تحضير درس الضمير وانواعه من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص 21
تحضير درس الضمير وانواعه للسنة الاولى متوسط
الضمائر المنفصلة
الأمثلة:
أ) 1- أنا أحب فعل الخير.
2- أنت صديق مخلص.
3- هو يحترم الأصدقاء.
ب) 1- إياي يسأل الأبُ.
2- إياك يحب الفقراء.
3- إياه يطلب المديرُ.
القاعدة:تعريف الضمير:
الضمير هو اسم يتضمن الإشارة إلى متكلم أومخاطب أوغائب.
أو هو اسم يستعمل للكناية به عن متكلم أومخاطب أوغائب.
الغرض من استعمال الضمير هو الإيجاز والاختصار لاجتناب التكرار مثل:الضيف أكرمته.(بدل الضيف أكرمت الضيف)
تعريف الضمير المنفصل:
الضمير ما دل على متكلم أو مخاطب أو غائب وهو نوع من أنواع المعارف.
الضمير المنفصل هو الذي يُنْطَق به على حِدة.
أنواع الضمائر المنفصلة:
1- ضمائر رفع منفصلة: هي:
- للمتكلم المذكر والمؤنث:أنا ونحن
- للمخاطب المذكر:أنت وأنتما وأنتم
- للمخاطب المؤنث:أنتِ وأنتما وأنتنَّ
- للغائب المذكر:هو وهما وهم
- للغائب المؤنث:هي وهما وهنَّ
تنبيهنحن) تستعمل للجمع والمفرد الذي يعظم نفسه 2- ضمائر نصب منفصلة: هي:
- للمتكلم المذكر والمؤنث:إياي وإيانا
- للمخاطب المذكر:إياكَ وإياكما وإياكم
- للمخاطب المؤنث: إياكِ وإياكما وإياكنَّ
- للغائب المذكر:إياه وإياهما وإياهم
- للغائب المؤنث:إياها وإياهما وإياهنَّ
إعراب ضمائر الرفع المنفصلة :
1- تعرب في محل رفع مبتدأ إذا وردت في الجملة الاسمية،مثال:أنا مسافر.مسافر أنت.
2- وتعرب في محل رفع فاعلا إذا وردت في جملة فعلية بأسلوب حصر،مثال: ما نجح في الامتحان إلاأنتَ.
3- وتعرب في محل رفع نائب فاعل إذا وردت في جملة فعلية فعلها مبني للمجهول بأسلوب حصر،مثال: ما طُرِد من القاعة إلا أنا.
3- وتعرب توكيدا للضمير المستتر أو الضمير المتصل،مثال:اخرج أنت،اخرجي أنت.
إعراب ضمائر النصب المنفصلة :
1- تعرب في محل نصب مفعولا به مقدما إذا وردت في الجملة الفعلية،مثال:إياك نعبد.
2- وتعرب في محل نصب مفعولا به إذا دلت على التحذير،مثال:إياك من الكذب.
الضمائر المتصلة
تعريف الضمير المتصل:
الضمير المتصل هو الذي لا يمكن النطق به على حدة بل هو يُنطق مع الكلمة التي اتصل بها.
أنواع ضمائر المتصلة:
1- ضمائر الرفع المتصلة: هي التاء وألف الاثنين وواو الجماعة ونون النسوة وياء المخاطبة وهذه الضمائر تتصل بالفعل فقط.
2- ضمائر النصب والجر المتصلة: هي كاف المخاطبة وهاء الغائب وياء المتكلم وهذه الضمائر تتصل بالفعل والاسم والحرف.
3- ضمير الرفع والنصب والجر المتصلة: هو (نا) وهذا الضمير يتصل بالفعل والاسم والحرف.
ضمائر الرفع المتصلة (البارزة):
1- التاء تتصل بالماضي فقط.
2- ياء المخاطبة تصل بالمضارع والأمر فقط.
3- ألف الاثنين وواو الجماعة ونون النسوة تتصل بالماضي والمضارع والأمر.
إعرابها:
1- هذه الضمائر تتصل بالفعل المبني للمعلوم فتعرب في محل رفع فاعلا.
2- وتتصل بالفعل المبني للمجهول فتعرب في محل رفع نائب فاعل.
3- وتتصل بالأفعال الناقصة فتعرب في محل رفع اسما لها.
أمثلة عن اتصال ضمائر الرفع بفعل مبني للمعلوم:
الماضي المضارع الأمر
التاء - ساعدْتُ فقيرا. لا تتصل بالمضارع لا تتصل بالأمر
ياء المخاطبة لا تتصل بالماضي - أنتِ تساعدين فقيرا. - ساعدي فقيرا.
ألف الاثنين - الوالدان ساعَدا فقيرا.- محمد وعمر ساعَدا فقيرا.
- هما ساعدا فقيرا. - الوالدان يساعدان فقيرا.- محمد وعمر يساعدان فقيرا.
- أنتما تساعدان فقيرا. - ساعِدا فقيرا.
واو الجماعة - الأصدقاء ساعَدوا فقيرا.- محمد وعمر وخالد ساعَدوا فقيرا.
- هم ساعدوا فقيرا. - الأصدقاء يساعدون فقيرا.- محمد وعمر وخالد يساعدون فقيرا.
- أنتم تساعدون فقيرا. - ساعِدوا فقيرا.
نون النسوة - البنات ساعَدْن فقيرا.- فاطمة وخديجة وسعاد ساعَدْن فقيرا.
- هن ساعدن فقيرا. - البنات يساعدْن فقيرا.- فاطمة وخديجة وسعاد يساعدْن فقيرا.
هن يساعدن فقيرا. - ساعِدْن فقيرا.
أمثلة عن اتصال ضمائر الرفع بفعل مبني للمجهول:
الماضي المضارع
التاء - كُرِّمْتُ في المدرسة. لا تتصل بالمضارع
ياء المخاطبة - لا تتصل بالماضي - أنتِ تُكَرَّمين في المدرسة.
ألف الاثنين - التلميذان كُرِّما في المدرسة.
- خالد وعمر كُرِّما في المدرسة.
- هما كُرِّما في المدرسة. - الوالدان يُكرَّمان في المدرسة.
- خالد وعمر يُكرَّمان في المدرسة.
- هما يُكَرَّمان في المدرسة.
واو الجماعة - التلاميذ كُرِّمُوا في المدرسة.
- خالد وعمر وسمير كُرِّمُوا في المدرسة.
- هم كُرِّمُوا في المدرسة. - التلاميذ يُكَرَّمون في المتوسطة.
- خالد وعمر وسمير يُكَرَّمون في المتوسطة.
- هم يُكَرَّمون في المتوسطة.
نون النسوة - التلميذات كُرِّمْن في المدرسة.
- فاطمة وخديجة وسعاد كُرِّمْن في المدرسة.
- هن كُرِّمْن في المتوسطة. - التلميذات يُكَرَّمن في المتوسطة.
- فاطمة وخديجة وسعاد يُكَرَّمن في المتوسطة.
- هن يُكَرَّمن في المتوسطة.
أمثلة عن اتصال ضمائر الرفع بفعل ناقص:
الماضي المضارع الأمر
التاء - كنتُ مسافرا. لا تتصل بالمضارع لا تتصل بالأمر
ياء المخاطبة لا تتصل بالماضي - أنتِ تكونين في المدرسة. - كوني مهذبة.
ألف الاثنين - الوالدان كانا مسافرين.
- عمر وخالد كانا مسافرين.
- هما كانا مسافرين. - الوالدان يكونان قد سافرا.
- خالد وعمر يكونان قد سافرا.
- هما يكونان قد سافرا. - كونا مهذبين.
واو الجماعة - الأصدقاء كانوا مسافرين.
- خالد وعمر وسمير كانوا مسافرين.
- هم كانوا مسافرين. - الأصدقاء يكونون قد سافروا.
- خالد وعمر وسمير يكونون قد سافروا.
- هم يكونون قد سافروا. - كونوا مهذبين.
نون النسوة - البنات كنّ مسافرات.
- فاطمة وسعاد ومريم كنّ مسافرات.
- هنّ كنّ مسافرات - البنات يكنّ قد سافرن.
- فاطمة وسعاد ومريم يكنّ قد سافرن.
- هنّ يكنّ قد سافرن. - كنّ مهذبات.
ضمائر النصب والجر المتصلة :
1-هذه الضمائر هي (ياء المتكلم وكاف المخاطب وهاء الغائب).
2- تتصل بالفعل فتعرب في محل نصب مفعولا به.
3- وتتصل بالاسم فتعرب في محل جر مضاف إليه.
4- وتتصل بحرف الجر فتعرب في محل جر اسما مجرورا.
5- وتتصل بإنَّ وأخواتها فتعرب في محل نصب اسما لها.
أمثلة:
ياء المتكلم كاف المخاطب هاء الغائب
المفرد - ساعدَني أخي في إعداد البحث.
- يساعدني أخي في .....
- ساعدْنِي في .... - ساعدك أخوك في إعداد البحث.
- يساعدك أخوك في ...
- خالد ساعده أخوه في إعداد البحث.
- خالد يساعده أخوه في ....
- ساعدْه في .....
الاثنان - أخواي ساعداني في .....
- محمد وعمر ساعداني في ...
- هما ساعداني في ....
- أخواي يساعداني في ...
- محمد وعمر يساعداني في ...
- هما يساعداني في ....
- ساعِداني في .. - أخواك ساعداك في إعداد البحث.
- محمد وعمر ساعداك في ....
- هما ساعداك في ...
- أخواك يساعدانك في ...
- محمد وعمر يساعدانك في ...
- هما يساعدانك في ... - أخواه ساعداه في إعداد البحث.
- محمد وعمر ساعداه في ...
- هما ساعداه في ...
- أخواه يساعدانه في ...
- محمد وعمر يساعدانه في ...
- هما يساعدانه في ...
- ساعِداه في ...
الذكور - إخوتي ساعَدُوني في إعداد البحث.
- محمد وعمر وخالد ساعَدوني في ..
- هم ساعَدوني في ...
- إخوتي يساعدونني في ...
- محمد وعمر وخالد يساعدونني في ..
- هم يساعدونني في ..
- ساعِدوني في .. - إخوتك ساعدوك في إعداد البحث.
- محمد وعمر وخالد ساعدوك في ..
- هم ساعدوك في ....
- إخوتك يساعدونك في ...
- محمد وعمر وخالد يساعدونك في ..
- هم يساعدونك في ... - إخوته ساعدوه في إعداد البحث.
- محمد وخالد وعمر ساعدوه في ..
- هم ساعدوه في ...
- إخوته يساعدونه في ...
- محمد وعمر وخالد يساعدونه في ..
- هم يساعدونه في ...
- ساعِدوه في ...
الإناث - أخواتي ساعدْنني في إعداد البحث.
- فاطمة وسعاد ومريم ساعدْنني في ..
- هن ساعدْنني في ...
- أخواتي يساعدْنني في ...
- فاطمة ومريم وسعاد يساعدْنني في ..
- هن يساعدْنني في ...
- ساعدنني في ... - أ خواتك ساعدنك في إعداد البحث.
- مريم وسعاد وفاطمة ساعدنك في ...
- هن ساعدنك في ...
- أخواتك يساعدنك في ...
- مريم وسعاد وفاطمة يساعدنك في ..
- هن يساعدنك في ...
- أخواته ساعدْنه في إعداد البحث.
- مريم وسعاد وفاطمة ساعدْنه في ...
- هن ساعدْنه في ...
- أخواته يساعدنه في ...
- مريم وسعاد وفاطمة يساعدنه في ..
- هن يساعدنه في ...
- ساعدنه في ...
ضمير الرفع والنصب والجر المتصل :
هو (نا) ويتصل بالفعل والاسم والحرف.
تكون (نا) ضمير رفع متصل:
1- إذا اتصلت بالفعل الماضي المبني للمعلوم المبني على السكون تعرب في محل رفع فاعلا.
2- وإذا اتصلت بالفعل الماضي المبني للمجهول المبني على السكون تعرب في محل رفع نائب فاعل.
3- وإذا اتصلت بالأفعال الناقصة تعرب في محل رفع اسما لها.
تكون (نا) ضمير نصب متصل:
1- إذا اتصلت بالفعل الماضي المبني للمعلوم المبني على الفتح تعرب في محل نصب مفعولا به.
2- وإذا اتصلت بالفعل المضارع وفعل الأمر تعرب في محل نصب مفعولا به.
3- وإذا اتصلت بإنَّ وأخواتها تعرب في محل نصب اسما لها.
تكون (نا) ضمير جر متصل:
1- إذا اتصلت بالاسم تعرب في محل جر مضاف إليه.
2- وإذا اتصلت بحرف جر تعرب في محل جر اسما مجرورا.
أمثلة :
(نا) ضمير رفع متصل (نا) ضمير نصب متصل (نا) ضمير جر متصل
- شاهَدْنا فقيرا في الشارع. - شاهَدَنا الحارسُ. وصل إلينا خبر سار.
- شوهدْنا في الشارع. - يشاهدنا الحارسُ. - مزرعتنا جميلة.
- كنّا في الشارع. - شاهِدْنا ونحن نعمل.
الضمائر المستترة
الأمثلة:
أ) 1- الطبيب دخل إلى مكتبه.
2- القطار يصل متأخرا.
3- عائشة مرضتْ.
4- الرياضة تفيد الجسم والعقل.
ب) 1- أزورك غدا.
2- نُكرم الضيف.
3- لا تصاحبْ رفقاء السوء.
4- أطعْ والديك.
القاعدة:
تعريف الضمير المستتر:
الضمير المستتر هو الذي ليست له صورة في اللفظ.
مواضيع استتار الضمير جوازا:
1- بعد الفعل الماضي المسند للغائب،مثال:النجار صنع نافذة.
2- بعد الفعل الماضي المسند إلى تاء التأيث الساكنة،مثال:الوالدة أعدّت لنا الطّعام.
3- بعد الفعل المضارع المبدوء بتاء التأنيث،مثال:فاطمة تبكي.
4- وبعد المضارع المبدوء بياء الغائب،مثال:الولد يلعب.
مواضيع استتار الضمير وجوبا:
1- بعد كل فعل مضارع مبدوء بنون،مثال: نسافر.الفاعل مستتر (نحن)
2- بعد كل فعل مضارع مبدوء بهمزة،مثال:أسافر.الفاعل مستتر (أنا)
3- بعد كل فعل مضارع مبدوء بتاء للمخاطب،مثال:أنت تسافر.الفاعل مستتر (أنتَ)
4- بعد كل فعل أمر موجه للمفرد المذكر،مثال:سافرْ.الفاعل مستتر (أنتَ)
5- بعد فعل صيغة التعجب (ما أفعله)،مثال:ما أجمل المنظر! الفاعل مستتر (هو)
6- في أسلوب الذم إذا وقع بعد فعله تمييز،مثال:بئس رجلاً المنافقُ. الفاعل مستتر (هو)
7- في أسلوب المدح إذا وقع بعد فعله تمييز،مثال:نعم رجلًا الصادقُ.الفاعل مستتر (هو)
8- بعد اسم الفعل المضارع،مثال:أف،ويْ
9- بعد اسم فعل الأمر، مثال:هات،مكانكم.
10- بعد المصدر النائب عن فعل الأمر،مثال:صبراً يا رجل.
11- بعد اسم التفضيل،مثال:أنت أكرم من أخيك.
12- بعد فعل الاستثناء،مثال:أحترم الناس ماعدا المتكبر.
تنبيهات:
1- الضمير المستتر يمكن أن يأتي بعده الضمير المنفصل.
2- هذا الضمير المنفصل ليس فاعلا بل هو توكيد لفظي.
أمثلة:
- الطبيب دخل إلى مكتبه. الطبيب دخل هو إلى مكتبه.
- القطار يصل متأخرا. القطار يصل هو متأخرا.
- عائشة مرضتْ. عائشة مرضتْ هي.
- الرياضة تفيد الجسم والعقل. الرياضة تفيد هي الجسم والعقل.
3- الضمير الذي يستتر قد يكون فاعلا أو نائب فاعل أو اسما لناسخ.
4- إذا استطعنا تعويض الضمير المستتر باسم ظاهر نقول:إن هذا الضمير الذي هو فاعل أو نائب فاعل أو اسم لناسخ مستتر جوازا،وإن لم نستطع فهو مستتر وجوبا.
أمثلة:في الجمل الاسمية التالية نستطيع إظهار الفاعل بتقديم الفعل وتأخيرالمبتدأ.
- الطبيب دخل إلى مكتبه.دخل الطبيب إلى مكتبه.
- القطار يصل متأخرا. يصل القطار متأخرا.
- عائشة مرضتْ. مرضتْ عائشة.
- الرياضة تفيد الجسم والعقل.تفيد الرياضة الجسم والعقل.
أما في الأمثلة التالية فلا نستطيع إظهار الفاعل:
- أزورك غدا.
- نُكرم الضيف.
- لا تصاحبْ رفقاء السوء.
- أطعْ والديك.
تحضير دروس اللغة العربية للسنة الاولى متوسط
فهرس تحضير دروس البناء اللغوي للسنة الاولى متوسط في مادة اللغة العربية , دروس اللغة العربية للسنة 1 متوسط الجيل الثاني .
=
بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا
ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا