تحميل تحضير نص التويزة – السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
تحضير نص التويزة السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: التضامن الإنساني ص 56 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص التويزة – أسئلة الفهم
س_ ما هي وظيفة التّويزة في المجتمع؟
ج_ هي مظهر من مظاهر التعاون الاجتماعي
س_ اذكر بعض مظاهر التويزة ؟
ج_ المساهمة في انجاز عمل خير أو مساعدة محتاجين أو فقراء أو بناء منزل لشخص أو مسجد أو جني حقول القمح وأشجار الزيتون.
س_ ما الثمن الذي يتقاضاه الناس في التويزة ؟
ج_ لا يتقاضون أجرا لأنه عمل تطوعي مجاني
س_ بما يشعر الفرد في التويزة ؟
ج_ بالانتماء الى الجماعة وترسيخ الهوية
س_ ما أصل التويزة ؟
ج_ مصطلح أمازيغي
س_ ماذا نعني به ؟
ج_ عمل اضافي أوخارج نشاط اليوم
س_ متى تؤدى التويزة ؟
ج_ تؤدى دوريا أو سنويا من طرف الذكور والإناث
تحضير نص التويزة – شرح المفردات
التويزة : تويزة (بالأمازيغية:ثويزي) ومعناها التعاون هي موروث ثقافي أمازيغي جزائري يتم فيه تجمع وتعاون جماعة من المجتمع أو القرية
الطقوس: الشَّعِيرَةُ وَالطَّرِيقَةُ الدِّينِيَّةُ . ترسيخ : تثبيت نسق : نظام واحد طائفة : الجماعة أو الفرقة دوريا: يتكرّر في الوقت نفسه على النَّسق نفسه
تحضير نص التويزة – الفكرة العامة
التويزة، مساعدة جماعية تطوعية، أصلها من الأمازيغية
التويزة صورة من صور التعاون والتكافل والتضامن الذي يهدف إلى انجاز عمل اجتماعي معين
تحضير نص التويزة – الأفكار الاساسية
التويزة عمل تطويعي يحيي روح التعاون بين الأفراد
الهدف من الطقوس المعتمدة في التويزة
أصل مصطلح التويزة وأقسامها من حيث مضمونها
تحضير نص التويزة – المغزى العام من النص
التويزة مبدأ اسلامي أقره الاسلام وهو التكافل وقد ورد في حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم : (إِنَّ مَثَلَ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ كَمَثَلِ الْجَسَدِ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى)
قال الشاعر : “الناس للناس مادام الوفاء بهم …. والعسر واليسر أوقات وساعات”
قال الشاعر : “الناس للناس من عرب ومن عجم … بعض لبعض وإن لم يشعروا خدم”
تحضير نص التويزة – أنتج مشافهة
– اِربِطْ بين الأفكار الأساسيّة للخِطاب، لِتَحصُلَ على مُلَخَّصٍ مُناسِبٍ تُلقيهِ على زملائك.
تحضير نص التويزة – أحُضّر
قامت إحدى الجمعيّات بجمع الألبسة الخاصّة بفصل الشّتاء، وبعض الأغطية والأغذية
لتوزيعها على الفقراء والمحتاجين من اللّجئين إلى بلادنا، فساهمتَ مع زملائك في هذه
العمليّة وشعرتُمْ بسعادةٍ غامرة، فتأكّدَ لديكم قيمة العمل التّضامنيّ المنظّم.
– استعن بنصّ )الهلال الأحمر الجزائريّ( لتتعرّف إلى العمل التّضامنيّ في إطاره المنظّم.
تحضير نصوص المقطع الثالث التضامن الإنساني :
تحميل تحضير نص درهم السل – السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
تحضير نص درهم السل السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: التضامن الإنساني ص 52 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص درهم السل – الفكرة العامة
مرض السل خطير لكن علاجه بالتضامن ليس مستحل
تحضير نص درهم السل – الافكار الاساسية
ف1 : التبرع لمعالجة مرضى داء السل ببيع طوابع البريدية رمزية
ف2 : الحوار الذي دار بين الابن وابيه لاقناع بالتبرع
ف3 : اصرار الابن على التبرع بالدرهم و اقتناعه باهمية العملية
تحضير نص درهم السل – المغزى من النص
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (( داووا مرضاكم بالصدقة ))
تحضير نصوص المقطع الثالث التضامن الإنساني
تحميل تحضير نص التضامن ولو بكلمة – السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
تحضير نص التضامن ولو بكلمة السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: التضامن الإنساني ص 51 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص التضامن ولو بكلمة – أسئلة الفهم
س_ مالدافع الذي جعل الكاتب ينتج هذا الخطاب ؟
ج_ الشعور بالخوف بسبب الخواطر التي كانت نائمة في ذاكرته
س_ ما هي هذه الهواجس ؟
ج_ قصة العارف
س_ كيف قرر أن يتضامن مع الفقراء ؟
ج_ بزيارتهم
س_ انقل قصة العارف بأسلوبك ؟
ج_ دخل عليه اخوانه في يوم شديد البرد، فوجده عاريا من ثيابه، والبرد شديد تعجب وسأله عن السبب فقال له : تذكرت معاناة الفقراء فقررت أن أشاركهم آلامهم
س_ أراد الكاتب أن يقتدي بالعارف في تصرفه ما الذي منعه ؟
ج_ تأكد أن هذا التصرف لن يفيدهم بل ييد من عدد العرات
س_ اهتدى الكاتب لطريقة يتضامن بها مع الفقراء وضحها ؟
ج_ زيارتهم والنظر إلى شقائهم والتألم لحالهم
س_ بما أن الكاتب ليس له مال يتضامن به مع هؤلاء ؟
ج_ الكاتب لا يملك مالا يساعد به هؤلاء الفقراء لكنه يملك قلبا وروحا إنسانية لم يبخل بهما عن الفقراء وهو بهذا طبق تعالم ديننا الحنيف قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ تَبَسُّمُك في وَجْه أَخِيك لك صدقة) رواه الترمذي .
تحضير نص التضامن ولو بكلمة – شرح المفردات
وخز : لسع
الزهيمر: مرض النسيان والخوف
خواطر :هواجس وأفكار
هاحهت: نائمت طاهنت
شازدة : عالقة في الذاكرة وغفلت عنها
لذع: ألم ووجع
هاجعة: أتفقد أحواله
تحضير نص التضامن ولو بكلمة – الفكرة العامة
تأثر الكاتب بتصرف العارف ومسارعته للبحث عن وسيلة للتضامن مع الفقراء.
الدوافع الانسانية التي جعلت الكاتب يسعى للتضامن مع الفقراء.
تحضير نص التضامن ولو بكلمة – المغزى العام من النص
لولا التعاون بين الناس ما شرفت نفس و لا ازهرت أرض بعمران.
قال تعالى: “وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم و العدوان”.
تحضير نص التضامن ولو بكلمة – أنتج مشافهة
– اعِرِضْ بأسلوبك مضمون الخِطاب المسموع مقتصِرًا فقط على العبارات الضّروريّة لأداء المعنى.
تحضير نص التضامن ولو بكلمة – أحضّر
قال صلى الله عليه وسلم: (المؤمنُ للمؤمنِ كالبنيانِ يشدُّ بعضه بعضا). وأنت تقرأ هذا الحديث شعرتَ بقيمة التّضامن ودورِه في المجتمع. وتأكّدتَ أنَّ التّكافل يقهر كل الصّعاب.
– استعنْ بالنّصّ (درهم السُّلِّ) لإدراك قيمة التّضامن.
تحضير نصوص المقطع الثالث التضامن الإنساني
تحميل كتاب التربية الاسلامية – السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
تحميل كتاب الجغرافيا – السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
تحميل تحضير نص ناس الخير – السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
تحضير نص ناس الخير – أسئلة الفهم
1 ـ انطلقت مجموعة ” ناس الخير ” بفكرة بسيطة ، وضّح ذلك . ج : انطلقت بفكرة بسيطة ، متمثّلة في إنشاء صفحة على ” الفايس بوك ” غالبا ما كانت بين أفراد أبناء الحيّ الواحد أو الأصدقاء .
2 ـ ما الذي تسعى إليه هذه المجموعات الشّبانية ؟ ج : فعل الخير والتّطوّع
3 ـ ما النّجاحات التي حقّقتها هذه المجموعة ؟ ج : عملت على ترسيخ فكرة العمل التطوّعي بين أوساط الشّباب ، وأسّست لجيل جديد من المتطوّعين ، جاعلة من العالم الافتراضيّ مجالا لتحقيق الأهداف النبيلة ، والأعمال التطوّعيّة .
4 ـ بم استعاض ” ناس الخير ” عن الوسائل ؟ ج : بالإرادة والعزيمة وحب العطاء
5 ـ على من أطلق اسم “ناس الخير” ؟ ج : على مجموعة شبابيّة حرّة لا تحكمها جمعيّات ولا أطراف حكوميّة ، أهدافها الوحيدة فعل الخير .
6 ـ ما أهداف هذه الجمعيّة ؟ ج : فعل الخير وحب المساعدة ، واستثمار الوقت والجهد في أعمال صالحة تفيد المجتمع .
7 ـ ما مقرّ هؤلاء النّشطاء ؟ وكيف يعقدون اجتماعاتهم ؟ ج : مقرّها صفحات التواصل الاجتماعيّ ” الفايس بوك ” ، وبواسطته يتم الاتفاق على الأعمال التطوّعيّة .
تحضير نص ناس الخير – الفكرة العامة
تجسيد مجموعة ناس الخير من العالم الافتراضي الى ارض الواقع وهدفها فعل الخير.
دور العالم الافتراضيّ في بلورة ثقافة التّضامن بين أوساط الشّباب .
تحضير نص ناس الخير – المغزى العام من النص
قال تعالى : ( وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ الله شَاكِرٌ عَلِيمٌ ).
بالارادة نصل الى اي شيئ نريده.
تحضير نص ناس الخير – أنتج مشافهة
– اِعرِضْ مُلَخَّصًا لمضمون الخِطاب، موظّفا تعلّماتك السّابقة حول معاني التّضامن.
تحضير نصوص المقطع الثالث التضامن الإنساني
تحميل تحضير نص التضامن و السلم – السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
نص التضامن و السلم – السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
الملاحظ أن القرآن انطلق في نظرته للتّضامن والتّكافل الإنسانيّ من مفهوم محوريّ يتعلّق بالتّعاون لا بين المسلمين فحسب، بل بين كلّ النّاس مهما كانت ديانتهم وثقافتهم
يمكن أن نجد للتّضامن الإنسانيّ من منظور قرآنيّ عدّة وجوه يتعلّق بعضها بالتّضامن النّفسيّ الاجتماعيّ، ويتمثّل أساسا في مؤازرة المظلوم ومساندة قضيّته والدّفاع عنها في كلّ المحافل، وتشجيع المنكوبين من الحرب على تجاوز أزمتهم وتجديد مسيرتهم، وعودتهم للوضع الطّبيعيّ الذي كانوا عليه…ويتعلّق بعضها الآخر بإصلاح ذات البين
ولا نبالغ إذا اعتبرنا التّكافل الاقتصاديّ من أهمّ وجوه التّضامن والتّكافل، إذ دعا القرآن إلى الإنفاق عند الاستطاعة على المكروب في الحروب.وقد يأخذ هذا التّكافل الاقتصاديّ شكل المساعدة المالية أو مدّ المتضرّرين من الحروب بالأغذية والأغطية والملابس والأدوية وأدوات
التّعليم…
كما يأخذ التّكافل الاجتماعيّ شكل العمل التّطوّعيّ والمؤازرة الفكريّة والمعنويّة التي تكون عادة في شكل معارض، أو تظاهرات موسيقيّة وإبداعيّة لتجميع التبرّعات أو الكتابة في الصّحف والمجاّت ومواقع الشّبكة.
]علي بن مبارك -دور التضامن والتكافل الإنساني في مواجهة الحروب[
تحضير نص التضامن و السلم – أسئلة الفهم
– اقِرإ النّصّ قراءة صامتةً، وأجِب عن الأسئلة الآتية:
1 ـ ما الخلقان اللذان أقرّهما القرآن الكريم ؟ ج : التّضامن والتّكافل الإنسانيين .
2 ـ هل تستقيم حياة النّاس من دونهما ؟ ج : لا تستقيم ، كونهما ضروريّان في الحياة .
3 ـ لم لا يمكن الاستغناء عنهما ؟ ج : لأنهما يحققان للإنسان ما عجز عنه منفردا .
4 ـ نظرة الإسلام للتّضامن واسعة ، وضّح ذلك من النّصّ . ج ـ لم تقتصر نظرته على تعاون المسلمين فحسب ، بل بين كل النّاس مهما كانت دياناتهم وثقافتهم .
5 ـ ذكر الكاتب أنواعا من التّضامن ، أبرزها مع إعطاء مثال من عندك لكلّ نوع . ج : التّضامن النّفسي الاجتماعيّ ومن صوره نصرة المظلوم ـ تحفيز اليائس . التّكافل الاقتصادي كمدّ يد العون لكل محتاج بالمساعدات ـ التيليطون ( جمع التبرعات )
6 ـ أعد صياغة العبارة الآتية باستعمال فعل الأمر ، وغيّر ما يجب تغييره : ( اعتبرنا التكافل الاجتماعيّ الاقتصاديّ من أهمّ وجوه التّضامن ) ، ج : اعْتَبِرُوا التّكافل الاجتماعيّ الاقتصاديّ من أهمّ وجوه التّضامن .
7 ـ وظّف اسم فعل ماض في العبارة الآتية : تشجيع المنكوبين من الحرب على تجاوز أزمتهم في مجتمع أفراده أنانيّون . ج : هيهات لمنكوبي الحرب تجاوز أزمتهم في مجتمع أفراده أنانيّون .
8 ـ هات صيغة المبالغة من الفعل ( يأخذ التّكافل الاجتماعي مأخذ العمل التّطوّعيّ ) ج : التّكافل الاجتماعي أخّاذ مأخذ العمل التطوّعي .
تحضير نص التضامن و السلم – الفكرة العامة
دعوة القران للتضامن و التكافل نظرا لاهميته في الحرب و السلم.
إقرار القرآن الكريم بوجوب التّضامن لاستقامة الحياة .
تحضير نص التضامن و السلم – الأفكار الاساسية
نظرة القران للتضامن و التكافل الانسانيين
اوجه التضامن و التكافل الانساني من منظور قراني
تحضير نص التضامن و السلم – المغزى العام من النص
قال تعالى : “واجعل لي وزيرًا من أهلي . هارون أخي . اشدد به أزري . وأشركه في أمري” [ طه : 29 – 32 ] .
تحضير نص التضامن و السلم – أنتج
يرتبط التّضامنُ بالسّلم ارتباطًا وثيقًا؛ فالتّكافُلُ يُنَمّي الشُّعور بالأخُوّة ويؤدّي إلى التّآلفُ.
– أعِدْ قراءة نصّ “التّضامن والسّلم” قصدَ تحسين صياغتك للفكرة العامّة والأفكار الأساسيّة.
– انطِلاقًا من الأفكار الأساسيّة، اِبْنِ فقرةً مُترابطةً، تصلُحُ أن تكونَ مُلَخَّصًا للنّصّ، موظِّفًا اسم
فعلٍ ماضٍ وصيغة مبالغة وتشبيها.
تحضير نص التضامن و السلم – أُقَوِّمُ إنتاجي
عُدْ إلى نصّ “الهلال الأحمر الجزائري ” الذي مرّ بك في الصّفحة الساّبعة والخمسين (57 )، اقرأه بتركيز، ثمّ لخّصه موظّفا ما تراه مناسبا من مكتسباتك.
تحضير نصوص المقطع الثالث التضامن الإنساني
تحميل تحضير نص الهلال الأحمر الجزائري – السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
تحضير نص الهلال الأحمر الجزائري السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: التضامن الإنساني ص 57 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص الهلال الأحمر الجزائري – الفكرة العامة
نشاة الهلال الاحمر الجزائري و دوره في دعم الشعب و الثورة الجزئرية
تحضير نص الهلال الأحمر الجزائري – الافكار الاساسية
ف1 : الاواضع القاسية للشعب الجزئري دفعت الى تاسيس الهلال الاحمر الجزائري
ف2 : بيان الكاتب دور الهلال الاحمر الجزائري
ف3 : ابراز الهلال الاحمر الجزائر للبعد الانساني للثورة الجزائرية
تحضير نص الهلال الأحمر الجزائري – المغزى من النص
- الهلال الاحمر الجزائري رسالة انسانية سامية
تحضير نصوص المقطع الثالث التضامن الإنساني
******************************
=
بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا
ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا