منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

تحميل فهرس دروس اللغة العربية في قواعد اللغة و التعبير الكتابي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليــم المتوســط ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى السنة الرابعة متوسط

شاطر
تحميل فهرس دروس اللغة العربية في قواعد اللغة و التعبير الكتابي Emptyالأحد 29 سبتمبر - 7:54
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

محمود

البيانات
عدد المساهمات : 78913
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: تحميل فهرس دروس اللغة العربية في قواعد اللغة و التعبير الكتابي



تحميل فهرس دروس اللغة العربية في قواعد اللغة و التعبير الكتابي

تحميل ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني PDF


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 


تحميل فهرس دروس اللغة العربية في قواعد اللغة و التعبير الكتابي


المقطع 1 : قضايا اجتماعية
عطف النسق
عطف البيان
البدل
كتابة نص قصصي يغلب عليه نمط الوصف
انجاز قصة
المقطع 2: الاعلام والمجتمع
العدد واحواله
الاستثناء
التمييز
كتابة مقال يغلب عليه نمط التفسير
ادارة حلقة نقاش
المقطع 3: التضامن الانساني
الممنوع من الصرف
التوكيد
الجملة البسيطة والجملة المركبة
كتابة نص تفسيري وصفي
انجاز شريط فيديو يتضمن خطابا للتحسيس بذوي الاحتياجات الخاصة


المقطع 4: شعوب العالم
الجملة الواقعة مفعولا به
الجملة الواقعة نعتا
الجملة الواقعة حالا
كتابة مقال يغلب عليه نمط الوصف
القاء خطاب في في مؤتمر دولي حول التواصل مع الشعوب
المقطع5: العلم والتقدم التكنولوجي
الجملة الخبرية
الجملة الفعلية الواقعة خبرا
الجملة الاسمية الواقعة خبرا
كتابة نص تفسيري
انجاز بحث عن اسباب الاحتفال بيوم العلم
المقطع 6: التلوث البيئي
الجملة الواقعة مضافا اليه
الجملة الفعلية الواقعة مضافا اليه
الجملة الاسمية الواقعة مضافا اليه
كتابة نص وصفي
انجاز شريط وثائقي حول المحافظة على البية ومخاطر التلوث
المقطع7: الصناعات التقليدية
الجملة الواقعة خبرا لكان او احدى اخواتها
الجملة الواقعة خبرا لإن او احدى اخواتها
الجملة الواقعة خبرا لافعال الشروع والرجاء والمقاربة
كتابة نص وصفي
انجاز مطوية للتعريف بالمنتجات الحرفية التقليدية
المقطع 8: هجرة الكفاءات
الجملة الواقعة جوابا لشرط
الجملة الواقعة جوابا لشرط جازم
الجملة الواقعة جوابا لشرط غير جازم
كتابة نص تفسيري حجاجي

انجاز تحقيق سمعي بصري متبوع بنقاش عن الهجرة السرية




Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]








رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 






تحميل مذكرة درس ادارة حلقة نقاش السنة الرابعة متوسط من دروس مادة اللغة العربية PDF


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


درس ادارة حلقة نقاش


تحضير درس إدارة حلقة نقاش في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني


مفهوم معنى حلقات النقاش




 تعريفها: وضعية تعلمية تفتح المجال للمتعلمين للنقاش من أجل دراسة مشكلة وتقديم اقتراحات حلول بشأنها، أو تبادل الرأي حول موضوع معين واتخاذ مواقف.




مراحل تنظيمها:


أ- تحديد الموضوع والأهداف من تناوله ومحاوره الأساس.


ب- اختيار المنشط والمقرر لحلقة النقاش.


- المنشط مهمته تفعيل النقاش والحرص على احترام الجميع لقواعده وتقريب وجهات النظر وتيسير بلوغ آراء متفق عليها.


- المقرر وتتمثل مهمته في تسجيل الآراء والمواقف والاقتراحات المقدمة في حلقة النقاش مع استخلاص وتقديم الخلاصات المتوصل إليها.


ج- الاتفاق على قواعد النقاش


- قواعد النقاش هي مختلف المبادئ والضوابط التي يتم الاتفاق عليها بين أعضاء الحلقة من أجل تنظيم النقاش وضمان حق كل عضو في المشاركة وإبداء الرأي مع الالتزام باحترام حق الآخرين.


د- المناقشة وتبادل الآراء وتقديم الاقتراحات مع الالتزام باحترام الموضوع وقواعد النقاش.


هـ- صياغة الخلاصات:


- جرد آراء واقتراحات الحلول المختلفة.


- تصنيفها وتركيبها.


- انتقاء الأنسب منها والأكثر قابلية للتنفيذ.




بعض التوجيهات  الخاصة بالتسيير




1 -إن حجم المجموعة والطريقة التي تجلس فيها يجب أن يسمح بأن يجلس أكبر عدد من الأعضاء في مواجهة بعضهم البعض :. ويجب أن لا يزيد عدد أعضاء المجموعة عن 15 مشاركاً والخلوس الى الطاولات المستديرة في هذه الحالة أفضل من الطاولات الطويلة والضيقة .


2 -أبلغ المجموعة أن الهدف من الاجتماع هو خلق الأفكار أو الحلول .


3- امنع التقييم أو الاقتراحات :. لا تقزم بتقييم أفكارك أو أفكار   الآخرين ، كلما اتسعت الأفكار كلما كان ذلك أفضل .


4- شجع أعضاء المجموعة على إصغاء بعضهم لبعض بانتباه


5- اطلب منهم أن يفكروا بطرق تساعدهم على البدء من حيث انتهت آراء الآخرين .


6- ابدأ بالبحث عن الأجوبة فإن الجواب الصحيح سيظهر في النهاية. 


7- لا تلتفت للشكليات


8- دع الناس يعبرون عن أفكارهم دون أن يرفعوا أيديهم طلباً للإذن بالكلام .


9- عليك أن تتبع طريقة ما لتسجيل الجلسات


إن جهاز التسجيل يفيد في مثل هذه الحالات . إن السبورة أو ما يشابهها قد يبطئ من تدفق الأفكار ولكن هناك ميزة في استعمالها حيث أن الأفكار تظل مثبتة يستطيع أن يراها الحاضرون ويبنوا أفكاراً جديدة عليها . وعند ما يتم تدوين الجلسة على السبورة قم بتبديل من يكتب الملاحظات بين الحين ولآخر .


10- اترك وقت الجلسة مفتوحاً


11- إذا أن هذه الجلسات تخلف عن جلسات اجتماعات الموظفين التي يجب أن يتم تحديد مدتها . إن جلسات الأفكار العاصفة لا تنتهي حتى تنتهي الأفكار التي لدى المجموعة . تأكد من أعضاء المجموعة قد علموا حسابهم للبقاء في الاجتماع قدر ما يتطلب الأمر من وقت.




للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


تحميل تحضير درس كتابة مقال يغلب عليه نمط التفسير اللغة العربية السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني PDF


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






درس كتابة مقال يغلب عليه نمط التفسير


تقديم الدرس: قرأت في الجريدة مقالا يناقش فيه صاحبه ظاهرة اجتماعية أثارت فضولك وأرد أن تكتب مقالا يشبهه، فما هي الطريقة الصحيحة الواجب عليك اتباعها حتى نتنج مقالا يخلو من تلك الأخطاء، اكتشف معنا كيف تحقق هدفك الكتابي حتى تصبح صحفيا مشهورا.






أقرأ وألاحظ: 


قال أحد الباحثين : التسامح كلمة محببة إلى النفس، والإسلام دين التسامح ينبذ العنف والكراهية، ويدعو إلى التعاون والسلام والتعامل بالبر مع المخالفين لنا في الدين، والبشرية في نظر الإسلام أسرة إنسانية واحدة، وقد وصف الله المسلمين بأنهم أمة تدعو إلى الخير والتسامح والمحبة. كل هذه المعاني والقيم والمبادئ الأخلاقية معروفة ومحفوظة ونعلمها لطلابنا ونتباهى بها في خطابنا الديني عبر المنابر الدينية والإعلامية.


ـ أناقش:


المطلوب: ضع هيكلة للموضوع


وضع هيكلة للموضوع




المقدمة


- انتشار ظاهرة اللاتسامح في بعض المجتمعات العربية و الغربية على حد سواء


- ضرورة وضح حد لهذه الظاهرة


العرض


- شرح نص الموضوع ( فهو يدور حول ضرورة التحلي بمبدأ التسامح و نبذ العنف و الكراهية


- إعطاء أدلة و براهين من القرآن الكريم و السنة الشريفة و التاريخ الإسلامي على ضرورة التحلي بهذا المبدأ


- دور التسامح في بناء المجتمعات مع ذكر أمثلة من التاريخ الإسلامي


الخاتمة


- استنتاج من خلال لأمثلة قيمة التسامح في الرقي


- الالتزام بالعمل به


الوسائل


1- الرصيد الفكري (المقالات و الدراسات المختلفة).


2- اعتماد الأمثلة و الشواهد


3- اعتماد التفسير والوصف والحجاج




الاستنتاج رقم 1






1- النمط التفسيري: هي طريقة في التعبير تتناول حقيقة عامة لا رأيأ شخصيا فلا تكتفي بابلاغ القارئ المعلومات بل تفسرها وتشرحها  ذاكرا أسبابها ونتائجها من غير إشراك ذات الكاتب.


2- مجالاته: المقال ، الموسوعات ، الوثائق ،الاخبار


3- مؤشرات النمط التفسيري :


1- ادوات التحليل المنطقي الدالة على :


* الاسباب :لام التعليل ،لأن ،لكي ، بما ان ،---


*النتائج : لذلك ، ،هكذا،بناء ،من هنا ،لذا -----


*التفصيل: أما،اما،أو،أم،أولاً، ثانيا،---


*التعارض: لكن،غير ان، بيد ان ---


2- استخدام الافعال المضارعة الدالة على الحقائق .


3- استخدام الجمل الخبرية .


4- كثرة الجمل الاسمية الدالة على الاستمرارية.


5غياب الرأي الشخصي ،وعدم حضور المتكلم في النص


6- الراوي قديحضر في النص او يغيب عنه




الوضعيّة الجزئيّة الثّانية:


أختار النمط  والموضوع


تعرض على التلاميذ مجموعة من الأنماط (بعد شرح وجيز لها) ليحرروا نصا وفقها وتقدم (على شكل جدول اختياري)


التفسير
السرد  
الحجاج+ الحوار
التفسير + الوضف


- حدد موضوع قصتك من بين عناصر القائمة أدناه (على شكل جدول اختياري)


المفاضلة (المقارنة) بين إعلام الخبر وإعلام الرأي
بين التحسيس والدّعاية
هل للإعلام وظيفة
وسائل التواصل الاجتماعي بين الافض لها والمؤيد
بين وسائل الإعلام الحديثة والقديمة
وسائل الاتصال الحديثة بين المحاسن والمساوئ


أجمع مواردي المعرفية


 مصادر المعرفة متنوعة بين ما هو ورقي وما هو رقمي، وقد تكون الإنترنت أسرع وسيلة وأقبها لورود المعلومات. لكن لابد من استشارة الأولياء والأساتذة لانتقاء المعلومات من المواقع الموثوقة، كما لابد من تنويع مصادرها.




يوجه السؤال إلى التلاميذ حول النصوص التي يحبون الاطلاع عليها وتقدم على شكل جدول اختياري:


جنسها الأدبي
مجالها الثقافي
مصادرها
 مقالات
الآفات الاجتماعية
المكتبة المنزلية
 مسرحيات
التضامن
المكتبات الجوارية
حوارات
الهجرة
المكتبة المدرسية
رسائل
الطبيعة
مواقع الإنترنت
مقابلات
الاتصال
 مصاد أخرى
مناظرات
 مجال آخر
 /////////////////////
أجناس أخرى
/////////////
////////////////////////


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 




تحميل تحضير درس التمييز اللغة العربية السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني PDF


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







مذكرة درس التمييز السنة الرابعة متوسط من دروس السنة الرابعة متوسط في مادة اللغة العربية.




درس التمييز


الأمـثـــلة:


أ) 


1) استصلح الفلاح هكتارا أرضـا .


2) اشتريت قنطارا قـمـحا.


3) اشتريت لترا زيـتـا.


4) ينتج المصنع في الساعة ، خمسين ألف متر قطيفة ، يباع المتر منها بخمسة عشر دينارا جزائريا.




ب) 


1) طابت الجزائر مـنـاخـا . 


2) وامتلأت نفوس أبنائها إيـمانا .   


3) وهي أكـثر البـلاد ســماحة  .




المنـاقـشة والتحليل :


- كيف جاءت هذه الأسماء ؟


-  ما وظيفتها في هذه الجمل ؟


- ماذا نسمي الاسم المبهم الذي قبله ؟


- هل المميز مذكور بلفظه ؟


- على ماذا يدل ؟


- على ماذا تشتمل نسبة الطيب ؟ طيبة الأرض – خصوبتها – طيب الماء أو الهواء أو المناخ......


- على ماذا تشتمل نسبة امتلأت بها نفوس أهلها ؟ - امتلأت إيمانا ، بـرا ، حبا.....




- على ماذا تشتمل نسبة الكثرة ؟ كثرة السكان، العلم، المال....


- ماذا تلاحظ ؟ نلاحظ أن الغموض ناشئ عن جملة لا كلمة واحدة .




الاستـنـتاج :


1) التمييز :




هو اسم نكرة يفسر إبهاما في مفرد قبله ، أو في جملة . وهو نوعان :






أ) تمييز الذات ( المفرد) : وهو ما يفسر إبهاما في اسم مفرد قبله ، من أسماء العدد ، أو أسماء المقادير ( وزن - كيل - مساحة - قياس ) .




ب) تمييز النسبة ( الجملة ) : وهو ما يفسر غموضا جملة لوحظ فيها نسبة مبهمة .


- غرست هكتارا برتقالا / - اشتريت لترا حليبا .




2) الـمـمـيــز : هو المبهم الذي يفسره التمييز ويكون مذكورا بلفظه قبل تمييز المفرد أو ملحوظا يفهم من قبل تمييزالجملة


3) حكم التمييز : النصب ، ويجوز الجر بالإضافة أو بحرف الجر.




مـثـل :


- قرأت أربعة كتبِ           


- اشتريت رطلا من السكر




مـلاحظة : ما بعد أسماء التفضيل يُـنصب وجوبا على التمييز  مـثـل : - على المراهقين والشبان أن يكونوا أكثر يقظة ، وأعظم حذرا من هؤلاء المروجين.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


تحميل تحضير درس الاستثناء اللغة العربية السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني PDF


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




مذكرة درس الاستثناء السنة الرابعة متوسط من دروس السنة الرابعة متوسط في مادة اللغة العربية.


درس الاستثناء




الأمثلة


1. كل الأمراض لها أعراض  إلا  مرض سكري  .


2.  لم يقم أحد إلا صالـحًـا./صالح.


3.لا يكتشف أمره إلا  المريض على فراش الموت  .


4.ما عليك إلا  الالتزام  بالحمية   .




الملاحظة والمناقشة:


أقرأ الأمثلة ـ أناقشها ـ وأشرحها حسب سياقها الذي وردت فيه :


س _ - لاحظ المثال الأول من كم جملة تركب المثال ؟  ج _ من جملتين


س _ما الفاصل أو الرابط بين الجملتين ؟ ج _ إلا


س _ ما المفهوم من الجملة الأصلية الأولى ؟  ج _ حكم عام


س _ هل كل الأمراض لها أعراض ؟ ج _ لا


 س _  فماذا فعل الكاتب للدلالة على ذلك ؟ ج _ استثني السكري.




أستفيد:


تعريف الاستثناء: الاِسْتِثْنَاءُ هُوَ إِخْرَاجُ اِسْمٍ أَوْ شَيْءٍ خَاصٍّ مِنْ حُكْمٍ عَامٍّ سَبَقَهُ .


س _  عد مرة أخرى إلى المثال الأول  ما العناصر التي وجدنا الاستثناء يتركب منها ؟


المستثنى منه
أداة الاستثناء
المستثنى
الأمراض
إلا
مرض






أستفيد:






أركان الاستثناء : يقوم أسلوب الاستثناء على ثلاثة أركان هي  المستثنى منه ـ الأداة ـ المستثنى.


أدوات الاستثناء هي: ( إلا _ غير _ سوى _ عدا _ خلا _ حشا ).








س _ حدد أركان الاستثنار وبين نوع الجمل من حيث النفي والاثبات ؟




المستثنى منه
أداة الاستثناء
المستثنى
نوع الجملة من حيث النفي والإثبات
الأمراض
إلا
مرض
جملة مثبة تامة
أحد
إلا
صالـحًـا./صالح.
جملة منفية تامة
/
إلا
المريض
جملة منفية غير تامة '( ناقصة)


إلا
الالتزام
جملة منفية غير تامة '( ناقصة)


س _ كيف جاءت الجملة الأولى ؟ ج _ مثبة تامة  س _ ما حركة المستثنى بعد إلا ؟ج _ منصوب


 س _  أعرب  إلا مرض ؟ ج إلا : أداة استثناء _ مرض مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره


س _ كيف جاءت الجملة الثانية  ؟ ج _ منفية  تامة  س _ ما حركة المستثنى بعد إلا مرة مرفوعا ومرة منصوبا ماذا يعني ذلك؟ج _ يعني انه يجوز نصبه ويعرب مستثنى أو رفعه على البدلية فيعرب بدلا.


س _ هل اشتمل المثالين الثالث والرابع على كل أركان الاستثناء  ؟ ج _ لا بل لا يوجد مستثنى منه  س ماذا نسمي هذا الاسلوب من الاستثناء ؟ج _ منفي ناقص


س _ احذف إلا وأعرب ما بعداها   ؟ ج المريض: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره 


  س ماذا نسمي هذا الاسلوب من الاستثناء ؟ج _ منفي ناقص.




أستفيد:


أساليب الاستثناء (ب إلا) ثلاثة :


أ ـ التام الموجب :- وهو ما ذُكر فيه المستثنى منه وكان مثبتاً. وحكم المستثنى في هذه الحالة وجوب النصب على الاستثناء.


مثل ـ  نَزَلَ الرُّكَّابِ إِلاَّ شَيْخًا طَاعِنًا فِي السِّنِّ.


ب ـ  التام المنفي :- وهو ما ذكر فيه المستثنى منه - وتقدمه أداة نفي - وحكمه في هذه الحالة إما النصب على الاستثناء - أو البدل من المستثنى منه حسب موقعه الإعراب.


مثل ـ  ما نَزَلَ الرُّكَّابِ إِلاَّ شَيْخًا /.شيخ


جـ ـ  الناقص :- وهو ما لم يذكر فيه المستثنى منه ولا يكون إلا منفياً - وحكمه أن يُعرب حَسَبَ متطلبات العامل الذي قبل (إلا) ويسمى: الاستثناء المفرغ لأن ما قبل (إلا) قد تفرغ للعمل فيما بعدها.


مثل ـ  ما نَزَلَ  إِلاَّ شيخ


Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 




تحميل تحضير درس العدد واحواله اللغة العربية السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني PDF


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






مذكرة درس العدد واحواله السنة الرابعة متوسط من دروس السنة الرابعة متوسط في مادة اللغة العربية.




درس العدد واحواله


مذكرة تحضير درس العدد والمعدود (المفرد والمركب) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني






الأمــثلة:


المجموعة أ:


1ـ يزيد بن عبد الملك ، وجعفر المنصور وجعفر البرمكي ثلاثة خلفاء اهتموا بالشطرنج


2ـ تدوم الرحلة سبع ليالٍ وثمانية أيام


3ـ خرج من رحمها بطل واحد أو بطلان اثنان أو ثلاثة أبطال


4ـ ...بل وثلاث بطلات




المجموعة ب:


1ـ إني رأيت  أحد عشر كوكبا


2ـ تتكون لعبة الشطرنج من  ست عشرة قطعة  لكل لاعب


3ـ تنقسم السنة إلى اثني عشر شهرا




• التحليل و المناقشة:


ـ بيّن دلالة (ثلاثة ، خلفاء ) في المثال الأول


ـ أعرب العدد والمعدود في المثال


ـ لاحظ هذه الجملة : ثلاثة خلفاء ، بطل واحد ـ بطلان اثنان ما الفرق بينها؟


ـ هل يمكننا حذف العدد من هذه الجمل




الاستنتاج


الاسم المفرد :






يدل على العدد بلفظه ، ويعرب على حسب موقعه في الجملة وإذا تبعه عدد فيعرب صفة مثل:ـ دامت اللعبة ساعة كاملة


ـ خرج من اللعبة فائز واحد




الاسم المثنى :


أيضا يدل على العدد بلفظه وغذا تبعه عدد فيعرب صفة مثل تسلق الجبل بطلان


ـ خرج من رحم الأمة بطلان اثنان




العددان اثنان ـ اثنتان :


يعربان إعراب المثنى ، فعلامة الرفع هي الألف وعلامة النصب والجر هي الياء




الأعداد من 3 إلى 10:


تخالف المعدود من حيث التذكير والتأنيث فتذكر مع المؤنث وتؤنث مع المذكر وتعرب على حسب موقعها في الجملة  مثل : تدوم الرحلة سبع ليالٍ وثمانية أيام


ـ أنجبت الأمة ثلاثة أبطال وثلاث بطلات




*ملاحظة:


ـ يكون المعدود مع الثلاثة والعشرة وما بينهما جمعا مجرورا بالإضافة مثل في الشقة خمس غرف.


ـ تكون شين العدد عشرة مفتوحة إذا كان المعدود مذكرا ، وساكنة إذا كان المعدود مؤنثا مثل : اصطف في قاعة المصارعة عشَرة أبطال وعشْر بطلات




العددان  11 و 12 


ـ يطابقان المعدود بجزأيهما فيذكران مع المذكر ويؤنثان مع المؤنث مثل


في القسم أحد عشر تلميذا وإحدى عشرة تلميذة


حضر الندوة اثنا عشر أستاذا واثنتا عشرة تلميذة




الأعداد المركبة من  13 إلى  19


ـ يذكر الجزء الاول مع المعدود المؤنث ويؤنث مع المعدود المذكر ، أما الجزء الثاني فيطابق المعدود من حيث التذكير والتأنيث مثل:


يشارك في التنقيب عن الآثار تسعة عشر عاملا وثلاث عشرة عاملة




إعراب الأعداد المركبة :


ـ تعرب الأعداد المركبة 11 ومن 13 إلى 19مبنية على فتح الجزءين في محل رفع أو نصب أو جر .


ـ يعرب الجزء الأول من 12إعراب المثنى ، فيرفع بالألف ، وينصب ويجر بالياء ، أما الجزء الثاني فيعرب مبنيا على الفتح مثل:


ـ في الخزانة اثنا عشر كتابا واثنتا عشرة مجلة


اثنا: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى .


عشر :جزء من العدد مبني على الفتح


طالع الطالب اثني عشر كتابا اثنتي عشرة مجلة .


اثني: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملقح بالمثنى


عشر جزء من العدد مبني على الفتح





*ملاحظة: يكون المعدود مع الأعداد المركبة مفردا منصوبا ويعرب تمييزا


Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


يتبع يتبع يتبع يتبع



أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


شرح كيفية تحميل الملفات والبرامج من هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



تحميل فهرس دروس اللغة العربية في قواعد اللغة و التعبير الكتابي Emptyالأحد 29 سبتمبر - 7:54
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

محمود

البيانات
عدد المساهمات : 78913
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: تحميل فهرس دروس اللغة العربية في قواعد اللغة و التعبير الكتابي



تحميل فهرس دروس اللغة العربية في قواعد اللغة و التعبير الكتابي

تحميل تحضير درس انجاز قصة اللغة العربية السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني PDF




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]









مذكرة درس انجاز قصة السنة الرابعة متوسط من دروس السنة الرابعة متوسط في مادة اللغة العربية.








درس كتابة قصة في اللغة العربية




الوضعية الأولى




مفهوم القصة
القصة أحد الفنون الأدبيّة التي تشتهر في كافة أنحاء العالم، يَنقل من خلالها الكاتب القارئ في رحلة بين أحداثها وشخصيّاتها المترابطة ليصل إلى الحبكة ومن ثم الحل. للقصّة عدة أهداف أولها التسلية، وقد تحمل بين طيّاتها رسائل أخلاقية أو علمية أو تأريخ لمكان أو لشخصيات، وبشكل عام ممكن أن تكون شعراً أو نثراً بأحداث خيالية أو واقعية.




الوضعية الثانية
خطوات إنجاز قصة:
*كتابة مقدمة جذّابة
في بداية القصة لا بد من كتابة فقرة جذّابة؛ لشد انتباه القرّاء ودفعهم إلى متابعة القراءة وبعيداً عن الملل، كابتداء النص بحدث غير متوقع أو مفاجئ، أو بنزاع يثير اهتمامهم لمعرفة نهايته.




*اختيار الراوي المناسب
 الكاتب هو من يحدد الشخصيات التي ستروي أحداث القصة وكمّ المعلومات التي سيفصِح عنها خلال قصته، فقد تكون الشخصية الرئيسية في النص هي من تسرد الأحداث من خلال تأثرها وتفاعلها بالأحداث التي حولها، أو شخصية ثانوية تسرد مجريات القصة والأحداث التي تحيط بالبطل، وقد يقوم الكاتب بإشراك القارئ في قصته باستخدام ضمير "أنت"، أو من خلال شخصية ثالثة تعود عليها بضمير "هو" أو "هي" أو "هم".




*تحديد معالم الشخصيات
يجب على الكاتب تحديد معالم الشخصيات التي ستلعب أدواراً مختلفة في النص، وتدوين بعض المعلومات مسبقاً حول تلك الشخصيات، ومن أبرز هذه المعالم: المظهر الجسدي، والشخصية، والخلفية الدرامية، والانشغالات والاهتمامات، والدور الأبرز في القصة.




*إثارة التشويق
 في القصة يجب تجنب الإفصاح عن كافة التفاصيل والأحداث في القصة فلا شيء يُضعفها أكثر من إشراك القارئ في كافة الأحداث، حيث يجب وضع القارئ في حالة من التشويق والحيرة بماذا سوف يحدث، وذلك من خلال طرح سؤال دراميتيكي مشوقّ يستدعي القارئ إلى التفكير.




*كتابة الحوار بالشكل المناسب
للحصول على حوار جيد لا بد من اتباع النقطتين الآتيتين، الأولى هي المعرفة العميقة بالشخصيات، والثانية هي الإكثار من إعادة كتابة الحوار، ويُشار أنّه لا بد من امتلاك كل شخصية ميزة خاصة تميزها عن غيرها من الشخصيات، وللتأكد ما إذا كان الحوار يخدم ويلائم الشخصية؛ يُنصح إعادة قراءة الحوار مرة أخرى وإذا لم يتناسب معها؛ فالأفضل إعادة صياغة الحوار.




*إدراج الصراع خلال الأحداث
ينجم الصراع عن وجود خلافات تقود القصة إلى لحظة التأزم، ويمكن أن يكون الخلاف أو الصراع مع بطل القصة ضد شخصية أخرى، أو مع بطل الرواية ضد الطبيعة، أو بطل الرواية ضد المجتمع، أو بطل الرواية ضد الدين، أو بطل الرواية ضد نفسه.




*الوصول للحل ونهاية الصراع


بعد أن وصلت ذروة الصراع إلى نهايتها، يستطيع الكاتب أن يُنهي كتابة قصته من خلال طرق عدة وبالاعتماد على عنصر المفاجأة والتشويق؛ ومن طرق إنهاء القصة ترك النهاية مفتوحة بحيث يتسنَى للقارئ أن يُخمّن النهاية المناسبة للنص من خلال حصر نتائج الصفحات الأخيرة. نهاية محلولة ومعروفة، وتكون النتيجة واضحة ومعروفة متناسبة مع نمط الأحداث السابقة من الأسباب والنتائج. العودة إلى البداية من خلال ربط نهاية القصة ببدايتها وإعادة الصور والأحداث الإفتتاحية إلى البداية فذلك يُعطي القصة بُنية دائرية.








Download 

المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]









رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 





تحميل تحضير درس كتابة نص قصصي يغلب عليه نمط الوصف اللغة العربية السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني PDF




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]









مذكرة درس كتابة نص قصصي يغلب عليه نمط الوصف السنة الرابعة متوسط من دروس السنة الرابعة متوسط في مادة اللغة العربية.








درس كتابة نص قصصي يغلب عليه نمط الوصف




المجال المعرفي: كتابة نص قصصي يغلب عليه نمط الوصف (1)












الوضعية الجزئيّة الأولى:




 الوضعية الجزئيّة الأولى: أقرأ وألاحظ: 




 لم أعد مثل سابق زماني ، فقد كنت يوماً ما أنظر من النافذة لأرى كل تلك البساتين الشاسعة وألعب من الصباح حتي المساء دونما تعب ، ولم أ:ن يوماً ما أن الزمن سيأخذ مني كل ما أسعد طفولتي ويحوله إلى حجارة وأكوام حديد تنتج كل هذه السموم ، يقولون أنها مصانع ! أي مصانع تلك التي لا تصنع إلا الدخان والنفايات التي أعتقد أهنا ذات يوم ستصبح وحشاً يأكل العجائز التي ليس لها في الحياة أي كائن بشري يكلمها.








ـ أناقش:




- حدد عنصر المكان والزمان في الفقرة




- استخرج الأفعال وبين زمنها.




- ما مضمون الفقرة.




- إلى أي فن أدبي ينتمي هذا النص؟




ماذا تستنتجون؟








الاستنتاج رقم 1




1- تعريف القصّة:  القِصَّةُ في اللغة هي عبارة عن حكاية مكتوبة مستمدة من الواقع أو الخيال أو من الاثنين معاً، وتكون مبنية على أسس معينة من الفن الأدبي، وجمعها قِصَص.




2- عناصرها: الزمان، المكان، الشخصيات، الأحداث، الحبكة (المشكل) ثم الحل أو الانفراج.








عودوا إلى الفقرة أعلاه:




1- من المتحدث في النص؟




2- ما موضوع المتحدث عنه؟




3- ما النمط الموظف في هذه الفقرة؟




4- ما هي القرائن الدالة عليه؟








الاستنتاج رقم 2




تعريف نمط الوصف:




هو تصوير بالكتابة أو الكلام لمشهد واقعي أو خيالي لإنسان أو حيوان أو مكان أو أي شيء آخر. وهو يستعمل لرسم صورة نفسية داخلية،أو مادية خارجية لشخصية حقيقية أو خيالية أو لوحة أو مشهد طبيعي حقيقي أو خيالي.








الآن ما مؤشرات النمط الوصفي












- الواصف يذكر عناصر الزمان والمكان اللذين يكتنفان المشهد.




- الواصف يذكر عناصر الحركة في المشهد .




ـ الإكثار من الجمل الاسمية  واستعمال المشتقات كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبّهة وتوظيف النعوت والأحوال كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة




- استعمال المماثلة و المشابهة.




ـ استعمال الأفعال الماضية والمضارعة الدالة على الحال للدلالة على الحيوية و الحركة والاستمرار.




- توظيف الانفعال والتأثر ( التعجب، التمني، التأوه، المبالغة، التفضيل، المدح، الذم ..)




- استعمال صيغة الغائب غالبا وصيغة المتكلم أحيانا.




ـ المبالغة في ذكر التفاصيل




- استعمال أدوات الربط الخاصة بالوصف والتي تتصل بالمكان والزمان




- استعمال الصور البيانية والمحسنات البديعية كالتشبيهات والاستعارات والكنايات والطباق والمقابلة...




- استعمال أسلوب التعجب.








الوضعيّة الجزئيّة الثّانية:




*أختار النمط  والموضوع




تعرض على التلاميذ مجموعة من الأنماط (بعد شرح وجيز لها) ليحرروا نصا وفقها وتقدم (على شكل جدول اختياري)




السرد
السرد + الوصف
السرد + الوصف + الحوار
السرد + الحوار




*تحديد موضوع القصة + ذكر سبب الاختيار (على شكل جدول اختياري)








الغش
الاحتكار
الكذب
النفاق
التبذير
الشّح
الحسد
الظلم
المخدرات
الإجرام
الرشوة
موضوع آخر




*أجمع مواردي المعرفية




لا يمكنني أن أكتب دون أن أقرأ أو أطالع. ولكي تكون قراءتي إستراتيجية ونافعة علي أن أختار ما أقرأ وأن أحدد المصادر التي أبحث فيها عما أقرأ.










*يوجه السؤال إلى التلاميذ حول النصوص التي يحبون الاطلاع عليها وتقدم على شكل جدول اختياري:




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]









للتحميل هنا 

المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]









رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 





تحميل تحضير درس البدل اللغة العربية السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني  PDF




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]









مذكرة درس البدل السنة الرابعة متوسط من دروس السنة الرابعة متوسط في مادة اللغة العربية.
درس البدل




- الأمثلة :




- الخليفة عمر أعدل الحكام.




- زرت دمشق غوطتها.




- قرأت سيرة البطل خالد.




- علمت أن واضع علم النحو الإمام علي.








- اقرأ الأمثلة المدونة قراءة سليمة .




- لاحظ المثال الأول في المجموعة ، أين هما اللفظتان اللتان اشتركتا في الحكم؟ الخليفة وعمر.




- هل يمكن أن تعوض إحداهما الأخرى؟ نعم.




- كيف نسمي اللفظة التي نعوض بها   ؟ البدل .




- كيف هي حركته  ؟ الرفع .




- لم ؟ لأن ما قبلها مرفوع .




- ما الذي تستنتجه ؟ نستنتج أن حركة البدل  تكون بحسب الذي يعوضه.




- ما تعريف البدل؟




- كيف نسمي اللفظة التي يعوضها البدل؟ المبدل منه.




- ما تعريفه؟




- استخرج البدل  في باقي الجمل ؟








الاستنتاج








تعريف البدل : 
في اللغة هو العوض  والخلف.




 في النحو: هو التابع المقصود بالحكم دون واسطة بينه وبين متبوعه نحو : جاء هذا الرجل. وهو أنواع:




1- بدل مطابق ( بدل كل من كل ) : وهو الذي يساوي المبدل منه في المعنى مساواة تامة نحو: قال الله تعالى "اهدنا الصراط المستقيم صراطالذين أنعمت عليهم "








2- بدل بعض من كل :وهو الذي يكون جزءا حقيقيا من المبدل منه




نحو: جاءت القبيلة ربعها.




3- بدل الاشتمال : وهو الذي يدل على معنى في متبوعه نحو : أعجبني زيد علمه.




ملاحظة: البدل لا يتبع المبدل منه إلا في حركته الإعرابية.








- إعراب نموذجي للبدل  في الأمثلة :




- عمر : بدل  مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .




-  غوطتها : بدل منصوب  وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخرها ، والهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر اسم مجرور. ( بدل بعض من كل )




- خالد : مدل مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره . ( بدل كل من كل )






- علي :  بدل  مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . ( بدل كل من كل )




Download 

المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]









رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 





تحميل تحضير درس عطف البيان اللغة العربية السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني PDF




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





مذكرة درس عطف البيان السنة الرابعة متوسط من دروس السنة الرابعة متوسط في مادة اللغة العربية.








درس عطف البيان




الأمثلة :




- انتصر البطل خالد.




- النقدان الذهب والفضة.




- ما أعدل الخليفة أبا حفص عمر.




- الناصر صلاح الدين نعم الفاتح.




- أعجبتني هذه الخطبة.








اقرأ الأمثلة المدونة قراءة سليمة .




- لاحظ المثال الأول في المجموعة ، على ماذا دلت اللفظة '  خالد ' ؟ على موصوف.




- أين هي الصفة فيه؟ البطل.




- لم تأخر الموصوف على الصفة   ؟ لبيان الصفة وإيضاحها .




- كيف هي حركته  ؟ الرفع .




- كيف نعرب خالد ؟ عطف بيان .




- ما الذي تستنتجه ؟




- ما تعريف عطف البيان؟




- استخرج مواضع عطف البيان من كل مثال ؟




- ما الذي يمكن لنا أن نشبهه عطف البيان؟ البدل.




- كيف نفرق بينهما من خلال الأمثلة؟








الاستنتاج












تعريف عطف البيان: 




هو تابع جامد يخالف متبوعه في لفظه ، وهو شبيه بالنعت من حيث تعريفه للمتبوع ، أو تخصيصه له. مثل : رحم الله أبا حفص عمرَ.




عمر: عطف بيان على ( أبا حفص ) منصوب مثله .




مواضع عطف البيان:




4- اللقب بعد الاسم  :  نحو: علي زين العابدين.




5- الاسم بعد الكنية : نحو : أقسمَ بالله أبو حفص عمر.




6- الموصوف بعد الصفة : نحو: الكليم موسى.




7- التفسير بعد المفسر: نحو : العسجد أي الذهب.




8- الاسم المقترن بـ(أل) بعد أسماء الإشارة:  نحو قوله تعالى:




﴿ ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ ﴾ [البقرة: 2]




9- كلمتا (ابن، وبنت) إذا وقعتا بعد اسم العلم: ومن ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((والله لو أن فاطمةَ بنت محمد سرقت لقطعتُ يدها))؛ فإن كلمة (بنت) في هذا الحديث قد وضَّحت كلمة (فاطمة) بأنها بنت محمد صلى الله عليه وسلم؛ ولذلك أُعربت عطف بيان.








الفرق بين البدل و عطف البيان :




• أن عطف البيان لا يكون ضميرا، ولا تابعا لضمير بخلاف البدل.




• أن عطف  البيان لا يخالف متبوعه في تعريفه وتنكيره، ولا يختلف في جواز ذلك في البدل.








• أن عطف  البيان لا يكون جملة، ولا تابعا لجملة، بخلاف البدل.




• أن عطف  البيان لا يكون فعلا، ولا تابعا لفعل، بخلاف البدل




• أن البدل يكون هو المقصود بالحكم دون المبدل منه، أما عطف البيان ليس هو المقصود، بل إن المقصود بالحكم هو المتبوع.




• كل ما جاز أن يكون عطف بيان داز أن يكون بدل الكل من الكل إذا لم يمكن الاستغناء عنه أو عن متبوعه.








إعراب نموذجي لعطف البيان  في الأمثلة :




- خالد :  عطف بيان  مرفوع.




-  الذهب : عطف بيان مرفوع.




- عمر : عطف بيان مرفوع.




- صلاح الدين :  عطف بيان مرفوع وهو مضاف ، الدين: مضاف إليه.






- الخطبة :   عطف بيان مرفوع.




Download 

المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]









رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 





تحميل تحضير درس عطف النسق اللغة العربية السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني PDF




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]









مذكرة درس عطف النسق السنة الرابعة متوسط من دروس السنة الرابعة متوسط في مادة اللغة العربية.




درس عطف النسق




تعريف عطف النسق:
عطف النسق هو أن يتوسط بين المتبوع والتابع أحد أحرف العطف.
النسق هو التتابع.
ملاحظة:هناك من يسمي الأسلوب كاملا عطف النسق وهناك من يسمي المعطوف عطف النسق.
أحرف العطف:
1- هي تسعة :الواو – الفاء- ثم – حتى – أو – أم – بل – لا- لكن.
2- الواو والفاء وثم وحتّى تشرك المعطوف والمعطوف عليه في نفس الجكم ونفس الإعراب.
3- بل ولا ولكن تستعمل لتصحيح خطأ في أذن السامع.
معاني أحرف العطف:
الواو:تفيد مطلق الاشتراك في الحكم والجمع بين المعطوف والمعطوف عليه،مثال:زارنا محمد وخالد.
الفاء:تفيد الترتيب والتعقيب،مثال:صليت الفجر فـالصبح.
ثم:ثم تفيد الترتيب والتراخي،مثال:صليت الظهر ثم العصر.
حتى:تفيد الغاية والتدرّج،مثال:أكرمنا الضيوف حتّى أطفالهم.
أم:تفيد طلب التعيين مع همزة الاستفهام،مثال:أشايا شربت أم قهوة؟
أو:تفيد الإباحة أوالتخيير بعد أمر وتفيد الشك أو التشكيك بعد خبروتفيد التفصيل.
ـ الإباحة:اشرب شايا أوقهوة. 
ـ التخيير:اركب سيارة أو حافلة.تزوَّج فاطمة أوأختها. 
- الشك أو التشكيك: وصل محمد أوعليّ. (إذا كان المتكلم لا يعرف من وصل فهذا هو الشك وإذا كان يعرف ولكنه يريد إيقاع المخاطب في الشك كي لا يخبره بالحقيقة فهذا هو التشكيك)
لا:تفيد النفي بعد أمرأوخبر،مثال:اشربْ شايا لا قهوة.سافر عمي لا خالي.عمر قاض لا محام.
لكن:تفيد الاستدراك بعد نفي أو نهي،مثال:ما مرض سمير لكن أخوه.
بل:تفيد الإضراب بعد أمر أو خبر مثبت وتفيد الاستدراك بعد نفي أو نهي.
الإضراب:اشرب شايا بل قهوة.زارنا محمد بل أخوه.
الاستدراك:مامرض سمير بل أخوه.لا تشرب شايا بل قهوة.




معلومات إضافية




الواو:1- تفيد مطلق الاشتراك في الحكم والجمع بين المعطوف والمعطوف عليه،مثال:زارنا محمد وخالد.
2- الواو تعطف اسما على اسم،مثال:حضر التلاميذ والأساتذة.
3- وتعطف اسما على ضمير،مثال:قال تعالى:" فَأَنجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ ".العنكبوت ::15
4- وتعطف جملة فعلية على جملة فعلية،مثال:دخل الضيف وجلس.
5- وتعطف جملة اسمية على جملة اسمية،مثال:الباب مغلق والنوافذ مفتوحة.
6- قصدت بقولي مطلق الاشتراك والجمع أن الواو لا تفيد الترتيب بالضرورة فهي قد تفيد:
- الترتيب:صليت الفجر 
- أوعكس الترتيب:صليت الصبح والفجر. (إذا صليت الصبح ثانيا والفجر أولا)
- أوالمعية:دخل عمر وخالد إلى المنزل. (دخلا معا في وقت واحد)
الفاء:1- تفيد الترتيب والتعقيب. (يقصد بالترتيب أن من ذُكرأولا وقع أولا ومن ذُكر ثانيا وقع ثانيا ويقصد التعقيب الترتيب المباشرأي أن الثاني وقع بعد الأول بدون فاصل زمني بينهما)
مثال:صليت الفجر فـالصبح.
2- الفاء تعطف اسما على اسم،مثال:خرج الوالدان فـالأطفال.
3- وتعطف جملة فعلية على جملة فعلية،مثال:قال تعالى:" فَـأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَـأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ ".البقرة:36
4- إذا قال قائل:صليت الظهرفـالعصر،نفهم من قوله أنه أخر صلاة الظهر حتى صلاها في وقت العصر وصلى العصر بعدها مباشرة.
 ثم:1- ثم تفيد الترتيب والتراخي. (يقصد بالتراخي الترتيب غيرالمباشرأي أن الثاني وقع بعد الأول بعد فاصل زمني بينهما)
مثال:صليت الظهر ثم العصر.
2- ثم  تعطف اسما على اسم،مثال:خرج الوالدان ثم الأطفال.
3- وتعطف جملة فعلية على جملة فعلية،مثال:قال تعالى:" فَـأَمَاتَهُ اللّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ ".البقرة:259
4- وتعطف جملة اسمية على جملة اسمية،مثال:قال تعالى:" مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ "آل عمران: 197
5- وتعطف جملة اسمية منسوخة على جملة اسمية منسوخة.
مثال:قال تعالى:إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ ".الغاشية :26.     ألَمْ يَكُ نُطْفَةً مِّن مَّنِيٍّ يُمْنَى  ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى".القيامة:37/38
حتى:1- تفيد الغاية والتدرّج. (أي تعميم الحكم الذي بلغ غايته حتى شمل المعطوف)،مثال:أكرمنا الضيوف حتّى أطفالهم.
2- المعطوف بحتى جزء من المعطوف عليه أو من مشتملاته لذلك يشتمل على ضمير يربطه به.مثال:زرت المدينة حتّى ميناءها. (الميناء جزء من المدينة)
      أعجبتني البحر حتى اضطرابه. (الاضطراب ليس جزءا من البحر بل هو من مشمولاته)
3- حتى تعطف اسما على اسم فقط، مثال:نزل ركاب الحافلة حتى قائدها.
أم:1- تفيد طلب التعيين مع همزة الاستفهام.(تسمى أم هذه متصلة ومعادلة لأن همزة الاستفهام دخلت على أحد الطرفين المشكوك فيهما وأم دخلت على الطرف الثاني أما الطرف المتأكد منه فنضعه في الوسط)
مثال:أشايا شربت أم قهوة؟
2أ- لا يصح أن نقول:أشربت شايا أم قهوة؟ ولا أن نقول:أشربت قهوة أم شايا؟
3- إذا سبقت أم بكلمة سواء فهي تعطف بين الجمل ولا تحتاج إلى جواب وتسمى الهمزة قبلها همزة التسوية،مثال:قال تعالى:" إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ ".البقرة::6
4- قد تكون أم منقطعة للإضراب إذا كانت الجملة التي بعدها مستقلة عما قبلها،مثال:هل فهمت نصيحتي أم أنت لا تهتم بمن  ينصحك؟
5- أم المتصلة تعطف بين اسمين أو جملتين، مثال:أخضرا اشتريت أم فواكه؟ أأعدت الأمانة إلى صاحبها أم احتفظت بها؟
6- الهمزة المنقطعة لا يكون ماقبلها متصلا بما بعدها وهي تفيد الإضراب أي تكون بمعنى بل وهي تعطف بين جملتين فقط ،مثال:فذَكِّرْ فَمَا أَنتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلَا مَجْنُونٍ أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَّتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ.
أو:
1- تفيد الإباحة أوالتخيير بعد أمر وتفيد الشك أو التشكيك بعد خبروتفيد التفصيل.
ـ الإباحة:اشرب شايا أوقهوة. (في الإباحة يمكن لي اختيار أحد الطرفين أوالجمع بينهما)
ـ التخيير:اركب سيارة أو حافلة.تزوَّج فاطمة أوأختها. (في التخييرعليّ اختيار أحد الطرفين ولا يمكن لي الجمع بينهما لمانع عقلي أو شرعي)
- الشك: وصل محمد أوعليّ.(هنا المتكلم نفسه يشك ولا يعرف من وصل)
- التشكيك: وصل محمد أوعليّ. (هنا المتكلم يعرف من وصل ولكنه يريد إيقاع المخاطب في الشك كي لا يخبره بالحقيقة)
- التفصيل:الكلمة اسم أو فعل أو حرف.
2- الشك والتشكيك يدخلان في باب الإبهام.
3- أو تعطف اسما على اسم،مثال: اقرأ مجلة أو جريدة.
4- وتعطف جملة فعلية على جملة فعلية،مثال:قال تعالى:" مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا ".البقرة:106
5- وتعطف جملة اسمية على جملة اسمية،مثال:قال تعالى:" إما أنت ذكي أو زميلك أعطاك الإجابة.
لا:1- تفيد النفي بعد أمرأوخبر.(تنفي الحكم عن المعطوف بعد إثباته للمعطوف عليه)،مثال:اشربْ شايا لا قهوة.سافر عمي لا خالي.عمر قاض لا محام.
2- لا تعطف اسما على اسم فقط.
لكن:1- تفيد الاستدراك بعد نفي أو نهي.(يكون مابعدها مخالفا لما قبلها في الحكم أي تثبت الحكم لما بعدها بعد نفيه عما قبلها)
مثال:ما مرض سمير لكن أخوه.
2- لكن تعطف اسما على اسم فقط.
3- يمكن تعويض (لكن) ب (بل) فتفيد الاستدراك أيضا،مثال:ما مرض سمير بل أخوه.
بل:1- تفيد الإضراب بعد أمر أو خبر مثبت وتفيد الاستدراك بعد نفي أو نهي.(يكون مابعدها مخالفا لما قبلها في الحكم)
الإضراب:اشرب شايا بل قهوة.زارنا محمد بل أخوه.
الاستدراك:مامرض سمير بل أخوه.لا تشرب شايا بل قهوة..
2- بل إذا دلت على الاستدراك فهي تؤدي معنى لكن.
3- بل تعطف اسما على اسم فقط.
ملاحظات:
1- الأحرف التي تفيد الاشتراك في الحكم  بين المعطوف عليه والمعطوف هي:الواو،الفاء،ثم،حتى.
2- الأحرف التي تعطف اسما على اسم فقط هي:حتى،لكن،لا،بل.
3- الأحرف:بل،لا،لكن تستعمل في أسلوب القصر لتصحيح خطأ في أذن السامع.
4- إذا قلنا:زارنا محمد لا خالد:
- فإذا كان شخص يعتقد أن كلا من خالد ومحمد شاركا في الزيارة فإننا صححنا له خطأه بأن الزائر هو واحد لا اثنان وهذا يسمى قصر إفراد.
- وإذا كان شخص يعتقد أن خالدا  هو الزائر فإننا صححنا له خطأه بقلب اعتقاده وهذا يسمى 
- وإذا كان شخص مترددا بين الاثنين فإننا صححنا له خطأه بالتعيين لإزالة تردده وهذا يسمى قصرتعيين.
5- المعطوف يتبع المعطوف عليه في الإعراب (رفع ونصب وجر)
6- اعتبر بعض النحويين إمَّا حرف عطف تؤدي معاني أو.
أمثلة:
ـ الإباحة:اشرب إمَّا شايا وإمَّا قهوة. 
ـ التخيير:اركب إمَّا سيارة وإمَّا حافلة.تزوَّج إمَّا فاطمة وإمَّا أختها. 
- الشك: وصل إمَّا محمد وإمَّا عليّ.
- التشكيك: وصل إمَّا محمد وإمَّا عليّ.
7- إذا أردنا العطف عى ضمير رفع متصل أو مستتر وجب تأكيده بضمير منفصل مناسب له ليصحّ العطف.
مثال: سافرت أنا ومحمدٌ. (أنا توكيد لفظي وهو الذي سمح لنا بالعطف على الضمي المتصل)
 محمد سافر هوخالدٌ.(هو توكيد لفظي وهو الذي سمح لنا بالعطف على الضمي المستتر مع الفعل سافر)






تنبيه:إذا لم نؤكد الضمير المتصل أو المستتر كانت الواو بعدهما واو المعية والمفعول بعدها مفعولا معه.




للتحميل هنا 

المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]









رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 









رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 





























































































[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]













=




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


شرح كيفية تحميل الملفات والبرامج من هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



تحميل فهرس دروس اللغة العربية في قواعد اللغة و التعبير الكتابي Emptyالأحد 29 سبتمبر - 8:43
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 17349
تاريخ التسجيل : 10/08/2012
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: تحميل فهرس دروس اللغة العربية في قواعد اللغة و التعبير الكتابي



تحميل فهرس دروس اللغة العربية في قواعد اللغة و التعبير الكتابي

جزاك الله خيـر 
بارك الله في جهودك
وأسال الله لك التوفيق دائما
وأن يجمعنا على الود والإخاء والمحبة
وأن يثبت الله أجرك
ونفعا الله وإياك بما تقدمه




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : wail


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
تحميل فهرس دروس اللغة العربية في قواعد اللغة و التعبير الكتابي, تحميل فهرس دروس اللغة العربية في قواعد اللغة و التعبير الكتابي, تحميل فهرس دروس اللغة العربية في قواعد اللغة و التعبير الكتابي,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تحميل فهرس دروس اللغة العربية في قواعد اللغة و التعبير الكتابي Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب