تحميل جميع الدروس المتنوعة والكتب المستوى التحضيري
دروس متنوعة للمستوى التحضيري , تعليم الحساب, قصص, تعليم الحروف, قصص مسموعة, البرنامج الوزاري
الحروف الهجائية-السنة التحضيرية
اللغة العربية القسم التحضيري
الحروف الهجائية -السنة التحضيرية
كراس الحروف السنة التحضيرية
منهجية -تناول أنشطة التربية التحضيرية
نشاط التعبير والتواصل
منهج الحروف الهجائية القسم التحضيري
مذكرات مادة الرياضيات كاملة السنة التحضيرية
كراس الأرقام
نشيد الحروف الهجائية القسم التحضيري
نشيد الحروف الهجائية القسم التحضيري003
نشيد الحروف الهيجائية
ألف أرنب يجري يلعب يأكل جزرا كي لا يتعب
باء بطة نطت نطة وقعت ضحكت منها القطة
تاء تاج فوق الراس فيه الذهب وفيه الماس
ثاء ثعلب صاد دجاجة هو ماكر وقت الحاجة
جيم جمل في الصحراء مثل سفينة فوق الماء
حاء حج أسمى رغبة فيه طواف حول الكعبة
خاء خبز عند البائع لا يأكله إلا الجائع
دال ديك حسن الصوت قام يؤذن فوق البيت
ذال ذئب وحش صلب لا يرهبه إلا الكلب
راء رجل عرف الدين فهو صدوق وهو أمين
زين زهرة أصفر أحمر هي بعيني أحلى منظر
سين ساعة تحفظ وقتي في مدرستي أو في بيتي
شين شمس صنع قدير فيها الدف وفيها النور
صاد صائد ألقى الشبكة بعد قليل صاد سمكة
ضاء ضابط يحمي وطني يحفظ أمني يرعى سكني
طاء طفل أجمل طفل فهو نظيف حسن الشكل
ظاء ظفر نظفناه طال قليلا فقصصناه
عين عين تخش الله تشهد خيرا فيه رضاه
غين غار غار حراء فيه أنزل القرآن
فاء فيل ذو أنياب وهو صديق يا أصحاب
قاف قمر فيه منال ومواقيت تهدى السائل
كاف كلب عاش جواري يحرس غنمي يحرس داري
لام لحم ينمو جسمي يكسو عظمي فيه أسمى
ميم مسجد بيت الله فيه أؤدي كل صلاة
نون نهر نهر النيل فهو كريم غير بخيل
هاء هرم عال القمة وبناؤه رمز للهمة
واو وجه للإنسان فيه إشراق بالإيمان
ياء يد ترسم زهرة تبدع شكلاً تظهر فكراً
***************
نشيد الحروف الهجائية نشيد الحروف الهيجائية ألف أرنب يجري يلعب يأكل جزرا كي لا يتعب باء بطة نطت نطة وقعت ضحكت منها القطة تاء تاج فوق الراس فيه الذهب وفيه الماس ثاء ثعلب صاد دجاجة هو ماكر وقت الحاجة جيم ...
**************
كتابة الحروف في اول -وسط/آخر الكلمة مادة اللغة العربية القسم التحضيري
كتابة الحروف في اول ووسط واخر الكلمة القسم التحضيري001
مذكرات القسم التحضيري مادة التربية المدنية
مذكرات القسم التحضيري مادة التربية المدنية001
السنة التحضيرية الوثيقة الاطارية
مذكرات مادة التربية الاسلامية القسم التحضيري
كيف نربي أطفالنا تربية مثالية..وبدون عنف؟
تعتبر التربية المثالية مسؤولية هامة، و غالبا ما تقع على الأم مسؤولية تربية الأطفال ، و لكن الهدف كذلك من تربية الأطفال هو الوصول إلى التربية المثالية ، و حتى تصل الأم للتربية المثالية فهناك مجموعة من الخطوات و الأولويات التي ينبغي مراعاتها لتتحقق التربية المثالية و طرق التي تساعد على زرع الأفكار الإيجابية منذ الصغر ..نذكر منها :
– لابد على كل من الأم و الأب تحديد الأولويات التي تعتبر أولى دعائم و خطوات التربية المثالية، والتي تقع في غالب الأحيان على عاتق الأم لذلك عليها تحديد أولوياتها و ذلك من خلال تحقيق التوازن بين الاحتياجات و المسؤوليات و الرغبات المطلوبة منها، و يجب الإشارة أنه خلال هذه المرحلة لابد على الأم أن تراعي على تحقيق ذاتها و عملها إلى جانب تربية أطفالها.
– الحرص على إدخال البهجة و السرور في قلوب الأبناء فهي من الأمور الإيجابية المستحبة في تربية الأبناء، فكون الأم و الأب جديين دوما هذا شيء مطلوب وضروري لكن في حدود معينة حتى لاينقلب الأمر إلى أمر سلبي يدخل في نفوس الأطفال الخوف و الرعب و بالتالي عدم الثقة في أنفسهم، حيث أن إدخال السرور و البهجة في نفوس الأبناء يساعد دائما في إيجاد جسر من التفاهم بين الوالدين و الأبناء خاصة عند دخول الأبناء فترة المراهقة.
– من أهم عوامل نجاح الأم في تربية الأطفال لابد عليها الحرص على تشجيع طفلها ؛ فالأم عليها أن تشجع الطفل لتقوية مواطن القوة لديه والتغلب علي مواطن الضعف ؛ فالتشجيع يساعد الطفل ويحفزه ويدفع به للأمام مما يسهل الوصول للتربية المثالية.
– متابعة الأطفال ركيزة أساسية من ركائز التربية المثالية ؛ فلكي تقوم الأم بغرس قيم الأمانة والإخلاص لدى الطفل لابد أن تتابعه وأن تكافئة في حال تنفيذ تعليماتها.
– إظهار مشاعر الحب سواء كان ذلك بحب العائلة و حب الأصدقاء..الخ، فإن هذا سوف يكسب الأبناء العديد من الصفات الحسنة، لأن الحب يعتبر أفضل وسيلة لاكتساب الأفكار الإيجابية و بالتالي القضاء على القلق و التوتر .
– علي الأم أن تدرب الطفل منذ الصغر لكي يكتشف مواهبه بجانب مساعدته على تنمية تلك المواهب للسير نحو الأفضل مما يترتب عليه أن يكتشف الطفل مواطن القوة لديه وكذلك مواطن الضعف ؛ وفي ظل التدريب تزداد ثقة الطفل بنفسه ويصبح أكثر كفاءة وقدرة علي مواجهة تحديات الحياة.
****************
دليل المعلم مادة اللغة العربية السنة الاولى ابتدائي مع القسم التحضيري
كيفية استعمال كتاب اللغة العربية وكراس الكتابة والتمارين المرافق لها
الوثيقة المرافقة لمادة اللغة العربية السنة الاولى ابتدائي مع القسم التحضيري
المنهجية والاسس التربوية التي بنيت عليها هذه المناهج
كراس جديد وميسر ومفيد يجمع بين الخط والرسم والتلوين- القسم السنة التحضيرية
التقويم في التربية التحضيرية
دروس القسم التحضيري جميع المواد
أفضل الطرق للمذاكرة
أبنائي وبناتي : أضع بين أيديكم هذه المذكرة المختصرة لتساعدكم للانتصار على هاجس الخوف الذي ينتابكم كلما أقبلتم على امتحان ، كما تبين لكم خطورة ظاهرة الغش و أسبابها و كيفية التنصل منها ، فالله أسأل أن يجعل هذا الجهد خالصا لوجه الله الكريم ، عميم النفع في مجال التربية و التعليم ، و هو مهدى لكل طلبة العلم الذين أدركوا أن العلم و الاستقامة الواعية هما السبيل الأمثل لمرضاة الله عز وجل و بناء مجتمع فاضل
كيف تذاكر و تتفوق :
يشكو كثير من الطلبة من عدم قدرتهم على المذاكرة، وجهلهم الطرق السليمة لتحقيق أفضل نتيجة من عملية الاستذكار، وفيما يلي بعض الإرشادات التربوية هي نتاج خبرات طويلة وخلاصة جهود وتجارب ودراسات علماء النفس والتربية لتعرفكم على أفضل الطرق وأصلحها لتحقيق الاستذكار الفعال والوصول إلى أفضل النتائج آخر العام بإذن الله، راجين من الله تعالى أن ينفعكم بها وتأخذ بأيديكم إلى قمة النجاح والتفوق .
و لتحقيق المذاكرة الفعالة التي تقودك بإذن الله إلى قمة النجاح والتفوق يجب أن تمر بالمراحل الأربع التالية:
أولاً: القراءة الإجمالية للدرس:
يجب أن تبدأ مذاكرتك بقراءة الدرس قراءة عامة بصورة إجمالية وسريعة للإلمام بمحتوياته وموضوعه، ويجب عليك اتباع الإرشادات التالية:
1- تقسيم الدرس إلى عناوين كبيرة رئيسية، وتقسيم كل عنوان رئيسي إلى عناوين فرعية أصغر منه، وحفظها لتكوين صورة إجمالية عامة عن الدرس في ذهنك وتحقيق الترابط بين أجزائه.
2- قراءة الدرس إجمالياً وبسرعة قبل الشروع في قراءته تفصيلياً ودراسته بإمعان، مما يساعد على سرعة الحفظ ويزيد القدرة على التركيز.
3- الإجابة على بعض التدريبات العامة والأسئلة المباشرة حول الدرس.
ثانياً: الحفظ والمذاكرة :
القاعدة الذهبية لتحقيق أعلى الدرجات وأفضل النتائج في أي مادة هي: (أحفظ ثم أحفظ ثم أحفظ)، فرغم أهمية الفهم في عملية المذاكرة إلا أنه مهما كانت قدرتك على الفهم فلابد أن تحفظ المعلومات التي سوف تضعها في الاختبار، وكثير من الطلبة الأذكياء يرجع فشلهم إلى اعتمادهم على الفهم فقط دون الحفظ، بعكس بعض الطلبة متوسطي الذكاء الذين استطاعوا التفوق في الاختبارات معتمدين على قدرتهم الفائقة على الحفظ وقليل من الفهم حتى في أدق المواد مثل الرياضيات!!؟… وفيما يلي إرشادات هامة تساعدك على الحفظ الجيد للمعلومات:
1- تعرف على النقاط الرئيسية في الدرس وضع خطاً تحتها وكرر قراءتها حتى تثبت في ذهنك وذاكرتك.
2- افهم القوانين والقواعد والمعادلات والنظريات …الخ فهماً جيداً ثم احفظها.
3- ضع أسئلة تلخص أجزاء الدرس المختلفة، ثم أجب عنها كتابة وشفهية.
ثالثاً: الـتـسـمـيـع :
يعتقد كثير من الطلبة أن قراءة الدرس وفهمه ومحاولة حفظه تكفى، لكنه عندما يحاول الإجابة على أحد الأسئلة في الاختبارات فإنه يقف حائراً ويقول: (إني أعرفها وأفهمها) لكنه لا يستطيع الإجابة … ويرجع ذلك إلى إهماله لعملية التسميع وعدم إدراكه لأهميتها القصوى، وتتمثل أهمية التسميع فيما يلي:
1- التسميع يكشف لك مواضع ضعفك والأخطاء التي تقع فيها، فهو مرآة لذاكرتك.
2- هو الوسيلة القوية لتثبيت المعلومات وزيادة القدرة على تذكرها لفترة أطول.
3- إنه علاج ناجح للسرحان … فالطالب الذي يذاكر من دون تسميع ينسى بعد يوم واحد كمية تساوى ما ينساه الطالب الذي يقوم بالتسميع بعد 36 يوماً.
وتختلف طرق التسميع باختلاف مادة الدراسة وطريق كل طالب في المذاكرة، ولكن أفضل طرق التسميع هي التي تشبه الطريقة التي سوف تستخدمها في الاختبار، ومن أهم طرق التسميع ما يلي:
التسميع الشفوي :
وهو أسهل وأسرع الطرق، ويجب ملاحظة ما يلي لتحقيق أفضل النتائج :
1- إذا كنت تسمع لنفسك يجب الرجوع إلى الكتاب في الأجزاء التي لا تتأكد منها.
2- التسميع مع أحد الزملاء أفضل من التسميع لنفسك.
3- التسميع في صورة مناقشة ومحاولة لشرح الدرس يعطى نتيجة أفضل.
التسميع التحريري :
وذلك بكتابة النقاط الرئيسية والقوانين والقواعد والرسوم التوضيحية وبياناتها الخ، ويتم التأكد مما تكتبه بالرجوع إلى الكتاب، ويجب عند الكتابة للتسميع ألاّ تهتم بتحسين الخط أو الترتيب والتنظيم، وإنما اكتب بسرعة وبخط كبير حتى تعتاد الجرأة في الكتابة والقدرة على تصحيح أخطائك.
كم من الوقت تقضيه في التسميع ؟؟؟
يتوقف ذلك على طبيعة المادة التي تستذكرها، وذلك وفقاً للقواعد التالية:
1- إذا كانت المادة مفككة وغير واضحة فأنت تحتاج إلى 90 % من وقت المذاكرة للتسميع
2- إذا كانت المادة عبارة عن نظريات، معادلات، مصطلحات، تواريخ، قوانين، أسماء …الخ. فالتسميع : هو العملية الأساسية في المذاكرة.
3- إذا كانت المادة أدبية كالاقتصاد والفلسفة وعلم النفس …الخ. فأنت تحتاج إلى 50 % من وقت المذاكرة للتسميع.
رابعاً: المراجعة :
للمراجعة فوائد كثيرة جداً أهمها تثبيت المعلومات، وسهولة استرجاعها مرة أخرى عندما تسأل فيها ، كما أن مراجعة الدروس السابقة بانتظام يساعدك على فهم ما يستجد فهماً كاملاً و في وقت أقل من سابقتها.
كيف تراجع ؟؟
1- لا تحاول مراجعة جميع الدروس دفعة واحدة وانما قسمها إلى مراحل متتابعة.
2- تصفح العناوين الكبيرة أولاً ثم العناوين الفرعية، مع محاولة تذكر النقاط الهامة.
3- حاول كتابة النقاط الرئيسية في الدرس والقوانين والمعادلات والقواعد وما شابهها.
4- أجب على بعض الأسئلة الشاملة، ويفضل أن تكون من أسئلة الامتحانات السابقة(دورات)0
5- يمكن أن تكون المراجعة في صورة جماعية من خلال طرح أسئلة والإجابة عليها مع بعض الزملاء مما يزيد من حماسك وقدرتك على التذكر والاسترجاع.
متى تراجـــع ؟؟
قد يظن البعض أن المراجعة تكون في آخر العام أو قبل الامتحانات فقط، ولكن ذلك غير صحيح، فالمراجعة من أول العام الدراسي هامة جداً للتأكد من تثبيت المعلومات والقدرة على تذكرها، ولذلك يجب عليك اتباع الآتي :
1- مراجعة مادتين أو ثلاث على الأكثر كل أسبوع بحيث تستكمل مراجعة جميع المواد مرة كل شهر.
2- تخصيص يوم الإجازة الأسبوعي للمراجعة.
3- المراجعة قبل الامتحانات هامة جداً وضرورية لأنها مفتاح التفوق.
************
التدرج السنوي للتحضيري
مذكرات-نموذج مقترح لوضعية تعلمية وفق استراتيجيات( القسم التحضيري)
تحميل الحقيبة جميع الدروس المتنوعة والكتب المستوى التحضيري الجزء الأول
او هنا
تحميل الكراسة أولى
تحميل الحقيبة جميع الدروس المتنوعة والكتب المستوى التحضيري الجزء الثاني
=========
************
بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا
ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا