منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

تحميل درس سطح ارتكاز الحيوان على الارض من الميدان الثاني الانسان و المحيط من دروس التنقل عند الحيوانات في التربية العلمية للسنة الثالثة ابتدائي الجيل الثاني PDF

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليــم الابتدائي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: قسم الثانية و الثالثة ابتدائي

شاطر
تحميل درس سطح ارتكاز الحيوان على الارض من الميدان الثاني الانسان و المحيط من دروس التنقل عند الحيوانات في التربية العلمية للسنة الثالثة ابتدائي الجيل الثاني PDF Emptyالأربعاء 2 أكتوبر - 7:54
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 16837
تاريخ التسجيل : 04/10/2012
رابطة موقعك : houdi@live.co.uk
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: تحميل درس سطح ارتكاز الحيوان على الارض من الميدان الثاني الانسان و المحيط من دروس التنقل عند الحيوانات في التربية العلمية للسنة الثالثة ابتدائي الجيل الثاني PDF



تحميل درس سطح ارتكاز الحيوان على الارض من الميدان الثاني الانسان و المحيط من دروس التنقل عند الحيوانات في التربية العلمية للسنة الثالثة ابتدائي الجيل الثاني PDF

تحميل نصوص فهم المنطوق للسنة الثالثة ابتدائي من دليل الاستاذ اللغة العربية منها نص الديك المغرور فهم المنطوق PDF


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


تحميل تحضير درس الديك المغرور المحور 01 بالاضافة الى تلخيص نص الديك المغرور اللغة العربية للسنة 3 ابتدائي PDF


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


تحميل درس نظام الاسنان عند الحيوان من الميدان الثاني الانسان و المحيط من دروس التغذية عند الحيوان في التربية العلمية للسنة الثالثة ابتدائي الجيل الثاني PDF


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


تحميل مذكرة درس سوء التغذية السنة الثالثة ابتدائي من دروس الثالثة ابتدائي في مادة التربية العلمية. PDF


بحث حول سوء التغذية


الهدف من هذا البحث أن يتعرّف المتعلّم على بعض الأمراض الناتجة عن سوء التغذية , قد تؤدي الوجبات غير الكافية أو غير السليمة إلى عدد من الأمراض. نذكر منها :


السمنة
عندما يستهلك الإنسان سعرات حرارية أكثر مما يلزم فإن الجسم يخزن معظم تلك السعرات الحرارية الفائضة كدهن. وهذا قد يحدث بدانة، وللشخص البدين دهن كثير في جسمه. والبدانة تزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض مثل السكري، والجلطة، وضغط الدم العالي، وأمراض المرارة، وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان. وهناك بعض المشكلات الصحية مثل التهاب مفاصل العظام، وأوجاع أسفل الظهر. وهذه أمراض تزداد حدتها بسبب الضغط الناتج عن الوزن الزائد.


وهناك عدة طرق تساعد الإنسان على أن يتفادى البدانة. ومن أهم ما يجب أن ينبه إليه هو أخذ الحيطة وعدم استخدام الطعام وسيلةً للتغلب على الوحدة أو الملل. ومن الأفضل كذلك عدم تناول الوجبات الخفيفة التي يكثر فيها السكر والدهن. واجتهد بدلاً من ذلك واستبدل بها الفاكهة وعصير الفاكهة المخفف بالماء، والحليب الخالي من الدهون والبسكويت غير المملح، ولبن الزبادي الخالي من الدهن، والماء العادي. ومن الطرق الأخرى لمكافحة البدانة، أن تكون نشطًا جسمانيًا بقدر الإمكان. فمعظم خبراء الصحة ينصحون الإنسان بأن يشغل نفسه بالتمرينات الرياضية بغرض إنقاص وزنه.


الهزال


وهو حالة مرضية تصيب الأطفال خلال السنة الأولى من العمر بعد الفطام المبكِر
وينتج المرض نتيجة نقص الطاقة أو الطاقة والبروتين معا ويتميّز الطفل المريض بهزال شديد ونقص في الوزن.




أمراض نقص التغذية


تحدث كثير من الأمراض نتيجة لنقص بعض المغذيات في الوجبات. وعندما تتوافر المغذيات المطلوبة فإن المرض عادة ما ينتهي. وتنتشر أمراض نقص التغذية هذه بصورة كبيرة في البلاد النامية حيث يفتقر الناس عادة إلى إمدادات كافية من الأطعمة المغذية. وقد أدَّى توافر أطعمة مختلفة طوال السنة مع الفيتامينات والمعادن إلى قلة انتشار أمراض نقص التغذية في معظم الدول المتقدمة.




سوء تغذية البروتين ـ الطاقة
تحدث عندما تنخفض نسبة البروتينات والسعرات الحرارية في الوجبة. فإذا كانت الوجبة تنخفض فيها البروتينات بصفة خاصة فإن الحالة تسمى كواشيوركر. ومن بين مظاهر الكواشيوركر تغيرات في لون وهيئة الشعر والجلد، وورم الجسم، وتلف للخصيتين والكبد والبنكرياس. والمرض المنتشر في بعض البلاد النامية يصيب عادة الأطفال المصابين بمرض معد. والكواشيوركر مرض قاتل ما لم تقدم للمريض كميات من البروتين مع الطعام لتزويده بالسعرات الحرارية. وإذا كانت الوجبة قليلة السعرات الحرارية بشكل خاص فإن هذه الحالة تسمى السغل، وهذا المرض عادة يصيب الأطفال الصغار والمواليد، ويسبب نقصًا حادًا في الوزن وضعفًا.


نقص الفيتامينات
تختلف علامات النقص في الفيتامينات وأعراضها تبعًا للفيتامينات الناقصة. فالنقص في فيتامين ج الذي يسمى أيضًا البثع أو الإسقربوط يحدث نزفًا في اللثة وتورمًا، كما يسبب بطئًا في التئام الجروح وآلامًا في المفاصل. والنقص في فيتامين د الذي يسمى أيضًا الرخد يسبب شذوذ النمو في العظام. ويسبب النقص في النياسين والحمض الأميني تريبتوفان الذي يوجـد فـي البروتين، الـبلاغرا. ومن الأعراض الأولية لمرض البلاغرا الضعف والافتقار إلى الشهية والإسهال وسوء الهضم.
 مرض البلاغرا


نقص المعادن
أكثر أمراض نقص المعادن انتشارًا هو أنيميا نقص الحديد التي تحدث نتيجة للحاجة إلى الحديد. وفي مثل هذه الحالات، فإن الدم لا يحمل عددًا كافيًا من كريات الدم الحمراء، ولا يستطيع أن يزود الألياف بمقدار كاف من الأكسجين. ولذلك فإن الإنسان يشعر بالضعف والتعب. ومن الأعراض الأخرى التي تظهر الدوار والصداع وضربات القلب السريعة وقصر التنفس. ويمكن أن يسبب الافتقار إلى اليود مرض الدراق، أي تضخم الغدة الدرقية.


أمراض أخرى



قد تنشأ أمراض أخرى من ضعف التغذية. فمثلاً يسبب الإسراف في تعاطي الخمور بعض أمراض الكبد. والبدانة تزيد من مخاطر أمراض المرارة (الحويصلة الصفراوية) وأمراض السكري في الكبار. وتزيد خطورة الإصابة بداء تخلخل العظام في النساء اللائي يتناولن كميات قليلة من الكالسيوم ويقل مستوى نشاطهن الجسماني. ولمنع تخلخل العظام فإن الأطباء ينصحون بتوليفة تجمع بين التمرينات الرياضية المنتظمة والوجبات ذات الكالسيوم الكافي.




Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


تحميل درس سطح ارتكاز الحيوان على الارض من الميدان الثاني الانسان و المحيط من دروس التنقل عند الحيوانات في التربية العلمية للسنة الثالثة ابتدائي الجيل الثاني PDF


للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


تحميل مذكرة درس تكييف نشاط القلب مع الجهد العظلي السنة الثالثة ابتدائي من دروس الثالثة ابتدائي في مادة التربية العلمية PDF


Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 




تحميل درس سطح ارتكاز الحيوان على الارض من الميدان الثاني الانسان و المحيط من دروس التنفس عند الحيوانات في التربية العلمية للسنة الثالثة ابتدائي الجيل الثاني PDF


كيف تتنفس الحيواناتالتنفس


تحتاج الكائنات الحية إلى الأكسجين لتتمكن من البقاء على قيد الحياة، لذلك فهي تتنفس، ويتم التَّنفس في الجسم عبر عمليتين، الأولى التَّنفس (بالإنجليزية: Breathing) ويُقصد به نقل الأكسجين من الهواء الجوي إلى الرّئتين، حيث يتم تبادل الغازات فينتقل الأكسجين من الحويصلات الهوائية إلى الدّم، وينتقل ثاني أكسيد الكربون من الدّم إلى الرّئتين، أمّا العملية الثانية فهي التنفس الداخلي (بالإنجليزية: Respiration) وتحدث داخل الخلايا، وفيها تتم أكسدة الغذاء (تفاعل الأكسجين مع نواتج عمليات الهضم) لإنتاج الطاقة اللازمة للقيام بالعمليات الحيوية الضرورية للكائن الحي، وينتج عن التَّنفس الداخلي بعض الفضلات مثل الماء، وثاني أكسيد الكربون، والأمونيا، ويتخلص الجسم من ثاني أكسيد الكربون والماء أثناء الزفير، في حين يتم طرح الأمونيا خارجاً مع البول.


طرق تنفس الحيوانات
يتم تبادل الغازات بين الحيوانات وبيئتها بطرق مختلفة، فعند الحيوانات بسيطة التركيب قد يحدث التبادل بين سطح جسم الحيوان وبين البيئة مباشرة، أمّا في الحيوانات الأكثر تطوراً وتعقيداً فلديها أجهزة خاصة للتنفس، في ما يلي سنلقي الضوء على بعض طرق تنفس الحيوانات:


التَّنفس عن طريق الجلد
بعض الحيوانات مثل ديدان الأرض والتي تعيش في التربة الرطبة، وبعض البرمائيات التي تعيش بالقرب من الماء، يمكنها أن تتبادل الغازات عبر جلدها الرقيق القابل للنفاذ، حيث تمتلك هذه الحيوانات شبكة واسعة من الشّعيرات الدمويّة صغيرة الحجم التي تكون قريبة من سطح الجلد، وبذلك تتمكن من نقل الأكسجين من الجلد إلى الأنسجة المختلفة، ونقل ثاني أكسيد الكربون من الأنسجة إلى الجلد، مما يساهم في نجاح التنفس بهذه الطريقة، وافتقاد البرمائيات مثل الضّفادع والسّمادل (جمع سلمندر) لوجود طبقة خارجية يمكن أن يعيق عملية التَّنفس عبر الجلد مثل الفرو، أو الحراشف، أو الرّيش، كما أنّ وجودها بالقرب من الماء يضمن بقاء جلدها رطباً بما يكفي لتذوب الغازات في الماء وتتمكن من الانتشار عبر أغشية الخلايا.




التَّنفس عن طريق الخياشيم


تتنفس الحيوانات التي تعيش في الماء مثل الأسماك، والقشريات، والرّخويات، والدّيدان الحلقية باستخدام الخياشيم، وتتكون الخياشيم من أنسجة خيطيّة الشكل، شديدة التفرع والانثناء، وذلك لزيادة مساحة سطحها الخارجي، وزيادة كفاءة التَّنفس، ولها غشاء رقيق جداً يسمح بتبادل المواد عبره، وعند مرور الماء المذاب فيه الأكسجين بالقرب من الخياشيم ينتقل الأكسجين من الماء إلى مجرى الدّم عن طريق خاصية الانتشار التي تسمح بانتقال المواد من منطقة التركيز المرتفع إلى منطقة التركيز الأقل، ومن هناك ينتقل إلى جميع أنسجة الجسم المختلفة، وبالطريقة نفسها ينتقل ثاني أكسيد الكربون فينتشر من الدّم حيث يكون تركيزه مرتفعاً إلى الماء.






التَّنفس عن طريق الثّغور والقصبات الهوائية


تتنفس الحشرات عن طريق أنابيب صغيرة جداً تُسمى القصبات الهوائيّة، تتصل هذه الأنابيب بفتحات خارجيّة تمتد على طول صدر وبطن الحشرة، مما يسمح لها بتبادل الغازات مباشرة بين الهواء الخارجيّ والقصبات الهوائيّة، وبذلك لا يكون هناك أي دور للدم، أو الجهاز الدّوري بعملية تبادل الغازات.




التَّنفس عن طريق الرئتين
تتنفس الحيوانات البريّة عن طريق الرّئتين، وقد يختلف شكل الرّئتين وحجمهما من حيوان لآخر، إلا أنّهما تعملان بطريقة واحدة، حيث يتكون الجهاز التَّنفسي عند البشر على سبيل المثال من القصبة الهوائيّة؛ وهي أنبوب طويل يصل بين الفم والأنف، والرئتين، وتتفرع القصبات الهوائية إلى شعبتين هوائيّتين، يُمنى تدخل الرئة اليمنى، ويُسرى تدخل الرئة اليسرى، وداخل الرّئتين تتفرع كل شعبة هوائيّة إلى مجموعة من الشّعيبات الهوائية، وتوجد الرئتان داخل القفص الصّدري، وتساهم الأضلاع وعضلة الحجاب الحاجز التي تقع تحت الرئتين في حركات التنفس.




عند الشّهيق يندفع الهواء الغني بالأكسجين إلى الأنف، وهناك يتم تنقيته وتنظيفه بواسطة المخاط والشّعيرات التي تحتجز الغبار والأوساخ، ثم تنقبض عضلة الحجاب الحاجز وتتحرك أضلاع القفص الصّدري للأعلى وللخارج، فيتوسع القفص الصّدري والرئتان، مما يدفع الهواء من الأنف إلى الرئتين، أمّا عند الزفير فتنبسط عضلة الحجاب الحاجز، وتتحرك أضلاع القفص الصّدري للأسفل وللداخل ويصبح القفص الصّدري ضيقاً مما يزيد الضغط على الرئتين فيخرج الهواء الذي يحتوي على ثاني أكسيد الكربون من الرئتين باتجاه الأنف ومنه لخارج الجسم.


معلومات عامة عن طرق تنفس الحيوانات
في ما يلي بعض المعلومات عن طرق تنفس الحيوانات:


تتكون الرّئة اليمنى لدى الثدييات من ثلاثة فصوص، بينما تتكون الرّئة اليسرى من فصين فقط، وتكون أصغر حجماً من الرّئة اليمنى.
تتنفس صغار نوع من السّلاحف التي تعيش في المياه العذبة تُسمّى "Fitzroy River turtle" أثناء وجودها تحت الماء بواسطة حُليمات خاصة تحيط بالمذرق، وهو العضو الذي تستخدمه السّلاحف للتّبول، والتّغوط، ووضع البيض، وتؤدي هذه الحُليمات وظيفة مشابهة لوظيفة الحويصلات الهوائية في الرئة، فتمتص جزيئات الأكسجين وتدفع بها باتجاه مجرى الدم.
تتنفس الأفاعي باستخدام الرّئة اليمنى، والتي يكون شكلها أسطوانياً ليتناسب مع شكل جسم الأفعى، بينما تكون الرئة اليسرى مختزلة، ومنكمشة إلى حد كبير.
ترتبط رئتا التّمساح بغشاء التّامور الذي يحيط بالقلب، وعندما ينبض القلب يُحرك الهواء الموجود بالفعل داخل الرّئتين، وينقله إلى الأعضاء التي تحتاج إليه بكفاءة عالية، ويفيد هذا التّكيف التّمساح عندما ينصُب كميناً لصيد فريسته ويضطر لحبس أنفاسه حتى لا يكشف عن موقعه.
يحتوي جسم الطيور على أكياس هوائيّة تزيد من قدرتها على التنفس أثناء الطيران، وتمتد الأكياس الهوائية إلى الذّيل، والعنق، والجناح، وتحيط بالرئتين على شكل دائرة مغلقة.

تتنفس الثدييات البحريّة تحت الماء، وذلك بفضل قدرتها على تخزين كميات كبيرة من الأكسجين في عضلاتها ودمها، وأحد الثّدييات البحرية حيوان "الفظ"، حيث يمتلك أكياساً هوائيّة في العنق والرّأس تساعده على التّنفس وعلى الطفو أيضاً.


للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


تحميل درس انماط التنقل عند الحيوان من الميدان الثاني الانسان و المحيط من دروس التنقل عند الحيوانات في التربية العلمية للسنة الثالثة ابتدائي الجيل الثاني PDF




أنماط التنقل عند الحيوان - تكيف العضو مع نمط التنقل


 التنقل خاصية تمتاز بها الحيوانات عن النباتات وتستغل هذه الخاصية للحصول على الغذاء وللهروب من الأخطار وللبحث عن قرين وللتحول إلى منطقة بها طقس مناسب. ومن مظاهر تكيف الحيوان مع الوسط الذي يعيش فيه ظاهرة تنوع كيفية التنقل عند الحيوان وتنوع الوسائل المستعملة عنده في تنقله فنجد حيوانات تتنقل في البر وأخرى في الهواء وأخرى في الماء.


أنماط التنقل عند الحيوان


التنقل في البر
تتنقل الحيوانات في البر مشيا أو عدوا أو قفزا أو زحفا أو تسلقا ودراسة كل نوع من التنقل تعتمد على أمثلة:


العدو عند الحصان: يتمثل تكيف الحصان للعدو في النقاط التالية:
- طول القوائم وانتصابها عموديا.
- انتهاء الأطراف بإصبع وحيد مكسو بحافر.
- قوة عضلات القوائم.


القفز عند الأرنب: يتمثل تكيف الأرنب للقفز في النقاط التالية:
- طول القائمتين الخلفيتين بالنسبة إلى القائمتين.
- قوة عضلات القائمتين الخلفيتين.
- عند التأهب للقفز تكون أجزاء القائمتين الخلفيتين (فخذ - ساق - قدم) على شكل  Z(أنظر للصورتين على اليسار). وعند القفز تمتد هذه الأجزاء الثلاثة فينطلق الأرنب قافزا كالسهم.


التنقل في الماء
السباحة عند الأسماك: تتنقل الأسماك سابحة بواسطة زعانفها التي هي أنواع مختلفة منها زعنفة ذيلية وزعنفة ظهرية وزعنفة شرجية وزعنفتان بطنيتان وزعنفتان صدريتان.
كل زعنفة هي عبارة عن التواء جلدي تسنده أشعة عظمية متصلة بالهيكل العظمي. أما شكلها فهو يختلف من سمكة إلى أخرى. وللزعانف دور هام في تنقل الأسماك في الماء منها:
- الزعانف الزوجية: (زعنفتان بطنيتان، زعنفتان صدريتان) تساعد على الغطس وعلى تغيير الاتجاه.
- الزعانف الفردية: (زعنفة ذيلية، زعنفة شرجية، زعنفة ظهرية) تساعد على محافظة توازن جسم السمكة في الماء.


السباحة عند السلحفاة البحرية: تستطيع السلحفاة السباحة في الماء بسهولة لتكيف طرفيها الأماميين اللذين يشبهان زعنفتين كبيرتين للغوص والتجديف. أما شكل جسم السلحفاة البحرية فهو يشبه الأشكال الهدروميكانيكية إذا أن قوقعتها أقل تقوسا من قوقعة السلحفاة البرية.


والملاحظ أن السلحفاة البحرية لا تخرج من البحر للذهاب إلى الأرض إلا لتبيض.
السباحة عند الضفدع والبط والقندس: تنتهي قوائم هذه الحيوانات بأصابع يصل بينها غشاء جلدي بحيث تصير هذه الأطراف صالحة للدفع و التجذيف، مما يساعدها على التنقل في الماء بكل يسر.
التنقل في الهواء
غزت عديد من الحيوانات هذا الوسط كالطيور والحشرات وكل بوسائله الخاصة.
التنقل عند الطيور: تعتبر الطيور أكثر الحيوانات قدرة على الطيران ويرجع ذلك إلى عدة أسباب منها:
- تحول الطرفين الأماميين إلى الجناحين.
- قوة العضلات الصدرية.
- وجود طبقة عازلة من الريش تتلاءم مع الطيران كما أن ريش الذيل والجناحين طويل وقوي يساعده على الانسياب في الفضاء.



ويعتبر الحمام الزاجل من أكبر الحيوانات تكيفا للطيران وذلك لشكل جسمه الانسيابي وقوة عضلاته الصدرية وامتلاكه لأكياس هوائية كل ذلك جعل جسمه خفيفا قادرا على الارتفاع في الجو وعلى قطع مسافات كبيرة دون توقف.


Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 




تحميل درس النبض ودقات القلب من الميدان الأول الانسان و الصحة من دروس نشاط القلب ودوران الدم في التربية العلمية للسنة الثالثة ابتدائي الجيل الثاني PDF


للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 




تحميل درس الحاجيات الغذائية للنبات الاخضر من الميدان الثاني الانسان و المحيط من دروس التغذية عند النبات الاخضر في التربية العلمية للسنة الثالثة ابتدائي الجيل الثاني PDF


كيف تحصل النباتات على الغذاء


النباتات الخضراء ذاتية التغذية، أي أنّها قادرة على صنع غذائها بنفسها، وتحصل النباتات على غذائها عن طريق تصنيعها في الجزء الأخضر من النبات بعمليّة يطلق عليها اسم التركيب الضوئيّ.


التركيب الضوئيّ :


هي عمليّة يستطيع النبات من خلالهاالنبات تحويل المركبات غير العضويّة البسيطة إلى مركّبات متفاوتة في تعقيدها مثل الكربوهيدرات، والدهون، والفيتامينات، والأحماض


العضويّة، والهرمونات، والأنزيمات، ومن فوائد عملية التركيب الضوئي صنع الغذاء للنبات والحيوان، وتنقية الهواء من ثاني أوكسيد الكربون، وطرح الأوكسجين النقي في الهواء الجوي.


مصادر تغذية النبات


إنّ الضوء والماء والأملاح المعدنية أهم ما تحتاجه النبتة كي تنمو وتكبر، وهي ليست بحاجة للحركة كي تأخذ حاجتها من كل عنصر من هذه العناصر الثلاثة، فهي تلتقط ضوء الشمس بواسطة أوراقها، وتقوم الجذور بامتصاص الماء والأملاح المعدنية من تربة الأرض التي تعيش فيها. 


كيف تحصل النباتات على الغذاء


النباتات الخضراء ذاتية التغذية، أي أنّها قادرة على صنع غذائها بنفسها، وتحصل النباتات على غذائها عن طريق تصنيعها في الجزء الأخضر من النبات بعمليّة يطلق عليها اسم التركيب الضوئيّ، والتركيب الضوئيّ هي عمليّة معقّدة يستطيع النبات من خلالها تحويل المركبات غير العضويّة البسيطة إلى مركّبات متفاوتة في تعقيدها مثل الكربوهيدرات، والدهون، والفيتامينات، والأحماض العضويّة، والهرمونات، والأنزيمات، ومن فوائد عملية التركيب الضوئي صنع الغذاء للنبات والحيوان، وتنقية الهواء من ثاني أوكسيد الكربون، وطرح الأوكسجين النقي في الهواء الجوي.


مصادر تغذية النبات
يمتص النبات العناصر المعدنية في صورة أيونية وتكون هذه العناصر ذائبة في المحلول الأرضيّ، وكمية العناصر الذائبة لا تفي حاجة النبات وتكون معظم العناصر مرتبطة بالأجزاء الصلبة من الأرض مثل المعادن الأرضية، أو مرتبطاً مع الغرويات الأرضية، أو أنّها جزء من تركيب المادة العضوية. يحصل النبات على الماء والأملاح المعدنية من المحلول الأرضي في التربة بواسطة الجذور. يتمّ امتصاص الأيونات بواسطة الجذور. تنتقل العناصر من الجذور إلى الأجزاء الهوائيّة. الهواء وهو ضروري لتزويد النبات بثاني أوكسيد الكربون، ويتمّ امتصاصه عن طريق الثغور الموجودة على سطح الورقة. تمتص مادّة الكلوروفيل الضوء لإكمال التفاعل بين الماء وثاني أوكسيد الكربون.




العناصر الضرورية لتغذية النباتات


النيتروجين:


وهو عنصرغير ثابت في النباتات وهو من العناصر الضروريّة للنموّ الخضري..
الفوسفور: هو عنصر أساسيّ في تغذية النباتات، ويتمّ تثبيت الفسفور على شكل فوسفات ثلاثي الكاليسوم، ويخزن النباتات في الجذور ليستطيع الاستفادة منه عند الحاجة، ويوجد الفسفور في التربة على شكل عضويّ أو معدنيّ، والفسفور ضروري لعمليات التنفس في النباتات، وفي تمثيل الدهون والكربوهيدرات في النبات وهو ضروري لعملية نضج الثمار.


البوتاسيوم:


هو عنصر متحرك في النبات، ويوجد على شكل أملاح ذائبة غير عضوية، ونقص هذا العنصر يؤدي لعدم تحوّل الأحماض الأمينيّة إلى بروتين، وهو من العناصر الهامّة في إنتاج وانتقال السكريات ويساعد في تحوّلها إلى نشا، ويزيد من مقاومة النبات للأمراض، ونقصه يسبّب اصفرار حواف الأوراق وتحوّل لونها إلى اللون المحروق، وتكون الثمار الناتجة ردئية.


الكالسيوم:



وهو عنصر غير متحرّك في النبات وتظهر أعراض نقصه على النبات بسرعة، وهو ضروري لتكوين الأزهار ويعمل على تنشيط القمّة النامية، وفي انتقال الكربوهيدرات في النبات، ويساعد في تحسين مقاومة النبات للأمراض.


Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


تحميل درس الانظمة الغذائية عند الحيوان من الميدان الثاني الانسان و المحيط من دروس التغذية عند الحيوان في التربية العلمية للسنة الثالثة ابتدائي الجيل الثاني  PDF


تصنيف الحيوانات حسب تنوع نظامها الغذائي


تصنف الحيوانات حسب نظامها الغذائي إلى ثلاث مجموعات رئيسية وهي : الحيوانات العاشبة، الحيوانات اللاحمة و الحيوانات الكالشة.


الحيوانات العاشبة :


الحيوانات العاشبة هي الحيوانات التي تعتمد أساسا على النباتات في غذائها. نجد ضمن هذه المجموعة الحيوانات التي ترعى الحشيش والأعشاب التي تنبت على سطح الأرض  ويمكن أن نذكر على سبيل المثال الماشية كالغنم والبقر والخيول، وكذلك بعض الحيوانات البرية كالغزلان ، والجواميس ، والحمار الوحشي…. كما توجد بعض أنواع اللافقاريات كالرخويات وهي تعيش على الطحالب وغير ذلك من المواد النباتية . وهناك أنواع أخرى تقتات بأوراق الأشجار والأغصان الطرية والثمار ، و نذكر منها الزرافة والفيل والماعز ودب الباندا (هو النوع الوحيد من الدببة الذي يعتمد على النباتات فقط في غذائه).




تختلف أنواع الأسنان لدى كل نوع من الحيوانات بإختلاف نظامها الغذائي إذ يتميز الفكّ العلوي للحيوانات العاشبة بطوله و بأسنان عريضة مسطحة وهي الأضراس التي تقوم بطحن الأغذية.


الحيوانات اللاحمة :
الحيوانات اللاحمة هي الحيوانات التي تتغذى على اللحوم وهي حيوانات تفترس جميع أنواع الحيوانات الأخرى تقريبا. تضم هذه المجموعة أنواعا متعددة من الحيوانات تتراوح بين كائنات ميكروسكوبية صغيرة وبين كائنات ماهرة بالصيد مثل الأسد و النسر و حوت القرش. تتمركز الحيوان آكلة اللحوم في كثير من الأحيان في أعلى السلسلة الغذائية لأنها تتغذى على الحيوانات العاشبة أو اللاحمة الأخرى. 


إن أسنان الحيوانات اللاحمة متأقلمة مع نظامها الغذائي وتمكنها من تحسين قدرتها على الحصول على غذائها. أسنان الحيوانات اللاحمة حادة تساعدها على قتل فريستها و تقطيع اللحم كما أن لها أنياب قوية، حادة و طويلة، وقواطع أمامية تمكنها من تمزيق اللحم. 


الحيوانات الكالشة (التي تتغذى على اللحوم والنباتات معا) :
تتميز الحيوانات الكالشة بجمعها بين نوعين من الغذاء حيث يتنوع غذاؤها بين أغذية ذات مصدر نباتي وأخرى ذات مصدر حيوانى. تتكون الاغذية النابتية غالبا من الأعشاب وجذور الأشجار واوراقها والثمار المتنوعة. أما الأغذية الحيوانية فتتكون من الحشرات والرخويات وبيوض الطيور بالإضافة لبعض الحيوانات الصغيرة حجما او سنا. 


الأحياء, الحيوانات العاشبة, الحيوانات الكالشة, الحيوانات اللاحمة, إيقاظ علمي, تصنيف الحيواناتالأحياء, الحيوانات العاشبة, الحيوانات الكالشة, الحيوانات اللاحمة, إيقاظ علمي, تصنيف الحيوانات



أما أسنان الحيوانات الكالشة فهي مناسبة تماما لنوع نظامها الغذائي، إذ يمكن أن تكون مسطحة، كما هو الحال لدى الحيوانات العاشبة، وحادة، كما هو الحال لدى الحيوانات اللاحمة. يمكننا أخذ الخنزير كمثال لفهم أفضل لهذا الصنف؛ تقوم القواطع بتقطيع الغذاء، أما الأنياب فتقطع اللحم، والأضراس تطحن الغذاء.


للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


تحميل درس اغذيتي متنوعة من الميدان الأول الانسان و الصحة من دروس التغذية والصحة الغذائية في التربية العلمية للسنة الثالثة ابتدائي الجيل الثاني  PDF


للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 












[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]










======




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : imad


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



تحميل درس سطح ارتكاز الحيوان على الارض من الميدان الثاني الانسان و المحيط من دروس التنقل عند الحيوانات في التربية العلمية للسنة الثالثة ابتدائي الجيل الثاني PDF Emptyالأربعاء 2 أكتوبر - 8:00
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

محمود

البيانات
عدد المساهمات : 78913
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: تحميل درس سطح ارتكاز الحيوان على الارض من الميدان الثاني الانسان و المحيط من دروس التنقل عند الحيوانات في التربية العلمية للسنة الثالثة ابتدائي الجيل الثاني PDF



تحميل درس سطح ارتكاز الحيوان على الارض من الميدان الثاني الانسان و المحيط من دروس التنقل عند الحيوانات في التربية العلمية للسنة الثالثة ابتدائي الجيل الثاني PDF

شكرا لك
بارك الله فيكِ
وجزاكِ الله خير الجزاء
دمتِ برضى الله وحفظه ورعايته




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


شرح كيفية تحميل الملفات والبرامج من هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الكلمات الدليلية (Tags)
تحميل درس سطح ارتكاز الحيوان على الارض من الميدان الثاني الانسان و المحيط من دروس التنقل عند الحيوانات في التربية العلمية للسنة الثالثة ابتدائي الجيل الثاني PDF, تحميل درس سطح ارتكاز الحيوان على الارض من الميدان الثاني الانسان و المحيط من دروس التنقل عند الحيوانات في التربية العلمية للسنة الثالثة ابتدائي الجيل الثاني PDF, تحميل درس سطح ارتكاز الحيوان على الارض من الميدان الثاني الانسان و المحيط من دروس التنقل عند الحيوانات في التربية العلمية للسنة الثالثة ابتدائي الجيل الثاني PDF,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تحميل درس سطح ارتكاز الحيوان على الارض من الميدان الثاني الانسان و المحيط من دروس التنقل عند الحيوانات في التربية العلمية للسنة الثالثة ابتدائي الجيل الثاني PDF Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب