الثلاثي الثانيالنموذج الأول: مع التصحيحنموذج لاختبار الثلاثي الثاني في مادة العلوم الإسلامية ثانية ثانوي
الجزء الأول
التعليمة الأولى
قال الله تعالى: " قل إن صلاتي و نسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين" الآية 162 سورة الأنعام
قال الله تعالى: " و هو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده و هو أهون عليه و له المثل الأعلى في السموات و الأرض و هو العزيز الحكيم" الآية 27 سورة الروم
ـ1ـ اشرح: نسكي , محياي , يعيده , أهون
ـ2ـ قدم دليلا نقليا ( آية أو حديث ) و آخر عقليا على وحدانية الله تعالى
ـ3ـ التوحيد ثلاثة أنواع فما هي؟
التعليمة الثانية: " المصلحة العامة مقدمة على المصلحة الخاصة " قدم الحديث المدروس الموافق لهذا القول
الجزء الثاني
قال أحد العلماء: أمة تقرأ , أمة لا تموت و لا تستعبد
قدم نصيحة إلى زملائك تحثهم فيها على طلب العلم مبينا قيمة العلم و المتعلمين في ديننا
التصحيح
ـ1ـ شرح الكلمات: 2ن
نسكي: عبادتي محياي: حياتي يعيده: يبعثه أهون: أسهل
ـ2ـ دليل نقلي: " قل هو الله أحد ...................... / " هو الله الذي لا إله إلا هو الحي ........................... آية الكرسي 1ن
دليل عقلي: تعدد الألهة دليل على النقص لأن كل إله يتصرف في شؤون معينة فقط بينما ينبغي للإله أن يتصف بالكمال - لو كان هناك إلهان أو أكثر لعمت الفوضى في الكون 1ن
ـ3ـ انواع التوحيد: ارجع للكراس 6ن
الحديث الموافق: " مثل القائم على حدود الله ............. " إكمال الحديث 4ن
الجزء الثاني: 6ن
=====================النموذج الثانينموذج لاختبار الثلاثي الثاني في العلوم الإسلامية ثانية ثانوي
التمرين الأول: 7ن
ـ1ـ أكمل قوله تعالى: " و الذين يكنزون ........................................ ما كنتم تكنزون " الآيتين 34-35 سورة التوبة
ـ2-ـ اذكر معنى الترف
ـ3ـ هاته الآية تذكر لنا نوعا من أنواع الترف المنهي عنه شرعا , بينه , و بين عاقبة صاحبه
التمرين الثاني: 5ن
عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: " إن الحلال بين و إن الحرام بين و بينهما أمور ..........................." الحديث
ـ1ـ عرف الصحابي راوي الحديث
ـ2ـ ما هو الباب العظيم الذي استحدث من أجل علاج الأمور المشتبهات و هل هو جامد , ثابت , أم متغير , مع تقديم الدليل على ذلك ؟
ـ3ـ اذكر أهم الفوائد التي يمكن استنباطها على ضوء الحديث
التمرين الثالث: 3ن
ينقسم المد إلى قسمين ما هما ؟ ةو عرف كلا منهما
الوضعية الإدماجية: 5ن
إن من الحقائق التي تتداولها الأمم في العالم اليوم و منظمات حقوق الإنسان , حرية التعبير عن المعتقد و الرأي , و لكن العالم الغربي يعيش هذه المباديء مستغرقا في ماديته الطاغية وفق منظوره للحرية مما جعله يعطيها صبغة أخرى لا إنسانية و يخرجها من محتواها الحقيقي , فأفسد على عكس ما كان مرجوا منه أن يصلح
ـ على ضوء هذا القول وضح كيف تعامل الغرب مع إنسانية الإنسان , و مع مبدأ الاستقرار , و مبدأ حقوق الإنسان
ـ كيف برز ذلك في الحملة الشرسة المسيئة لرسول الله صلى الله عليه و سلم , و ما موقفك منها ؟
=============النموذج الثالث نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في العلوم الإسلامية 2 ثانوي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
=============النموذج الرابع نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في العلوم الإسلامية 2 ثانوي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
=============النموذج الخامس نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في العلوم الإسلامية 2 ثانوي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
============= بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا
ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا