منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

تحميل درس اسماء الاشارة السنة الاولى متوسط الجيل الثاني PDF

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليــم المتوســط ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى السنة الأولى متوسط

شاطر
تحميل درس اسماء الاشارة السنة الاولى متوسط الجيل الثاني PDF Emptyالأربعاء 23 أكتوبر - 21:20
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 18038
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: تحميل درس اسماء الاشارة السنة الاولى متوسط الجيل الثاني PDF



تحميل درس اسماء الاشارة السنة الاولى متوسط الجيل الثاني PDF

تحميل درس انتاج نص يتضمن تحرير مقدمة السنة الاولى متوسط الجيل الثاني PDF


أ ـ تعريف المقدّمة : المقدمة فكرة موجزة، تمهّد للدّخول إلى الموضوع المراد معالجته يستهلّ بها الكاتب موضوعه ليتم توسيعها في باقي الأجزاء .






ب ـ خصائصها : بم تتميّز المقدّمة ، وكيف تكون ؟


ـ التّشويق : يتحفّز القارئ على الاستمرار في القراءة.


ـ الاختصار: لإبعاد الملل عن القارئ.


ـ السّلاسة : حتّى لا يشعر القارئ بوجود هوّة بين فكرة و أخرى.


ـ العموميّة : تشير إلى فكرة الموضوع بصورة مجملة دون شرح أو تفصيل.


ـ البلاغة : وذلك في ألفظها وقوّة تراكيبها .




ج ـ أنواع المقدّمات:




تختلف المقدّمات من نص لآخر لذلك لابدّ من التّنويع عند إنتاجها






 1 ـ المقدّمة الوصفية : بوصف الفكرة إن كانت مادّية أو وصف آثارها إن كانت معنويّة .


مثال : موضوع الأمّ .


 في عينيها نظرة الحب والتفاني، وفي وجهها ترتسم تجعّدات تدلّ على قسوة الأيام ثغرها الباسم يشع بريقًا يضيء أركان حياتي، تذوب لنحيا، تجوع لنشبع، تسهر لننام ملأ جفوننا، ومن يفعل ذلك غير أمي؟ نعم إنها أمي .


2 ـ المقدّمة المشوّقة: تدفع القارئ لمتابعة القراءة دون الشعور بالملل، وتستثير عنده بعض التساؤلات التي تدفعه لإكمال قراءة المقدّمة كي يجد في النص الإجابة عنها .                     مثال : موضوع أضرار التّدخين .


 أرّق الكبير، وشغل الصّغير، شَرُّهُ إلينا عائد، ومَالُنَا إليه وافد، نتهافت عليه فيبلونا بالأسقام وحين ندبر عنه تصحّ العقول والأجسام.


3 ـ مقدّمة تساؤليّة: التي تبدأ بسؤال، نجيب عنه أثناء مناقشة الأفكار في صلب الموضوع


 مثال : موضوع الأميّة .


إلى متى ستظلّ الأميّة جاثمة على صدورنا؟ وما السّبل المساعدة للقضاء عليها ؟ هي تساؤلات، تتبادر إلى أذهاننا سنحاول البحث عن حلول عمليّة لها .


4 ـ مقدّمة الأمثال و الحكم : تبدأ بحكمة أو مثل يتناسب مع فكرة الموضوع . 


مثال : موضوع الوقت :


"الوقت كالسّيف إن لم تقطعه قطعك" كثير منّا يردّد هذه المقولة، ولكنّ القليل من يعمل بها، فترى الشّباب إمّا منشغلا بمسلسلات تلفزيونيّة أو منهمكا بممارسة هواية ...






للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




الوردة الزرقاء الوردة الزرقاء 


تحميل درس الوصف من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط PDF


مذكرة انتاج المكتوب حول الوصف من العام للخاص للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني






السّند :


يقول الكاتب الرّوسيّ تولستوي يصف أباه :


"إنه رجل طويل القامة، مهيب الطلعة، له مشية غريبة، قصيرة الخطى. وله أثناء سيره حركة شاذة، هي أنه يقدم كتفه إلى أمام. عيناه ضاحكتان دائما، أنفه كبير أقنى، شفتاه تنطبقان انطباقا غير مستقيم، لكنه ظريف محبب. في نطقه عيب. رأسه أصلع كل الصلع. تلك كانت خصائص أبي، إذا صدقت الذاكرة".           فنّ الكتابة: تقنيّات الوصف عبد الله خمّار.




شرح المفردات :






أقنى الأنف: مرتفع قصبة الأنف مع احديداب فيها.


مهيب الطّلعة : موضع احترام ، عظيم القدر ، يهابه النّاس. 




المناقشة


هل دخل الكاتب مباشرة بوصف التّفاصيل؟. لا؟ بم بدأ .لا شكّ أنّه بدأ بوصف المظهر العامّ.


ماذا يقصد بالمظهر العامّ؟ المواصفات عامّة (القامة، الشّكل والهيئة، حركاته، سنّه ..)


إلى أيّ شيءانتقل بعد هذا؟


انتقل إلى وصف التّفاصيل. (ملامح وجهه ، العينان ، الأنف، الحاجبان ...)


هذا النّصّ غير كامل .بم تختتم موضوع الوصف؟


تُنهيه بذكر الانطباع الّذي تركه فيك الشّيء الموصوف.


ماذا لو طلب منك وصف منظر طبيعيّ؟


تبدأ بما تراه من بعيد (المنظر العامّ ، طبيعته ، مساحته ، اللّون الإجماليّ ...)


تصف التّفاصيل عندما تقترب (الأشجار، نوعها، لونها، تنوّع النّبات، ...)




الانطباع (حكمك على المنظر وأثره في نفسك، إعجابك به ، تمنّياتك زيارته ...) 






الاستنتاج :


الوصف من العامّ إلى الخاصّ:هو البدء بتقديم صورة عامّة للشّيء الموصوف (القامة، الشّكل والهيئة ، السّنّ ...) ثمّ الانتقال إلى وصف تفاصيله وجزئيّاته (الشّعر ولونه ، ملامح الوجه ، العينان .....).


Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




الوردة الزرقاء الوردة الزرقاء 


تحميل مذكرة درس التشبيه السنة الاولى متوسط في مادة اللغة العربية PDF


تحضير درس التشبيه للسنة الاولى متوسط


درس التشبيه - اركانه - انواعه


تبسيط الفهم




ورد في النّص: "لاحت مدينة الجزائر البيضاء كأنّها جبل من الرّخام" بم شبّه الكاتب الجزائر ؟ ج : بجبل من الرخام .


فيم تشاركت الجزائر وجبل الرّخام ؟ ج : البياض .


ماذا استعمل لذلك ؟ ج : كأنّ . ماذا تفيد كأنّ ؟ ج : التشبيه .


ما نوع هذا الأسلوب إذن ؟ ج : تشبيه . س : عرّفه وحدّد أركانه .




تعريف التّشبيه :




هو عقد مقارنة [مماثلة] بين شيئين يشتركان في صفة أو أكثر . مثال : قال صلى الله عليه وسلم : " النّاس سواسية كأسنان المشط " .                    




 أركانه : للتّشبيه أربعة أركان هي :                                                           




- المشبّه [ الطّرف الأوّل ]


ـ المشبّه به [ الطّرف الثّاني ]


- وجه الشّبه [ العلاقة التي تجمعهما]




ـ أداة التّشبيه : وتكون إما : 


أ ـ  حرفا : الكاف ـ كأنّ ـ كأنّما


ب ـ اسما : مثل ـ مماثل ـ مشابه ـ مضارع ـ  محاك 


ج ـ  فعلا : يشبه ـ يشابه ـ يماثل ـ يضارع ـ يحاكي .


للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




الوردة الزرقاء الوردة الزرقاء 


تحميل درس الفاعل للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني أفهم قواعد لغتي ص41 PDF


1ـ الفاعل:


اسم مرفوع يقع بعد فعل تام مبنيّ للمعلوم ويدلّ على من قام بالفعل نحو: شكر المؤمنُ ربّه ، أو اتصف به مثل : انكسر




أنواع الفاعل : 


يكون الفاعل :


أ ـ اسما ظاهرا : يصون الشّريف عرضه. ب ـ ضميرا [ متصّلا ـ مستترا ] : عقدنا العزم أن نحميَ الجزائر .
ج ـ اسم إشارة : فهم هذا المجتهد الدّرس. د ـ اسما موصولا: وقف الذي حيّيناه.


علامات رفع الفاعل :
الأصل أن يكون الفاعل مرفوعا ومن علامات رفعه :
أ ـ الضّمة الظّاهرة : إذا كان :
صحيح الآخر : انتصر الحقُّ وزهق الباطلُ . جمع تكسير : يتفانى العمّالُ في أداء الواجب . جمعا مؤنّثا سالما: جاءت الطّالبات.


ب ـ الضّمّة المقدّرة : إذا كان معتل الآخر. ـ تقدّر الضّمّة على الياء أو الواو للثّقل كقولك : وزع الوالي السّكنات .
أو على الألف للتّعذّر مثل : " فألقى موسى عصاه ... " ج ـ الألف : إذا كان مثنّى : تبارز الفارسان . د ـ الواو: إذا كان الفاعل من الأسماء الستّة : [ أب ـ أخ ـ حم ـ فو ـ ذو ـ هن ] : زارني أبوك .
أو كان جمعا مذكّرا سالما : يصوم المسلمون شهر رمضان


Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




الوردة الزرقاء الوردة الزرقاء 




تحميل درس الاسم الموصول السنة الاولى متوسط الجيل الثاني PDF


1 ـ الاسم الموصول: 


اسم معرفة مبهم لا يدلّ على معيّن [ ومعروف] إلّا إذا وُصِلَ بجملة تذكر بعده [ صلة الموصول ] تبيّن المقصود منه وتوضّح معناه .


مثال : " صِرَاطَ الذينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ " .




2 ـ أقسامها : 


الأسماء الموصولة قسمان :
                                                         


أ ـ أسماء موصولة خاصة : هو التي تفرد وتثنّى وتجمع وتذكّر وتؤنّث وذلك حسب مقتضى الكلام ، و تختصّ بالإسناد إلى ضمير واحد فقط ، وهي :


ـ الذي : للمفرد المذكّر                 


ـ التي : للمفردة المؤنّثة .                                     


ـ اللذان ـ اللّذين : للمثنّى المذكّر         


ـ اللتان واللتين : للمثنّى المؤنّث .                           


ـ الذين :




للجمع المذكّر                  


ـ اللاتي واللّواتي واللائي : للجمع المؤنّث .                            


ـ الألى : للجمع مطلقا [ المذكّر والمؤنّث ] .






ب : أسماء موصولة عامّة [مشتركة ] : هي التي تكون بلفظ واحد للجميع ، فيشترك فيها المفرد والمثنّى والجمع والمذكّر و المؤنّث . ومنها :       


ـ من : للعاقل                     


ـ ما لغير العاقل .         


ـ أيّ : لكليهما .




تنبيهات:                                                                                                                                     


 ـ كل الأسماء الموصولة مبنيّة إلا : أيّ ـ اللّذان ـ واللّتان فمعربة . [هذان الأخيران يعاملان معاملة المثنّى ] فيرفعان بالألف وينصبان ويجرّان بالياء .                                                                                             


 ـ تضاف لام اللذان للتّفرقة بينها وبين الذين [ بين المثنى والجمع]     




 ـ كل الأسماء الخاصّة تستعمل للعاقل وغير العاقل إلّا : الألى ـ فلا تستعمل إلا لجمع العقلاء و العاقلات . وكذلك الذين تستعمل لجمع العقلاء فقط .


ـ تعرب الأسماء الموصولة حسب موقعها في الجملة . 


Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




تحميل درس اسماء الاشارة السنة الاولى متوسط الجيل الثاني PDF 2022168246 تحميل درس اسماء الاشارة السنة الاولى متوسط الجيل الثاني PDF 2022168246 تحميل درس اسماء الاشارة السنة الاولى متوسط الجيل الثاني PDF 2022168246 




تحميل درس اسماء الاشارة السنة الاولى متوسط الجيل الثاني PDF


اسماء الاشارة للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني




الأمثلة :


1. هذامنظر جميل .


2. قد غفلت عنهذهالحقيقة / غفلت عن هاتين الحقيقتين .


3. إنّ هؤلاءالمغتربينمشتاقون إلى ما تركوه هناك في أوطانهم .




المناقشة والتّحليل :


ما نوع الكلمات الّتي كتبت بلون أحمر؟ أسماء . في رأيكم هل دلّت على معيّن أم غير معيّن؟ دلّت على معيّن .إذا هل هي معارف أم نكرات ؟ معارف . كيف نسمّي الاسم الّذي دلّت عليه ؟ المشار إليه . إذا من يعرّف لنا اسم الإشارة؟ هات أمثلة.




استنتاج 1 : 


اسم الإشارة : اسم معرفة يشار به إلى شيء معيّن يسمّى "المشارإليه" .




لنبدأ بالمثال الأوّل . ما نوع المشار إليه من حيث العدد؟ هل هو مذكّر أم مؤنّث؟


هل هناك أسماء أخرى للإشارة إلى المفرد المذكّر ؟ اذكرها . (هذا ، ذاك ، ذلك).


بم نشير إلى المفرد المؤنّث ؟ (هذه ، تلك)، أشر إلى كلمة "نوافذ" ما نوعها ؟ هل هي جمع للعاقل أم لغير العاقل ؟ ماذا تستنتج ؟.


تأمّل المثال الثّاني ما نوع كلمة (الحقيقتان) مثنّى مؤنّث . بم أشرنا إليها؟ هاتان.


بم نشير إلى المثنّى المذكّر ؟ (هذان) والمؤنّث ؟ (هاتان).


ما نوع المشار إليه في المثال الأخير ؟ جمع مذكّر عاقل، بم نشير إلى جمع المؤنّث العاقل؟ (هؤلاء).


متى نستعمل اسم الإشارة "هناك" ؟ للإشارة إلى المكان. هل هناك  أسماء أخرى؟ 




استنتاج 2 :


أسماء الإشارة هي :


(هذا، ذاك، ذلك) للمفرد المذكّر مثل قوله تعالى:"ألمذلك الكتاب لا ريب فيه ".


(هذه ، تلك) للمفرد المؤنّث ، وجمع غير العاقل مثل : هذه المؤسّسة نظيفة .


(هذان ، هذين) للمثنّى المذكّر مثل : لعلّ هذينالجالسينمحتاجان .


(هاتان ، هاتين) للمثنّى المؤنّث مثل : هاتان الوردتان جميلتان .


(هؤلاء) لجمع العاقل المذكّر والمؤنّث مثل قوله تعالى: "...إنّهؤلاءيحبّـون العاجلة ....." / هؤلاء صانعات ماهرات.




- لنعد إلى الأمثلة ونعرب أسماء الإشارة . ماذا نستنتج ؟ أسماء الإشارة مبنيّة وتعرب أسماء الإشارة حسب موقعها من الكلام .


تأمّل المثال الثاني . احذف الفعل وحرف الجرّ اقرأ الجملة . ماذا تغيّر ؟ إعراب (هاتان)يشبه إعراب شيء ما درستموه سابقا . في رأيكم ما هو؟ ماذا تستنتج ؟




استنتاج 3 :


إعرابها : 


 تعرب أسماء الإشارة حسب موقعها في الجملة وهي مبنيّة ما عدا (هذان وهاتان)   ففإنّهما يعربان إعراب المثنّى فيرفعان بالألف وينصبان ويجرّان بالياء . 


للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






تحميل درس اسماء الاشارة السنة الاولى متوسط الجيل الثاني PDF 2022168246 تحميل درس اسماء الاشارة السنة الاولى متوسط الجيل الثاني PDF 2022168246 


تحميل درس النعت السببي السنة الاولى متوسط الجيل الثاني PDF


النص:الله البديع


في صباح يوم مشرق،زرت حديقة جميلة،أتنقل في جنباتها،وأتنسّم أريج زهراتِها المتفتحةِ أكمامُها،المنبعثِ شذاها،عاطرا فواحا،وأتفيأ ظلال أشجارِها الباسقةِ أغصانُها،وأسمع تغريد طيورِها الجميلِ وقعُه، وكأنه لسان الطبيعة يشكر الخالق على بديع صنعه ويسبحه بكرة وأصيلا.


تعريف النعت السببي: 
1- النعت السببي يدلّ على صفة في اسم بعده له علاقة وارتباط بالمنعوت.
2- هذا الاسم الذي بعد النعت السبب يكون جزءا من الموصوف أو من مشمولاته.
مثال: 


هذه شجرة لذيذة ثمارها. (لذيذة نعت سببي يدل على صفة في كلمة ثمار التي هي جزء من الشجرة)   .
هذا ولد حسن سلوكه.  (حسن نعت سببي يدل على صفة في كلمة سلوك التي هي من مشمولات الولد)   .
علاقة النعت السببي بما قبله (الموصوف):
النعت السببي يتبع الموصوف في التعريف والتنكير والإعراب.
أمثلة عن المطابقة في التعريف:1- فاز الحصانٌ الأبيضُ لونه بالسباق. 
2- اشتريت الحصانَ الأبيضَ لونه. 
3- أعجبت بالحصانِ الأبيضِ لونه. 
أمثلة عن المطابقة في التنكير:
4- فاز حصانٌ أبيضُ لونه بالسباق. 


5- اشتريت حصانًا أبيضَ لونه. 
6- أعجبت بحصانٍ أبيضَ لونه. 
تنبيه:في الأمثلة الستة المسجلة أعلاه طابق النعت السببي منعوته في الإعراب (رفع،نصب،جر) إلا أنه في حالة التنكير جر النعت السببي بفتحة لأنه ممنوع من الصرف.
علاقة النعت السببي بما بعده:
1- النعت السببي يتبع ما بعده في التذكير والتأنيث لأنه يقوم مقام الفعل والفعل يتبع الفاعل أو نائب الفاعل في التذكير والتأنيث.مثال: هذا ولد حسن سلوكه. (حسن نعت سببي مذكر لأن ما بعده مذكر) مثال: هذا ولد حسنة سيرته. (حسن نعت سببي ممؤنث لأن ما بعده مؤنث) 2- يكون النعت السببي مؤنثا إذا جاء ما بعده جمعا غيرعاقل،مثال: أمريكا بلد كثيرة أنهاره. (أنهار جمع نهر وهو مذكر ومع ذلك جاء النعت السببي مؤنثا).
3- يمكن تعويض النعت السببي بفعل دون أن يتغيرالمعنى ونلجأ إلى هذا التعويض إذا وقعنا في التباس بين تذكير النعت السببي وتأنيثه.مثال: زرت بستاناً جميلةً أزهاره. (زرت بستانا جمُلتْ أزهاره. جاءالفعل مؤنثا لذلك يكون النعت السببي منه مؤنثا)
النعت السببي دائما مفرد:
النعت السببي يلزم الإفراد فلا يثنى ولا يجمع لأنه يقوم مقام الفعل والفعل يدل على حدث والفعل لا يثنى ولا يجمع.
تنبيه:
إذا أردنا توظيف النعت السببي في جملة نتبع ما يلي:
1- نأتي بجملة فيها نعت حقيقي مضاف:
أ- ونجرد المضاف إليه من (ال) ونسنده إلى ضمير متصل 
ب- وننوّن المضاف إذا كان نكرة.
فيصير النعت الحقيقي في الجملة الجديدة نعتا سببيا والمضاف إليه فاعلا له أو نائب فاعل.مثال: هذه بضاعة غالية الثمن.(هذه بضاعة غالٍ ثمنها.)
2- أما إذا قدّمنا المضاف إليه على المضاف فيصير المضاف إليه مبتدأ ثانيا والنعت الحقيقي خبرا له وتكون الجملة منهما نعتا حقيقيا.مثال: هذه بضاعة غالية الثمن.(هذه بضاعة ثمنها غالٍ.)
2- يمكن أيضا الحصول على نعت سببي من خلال النعت الحقيقي الذي يكون جملة فعلية فنحول الفعل إلى اسم مشتق (اسم فاعل أو اسم مفعول أو صفة مشبهة أو صيغة مبالغة).مثال: هذا بستان نضجت ثماره.(هذا بستان ناضجة ثماره.)   ناضجة اسم فاعل وما بعدها فاعل له
هذا طفل ممزمزّقت ثيابه.(هذا طفل ممزقة ثيابه.)      ممزّقة اسم مفعول وما بعدها نائب فاعل له
هذه قطعة قماش لان ملمسها. (هذه قطعة قماش ليّن ملمسها.) ليّن صفة مشبهة وما بعدها فاعل لهاهذا ولد يقوم أبوه الليل كثيرا. (هذا ولد قوّام أبوه الليل.) قوّام صيغة مبالغة وما بعدها فاعل لها.


للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




تحميل درس اسماء الاشارة السنة الاولى متوسط الجيل الثاني PDF 2022168246 تحميل درس اسماء الاشارة السنة الاولى متوسط الجيل الثاني PDF 2022168246 




تحميل درس السنة النبوية التربية الاسلامية السنة الاولى متوسط الجيل الثاني PDF


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


النص المعتمد : الحديث:" تركت فيكم .........وسلم ."
شرح المفردات:
سنة : طريقة, منهج حياة


التعريف بالإمام مالك :
الإمام مالك بن أنس ولد بالمدينة سنة 93 هجرية وتوفي بها سنة 179 هجرية, طلب العلم منذ صغره حتى صار إمام دار الهجرة , قصده الطلاب والعلماء للاستفادة من علمه , ألف كتاب الموطأ في الفقه والحديث , أسس مذهبا عرف باسمه انتشر في بلاد المغرب العربي ومصر والأندلس والشام وبعض البلدان الإفريقية , من أقواله:" كل أحد يؤخذ من كلامه ويترك لا المعصوم صلى الله عليه وسلم."
ما يرشد إليه الحديث : 
1 ـ يجب أن نتمسك بالقرآن والسنة .
2 ـ القرآن والسنة مصدران أساسيان للتشريع يكمل أحدهما الآخر وهما يجنبان المؤمن من الضلال والانحراف.
3 ـ لا إيمان لمن لا يؤمن بالسنة النبوية .
تعريف السنة النبوية :
 السنة النبوية هي كل ما صدر عن رسول الله من أقوال وأعمال وما وافق عليه من أقوال وأعمال صحابته .
قسام السنة :
1 ـ السنة القولية ( الأحاديث)
2- السنة العملية( الصلاة, الحج...)
3- السنة التقريرية(ما صدر عن الصحابة من قول أوعمل ووافق عليه رسول الله بإقراره أو سكوته عنه.
أهمية السنة :
1 ـ السنة النبوية إذا اتبعناها يرضى الله عنا و ننال ثوابه بحبنا لرسول الله.
2 ـ هي تساعدنا على فهم ما جاء غامضا في القرآن و تفصل لنا ما جاء مجملا فيه.
3 ـ جمع العلماء السنة النبوية في كتب أشهرها:موطأ مالك, صحيح البخاري, صحيح مسلم , سنن أبي داود,سنن الترمذي,سنن ابن ماجة,مسند الإمام أحمد ..  
4ـ يجب على المسلمين الاهتمام بالسنة حفظا و فهما و تطبيقا


للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 






























[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






=




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : houdib69


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



تحميل درس اسماء الاشارة السنة الاولى متوسط الجيل الثاني PDF Emptyالخميس 24 أكتوبر - 0:18
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 14798
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رابطة موقعك : ouargla
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تحميل درس اسماء الاشارة السنة الاولى متوسط الجيل الثاني PDF



تحميل درس اسماء الاشارة السنة الاولى متوسط الجيل الثاني PDF

مجهود رائع
بارك الله فيكـ
ولا حرمكـ الأجر
دمت برضى الله وفضله




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : nadiab


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
تحميل درس اسماء الاشارة السنة الاولى متوسط الجيل الثاني PDF, تحميل درس اسماء الاشارة السنة الاولى متوسط الجيل الثاني PDF, تحميل درس اسماء الاشارة السنة الاولى متوسط الجيل الثاني PDF,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تحميل درس اسماء الاشارة السنة الاولى متوسط الجيل الثاني PDF Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب