أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.
تحياتي
ادارة المنتدي
https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه
أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .
نقدم لكم الدرس الثالث من الدروس المتعلقة بالمقاربة بالكفاءات
1-المعيار
"هو وجهة نظر نعتمدها لتقويم العمل المراد تقويمه (هنا، الكفاءة). هو أيضا صفة منتظرة من هذا العمل" (فرنسوا-ماري جيرار) François-Marie Gerard
ينبغي أن تكون هذه المعايير:
- وجيهة، يعني أنها تقوّم فعلا الكفاءة المستهدفة.
- قليلة، لتحقيق الإنصاف ولتسهيل التصحيح.
- مستقلة، قصد عدم تقويم نفس الشيء مرتين ( ومنه عدم معاقبة التلميذ مرتين الخطأ المرتكب نفسه).
- وفي بعض الأحيان متّزنة، لإعطاء أهمية أكثر لبعض المعايير بالنسبة إلى المعايير الأخرى.
- أمثلةلمعاييرقاعدية:
- الوجاهة أو ملاءمة الإنتاج مع الوضعية (مثال من الرياضيات: ينتج التلميذ العمل المطلوب إليه باختيار الأدوات الرياضية الملائمة. مثال من اللّغة: إنتاج التلميذ يلائم الوضعية المعروضة عليه).
- سلامة استعمال أدوات المادة (مثال من الرياضيات: يستعمل التلميذ الأدوات الرياضية استعمالا سليما وإن كانت هذه الأدوات غير ملائمة للوضعية المعروضة عليه. مثال من اللّغة: يستعمل التلميذ أدوات اللّغة استعمالا سليما وإن كان إنتاجه غير ملائم للوضعية المعروضة عليه).
- الانسجام (يستعمل التلميذ خطة منطقية، ليس ثمّة تناقض في إنتاجه، النتائج التي يعرضها معقولة، هناك تسلسل في أقواله أو كتابته...).
كما يمكن استعمال معايير أخرى مثل حجم الإنتاج، اكتمال الأجوبة...
- ملاحظة: بالإضافة إلى معايير الحد الأدنى يمكن اعتماد معيار أو معيارين من معايير الإتقان مثل أصالة الإنتاج وجودة العرض...
تعتمد المعايير لتقويم الكفاءة. وتُسْتَعَمَلُ المعايير ذاتُها لتقويم عائلة الوضعيات المتعلقة بكفاءة ما. كما يجب أن تعكس هذه المعايير ما تستهدفه الكفاءة، وهو ما يسمح بالإقرار بدرجة اكتساب هذه الكفاءة من قبل التلميذ.
.2المؤشرات
المؤشر عنصر ملموس، قابل للملاحظة والقياس.
المؤشر يوفّر للمصحّح بيانات عن درجة تحقّق المعيار.
المؤشرات مرتبطة بالمعايير وبالفرص: فهي تختلف باختلاف الوضعية والفرص.
الثلاثاء 14 مايو - 17:19 الأحد 12 مايو - 20:19 الخميس 9 مايو - 23:15 الثلاثاء 7 مايو - 15:14 الثلاثاء 7 مايو - 14:10 الإثنين 6 مايو - 14:28 الإثنين 6 مايو - 13:44 الأربعاء 1 مايو - 9:00 الأربعاء 1 مايو - 8:07 الأربعاء 1 مايو - 7:13 الأربعاء 1 مايو - 6:21 الأربعاء 1 مايو - 5:44 الأربعاء 1 مايو - 5:10 الأربعاء 1 مايو - 4:38 الثلاثاء 30 أبريل - 7:02 الثلاثاء 30 أبريل - 6:23 الثلاثاء 30 أبريل - 5:10 الإثنين 29 أبريل - 8:59 الإثنين 29 أبريل - 8:20 الإثنين 29 أبريل - 7:28