منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

درس الوصف المادي من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص 59

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليــم المتوســط ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى السنة الأولى متوسط

شاطر
درس الوصف المادي من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص 59 Emptyالأربعاء 30 أكتوبر - 4:44
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

محمود

البيانات
عدد المساهمات : 78913
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: درس الوصف المادي من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص 59



درس الوصف المادي من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص 59

تحضير نص ماسينيسا من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط .


تحضير نص ماسينيسا الفكرة العامة
ماسينيسا ملك قوي اسس مملكة نوميديا العظيمة بفضل سياسته الرشيدة ودهائه و عدله وعلمه.
تحضير نص ماسينيسا الأفكار الأساسية
ماسينيسا يخوض غمرات الاهوال حتى قهر اعدائه و مكن لدولته و سلطانه.
ماسينيسا يسوس بلاده بالعدل و الحزم والعلم فتزدهر و تتقدم.
ماسينيسا يوصي ابناءه بالوحدة و عدم الفرقة و التشرذم.
تحضير نص ماسينيسا المغزى من النص
على قدر اهل العزم تاتي العزائم … و تاتي على قدر الكرام المكارم.






للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




تحضير نص ابن الهيثم من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط .


تحضير نص ابن الهيثم الفكرة العامة
صدمة ابن الهيثم في استحالة تنفيذ افكاره و ادعائه الجنون خوفا عن حياته.
تحضير نص ابن الهيثم الأفكار الأساسية
اعجاب الحاكم بما سمعه عن ابن الهيثم و استدعائه للاستفادة من علمه.
فشل ابن الهيثم في ايجاد حل لماء النيل وردة فعل الحاكم عند اعتذار العالم.
عبقرية ابن الهيثم جعلته يدعي الجنون للتخلص من بطش الحاكم المصري.
تحضير نص ابن الهيثم المغزى من النص
قال تعالى : “إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ “.




Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






تحضير نص الاسكندر الاكبر لغة عربية سنة أولى متوسط: الكتاب الجديد – مقطع عظماء الإنسانية.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






تحضير نص الاسكندر الاكبر الفكرة العامة
أهم محطات حياة الاسكندر الأكبر .
تحضير نص الاسكندر الاكبر الأفكار الأساسية


- التعريف بشخصية الإسكندر الأكبر
- دور الإسكندر الاكبر لا يقتصر على الإستيلاء فقط بل تعدى الى إصلاح البلاد
- تبيان المؤرخين لدور الإسكندر الأكبر


تحضير نص الاسكندر الاكبر المغزى من النص
قال الاسكندر الاكبر : تذكروا … ان مصير الجميع سيتحدد على اساس
تصرف كل فرد منكم .








للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




تحضير نص بيتهوفن من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط .


تحضير نص بيتهوفن الفكرة العامة
مواقف من حياة الموسيقار العالمي بتهوفن.
تحضير نص بيتهوفن الأفكار الأساسية
بتهوفن يتحدى الاباطرة و القياصرة و يحرر الموسيقى من التبعية.
المعاني الانسانية السامية التي يهدف اليها بتهوفن من خلال الموسيقى.
تحضير نص بيتهوفن المغزى من النص
قال ابو القاسم الشابي :
خلقت طلقيا كطيف النسيم — و حرا كنور الضحى في سماه.
تغرد كالطير اين اندفعت — و تشدو بما شاء وحي الاله.




Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






تحضير نص الرازي طبيبا عظيما من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط .


تحضير نص الرازي طبيبا ماهرا الفكرة العامة
سيرة الرازي التي خلدت اسمه و نهايته الماساوية.
تحضير نص الرازي طبيبا ماهرا الأفكار الأساسية
مكانة فخر الدين الرازي في اروبا.
المناصب التي شغلها الرازي بعد عودته من رحلته العلمية من اقطار مختلفة.
النهاية الماساوية التي ال اليها الرازي رغم انجازاته العظيمة.
تحضير نص الرازي طبيبا ماهرا المغزى من النص
رجال وجدوا ليخدمو الانسانية بكل الوسائل و الطرق و لم يدخروا جهدا في خدمة البشرية و الرازي احدهم.






للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




نص الإدريسي صاحب أشهر خريطة في العالم – السنة الأولى متوسط الجيل الثاني


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تحضير نص الادريسي شرح المفردات
أقاليم : ج م إقليم مجموعة من البلدان
توافر : تواجد  
الثّقات : أمناء 
خطوط الطّول ودوائر العرض : خطوط وهميّة افترضها العلماء لحساب المسافة والزّمن 
صقلّية : جزيرة إيطاليّة  
العاج : عظم أنياب الفيلة
يتعجّل : يتسرّع
راحلة : الرّاحلة من الإبل هي الصّالحة للحمل والأسفار (ج رواحل) .


تحضير نص الادريسي الفكرة العامة
الإدريسيّ ... من رسم الخرائط إلى الشّهرة الخالدة . 
منهج الإدريسي في رسم الخرائط وشهرته العالميّة .
تحضير نص الادريسي نقد النّص 
نوع النّص : من أدب سير الأعلام .
نمطه : سرديّ. 


تحضير نص الادريسي الأفكار الجزئية 
- ابتكار الإدريسيّ لخريطة العالم . 
- المصادر التي اعتمدها
- تضافر الجهود لإنجازها 
- سمعة الإدريسيّ وعظمة خريطته . 
تحضير نص الادريسي المغزى العام




وابنوا بكفّ العلم علياكم فما تبنيه كفّ العلم لا يتهدّم
وتساءلوا : من نحن ؟ ما تاريخنا ؟ وتعلّموا منه الطّموح وعلّموا
شمس العرب تسطع على الغرب 


Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]








تحضير نص عمر و رسول كسرى لغة عربية سنة أولى متوسط:  الكتاب الجديد – مقطع عظماء الإنسانية.


تحضير نص عمر و رسول كسرى  الفكرة العامة
عمر بن الخطاب رضي الله عنه مثال في التواضع و قدوة يحتذى بها هذا ما جعل رسول كسرى ينبهر و يعجب به .
تحضير نص عمر و رسول كسرى الأفكار الأساسية
دهشة رسول كسرى عند رؤية امير المؤمنين عمر بن الخطاب رصي الله عنه من دون سلاح او حراس.
موقف صاحب كسرى من رؤية سيدنا عمر و استنكاره ملوك الفرس.
تحضير نص عمر و رسول كسرى المغزى من النص
قال رسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :


” مَنْ تَوَاضَعَ لِلَّهِ رَفَعَهُ اللَّهُ ، فَهُوَ فِي نَفْسِهِ صَغِيرٌ ، وَفِي أَعْيُنِ النَّاسِ عَظِيمٌ وَمَنْ تَكَبَّرَ وَضَعَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، فَهُوَ فِي أَعْيُنِ النَّاسِ صَغِيرٌ ، وَفِي نَفْسِهِ كَبِيرٌ وَحَتَّى لَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِمْ مِنْ كَلْبٍ أَوْ خِنْزِيرٍ ” .






للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




حل جميع تمارين كتاب الجغرافيا للسنة الاولى متوسط ص 23




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






تعريف الشاعر سليمان جوادي للسنة الاولى متوسط


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




سليمان جوادي هو شاعر جزائري مخضرم يكتب بالعربية الفصحى واللهجة الجزائرية من مواليد 12 فبراير 1953 بمدينة كوينين بولاية الوادي جنوب الجزائر ويعتبر من أبرز الشعراء على الصعيد المحلي والعربي .


الدراسة
خريج دار المعلمين ببوزريعة ثم المعهد العالي للفنون الدرامية ببرج الكيفان الجزائر العاصمة .


المناصب التي شغلها
اشتغل بالعمل الصحفي مند منتصف السبعينيات و من الجرائد التي عمل بها : مجلة ألوان ، جريدة الشعب، مجلة الوحدة و مجلة الثقافة، ثم عين سنة 1995 مديرا للثقافة بولاية الجلفة و بعدها بولاية الطارف حيث ما زال يزاول عمله


النشاط الادبي
أنتج عدة حصص للإذاعة الوطنية منها : - الساقية و الخيمة . - ضياف ربي . - حقيبة الأسبوع . كما أنتج للتلفزيون مجموعة من المنوعات ذات الطابع التاريخي و الاجتماعي بعنوان حاجي لي يا جدي ) ألف لعدد كبير من المطربين منهم : مصطفى زميرلي ، محمد بوليفة ، زكية محمد ، الشاب خالد ، صليحة الصغيرة ، يوسفي توفيق و غيرهم . - نشر أعماله الأدبية في اغلب الصحف الوطنية و المجلات العربية. - عضو المجلس الوطني لاتحاد الكتاب الجزائري.


المؤلفات
له العشرات من الدواوين منها:
- يوميات متسكع محظوظ
- ثلاثيات العشق الآخر
-…و يأتي الربيع …
-أغاني الزمن الهادئ…
-قصائد للحزن و أخرى للحزن أيضا ..
-رصاصة لم يطلقها حمة لخضر
-لا شعر بعدك
-قال سليمان
- المجموعة غير الكاملة .












[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




تحضير درس التلخيص من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص 63


التلخيص :
عبارة عن إنجاز اختصار للنص الأصلي، مع المحافظة على الأفكار الأساسيّة فيه، وترتيب الأفكار دون الإخلال بمعاني النص ويكون ذلك بتعبيرك الخاص. والتلخيص في هذه الحالة عبارة عن وصف للأفكار الأساسية للنص، وهو صورة مختصرة عن مضمون نص طويل بعبارات جديدة من عندك .


كيف ألخّص نصّا؟
أقرأ النص الأصلي قراءة واعيّة
أذلّل بعض الصعوبات اللّغوية حتى أستطيع تعويضها بمرادفها
أحدّد الكلمات المفتاحية المركزيّة في كلّ فقرة
أعنون الفقرات بوضع لها أفكار جزئيّة 
أحذف الأفكار الثانو يّة التي إن حُذِفت لا تؤثر في المعنى العام
أختار حروف الرّبط والعبارات المنطقيّة المناسبة للرّبط بين الجمل
أبدأ في الورقة مسودّة
راجع الورقة المُسودّة وأقوم بالتصحيح والتعديل والإضافة
أنقل الموضوع في صفته النهائية على الورقة الرّسميّة


شروط التلخيص النّاجح :
أحترم تسلسل الأفكار كما جاءت في النص الأصلي
لأ أضيف أفكارا جديدة إلى المُلخّص
أبدّل وأغيّر ما استطعت من الألفاظ ( وليس الأفكار)
وأستغني عن التكرار والصّور البيانية والتشبيهات
لا أبدي رأيي حين ألخّص النص لأنّ التلخيص عبارة عن
إيجاز النص الأصلي مع المحافظة على الأفكار الأساسية فيه


Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




تحضير درس الوصف المعنوي من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص 59


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


درس الوصف المادي من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص 59


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


درس التعبير المجازي من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص 67


 التّعبير المَجازي: ما جاوزَ الحَقيقةَ مِنَ الكَلام، وهو يخاطبُ الخيالَ والعاطِفةَ.


   مثال: طار الغلام إلى المدرسة.


هذا تعبير مجازي أردنا من خلاله أن ندلل على إسراع التلميذ في الذهاب إلى المدرسة، ولم نقصد الطيران.


  فالحقيقة: هي استعمالُ الألفاظِ فيما وُضِعت لهُ في الأصل.


  والمجاز: هو استعمالُ الألفاظِ في غير ما وُضعت له في الأصلِ لغايةٍ بلاغيِّة.


  أمثلةٌ على المَجاز:


 تزأرُ الرّياحُ غَضبى                           سَقَطَ قلبي خَوفًا                               


 يَلتَهِمُ كَلامَهُ التهامًا                      طارَ الخَبرُ في أنحاءِ المدينةِ




للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


مذكرة تحضير درس علامات الوقف في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني


المقطــــع التّعلّميّ (3): عظماء الإنسانيّة .


الميــــدان:ظاهرة لغويّة .


المحتوى المعرفيّ:علامات الوقف




الأمثلة :


1. قال ابن الهيثم ـ رحمه الله ـ : «لو كنت بمصر لعملت في نيلها عملا نافعا».


2. الكلمة ثلاثة أقسام : اسم ، وفعل ، وحرف .


3. الحِمام (بكسر الحاء) الموت .




المناقشة والتّحليل :




تأمّل عزيزي التّلميذ الأمثلة .


حدّد بداية ونهاية مقولة ابن الهيثم في المثال الأوّل .


ماذا سبقها ؟ النّقطتان. لا حظ المثال الثّاني . لماذا وضعنا النّقطتين ؟ لا شكّ أنّك لاحظت أنّنا وضعناها بين الشّيء وأقسامه . إذا متى توضع النّقطتان ؟ .


بعد فعل القول وبين الشّيء وأقسامه .


لنعد إلى مقولة ابن الهيثم . أين وضعناها ؟ وضعناها بين مزدوجتين. علام تدلّ المزدوجتان ؟ تدلان على كلام منقول كما هو .


ما الّذي اعترض بين فعل القول وبين المقولة؟ جملة (رحمه الله) كيف نسمّيها؟ الجملة الاعتراضيّة . ما علامة التّرقيم الّتي تدلّ عليها ؟ المطّتان ، أو الشّرطتان .


ما دور الكلام الموضوع بين قوسين ؟ توضيح كلمة (الحمام) ؟


متى نستعمل القوسين؟ لتوضيح كلمة أو تحديد اسم داخل الجملة




استنتاج  : من علامات الوقف :


1ـالنّقطتان (Smile تستعملان :


  ـ بعد فعل القول مثل : قال الأستاذ : راجعوا دروسكم .


  ـ بعد الشّيء وأقسامه مثل : الطّهارة نوعان : حسّيّة ومعنويّة .


2ـ المزدوجتان«»: تستعملان لنقل جملة بنصّها مثل : قال نبيّنا الكريم : «مَا نَقَصَتْ صَدَقَةٌ مِنْ مَالٍ...» .


3 ـ المطّتان(ـ    ـ): تستعملان للجمل الاعتراضيّة مثل : يؤخّر ـ هداه الله ـ بصلاته.


4 ـ القوسان ( ) : تستعملان لشرح كلمة أو تحديد اسم داخل الجمل مثل : عمان ب(بضمّ العين) بلد عربيّ .



Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


درس همزة الوصل من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص 61


لمقطــــع التّعلّميّ (3): عظماء الإنسانيّة .


الميــــدان: ظاهرة لغويّة .


المحتوى المعرفيّ: همزة الوصل


الأمثلة :


1. اندفع الرّازيّ في دراسة الطّبّ اندفاعا .


2. إذا استنصحك زميلك فانصحه.


3. إنّ اسم الرّازي محمّد بن زكريّا .




المناقشة والتّحليل :


تأمّل عزيزي التّلميذ الأمثلة .


لاحظ كلمة "اندفع" بم بدأت ؟ بهمزة . احذفها وانطق الكلمة . لا شكّ أنّك وجدت صعوبة في النّطق . ما السّبب في رأيك ؟ إذا يصعب نطق كلمة أوّلها ساكن .


ماذا فعلنا حتّى نتوصّل إلى النّطق بالسّاكن في بداية الكلمة؟ جلبنا همزة. كيف تسمّى؟


همزة الوصل ؟


عرفت أنّا ننطقها في أوّل الكلام .


اقرأ الجملة الأولى كاملة . هل نطقنا الهمزات في (الرّازي، الطّبّ ، اندفاعا)؟


(اندفع رّازي ، دراست طّبّ ، إذ سْتنصحك).


لا شكّ أنّك أدركت أنّ همزة الوصل لا تنطق في وسط الكلام (تسقط نطقا لا كتابة).


ما تعريف همزة الوصل ؟




استنتاج 1 :


1ـ همزة الوصل:




هي همزة تنطق عند الابتداء بها في أوّل الكلام ، ولا تنطق في وسطه ، وترسم على شكل الألف (ا). سمّيت بذلك لأنّه يتوصّل بها إلى النّطق بالسّاكن.






لنتعرّف على مواضع كتابة همزة الوصل .


"اندفع" ما نوع هذه الكلمة ؟ فعل. كم عدد حروفه ؟ خمسة. هاته أمره ومصدره.


كم عدد حروف الفعل "استنصح" ؟ستّة. هات أمره ومصدره. ماذا تستنتج؟




تأتي همزة الوصل في الفعل الخماسيّ و السّداسيّ وأمرهما ومصدرهما. هات أمثلة


ما زمن الفعل "انصح" ؟ أمر . من أيّ فعل أخذ ؟ من الفعل الثّلاثيّ "نصح" .


إذا الأمر من الفعل تكتب همزته همزة وصل. هات أمثلة .


كيف كتبنا همزة (ال) التّعريف في الأمثلة؟ همزة وصل. إذا هذا موضع ثالث.


ما الكلمات الّتي كتبت بهمزة وصل في المثال الأخير؟ اسم ، ابن.


إضافة إلى هذين الاسمين هناك أسماء أخرى محفوظة قد سمعناها عن أجدادنا أنّها تكتب بهمزة وصل وهي (ابن ، ابنان ، اثنان ........) .


حذفت همزة "ابن" لأنّها جاءت بين اسمين علمين و الثّاني أب للأوّل.




ما سبب كتابة همزة الوصل في ( اقرأ ، الولد ، استعمال ، انتهاء ...)






استنتاج 2 :


2 ـ مواضع كتابتها: تكتب همزة الوصل في :


 ـ ماضي الخماسيّ و السّداسيّ وأمرهما ومصدرهما مثل :


اِنتبَهَ ـ اِنتبِهْ ـ اِنتباها .


اِستعمَلَ ـ اِستعمِلْ ـ اِستعمالا .


ـ أمر الفعل الثّلاثيّ مثل : (سمع ، اِسمع) (كتب ، اُكتب) .


ـ (ال) التّعريف مثل : الرّجل ، التّلميذ .


ـ الأسماء الآتية :اِسم،اِبن،اِبنة ،اِمرؤ،اِمرأة ، اِثنان ، اِثنتان .


للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 




مذكرة تحضير درس جمع التكسير في مادة اللغة العربية للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني


المقطــــع التّعلّميّ (3): عظماء الإنسانيّة .


الميــــدان: ظاهرة لغويّة .


المحتوى المعرفيّ: جمع التّكسير




استخراج الأمثلة :


متى استلم فرانز فانون وظيفته؟ماذا فعل بعد استلامه المنصب؟




الأمثلة :


1. استلم"فانون" منصبه في يوم من أيّام ديسمبر 1953 .


2. ثار على المناهج المستعملة مع المرضى.


3. أجرى العلماءُ تجاربَ ناجحة.




المناقشة والتّحليل :




تأمّل عزيزي التّلميذ الأمثلة .


- ما نوع الكلمات المكتوبة بلون مغاير ؟ أسماء .علام دلّ كلّ منها ؟ على الجمع .


ما مفردهما ؟ يوم ، منهج ، مريض.


- قارن بين المفرد و الجمع . هل حصل تغيير في صورة المفرد حين حوّلناه إلى الجمع؟


نعم . لا شكّ أنّك لاحظت أنّ المفرد لم يسلم في الجمع بل حدث له تغيير.


كيف يسمّى هذا النّوع من الجمع ؟ جمع التّكسير . أعطِ أمثلة .


- اجمع الكلمات الآتية وقارن بين المفرد و الجمع واذكر نوع التّغيير الحاصل :


 كتاب ، قلــــم ، حيّ ، عــقرب ، عنكبوت ، دواء ، دلو ، أَسَدٌ.


كتب  ، أقلام ، أحياء، عقارب ، عناكــب ، أدوية ، دلاء، أُسْدٌ.


إذا حدث تغيير لصورة المفرد (زيادة ، نقصان ، زيادة ونقصان ، تغيير في الحركات)


ما تعريف جمع التّكسير إذًا ؟




استنتاج 1 :


1ـجمع التكسير: ما دلّ على أكثر من اثنين بتغيير في صورة مفرده بزيادة أو نقصان ، أو هما معا ، أو بتغيير في الحركات .


مثل Sadجدار ، جُدران) تشقّقت جدران القسم .




عد إلى الأمثلة وأعرب جموع التّكسير. ماذا تلاحظ ؟


لا شكّ أنّك لاحظت أنّ جمع التّكسير يعرب بالحركات (الضّمّة ، الفتحة ، الكسرة)




استنتاج2 :


2 ـ إعرابه :


ـ يعرب جمع التّكسير حسب موقعه في الجملة ويعرب بالحركات الثّلاث :


فيرفع بالضّمّة وينصب بالفتحة ويجرّ بالكسرة مثل : جلب الحجّاجُ البضائعَ والهدايامن البقاعِ المقدّسة.


Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 




 درس جمعا المذكر و المؤنث السالمين من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص 53.


تحضير درس جمعا المذكّر والمؤنّث السّالمين للسنة الأولى متوسط (الجيل الثاني)


المقطــــع التّعلّميّ (3): عظماء الإنسانيّة .


الميــــدان: ظاهرة لغويّة .


المحتوى المعرفيّ: جمعا المذكّر والمؤنّث السّالمين.




الأمثلة :


1. كانالفلاحون مرهقين من التّعب.


2. رحّبت بالزّائرين.


3. جاهد الرّسول في كلّ لحظة من لحظاتِ حياته .


4. تساعد التّلميذاتُ النّجيباتُ زميلاتِهنّ الضّعيفاتِ".




المناقشة والتّحليل :


تأمّل عزيزي التّلميذ الأمثلة .


ما نوع الكلمات الملوّنة؟ أسماء .


ما نوعها من حيث العدد ؟ جموع . علام يدلّ الجمع ؟ من أين يبدأ ؟ أكثر من اثنين.


ما مفرد كل من "الفلاحون" ، "مرهقين"؟ فلاح ،مرهق . هل هما مذكّران أم مؤنّثان؟ مذكّران . هل يدلان على العاقل ام غير العاقل ؟ لا شكّ أنّهما يدلان على العاقل .  قارن بين المفرد والجمع  هل تغيّرت حروف وحركات المفرد في الجمع ؟ لا . نلاحظ أنّ المفرد بقي سالما من التّغيير في الجمع.


ماذا أضفنا إليهما حتّى صارتا تدلّان على الجمع ؟ (واو ونون) ، (ياء ونون) .كيف نسمّي هذا النّوع من الجموع . ما جمع المذكّر السّالم ؟ أعط أمثلة .


اجمع : (قادر ، مستمع ، أحمد ، صالح ، خارج ......)


عد إلى المثالين 1 و2 وأعرب ما كتب بلون مغاير. ماذا تستنتج؟




استنتاج 1 :


1ـ جمع المذكّر السّالم:




ما دلّ على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون أو ياء نون في آخر مفرده مثل Sadمتفرّج ، لاعب) شجّعالمتفرّجوناللاعبين.


إعرابه :


ـ يرفع بالواو مثل : عاد المسافرون.


ـ ينصب ويجرّ بالياء مثل  قوله تعالى : " فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً"(النّساء95)




تأمّل المثال الثّالث . علام تدلّ كلمتي (لحظة /لحظات)؟ مفرد ، جمع .


ماذا أضفنا للمفرد حتى صار دالا على الجمع ؟ ألف وتاء .


لماذا أضفنا الألف والتّاء ولم نضف على سبيل المثال واوا ونونا ؟(أو ما نوع كلمة "لحظة" مذكّر أم مؤنّث) لأنّ لفظ "لحظة" مؤنّث وليست مذكّرا.


قارن بين المفرد و الجمع . لا شكّ أنّ المفرد بقي سالما في الجمع.


كيف يسمّى هذا الجمع؟ ما هو جمع المؤنّث السّالم ؟ أعط أمثلة.


اجمع (ناشطة ، أستاذة ، كلمة ، رائعة ، جميلة ...)


عد إلى جموع المؤنّث السّالمة وأعربها .


ماذا تستننتج ؟


(تذكّر عزيزي التّلميذ نطرح السّؤال "من" للفاعل ، "ماذا" للمفعول به ....)


(انتبه إلى مثل (وقت أوقات) (قاضي قضاة) فالتّاء في "أوقات" أصلية و الألف في "قضاة" أصليّة (منقلبة عن أصل فأصلها قُضَيَة) ، فيشترط في جمع المؤنّث أن تكون الألف و التّاء مزيدتين) .




استنتاج 2 :


جمع المؤنّث السّالم: 


هو ما دلّ على أكثر من اثنين بزيادة ألف وتاء في آخره مثل: (فاطمة ، فاطمات)(نشيطة ، نشيطات).:


إعرابه :


ـ يرفع بالضّمّة الظّاهرة مثل : السّائحاتٌ مندهشاتٌ من سحر الطّبيعة.


ـ ينصب و يجرّ بالكسرة :


مثال النّصب : زرت المكتباتِ وقرأت مجلاتِها.


قال تعالى : " إنّ الحسناتِ يذهبن السّيّئاتِ"


مثال الجـــــرّ: لا ترم الأوساخ في السّاحاتِ




ملاحظة : المفرد المؤنّث المختوم بتاء مربوطة تحذف تاؤه في حالة الجمع. مثلSadسعيدة سعيدات).      




للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 




تحضير درس ماسينيسا المحور 03 عضماء الانسانية بالاضافة الى تلخيص نص ماسينيسا اللغة العربية للسنة 1 متوسط .


تحضير نص ماسينيسا الفكرة العامة
ماسينيسا ملك قوي اسس مملكة نوميديا العظيمة بفضل سياسته الرشيدة ودهائه و عدله وعلمه.
تحضير نص ماسينيسا الأفكار الأساسية
ماسينيسا يخوض غمرات الاهوال حتى قهر اعدائه و مكن لدولته و سلطانه.
ماسينيسا يسوس بلاده بالعدل و الحزم والعلم فتزدهر و تتقدم.
ماسينيسا يوصي ابناءه بالوحدة و عدم الفرقة و التشرذم.
تحضير نص ماسينيسا المغزى من النص
على قدر اهل العزم تاتي العزائم … و تاتي على قدر الكرام المكارم.




Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 






تحميل نص ماسينيسا من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط 


تحضير نص ماسينيسا الفكرة العامة
ماسينيسا ملك قوي اسس مملكة نوميديا العظيمة بفضل سياسته الرشيدة ودهائه و عدله وعلمه.
تحضير نص ماسينيسا الأفكار الأساسية
ماسينيسا يخوض غمرات الاهوال حتى قهر اعدائه و مكن لدولته و سلطانه.
ماسينيسا يسوس بلاده بالعدل و الحزم والعلم فتزدهر و تتقدم.
ماسينيسا يوصي ابناءه بالوحدة و عدم الفرقة و التشرذم.
تحضير نص ماسينيسا المغزى من النص
على قدر اهل العزم تاتي العزائم … و تاتي على قدر الكرام المكارم.


Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 
































[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
========




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


شرح كيفية تحميل الملفات والبرامج من هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



درس الوصف المادي من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص 59 Emptyالأربعاء 30 أكتوبر - 4:47
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارية
الرتبه:
إدارية
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 14359
تاريخ التسجيل : 12/10/2014
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com/


مُساهمةموضوع: رد: درس الوصف المادي من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص 59



درس الوصف المادي من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص 59

سلمت أناملكِ الذهبية عالطرح الرائع الذي أنار صفحات منتدى حلاوتهم بكل ماهو جديد لكِ مني أرق وأجمل التحايا على هذا التألق والأبداع والذي هو حليفكِ دوما" أن شاء الله




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : nirmin


التوقيع



الكلمات الدليلية (Tags)
درس الوصف المادي من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص 59, درس الوصف المادي من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص 59, درس الوصف المادي من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص 59,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





درس الوصف المادي من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص 59 Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب