بتلقي كم من المعلومات فقط .


 مجمل القول في تقدير النص


ما الموقف العام للشعراء تجاه الاحتلال ؟ و هل في اختلاف نزعاتهم اختلاف لموقفهم من المحتل ؟
 الواضح من النص أن الشعراء متفقين في موقفهم من الاحتلال و هو موقف رافض له و ليس في ذلك شك غير أن الاختلاف يكمن في طريقة التعامل معه ، و لعل ذلك يعود إلى اختلاف نزعاتهم التي ينتمون إليها فكل شاعر فكل شاعر ينظر حسب المنظور الذي تحدده النزعة التي ينتمي إليها .


للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 




تحميل تحضير نص الشعر في عهد المماليك من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 20 pdf


تحميل تحضير نص الشعر في عهد المماليك


أكتشف معطيات النص


ـ ملوك وسلاطين هذا العصر كانوا أعاجم لا يعنون إلا في النادر بتشجيع الشعراء وتقريبهم إليهم وإغداق الخير عليهم .
ـ نعم أثر ذلك في حياتهم الاجتماعية , حيث اتجه الشعراء إلى كسب معيشتهم عن سبيل الحرف والصناعات . فكان بينهم الجزار والدهان ..
ـ لم يكن ذلك العامل الوحيد لفتور الشعر , بل إضافة إلى فتور العصبية والحمية اللتين نهضتا قديما بالشعر الفخري والقومي , وقلت دواعي اللهو في جو الاضطراب السياسي وصرامة العيش . 
ـ تميز شعر هذا العصر بالتنميق اللفظي الذي ذهب برونق الشعر . والمعاني
مكرورة مسروقة غثة 
ـ المحسنات اللفظية التي شاعت في هذا العصر هي : التشطير والتخميس والاقتباس والتضمين .
ـ شاع في هذا العصر شعر الألغاز والأحاجي والمدائح النبوية
ـ الأوزان الشعبية التي أسرف فيها شعراء هذا العصر هي : المواليا والقوما
والزجل والدوبيت والموشح


أناقش معطيات النص 


ـ نعم يعتبر العامل السياسي ضروريا للنهوض بالشعر والأدب عامة 
ـ نعم أرى لانصراف الشعراء إلى التنميق اللفظي بعدا نفسيا واجتماعيا 
لأن الشعراء أصبحوا مهمشين من طرف الحكام والسلاطين وشعر الشعراء بعجزهم عن الإبداع .
ـ المقصود بالألغاز والأحاجي هو الشعر الذي يتضمن لغزا أو أحجية, وهو موجود في ثقافتنا الشعبية اليوم , وهو يدل على ضعف في الإبداع الأدبي
ـ شاعت المدائح في العصر لأن هذا العصر شهد هجمات الصليبيين بالسلاح والفكر , كذلك شدة فقر الشعراء وتطلعهم إلى نعيم الآخرة . وكان يطبعها التقليد المحض


أستخلص وأسجل


ـ العبارة الجامعة لكل مضمون النص هي : زالت في عصر المماليك كثير من الأسباب التي تنهض بالشعر وتحمل أصحابه على الإجادة .
ـ لقد أصيب الشعر في هذا العهد بوباء التنميق اللفظي الذي ذهب بمائه ورونقه وتركه على حالة المريض المدنف بعد أن ألح عليه السقم والهزال , فإذا أزحت ستار الألفاظ البراقة لا تقع غالبا إلا على معان مكرورة مبتذلة غثة .


تشخيص
كلمة (دوبيت) كلمة يرجع أصلها للفارسية وتعني (بيتين) وهي قصيدة صغيرة مشطرة من بيتين إلى أربعة عرفت ا بالسودان بنظمها باللهجة العامية
القوما قوما :‏فن اخترعه البغداديون . وكان يبدأ المقطع الشعري بجملة قوما نتسحر قوما أو في نهاية كل بيت شعري ومن الشعراء المشهورين الذين كتبوا في هذا الفن الشاعر صفي الدين الحلي
المواليا أول من نطق به أهل واسطوذُكر أن هارون الرشيد لما قتل البرامكة ومن بينهم جعفر البرمكي أمر أن يرثى بشعر. فرثته جارية بهذا الوزن وجعلت تقول يا مواليا، 
الموشح اسم لنوع من الشعر استحدثه الأندلسيون، وأكثر ما ينتهي عندهم إلى سبعة أبياتوللموشحات اصطلاحات مثل: "اللازمة" و "المبدأ" و "الدور" و "الدرج" و"البطايحي" و"المجنح" و"الخرجة" و "السلسلة" و "القفلة" و"الانصراف" و"المجنب" ..




Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


تحميل تحضير نص منشورات فدائية من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 94 pdf


تحميل تحضير نص منشورات فدائية




التمهيد:


قراءة النص التمهيدي وتلخيصه عرف شعر التفعيلة أول ظهور له سنة 1947م في العراق، وتعتبر قصيدة الكوليرا لنازك الملائكة أول ما نشر في هذا النوع وهي من الوزن المُتدارَك، الخبب هو البحر الشّعريّ الذي اكتشفه الأخفش، وسمّاه المُتدارَك، لأنّه تداركه على الخليل بن أحمد الفراهيدي واضع عِلم العَروض، ووزنه:


فاعِلُنْ فاعِلُنْ فاعِلُنْ فاعِلُنْ فاعِلُنْ فاعِلُنْ فاعِلُنْ فاعِلُنْ


أعاريضه: فاعِلُنْ، فَعِلُنْ، فِعْلُنْ أضربه: فاعِلُنْ، فَعِلُنْ، فِعْلُنْ.


ثم انتشر هذا النوع بشكل واسع وصدر ديوان بدر شاكر السياب (أزهار ذابلة) اشتمل على قصيدة من شعر التفعيلة وهي (هل كان حبا) وفي سنة 1949 صدر ديوان لنازك الملائكة بعنوان (شظايا ورماد) وقد لقي معارضة شديدة من طرف النقاد والأدباء الذين تنبأوا لهذه الحركة الشعرية بالفشل الأكيد.لكن مع الأيام والشهور وباستجابة الجماهير لهذا النوع من الشعر، بدأت عجلة شعر التفعيلة تتسارع وحركتها تنمو وتتسع. وفي 1950 صدر في بيروت ديوان للشاعر العراقي عبد الوهاب البياتي بعنوان (ملائكة وشياطين) ثم ديوان (المساء الأخير) لشاذل طاقة ثم صدر (أساطير) لبدر شاكر السياب.
ومن خصوصيات شعر التفعيلة قيامه على وحدة التفعيلة مع الحرية في تنويع عدد التفعيلات، أو أطوال الأشطر.


التعرف على صاحب النص


 لم يقتصر نظم شعر التفعيلة على شعراء العراق، وإنما الكثير من شعراء البلاد العربية ساروا على نهج شعراء العراق، ونظموا قصائد بديعة في هذا النوع منهم نزار قباني. فمن هو نزار قباني؟ نزار قباني شاعر سوري ولد في 21 مارس 1923 م بدمشق نشأ في ثراء وترف، حصل على البكالوريا من مدرسة الكلية العلمية الوطنية بدمشق، ثم التحق بكلية الحقوق بالجامعة السورية وتخرج منها عام 1945م. ورث الحس الفني عن عمه أبي خليل القباني، المعروف في عالم الفن والتأليف. التحق بعد تخرجه بالعمل الديبلوماسي. وتنقل خلاله بين القاهرة ولندن ومدريد وبكين، وفي ربيع 1966، ترك نزار العمل الديبلوماسي وأسس في بيروت دارا للنشر وتفرغ للشعر. وكانت ثمرة مسيرته الشعرية إحدى وأربعين مجموعة شعرية ونثرية. كان ديوان "قصائد من نزار قباني" الصادر عام 1956 نقطة تحول في شعر نزار حيث تضمن هذا الديوان قصيدة (خبز وحشيش وقمر) التي انتقدت بشكل لاذع خمول المجتمع العربي. 
تزوج نزار قباني مرتين، الأولى من ابنة عمه (زهراء آقبيق) وأنجب منها هدباء وتوفيق والثانية عراقية هي (بلقيس الراوي) وأنجب منها عمر وزينب. قتلت بلقيس في انفجار السفارة العراقية ببيروت عام 1982 فترك نزار بيروت واستقر بلندن التي قضى بها الأعوام الخمسة عشر الأخيرة من حياته. وافته المنية في لندن يوم 30 / 04 / 1998 م عن عمر يناهز 75 عاما. 
تقديم النص
 لقب نزار قباني بشاعر المرأة وهو أيضا شاعر الوطن والقومية، فهل للقضية الفلسطينية نصيب مما أنتجته قريحته الخصبة؟ تكتسي القضية الفلسطينية طابعا خاصا في السياسة الدولية ولاسيما العربية، شغلت اهتمام كل عربي حرّ، فما كان من نزار إلا أن يقف في وجه اليهود معلنا رفضه للوجود الصهيوني على الأرض الفلسطينية من خلال [منشورات فدائية على جدران إسرائيل]. وضع المتعلمين في جو النص
النص قراءة الأستاذ قراءة نموذجية ص94 قراءات التلاميذ الفردية 
إثراء الرصيد اللغوي حدد معاني الألفاظ التالية: مشرشون، المرقوق، آذار، نيسان، العتيق. مشرّشون = شديدو الالتصاق. المرقوق = المدهون
آذار = مارس. نيسان = أبريل. العتيق= ج عُتَقاء وعُتْق. 1-القديم. 2-الكريم الجيّد. 3-العبد الذي حُرّر. 4-الخمر القديمة الجيّدة. 5-الشّحم. 6-البازي. 7-«البيت العتيق»: الكعبة. 8-«مملوكةٌ عتيق»: حُرّرت. 
في المجال المعجمي عين الكلمات الدالة عن المفاهيم السياسية في النص. من الألفاظ السياسية في النص: شعبنا – بلادنا – الأقصى شهيد – اغتصاب الأرض – هزمتم الجيوش – معارك التحرير - 


أكتشف المعطيات


 إلى من يتوجه الشاعر بالخطاب؟ يتوجه الشاعر بخطابه في هذه القصيدة إلى اليهود. الذين استوطنوا فلسطين واغتصبوا أرضها من العرب. 
نبرة التحدي ظاهرة في النص فيم تتمثل؟ الشاعر يتحدى اليهود وذلك بارز في النص حينما يذكرهم بعمر ويتوعدهم بالنار والحريق التي تضيء الطريق، ثم يهددهم بعدم الراحة لأن كل قتيل سيعود ليموت آلاف المرات. و يحذرهم من الغرور. والمعارك طويلة والعرب باقون على صدور اليهود. 
سجّل الشاعر حقيقة تاريخية، ماهي؟ الحقيقة التاريخية هي أن فلسطين بلاد العرب منذ فجر العمر، وهم شديدو الالتصاق بها ( مشرَّشون نحن في خلجانها ، مشرَّشون نحن في تاريخها) 
وسجل الشاعر حقيقة سياسية، ماهي؟ أما الحقيقة السياسية فتتمثل في فتح فلسطين في عهد الخليفة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- 
أين يظهر في النص أن فلسطين مهبط الأديان السماوية. فلسطين مهبط الأديان السماوية ويظهر ذلك في قوله:
باقونَ كالحفرِ على صُلبانِها
باقونَ في نبيّها الكريمِ، في قُرآنها..
وفي الوصايا العشرْ.. 
هل الشاعر ساخط على إسرائيل وحدها؟ وضح. الشاعر ساخط على بني إسرائيل والجيوش العربية التي انهزمت أمامهم، ولم تسترد أرضها المغتصبة. 


أناقش معطيات النص


 ركز الشاعر على مفهوم الأصالة العربية. وضح هذا المفهوم من خلال النص. في هذه القصيدة ركز الشاعر على مفهوم الأصالة العربية، وذلك من خلال تبليغه للعدو انتماء العرب إلى فلسطين منذ القدم، وهم متمسكون بها وباقون فيها. 
وهل تراه فعالا في خدمة الهدف من النص؟ وهذا التركيز على الأصالة العربية ليثبت أن فلسطين عربية منذ فجر التاريخ عكس ما يدعي اليهود بأحقيتهم في الأرض تاريخيا.لذلك يعتبر هذا المنهج في طرح القضية الفلسطينية سليم ويخدم الهدف من النص. حيث يقابل الإدعاء اليهودي بالحجة الصحيحة. 
هناك ضميران بارزان في النص، ماهما؟ لماذا ركز عليهما الشاعر في قصيدته؟ الضميران البارزان في النص هما: نحن ويقصد به العرب أصحاب القضية الفلسطينية، والضمير الثاني هو أنتم ويقصد به بني إسرائيل، حيث يخاطبهم ويوجه كلامه إليهم، والشاعر يركز على هذين الضميرين لأن القضية الفلسطينية هي نزاع بين العرب واليهود. 
هل ترى أن المقارنة بين المواقف(عرب / إسرائيل) تخدم موضوع النص وهدفه؟ إن المقارنة بين المواقف (عرب/إسرائيل) تخدم موضوع النص وهدفه فالشاعر يحاول إثبات أحقية الموقف العربي وانتمائه إلى الأرض الفلسطينية بمقارعة (مغالبة) اليهود بالحجة المنافية لموقفهم وإدعاءاتهم. 
بطن الشاعر قصيدته بمفهوم التضحية في سبيل الوطن والأمة. عين بعض السياقات الدالة على ذلك. وأبد رأيك فيها. من العبارات الدالة على التضحية في سبيل الوطن والأمة قوله: 
إذا قتلتُم خالداً.. فسوفَ يأتي عمرْو
وليست النار، وليس الحريقْ
سوى قناديلٍ تضيءُ الطريقْ
طويلةٌ معاركُ التحريرِ كالصيامْ
ونحنُ باقونَ على صدوركمْ..
كالنقشِ في الرخامْ..
وهي عبارات تبين مدى التحدي الذي يتميز به العربي في سبيل استرجاع حقه المسلوب وخاصة إذا كان هذا الحق هو الوطن. 


أحدد بناء النص


 أسلوب الخطاب طاغ في هذا النص. لماذا؟ مثل طغى الأسلوب الخطابي في النص لأن الشاعر يوجه كلامه بشكل مباشر لليهود ويرد عليهم مزاعمهم، المتمثلة في اعتبار فلسطين أرضهم، مثل:
لن تجعلوا من شعبنا
لا تسكروا بالنصرْ…
لن تستريحوا معنا..
يا آلَ إسرائيلَ.. لا يأخذْكم الغرورْ 
هل عبر الشاعر عن موقفه الخاص أم تحدث بلسان كل عربي يصبو إلى السيادة؟ وضح عبر الشاعر بلسان كل عربي يصبو إلى السيادة، فهو أولا ليس فلسطينيا وإنما عربي تشغله قضايا الأمة كلها وثانيا لأن القضية الفلسطينية مقدسة لدى كل العرب والمسلمين. 
عدد الصفات الصريحة والمكناة التي عرضها الشاعر لكشف الحقيقة التاريخية والسياسية. من الصفات الصريحة في النص: المسجدُ الأقصى شهيدٌ جديدْ
- إنَّ اغتصابَ الأرضِ لا يُخيفنا
والعطشُ الطويلُ لا يخيفنا
هزمتمُ الجيوشَ.. إلا أنكم لم تهزموا الشعورْ
أما الصفات المكناة فمنها:
في هذه الأرضِ التي تلبسُ في معصمها
إسوارةً من زهرْ
قطعتم الأشجارَ من رؤوسها.. وظلّتِ الجذورْ 
وظف الشاعر الدين والتاريخ الإسلامي، وأسقط ذلك على الحاضر. استخرج من النص ما يدل على هذا التوظيف، وضح القيم الفنية والمعنوية من هذا الإسقاط. وظف الشاعر الدين في ذكره للرسالات السماوية التي احتضنتها فلسطين، وأسقطه على الحاضر بتأكيده على بقاء العرب والمسلمين في هذه الأرض، كما وظف التاريخ بذكره للوجود العربي في هذه الأرض منذ الأزل وأسقطه على الحاضر بتمسك العرب بكل شبر في هذه الأرض الفلسطينية.
ولهذا الإسقاط قيم فنية ومعنوية تتمثل في الرد على مزاعم اليهود وإدعاءاتهم بأحقيتهم في فلسطين، بينما الشاعر استطاع أن يثبت بالحجة والبينة أن فلسطين كانت للعرب وستبقى للعرب، وحجته تاريخية ودينية جد مقنعة. 
ما النمط الغالب في النص، وضح بعض خصائصه الواردة في النص. النمط الغالب في النص الحجاجي، حيث يتميز هذا النمط بالدفاع عن الرأي بالحجة والبرهان، وقد استطاع الشاعر أن يوظف حقائق الدين والتاريخ ليبرهن على ضعف حجة اليهود وقوة حجة العرب. 


أتفحص الاتساق والانسجام في النص


 بنى الشاعر كل قصيدته على الإثبات والنفي. وضح بأمثلة. اعتمد الشاعر في قصيدته على الإثبات والنفي، لأنه في موقف الدفاع عن القضية الفلسطينية حيث حاول اليهود طمس الهوية العربية على هذه الأرض فرد عليهم الشاعر نافيا تمكنهم من ذلك ومثبتا أحقية العرب في فلسطين، فكان لزاما أن يمزج أساليبه بين النفي والإثبات، ومن الأمثلة عن النفي قوله:
لن تجعلوا من شعبنا
شعبَ هنودٍ حُمرْ..
وقوله:
لا تسكروا بالنصرْ… لن تستريحوا معنا..
.. لا يأخذْكم الغرورْ
ومن الأمثلة عن الإثبات قوله: فنحنُ باقونَ هنا..
في هذه الأرضِ التي تلبسُ في معصمها
إسوارةً من زهرْ فهذهِ بلادُنا..
إذا قتلتُم خالداً.. فسوفَ يأتي عمرْو
وإن سحقتُم وردةً.. فسوفَ يبقى العِطرْ 
عنصرا الزمان والمكان بارزان في النص، هات أمثلة وبين إلى ماذا يوحي بذلك؟ عنصر الزمان يتمثل في قوله:
فيها وُجدنا منذُ فجرِ العُمر ْ مشرِّشونَ نحنُ في تاريخها
باقونَ في آذارها باقونَ في نيسانِها
وهو يوحي بأصالة وعراقة العربي في أرض فلسطين وانتمائه إليها قديما وحديثا، يتمثل عنصر المكان فنجده في قوله:
في هذه الأرضِ التي تلبسُ في معصمها
إسوارةً من زهرْ مشرِّشونَ نحنُ في خُلجانها
مشرِّشونَ نحنُ في وجدانِها
ويوحي المكان بقوة تمسك العربي بأرض فلسطين 
عبر الشاعر عن (الأنا) والآخر في أكثر من سياق. ما هدفه من ذلك بالتمثيل. عبر الشاعر عن (الأنا) في حديثه عن العرب والفلسطينيين ومن ذلك قوله: فنحنُ باقونَ هنا.. لن تستريحوا معنا..
ونحنُ باقونَ على صدوركمْ..
كما عبر عن ( الآخر) في كلامه عن اليهود مثل:
لا تسكروا بالنصرْ… يا آلَ إسرائيلَ.. لا يأخذْكم الغرورْ
ما بيننا.. وبينكم.. لا ينتهي بعامْ. 
نوع الشاعر بين الجمل الاسمية والجمل الفعلية،هات مثالا لكل نوع وبين أين المسند والمسند إليه في كل جملة. من الجمل الاسمية: 
(فنحنُ باقون) والمسند إليه هو المبتدأ نحن والمسند هو الخبر باقون.
(فهذهِ بلادُنا..) المسند إليه هو هذه والمسند بلادنا.
ومن الجمل الفعلية:
(إذا قتلتُم خالداً.. فسوفَ يأتي عمرْو) المسند إليه هو الفاعل انتم والمفعول به خالدا والمسند هو الفعل قتلتم وفي الجملة الثانية المسند إليه عمرو والمسند هو يأتي.
(فسوفَ يبقى العِطرْ) والمسند إليه الفاعل العطر والمسند هو الفعل يبقى. 


أجمل القول في تقدير النص


 ما هدف الشاعر من هذه القصيدة التي وجهها لليهود على شكل منشورات على جدران إسرائيل. الحقيقة التي يريد الشاعر إثباتها هي أن فلسطين لها أهلها الذين يعمرونها ويدافعون عنها، ولها تاريخها العريق الذي تشهد له الديانات السماوية ( الصلبان،القرآن، الوصايا العشر).
نلاحظ في النص ربطا ومزجا جميلا بين الأدب والسياسة والتاريخ والديانات، فنحن في آن واحد نرتقي بأذواقنا الفنية، ونكسب مهارات لغوية ونتفاعل مع الشاعر الذي يذكرنا بالمأساة السياسية المتمثلة في الاحتلال والبعد التاريخي للأمة العربية التي تنتظر من يبعثها من جديد.
أما عن جمال النص فتجسد أساسا في اللفظ الإيحائي القريب المنال ( مشرشون في خلجانها، باقون في نيسانها، الريش قد يسقط عن أجنحة النسور) وفي الرموز الدينية والتاريخية التي يمكن استحضارها بسرعة.


Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 




تحميل تحضير نص هنا وهناك من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 77 pdf


تحميل تحضير نص هنا وهناك


التمهيد:
عرف لبنان في بداية القرن العشرين حركة قوية للهجرة نحو الغرب من طرف أبنائه وبرز من أولائك المثقفون، الذين داع صيتهم بأعمالهم الأدبية. أذكر بعضا منهم. من بين الأدباء اللبنانيين الذين هاجروا إلى أمريكا خاصة في بداية القرن العشرين، إيليا أبو ماضي، ميخائيل نعيمة، جبران خليل جبران رشيد سليم الخوري. 
التعرف على صاحب النص
 عرف الشاعر رشيد سليم الخوري. رشيد سليم الخوري من مواليد 1877 م في قرية البربارة بلبنان، وتربى في عائلة متعلمة/ ومارس التعليم والتجارة وبعد أن طاف بعدة مدارس لبنانية من 1900 إلى 1909م، هاجر إلى سان باولو واشتغل بالتدريس في المعاهد العربية، تولى رئاسة مجلة الرابطة القلمية سنة 1937م لمدة ثلاث سنوات، ثم رئاسة "العصبة الأندلسية" عام 1958 م. من دواوينه " البراكين" و" الأعاصير". توفي سنة 1984م. 
تقديم النص 
- طبائع البشر متباينة، ومفاهيمهم حول القيم والأخلاق متضاربة، ومبادءهم مبنية على ما يعتقدون صحته. ولعل أقرب من تهتز نفسه وتتحرك مشاعره لرذيلة أو فضيلة هو الشاعر، لذلك ما فتئ شعراء المهجر يتغنون بكل ما يعترضهم في الحياة، شأن الشاعر القروي رشيد سليم الخوري . وضع المتعلمين في جو النص
النص قراءة الأستاذ قراءة نموذجية قراءات التلاميذ الفردية جزء لكل واحد منهم
إثراء الرصيد اللغوي 
حدد معاني الألفاظ التالية: ارْتَدَعَ – العذل - الفاقة – النّدَى - المُبْتَذَل – شمم - تذمام – النوائب – نُوَبُ – ضربوا – ضرعوا – النّطَع – رَنَا. ارْتَدَعَ ارْتِداعاً (ردع) =كفّ وامتنع به - العذل = الملامة 
– الفاقة = الحاجة = الفقر = العوز – النّدَى. ج أنْداء وأنْدِيَة = بخار الماء المتكاثف الذي يسقط في بعض الليالي. = الجُود، الفَضْل 
- المُبْتَذَل. (بذل) = من الكلام: الكثير الاستعمال – شمم = سمو وارتفاع 
- تذمام = استحياء – النوائب = الأحداث بشرها وخيرها 
- نُوَبُ = المصائب الشديدة – ضربوا = أعرضوا – ضرعوا = خضعوا 
- النّطَع = بساط من جلد يُفرَش تحت المحكوم عليه بقطع الرأس أو بالعذاب، ج أنْطاع ونُطُوْع - . رَنَا يَرْنُوْ: رُنُوّاً إليه = أدام النظر إليه في سكون الطّرْف = عنه: تغافل إضافة بعض الشروح لم ترد في الكتاب المدرسي وتخدم النص
في المجال المعجمي حدد بعض الألفاظ التي تصنف ضمن موضوع وبيِّـنه الندى، الجود والفضائل وهي تدل على الخير والإحسان.
شمخوا، ضربوا ركعوا ضرعوا وكلها تدل على المتكبر الذليل. 
في المجال الدلالي بين الفرق بين ضرعوا وركعوا ضرعوا = ذلوا وخضعوا؛ وركعوا تدل على انحناء الرأس وانخفاضه وهي معاني متشابهة الدلالة تؤدي معنى الخضوع والذلال. 
أكتشف المعطيات 
ما القضية التي أثارت انتباه الشاعر في هذا النص؟ لاحظ الشاعر في أمريكا استفحال ظاهرة البخل والمنع من طرف الأغنياء واهتمامهم بجمع الأموال وتكديسها فاشمأز من هذه الظاهرة وعبر عن رأيه نحوها 
كيف نظر إلى صاحب المليون ينظر الشاعر إلى صاحب المليون باحتقار حيث يأمر الناس أن يجودوا عليه مع كثرة ماله بسبب بخله وجوع نفسه. 
وضح رؤيته إلى البخيل ذاكرا الأبيات المناسبة لذلك. يرى الشاعر البخيل متكبرا على أهله وأحبابه يمنع عنهم الإحسان ناسيا فضلهم عليه ثم إذا ظهر له أسياده ذل وخضع وملكهم رقبته. 
من الذين ذمّهم الشاعر في النص، ولم؟ يذم الشاعر في هذا النص الأغنياء أصحاب الملايين من البخلاء وذلك بسبب عدم الإحسان إلى الآخرين ومنعهم العزّ مما يؤدي إلى الإذلال. 
أناقش معطيات النص 
قال الشاعر:
»لا ترسلوا الخبز...بل أرسلوا العزّ« بين من خلال هذه المقولة رأي الشاعر في المجتمع غير العربي. يدعو الشاعر من خلال هذا البيت المجتمع الأمريكي إلى احترام المجتمع العربي وعدم إذلاله، من أجل الحفاظ على كرامة العربي، الذي ليس في حاجة إلى الخبز وإنما يرنو إلى العيش في سلام وعز. 
ما هي التصرفات والسلوكات التي لاحظها الشاعر في المهجر ونبذها؟ وهل توافقه الرأي؟ لاحظ الشاعر في بلاد المهجر تصرفات منبوذة تتمثل في الجشع وجوع النفس، ورأى الفضائل تباع وتشترى والكرم للشهرة فقط، والتكبر ونسيان الفضل بين الناس. وهي كلها ظواهر منتشرة حقا في المجتمع الأمريكي، لأن عامل الدين الذي ينظم المعاملات بين الأفراد منعدم ومفقود. 
جسد الشاعر بعض مبادئ الرابطة القلمية. وضح على ضوء مثالين من النص. من مبادئ الرابطة القلمية توظيف الطبيعة في التعبير عن الأفكار وهذا ما يتضح من خلال البيت الثالث، »والفقر يزهر في صحرائه أمل...خير من المال في جناته الفزع«
وكذلك النزعة الإنسانية حيث يدعو إلى نبذ البخل 
بيّن ما مدى صحة ما تضمن البيت التاسع من حكمة في صدر البيت ورأي الشاعر في عجزه. يقول الشاعر »قالوا النوائب للأضداد جامعة... حلت بهم نوب الدنيا وما اجتمعوا« هذا يبين أن المتعارف عليه أن المصائب تجمع الناس وتوحدهم، ولكن كل مصائب الدنيا لم تجمع العرب والعجم 
أحدد بناء النص
 ما علاقة عنوان النص بالقصيدة؟ لعنوان النص علاقة بمضمون القصيدة حيث يتحدث الشاعر عن العرب والعجم فيشير إلى طرف بهنا وإلى الطرف الثاني بهناك. 
يتعرض الشاعر إلى ظاهرة لاحظها في المجتمع الغربي، بأي طريقة استطاع أن يقدمها لنا؟ استطاع الشاعر أن يقدم للقارئ صورة عن بعض التصرفات السائدة في المجتمع الغربي، وذلك بوصفها ثم بالحديث المباشر مع أفراد المجتمع ليحثهم على نبذ هذه الظواهر السيئة. 
ما النمط الغالب على النص؟ نمط النط وصفي حواري حيث يوجه الشاعر خطابا مباشرا للناس مدافعا عن كرامة الإنسان. ورافضا للأخلاق السيئة التي استفحلت في المجتمع الغربي. 
أتفحص الاتساق والانسجام في النص
 على من يعود ضمير المخاطب في النص؟ يعود ضمير المخاطب في النص على الإنسان العربي البسيط. 
هل تغير العائد عليه في ثنايا النص؟ يتغير عائد ضمير المخاطب في البيت الأخير حين يوجه الشاعر كلامه لأهل أمريكا. 
ما سبب انتقال الشاعر من مخاطبين إلى مخاطب؟ لأنه يوجه كلامه لكل فرد في المجتمع ويخصه بحثه على ترك البخيل. 
ماذا أفاد تكرار الأمر في النص؟ تكرار الأمر في النص موجه إلى المخاطب فهو يفيد أن الشاعر يحث على سلوك معين يوجهه للناس. 
كيف ترى الاتساق والانسجام بين فقرات القصيدة ينتقل الشاعر في كلامه من فكرة إلى أخرى ولكنه يتحدث في موضوع واحد حيث يرصد ظاهرة في المجتمع الغربي. 
أجمل القول في تقدير النص
 ما الذي شد اهتمام الشاعر ودفعه لنظم هذه القصيدة؟ تناول الشاعر مسألة الأخلاق في المجتمع، منتقدا جملة من الصفات المذمومة رصدها في الواقع والتي تحط من إنسانية الإنسان، وصاغ تأملاته بلغة واقعية سهلة.


للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 




































[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




=====




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : houdib69


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



تحميل تحضير نص احتلال البلاد العربية واثاره في الادب والشعر من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 63 pdf Emptyالإثنين 19 أغسطس - 8:23
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 14798
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رابطة موقعك : ouargla
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تحميل تحضير نص احتلال البلاد العربية واثاره في الادب والشعر من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 63 pdf



تحميل تحضير نص احتلال البلاد العربية واثاره في الادب والشعر من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 63 pdf

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
جزاك الله خيرا ورفع قدرك دنيا واخرة 
واسال الله ان يسعدك دنيا والاخرة 
مشاركة جميلة جدا 




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : nadiab


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
تحميل تحضير نص احتلال البلاد العربية واثاره في الادب والشعر من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 63 pdf, تحميل تحضير نص احتلال البلاد العربية واثاره في الادب والشعر من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 63 pdf, تحميل تحضير نص احتلال البلاد العربية واثاره في الادب والشعر من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 63 pdf,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تحميل تحضير نص احتلال البلاد العربية واثاره في الادب والشعر من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 63 pdf Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب