منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

تحميل درس اغنية البؤس المحور 04 الاخلاق والمجتمع بالاضافة الى تلخيص نص اغنية البؤس اللغة العربية للسنة 1 متوسط pdf

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليــم المتوســط ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى السنة الأولى متوسط

شاطر
 تحميل  درس اغنية البؤس  المحور 04 الاخلاق والمجتمع بالاضافة الى تلخيص نص اغنية البؤس اللغة العربية للسنة 1 متوسط  pdf Emptyالأربعاء 4 ديسمبر - 8:24
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الماس
الرتبه:
عضو الماس
الصورة الرمزية


البيانات
أصفر
عدد المساهمات : 4208
تاريخ التسجيل : 07/06/2018
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com/


مُساهمةموضوع: تحميل درس اغنية البؤس المحور 04 الاخلاق والمجتمع بالاضافة الى تلخيص نص اغنية البؤس اللغة العربية للسنة 1 متوسط pdf



تحميل درس اغنية البؤس المحور 04 الاخلاق والمجتمع بالاضافة الى تلخيص نص اغنية البؤس اللغة العربية للسنة 1 متوسط pdf

تحميل درس بين المظهر والمخبر المحور 04 الاخلاق والمجتمع بالاضافة الى تلخيص نص بين المظهر والمخبر اللغة العربية للسنة 1 متوسط  pdf


تعريف الشاعر بين المظهر والمخبر


هو العباس بن مرداس ابن أبي عامر بن حارثة بن عبد قيس بن رفاعة بن الحارث بن بهثة بن سليم بن منصور. أمه الخنساء الشاعرة المخضرمة أسلم قبل فتح مكة ووافى الرسول محمد في تسعمائة من قومه بني سليم على الخيول والقنا والدروع الظاهرة ليحضروا مع محمد بن عبد الله فتح مكة.
شرح قصيدة بين المظهر والمخبر لعباس بن مرداس
س _ ما الموضوع الذي يعالجه الشاعر ؟
ج _ الحكم على الناس من خلال مظاهرهم
ما الرسالة التي أراد إيصالها؟ج_ الحكم على الناس يكون من خلال أفعالهم لا من خلال مظاهرهم .
س _ ما المقصود بالرجل النحيف ؟ 
ج- ضعيف البنية س_ كيف تعامله؟ ج_ تزدريه
س_ ماذا يوجد بثيابه ؟ 
ج_ أسد هصور 
س_ كيف تستعظم الرجال ؟ 
ج_ بمكارم أخلاقهم
س _ منهم بغاث الطير ؟
ج_ الضعاف من الطير الذي لا يستطيع أن يصطاد
س_ كيف هي أم الصقر ؟ 
ج_ العوز والفقر الشديد أم الصقر تنجب طيرا واحدا رغم أنه أقوى الطيور 
س_ كيف هي ضعاف الطيور ؟
ج _ هي الأطول رغم ذلك لا تستطيع أن تعارك البزاة ولا الصقور 
س_ ما معنى قوله وقد عظم البعير بغير لب 
ج- يعني البعير حجمه ضخم
س_ وهل نفع البعير حجمه الضخم ؟
ج_ لا بالطفل الصغير يتحكم فيه لأنه إنسان عنده عقل
س- بم أخبر الشاعر القوم ؟ 
ج_ إن كثرني شراركم وأراذلكم، لوفور عددهم وكوني واحداً فيهم، فإني أكثر خياركم وأغلبهم لقلتهم وكثرتي، وذلك أني أنوب عن جماعة. ، فأنا وإن كنت واحداً من حيث العدد، كثير إذا طلب الخيار منكم، إذ لم يكن لكم خيار.
تحضير نص بين المظهر والمخبر مع شرح المفردات
النحيف : الهزيل
تزدريه : تحتقره
هصور : مزق فريسته
الطرير : هو الشخص ذو المنظر والرواء والهيئة الحسنة
بغاث :طائر صغير بطيء الطيران
البزاة : الصقر القوي لخسف :
الذل الجرير : الحبل
الهراوى : العصي


فكرة عامة للنص بين المظهر والمخبر


ما يفتخر به الرجال الكرام ليس بالهيئة والعضلات و بالمظاهر لكن بالكرم و بالخير و الخصال الجميلة


افكار اساسية لنص بين المظهر والمخبر


ف1 : مقياس الحكم على الناس عند البشر من خلال المظاهر
ف2 : ليس القوي ببنيته بل القوي بالعقل و الفكر
ف3 : الرجل الحقيقي من يستطيع ان ينوب عن الجماعة بحكمته و رجاحة عقله


المغزى العام للنص بين المظهر والمخبر


يا جاهلين تغرهم اثوابهم فتخالهم و هم العبيد ملوكا
انتم نظرتم ظاهري فضحكتم و نظرت باطنكم فعدت ضحوكا


اتذوق النص بين المظهر والمخبر


ما المقصود بالمظهر والمخبر الخارج والداخل ؟
ما العلاقة التي تجمع بين الكلمات التضاد وماذا نسمي التضاد في علم البديع ؟
ج_ الطباق: 
الأمثلة: (1) قال تعالى: {وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ ..} (18) سورة الكهف .
(2) وقال صلى الله عليه وسلم : "خَيْرُ الْمَالِ عَيْنٌ سَاهِرَة لِعَيْنٍ نَائمة"
(2) وقال تعالى: {يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ ..} (108) سورة النساء.
(4) وقال السموأل :ونُنكِرُ إن شِئنا على النّاسِ قولَهم ولا يُنكِرونَ القولَ حينَ نَقولُ
إِذا تأَملت الأمثلةَ المتقدمةَ، وجدت كلا منها مشتملاً على شيءٍ وضده، فالمثال الأول مشتمل على الكلمتين: "أيقاظاً" و "رقود" والمثال الثاني مشتمل على الكلمتين: "ساهر" و "نائمة".
أما المثالان الأَخيران فكل منهما مشتمل على فعلين من مادة واحدة أَحدهما إيجابي والآخر سَلبي، وباختلافهما في الإيجاب والسلب صارا ضدين، ويسمَّى الجمع بين الشيءِ وضده في الأَمثلة المتقدّمة وأَشباهها طباقاً، غير أَنه في المثالين الأَولين يدعَى "طباق الإيجاب" وفي المثالين الأخيرين يدعَى "طباق السلب".
القَاعدةُ: (72) الطِّباقُ :الْجَمْعُ بَيْنَ الشَّيْءِ وضِدّه في الكلام، وهوَ نَوْعان:
(أ) طِبَاقُ الإيجاب: وَهُو ما لَمْ يَختَلِفْ فِيهِ الضدَّان إِيجَاباً وَسَلْباً.
(ب) طِباَقُ السَّلبِ: وَهُو ما اخْتَلَف فِيه الضِّدان إِيجَاباً وسَلْباً.


للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




Lll2017 Lll2017 Lll2017 




تحميل  درس الوقيعة المحور 04 الاخلاق والمجتمع بالاضافة الى تلخيص نص الوقيعة اللغة العربية للسنة 1 متوسط  pdf


تحضير نص الوقيعة من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط .


تحضير نص الوقيعة مع الاسئلة


تحضير نص الوقعية لغة عربية سنة أولى متوسط: الكتاب الجديد – مقطع الأخلاق و المجتمع.
تحضير نص الوقعية الفكرة العامة
سوء ظن الخادم بالوزير و غيرته منه كاد يتسبب في إفساد العلاقة الطيبة التي جمعت بين الملك ووزيره الأمين.


حل اسئلة نص الوقيعة
س _ ما لنبأ الذي وصل للملك ؟ج_ أن وزيره يستعجل موته
س_ هل كان هذا الخبر صادق ؟   ج _ لا
س_ هل ظلت العلاقة بين الملك والوزير سيئة ؟ ولماذا ؟
ج_ لا لأنه عرف أنا وزيره صادق وأن غيرة الواشي سبب في الوقيعة
الافكار الاساسية لنص الوقيعة
غيرة الرجل من الوزير وسعيه لافساد علاقته مع الملك.
غضب الملك من الوزير و استدعائه للتحقيق في الامر.
التبرير الذي قدمه الوزير للملك و صفحه عنه.
القيمة التربوية لنص الوقيعة
قال سبحانه: أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا
[النساء: 54].


Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رابطة النجمة رابطة النجمة رابطة النجمة 




تحميل نص الواجب و التضحية لغة عربية سنة أولى متوسط الجيل الثاني: الكتاب الجديد – مقطع الأخلاق و المجتمع  pdf


نص الواجب و التضحية


يجبُ عَلَيْنَا أن نَتَعَلَّم مُحَاسَبَةَ أنفُسِنَا قبْل أن نُحَاسِبَ النَّاسَّ، وقَبلَ أنْ يُحَاسِبَنَا النَّاسُ. يجبُ عليْنَا أَنْ نَكُونَ أشدَّاءً على أنْفُسِنا حتَّى نستطيعَ أنْ نحتفظَ بِهذَا الِميراثِ العَظِيمِ وأن نُبَلِّغَهُ سَلِيمًا مِنْ بعْدِنَا.


يَجِبُ علينا ـ نحنُ حَامِليِ رَايَة القُرآنِ والدِّينِ ـ أن نكونَ أقْوى رُوحًا، وأَعْظَمَ هِمَّةً، وأكثرَ تَضْحِيَةً مِنْ أُولئكَ المُبَشِّرينَ والمُبَشرِّات، الّذينَ هَجَرُوا البلادَ والأوطانَ والصَّحْبَ والخاّن، وتركوُا «باريسَ ولُنْدنَ ولَاهايَ » وغيْرها، يَجُوبُونَ أقْطَارَ الأَرْضِ لِلْقِيَامِ بِدَعْوتِهم تَارِكِينَ الدُّنْيَا وَرَاءَ ظُهُورِهِم...
إنَّ الذِينَ جَاءُوا دِيَارَنا هذه لم يَكُونُوا أكثرَ مِنَّا مَالاً وَوَلَدًا، إنَّما كانُوا أكثرَ منّا عِلمْاً ونِظَامًا. فَلْنَكُنْ نحنُ دَعَاةً وبَنَاةَ العِلْمِ والنِّظَامِ، وَفِينَا واللهِ نَوَاةُ هَاتَين القُوّتَينِ، ولْنَكُنْ مَعَ ذلكَ مثال الاسْتِقَامةِ الدِّينيَّةِ، فَدِينُنَا السَّمْح دينُ أعمالٍ لَا دينَ أقْوَالٍ ولْنُحَارِب الزيغَ في الدّينِ، والضَلاَلةَ في الإسلامِ، فَالدِّينُ الإسلاميُّ لا يتحمَّلُ زيغًا ولا ضلاَلةً...
فَلْنَعْمل قلْباً وقَالبًا على أَنَّنَا جنُودُ اللهِ، نَنْصرُ دِينَهُ وَنُبَشرِ بِتَعَالِيمه ونُصْلِحُ حالَ أمَّتِه، فالأمانةُ الّتي وضَعَهَا اللهُ سبحانه وتَعَالى على أعناقِنَا عظيمةٌ شاقةٌ...
العربي التبسِّي - المختار في الأدب والنّصوص - المعهد التّربوي الوطني - الجزائر  دليل الأستاذ للسّنة الأولى من التّعليم المتوسّط ص 115 


تحضير نص الواجب و التضحية  أسئلة الفهم


س : إلام يدعونا الكاتب في هذا النّصّ ؟ ج : إلى محاسبة لأنفسنا . 


س : كيف يجب أن نكون حسب الكاتب ؟ ج : أشدّاء على أنفسنا .
س: كيف يجب أن يكون حملة القرآن ؟ ج : أقوى روحا وأعلى همّة وأكثر تضحية .
س: من يقصد بقوله " الذين جاؤوا ديارنا " ؟ ج : المبشّرين ( الدّعاة ) . 
س : بم سبقونا ؟ ج : بالعلم والنّظام .
س : ما ميزة ديننا السّمح ؟ ج : دين أعمال لا دين أقوال ، لا يتحمّل زيغا ولا ضلالة . 
س : إلا دعانا الكاتب في نهاية النّصّ ؟ ج : للعمل قلبا وقالبا على نصرة دينه والتّبشير بتعاليمه و إصلاح الأمة . 
س : كيف هي الأمانة الموضوعة على أعناقنا ؟ ج : عظيمة وشاقّة . 
تحضير نص الواجب و التضحية أعود إلى قاموسي




أفهم كلماتي : أشدّاء : أقوياء / الميراث : التّركة / سليما : معافى همّة : الإرادة والهزيمة / الخلّان : الصّحب والأصدقاء / شاقّة : صعبة / زيغ : ضلال 


تحضير نص الواجب و التضحية الفكرة العامّة


يدعونا الكاتب إلى أداء واجباتنا تجاه وطننا ورفع رايته عاليا معتمدين في ذلك على الدّين وسماحته . 


ـ ضرورة محاسبة النّفس وأسس الدّعوة و ضرورة العمل على نشرها. 


ـ أسس الواجب الدّينيّ و وجوب التّضحية لنشر تعاليمه . 




تحضير نص الواجب و التضحية نقد النّص
نوع النّص : مقالة دينيّة .
نمطه : إخباري . 
تحضير نص الواجب و التضحية القيم المستفادة
ـ " نحن قوم أعزّنا الله بالإسلام ، ومن ابتغى العزّة في غيره أذلّه الله " .
ـ " خيركم من تعلّم القرآن وعلّمه ".
ـ أوجب الواجبات : التّضحية في سَبِيلَيْ الوطن والدّين . 
تحضير نص الواجب و التضحية القيمة التربوية
الوطن واللغة والدين أشجار لا تنمو إلا في تربة التضحية أثناء القيام بالواجب.


للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




Lll2017 Lll2017 Lll2017 






تحميل  درس اغنية البؤس  المحور 04 الاخلاق والمجتمع بالاضافة الى تلخيص نص اغنية البؤس اللغة العربية للسنة 1 متوسط  pdf


تحضير نص اغنية البؤس من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط .


حل اسئلة نص اغنية البؤس


تحضير اغنية البؤس لغة عربية سنة أولى متوسط الجيل الثاني: الكتاب الجديد – مقطع الأخلاق والمجتمع.
تحضير نص اغنية البؤس مع تعريف الشاعر
 ولد بلبانه نواحي بسكرة عام 1921 وتوفى عام1984
– تتلمذ على بعض المشايخ في علوم العربية والدين
– عمل في الصحافة والتعليم
– صدر له ديوان ابن رحمون 1985
الفكرة العامة للنص اغنية البؤس
وصف معاناة بائس مسكين والدعوة لمساعدته برفق ولين.
تحضير اغنية البؤس مع شرح المفردات
تعذلوه : تلوموه
أضواه : أتعبه
تنهروه: تصدوه بعنف
شرح كلمة استجدى في نص اغنية البؤس : طلب المساعدة والمعونة
الافكار الاساسية للنص اغنية البؤس
نهي الشاعر عن لوم الفقراء وتعنيفهم أثناء طلبهم المعونة.
الفقر والجوع شبحان يرغمان بالإنسان إلى مد اليد رغما عنه .
دعوة إلى مساعدة الفقراء وعدم التكبر والتعالي عليهم.
القيمة التربوية لنص اغنية البؤس
قال تعالى ( فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر وأما بنعمة ربك فحدث).




Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رابطة النجمة رابطة النجمة رابطة النجمة 




تحميل درس ايات من سورة الحجرات المحور 04 الاخلاق والمجتمع بالاضافة الى تلخيص نص ايات من سورة الحجرات اللغة العربية للسنة 1 متوسط  pdf


تحضير ايات من سورة الحجرات


تحضير ايات من سورة الحجرات اولى متوسط لغة عربية الجيل الثاني: الكتاب الجديد مقطع الأخلاق والمجتمع.
تحضير نص ايات من سورة الحجرات الفكرة العامة


الأمر الرّباني بمكارم الأخلاق ووجوب تقوى الله . 


أخلاق المسلمين بين الحميد والذّميم والتّذكير بأصل النّاس . 


تحضير نص ايات من سورة الحجرات مع شرح المفردات


الكلمة معناها الكلمة معناها
إخوة أخوّة في الدّين ، مؤتلفين الفسوق الخروج عن طاعة الله
اتّقوا اخشوا وخافوا وتجنّبوا اجتنبوا ابتعدوا
يسخر يزدري و يحتقر الظّنّ الشّك
عسى لعلّ إثم ذنب وخطيئة
تلمزوا تشيروا إلى عيوب الآخرين تجسّسوا تتّبعوا عيوب الآخرين
تنابزوا تعيروا وتنادوا بالألقاب السّيّئة يغتب ذكر الغائب بما يكره
بئس قَبُحَ أكرمكم أفضلكم


مغزى عام عن نص ايات من سورة الحجرات






1 الإصلاح بين المتخاصمين و التّذكير بأخوتهم .
2 تحريم السّخريّة والتّنابز واللّمز .
3 تحريم سوء الظّنّ والغيبة والتّجسّس .
4 تقرير الإسلام للتّعارف الإنساني .
5 تذكير النّاس بأصلهم وتبيين أنّ التّقوى أساس التّفاضل . 


تحضير نص ايات من سورة الحجرات الاستثمار السّلوكي


أ يجب أن أحبّ كل المسلمين و أصلحَ بينهم .


ب لا أسخر منهم ولا ألمزهم أو أتجسّس عليهم .
ج لا أسيء فيهم الظّن و لا أغتاب أحدا .
د لا أتكبّر على أحد ولا أعتقد أنّي أفضل من غيري فأصلنا واحد . 


الفكرة العامة لنص ايات من سورة الحجرات






دعوته تعالى الى التحلي بمكارم الاخلاق و الالتزام بالتقوى
قيمة تربوية لنص ايات من سورة الحجرات




1- تقرير مبدا الاخوة الاسلامية ووجوب تحقيقها بالقول و العمل


2- وجوب الاصلاح بين المؤمنين
3- تحريم السخرية و الهمز و اللمز و التنابز بالالقاب السيئة
4- و جوب الابتعاد عن التجسس و الغيبة و النميمة لانها اخلاق تؤدي الى الفرقة
5- تقرير الاسلام للتعارف الانساني و هو ضرورة بشرية


6- التقوى و العمل الصالح هو اساس التفاضل بين الناس


للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




Lll2017 Lll2017 Lll2017 




تحميل  نص روان و القلم لغة عربية سنة أولى متوسط الجيل الثاني: الكتاب الجديد – مقطع عظماء الإنسانية pdf


نص روان و القلم


قال نَابُلْيون: «عمادُ القُوّة في الدّنيَا اثنَانِ : السَّيف والقلمُ . فأمّا السَّيفُ فإلى حينٍ ، وأمَّا القلمُ فإلى كلِّ حينٍ . والسِّيفُ معَ الأيّامِ مكروُهٌ ومغلُوبٌ ، والقَلَمُ غَالِبٌ ومَحْبُوبٌ »




«روان » فتاةٌ موهُوبةٌ جدًّا حَبَاهَا اللهُ مُنْذُ حَدَاثتِهَا الشَّغْفَ بالكتابَةِ والتَّأليف ، فكانت بخلاف أترَابِها تَقضي النَّهارَ كلَّه خلفَ طاوِلَتها بينَ الأوراقِ والأرقامِ ، غارِقةً في أفكارِها وقِصَصِهَا . حتّى أنّها كانتْ لَا تَتَوَانَى عنْ إِكمالِ كِتَابَاتِها في المَسَاءِ ، وَهيَ مُسْتَويّةٌ فِي سَريرَهَا.


ذَاتَ لَيْلَةٍ تَقَدَّمَ المنبِّه «من روان » وَقَال :
- مَاذَا تَكْتُبِينَ يَا «روان » بَدَلَ أَنْ تَنَامِي الآنَ ؟
- أَكْتُبُ قِصَّةً بِعُنْوَانِ «فَضَائِلُ الْقَلَمِ » قَالتْ «روان » : وَلَنْ يَغْمضَ لِي جَفْنٌ مَا لَمْ أُكْمِلْهَا يَا صَدِيقِي المُنَبِّهُ .
- وَهَل لِلْقَلَمِ فَضَائِل ؟! لَمْ أَسْمَعْ بِهذَا قَبْلاً يَا «روان » !
- طَبْعًا.. وَأَنَا تعلَّمْتُ مِنهَا الكثيرَ .
تَعجّبَ المنبّهُ وَسَألهَا :


- مَاذَا تَعَلَّمْتِ يَا «روان » ؟


أَمْسَكَتِ القَلَمَ «روان » عَالِيًا وَقَالتْ : بَين وَقْتٍ وَآخَرَ، عَليَّ أَنْ أَشْحذَ القَلَمَ كَماَ تَعْلمُ يَا مُنَبِّهي. وهذَا العَمَلُ يُسَبِّبُ لِقَلَمِي ألماً فظيعًا، ولكِّنَّه بَعْدَهَا يَنْصَقِلُ وَيَتَجَدَّدُ ويُصْبِحُ أَكْثرَ صَلاَبَةً وَحِدَّةً . وهَذَا علَّمَنِي أَنْ أَتَحَمَّلَ الألامَ والمَصَائِبَ إنْ أَتَتْ ، وَلَا تَنْسَ يَا مُنَبِّهِي كَمْ أُخْطِئُ أَثْنَاءَ الكِتَابَةِ – أَضَافَتْ «روان » .


- صَحِيحٌ ! مَنْ مِنَّا لَا يُخْطِئُ ؟ - قال المُنَبِّهُ . 


- أنا عندَما أخْطِئُ قَالتْ رُوَانُ أستعملُ مباشَرةً المِمْحَاةَ التي تَعْلُو رَأَسَ القَلَمِ . 


وهذا علَّمَنِي أَنَّ ارتِكَابَ الخَطَإِ لَيْسَ عِيبًا ، وإنَّما الإبقاءُ عَلَيْهِ ! وقَرَّبَتْ «رُوَان » القَلَمَ مِنَ المنَبِّهِ وسَألتْهُ : هَلْ تَعْرفُ يا صَدِيقِي أَيْنَ تَكْمُنُ قيمةُ هَذَا القَلَمِ الفِعْليّةِ ؟


- طَبْعًا في جَمَالِهِ ، انظُرِي إلى خَشَبِهِ اللَّمَاعِ الملَوَّنِ !


- خَطَأٌ ! إنَّ قِيمَتَهُ لَا تَكْمُنُ فِي لِبَاسِهِ الخَشَبِيِّ المُلَوَّنِ بَل فِي رَصَاصِهِ مِنَ الدَّاخِلِ وَمَا يَسِيلُ مِنْهُ على الوَرَقِ ، مِنْ كَلِماَتٍ فَاضِلَةٍ وَأَحْرُفٍ وَرْدِيَّةٍ . وَهَذَا عَلَّمَنِي أَنَّ اْلجَوْهَرَ هُوَّ القِيمةُ الحقيقيةُ لكلِّ إنسانٍ لا شَكلُهُ ولِبَاسُهُ .


نبيهة الحلبي - العربي الصّغير العدد 210 مارس 2010 دليل الأستاذ للسنة الأولى من التعليم المتوسط ص 11


تحضير نص روان و القلم أعود إلى قاموسي


أفهم كلماتي : حباها : أعطاها / الشغف : الولع الشّديد / أشحذ : أَحُدُّ / لا تتوانى : لا تتأخر فظيع : شنيع / الجوهر : جوهر الشّيء حقيقته وذاته .
تحضير نص روان و القلم – الفكرة العامّة
حوار بين روان و المنبّه حول القلم . 
القلم ملهم روان و منهل دروسها وعبرها .
تحضير نص روان و القلم – نقد النّص
نوع النّص : أقصوصة .
نمطه : حواري مع بعض الفواصل الإخباريّة . 
تحضير نص روان و القلم – القيم المستفادة
الحوار البنّاء من أرقى وسائل التّعلّم .
المظهر يجذبنا مبدئيا ، لكنّ الجوهر يحدّد الاستمرارية .
الإنسان مطبوع على الخطأ ولكن الأغبياء مطبوعون على التّمسّك به .
القلم سفير العقل و رسوله الانبل , ولسانه الاطوال , و ترجمانه الافضل اذا مات القلم ظل السيف بلا اخ.






Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






رابطة النجمة رابطة النجمة رابطة النجمة 






يتبع يتبع يتبع 




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : ahmedbelmahdi


التوقيع



 تحميل  درس اغنية البؤس  المحور 04 الاخلاق والمجتمع بالاضافة الى تلخيص نص اغنية البؤس اللغة العربية للسنة 1 متوسط  pdf Emptyالأربعاء 4 ديسمبر - 8:28
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الماس
الرتبه:
عضو الماس
الصورة الرمزية


البيانات
أصفر
عدد المساهمات : 4208
تاريخ التسجيل : 07/06/2018
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com/


مُساهمةموضوع: رد: تحميل درس اغنية البؤس المحور 04 الاخلاق والمجتمع بالاضافة الى تلخيص نص اغنية البؤس اللغة العربية للسنة 1 متوسط pdf



تحميل درس اغنية البؤس المحور 04 الاخلاق والمجتمع بالاضافة الى تلخيص نص اغنية البؤس اللغة العربية للسنة 1 متوسط pdf

تحميل   درس بين المظهر والمخبر المحور 04 الاخلاق والمجتمع بالاضافة الى تلخيص نص بين المظهر والمخبر اللغة العربية للسنة 1 متوسط pdf


تعريف الشاعر بين المظهر والمخبر




هو العباس بن مرداس ابن أبي عامر بن حارثة بن عبد قيس بن رفاعة بن الحارث بن بهثة بن سليم بن منصور. أمه الخنساء الشاعرة المخضرمة أسلم قبل فتح مكة ووافى الرسول محمد في تسعمائة من قومه بني سليم على الخيول والقنا والدروع الظاهرة ليحضروا مع محمد بن عبد الله فتح مكة.
شرح قصيدة بين المظهر والمخبر لعباس بن مرداس
س _ ما الموضوع الذي يعالجه الشاعر ؟
ج _ الحكم على الناس من خلال مظاهرهم
ما الرسالة التي أراد إيصالها؟ج_ الحكم على الناس يكون من خلال أفعالهم لا من خلال مظاهرهم .
س _ ما المقصود بالرجل النحيف ؟ 
ج- ضعيف البنية س_ كيف تعامله؟ ج_ تزدريه
س_ ماذا يوجد بثيابه ؟ 
ج_ أسد هصور 
س_ كيف تستعظم الرجال ؟ 
ج_ بمكارم أخلاقهم
س _ منهم بغاث الطير ؟
ج_ الضعاف من الطير الذي لا يستطيع أن يصطاد
س_ كيف هي أم الصقر ؟ 
ج_ العوز والفقر الشديد أم الصقر تنجب طيرا واحدا رغم أنه أقوى الطيور 
س_ كيف هي ضعاف الطيور ؟
ج _ هي الأطول رغم ذلك لا تستطيع أن تعارك البزاة ولا الصقور 
س_ ما معنى قوله وقد عظم البعير بغير لب 
ج- يعني البعير حجمه ضخم
س_ وهل نفع البعير حجمه الضخم ؟
ج_ لا بالطفل الصغير يتحكم فيه لأنه إنسان عنده عقل
س- بم أخبر الشاعر القوم ؟ 
ج_ إن كثرني شراركم وأراذلكم، لوفور عددهم وكوني واحداً فيهم، فإني أكثر خياركم وأغلبهم لقلتهم وكثرتي، وذلك أني أنوب عن جماعة. ، فأنا وإن كنت واحداً من حيث العدد، كثير إذا طلب الخيار منكم، إذ لم يكن لكم خيار.
تحضير نص بين المظهر والمخبر مع شرح المفردات
النحيف : الهزيل
تزدريه : تحتقره
هصور : مزق فريسته
الطرير : هو الشخص ذو المنظر والرواء والهيئة الحسنة
بغاث :طائر صغير بطيء الطيران
البزاة : الصقر القوي لخسف :
الذل الجرير : الحبل
الهراوى : العصي


فكرة عامة للنص بين المظهر والمخبر


ما يفتخر به الرجال الكرام ليس بالهيئة والعضلات و بالمظاهر لكن بالكرم و بالخير و الخصال الجميلة


افكار اساسية لنص بين المظهر والمخبر


ف1 : مقياس الحكم على الناس عند البشر من خلال المظاهر
ف2 : ليس القوي ببنيته بل القوي بالعقل و الفكر
ف3 : الرجل الحقيقي من يستطيع ان ينوب عن الجماعة بحكمته و رجاحة عقله


المغزى العام للنص بين المظهر والمخبر


يا جاهلين تغرهم اثوابهم فتخالهم و هم العبيد ملوكا
انتم نظرتم ظاهري فضحكتم و نظرت باطنكم فعدت ضحوكا


اتذوق النص بين المظهر والمخبر


ما المقصود بالمظهر والمخبر الخارج والداخل ؟
ما العلاقة التي تجمع بين الكلمات التضاد وماذا نسمي التضاد في علم البديع ؟
ج_ الطباق: 
الأمثلة: (1) قال تعالى: {وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ ..} (18) سورة الكهف .
(2) وقال صلى الله عليه وسلم : "خَيْرُ الْمَالِ عَيْنٌ سَاهِرَة لِعَيْنٍ نَائمة"
(2) وقال تعالى: {يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ ..} (108) سورة النساء.
(4) وقال السموأل :ونُنكِرُ إن شِئنا على النّاسِ قولَهم ولا يُنكِرونَ القولَ حينَ نَقولُ
إِذا تأَملت الأمثلةَ المتقدمةَ، وجدت كلا منها مشتملاً على شيءٍ وضده، فالمثال الأول مشتمل على الكلمتين: "أيقاظاً" و "رقود" والمثال الثاني مشتمل على الكلمتين: "ساهر" و "نائمة".
أما المثالان الأَخيران فكل منهما مشتمل على فعلين من مادة واحدة أَحدهما إيجابي والآخر سَلبي، وباختلافهما في الإيجاب والسلب صارا ضدين، ويسمَّى الجمع بين الشيءِ وضده في الأَمثلة المتقدّمة وأَشباهها طباقاً، غير أَنه في المثالين الأَولين يدعَى "طباق الإيجاب" وفي المثالين الأخيرين يدعَى "طباق السلب".
القَاعدةُ: (72) الطِّباقُ :الْجَمْعُ بَيْنَ الشَّيْءِ وضِدّه في الكلام، وهوَ نَوْعان:
(أ) طِبَاقُ الإيجاب: وَهُو ما لَمْ يَختَلِفْ فِيهِ الضدَّان إِيجَاباً وَسَلْباً.
(ب) طِباَقُ السَّلبِ: وَهُو ما اخْتَلَف فِيه الضِّدان إِيجَاباً وسَلْباً.


للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




Lll2017 Lll2017 Lll2017 




تحميل درس الوقيعة المحور 04 الاخلاق والمجتمع بالاضافة الى تلخيص نص الوقيعة اللغة العربية للسنة 1 متوسط   pdf


تحضير نص الوقيعة للسنة 1 متوسط الجيل الثاني


تحضير نص الوقعية لغة عربية سنة أولى متوسط: الكتاب الجديد – مقطع الأخلاق و المجتمع.
تحضير نص الوقعية الفكرة العامة
سوء ظن الخادم بالوزير و غيرته منه كاد يتسبب في إفساد العلاقة الطيبة التي جمعت بين الملك ووزيره الأمين.


حل اسئلة نص الوقيعة
س _ ما لنبأ الذي وصل للملك ؟ج_ أن وزيره يستعجل موته
س_ هل كان هذا الخبر صادق ؟   ج _ لا
س_ هل ظلت العلاقة بين الملك والوزير سيئة ؟ ولماذا ؟
ج_ لا لأنه عرف أنا وزيره صادق وأن غيرة الواشي سبب في الوقيعة
الافكار الاساسية لنص الوقيعة
غيرة الرجل من الوزير وسعيه لافساد علاقته مع الملك.
غضب الملك من الوزير و استدعائه للتحقيق في الامر.
التبرير الذي قدمه الوزير للملك و صفحه عنه.
القيمة التربوية لنص الوقيعة
قال سبحانه: أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا
[النساء: 54].


Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رابطة النجمة رابطة النجمة رابطة النجمة 




تحميل درس اغنية البؤس  المحور 04 الاخلاق والمجتمع بالاضافة الى تلخيص نص اغنية البؤس اللغة العربية للسنة 1 متوسط  pdf


تحضير نص اغنية البؤس للسنة 1 متوسط
تحضير اغنية البؤس لغة عربية سنة أولى متوسط الجيل الثاني: الكتاب الجديد – مقطع الأخلاق والمجتمع.
تحضير نص اغنية البؤس مع تعريف الشاعر
 ولد بلبانه نواحي بسكرة عام 1921 وتوفى عام1984
– تتلمذ على بعض المشايخ في علوم العربية والدين
– عمل في الصحافة والتعليم
– صدر له ديوان ابن رحمون 1985
الفكرة العامة للنص اغنية البؤس
وصف معاناة بائس مسكين والدعوة لمساعدته برفق ولين.
تحضير اغنية البؤس مع شرح المفردات
تعذلوه : تلوموه
أضواه : أتعبه
تنهروه: تصدوه بعنف
شرح كلمة استجدى في نص اغنية البؤس : طلب المساعدة والمعونة
الافكار الاساسية للنص اغنية البؤس
نهي الشاعر عن لوم الفقراء وتعنيفهم أثناء طلبهم المعونة.
الفقر والجوع شبحان يرغمان بالإنسان إلى مد اليد رغما عنه .
دعوة إلى مساعدة الفقراء وعدم التكبر والتعالي عليهم.
القيمة التربوية لنص اغنية البؤس
قال تعالى ( فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر وأما بنعمة ربك فحدث).


Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




Lll2017 Lll2017 Lll2017 




تحميل درس ايات من سورة الحجرات المحور 04 الاخلاق والمجتمع بالاضافة الى تلخيص نص ايات من سورة الحجرات اللغة العربية للسنة 1 متوسط  pdf


تحضير ايات من سورة الحجرات


تحضير ايات من سورة الحجرات اولى متوسط لغة عربية الجيل الثاني: الكتاب الجديد مقطع الأخلاق والمجتمع.
تحضير نص ايات من سورة الحجرات الفكرة العامة


الأمر الرّباني بمكارم الأخلاق ووجوب تقوى الله . 


أخلاق المسلمين بين الحميد والذّميم والتّذكير بأصل النّاس . 


تحضير نص ايات من سورة الحجرات مع شرح المفردات


الكلمة معناها الكلمة معناها
إخوة أخوّة في الدّين ، مؤتلفين الفسوق الخروج عن طاعة الله
اتّقوا اخشوا وخافوا وتجنّبوا اجتنبوا ابتعدوا
يسخر يزدري و يحتقر الظّنّ الشّك
عسى لعلّ إثم ذنب وخطيئة
تلمزوا تشيروا إلى عيوب الآخرين تجسّسوا تتّبعوا عيوب الآخرين
تنابزوا تعيروا وتنادوا بالألقاب السّيّئة يغتب ذكر الغائب بما يكره
بئس قَبُحَ أكرمكم أفضلكم
مغزى عام عن نص ايات من سورة الحجرات






1 الإصلاح بين المتخاصمين و التّذكير بأخوتهم .


2 تحريم السّخريّة والتّنابز واللّمز .
3 تحريم سوء الظّنّ والغيبة والتّجسّس .
4 تقرير الإسلام للتّعارف الإنساني .
5 تذكير النّاس بأصلهم وتبيين أنّ التّقوى أساس التّفاضل . 


تحضير نص ايات من سورة الحجرات الاستثمار السّلوكي


أ يجب أن أحبّ كل المسلمين و أصلحَ بينهم .


ب لا أسخر منهم ولا ألمزهم أو أتجسّس عليهم .


ج لا أسيء فيهم الظّن و لا أغتاب أحدا .
د لا أتكبّر على أحد ولا أعتقد أنّي أفضل من غيري فأصلنا واحد . 


الفكرة العامة لنص ايات من سورة الحجرات






دعوته تعالى الى التحلي بمكارم الاخلاق و الالتزام بالتقوى


قيمة تربوية لنص ايات من سورة الحجرات




1- تقرير مبدا الاخوة الاسلامية ووجوب تحقيقها بالقول و العمل


2- وجوب الاصلاح بين المؤمنين


3- تحريم السخرية و الهمز و اللمز و التنابز بالالقاب السيئة
4- و جوب الابتعاد عن التجسس و الغيبة و النميمة لانها اخلاق تؤدي الى الفرقة
5- تقرير الاسلام للتعارف الانساني و هو ضرورة بشرية


6- التقوى و العمل الصالح هو اساس التفاضل بين الناس


للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رابطة النجمة رابطة النجمة رابطة النجمة رابطة النجمة 




تحميل  نص روان و القلم لغة عربية سنة أولى متوسط الجيل الثاني: الكتاب الجديد – مقطع عظماء الإنسانية  pdf


نص روان و القلم


قال نَابُلْيون: «عمادُ القُوّة في الدّنيَا اثنَانِ : السَّيف والقلمُ . فأمّا السَّيفُ فإلى حينٍ ، وأمَّا القلمُ فإلى كلِّ حينٍ . والسِّيفُ معَ الأيّامِ مكروُهٌ ومغلُوبٌ ، والقَلَمُ غَالِبٌ ومَحْبُوبٌ »




«روان » فتاةٌ موهُوبةٌ جدًّا حَبَاهَا اللهُ مُنْذُ حَدَاثتِهَا الشَّغْفَ بالكتابَةِ والتَّأليف ، فكانت بخلاف أترَابِها تَقضي النَّهارَ كلَّه خلفَ طاوِلَتها بينَ الأوراقِ والأرقامِ ، غارِقةً في أفكارِها وقِصَصِهَا . حتّى أنّها كانتْ لَا تَتَوَانَى عنْ إِكمالِ كِتَابَاتِها في المَسَاءِ ، وَهيَ مُسْتَويّةٌ فِي سَريرَهَا.




ذَاتَ لَيْلَةٍ تَقَدَّمَ المنبِّه «من روان » وَقَال :
- مَاذَا تَكْتُبِينَ يَا «روان » بَدَلَ أَنْ تَنَامِي الآنَ ؟
- أَكْتُبُ قِصَّةً بِعُنْوَانِ «فَضَائِلُ الْقَلَمِ » قَالتْ «روان » : وَلَنْ يَغْمضَ لِي جَفْنٌ مَا لَمْ أُكْمِلْهَا يَا صَدِيقِي المُنَبِّهُ .
- وَهَل لِلْقَلَمِ فَضَائِل ؟! لَمْ أَسْمَعْ بِهذَا قَبْلاً يَا «روان » !
- طَبْعًا.. وَأَنَا تعلَّمْتُ مِنهَا الكثيرَ .
تَعجّبَ المنبّهُ وَسَألهَا :


- مَاذَا تَعَلَّمْتِ يَا «روان » ؟


أَمْسَكَتِ القَلَمَ «روان » عَالِيًا وَقَالتْ : بَين وَقْتٍ وَآخَرَ، عَليَّ أَنْ أَشْحذَ القَلَمَ كَماَ تَعْلمُ يَا مُنَبِّهي. وهذَا العَمَلُ يُسَبِّبُ لِقَلَمِي ألماً فظيعًا، ولكِّنَّه بَعْدَهَا يَنْصَقِلُ وَيَتَجَدَّدُ ويُصْبِحُ أَكْثرَ صَلاَبَةً وَحِدَّةً . وهَذَا علَّمَنِي أَنْ أَتَحَمَّلَ الألامَ والمَصَائِبَ إنْ أَتَتْ ، وَلَا تَنْسَ يَا مُنَبِّهِي كَمْ أُخْطِئُ أَثْنَاءَ الكِتَابَةِ – أَضَافَتْ «روان » .


- صَحِيحٌ ! مَنْ مِنَّا لَا يُخْطِئُ ؟ - قال المُنَبِّهُ . 


- أنا عندَما أخْطِئُ قَالتْ رُوَانُ أستعملُ مباشَرةً المِمْحَاةَ التي تَعْلُو رَأَسَ القَلَمِ . 


وهذا علَّمَنِي أَنَّ ارتِكَابَ الخَطَإِ لَيْسَ عِيبًا ، وإنَّما الإبقاءُ عَلَيْهِ ! وقَرَّبَتْ «رُوَان » القَلَمَ مِنَ المنَبِّهِ وسَألتْهُ : هَلْ تَعْرفُ يا صَدِيقِي أَيْنَ تَكْمُنُ قيمةُ هَذَا القَلَمِ الفِعْليّةِ ؟


- طَبْعًا في جَمَالِهِ ، انظُرِي إلى خَشَبِهِ اللَّمَاعِ الملَوَّنِ !


- خَطَأٌ ! إنَّ قِيمَتَهُ لَا تَكْمُنُ فِي لِبَاسِهِ الخَشَبِيِّ المُلَوَّنِ بَل فِي رَصَاصِهِ مِنَ الدَّاخِلِ وَمَا يَسِيلُ مِنْهُ على الوَرَقِ ، مِنْ كَلِماَتٍ فَاضِلَةٍ وَأَحْرُفٍ وَرْدِيَّةٍ . وَهَذَا عَلَّمَنِي أَنَّ اْلجَوْهَرَ هُوَّ القِيمةُ الحقيقيةُ لكلِّ إنسانٍ لا شَكلُهُ ولِبَاسُهُ .


نبيهة الحلبي - العربي الصّغير العدد 210 مارس 2010 دليل الأستاذ للسنة الأولى من التعليم المتوسط ص 11


تحضير نص روان و القلم أعود إلى قاموسي


أفهم كلماتي : حباها : أعطاها / الشغف : الولع الشّديد / أشحذ : أَحُدُّ / لا تتوانى : لا تتأخر فظيع : شنيع / الجوهر : جوهر الشّيء حقيقته وذاته .
تحضير نص روان و القلم – الفكرة العامّة
حوار بين روان و المنبّه حول القلم . 
القلم ملهم روان و منهل دروسها وعبرها .
تحضير نص روان و القلم – نقد النّص
نوع النّص : أقصوصة .
نمطه : حواري مع بعض الفواصل الإخباريّة . 
تحضير نص روان و القلم – القيم المستفادة
الحوار البنّاء من أرقى وسائل التّعلّم .
المظهر يجذبنا مبدئيا ، لكنّ الجوهر يحدّد الاستمرارية .
الإنسان مطبوع على الخطأ ولكن الأغبياء مطبوعون على التّمسّك به .
القلم سفير العقل و رسوله الانبل , ولسانه الاطوال , و ترجمانه الافضل اذا مات القلم ظل السيف بلا اخ.


Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




Lll2017 Lll2017 Lll2017 




















[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]








**************




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : ahmedbelmahdi


التوقيع



 تحميل  درس اغنية البؤس  المحور 04 الاخلاق والمجتمع بالاضافة الى تلخيص نص اغنية البؤس اللغة العربية للسنة 1 متوسط  pdf Emptyالأربعاء 4 ديسمبر - 8:28
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الماس
الرتبه:
عضو الماس
الصورة الرمزية


البيانات
أصفر
عدد المساهمات : 4208
تاريخ التسجيل : 07/06/2018
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com/


مُساهمةموضوع: رد: تحميل درس اغنية البؤس المحور 04 الاخلاق والمجتمع بالاضافة الى تلخيص نص اغنية البؤس اللغة العربية للسنة 1 متوسط pdf



تحميل درس اغنية البؤس المحور 04 الاخلاق والمجتمع بالاضافة الى تلخيص نص اغنية البؤس اللغة العربية للسنة 1 متوسط pdf

تحميل   درس بين المظهر والمخبر المحور 04 الاخلاق والمجتمع بالاضافة الى تلخيص نص بين المظهر والمخبر اللغة العربية للسنة 1 متوسط pdf


تعريف الشاعر بين المظهر والمخبر




هو العباس بن مرداس ابن أبي عامر بن حارثة بن عبد قيس بن رفاعة بن الحارث بن بهثة بن سليم بن منصور. أمه الخنساء الشاعرة المخضرمة أسلم قبل فتح مكة ووافى الرسول محمد في تسعمائة من قومه بني سليم على الخيول والقنا والدروع الظاهرة ليحضروا مع محمد بن عبد الله فتح مكة.
شرح قصيدة بين المظهر والمخبر لعباس بن مرداس
س _ ما الموضوع الذي يعالجه الشاعر ؟
ج _ الحكم على الناس من خلال مظاهرهم
ما الرسالة التي أراد إيصالها؟ج_ الحكم على الناس يكون من خلال أفعالهم لا من خلال مظاهرهم .
س _ ما المقصود بالرجل النحيف ؟ 
ج- ضعيف البنية س_ كيف تعامله؟ ج_ تزدريه
س_ ماذا يوجد بثيابه ؟ 
ج_ أسد هصور 
س_ كيف تستعظم الرجال ؟ 
ج_ بمكارم أخلاقهم
س _ منهم بغاث الطير ؟
ج_ الضعاف من الطير الذي لا يستطيع أن يصطاد
س_ كيف هي أم الصقر ؟ 
ج_ العوز والفقر الشديد أم الصقر تنجب طيرا واحدا رغم أنه أقوى الطيور 
س_ كيف هي ضعاف الطيور ؟
ج _ هي الأطول رغم ذلك لا تستطيع أن تعارك البزاة ولا الصقور 
س_ ما معنى قوله وقد عظم البعير بغير لب 
ج- يعني البعير حجمه ضخم
س_ وهل نفع البعير حجمه الضخم ؟
ج_ لا بالطفل الصغير يتحكم فيه لأنه إنسان عنده عقل
س- بم أخبر الشاعر القوم ؟ 
ج_ إن كثرني شراركم وأراذلكم، لوفور عددهم وكوني واحداً فيهم، فإني أكثر خياركم وأغلبهم لقلتهم وكثرتي، وذلك أني أنوب عن جماعة. ، فأنا وإن كنت واحداً من حيث العدد، كثير إذا طلب الخيار منكم، إذ لم يكن لكم خيار.
تحضير نص بين المظهر والمخبر مع شرح المفردات
النحيف : الهزيل
تزدريه : تحتقره
هصور : مزق فريسته
الطرير : هو الشخص ذو المنظر والرواء والهيئة الحسنة
بغاث :طائر صغير بطيء الطيران
البزاة : الصقر القوي لخسف :
الذل الجرير : الحبل
الهراوى : العصي


فكرة عامة للنص بين المظهر والمخبر


ما يفتخر به الرجال الكرام ليس بالهيئة والعضلات و بالمظاهر لكن بالكرم و بالخير و الخصال الجميلة


افكار اساسية لنص بين المظهر والمخبر


ف1 : مقياس الحكم على الناس عند البشر من خلال المظاهر
ف2 : ليس القوي ببنيته بل القوي بالعقل و الفكر
ف3 : الرجل الحقيقي من يستطيع ان ينوب عن الجماعة بحكمته و رجاحة عقله


المغزى العام للنص بين المظهر والمخبر


يا جاهلين تغرهم اثوابهم فتخالهم و هم العبيد ملوكا
انتم نظرتم ظاهري فضحكتم و نظرت باطنكم فعدت ضحوكا


اتذوق النص بين المظهر والمخبر


ما المقصود بالمظهر والمخبر الخارج والداخل ؟
ما العلاقة التي تجمع بين الكلمات التضاد وماذا نسمي التضاد في علم البديع ؟
ج_ الطباق: 
الأمثلة: (1) قال تعالى: {وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ ..} (18) سورة الكهف .
(2) وقال صلى الله عليه وسلم : "خَيْرُ الْمَالِ عَيْنٌ سَاهِرَة لِعَيْنٍ نَائمة"
(2) وقال تعالى: {يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ ..} (108) سورة النساء.
(4) وقال السموأل :ونُنكِرُ إن شِئنا على النّاسِ قولَهم ولا يُنكِرونَ القولَ حينَ نَقولُ
إِذا تأَملت الأمثلةَ المتقدمةَ، وجدت كلا منها مشتملاً على شيءٍ وضده، فالمثال الأول مشتمل على الكلمتين: "أيقاظاً" و "رقود" والمثال الثاني مشتمل على الكلمتين: "ساهر" و "نائمة".
أما المثالان الأَخيران فكل منهما مشتمل على فعلين من مادة واحدة أَحدهما إيجابي والآخر سَلبي، وباختلافهما في الإيجاب والسلب صارا ضدين، ويسمَّى الجمع بين الشيءِ وضده في الأَمثلة المتقدّمة وأَشباهها طباقاً، غير أَنه في المثالين الأَولين يدعَى "طباق الإيجاب" وفي المثالين الأخيرين يدعَى "طباق السلب".
القَاعدةُ: (72) الطِّباقُ :الْجَمْعُ بَيْنَ الشَّيْءِ وضِدّه في الكلام، وهوَ نَوْعان:
(أ) طِبَاقُ الإيجاب: وَهُو ما لَمْ يَختَلِفْ فِيهِ الضدَّان إِيجَاباً وَسَلْباً.
(ب) طِباَقُ السَّلبِ: وَهُو ما اخْتَلَف فِيه الضِّدان إِيجَاباً وسَلْباً.


للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




Lll2017 Lll2017 Lll2017 




تحميل درس الوقيعة المحور 04 الاخلاق والمجتمع بالاضافة الى تلخيص نص الوقيعة اللغة العربية للسنة 1 متوسط   pdf


تحضير نص الوقيعة للسنة 1 متوسط الجيل الثاني


تحضير نص الوقعية لغة عربية سنة أولى متوسط: الكتاب الجديد – مقطع الأخلاق و المجتمع.
تحضير نص الوقعية الفكرة العامة
سوء ظن الخادم بالوزير و غيرته منه كاد يتسبب في إفساد العلاقة الطيبة التي جمعت بين الملك ووزيره الأمين.


حل اسئلة نص الوقيعة
س _ ما لنبأ الذي وصل للملك ؟ج_ أن وزيره يستعجل موته
س_ هل كان هذا الخبر صادق ؟   ج _ لا
س_ هل ظلت العلاقة بين الملك والوزير سيئة ؟ ولماذا ؟
ج_ لا لأنه عرف أنا وزيره صادق وأن غيرة الواشي سبب في الوقيعة
الافكار الاساسية لنص الوقيعة
غيرة الرجل من الوزير وسعيه لافساد علاقته مع الملك.
غضب الملك من الوزير و استدعائه للتحقيق في الامر.
التبرير الذي قدمه الوزير للملك و صفحه عنه.
القيمة التربوية لنص الوقيعة
قال سبحانه: أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا
[النساء: 54].


Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رابطة النجمة رابطة النجمة رابطة النجمة 




تحميل درس اغنية البؤس  المحور 04 الاخلاق والمجتمع بالاضافة الى تلخيص نص اغنية البؤس اللغة العربية للسنة 1 متوسط  pdf


تحضير نص اغنية البؤس للسنة 1 متوسط
تحضير اغنية البؤس لغة عربية سنة أولى متوسط الجيل الثاني: الكتاب الجديد – مقطع الأخلاق والمجتمع.
تحضير نص اغنية البؤس مع تعريف الشاعر
 ولد بلبانه نواحي بسكرة عام 1921 وتوفى عام1984
– تتلمذ على بعض المشايخ في علوم العربية والدين
– عمل في الصحافة والتعليم
– صدر له ديوان ابن رحمون 1985
الفكرة العامة للنص اغنية البؤس
وصف معاناة بائس مسكين والدعوة لمساعدته برفق ولين.
تحضير اغنية البؤس مع شرح المفردات
تعذلوه : تلوموه
أضواه : أتعبه
تنهروه: تصدوه بعنف
شرح كلمة استجدى في نص اغنية البؤس : طلب المساعدة والمعونة
الافكار الاساسية للنص اغنية البؤس
نهي الشاعر عن لوم الفقراء وتعنيفهم أثناء طلبهم المعونة.
الفقر والجوع شبحان يرغمان بالإنسان إلى مد اليد رغما عنه .
دعوة إلى مساعدة الفقراء وعدم التكبر والتعالي عليهم.
القيمة التربوية لنص اغنية البؤس
قال تعالى ( فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر وأما بنعمة ربك فحدث).


Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




Lll2017 Lll2017 Lll2017 




تحميل درس ايات من سورة الحجرات المحور 04 الاخلاق والمجتمع بالاضافة الى تلخيص نص ايات من سورة الحجرات اللغة العربية للسنة 1 متوسط  pdf


تحضير ايات من سورة الحجرات


تحضير ايات من سورة الحجرات اولى متوسط لغة عربية الجيل الثاني: الكتاب الجديد مقطع الأخلاق والمجتمع.
تحضير نص ايات من سورة الحجرات الفكرة العامة


الأمر الرّباني بمكارم الأخلاق ووجوب تقوى الله . 


أخلاق المسلمين بين الحميد والذّميم والتّذكير بأصل النّاس . 


تحضير نص ايات من سورة الحجرات مع شرح المفردات


الكلمة معناها الكلمة معناها
إخوة أخوّة في الدّين ، مؤتلفين الفسوق الخروج عن طاعة الله
اتّقوا اخشوا وخافوا وتجنّبوا اجتنبوا ابتعدوا
يسخر يزدري و يحتقر الظّنّ الشّك
عسى لعلّ إثم ذنب وخطيئة
تلمزوا تشيروا إلى عيوب الآخرين تجسّسوا تتّبعوا عيوب الآخرين
تنابزوا تعيروا وتنادوا بالألقاب السّيّئة يغتب ذكر الغائب بما يكره
بئس قَبُحَ أكرمكم أفضلكم
مغزى عام عن نص ايات من سورة الحجرات






1 الإصلاح بين المتخاصمين و التّذكير بأخوتهم .


2 تحريم السّخريّة والتّنابز واللّمز .
3 تحريم سوء الظّنّ والغيبة والتّجسّس .
4 تقرير الإسلام للتّعارف الإنساني .
5 تذكير النّاس بأصلهم وتبيين أنّ التّقوى أساس التّفاضل . 


تحضير نص ايات من سورة الحجرات الاستثمار السّلوكي


أ يجب أن أحبّ كل المسلمين و أصلحَ بينهم .


ب لا أسخر منهم ولا ألمزهم أو أتجسّس عليهم .


ج لا أسيء فيهم الظّن و لا أغتاب أحدا .
د لا أتكبّر على أحد ولا أعتقد أنّي أفضل من غيري فأصلنا واحد . 


الفكرة العامة لنص ايات من سورة الحجرات






دعوته تعالى الى التحلي بمكارم الاخلاق و الالتزام بالتقوى


قيمة تربوية لنص ايات من سورة الحجرات




1- تقرير مبدا الاخوة الاسلامية ووجوب تحقيقها بالقول و العمل


2- وجوب الاصلاح بين المؤمنين


3- تحريم السخرية و الهمز و اللمز و التنابز بالالقاب السيئة
4- و جوب الابتعاد عن التجسس و الغيبة و النميمة لانها اخلاق تؤدي الى الفرقة
5- تقرير الاسلام للتعارف الانساني و هو ضرورة بشرية


6- التقوى و العمل الصالح هو اساس التفاضل بين الناس


للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رابطة النجمة رابطة النجمة رابطة النجمة رابطة النجمة 




تحميل  نص روان و القلم لغة عربية سنة أولى متوسط الجيل الثاني: الكتاب الجديد – مقطع عظماء الإنسانية  pdf


نص روان و القلم


قال نَابُلْيون: «عمادُ القُوّة في الدّنيَا اثنَانِ : السَّيف والقلمُ . فأمّا السَّيفُ فإلى حينٍ ، وأمَّا القلمُ فإلى كلِّ حينٍ . والسِّيفُ معَ الأيّامِ مكروُهٌ ومغلُوبٌ ، والقَلَمُ غَالِبٌ ومَحْبُوبٌ »




«روان » فتاةٌ موهُوبةٌ جدًّا حَبَاهَا اللهُ مُنْذُ حَدَاثتِهَا الشَّغْفَ بالكتابَةِ والتَّأليف ، فكانت بخلاف أترَابِها تَقضي النَّهارَ كلَّه خلفَ طاوِلَتها بينَ الأوراقِ والأرقامِ ، غارِقةً في أفكارِها وقِصَصِهَا . حتّى أنّها كانتْ لَا تَتَوَانَى عنْ إِكمالِ كِتَابَاتِها في المَسَاءِ ، وَهيَ مُسْتَويّةٌ فِي سَريرَهَا.




ذَاتَ لَيْلَةٍ تَقَدَّمَ المنبِّه «من روان » وَقَال :
- مَاذَا تَكْتُبِينَ يَا «روان » بَدَلَ أَنْ تَنَامِي الآنَ ؟
- أَكْتُبُ قِصَّةً بِعُنْوَانِ «فَضَائِلُ الْقَلَمِ » قَالتْ «روان » : وَلَنْ يَغْمضَ لِي جَفْنٌ مَا لَمْ أُكْمِلْهَا يَا صَدِيقِي المُنَبِّهُ .
- وَهَل لِلْقَلَمِ فَضَائِل ؟! لَمْ أَسْمَعْ بِهذَا قَبْلاً يَا «روان » !
- طَبْعًا.. وَأَنَا تعلَّمْتُ مِنهَا الكثيرَ .
تَعجّبَ المنبّهُ وَسَألهَا :


- مَاذَا تَعَلَّمْتِ يَا «روان » ؟


أَمْسَكَتِ القَلَمَ «روان » عَالِيًا وَقَالتْ : بَين وَقْتٍ وَآخَرَ، عَليَّ أَنْ أَشْحذَ القَلَمَ كَماَ تَعْلمُ يَا مُنَبِّهي. وهذَا العَمَلُ يُسَبِّبُ لِقَلَمِي ألماً فظيعًا، ولكِّنَّه بَعْدَهَا يَنْصَقِلُ وَيَتَجَدَّدُ ويُصْبِحُ أَكْثرَ صَلاَبَةً وَحِدَّةً . وهَذَا علَّمَنِي أَنْ أَتَحَمَّلَ الألامَ والمَصَائِبَ إنْ أَتَتْ ، وَلَا تَنْسَ يَا مُنَبِّهِي كَمْ أُخْطِئُ أَثْنَاءَ الكِتَابَةِ – أَضَافَتْ «روان » .


- صَحِيحٌ ! مَنْ مِنَّا لَا يُخْطِئُ ؟ - قال المُنَبِّهُ . 


- أنا عندَما أخْطِئُ قَالتْ رُوَانُ أستعملُ مباشَرةً المِمْحَاةَ التي تَعْلُو رَأَسَ القَلَمِ . 


وهذا علَّمَنِي أَنَّ ارتِكَابَ الخَطَإِ لَيْسَ عِيبًا ، وإنَّما الإبقاءُ عَلَيْهِ ! وقَرَّبَتْ «رُوَان » القَلَمَ مِنَ المنَبِّهِ وسَألتْهُ : هَلْ تَعْرفُ يا صَدِيقِي أَيْنَ تَكْمُنُ قيمةُ هَذَا القَلَمِ الفِعْليّةِ ؟


- طَبْعًا في جَمَالِهِ ، انظُرِي إلى خَشَبِهِ اللَّمَاعِ الملَوَّنِ !


- خَطَأٌ ! إنَّ قِيمَتَهُ لَا تَكْمُنُ فِي لِبَاسِهِ الخَشَبِيِّ المُلَوَّنِ بَل فِي رَصَاصِهِ مِنَ الدَّاخِلِ وَمَا يَسِيلُ مِنْهُ على الوَرَقِ ، مِنْ كَلِماَتٍ فَاضِلَةٍ وَأَحْرُفٍ وَرْدِيَّةٍ . وَهَذَا عَلَّمَنِي أَنَّ اْلجَوْهَرَ هُوَّ القِيمةُ الحقيقيةُ لكلِّ إنسانٍ لا شَكلُهُ ولِبَاسُهُ .


نبيهة الحلبي - العربي الصّغير العدد 210 مارس 2010 دليل الأستاذ للسنة الأولى من التعليم المتوسط ص 11


تحضير نص روان و القلم أعود إلى قاموسي


أفهم كلماتي : حباها : أعطاها / الشغف : الولع الشّديد / أشحذ : أَحُدُّ / لا تتوانى : لا تتأخر فظيع : شنيع / الجوهر : جوهر الشّيء حقيقته وذاته .
تحضير نص روان و القلم – الفكرة العامّة
حوار بين روان و المنبّه حول القلم . 
القلم ملهم روان و منهل دروسها وعبرها .
تحضير نص روان و القلم – نقد النّص
نوع النّص : أقصوصة .
نمطه : حواري مع بعض الفواصل الإخباريّة . 
تحضير نص روان و القلم – القيم المستفادة
الحوار البنّاء من أرقى وسائل التّعلّم .
المظهر يجذبنا مبدئيا ، لكنّ الجوهر يحدّد الاستمرارية .
الإنسان مطبوع على الخطأ ولكن الأغبياء مطبوعون على التّمسّك به .
القلم سفير العقل و رسوله الانبل , ولسانه الاطوال , و ترجمانه الافضل اذا مات القلم ظل السيف بلا اخ.


Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




Lll2017 Lll2017 Lll2017 




















[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]








**************




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : ahmedbelmahdi


التوقيع



 تحميل  درس اغنية البؤس  المحور 04 الاخلاق والمجتمع بالاضافة الى تلخيص نص اغنية البؤس اللغة العربية للسنة 1 متوسط  pdf Emptyالأربعاء 4 ديسمبر - 9:10
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 17945
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رابطة موقعك : ورقلة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تحميل درس اغنية البؤس المحور 04 الاخلاق والمجتمع بالاضافة الى تلخيص نص اغنية البؤس اللغة العربية للسنة 1 متوسط pdf



تحميل درس اغنية البؤس المحور 04 الاخلاق والمجتمع بالاضافة الى تلخيص نص اغنية البؤس اللغة العربية للسنة 1 متوسط pdf

الله يجازيك الجنة على الطرح المميز
جعله الله في ميزان حسناتك
لا تحرمينا من جديدك




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : manel


التوقيع



 تحميل  درس اغنية البؤس  المحور 04 الاخلاق والمجتمع بالاضافة الى تلخيص نص اغنية البؤس اللغة العربية للسنة 1 متوسط  pdf Emptyالأربعاء 4 ديسمبر - 9:11
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 17945
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رابطة موقعك : ورقلة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تحميل درس اغنية البؤس المحور 04 الاخلاق والمجتمع بالاضافة الى تلخيص نص اغنية البؤس اللغة العربية للسنة 1 متوسط pdf



تحميل درس اغنية البؤس المحور 04 الاخلاق والمجتمع بالاضافة الى تلخيص نص اغنية البؤس اللغة العربية للسنة 1 متوسط pdf

الله يجازيك الجنة على الطرح المميز
جعله الله في ميزان حسناتك
لا تحرمينا من جديدك




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : manel


التوقيع



الكلمات الدليلية (Tags)
تحميل درس اغنية البؤس المحور 04 الاخلاق والمجتمع بالاضافة الى تلخيص نص اغنية البؤس اللغة العربية للسنة 1 متوسط pdf, تحميل درس اغنية البؤس المحور 04 الاخلاق والمجتمع بالاضافة الى تلخيص نص اغنية البؤس اللغة العربية للسنة 1 متوسط pdf, تحميل درس اغنية البؤس المحور 04 الاخلاق والمجتمع بالاضافة الى تلخيص نص اغنية البؤس اللغة العربية للسنة 1 متوسط pdf,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





 تحميل  درس اغنية البؤس  المحور 04 الاخلاق والمجتمع بالاضافة الى تلخيص نص اغنية البؤس اللغة العربية للسنة 1 متوسط  pdf Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب