أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.
تحياتي
ادارة المنتدي
https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه
أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .
بالفيديو : حل مجموعة كبيرة من مسائل الرياضيات في المتتاليات و الاعداد المركبة و الدوال ....الخ
اليوم وجدت كنزا أو صيدا ثمينا مجموعة من الفيديو للأستاذ نورالدين فيها تصحيحات لبكالوريا سابقة وتمارين رائعة لكل الشعب سواء العلمية أو الأدبية فأردت أن أضعها هنا بين أيديكم للاستفادة لكل من يرد التخلص من شبح الرياضيات للابد ( اقصد حتى البكالوريا )
خصصوا يوما واحدا وكراسا وقلما وسترون الفرق رائع شرح مفصل بالصوت والصورة وبطريقة مفهومة بارك الله في الأستاذ وجزاه الله خيرا..
ملف رقمنة يساعد الأستاذ ويختصر عليه الوقت ويوفر له الجهد أولا: قم بنسخ أسماء التلاميذ الموجودين في ملف الرقمنة الأصلي المقدم من طرف الإدارة ولصقها في الملف المنشأ ثانيا: قم بملأ هذا الملف (تقويم، فرض، اختبار) بمجرد الملء يقدم لك التقدير والمعدل آليا ثالثا: عند الانتهاء قم بنسخ (copier) (التقويم، فرض، اختبار، تقدير) ثم قم بعملية اللصق التالية (coller special) ثم تظهر قائمة اختر (coller valeur)
الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد يخصص لطلاب السنة الثالثة ثانوي قرص مضغوظ يحتوي علي كل الدروس من أجل اتباع كل دروس السنة الثالثة ثانوي مشروحة بشكل جيد ليستعب كل طلاب المراسلة الدروس بدون أستاد حيت يمكنكم تحميل القرص من أجل الدراسة علي جهاز الكمبيوتر وتحضير كل دروس السنة الثالثة ثانوي لكل المواد والشعب مع ملخصات ودروس الكتاب كاملة.
قرص مضغوظ يحتوي علي كل دروس السنة ثالثة ثانوي لشعبة اداب وفلسفة وشعبة علوم تجيريبية من موقع الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد.
شرح مصور لكيفية استعمال القرص المضغط الذي يحتوي دروس السنة الثالثة ثانوي
بعد تحميل الملف ( قم بتحميله من هنا) نقوم بفك الضغط كما في الصورة التالية : و ذلك بوضع سهم الفأرة على الملف ثم نضغط زر يمين و ونختار " extrait ici" كما هو مبين في الصورة :
فك الضغط
ثم ننتظر قليلا لحين يتم فك الضغط
لا تفعل شيء انتظر قليلا فقط كما تبين الصورة الثالية
بعد الانتهاء من فك الضغط ابحث عن الملف التالي "intro-3AS.exe" و عندما تجده بزر الفأرة يمين و اختار " ouvrir" أو "فتح" أو " Open" بحسب اللغة التي تستعملها انظر الصورة (ملاحظة: يمكنك الضغط مرتين على الملف حتى يفتح)
تحميل سلسلة من الكتب الفضية تحضيرا للبكالوريا من اعداد مختلف الأساتذة
كتاب السلسة الفضية في العلوم طبعة 2021 كتاب السلسلة الفضية في الدوال طبعة 2021 كتاب السلسلة الفضية في الدوال طبعة 2020 كاملة كتاب السلسلة الفضية في المتتاليات طبعة 2020 كاملا كتاب السلسلة الفضية في الاحتمالات طبعة 2020 كاملا كتاب السلسلة الفضية في الادب لشعبة اداب وفلسفة طبعة 2021 كتاب السلسلة الفضية في الانجليزية للشعب العلمية طبعة 2021 كتاب السلسلة الفضية في الانجليزية للشعب الادبية طبعة 2021 كتاب المتتاليات من الألف إلى الياء للأستاذ نور الدين عيساوي كتاب الإحتمالات من الألف إلى الياء الاستاذ نور الدين عيساوي
تحميل درس النزعة الانسانية في الشعر العربي المعاصر من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 52
تمهيد : الشعر ظاهرة في الحياة الإنسانية، قد لا نجد دليلها العلمي في اللغة، بقدر ما نجده في طبيعة الإنسان، وامتزاجه بالحياة من خلال الزمان والمكان.والشعر قبل أن يكون أبحرا وعروضاً وقوافي، هو إلهام ومقدرة على الغوص في أعماق النفس الإنسانية.
التعريف بصاحب النص : محمد كوجان شاعر سوري من محافظة حماة كثير الاهتمام بالكتابة للأطفال له ديوان شعر تحت عنوان «هيا نلعب يا أطفال» وكتابات أخرى كثيرة منها دراسات في النقد ، ومنها أخذ النص الذي بين أيدينا تقديم النص ثم قراءته: قراءة نموذجية ثم قراءات فردية.
اكتشاف معطيات النص:
نموذج الإجابة الأول
لعل أمير الشعراء أحمد شوقي كان أول من لفت النظر إلى 'الجانب الإنساني' في تراثنا الشعري القديم. ففي مقدمة الطبعة الأولى لشوقياته التي ظهرت عام ،1898حيث قال:أن الشعر العربي القديم قد التفت إلى هذا الجانب الإنساني بالذات، وعالج قضايا كثيرة تتصل به، ولم يكن كله غزلا ومدحا وهجاء وما إلى ذلك من أبواب الشعر المعروفة . والأمثلة في ذلك كثيرة فها هو أمية بن أبي الصلت يقول: إذا كان أصلي من تراب، فكلها بلادي، وكل العالمين أقاربي وها هو المعري يعلن: فلا هطلت علي ولا بأرضي سحائب ليس تنتظم البلادا هذا وقد اختلف الدارسون في حقيقة هذه النزعة وقال بعضهم أنها كانت مجرد انطباع عابر عند بعض الشعراء وأن أكثر شعر العربية في القديم تميز بالصبغة الفردية وتحدث عن عواطف شخصية أو قومية قبلية في أحسن الأحوال. أما الشعر العربي في عصرنا ففيه الكثير من الإنسانية وخير من مثل هذه النزعة الرصافي الذي ذكر له الشاعر بعض النماذج. وعلي الجارم سواء في قصيدة الشريد التي جاء فيها قوله:كم شارد في مصر يا كثرة من عديد يسخر من حصره !ألقته مصر هملا ضائعا فصال يبغى الثأر من مصره أو في قصيدة الأعمى والتي منها قوله:مترد في هاويات وهاد لاهث فوق شامخات جبال
نموذج الإجابة الثاني
ـ من الشعراء العرب الذين جسدوا النزعة الإنسانية قديما جرير وابن الرومي والمتنبي . ـ كانت مجرد انطباع عابر نتيجة تجربة خاصة , لأن الشعراء قديما تحدثوا عن أشخاص لهم علاقة بهم ـ معروف الرصافي من الشعراء العرب الذين جسدوا النزعة الإنسانية في شعرنا الحديث . ـ عبر ابن الرومي في المقطع المذكور في النص عن عزة ابنه الميت وعن حسرته هو ـ عبر البارودي في المقطع المذكور في النص عن حسرته وبناته نتيجة وفاة زوجته ـ سلط كاتب النص الضوء على معروف الرصافي لأنه واحد من قلة من الشعراء الذين نزعوا في شعرهم هذه النزعة الإنسانية الصادقة الفياضة بالتعاطف والتألم والتفجع بمآسي أولئك المعذبين البائسين والتطلع إلى تخليصهم من آلامهم وماساتهم في محنهم وأزماتهم . ـ استطاع هذا الأخير أن يحقق النزعة الإنسانية في الشعر العربي الحديث لأن شعره فيض من الرقة والشعور بآلام الآخرين , وهو شعر يحمل رسالة للبشرية جمعاء تدعو إلى الخير والحب والصلاح والسلام والتعاون والوئام.
مناقشة معطيات النص:
ـ ليس من السهل على الأديب أن يغوص في أعماق النفس البشرية ويحللها إلا إذا استطاع أن ينفذ إلى أعماق تلك الشخصية البائسة , إضافة إل براعة الوصف , والقدرة على طرح المشكلات ـ لم تتبلور النزعة الإنسانية بشكل كبير في الشعر العربي القديم رغم إحساس الشعراء المرهف لأنه كان مرتبطا بأشخاص محددين من ذلك هذه الأبيات التي ترثي بها الخنساء أخاها صخرا :
أعينـيّ جودا ولا تجمُـدا ألا تبكيانِ لصخرِ النّدى ؟ ألا تبكيانِ الجريءَ الجميلَ ألا تبكيانِ الفَتى السيّـدا؟ طَويلَ النِجادِ رَفيعَ العِمـادِ سـادَ عَشيـرَتَهُ أَمرَدا إذا القـوْمُ مَـدّوا بأيديهِمِ إلى المَجـدِ مدّ إلَيهِ يَدا
ـ نعم يستطيع الشعراء أن يسهموا في تغيير مآسي الإنسان بواسطة الشعر - الدخول إلى أعماق النفس البشرية والتعبير عن نوازعها وأفكارها ومعاناتها وبغضها وحبها وما يكتنفها من مشاعر وأفكار من أصعب ألوان التعبير ، فهو كما يقول أحد النقاد: (أنا أعتقد أن الصعود إلى القمر أبسط بكثير من الدخول في أعماق النفس البشرية والتعبير عنها) - نشرت مجلة 'الرسالة' لأحمد حسن الزيات مقالا للباحث المصري كمال نشأت عن 'الجانب الإنساني' في شعر أبي ماضي وشعر جماعة من شعراء المهجر الشمالي اللبناني ورد فيه: 'وأما شعرنا العربي القديم فقد جانب هذا الاتجاه (يريد الاتجاه الإنساني)، وان ظهر، فلمع هنا وهناك'. ولكنها لمع خالدة رائعة تدل على أن العرب القدماء عرفوا هذا الجانب الإنساني الذي عرفه المعاصرون، وأنهم بلغوا به ذرى عالية..
الاستخلاص و التسجيل:
في الأبيات المأخوذة من قصيدة (أم الطفل في مشهد الحريق) ينفذ الشاعر إلى أعماق تلك الشخصية البائسة المنكسرة المحزونة؛ يبلور ما تحسُّ به ويستخرج ذلك الركام من الأحاسيس المفعمة بالمرارة والكآبة والألم والضنك والأسى في سياق شعوري متناغم إذ يسمعنا الشاعر آنات وعويل أم احترق طفلها في حريقٍ شبَّ فلم تبق ناره ولم تذر، فما كان منها إلا أن أخذت تولول وتصرخ وتلطم خديها وحق لها ذلك في حالٍ أقرب إلى الجنون.الفكرة العامة للنص: بعض مظاهر النزعة الإنسانية في الشعر العربي المعاصر. بروز النزعة الإنسانية في الشعر العربي المعاصر
إعادة صياغة المقطع الشعري ـ لم أظفر في هذه الدنيا بشيء سوى طفلي الباكي . لقد أتى الحريق على داري التي كنت أعيش من كراء جزء منها . يا رب أشكو إليك قلة حيلتي فلطفك يا ألله
هذا الموقع خاص فقط بطلبات الشهادة النهائية للبكالوريا من دورة 1963 إلى دورة 2005 لمن لم يسحبها من قبل وليس خاصا بالتصحيحات أو كشف النقاط. لا تسلم إلا نسخة واحدة من الشهادة النهائية. عند التقدم بطلب الشهادة يجب عليك أولا ملء إستمارة معلومات. من الضروري أن يكون ملء الاستمارة من خلال شهادة النجاح المؤقتة. بعد ملء الاستمارة عليك بطبع الوصل لتقديمه عند سحب الشهادة. لا تسلم إلا نسخة واحدة من الشهادة النهائية. سحب شهادة البكالوريا من طرف المعني شخصيا أو بوكالة مصادق عليها.
ملاحظة : إبتداءا من تاريخ 10 ماي لا يمكن للمعني سحب شهادته إلا بعد تاريخ 15 جويلية . في حالة تصحيحات الشهادة النهائية (خطأ في اللقب ,الإسم,............) عليكم الإتصال بأقرب فرع. كل طالب شهادة من قبل ولم يستلمها بعد عليه الإتصال بالفرع الذي أودع فيه الطلب.
تم فتح هذا الموقع من طرف الديوان الـوطني للامتحانات والمسابقـات من طرف طلب الشهادة النهائية للبكالوريـا عبر الانترنيت للحاصلين عليها من 1963-2005 وتسهيلا لهذه العملية ينبغي الاطلاع على شـروط الطلب و كيفيتـه.
شـروط وكيفية الطلب:
هذا الموقع خاص فقط بطلبات الشهادة النهائية للبكالوريا من دورة 1963 إلى دورة 2005 لمن لم يسحبوها من قبل. هذا الموقع لا يخص تصحيحات الشهادات النهائية للبكالوريا. عند التقدم بطلب الشهادة يجب أولا ملأ استمارة معلومات إلكترونية من الموقع السالف ذكره. قبل ملئ الاستمارة الالكترونية يجب عليك أولا تحديد الدورة التي تحصلت فيها على البكالوريا. عند ملأ الاستمارة الالكترونية لابد من الرجوع إلى شهادة النجاح المؤقتة (الدورة, الشعبـة, الاسم و اللقب.....). بعد ملأ الاستمارة عليك بطبع الوصل لتقديمه عند سحب الشهادة من الفرع. للمعني حرية اختيار فرع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات الذي يريد سحب الشهادة منه. لا تسلم إلا نسخة واحدة من الشهادة النهائية. تسحب شهادة البكالوريا من فرع الديوان الذي اختاره المعني من طرف المعني شخصيا أو بوكالة مصادق عليها, وعلى المعني أن يستظهر بطاقة التعريف أو رخصة السياقة والاستمارة التي طبعها من الموقع هذا الموقع غير مخصص لتصحيحات الشهادات النهائية للبكالوريا ولا لطلبات كشوف النقاط, لأنه في مثل هذه الحالة عليك الاتصال مباشرة بالفرع. فتــرة الطلب: يكون الموقع مفتوحا على مدار السنة 7 / 7 و 24 / 24 .
التــأكد من جــاهزية الشهادة النهائية للبكالوريا: بعد أسبوع من تاريخ الطلب عبر الانترنيت على المعني زيارة الموقع مرة ثانية للتأكد من وجود الشهادة النهائية التي طلبها بالفرع الذي حدده.
سحب الشهادات : بعد طبع الوصل الالكتروني يمكن للمعني أن يتقدم للفرع الذي اختاره لسحب شهادته النهائية.
قائمة فروع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات :
فرع الجزائر : شارع الإخوة عبد السلامي القبة القديمة الجزائر فرع البلــيدة : شارع علي بوروبة البليدة فرع بجــاية : حي الحمــاديين بجـاية فرع بـــاتنة : طريق بسكــــرة بــاتنة فرع أم البواقي : ثـــانوية الأمير صــالحي أم البواقي فرع عنــابة : 03 , نهج العياشي صــالح عنـــابة فرع وهــران : حي النخـــيل وهران فرع سعيدة : ثـــانوية عبد المؤمن سعــيدة فرع غرداية : شـــارع بلغنم غردايـــة
عناوين الديوان الوطني للإمتحانات و المسابقات و فروعه
يظم الديوان الوطني للإمتحانات و المسابقات تسعة(09) فروع على مستوى القطر الوطني تساعده في مهامه و هي: فرع عنابة -فرع أم البواقي - فرع باتنة -فرع بجاية - فرع الجزائر (القبة) - فرع البليدة - فرع وهران - فرع سعيدة و فرع غرداية
-المقر المركزي *
. العنوان : 03 شارع الدكتور فانسون تيليملي الجزائر
منهجية الإجابة على الاسئلة المتكررة في إمتحان الأدب العربي
س-وظف الكاتب حرف الواو كثيرا لماذا؟ ج-وظف الكاتب حرف الواو وذلك لأنه يفيد مطلق الجمع في أغلب استعمالاته. يلجأ إليه الكاتب لعطف الأشياء والربط بينها دون ترتيب أو اختيار. س-لماذا وظف الشاعر ضمير المخاطب بكثرة ؟ ج-لأن التأثير يكون أقوى عند مخاطبة الفرد ودليل على حضوره . س- ماالقرائن اللغوية التي اعتمد عليها الشاعر في الربط بين الأبيات؟ ج- هي حروف العطف ، الجر، الضمائر ، الأضداد ، التكرار… س- تتجلى في النص مظاهر الاتساق والانسجام وضحها؟ ج- تتجلى في العرض المنطقي للأفكار وذلك من خلال التعميم ثم التفصيل للوصول إلى نتيجة . س-علام يدل توظيف الشاعر لمظاهر الطبيعة في النص؟ ج- يدل على تأثره بالمذهب الرومانسي الذي يولي اهتماما كبيرا بالطبيعة ويوظفها في شكل رموز يعبر بها عن تجربته الشعرية. س- يعكس النص النزعة التأملية للشاعر وضح ذلك؟ ج- نزعة الشاعر التأملية تتجلى من خلال لجوئه إلى الطبيعة وتأمله فيها واستلهامه منها عبرا ودروسا … س- في النص قيمة إنسانية أبرزها مع التوضيح؟ ج- تتجلى القيمة الإنسانية في الدعوة إلى الحق والخير والجمال .. بين الناس جميعا . س- بم تفسر غلبة أفعال الأمر في النص؟ ج- لأنها تدل على الحث والنصح… س- إلى أي نوع من أنواع النثر ينتمي النص؟ أذكر بعضا من خصائصه؟ ج- يصنف النص ضمن فن المقال. من خصائصه: -ورود النص في شكل قطعة نثرية محدودة الطول تعالج موضوعا واحدا. – خضوع النص للتدرج في عرض الأفكار. – استعمال وسائل الإيضاح والإقناع. – يكاد النص يخلو من الخيال بم تعلل ذلك؟ – لأن الكاتب يهدف إلى الإقناع ومخاطبة العقل لا التأثير العاطفي . يعني أسلوبه مباشر . س- تكررت لفظة في كل الفقرات مادورها في بنائه؟ ج- أدى التكرار إلى تلاحم معاني النص فيما بينها باعتبارها محور النص. س- ماعلاقة البيت الأول بالأخير؟ ج- هي علاقة تكاملية فالبيت الأخير يكمل البيت الأول. س- في النص أساليب توكيد استخرج قرائن لفظية دالة عليها. ج- القرائن اللفظية الدالة عليها هي : إن.أما، فقد، التكرار …. * شكل النص: -شعر (حر،عمودي). – نثر. * نوع النص: * إذا كان شعر : شعر سياسي ، شعر تحرري ، شعر إجتماعي ، شعر وطني . *إذا كان نثر : النثر العلمي متأدب ، مقال نقدي ، مقال اجتماعي ، أو سياسي ، السير والتراجم ، القصة ، المسرحية ، رواية ، حكاية ، خرافة ، أسطورة ، رسالة . – نمط النص : سردي ، حجاجي ، حواري ، وصفي ، اخباري ، تفسيري ، اعلامي ، تقريري ، تعليلي ، ايعازي ، امري . -طبيعة النص : نص علمي ، نص ادبي ، نص علمي متأدب . الأسئلة المتعلقة بالأساليب : – ما أسلوب النص؟ ج- علمي أدبي… – الأسلوب الغالب على النص: خبري إنشائي. الأغراض الشعرية: – الغرض الشعري القديم (الشعر الذاتي): مدح ، وصف، رثاء… – الأغراض الجديدة: (الشعر الموضوعي ): الشعر السياسي ، الملحمي ، الثوري ، الاجتماعي … – الإتجاه الرومانسي (المجددون): إيليا أبو ماضي ، ميخائيل نعيمة ، نزار قباني .. – الإتجاه الكلاسيكي (المحافظون ، المقلدون) مفدي زكريا ، البشير الإبراهيمي.. – القرائن اللغوية التي تساهم في الاتساق والانسجام : حروف العطف ، حروف الجر ، ضمائر المخاطب ، المؤكدات … – خصائص ومميزات أسلوب البشير الإبراهيمي : – جزالة الأسلوب وقدرته على التعبير الجميل . – عبارة واضحة لا غموض فيها. – الألفاظ موحية منتقاة لمعانيها . – اهتمامه بالصور البيانية والمحسنات البديعية فهو امتداد لمدرسة الصنعة اللفظية . المؤكدات : بل ، نون التوكيد ، الحروف الزائدة -الوحدة العضوية: هي تسبسب الأفكار تسلسلا منطقيا بحيث إذا حاولت تقديم الفكرة أو تأخيرها إختل المعنى . -الحقل الدلالي: المجال الدلالي: مثل أركان الإسلام: الصلاة الصوم، الزكاة... خصائص الاتجاه الرومانسي والكلاسيكي : *الرومانسي: الإيحاء أو الرمز ، الألفاظ مستمدة من الطبيعة ، النزعة الإنسانية ، الوحدة العضوية ، كثرة الخيال (الصور البيانية). *الكلاسيكي : الوحدة الموضوعية ، الاعتماد على العقل ، استخدام اللغة الراقية . تعريف النزعة الإنسانية : هي أن الموضوع موجه على عامة الناس دون استثناء وهذا يعني الحديث عن القضايا التي تهم الإنسان دون اعتبار. -النزعة القويمة : هي الحديث عن القضايا التي تهم العرب باعتبارها أمة لها اهتمامات مشتركة -تعريف الالتزام : هو توظيف الأدب من أجل غايات اجتماعية وسياسية .. وذلك بالتعبير عن الواقع ومحاولة تغييره نحو الأفضل. – أهمية التكرار : تكمن في : . التأكيد على المعنى، تساهم في ربط النص ، وكذلك لفت انتباه المتلقي لشيء معين .. -أهمية الروابط في اتساق وانسجام المعنى : تتمثل فائدتها في : الربط ووصل الجمل فيما بينها ، الجمع بين المترادفات ، ترتيب المفردات والجمل حسب معانيها.. -سر بلاغة التشبيه : لا فرق بين المشبه والمشبه به ، أي جعلهما في مرتبة واحدة. إيضاح المعنى ، بيان المراد، التأثير في النفس وتحريكها.. -سر بلاغة المجاز المرسل: إيجاز الكلام والوصول إلى المعنى من اقرب طريق، المساهمة في تقوية المعنى. -سر بلاغة الاستعارة: الإيجاز ، وتجسيد شيء معنوي محسوس بشيء مادي ملموس. .منهجية الإجابة على الاسئلة المتكررة في إمتحان الأدب العربي س-وظف الكاتب حرف الواو كثيرا لماذا؟ ج-وظف الكاتب حرف الواو وذلك لأنه يفيد مطلق الجمع في أغلب استعمالاته. يلجأ إليه الكاتب لعطف الأشياء والربط بينها دون ترتيب أو اختيار. س-لماذا وظف الشاعر ضمير المخاطب بكثرة ؟ ج-لأن التأثير يكون أقوى عند مخاطبة الفرد ودليل على حضوره . س- ماالقرائن اللغوية التي اعتمد عليها الشاعر في الربط بين الأبيات؟ ج- هي حروف العطف ، الجر، الضمائر ، الأضداد ، التكرار… س- تتجلى في النص مظاهر الاتساق والانسجام وضحها؟ ج- تتجلى في العرض المنطقي للأفكار وذلك من خلال التعميم ثم التفصيل للوصول إلى نتيجة . س-علام يدل توظيف الشاعر لمظاهر الطبيعة في النص؟ ج- يدل على تأثره بالمذهب الرومانسي الذي يولي اهتماما كبيرا بالطبيعة ويوظفها في شكل رموز يعبر بها عن تجربته الشعرية. س- يعكس النص النزعة التأملية للشاعر وضح ذلك؟ ج- نزعة الشاعر التأملية تتجلى من خلال لجوئه إلى الطبيعة وتأمله فيها واستلهامه منها عبرا ودروسا … س- في النص قيمة إنسانية أبرزها مع التوضيح؟ ج- تتجلى القيمة الإنسانية في الدعوة إلى الحق والخير والجمال .. بين الناس جميعا . س- بم تفسر غلبة أفعال الأمر في النص؟ ج- لأنها تدل على الحث والنصح… س- إلى أي نوع من أنواع النثر ينتمي النص؟ أذكر بعضا من خصائصه؟ ج- يصنف النص ضمن فن المقال. من خصائصه: س-ورود النص في شكل قطعة نثرية محدودة الطول تعالج موضوعا واحدا. – خضوع النص للتدرج في عرض الأفكار. – استعمال وسائل الإيضاح والإقناع. – يكاد النص يخلو من الخيال بم تعلل ذلك؟ – لأن الكاتب يهدف إلى الإقناع ومخاطبة العقل لا التأثير العاطفي . يعني أسلوبه مباشر . س- تكررت لفظة في كل الفقرات مادورها في بنائه؟ ج- أدى التكرار إلى تلاحم معاني النص فيما بينها باعتبارها محور النص. س- ماعلاقة البيت الأول بالأخير؟ ج- هي علاقة تكاملية فالبيت الأخير يكمل البيت الأول. س- في النص أساليب توكيد استخرج قرائن لفظية دالة عليها. ج- القرائن اللفظية الدالة عليها هي : إن.أما، فقد، التكرار …. * شكل النص: -شعر (حر،عمودي). – نثر. * نوع النص: * إذا كان شعر : شعر سياسي ، شعر تحرري ، شعر إجتماعي ، شعر وطني . *إذا كان نثر : النثر العلمي متأدب ، مقال نقدي ، مقال اجتماعي ، أو سياسي ، السير والتراجم ، القصة ، المسرحية ، رواية ، حكاية ، خرافة ، أسطورة ، رسالة . – نمط النص : سردي ، حجاجي ، حواري ، وصفي ، اخباري ، تفسيري ، اعلامي ، تقريري ، تعليلي ، ايعازي ، امري . -طبيعة النص : نص علمي ، نص ادبي ، نص علمي متأدب . الأسئلة المتعلقة بالأساليب : – ما أسلوب النص؟ ج- علمي أدبي... – الأسلوب الغالب على النص: خبري إنشائي. الأغراض الشعرية: – الغرض الشعري القديم (الشعر الذاتي): مدح ، وصف، رثاء… – الأغراض الجديدة: (الشعر الموضوعي ): الشعر السياسي ، الملحمي ، الثوري ، الاجتماعي … – الإتجاه الرومانسي (المجددون): إيليا أبو ماضي ، ميخائيل نعيمة ، نزار قباني .. – الإتجاه الكلاسيكي (المحافظون ، المقلدون) مفدي زكريا ، البشير الإبراهيمي.. – القرائن اللغوية التي تساهم في الاتساق والانسجام : حروف العطف ، حروف الجر ، ضمائر المخاطب ، المؤكدات … – خصائص ومميزات أسلوب البشير الإبراهيمي : – جزالة الأسلوب وقدرته على التعبير الجميل . – عبارة واضحة لا غموض فيها. – الألفاظ موحية منتقاة لمعانيها . – اهتمامه بالصور البيانية والمحسنات البديعية فهو امتداد لمدرسة الصنعة اللفظية . المؤكدات : بل ، نون التوكيد ، الحروف الزائدة -الوحدة العضوية: هي تسبسب الأفكار تسلسلا منطقيا بحيث إذا حاولت تقديم الفكرة أو تأخيرها إختل المعنى . -الحقل الدلالي: المجال الدلالي: مثل أركان الإسلام: الصلاة الصوم، الزكاة... خصائص الاتجاه الرومانسي والكلاسيكي : *الرومانسي: الإيحاء أو الرمز ، الألفاظ مستمدة من الطبيعة ، النزعة الإنسانية ، الوحدة العضوية ، كثرة الخيال (الصور البيانية). *الكلاسيكي : الوحدة الموضوعية ، الاعتماد على العقل ، استخدام اللغة الراقية . تعريف النزعة الإنسانية : هي أن الموضوع موجه على عامة الناس دون استثناء وهذا يعني الحديث عن القضايا التي تهم الإنسان دون اعتبار. -النزعة القويمة : هي الحديث عن القضايا التي تهم العرب باعتبارها أمة لها اهتمامات مشتركة -تعريف الالتزام : هو توظيف الأدب من أجل غايات اجتماعية وسياسية .. وذلك بالتعبير عن الواقع ومحاولة تغييره نحو الأفضل. – أهمية التكرار : تكمن في : . التأكيد على المعنى، تساهم في ربط النص ، وكذلك لفت انتباه المتلقي لشيء معين .. -أهمية الروابط في اتساق وانسجام المعنى : تتمثل فائدتها في : الربط ووصل الجمل فيما بينها ، الجمع بين المترادفات ، ترتيب المفردات والجمل حسب معانيها.. -سر بلاغة التشبيه : لا فرق بين المشبه والمشبه به ، أي جعلهما في مرتبة واحدة. إيضاح المعنى ، بيان المراد، التأثير في النفس وتحريكها.. -سر بلاغة المجاز المرسل: إيجاز الكلام والوصول إلى المعنى من اقرب طريق، المساهمة في تقوية المعنى. -سر بلاغة الاستعارة: الإيجاز ، وتجسيد شيء معنوي محسوس بشيء مادي ملموس.
الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل
العلوم الطبيعية العلوم الفيزيائية الرياضيات اللغة العربية اللغة الفرنسية اللغة الانجليزية العلوم الإسلامية التاريخ والجغرافيا الفلسفة اللغة الأمازيغية
تحميل جميع المواضيع والحلول
[url][/url]
شعبة لغات أجنبية
الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل
اللغة العربية اللغة الفرنسية اللغة الانجليزية اللغة الاسبانية اللغة الألمانية اللغة الإيطالية التاريخ والجغرافيا الفلسفة العلوم الإسلامية الرياضيات اللغة الأمازيغية
تحميل جميع المواضيع والحلول
شعبة تقني رياضي
الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل
الرياضيات العلوم الفيزيائية الهندسة المدنية الهندسة الكهربائية هندسة ميكانيكية هندسة الطرائق اللغة العربية اللغة الفرنسية اللغة الانجليزية العلوم الإسلامية التاريخ والجغرافيا الفلسفة اللغة الأمازيغية
تحميل جميع المواضيع والحلول
شعبة رياضيات
الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل
الرياضيات العلوم الفيزيائية العلوم الطبيعية اللغة العربية اللغة الفرنسية اللغة الانجليزية العلوم الإسلامية التاريخ والجغرافيا الفلسفة اللغة الأمازيغية
تحميل جميع المواضيع والحلول
شعبة تسيير واقتصاد
الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل
التسيير المحاسبي الرياضيات التاريخ والجغرافيا اقتصاد ومناجمنت القانون اللغة العربية اللغة الفرنسية اللغة الانجليزية العلوم الإسلامية الفلسفة اللغة الأمازيغية
تحميل جميع المواضيع والحلول
شعبة آداب وفلسفة
الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل الموضوع ـ الحل
اللغة العربية الفلسفة اللغة الفرنسية اللغة الانجليزية التاريخ والجغرافيا الرياضيات العلوم الإسلامية اللغة الأمازيغية
سحب الاستدعاءات لامتحان شهادة البكالوريا دورة 2023
سحب استدعاء التربية البدنية والرياضية للأحرار إبتداء من 17 افريل 2023 إلى 07 ماي 2023
سحب استدعاء الإختبارات الكتابية لجميع المترشحين ابتداء من 10 ماي 2023
يتمنى السيد وزير التربية الوطنية النجاح لكل المترشحين في امتحان شهادة البكالوريا
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات
إنتبـــــــه | إنتبهي:
1/ شروط استعمال الموقع إن هذا الموقع ملك لمؤسسة عمومية تابعة للدولة الجزائرية، ولا يمثل أي منصة لتبادل الآراء والأفكار ولا يمثل منصة تجارية ولا يحتوي على أي إشهار. إن هذا الموقع يقدم خدمة عمومية للمترشحين في الامتحانات المدرسية تتمثل في التسجيل، متابعة التسجيل، استخراج الإستدعاء والإطلاع على النتائج المتعلقة بالامتحان. إن القانون الجزائري وكذا القوانين الدولية تجرم كل عمل تخريبي وخاصة قوانين مكافحة الجريمة الإلكترونية، وعليه من واجبنا تنبيهك إلى ما يلي:
المواقع الرسمية للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات: البكالوريا : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التعليم المتوسط : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إنتبه لا تستعمل أي مواقع أخرى مهما كانت، قد تتعرض لسرقة بياناتك من جهة أخرى، المتصفحات المعتمدة حاليا هي: Chrome Edge Firefox Safari Opera
إنك توافق على عدم: استخدام الخدمة بأي طريقة يمكن أن تعطل الخدمة أو تثقل كاهلها أو تتلفها أو تضعفها أو تتداخل مع استخدام أي طرف آخر للخدمة ، بما في ذلك قدرته على الانخراط في أنشطة في الوقت الفعلي من خلال الخدمة. استخدم أي روبوت أو عنكبوت أو أي جهاز أو عملية أو وسيلة تلقائية أخرى للوصول إلى الخدمة لأي غرض ، بما في ذلك مراقبة أو نسخ أي من المواد الموجودة على الخدمة. استخدم أي عملية يدوية لمراقبة أو نسخ أي من المواد الموجودة على الخدمة أو لأي غرض آخر غير مصرح به دون موافقة كتابية مسبقة منا. استخدم أي جهاز أو برنامج أو روتين يتعارض مع العمل السليم للخدمة. محاولة الوصول غير المصرح به إلى أي أجزاء من الخدمة أو الخادم الذي تم تخزين الخدمة عليه أو أي خادم أو كمبيوتر أو قاعدة بيانات متصلة بالخدمة أو التدخل فيها أو إتلافها أو تعطيلها. خدمة الهجوم عن طريق هجوم رفض الخدمة أو هجوم رفض الخدمة الموزع. خلاف ذلك محاولة للتدخل في العمل السليم للخدمة. الخصوصية أمان بياناتك مهم بالنسبة لنا ولكن تذكر أنه لا توجد وسيلة نقل عبر الإنترنت أو طريقة تخزين إلكتروني آمنة بنسبة 100٪. بينما نسعى جاهدين لاستخدام وسائل مقبولة تجاريًا لحماية بياناتك الشخصية ، لا يمكننا ضمان أمنها المطلق في ظل ظروف معينة ، قد يُطلب منا الكشف عن بياناتك الشخصية إذا طُلب منا ذلك بموجب القانون أو استجابة لطلبات صحيحة من قبل السلطات العامة. الرقم السري واسم المستخدم: الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات يحذر من إطلاع الغير على اسم المستخدم والرقم السري لأنه بواسطتهما يمكن الإطلاع على بياناتك القصر - الأطفال: دون موافقة الوالدين أوالولي الشرعي، فإن خدماتنا غير مخصصة للاستخدام من قبل الأطفال أو القصر، وخاصة كيفية الاحتفاظ بالرقم السري واسم المستخدم والتعامل بهما تنبيه: حصول الغير - على اسم المستخدم والرقم السري ليس من مسؤولية الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات إخلاء المسؤولية عن الضمان يتم توفير هذه الخدمات من قبل المؤسسة على أساس "كما هي" و "حسب توفرها". لا تقدم المؤسسة أي إقرارات أو ضمانات من أي نوع ، صريحة أو ضمنية ، فيما يتعلق بتشغيل خدماتها أو المعلومات أو المحتوى أو المواد المتضمنة فيها. أنت توافق صراحةً على أن استخدامك لهذه الخدمات ومحتوياتها وأي خدمات أو عناصر تحصل عليها منا هو على مسؤوليتك وحدك. لا تقدم أي مؤسسة أو أي شخص مرتبط بالمؤسسة أي ضمان أو تمثيل فيما يتعلق بكامل الخدمات أو أمنها أو موثوقيتها أو جودتها أو دقتها أو توفرها. بدون تحديد ما سبق ، لا تقدم أي مؤسسة أو أي شخص مرتبط بمؤسسة أو أي ضمانات أو ضمانات بأن الخدمات أو محتوياتها أو أي خدمات أو عناصر يتم الحصول عليها من خلال الخدمات ستكون دقيقة أو موثوقة أو غير صحيحة أو غير صحيحة أن الخدمات أو الخادم الذي يجعله متاحًا خالٍ من الفيروسات أو المكونات الضارة الأخرى أو أن الخدمات أو أي خدمات أو عناصر يتم الحصول عليها من خلال الخدمات ستلبي ، بخلاف ذلك ، احتياجاتك أو توقعاتك. تتنصل المؤسسة بموجبه من جميع الضمانات من أي نوع ، سواء كانت صريحة أو ضمنية ، أو قانونية ، أو غير ذلك ، تم الاستعانة بتحرير بعض هذه الشروط بواسطة PolicyMaker.io
2/ نصائح وإرشادات التربية البدنية والرياضية - خاص بالمترشحين الأحرار إجراء اختبار مادة التربية البدنية والرياضية من 7 ماي 2023 إلى 18 ماي 2023 يطلب من جميع المترشحين الأحرار بما في ذلك مترشحي الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد المعنيين بهذا الاختبار القيام بسحب استدعاءاتهم لهذا الاختبار وذلك في الفترة الممتدة من يوم 17 أفريل 2023 إلى يوم 07 ماي 2023 تنبيه : في حالة غيابكم من اختبار مادة التربية البدنية والرياضية في اليوم المحدد في الاستدعاء تتحصلون على علامة الصفر في هذه المادة التعرف على المركز: عليك التوجه إلى مركز الامتحان المذكور في الاستدعاء الخاص بك قبل تاريخ الإجراء للتعرف على موقعه وتحديد المسافة والمدة الزمنية بين مكان إقامتك والمركز: يمكن الاستعانة بـ google maps أو وسائط أخرى لتحديد موقع المركز ولكن وبعد عملية التحديد عبر الوسائط، يجب التنقل إليه وزيارته و إذا لم تتمكن من استعمال الوسائط أو وجدت صعوبة في تحديد موقع المركز بإمكانك التوجه إلى مديرية التربية - مصلحة الامتحانات. هام جدا: يجب التنقل إلى المركز وزيارته حتى تكون لديك حقيقة موقعه والمدة الزمنية والمسافة الحقيقيتين بين مكان إقامتك والمركز وذلك لتجنب أي تأخر عن موعد الامتحان. فتح وغلق أبواب مركز الاختبارات الكتابية: حسب توقيت الجزائر gmt+1 - تفتح أبواب المركز على الساعة السابعة والنصف (07سا 30د) صباحا وعلى الساعة الثانية (14سا 00د) مساء طيلة أيام الإجراء. - غلق أبواب المركز على الساعة الثامنة والنصف (08سا30د) صباحا وعلى الساعة الثالثة (15سا00د) وفي حال وصولك بعد هذا التوقيت، لا يسمح لك بالدخول إلى المركز وتمنع من مواصلة الامتحان - يمنع خروجك من قاعة الامتحان ومغادرة المركز إلا بعد مرور نصف مدة الاختبار. الوثائق الثبوتية: عليك أن تحضر معك إجباريا الاستدعاء مصحوبا ببطاقة الهوية الصادرة عن الهيئات الرسمية. اختيار موضوع: عليك أن تجيب على أحد الموضوعين على الخيار في كل مادة ولا يمكنك الإجابة على جزء من موضوع وجزء من موضوع آخر. أوراق الإجابة: عليك أن تكتب على أوراق الإجابة التي تقدم لك في المركز ولا يمكنك إرفاقها بالمسودات لأنها لا تصحح. الآلة الحاسبة: يمكنك استعمال الآلة الحاسبة العلمية غير المبرمجة. احذر من الغش: إحذر من الغش قد تقصى لمدة تصل إلى 10 سنوات.
المواقع الرسمية للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات:
الثلاثاء 14 مايو - 17:19 الأحد 12 مايو - 20:19 الخميس 9 مايو - 23:15 الثلاثاء 7 مايو - 15:14 الثلاثاء 7 مايو - 14:10 الإثنين 6 مايو - 14:28 الإثنين 6 مايو - 13:44 الأربعاء 1 مايو - 9:00 الأربعاء 1 مايو - 8:07 الأربعاء 1 مايو - 7:13 الأربعاء 1 مايو - 6:21 الأربعاء 1 مايو - 5:44 الأربعاء 1 مايو - 5:10 الأربعاء 1 مايو - 4:38 الثلاثاء 30 أبريل - 7:02 الثلاثاء 30 أبريل - 6:23 الثلاثاء 30 أبريل - 5:10 الإثنين 29 أبريل - 8:59 الإثنين 29 أبريل - 8:20 الإثنين 29 أبريل - 7:28