منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

تحميل درس انجاز شريط فيديو يتضمن خطابا للتحسيس بذوي الاحتياجات الخاصة اللغة العربية السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني PDF

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليــم المتوســط ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى السنة الرابعة متوسط

شاطر
تحميل درس انجاز شريط فيديو يتضمن خطابا للتحسيس بذوي الاحتياجات الخاصة اللغة العربية السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني PDF Emptyالجمعة 25 أكتوبر - 4:50
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 18038
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: تحميل درس انجاز شريط فيديو يتضمن خطابا للتحسيس بذوي الاحتياجات الخاصة اللغة العربية السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني PDF



تحميل درس انجاز شريط فيديو يتضمن خطابا للتحسيس بذوي الاحتياجات الخاصة اللغة العربية السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني PDF

تحميل درس انجاز شريط فيديو يتضمن خطابا للتحسيس بذوي الاحتياجات الخاصة اللغة العربية السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني PDF




فن التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة من الكبار


هناك بعض القواعد التي يجب اتباعها عند التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة من الكبار والبالغين: رسم الابتسامة عند التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة. تجنّب التحديق أو إظهار أي ردّ فعل عند رؤية أي شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك لتجنّب إحراجه. سؤال ذوي الاحتياجات الخاصة في حال حاجتهم إلى المساعدة، وتجنّب أخذ زمام المُبادرة دون عِلمهم، لئلا يشعروا بالشفقة. التحدث مع ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل إيجابيّ، والابتعاد تماماً عن التذمر أو التحدث عن المشاكل الخاصة. في حال كان الشخص من ذوي الإعاقات السمعيّة، فيجب التربيت على كتفه من أجل لفت انتباهه، ثمّ التحدث معه بتمهّلٍ وبشكل واضح. في حال كان الشخص من المُقعَدين، فيجب الجلوس عند التحدث معه، وذلك ليكون المُتحدِث على مستوى الشخص المُقعَد. في حال كان الشخص من ذوي الإعاقات البصرية، فمن الأفضل لمس يده ليعرف أنّ هناك من يتحدّث معه، ويُفضَّل وصف المكان الذي يتمّ التواجد فيه، مع ذكر أسماء الأشخاص الموجودين هناك.


فنّ التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصّة من الصغار والمُراهقين
هناك عدّة طُرق للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة من الأطفال الصِّغار والمراهقين، وتتمثّل تلك الطُرق فيما يأتي: عدم الخوف من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة؛ لأنّ وجود إعاقة ما لا يعني أنّ الأمر مُخيف. التعامل معهم بطريقة طبيعيّة؛ وذلك لأنّ بعض الأطفال والمراهقين يشكون أنّ لديهم شعوراً غير واثق تجاه إعاقتهم، لذا يجب التعامل معهم بشكل هادئ وطبيعي. التكلّم مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بذات الطريقة التي يتمّ بها التحدث مع أي طفل طبيعي آخر، دون استخدام أيّ تعبيرات طفولية أو نبرة صوت غير مناسبة معهم. التعرّف على نقاط القوة لديهم، ثمّ تشجيعهم على إظهار مواهبهم، والتعامل معهم بذات الطريقة التي يتم التعامل بها مع أندادهم الطبيعيّين. إتاحة المجال أمامهم من أجل مساندة من حولهم من الأشخاص؛ سواءً كان ذلك باحتضان إنسان محتاج للعاطفة، أو تقديم المساعدة في حال احتاج أحدهم مساعدةً في حلّ الواجبات المدرسيّة. النظر إليهم بالطريقة التي يودّون من الآخرين رؤيتهم بها، مع مراعاة احتياجاتهم والاستماع لهم. التعرّف على ماهية الإعاقة المُصاب بها الطفل، والتحدث مع أهل ذوي الاحتياجات الخاصة للحصول على معلومات لتحديد احتياجاته بشكل دقيق. احترام اختلاف الطفل عن الآخرين، مع تعليمه ألا يخجل من الأدوات التي يستخدمها، وألا يحاول الظهور بشكل طبيعي كباقي رفاقه، بل عليه تقبّل حاله وإعاقته، كما يجب تعليم من حوله بأن يقبّلوا اختلافه عنهم.  دعوة الطفل للتعرف على أطفال آخرين ذوي احتياجات خاصة، وتعريفه على قصصهم، ممّا يُساهم في إشعاره بأنّ الحياة الجيدة ممكنة مع وجود إعاقة. تقبّل الطفل كما هو، وتعليمه بأنّ الكرامة الإنسانية لا تتأثّر بوجود الإعاقات لدى الإنسان.


أنواع الإعاقات
يُصنَّف ذوو الاحتياجات الخاصة إلى عدة أصناف، وهي كما يأتي:  ذوو الإعاقة العقلية: تظهر هذه الإعاقة لدى الأطفال منذ سنّ الولادة وحتى الثامنة عشرة، وتكون مرتبطةً بالوظائف الذهنية لدى الطفل، ممّا يتسبّب في معاناته من صعوبات في التعليم أو في أداء المهارات اليومية، وتشمل الإعاقة العقلية كلاً من التصلّب الدرني، ومتلازمة داون، والتوحد الذي يظهر على شكل اضطرابات في النمو، والإدراك، والتواصل مع الآخرين، بالإضافة إلى وجود نقص في التفاعلات الاجتماعية والسلوكية. الإعاقة التعليمية: إنّ الإعاقة التعليمية هي جزء من الإعاقة العقلية، وتظهر بسبب وجود خلل في الجهاز العصبي المركزيّ، ممّا يظهر على شكل صعوبات في الاستماع، والحديث، والكتابة، والقراءة، والاستدلال، والمهارات الرياضية أو التنظيمية. ذوو الإعاقة الجسديّة: هي الإعاقة التي تظهر لوجود سبب ماديّ، وتؤثّر على النشاطات البدنية لدى الإنسان، مثل: الانتقال من مكان إلى آخر، أو تؤثّر على العضلات العصبية التي تشمل الكوادريا، والشلل النصفي، وضمور العضلات، والتهاب مفاصل الظهر، وتشوهات الأطراف، ومرض الأعصاب الحركية، ووجود خلل في تكوين العظام، ومرض أتاكسيا. ذوو الإعاقة الدماغية: هي أحدى الإعاقات التي تُلحِق الضرر بالدماغ بعد ولادة الطفل، ممّا يتسبّب في التدهور البدنيّ، أو المعرفيّ، أو العاطفيّ لدى الطفل، وقد يكون سبباً للإصابة بأورام الدماغ، أو التسمّم، أو السكتات الدماغيّة، أو الأمراض العصبيّة، أو مرض نقص الأكسجين. الإعاقات العصبية: هي الإعاقات التي تظهر في الجهاز العصبي لدى الأطفال بعد ولادتهم، وتشمل أمراض الزهايمر، والصرع العضوي، والباركنسون، والتصلّب المتعدد. الإعاقات البصرية: هي الإعاقة التي تظهر بسبب ضعف الحواسّ، وترتبط بشكل وثيق بالاتصال والمشاركة الاجتماعية. الإعاقات السمعيّة: تشمل ضعف السمع، أو فقدانه، أو الصّمم. إعاقات التخاطب: تشمل هذه الإعاقة عدم القُدرة على الكلام، أو صعوبةً في الفهم. الإعاقات النفسية: تشمل أنماط السلوك التي تُضعِف الأداء الشخصيّ أو الاجتماعيّ، وتشمل مرض الفصام، واضطرابات القلق، والاضطرابات العاطفية، والإجهاد، والذهان، والاكتئاب، واضطرابات التكيف. إعاقات تأخر النمو: تظهر هذه الإعاقات لدى الأطفال ما بين سنّ الولادة إلى خمس سنوات، ولم يوجد لها أي تشخيص معين إلى الآن.
- الآن إليكم رابط هذا الفيديو حتى تستأنسوا به لإعداد الفيديو المطلوب:


 فيديو بعنوان: مشاهير تحدوا الإعاقة:













للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




الوردة الزرقاء الوردة الزرقاء 


تحميل درس كتابة نص تفسيري وصفي اللغة العربية السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني PDF


• الحصّة الأولى:


• الوضعيّة الجزئيّة الأولى:


• يختارون النّمط ويكتسبون الرّصيد المعجميّ:


يقوم الأستاذ بطرح مجموعة من الأسئلة تتعلّق بالأنماط التي سبق أن تعرّفوا عليها في حصص فهم المنطوق والمكتوب، وينبّههم إلى أنّهم بصدد الإعداد لكتابة نصٍّ توجيهيٍّ.






من أجل كتابة نصٍّ توجيهيٍّ، أنتقِ الأنماط الآتية مبرّرًا اختيارك:


السّرد
السّرد مع الوصف
الوصف مع التّوجيه
التّفسير مع الوصف


• النّمط الوصفي: هو تصوير بالكتابة أو الكلام لمشهدٍ واقعيٍّ أو خيالي لإنسان أو حيوان أو مكان أو أيّ شيء آخر، وهو يستعمل لرسم صورةٍ نفسيّةٍ داخليّةٍ، أو ماديّة خارجيّة لشخصيّة حقيقيّة أو خياليّة أ لوحةٍ أو مشهدٍ طبيعيٍّ حقيقي أو خيالي. 


• النّمط التّفسيري:هو أسلوب تواصلي يقدّم فيه الكاتب للمتلقّي المعرفة والعلم ويشرح فكرةً ما أو يفسّر ظاهرةً استنادًا إلى الشّواهد والبراهين. 


• يحدّدون الموضوع:


من بين القائمة الآتية حدّد الموضوع واذكر سبب اختيارك له:




التّضامن الإنساني
اليوم الوطني لذوي الاحتياجات الخاصّة
الطّفولة المسعفة
رعاية المسنّين
اليوم العالمي للتبرّع بالدّم
مساعدة الفئات المحرومة


• يجمعون مواردهم المعرفيّة:


قبل أن تشرع في الكتابة ماذا تفعل؟ أجمع المعلومات ذات علاقة بالموضوع. ما الهدف من ذلك؟ لأتزوّد بالمعلومات والمعارف التي أثري بها موضوعي. حدّد لك نمط الوصف والتّوجيه فما المواضيع التي ستقرؤها؟ نصوص ذات علاقة بالنّمط. لماذا؟ لأتعرّف على طريقة بناء النصّ ومؤشّرات نمطه. 


• أستفيد: 


• لكتابة نصٍّ أتّبع طريقتين:


01- المعلومات ذات العلاقة بموضوعي.


02- النّصوص والخطابات ذات العلاقة بالنّمط الذي سأكتب وفقه.


فالطّريقة الأولى تزوّدني بالموارد المعرفيّة ( المعلومات والمعارف ) عن الموضوع المستهدف.




أمّا الطّريقة الثّانية فتعرّفني بطريقة بناء نصّ ومؤشّرات نمطه.






أحدّد في هذا الجدول النّصوص التي أطالعها من حيث




جنسها الأدبي
مجالها الثّقافي
مصادرها
خطاب
الآفات الاجتماعيّة
المكتبة المنزليّة
مقالة
التّضامن
المكتبات الجواريّة
قصة
الهجرة
المكتبة المدرسيّة
رسالة
الطّبيعة
مواقع الانترنت
جنس أدبي آخر
 مجال آخر
مصادر أخرى


• أبرّر اختياري وأناقشها مع زملائي.






• الحصّة الثانية:






• الوضعيّة الجزئيّة الثّانية:


• يستثمرون النصّ ليكتبوا على منواله:


يعرض الأستاذ على المتعلّمين نصًّا ليستثمروه في استنتاجاتهم.




حدّد الجنس الأدبي الذي ينتمي إليه النصّ؟ خطبة. ماذا تضمّنت؟ توجيهات. ما نمطها؟ توجيهي. استنبط خصائص النصّ التّوجيهي الواردة في هذا النّص. ماذا تضمّنت؟ توجيهات.  


- استعمال النّداء وضمائر المخاطب في أسلوبٍ توجيهيٍّ مبار مصقولٍ بالوسائل المقنعة والمفسّرة من أجل التّوعية والتّوجيه.


- استعمال الألفاظ التي تدلّ على الصّيغ الطّلبيّة " ينبغي، يجب، يقتضي. "


- استخدام سائل وتعابير مقنعة ومفسّرة للموضوع.


- غلبة الأفعال الدّالة على الأمر والنّهي والتّحضيض.


- كثافة ضمائر المخاطب والمتكلّم المتّصلة والمنفصلة.


- تواتر الأفعال المضارعة الدّالة على المستقبل.


- تواتر أسلوب الشّرط. 




• الحصّة الثالثة:


• الوضعيّة الجزئيّة الثّالثة:


• يتدرّبون على الإنتاج الكتابي:


- ينظّم الأستاذ جلوس المتعلّمين عبر أفواج يبيّن مدى تطوّر الشّخصيّة مع تسلسل الأحداث، ويدعوهم إلى الاستماع إلى أعمال أعضاء الفوج ليقّيموه وفق شبكة لضبط الإنتاج الكتابي.




- تناقش الأعمال ضمن الأفواج لتقييمه واستخلاص عمل مشترك باسم كلّ فوجٍ، يعرض كلّ فوجٍ عمله على المتعلّمين.


- يتمّ اختيار أحسن عملٍ. 




• شبكة ضبط الإنتاج الكتابي:


مواصفات المنتج:
نعم
لا
هل كتبت خطابًا توجيهيًّا؟




هل كتبت في الموضوع المناسب للتّضامن الإنساني؟




هل حمل النصّ رسالةً اجتماعيّةً خلقيّةً؟




هل اعتمدت أسلوب النّداء؟




هل اعتمدت على ضمائر المخاطب؟




هل اعتمدت الجّمل الطّلبيّة؟




هل اعتمدت صيغتي النّهي والأمر؟




هل عرضت وصفًا تمهيديًّا عن الموضوع؟




هل أعقبت العرض التّمهيديّ بالتّوجيه معتمدًا على أساليب الإقناع والتأثير؟




هل ختمت بالتّأكيد على ضرورة العمل بالتّوجيهات؟




هل احترمت التّركيب النّحوي للجمل؟




هل احترمت علامات الوقف؟




هل احترمت معايير الكتابة والعرض؟






ملخصات دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني
ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الفصل الاول و الثاني و الثالث , بالاضافة الى ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الميدان الاول , الميدان الثاني , الميدان الثالث .


Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الوردة الزرقاء الوردة الزرقاء 


تحميل درس التوكيد اللغة العربية السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني PDF


الأمــثلة:


أ – المجموعة 1:


• قرأت الكثير الكثير من القصص.


• انتبه انتبه إن السرعة تقتل.


• الصبر جميل الصبر جميل.


• بادروا بادروا إلى العمل الجاد.


• إن إن طاعة الله واجبة.




ب – المجموعة 2:


• تعودت على الجلوس في المكان نفسه.


• يتصرف الناس عامتهم وفق العادات.


• حضر التلميذ الناجح عينه.


• إن الأمهات جميعهن يحببن أولادهن.


• ما أجمل أن ينعم العبد في ظل طاعة الله العمر كله.


• حديث الوادي والسفر كلاهما ليس له نهاية.


• التلميذتان كلتاهما نجحتا.




• التحليل و المناقشة:


ـ لاحظ الكلمات الملونة في المجموعة الأولى. علل سبب تكرار اللفظة ذاتها مرّتين.


ـإذن من خلال الأمثلة المدرجة نتحدث عن ظاهرة التوكيد


ـ حدد مفهومه                     




الاستنتاج


أولا/ تعريف التوكيد :


ـ التوكيد تابع يذكر بعد المؤكد لرفع احتمال السهو أو الخطأ، ويتبع المؤكد في إعرابه.




ـ عد إلى أمثلة المجموعة الأولى وحدد نوع الكلمات المؤكدة .


ـ استنبط القاعدة


ـ سم نوع التوكيد الذي تكرر فيه الكلمة بلفظها أو بمرادفها .




ثانيا/ أنواع التوكيد :






 أ/ لفظي: ويكون بتكرار اللفظ ذاته أو مرادفه  سواء أكان اسما، أم فعلا، أم ضميرا، أم حرفا، أم جملة.






ب / معنوي: التوكيد المعنوي هو أن يذكر بعد الاسم السابق ( المؤكد ) أحد هذه الألفاظ : نفس – عين – كل – جميع – عامة – كلا – كلتا – أجمع
ولا بد أن تضاف هذه الألفاظ إلى ضمير يعود على المؤكد . ولكل لفظ من هذه الألفاظ معنى وحكم :






1 – النفس والعين


وهما بمعنى واحد ، ويؤكد بهما المفرد والمثنى والجمع ، ويكون لفظهما مفردا مع المفرد ، ويجمعان على وزن ( أفعُل ) مع المثنى والجمع ، مثل : رأيتُ الأستاذَ نفسَهُ في السوق . جاء اللاعبون أعيُنُهم فدخلوا الملعبَ .


– جاءت المرأتان أنفُسهُما .


2 – كل وجميع وعامة


ويؤكد بهذه الألفاظ لتدل على الشمول ، مثل :


أحبُّ الصادقين كلَّهم .المسلمون جميعُهم إخوةحضرالمشجعون عامتُهم .


3 – كلا وكلتا


تستعمل كلا لتأكيد المثنى المذكر ، وتستعمل كلتا لتأكيد المثنى المؤنث ، مثل : جاء الطالبان كلاهُما .جاءت المرأتان كلتاهُما .


ملاحظة : لا يؤكد بـ ( كلا – كلتا ) إلا إذا أضيفا إلى الضمير .


4 – أجمع


تستعمل لتوكيد المفرد والجمع دون المثنى ولا يتصل بها ضمير ، ويتفرع من كلمة أجمع ثلاث كلمات أخرى للتوكيد هي : جمعاء : للمفردة المؤنثة .


– أجمعون : لجماعة الذكور .جُمَع : لجماعة الإناث مثل :




– فهمتُ الدرسَ أجمعَ .حفظتُ السورة جمعاءَ . أحب المسلمينَ أجمعينَ .


– أقدر الأمهاتِ جُمع .




ملاحظات:


1ـ يطابق التوكيد المؤكد في حكمه الإعرابي رفعا أو نصبا أو جرا أو جزما.


2ـ  لتوكيد الضمير المرفوع المتصل أو المستتر بالنّفس أو العين وجب تأكيده أولا توكيدا لفظيّا ثمّ معنويّا مثل: جاء هو نفسه.


3ـ يؤكد الضمير المستتر بضمير منفصل بارز مثل: ( اذهب أنت و ربك فقاتلا


للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




الوردة الزرقاء الوردة الزرقاء 


















[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


======




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : houdib69


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



تحميل درس انجاز شريط فيديو يتضمن خطابا للتحسيس بذوي الاحتياجات الخاصة اللغة العربية السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني PDF Emptyالجمعة 25 أكتوبر - 5:32
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 15817
تاريخ التسجيل : 06/08/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://houdib69@gmail.com


مُساهمةموضوع: رد: تحميل درس انجاز شريط فيديو يتضمن خطابا للتحسيس بذوي الاحتياجات الخاصة اللغة العربية السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني PDF



تحميل درس انجاز شريط فيديو يتضمن خطابا للتحسيس بذوي الاحتياجات الخاصة اللغة العربية السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني PDF

تسلم على الموضوع 
جزاك الله خيرا 
وجعلة فى ميزان حسناتك 




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : fouad


التوقيع
ــــــــــــــــ






الكلمات الدليلية (Tags)
تحميل درس انجاز شريط فيديو يتضمن خطابا للتحسيس بذوي الاحتياجات الخاصة اللغة العربية السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني PDF, تحميل درس انجاز شريط فيديو يتضمن خطابا للتحسيس بذوي الاحتياجات الخاصة اللغة العربية السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني PDF, تحميل درس انجاز شريط فيديو يتضمن خطابا للتحسيس بذوي الاحتياجات الخاصة اللغة العربية السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني PDF,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تحميل درس انجاز شريط فيديو يتضمن خطابا للتحسيس بذوي الاحتياجات الخاصة اللغة العربية السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني PDF Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب