منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

أركان الإيمان {أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر, وتؤمن بالقدر خيره وشره}(رواه مسلم والبخاري )

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليــم الابتدائي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: قسم الثانية و الثالثة ابتدائي

شاطر
أركان الإيمان {أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر, وتؤمن بالقدر خيره وشره}(رواه مسلم والبخاري ) Emptyالأحد 1 ديسمبر - 17:46
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 16837
تاريخ التسجيل : 04/10/2012
رابطة موقعك : houdi@live.co.uk
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: أركان الإيمان {أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر, وتؤمن بالقدر خيره وشره}(رواه مسلم والبخاري )



أركان الإيمان {أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر, وتؤمن بالقدر خيره وشره}(رواه مسلم والبخاري )

أركان الإيمان


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ليكون الإنسان مسلماً عليه أن يؤمن بأركان الإيمان الستة والتي عرفها الإسلام.




فهرست


1 أركان الإيمان
1.1 1. الإيمان بالله عز وجل
1.2 2. الإيمان بالملائكة
1.3 3. الإيمان بالكتب السماوية
1.4 4. الإيمان بالرسل
1.5 5. الإيمان باليوم الآخر
1.6 6. الإيمان بالقدر خيره وشره


ولما سئل النبي عن معنى الإيمان قال: {أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر, وتؤمن بالقدر خيره وشره}(رواه مسلم والبخاري ).




أركان الإيمان
فأركان الإيمان في الإسلام هي:


1. الإيمان بالله عز وجل
هو الاعتقاد الجازم بوجود الله تعالى ربا وإلها ومعبودا واحدا لا شريك له، والإيمان بأسمائه وصفاته التي وردت في القرآن الكريم صحيح السنة النبوية من غير تحريف لمعانيها أو تشبيه لها بصفات خلقه أو تكييف أو تعطيل.


2. الإيمان بالملائكة
المقصود من الإيمان بالملائكة هو الاعتقاد الجازم بأن الله خلق الملائكة من نور وهم موجودين، وأنهم لا يعصون الله ما أمرهم، وأنهم قائمون بوظائفهم التي أمرهم الله القيام بها.


3. الإيمان بالكتب السماوية
ومعنى هذا أن نؤمن بالكتب التي أنزلها الله على أنبيائه ورسله. ومن هذه الكتب ما سماه الله تعالى في القرآن الكريم, ومنها ما لم يسم، ونذكر فيما يلي الكتب التي سماها الله عز وجل في كتابه العزيز: التوراة، الإنجيل، الزبور، صحف إبراهيم، القرآن.فالتوراة لسيدنا موسى والانجيل لسيدنا عيسى والزبور لسيدنا داوود والصحف لسيدنا إبراهيم والقران المعجزة الخالدة لسيدنا محمد


4. الإيمان بالرسل
هو الإيمان بمن سمى الله تعالى في كتابه من رسله وأنبيائه, والإيمان بأن الله عز وجل أرسل رسلا سواهم, وأنبياء لا يعلم عددهم وأسماءهم إلا الله تعالى.


لقد ذكر الله تعالى في القرآن الكريم خمسة وعشرون من الأنبياء والرسل وهم: آدم، نوح، ادريس، صالح، إبراهيم، هود، لوط، يونس، إسماعيل، اسحاق، يعقوب، يوسف، أيوب، شعيب، موسى، هارون، اليسع، ذو الكفل، داوود، زكريا، سليمان، إلياس، يحيى، عيسى، محمد صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين. فهؤلاء الرسل والأنبياء يجب الإيمان برسالتهم ونبوتهم.


الإيمان بالرسل هو الركن 4 من أركان الإيمان، فلا يصح إيمان العبد إلا بها لشرعية متواترة على. والأدلة تأكيد ذلك، فقد أمر سبحانه بالإيمان بهم، وقرن ذلك بالإيمان به فقال: { فآمنوا بالله ورسله } (النساء: 171) وجاء الإيمان بهم في المرتبة الرابعة من التعريف النبوي للإيمان كما في حديث جبريل: (أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله..) رواه مسلم، وقرن الله سبحانه الكفر بالرسل بالكفر به، فقال:{ ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضل ضلالا بعيدا } (النساء:136)، ففي هذه الآيات دليل على أهمية الإيمان بالرسل، ومنزلته من دين الله عز وجل، وقبل بسط الكلام في ذلك، يجدر بنا ذكر تعريف كل من الرسول والنبي، وتوضيح الفرق بينهما. الرسول هو الذي انزل عليه كتاب وشرع مستقل ومعجزة تثبت نبوته وأمره الله بدعوة قومه لعبادة الله. أما النبي هو الذي لم ينزل عليه كتاب إنما أوحي إليه أن يدعو قومه لشريعة رسول قبله مثل أنبياء بني إسرائيل كانوا يدعون لشريعة موسى وما في التوراة وعلى ذلك يكون كل رسول نبي وليس كل نبي رسول. كما يجب على المؤمن الإيمان بهم جميعا فمن كفر بواحد منهم أصبح كافرا بالجميع وذلك لأنهم جميعا يدعون إلى شريعة واحدة وهي عبادة الله.


5. الإيمان باليوم الآخر
ومعناه الإيمان بكل ما أخبرنا به الله عز وجل ورسوله مما يكون بعد الموت من فتنة القبر وعذابه ونعيمه, والبعث والحشر والصحف والحساب والميزان والحوض والصراط والشفاعة والجنة والنار، وما أعد الله لأهلهما جميعا.




6. الإيمان بالقدر خيره وشره
أن خالق الخير والشر هو الله تعالى فكل ما في الوجود من خير وشر فهو بتقدير الله تعالى.


فأن أعمال العباد من خير هي بتقدير الله تعالى ومحبته ورضاه, أما أعمال العباد من شر فهي كذلك بتقدير الله ولكن ليست بمحبته ولا برضاه، والايمان بالقدر ركن من أركان الايمان، وقد دلت الادلة من الكتاب والسنة على اثباته وتقريره. فمن الكتاب قوله تعالى:" إنا كل شيء خلقناه بقدر"(القمر:29)وقوله تعالى:"وخلق كل شيء فقدره تقديرا" (الفرقان:2)أما في السنة فيدل عليه حديث جبريل وسؤاله للنبي صلى الله عليه وسلم عن أركان الايمان فقال: { الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقَدَر خيره وشره }، رواه مسلم.


وصلات خارجية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]








Lll2017 Lll2017 Lll2017




أهم 7 أركان للإيمان
 




أركان الإيمان
معنى الإيمان
أسباب زيادة الإيمان ونقصه
أركان الإيمان


أركان الإيمان جاء ذكرها في القرآن الكريم مبيناً أن من لم يؤمن بها ويعمل بها فهو خارج من دين الإسلام قال عز وجل: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنزَلَ مِن قَبْلُ ۚ وَمَن يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا }‏.
‎‎ وقال عز وجل: { آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ }.
‎‎ وقال عز وجل: { لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ }.
‎‎ هذه الأركان علمها جبريل لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث جبريل المشهور الذي رواه عمر بن الخطاب رضي الله عنه قالSad بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه، وقال يا محمد أخبرني عن الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً ) قال صدقت قال فعجبنا له يسأله ويصدقه قال فأخبرني عن الإيمان، قال أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره  قال ‏صدقت قال فأخبرني عن الإحسان قال أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك قال صدقت قال فأخبرني عن الساعة قال ما المسئول عنها بأعلم من السائل  قال فأخبرني عن أماراتها قال أن تلد الأمة ربتها وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان  ثم إنطلق فلبث ملياً ثم قال يا عمر أتدري من السائل  قلت الله ورسوله أعلم قال هذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم  رواه مسلم ‏ وبيان هذه الأركان كما يلي.
الإيمان بالله


هو أن يعتقد المسلم أعتقاداً جازما بأن الله هو رب كل شيء ومليكه وأنه المستحق لجميع أنواع العبادة وحده سبحانه دون ما سواه وأنه سبحانه هو المتصف بصفات الكمال والجلال ومنزة عن كل عيب ونقص.
الإيمان بالملائكة


هو الاعتقاد الجازم بأن لله ملائكة موجودين مخلوقين من نور  و أنهم لا يعصون الله ما أمرهم فلا يصح الإيـمـان إلاّ بالإيمان بوجود الملائكة و بما ورد في حقهم من صفات وأعمال في كتاب الله سبحانه وتعالى وفي سنة رسوله صلّى الله عليه و سلم من غير زيادة ولا نقصان و لا تحريف.
قال الله تعالى “و مَن يَكفُر بِاللَه و ملاَئِكته و كُتبِه و رُسِلُه و اليوم الآخر فقد ضل ضَلالاً بَعيداً” (النساء الآية 136).
لقد عرفنا الله سبحانه و تعالى بالملائكة و أوصافهم وأعمالهم وأحوالهم بالقدر الذي ينفعنا في تطهير عقيدتنا و تصحيح أعمالنا و أما حقيقة الملائكة و كيف خلقهم و تفصيلات أحوالهم فقد إستأثر الله سبحانه بهذا العلم والمؤمن الصادق يقر بكل ما أخبر به الله سبحانه وتعالى لا يزيد على ذلك و لا ينقص منه و لا يتكلف البحث فيما لم يطلعنا عليه الله سبحانه و تعالى و لا يخوض فيه.
فيجب الإيمان بالملائكة التي وردت أسماؤهم في الكتاب أو في السنة بالتفصيل و من هؤلاء ما يلي.


جبريل وهو الملك الموكل بالوحي.
ميكائيل و هو الملك الموكل بالقطر الذي به حياة الأرض والنبات و الحيوان.
إسرافيل وهو الملك الموكل بالنفخ في الصور.
مالك وهو خازن النار.
و أما الملائكة الذين لم يرد ذكرهم فيجب أن نؤمن بهم بصورة إجمالية فمثلا نؤمن بالكرام الكاتبين الذين جعلهم الله علينا حافظين و نؤمن بملك الموت الموكل بقبض أرواح العالمين و نؤمن وحملة العرش والملائكة الموكلون بالنار و الملائكة الموكلون بالجنان و غيرهم.
الإيمان بالكتب


هو التصديق الجازم بأن الله قد أنزل كتباً على أنبيائه ورُسله وأنها هُدى وأن كل ما جاء فيها حق وأنها من كلام الله سبحانه وتعالى ولا يعلم عددها إلا هو سبحانه وأن يؤمن بها إجمالاً إلا ما سماها لنا سبحانه كالتوراة والإنجيل والقرآن الكريم وأن القرآن الكريم هو كلام الله فمنه بدأ وإليه يعود وأنه غير مخلوق كما يجب الإلتزام بأوامره والانتهاء عما نهانا عنه وأنه مهيمن على جميع الكتب السابقة وأنه محفوظ تكفل الله بحفظه من التبديل والتحريف والتغيير.
الإيمان بالرسل


هو الاعتقاد الجازم بأن الله أرسل لعباده رسلاً ليخرجهم من الظلمات إلى النور.
يجب الإيمان بأن الله وحده يعلم عددهم وأنه أرسل رسلاً لا نعرفهم فنؤمن بهم إجمالاً ونؤمن بمن سمّى لنا على وجه التفصيل وهم خمسة وعشرون ذكرهم في كتابه الكريم ونؤمن أن محمدا صلى الله عليه وسلم هو أفضلهم وخاتمهم وأن لا نبي بعده وأن رسالته عامة للثقلين و يجب علينا أن نقدم محبته على الوالد والولد والنفس كما جاء في الحديث عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : “لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين” (متفق عليه).
و أن نؤمن بأن الله جل وعلا أيد محمد صلّى الله عليه و سلم بالمعجزات الدالة على صدقه  وأن القرآن العظيم معجزاته الباهرة و أن الله أيده بالمعجزات الحسية المذكورة في الأحاديث مثل انشقاق القمر و غيرها و نؤمن بأن الله تعالى حباه بأخلاق القرآن كلها.
الإيمان باليوم الآخر


هو أن يعتقد أعتقاداً جازماً بأن هناك داراً يحاسب فيها الإنسان فيجازي الله المحسن ويعاقب المسيء ويغفر لمن شاء من عباده فيها لمن لم يشرك بالله.
الإيمان بالقدر خيره وشره


هو أن يؤمن إيمانا جازما بأن كل خير وشر هو بقضاء الله وقدره وأن الله يعلم مقادير الأشياء وأزمانها قبل إيجادها وأنه كتبها في اللوح المحفوظ قبل إحداثها.
مراتب الإيمان بالقدر


المرتبة الأولى الإيمان بعلم الله القديم و أنه علم أعمال العباد قبل أن يعملوها و الدليل على هذا قوله تعالى: “مَا أَصاب مِن مُصيبةً في الأَرض ولا في أنفُسُكم إلا في كِتابٍ من قبل أن نبَرأها إن ذلك على الله يَسيرً” (الحديد الآية 22).
المرتبة الثانية كتابة ذلك في اللوح المحفوظ و الدليل قوله تعالى: “ألَم تَعلم أن الله يَعلم ما في السَماءِ والأَرض إن ذلك لَفي كِتابٍ  إن ذلك على الله يَسيرٍ”. (الحج الآية 70) و الكتاب المذكور في الآية هو اللوح المحفوظ.
المرتبة الثالثة مشيئة الله النافذة وقدرته الشاملة قال تعالى: ” قُل إن تُخفوا ما في صُدوركُم أو تُبدوه يَعلَمهُ الله ويَعلم ما في السَماواتِ وما في الأَرض والله على كُل شيٍء قَدِير”. (آل عمران الآية 29).
المرتبة الرابعة إيجاد الله لكل المخلوقات و أنه الخالق و كل ما سواه مخلوق قال تعالى: ” ذَلِكم الله رَبُكم لاَ إِلَه إِلاَ هو خَالِق كُل شيٍء فاعبُُدوه وهو على كُل شيٍء وَكِيل”. (الأنعام الآية 102).
معنى الإيمان
معنى الإيمان لغة وإصطلاحاً تشتق كلمة الإيمان من فعل آمن ومعناه التصديق فيقال على سبيل المثال آمن فلان بالفكرة أي صدق بها وأقتنع بها أقتناعاً نابعاً من قلبه.
أما معنى الإيمان في الاصطلاح فهو الإعتقاد القلبي الجازم بالله تعالى والتصديق بالرسالات السماوية والملائكة والكتب السماوية ورسل الله والتصديق باليوم الآخر والقدر خيره وشره وتلك أركان الإيمان.
قيل في تعريف ومعنى الإيمان كذلك بأنه تصديق بالجنان ونطق باللسان وعمل بالأركان فالمسلم لا يكتمل إيمانه حقيقة بدون أن يؤمن بأركان الإيمان وأُسسه وكذلك أن يربط هذا التصديق والأعتقاد القلبي بما إستجوبه عليه رب العزة سبحانه من عبادات وأخلاقيات فلا يصح من رجل أن يقول أن إيماني عظيم وتراه في سلوكياته وأفعاله بعيداً كل البعد عن معاني الإسلام والإيمان، فمن صح إيمانه صح عمله إن الإيمان القلبي المزعوم الذي لا يترجم إلى أفعال على أرض الواقع وعمل وسلوك لا فائدة منه البتة فالكهرباء الساكنة في الطبيعة لا يدرك الإنسان أهميتها وفائدتها ما لم يتم توصيلها في دارة كهربائية للحصول على الضوء والطاقة التي نريد فالإيمان إذن ونحن نعلم محله وهو القلب ينبغي أن يخرج في صورة أفعال وأقوال تثبت ذلك الإيمان وتؤكد عليه.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




رابطة النجمة رابطة النجمة


أسباب زيادة الإيمان ونقصه
أسباب الزيادة


لزيادة الإيمان أسباب وهي.


معرفة الله تعالى بأسمائه وصفاته فإن الإنسان كلما إزداد معرفة بالله وبأسمائه وصفاته ازداد إيماناً بلا شك ولهذا نجد أهل العلم الذين يعلمون من أسماء الله وصفاته ما لا يعلمه غيرهم تجدهم أقوى إيماناً من الآخرين من هذا الوجه.
النظر في آيات الله الكونية والشرعية فإن الإنسان كلما نظر في الآيات الكونية التي هي المخلوقات ازداد إيماناً قال تعالى: {وفي الأَرض آيات للموقِنين وفي أنفُسِكُم أفلا تُبصِرون} والآيات الدالة على هذا كثيرة أعني الآيات الدالة على أن الإنسان بتدبره وتأمله في هذا الكون يزداد إيمانه.
كثرة الطاعات فإن الإنسان كلما كثرت طاعاته إزداد بذلك إيماناً سواء كانت هذه الطاعات قولية أم فعلية فالذكر يزيد الإيمان كمية وكيفية والصلاة والصوم والحج تزيد الإيمان أيضاً كمية وكيفية.
أسباب النقصان


الجهل بأسماء الله وصفاته يوجب نقص الإيمان لأن الإنسان إذا نقصت معرفته بأسماء الله وصفاته نقص إيمانه.
الإعراض عن التفكر في آيات الله الكونية والشرعية فإن هذا يسبب نقص الإيمان أو على الأقل ركوده وعدم نموه.
فعل المعصية فإن للمعصية آثاراً عظيمة على القلب وعلى الإيمان ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن”.
ترك الطاعة فإن ترك الطاعة سبب لنقص الإيمان لكن إن كانت الطاعة واجبة وتركها بلا عذرٍ فهو نقص يلام عليه ويعاقبن، وإن كانت الطاعة غير واجبة أو واجبةً لكن تركها بعذر فإنه نقص لا يلام عليه ولهذا جعل النبي صلى الله عليه وسلم النساء ناقصات عقل ودين وعلَّلَ نقصان دينها بأنها إذا حاضت لم تصل ولم تصم مع أنها لا تلام على ترك الصلاة والصيام في حال الحيض بل هي مأمورة بذلك لكن لما فاتها الفعل الذي يقوم به الرجل صارت ناقصة عنه من هذا الوجه.

رابطة النجمة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2
رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


شكرا لك بالتوفيق شكرا لك بالتوفيق







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




شكرا لك بالتوفيق شكرا لك بالتوفيق شكرا لك بالتوفيق









[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




شكرا لك بالتوفيق شكرا لك بالتوفيق شكرا لك بالتوفيق شكرا لك بالتوفيق


































[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




=




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : imad


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



أركان الإيمان {أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر, وتؤمن بالقدر خيره وشره}(رواه مسلم والبخاري ) Emptyالأحد 1 ديسمبر - 19:40
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 17945
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رابطة موقعك : ورقلة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: أركان الإيمان {أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر, وتؤمن بالقدر خيره وشره}(رواه مسلم والبخاري )



أركان الإيمان {أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر, وتؤمن بالقدر خيره وشره}(رواه مسلم والبخاري )

باركـ الله لكـ وأسعدكـ المولى ورعاكـ
جعله الله في ميزان حسناتكـ
اللهم أمين
لك كل الشكر والتقدير




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : manel


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الكلمات الدليلية (Tags)
أركان الإيمان {أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر, وتؤمن بالقدر خيره وشره}(رواه مسلم والبخاري ), أركان الإيمان {أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر, وتؤمن بالقدر خيره وشره}(رواه مسلم والبخاري ), أركان الإيمان {أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر, وتؤمن بالقدر خيره وشره}(رواه مسلم والبخاري ),

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





أركان الإيمان {أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر, وتؤمن بالقدر خيره وشره}(رواه مسلم والبخاري ) Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب