منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

الدرس الثالث من الدروس المتعلقة بالمقاربة بالكفاءات

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم العالي والبحث العلمي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى التعليم الجامعي

شاطر
 الدرس الثالث من الدروس المتعلقة بالمقاربة بالكفاءات  Emptyالأحد 16 يوليو - 5:11
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 16837
تاريخ التسجيل : 04/10/2012
رابطة موقعك : houdi@live.co.uk
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: الدرس الثالث من الدروس المتعلقة بالمقاربة بالكفاءات



الدرس الثالث من الدروس المتعلقة بالمقاربة بالكفاءات

الدرس رقم 03 : المعيار والمؤشر وشبكة التصحيح


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


نقدم لكم الدرس الثالث من الدروس المتعلقة بالمقاربة بالكفاءات 


1-المعيار


"هو وجهة نظر نعتمدها لتقويم العمل المراد تقويمه (هنا، الكفاءة). هو أيضا صفة منتظرة من هذا العمل"   (فرنسوا-ماري جيرار) François-Marie Gerard
ينبغي أن تكون هذه المعايير:
-         وجيهة، يعني أنها تقوّم فعلا الكفاءة المستهدفة.
-         قليلة، لتحقيق الإنصاف ولتسهيل التصحيح.
-         مستقلة، قصد عدم تقويم نفس الشيء مرتين ( ومنه عدم معاقبة التلميذ مرتين الخطأ المرتكب نفسه).
-         وفي بعض الأحيان متّزنة، لإعطاء أهمية أكثر لبعض المعايير بالنسبة إلى المعايير الأخرى.
-         أمثلةلمعاييرقاعدية:
-         الوجاهة أو ملاءمة الإنتاج مع الوضعية (مثال من الرياضيات: ينتج التلميذ العمل المطلوب إليه باختيار الأدوات الرياضية الملائمة. مثال من اللّغة: إنتاج التلميذ يلائم الوضعية المعروضة عليه).
-         سلامة استعمال أدوات المادة (مثال من الرياضيات: يستعمل التلميذ الأدوات الرياضية استعمالا سليما وإن كانت هذه الأدوات غير ملائمة للوضعية المعروضة عليه. مثال من اللّغة: يستعمل التلميذ أدوات اللّغة استعمالا سليما وإن كان إنتاجه غير ملائم للوضعية المعروضة عليه).
-         الانسجام (يستعمل التلميذ خطة منطقية، ليس ثمّة تناقض في إنتاجه، النتائج التي يعرضها معقولة، هناك تسلسل في أقواله أو كتابته...).
كما يمكن استعمال معايير أخرى مثل حجم الإنتاج، اكتمال الأجوبة...
-         ملاحظة: بالإضافة إلى معايير الحد الأدنى يمكن اعتماد معيار أو معيارين من معايير الإتقان مثل أصالة الإنتاج وجودة العرض...
تعتمد المعايير لتقويم الكفاءة. وتُسْتَعَمَلُ المعايير ذاتُها لتقويم عائلة الوضعيات المتعلقة بكفاءة ما. كما يجب أن تعكس هذه المعايير ما تستهدفه الكفاءة، وهو ما يسمح بالإقرار بدرجة اكتساب هذه الكفاءة من قبل التلميذ.
         .2المؤشرات
المؤشر عنصر ملموس، قابل للملاحظة والقياس.
المؤشر يوفّر للمصحّح بيانات عن درجة تحقّق المعيار.
المؤشرات مرتبطة بالمعايير وبالفرص: فهي تختلف باختلاف الوضعية والفرص.
بناء شبكة تصحيح
معايير الحد الأدنى
المعيار
المؤشرات
الوجاهة
نهاية القصة تدور حول التخلص من الأسد
أن تنتهي بحل
بطلي الجزء المضاف هما الأسد والأرنب
الإستعمال السليم لأدوات المادة
احترام قواعد النحو والصرف
الإملاء الصحيح
احترام علامات الوقف
الإنسجام
ترابط الأفكار
التسلسل المنطقي في عملية السرد
وجود حل منطقي للقصة
معيار الإتقان
الأصالة
وجود حل فريد
استخراج حكمة من القصة
الخط الواضح


تابع القراءة : 


الدرس رقم 01 : التعريق  بالقاربة بالكفاءات
الدرس رقم 02 : كوِّنات بناء وضعية إدماج
الدرس رقم 04 : التقويم في المقاربة بالكفاءات

















................




Télécharger l'article


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


.....................


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


.....................


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


.....................




التحميل من هنااااااااااااااا


**********************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
**********************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
**********************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

**********************

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

**********************

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

**********************

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

**********************

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
**********************

اظغط هنااااااااااااااا

**********************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

**********************

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
**********************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
**********************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
**********************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
**********************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


**********************
















..




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : imad


التوقيع



 الدرس الثالث من الدروس المتعلقة بالمقاربة بالكفاءات  Emptyالأحد 16 يوليو - 6:31
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 17945
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رابطة موقعك : ورقلة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثالث من الدروس المتعلقة بالمقاربة بالكفاءات



الدرس الثالث من الدروس المتعلقة بالمقاربة بالكفاءات

[ . . . جزآك الله خير 
ويعطيك العافيه على 
هذا الطرح الرائع
طرح في غاية الجمال
دام عطائك 
أرق التحآيآ . . . ]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : manel


التوقيع



الكلمات الدليلية (Tags)
الدرس الثالث من الدروس المتعلقة بالمقاربة بالكفاءات , الدرس الثالث من الدروس المتعلقة بالمقاربة بالكفاءات , الدرس الثالث من الدروس المتعلقة بالمقاربة بالكفاءات ,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





 الدرس الثالث من الدروس المتعلقة بالمقاربة بالكفاءات  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب