الطريق الثانية
66 ـ قال البيهقي في كتاب الزهد له : حدثنا أبو عبد الله الحافظ وغيره قالوا وثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا بكر بن سهل نا عبد الله بن محمد بن رمح بن المهاجر أنا ابن وهب عن حفص بن ميسرة عن زيد بن أسلم عن أنس قال قال رسول الله r ( ما من معمر يعمر في الإسلام أربعين سنةً إلا صرف الله عنه الجنون والجذام والبرص، فإذا بلغ الخمسين لين الله عليه حسابه ، فإذا بلغ الستين رزقه الله الإنابة ، فإذا بلغ السبعين أحبه الله وأحبه أهل السماء ، فإذا بلغ الثمانين قبل الله حسناته وتجاوز عن سيئاته ، فإذا بلغ التسعين غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، وسمي أسير الله في أرضــه وشفع في أهل بيته ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قلت هذا أمثل طرق هذا الحديث فان رجاله ثقات وبكر بن سهل وإن كان النسائي تكلم فيه فقد توبع عليه قال إسماعيل بن الفضل الأخشيذ في فوائده حدثنا أبو طاهر بن عبد الرحيم ثنا أبو بكر بن المقري ثنا أبو عروبة الحراني ثنا مخلد بن مالك الصنعاني هو حفص بن ميسرة فذكر نحوه وهكذا رواه ابن عساكر في المجلس التاسع والسبعين من أماليه من هذا الوجه ، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الطريق الثالثة
67 ـ قال الحافظ أبو طاهر السلفي : أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي الطريثيثي من أصل سماعه الصحيح ثنا فضل الله الميهني أنا زاهر بن أحمد السرخسي ثنا يحيى بن صاعد ثنا علي بن سعيد ثنا مسروق بن المرزبان الكندي ح وحدثنا محمد بن إسحاق الصغاني ثنا منصور بن أبي مزاحم قال : ثنا خالد بن يزيد الزيات عن رجل ، وقال ابن أبي مزاحم : في روايته عن داوود بن سليمان ح وقال ابن مردويه في التفسير حدثنا عبد الرحمن بن العباس بن عبد الرحمن ثنا إبراهيم بن إسحاق ثنا عبد الرحمن بن صالح ح قال وثنا محمد بن أحمد بن إبراهيم ثنا محمد بن أيوب أنا علي بن الحسين قالا ثنا خالد الزيات عن داوود بن أبي سليمان كذا قال ح وقال الحكيم الترمذي حدثنا صالح بن عبد الله ثنا خالد الزيات عن داوود بن أبي سليمان عن عبد الله بن عبد الرحمن بن معمر بن حزم الأنصاري عن أنس بن مالك رفع الحديث إلى النبي r قال : ( المولود حتى يبلغ الحنث ما عمل من حسنةٍ كتبت له ولوالديه وما عمل من سيئةٍ لم تكتب عليه ولا على والديه فإذا بلغ الحنث وجرى عليه القلم أمر الله الملكين اللذين معه أن يغلظا وأن يشفقا ، فإذا بلغ أربعين سنةً آمنه الله من البلايا الثلاث: الجنون ، والجذام ، والبرص ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 68ـ ح وقال أبو يعلى في مسنده الكبير حدثنا منصور بن أبي مزاحم ثناخالد الزيات حدثني داود بن أبي سليمان عن عبد الله بن عبد الرحمن بن معمر بن حزم الأنصاري عن أنس بن مالك رفع الحديث ( قال المولود حتى يبلغ الحنث ما عمل من حسنة كتبت لوالده أولوالديه وما عمل من سيئة لم تكتب عليه ولا على والديه فإذا بلغ الحنث جري عليه القلم وأمر الملكان اللذان معه أن يحفظاه وأن يشددا ، فإذا بلغ أربعين سنة في الإسلام آمنه الله من البلايا الثلاثة الجنون ، والجذام ، والبرص ، فإذا بلغ الخمسين خفف الله عليه حسابه ، فإذا بلغ الستين رزقه الله الإنابة إليه فيما يحب ، فإذا بلغ السبعين أحبه أهل السماء ، فإذا بلغ الثمانين كتب الله حسناته وتجاوزعن سيئاته ، فإذا بلغ التسعين غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر وشفعه الله في أهل بيته ، وكان أسير الله في أرضه ، فإذا بلغ أرذل العمر لكيلا يعلم بعد علم شيئاً كتب الله له مثل ما كان يعمل في صحته من الخير ، فإذا عمل سيئة لم تكتب عليه ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قلت خالد الزيات وشيخه مجهولان . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الطريق الرابعة
69 ـ قال أبو محمد بن قتيبة : في غريب الحديث له حدثنا أبو سفيان الغنوي ثنا معقل بن مالك عن عبد الرحمن بن سليمان عن عبد الله بن أنس عن أنس عن النبي r قال ( إذا بلغ العبد ثمانين سنة فإنه أسير الله في الأرض تكتب له الحسنات وتمحى عنه السيئات ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هكذا رواه مختصراً ورواه أبو الشيخ الأصبهاني في فوائد الأصبهانيين من وجه آخر عن عبد الرحمن بن سليمان فقال في روايته الأنصاري قلت وعبد الرحمن المذكور مجهول ، الطريق الخامسة :
70 ـ قال أبو المغيرة عبد القدوس بن الحجاج ثنا ثابت بن سعد ابن ثابت الأملوكي عن أبيه عن عمه عبادة بن رافع الأملوكي عن أنس قال قال رسول الله r ( إذا بلغ العبد أربعين سنةً أمن من أنواع البلاء ) الحديث ذكره المزي في التهذيب في ترجمة ثابت بن سعد الأملوكي ، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ولم يخرج له أصحاب الكتب الستة وإنما أخرجوا لثابت بن سعد الطائي فذكر ثابت بن سعد هذا تمييز عن الطائي. الطريق السادسة :
71 ـ قال البزار في مسنده حدثنا عبد الله بن شبيب ثنا عبد الله ابن عبد الملك أبو شيبة ثنا أبو قتادة ثنا ابن أخي الزهري عن عمه عن أنس بن مالك قال قال رسول الله r ( ما من عبد يعمر في الإسلام أربعين سنة إلا صرف الله عنه أنواعاً من البلاء الجنون والجذام والبرص ، فإذا بلغ خمسين سنة لين الله له الحساب ، فإذا بلغ ستين سنه رزقه الله الإنابة إليه بما يحب ، فإذا بلغ سبعين أحبه الله وأحبه أهل السماء ، فإذا بلغ الثمانين تقبل الله منه حسناته وتجاوز عن سيئاته ، فإذا بلغ التسعين غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، وسمي أسير الله في أرضه وشفع في أهل بيته) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قال البزار : لا نعلم رواه عن ابن أخي الزهري ، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إلا أبو قتاده قلت : اسمه عبد الله بن واقد الحراني ، ضعفه يحيى بن معين وقال البخاري : تركوه ، وأثنى عليه أحمد ، وقال البزار : كان يغلط ولا يرجع ، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الطريق السابعة
72 ـ قال أبو نعيم في تاريخ أصبهان حدثنا عبد الله بن محمد ابن جعفر ثنا أحمد بن عمرو بن صبيح ثنا الحجاج بن يوسف بن قتيبة ثنا الصباح بن عاصم الأصبهاني عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( صاحب الأربعين يصرف عنه ثلاثة أنواع : البلاء ، والجذام ، والبرص ، وما أشبهه ، وصاحب الخمسين يرزقه الله الإنابة ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الحديث بطوله ، 73 ـ قال أحمد بن منيع في مسنده : حدثنا عباد بن عباد المهلبي ثنا عبد الواحد بن راشد عن أنس قال قال رسول الله r : ( إذا بلغ العبد أربعين سنة آمنه الله تعالى من البلايا الثلاث : الجنون ، والجذام ، والبرص ، فإذا بلغ خمسين سنة خفف الله عليه الحساب ، فإذا بلغ ستين سنة رزقه الله الإنابة إليه ، فإذا بلغ سبعين سنة أحبه أهل السماء ، فإذا بلغ ثمانين سنةً أثبت الله له الحسنات ومحى عنه السيئات وغفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، وسماه أهل السماء أسير الله في الأرض ) أخرج ابن الجوزي هذا الحديث في الموضوعات ، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وأعله بعباد بن عباد ، فأفحش القول فيه ، وهو غلط من ابن الجوزي ، فإن عباد بن عباد المذكور ثقة جليل من رجال الصحيح ، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وقد بينت وهم ابن الجوزي في ذلك فيما علقته على كتابه المذكور وأما شيخه عبد الواحد بن راشد فهو شيخ مجهول لم أر للمتقدمين فيه جرحاً ولا تعديلاً ، وقد ذكره الذهبي في الميزان بهذا الحديث وقال ليس بعمدة ،[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وأملى شيخنا الحافظ زين الدين العراقي هذا الحديث في أماليه 74 ـ في المجلس السابع و الثلاثين منها فأخرجه من مشيخة الفخر بن البخاري من رواية الفخر عن ابن طبرزد عن إسماعيل بن السمرقندي عن ابن النقور عن عمر بن الكناني عن البغوي عن جده لأمه أحمد بن منيع فذكره وقال : إن هذا الحديث روي من طرق وهذا الطريق أمثلها ، انتهى والذي يظهر أن أمثلها الطريق الثانية كما تقدم ، وكلام شيخنا مقبول بالنسبة إلى الطرق التي ذكرها هو ، فإنه لم يذكر الطريق الثانية التي ذكرتها إما سهواً وإما إغفالاً والله أعلم ، ووجدت شاهداً لبعضه ،
75 ـ من حديث عائشة رضي الله عنها أخرجه ابن حبان في الضعفاء من طريق عابد بن نسير ، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عن عطاء عن عائشة عن رسول الله r قال ( من بلغ الثمانين من هذه الأمــة لم يعرض ولـم يحاسب و قيل ادخل الجنة ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والله الموفق والهادي إلى الصواب ، ومن شواهده : 76 ـ ما أخرجه ابن مردويه في تفسيره : حدثنا أبو عمرو - هو ابن حكيم - ثنا محمد بن عبد الوهاب ثنا آدم ثنا قيس بن الربيع وشيبان عن عاصم بن أبي النجود عن أبي رزين عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله : ( في أحسن تقويم) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قال :{ يعني} [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في أعدل خلق ( ثـم رددناه أسفــل سافلين ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يعني إلى أرذل العمر ( إلا الذين آمنوا و عملوا الصالحات فلهم أجـــر غير ممنون ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يعني :غير منقوص يقول ( فإذا بلغ المؤمن أرذل العمر و كان يعمل في شبابه عملاً صالحاً كتب الله له من الأجر مثل ما كان يعمل في صحته وشبابه ولم يضره ما كان يعمل في كبره ولم تكتب عليه الخطايا التي يعمل بعد ما يبلغ أرذل العمر ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ) إسناده صحيح وفيه إشارة إلى أن المراد بمن ذكر في الأحاديث السابقة من كان يعمل في شبابه عملاً صالحاً ، والله تعالى أعلم ومما يدل على شهرة الحديث في المتقدمين ما ذكره الصولي في نوادره حدثني علي بن محمد بن نصر حدثني خالي أحمد بن حمدون قال : قال أبو الحسن بن الضحاك من أبيات
أما في ثمانين وفيتها عذير وإن أنا لم أعتذر
وقد رفع الله أقلامه عن ابن ثمانين دون البشر
وأني لمن أُسَرَاء الإله في الأرض نُصْبَ صُروفِ القدر
(وله أيضاً )
أصبحت من أُسَراءِ الله محتسبا : في الأرض نحو قضاء الله والقدر
آخر الكتاب - والحمد لله وحده ، وصلي الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، علقه لنفسه بحلب كاتبه العبد الفقير إلى الله تعالى عمر بن نصر الله بن عمر الشافعي عفى الله عنه وعنا وجميع المسلمين ، وفرغ من تعليقه يوم السبت عن وقت الضحى عشرين من شهر ربيع الأول المبارك من شهور سنة سبع وستين وثمانمائة وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين آمين .
وإلى هنا انتهى ما أردته وهو تحقيق كتاب معرفة الخصال المكفرة للذنوب المقدمة والمؤخرة للحافظ ابن حجر ، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، وأسأل الله عز وجل أن يجعله خالصاً لوجهه الكريم وأن ينفع به من قرأه إنه ولي ذلك والقادر عليه ، وأن يغفر لنا ذنوبنا ما تقدم منها وما تأخر ،
وكان الفراغ منه يوم الأحد الموافق20 / 7 / 1422 هـ بالمدينة النبوية ، مكتبة المسجد النبوي الشريف ،
قسم البحث والترجمة
كتبه أبو عبد الله محمد بن محمد المصطفى الأنصاري .
*********
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ضعيف أخرجه البيهقي في كتابه الزهد الكبير ، وأبو يعلى في مسنده ، وابن الجوزي في الموضوعات ، وابن النجار في ذيل تاريخ بغداد ، والشجري في الأمالي وابن جحر في لسان الميزان في ترجمة بكر بن سهل ونقل عن ابن عساكر أنه حديث حسن وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد .انظر : الزهد الكبير رقم ( 641 ) ص 243 ـ 244 ، ومسند أبي يعلى رقم ( 4249 ) 7 / 243 ـ 244 ، والموضوعات رقم ( 376 ) 1 / 282 ، وذيل تاريخ بغداد 1 / 132 ـ 133 ، والأمالي للشجري 2 / 242 ـ 243 ، ولسان الميزان رقم ( 196 ) 2 / 51 ـ 52 ، ومجمع الزوائد 10 / 205 ، وفيه بكر بن سهل الدمياطي ، أبو محمد حمل الناس عنه وهو مقارب الحال ، قال النسائي : ضعيف . انظر : ميزان الاعتدال رقم ( 1284 ) 1 / 345 ـ 346 ، والمغني في الضعفاء رقم ( 978 ) 1 / 177 ، ولسان الميزان رقم ( 196 ) 2 / 51 ـ 52 .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر : لسان الميزان أيضاً رقم ( 196 ) 2 / 51 ـ 52 .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ضعيف أخرجه أبو يعلى والحكيم الترمذي في نوادر الأصول والسيوطي في للآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة وذكره الهيثمي في مجمع الوائد . انظر : مسند أبي يعلى رقم ( 3678 ) 6 / 351 ـ 352 ، ونوادر الأصول 1 / 375 ، واللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة 1 / 144 ، ومجمع الزوائد 10 204 ـ 205 ، وسيأتي في الحديث الآتي أيضاً .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ضعيف أخرجه أبو يعلى والحكيم الترمذي في نوادر الأصول والسيوطي في للآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة وذكره الهيثمي في مجمع الوائد . انظر : مسند أبي يعلى رقم ( 3678 ) 6 / 351 ـ 352 ، ونوادر الأصول 1 / 375 ، واللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة 1 / 144، ومجمع الزوائد 10 204 ـ 205 ، وهو مكرر بالحديث الذي قبله . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قال السيوطي في اللآلئ المصنوعة :خالد الزيات وشيخه : مجهولان . انظر : اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة 1 / 144 ، وسماه الهيثمي ياسين الزيات وقال : ضعيف . انظر : مجمع الزوائد 10 / 205 .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ضعيف أخرجه السيوطي في اللآلئ المصنوعة 1 / 144 ـ 145 ، وفيه أبو سفيان : واسمه يزيد بن عمرو بن البراء بن عبد الله الغنوي : لم أجد من ترجم له ، وذكره المزي في تهذيب الكمال في ترجمة شيخه معقل بن مالك الباهلي وذكر أنه ممن روى عنه . انظر : تهذيب الكمال 28 / 277 ، وأما شيخه معقل بن مالك الباهلي : ذكره ابن حبان في الثقات ، وقال الأزدي وغيره :منكر الحديث ، وقال مرة :متروك ، وقال ابن أبي حاتم : كذب منكر عن المجهولين . انظر : الثقات لابن حبان 9 / 202 ، وتهذيب الكمال رقم ( 6093 ) 28 / 277 ـ 278، وميزان الاعتدال رقم ( 8665 ) 4 / ، 147، ولسان الميزان رقم ( 239 ) 6 / 62 ، وفيه أيضاً عبد الله بن أنس أبو عمير ، قيل من أكبر ولد أنس بن مالك ذكره ابن حبان : في الثقات قال ابن سعد : كان ثقة قليل الحديث ، وقال ابن عبد البر : مجهول لا يحتج به ، وقال الحافظ ابن حجر : ثقة من الرابعة . انظر : الثقات لابن حبان 5 / 11 ـ 12 ، وتهذيب التهذيب رقم ( 867 ) 12 / 188 ، وتقريب التهذيب رقم ( 8344 ) ص 1184 . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ضعيف أخرجه المزي في تهذيب الكمال والحافظ ابن حجر في تهذيب التهذيب مختصراً والخطيب في تاريخ بغداد مطولاً .انظر : تهذيب الكمال رقم ( 815 ) 4 / 354 ـ 355 ، وتهذيب التهذيب 2 / 5 ، وتاريخ بغداد رقم ( 1034 ) 3 / 70 ـ 71 ، وثابت بن سعد بن ثابت الأملوكي ذكره المزي في تهذيب الكمال ، والحافظ ابن حجر في تهذيب التهذيب وقالا : إنه متأخر عن ثابت بن سعد الطائي وذكراه للتمييز عنه ، وقال الحافظ في التقريب : مجهول من الثامنة . انظر : تهذيب الكمال رقم ( 815 ) 4 / 354 ـ 355 ، وتهذيب التهذيب رقم ( 6 ) 2 / 5 ، وتقريب التهذيب رقم ( 822 ) ص 185 . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ضعيف أخرجه البيهقي في كتابه الزهد الكبير وأبو يعلى في مسنده وابن الجوزي في الموضوعات ، وابن النجار في ذيل تاريخ بغداد ، والشجري في الأمالي وابن جحر في لسان الميزان في ترجمة بكر بن سهل ونقل عن ابن عساكر أنه حديث حسن وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد .انظر : الزهد الكبير رقم ( 641 ) ص 243 ـ 244 ، ومسند أبي يعلى رقم ( 4249 ) 7 / 243 ـ 244 ، والموضوعات رقم ( 376 ) 1 / 282 ، وذيل تاريخ بغداد 1 / 132 ـ 133 ، والأمالي للشجري 2 / 242 ـ 243 ، ولسان الميزان رقم ( 196 ) 2 / 51 ـ 52 ، ومجمع الزوائد 10 / 205 ، وهو مكرر مع الحديث السابق رقم ( 63 ) .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ابن أخي الزهري : هو محمد بن عبد الله بن مسلم ابن أخي ابن شهاب الزهري ، قال ابن حبان : كان رديء الحفظ كثير الوهم يخطئ عن عمه في الروايات ويخالفه فيما روى عن الأثبات فلا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد ، وقال يحيى بن معين : ضعيف ، وقال ابن عدي : لم أر بحديثه بأساً ، وقال أبو حاتم : ليس بالقوي وقال الحافظ ابن حجر : صدوق له أوهام .انظر : المجروحين من المحدثين لابن حبان رقم ( 921 ) 2 / 257 ـ 258 ، والجرح والتعديل لابن أبي حاتم رقم ( 1653 ) 7 / 304 ، والضعفاء الكبير للعقيلي رقم ( 1643 ) 4 / 88 ـ 90 والضعفاء والمتروكين لابن الجوزي رقم ( 3100 ) 3 / 81 ، وتهذيب التهذيب رقم ( 458 ) 9 / 278 ـ 280 ، وتقريب التهذيب رقم ( 6089 ) ص 866 . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عبد الله بن واقد الحراني أبو قتادة ، سبق الكلام عليه في حديث عثمان بن عفان رقم ( 48 ) وفيه أيضاً عبد الله بن شبيب أبو سعد الربعي ، قال ابن حبان : يقلب الأخبار ويسرقها ولا يجوز الاحتجاج به لكثرة ما خالف أقرانه في الروايات عن الأثبات وقال فضلك الرازي : يحل ضرب عنقه ، وقال أبو أحمد الحاكم : ذاهب الحديث ، وقال الذهبي : أخباري علامة لكنه واه يروي عن مالك . انظر : المجروحين من المحدثين لابن حبان رقم ( 576 ) 2 / 11 ، والضعفاء والمتروكين لابن الجوزي رقم ( 2043 ) 2 / 126 ، والجرح والتعديل رقــم ( 387 ) 5 / 83 ـ 84 ، وميزان الاعتدال رقم ( 4376 ) 2 / 438 ـ 439 ، ولسان الميزان رقم ( 1245 ) 3 / 299 ـ 300 ، وفيه أيضاً عبد الله بن عبد الملك أبو شيبة لم أر من ترجم له .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] منكر أخرجه أبو نعيم في تاريخ أصبهان وأبو الشيخ الأنصاري في طبقات المحدثين وابن حجر في لسان الميزان وقال : منكر ، والسيوطي في اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة . انظر : تاريخ أصبهان رقم ( 768 ) 1 / 406 ، وطبقات المحدثين بأصبهان رقم ( 32 ) 1 / 344 ـ 345 ، ولسان الميزان رقم ( 725 ) 3 / 179، واللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة 1 / 145 .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الصباح بن عاصم الأصبهاني : قال الحافظ ابن حجر : لا يعرف وأتى بخبر منكر ، وذكر الحديث المتقدم ، وذكره أبو نعيم في تاريخ أصبهان وأبو الشيخ في طبقات المحدثين بأصبهان والسيوطي في اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة ولم يذكروا فيه جرحاً ولا تعديلاً . انظر : لسان الميزان رقم ( 725 ) 3 / 179 ، وتاريخ أصبهان رقم ( 768 ) 1 / 406 ، وطبقات المحدثين بأصبهان رقم ( 32 ) 1 / 344 ـ 345 ، واللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة 1 / 145 .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] موضوع أخرجه ابن الجوزي في الموضوعات والخطيب في تاريخ بغداد ، وأخرجه الذهبي في ميزان الاعتدال وفي المغني في الضعفاء وابن حجر في لسان الميزان كلاهما في ترجمة عبد الواحد بن راشد وقالا ليس بعمدة .انظر: الموضوعات لابن الجوزي رقم ( 377 ) 1 / 283 ، وتاريخ بغداد رقم ( 1034 ) 3 / 70 ـ 71 ، وميزان الاعتدال رقم ( 5285 ) 2 / 672 ، والمغني رقم ( 3867 ) 2 / 581 ، ولسان الميزان رقم ( 135 ) 4 / 79 . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عباد بن عباد بن المهلب بن أبي صفرة الأزدي المهلبي أبو معاوية البصري ، قال ابن معين ويعقوب بن شيبة وأبوداوود والنسائي وابن خراش : ثقة وقال ابن أبي حاتم عن أبيه : صدوق وقال ابن سعد : كان ثقة وربما غلط وقال : في موضع آخر كان معروفاً بالطلب وحسن الهيئة ، ولم يكن بالقوي في الحديث ، وذكره ابن حبان في الثقات ، وقال أبو حاتم : لا يحتج به وقال الذهبي : صدوق من مشاهير علماء البصرة ، وكان شريفاً نبيلاً عاقلاً كبير القدر وثقه غير واحد ، وقال الحافظ ابن حجر : ثقة ربما وهم ، من السابعة . انظر : الثقات لابن حبان 7 / 161 ، وميزان الاعتدال رقم ( 4123 ) 2 / 367 ـ 368 ، وتهذيب التهذيب رقم (161 ) 5 / 95 ـ 96 ، وتقريب التهذيب رقم ( 3149 ) ص 481 . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عبد الواحد بن راشد : ذكره الذهبي وابن حجر وابن الجوزي والخطيب البغدادي وقال الذهبي : ليس بعمدة كما قال الحافظ . انظر : ميزان الاعتدال رقم ( 5285 ) 2 / 672، والمغني في الضعفاء رقم ( 3867 ) 2 / 581 ولسان الميزان رقم ( 135 ) 4 / 79 ، والموضوعات لابن الجوزي رقم ( 377 ) 1 / 283 ، وتاريخ بغداد رقم ( 1034 ) 3 / 70 ـ 71 .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في ( س ) و ( ص ) عابد بن نسير ، والذي في حلية الأولياء عائذ بن بشير ، وفي الضعفاء للعقيلي والمتروكين لابن حبان وميزان الاعتدال للذهبي ولسان الميزان لابن حجر ( عائذ بن نسير ) ضعفه يحيى بن معين وسرد له ابن عدي مناكير ، وقال العقيلي : منكر الحديث ، وذكره الذهبي في ديوان الضعفاء .انظر : حلية الأولياء 8 / 215 والضعفاء الكبير للعقيلي رقم ( 1447 )3 / 410 والمتروكين من المحدثين من المحدثين لابن حبان رقم ( 835 ) 2 / 187 ـ 188 وميزان الاعتدال رقم ( 4101 ) 2 / 363 ـ 364 وديــوان الضعفاء والمتروكين رقـم ( 2066 ) ص 206 ولسان الميزان رقــم ( 1013 ) 2 / 226[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] منكر أخرجه ابن عدي في الكامل وأبو نعيم في الحلية والذهبي في ميزان الاعتدال وابن حجر في لسان الميزان . انظر : الكامل لابن عدي رقــم ( 1513 ) 5 / 354 ، وحلية الأولياء 8 / 215 ، وميزان الاعتدال رقم ( 4101 ) 2 / 363 ـ 364 ، ولسان الميزان رقم ( 1013 ) 2 / 226 .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سورة التين : آية ( 4 )[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 2) ما بين المعقوفين مثبت في (ص ) وهو الصواب لأن السياق يقتضيه وفي (س) بعثتي وهو تحريف . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سورة التين : آية ( 5 ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سورة التين : آية ( 6 ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]5) أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره والحكيم الترمذي في نوادر الأصول وابن جرير الطبري في تفسيره وذكره السيوطي وقال : أخرجه عبد بن حميد وسعيد بن منصور وابن المنذر وابن مردويه . انظر :تفسير القرآن العظيم لابن أبي حاتم رقم ( 19409 ) 10 / 3448 ، ونوادر الأصول 1 / 378 ، وجامع البيان في تأويل القرآن للطبري 30 / 246 ـ 247 ، والدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي 6 / 620 .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر: الأبيات في وفيات الأعيان لابن خلكان 2 / 166 ، والأغاني لأبي الفرج الأصفهاني 7 / 243 ـ 244 . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر : الأغاني 7 / 245 . بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا
ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا