تحميل درس الوصف المعنوي من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط ص 59
تحضير درس الوصف المادي من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني ص 59
تحميل درس التعبير المجازي من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني ص 67
تحميل درس علامات الوقف 2 من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني ص 65
تحميل درس همزة الوصل من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني ص 61
المقطــــع التّعلّميّ (3): عظماء الإنسانيّة .
الميــــدان: ظاهرة لغويّة .
المحتوى المعرفيّ: همزة الوصل
الأمثلة :
اندفع الرّازيّ في دراسة الطّبّ اندفاعا .
إذا استنصحك زميلك فانصحه.
إنّ اسم الرّازي محمّد بن زكريّا .
همزة الوصل
تعريف : هي همزة تنطق عند الابتداء بها في أوّل الكلام ، ولا تنطق في وسطه ، وترسم على شكل الألف (ا). سمّيت بذلك لأنّه يتوصّل بها إلى النّطق بالسّاكن.
مواضع كتابة همزة الوصل
ماضي الخماسيّ و السّداسيّ وأمرهما ومصدرهما مثل : اِنتبَهَ ـ اِنتبِهْ ـ اِنتباها . اِستعمَلَ ـ اِستعمِلْ ـ اِستعمالا .
أمر الفعل الثّلاثيّ مثل : (سمع ، اِسمع) (كتب ، اُكتب) .
(ال) التّعريف مثل : الرّجل ، التّلميذ .
الأسماء الآتية :اِسم،اِبن،اِبنة ،اِمرؤ،اِمرأة ، اِثنان ، اِثنتان .
تحميل درس جمع التكسير من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني ص 57
المقطــــع التّعلّميّ (3): عظماء الإنسانيّة .
الميــــدان: ظاهرة لغويّة .
المحتوى المعرفيّ: جمع التّكسير
الأمثلة :
1. استلم"فانون" منصبه في يوم من أيّام ديسمبر 1953 .
2. ثار على المناهج المستعملة مع المرضى.
3. أجرى العلماءُ تجاربَ ناجحة.
المناقشة والتّحليل :
- ما نوع الكلمات المكتوبة بلون مغاير ؟ أسماء .علام دلّ كلّ منها ؟ على الجمع . ما مفردهما ؟ يوم ، منهج ، مريض.
- قارن بين المفرد و الجمع . هل حصل تغيير في صورة المفرد حين حوّلناه إلى الجمع؟ نعم . لا شكّ أنّك لاحظت أنّ المفرد لم يسلم في الجمع بل حدث له تغيير.
- كيف يسمّى هذا النّوع من الجمع ؟ جمع التّكسير . أعطِ أمثلة .
- اجمع الكلمات الآتية وقارن بين المفرد و الجمع واذكر نوع التّغيير الحاصل : كتاب ، قلــــم ، حيّ ، عــقرب ، عنكبوت ، دواء ، دلو ، أَسَدٌ. كتب ، أقلام ، أحياء، عقارب ، عناكــب ، أدوية ، دلاء، أُسْدٌ.
- إذا حدث تغيير لصورة المفرد (زيادة ، نقصان ، زيادة ونقصان ، تغيير في الحركات)
ما تعريف جمع التّكسير إذًا ؟
جمع التكسير
ما دلّ على أكثر من اثنين بتغيير في صورة مفرده بزيادة أو نقصان ، أو هما معا ، أو بتغيير في الحركات . مثل جدار ، جُدران) تشقّقت جدران القسم . عد إلى الأمثلة وأعرب جموع التّكسير. ماذا تلاحظ ؟
لا شكّ أنّك لاحظت أنّ جمع التّكسير يعرب بالحركات (الضّمّة ، الفتحة ، الكسرة)
إعراب جمع التكسير
ـ يعرب جمع التّكسير حسب موقعه في الجملة ويعرب بالحركات الثّلاث :
فيرفع بالضّمّة وينصب بالفتحة ويجرّ بالكسرة مثل : جلب الحجّاجُ البضائعَ والهدايامن البقاعِ المقدّسة.
تحميل درس جمعا المذكر و المؤنث السالمين من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني ص 53
الأمثلة :
كان الفلاحون مرهقين من التّعب.
رحّبت بالزّائرين.
جاهد الرّسول في كلّ لحظة من لحظاتِ حياته .
تساعد التّلميذاتُ النّجيباتُ زميلاتِهنّ الضّعيفاتِ".
المناقشة والتّحليل :
ما نوع الكلمات الملوّنة؟ أسماء .
ما نوعها من حيث العدد ؟ جموع . علام يدلّ الجمع ؟ من أين يبدأ ؟ أكثر من اثنين.
ما مفرد كل من "الفلاحون" ، "مرهقين"؟ فلاح ،مرهق . هل هما مذكّران أم مؤنّثان؟ مذكّران . هل يدلان على العاقل ام غير العاقل ؟ لا شكّ أنّهما يدلان على العاقل . قارن بين المفرد والجمع هل تغيّرت حروف وحركات المفرد في الجمع ؟ لا . نلاحظ أنّ المفرد بقي سالما من التّغيير في الجمع.
ماذا أضفنا إليهما حتّى صارتا تدلّان على الجمع ؟ (واو ونون) ، (ياء ونون) .كيف نسمّي هذا النّوع من الجموع . ما جمع المذكّر السّالم ؟ أعط أمثلة . اجمع : (قادر ، مستمع ، أحمد ، صالح ، خارج ......)
عد إلى المثالين 1 و2 وأعرب ما كتب بلون مغاير. ماذا تستنتج؟
جمع المذكّر السّالم
تعريف : ما دلّ على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون أو ياء نون في آخر مفرده مثل متفرّج ، لاعب) شجّع المتفرّجون اللاعبين. إعرابه :
ـ يرفع بالواو مثل : عاد المسافرون.
ـ ينصب ويجرّ بالياء مثل قوله تعالى : " فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً"(النّساء95)
- تأمّل المثال الثّالث . علام تدلّ كلمتي (لحظة /لحظات)؟ مفرد ، جمع .
- ماذا أضفنا للمفرد حتى صار دالا على الجمع ؟ ألف وتاء .
- لماذا أضفنا الألف والتّاء ولم نضف على سبيل المثال واوا ونونا ؟(أو ما نوع كلمة "لحظة" مذكّر أم مؤنّث) لأنّ لفظ "لحظة" مؤنّث وليست مذكّرا.
- قارن بين المفرد و الجمع . لا شكّ أنّ المفرد بقي سالما في الجمع.
- كيف يسمّى هذا الجمع؟ ما هو جمع المؤنّث السّالم ؟ أعط أمثلة.
اجمع (ناشطة ، أستاذة ، كلمة ، رائعة ، جميلة ...)
عد إلى جموع المؤنّث السّالمة وأعربها .
ماذا تستننتج ؟
(تذكّر عزيزي التّلميذ نطرح السّؤال "من" للفاعل ، "ماذا" للمفعول به ....)
(انتبه إلى مثل (وقت أوقات) (قاضي قضاة) فالتّاء في "أوقات" أصلية و الألف في "قضاة" أصليّة (منقلبة عن أصل فأصلها قُضَيَة) ، فيشترط في جمع المؤنّث أن تكون الألف و التّاء مزيدتين) .
جمع المؤنّث السّالم
تعريف : هو ما دلّ على أكثر من اثنين بزيادة ألف وتاء في آخره مثل: (فاطمة ، فاطمات)(نشيطة ، نشيطات).
إعرابه :
ـ يرفع بالضّمّة الظّاهرة مثل : السّائحاتٌ مندهشاتٌ من سحر الطّبيعة.
ـ ينصب و يجرّ بالكسرة : مثال النّصب : زرت المكتباتِ وقرأت مجلاتِها.
قال تعالى : " إنّ الحسناتِ يذهبن السّيّئاتِ"
مثال الجـــــرّ: لا ترم الأوساخ في السّاحاتِ
ملاحظة : المفرد المؤنّث المختوم بتاء مربوطة تحذف تاؤه في حالة الجمع. مثلسعيدة سعيدات).
=======
بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا
ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا