لماذا تجاهل المؤرخون هذه الفترة من حياة سيدى الشيح ؟!
السلام عليكم.
ان كتابة تاريخ حياة سيدى الشيخ رحمه الله يدفعنا الى التنقيب فى كل مكان من منطقتنا التى وطات به اقدامه للبحث عن اثاره لعلنا نوفيه حقه المستحق منا. ولكتابة التاريخ ايضا يجب الالتزام بمنطق الحياد بعيدا عن تشويه الحقائق او دسها والتغاضى عنها لان الامانة العلمية تقتضى ذلك. ان المؤرخين المعاصرين والمهتمين بتارخ المجيد لاولاد سيدى الشيخ اهملوا جانبا هاما من حياة الولى الصالح والزاهد ومؤسس مدينه الابيض سيدى الشيخ والطريقة الشيخية المرحوم عبد القادر بن محمد المدعو سيدى الشيخ رضى الله تعالى عنه الذى امضى مرحلة كبيرة من عمره فى قصر بوسمغون بولاية البيض بين اهاليها الكرماء المضيافين الذين احتضنوه بينهم والذين احبهم كثيرا واحبوه حبا جما كيف لا وهم الذين هبوا كرجل واحد رجالا ونساء كبارا وصغارا شبابا وشيوخا الى خارج اصوار القصر للعذول عن قراره عندما عزم على الرحيل وترك البلدة واهلها او السماح لهم بالسفر وفقته الى وجهته. وقد ناشدهم بالرجوع الى ديارهم عندما احس بالتمسك برايهم واطمانهم بالدعاء لهم ولاولادهم ولبلدتهم بالخير والصلاح والفلاح. وقد قال فيهم عرفانا بخصالهم مقولته المشهورة " اللى ما عنده جمل جمله بوسمغون " وقد ادرك اهل بوسمغون والحمد لله مغزى هذا الكلام خاصة عند الشدة والمحن. كما بشرهم كذلك بانه سيابى من بعده رجل صالح يخلفه وينسيهم فيه. وبالفعل لقد حصل هذا بعد حوالى اكثر من قرن من الزمن عندما حط الرحال بينهم الولى الربانى والعارف بالله سيدى احمد التجانى رحمه الله ورضي الله تعالى عنه. لقداستقبلت بوسمغون عائلة سيدى الشيخ البوبكرية الشريفة قادمة اليها من مسقط راسه الشلالة الظهرانية التى تبعد بحوالى 20 كلم الى الشمال وكان هذا قبل انشاء مدينة الابيض سيدى الشيخ حسب العارفين بتاريخ واسرار المنطقة. لقد قرات الكثير من كتب تاريخ اولاد سيدى الشيخ سواء لكتاب ومؤرخين جزائريين او فرنسيين ولم اصادف يوما ذكر مرور هذا الولى الصالح والزاهد سيدى الشيخ ببلدة بوسمغون المباركة التى تبعد بحوالى 70 كلم الى الغرب. وقد عرفت ايضا مرورعدة اولياء الله الصالحين بها الذى قدر عددهم ب 40 الى 42 حسب العالم والفقيه سيدى سليمان بومخيط رحمه الله. ومن بينهم على سبيل الذكر لا الحصر سيدى احمد المجذوب عم سيدى الشيخ وسيدى بوتخيل اب اولاد بوتخيل بالعين الصفراء وسيدي يلقاسم جد اولاد جرير ببشار وسيدى عبدالحق وسيدى بلفاطمى وسيدى ... وسيدى ... المعروفين وغير المعروفين لان البلدة قديما جدا وضاربة فى عمق التاريخ الغابر وتشهد عليها الحفريات والرسومات والنقوش الحجرية بمنطقة النخيلة وعدد المقابر التى تم احصائها الى 24 المنتشرة هنا وهناك على جانب الواحة. وكان اخر الاولياء نزولا ببوسمغون سيدى احمد التجانى رضى الله عنه ( كما بشر به سيدى الشيخ اهل بوسمغون كما سبق الذكر ) مؤسس الطريقة التجانية بخلوته الموجودة داخل القصر العتيق الذة سماه " القصر الاسعد " والذى مكث به حوالى 17 سنة عابدا متعبدا وعالما متعلما. وتبقى هذه الفترة المذكورة للاب الروحى لاولاد سيدى الشيخ اللغز المحير مجهولة لدى ابنائه واحفاده خاصة رغم ان الروايات المتداولة هنا بين اهالى بوسمغون تتبث ذلك وايضا وجود بعض الاثار التى سنذكرها لاحقا تتبث انه رحمه الله قد مر من هنا كما تقول المقولة " ...الاثار تذل على البعير " وهذا قبل تاسيس مدينة الابيض سيدى الشيخ بفترة من الزمن والاستقرار بها نهائيا وحتى قبل ان يؤسس زاويته البوسيخية بها لان بعض الروايات تقول انه قضى نصف عمره بهذه البلدة الكريمة الهادئة التى شهدت على بناء خلوته بالقصر العتيق حيث كان زاهدا متعبدا فيها الى جانب دفن ابنته الصغيرة عائشة ( ! ) التى لم يسبق الكلام عنها واخوه احمد بن محمد جد البواقى بالشلالة والله اعلم وقبورهم معروفة وغير بعيدة عن القصر العتيق. ومن هذا المنبر المحترم فانى ادعو المختصين فى التاريخ من ابناء الوطن عامة وابناء الابيض سيدى الشيخ خاصة حيتما وجدوا الى التقرب بالمكان والاستفسار مع اهالي بوسمغون ممن هم اليوم على قيد الحياة قبل فوات الاوان لاننا فى كل مرة نفقد شيخا ومعه جزء من تاريخنا المجيد وذاكرة هذا الشعب للبحث معهم والكشف عن هذه الاسرار المدفونة من المرحلة الهامة والمنسية من حياة سيدى الشيخ لخروجها الى النور لاثراء تاريخ المنطقة عامة حتى تظاف الى فترة حياته رحمة الله عليه. ويبقى الموضوع مقتوح للنقاش امام المهتمين والمختصين.
فى الاخير اتمنى ان تلقى هذه الالتفاتة اذانا صاغية والقبول لاظهار هذه الفترة الهامة من حياة الولى الزاهد والعابد سيدى الشيخ الى العلن والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبارك الله فى الجميع.
=
بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا
ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا