تحميل نص أخلاق صديق السنة الثانية متوسط الجيل الثاني المقطع التعليمي الأخلاق و المجتمع ص82 من الكتاب المدرسي الجديد. pdf
الفكرة العامة لنص اخلاق صديق
بيان الكاتب الاسس و المعايير التي على اساسها يتم اختيار الصديق المثالي
الافكار الاساسية لنص اخلاق صديق
ف1 : المكانة التي احتلها الصديق في نفس الكاتب
ف2 : وصف الكاتب سلوك المرء مع الناس
ف3 : دعوة الكاتب للتحلي باخلاق الصديق المثالي
مغزى عن اخلاق صديق
اخبرني من صديقك اخبرك من انت
اصعب امر في النجاح هو العثور على صديق يفرح من اجلك
تحميل درس اسفي على الاخلاق المحور 04 الاخلاق والمجتمع بالاضافة الى تلخيص نص اسفي على الاخلاق اللغة العربية للسنة 2 متوسط pdf
فهم المنطوق اسفي على الاخلاق
قصيدة اسفي على الاخلاق
تحضير نص اسفي على الاخلاق محمد الهادي الزاهري
تحضير نص آسفي على الأخلاق السنة الثانية متوسط الجيل الثاني المقطع التعليمي الأخلاق و المجتمع ص81 من الكتاب المدرسي الجديد.
شرح ابيات قصيدة اسفي على الاخلاق
س_ عم تأسف الشاعر ؟
ج_ عن ضياع الأخلاق في مجتمعنا
س_ هل فقَدَ الشّاعر الأمَل في استرجاع المجتمع للأخلاق الفاضلة؟
ج_ لا بل دعا إلى التضرع لله والتمسك بحبله
س_ عدد الأخلاق التي تأسف الشاعر على ضياعها .
ج_ الأمانة والوفاء ,
س_ عم تساءل ؟
ج_ عن أصحاب الأمانة
س_ بمن استشهد ؟
ج_ بالسموأل وابنه والأردع
س_ ترى ماذا فعل هؤلاء ؟
ج_ أعطى امرؤ القيس السموألَ دروع أجداده الشهيرة ومعها بعض الكنوز لما أراد التوجه لقيصر الروم وكان ذلك لإيمانه أنه لن يعود مات امرؤ القيس فطلب ملك كندة الكنوز والدروع ولأنها أمانة رفض السموأل تسليمها صاح للملك قائلاً: ورب السماء لن أخون ذمتي .. ولن أجعل العرب تعيرني بقلة وفائي .. وولدي بين يديك أمانة فإن قتلته كنتُ وبقية أولادي له خير خلف وإن تركته ما كنت لأعطيك أمانة في عنقي .. فافعل ما شئت حينها أمر الملك السيَّاف أن يقتل ابنه أمامه .. وبعد سنة جاء ورثة امرؤ القيس قسلمهم الأمانة..
س_ كيف يتصرف معك من تستعنه وتأتمنه ؟
ج_ يشمت ويخدع
س_ بم شبه الشاعر الكون ؟
ج_ بالحقل …
س_ ماذا طلب من الشعب أن يفعل للكون ؟
ج_ أن يزرعه
س_ ما البذور التي يزرعها ؟
ج_ الأخلاق
س_ كيف يتم ذلك ؟
ج_ بالثقة في الخالق والاعتصام بحبله
س_ عم نهانا الشاعر ؟.
ج _ عن العيش في بيئة ضاعت منها فضائل الأخلاق
س_ ما الحل الذي قدمه ؟
ج_ التضرع لله سبحانه وتعالى والتقرب منه بالدعاء والله غفور رحيم
تحضير نص اسفي على الاخلاق مع شرح المفردات
صوح : يبس حنى تشقق غور:ذهب وزال يرتعي : رعى الماشية أي جعلها تسرح وتأكل
السموءل : شاعر جاهلي يهودي عربي، ذو بيان وبلاغة، كان واحدا من أكثر الشعراء شهرة في وقته.، الأدرع : قمِيصٌ مِنْ حَدِيدٍ يُلْبَسُ وِقَايَةً مِنَ السِّلاَحِ شماتة: الْفَرَحُ وَالاغْتِبَاطُ بِبَلِيَّةِ الآخَرِينَ أَوْ بِالأَعْدَاءِ
القوت: الرزق الغذاء والأكل . مقتتر: فقير. مجدع : مَقْطُوع الأُذن حزت:نلت . أربأ:ادفع وابتعد .موبوءة: متعفنة . محض: خاص .. تضرع تعبد ودعاء
الفكرة العامة لنص اسفي على الاخلاق
تأسف الشاعر على ضياع الأخلاق ودعوته للتقرب من الله والعودة لجادة الصواب
حسرة وألم الشاعر على ضياع الأخلاق وحثه على تهذيبها وتنميتها بالعودة إلى الله سبحانه وتعالى
الافكار الاساسية لنص اسفي على الاخلاق
حسرة و ألم الشاعر على ضياع الأمانة والأخلاق في عصر الشماتة والخداع
دعوة الشاعر أبناء شعبه لنشر الأخلاق الحسنة .
من يتضرع لله ويتقرب منه بالذعاء يتحصن بالأخلاق الفاضلة
مغزى عن اسفي على الاخلاق
قال علي كرم الله وجهه: “إنَّ المكارِمَ أخلاقٌ مطهَّرة فالدِّينُ أوَّلُها، والعَقْلُ ثَانِيها والعِلْمُ ثالِثُها، والحِلْمُ رابِعُها، والجود خامِسُها، والفَضلُ سَادِيها والبرُّ سَابِعُها، والصَّبرُ ثامنها، والشُّكرُ تاسِعُها، واللِّينُ بَاقِيها والنَّفسُ تَعلَمُ أني لا أصادِقها، ولست أرشدُ إلَّا حينَ أعصِيها”.
تحضير نص اسفي على الاخلاق أنتجِ مشافهة
عبرّْ مشافهةً عن مضمون الأبيات الأربعة الأولى.
تحميل نص فضائل الأخلاق السنة الثانية متوسط الجيل الثاني المقطع التعليمي الأخلاق و المجتمع ص77 من الكتاب المدرسي الجديد pdf
قصيدة فضائل الاخلاق
أَحْسِنْ إلى الناَّسِ تسَتعبدِْ قُلُوبهَُمُ فَطَالَمَا استعبدَ الإنسَْانَ إحِْسَانُ
أَقْبلِْ عَلى النفَّْسِ واسْتَكْمِلْ فَضَائِلَهَا فَأنتَْ باِلنفَّْسِ لا بالِجِسْمِ إنسَْانُ
وكنُْ عَلى الدَّهْرِ مِعْواناً لِذِي أمَلٍ يرَْجُو نَدَاكَ فإَنَّ الحُر مَِّعْوَانُ
واشْدُدْ يدَيكَْ بحَِب لاللهِ معُْتصَِمًا فإنهَُّ الرُّكْنُ إنْ خَانَتكَْ أرْكَانُ
مَن يَتّقِ اللهَ يُحْمَدْ في عواقبهِ ويكْفهِ شَر مََّن عَزُّوا وَمَنْ هَانوُا
مَنِ اسْتَعانَ بغَِيرِ اللهِ في طَلبٍ فَإنَّ نَاصِرَه عَجْز وٌخِذْلَانُ
مَنْ كَانَ لِلخيْرِ مَنَّاعاً فلَيسَ لَه عَلى الحَقِيقَة خِلاَّنٌ وَأَخْدَانُ
مَنْ جَادَ بالمَالِ جَادَ الناَّسُ قَاطِبةًَ إلَيهِ، والمَالُ للإنسَْانِ فتََّانُ
مَنْ ساَلم الناسَّ يسَْلَمْ مِنْ غَوَائِلِهِمْ وَعَاشَ وَهْوَ قَرِيرُ العَيْنِ جَذْلَانُ
مَنْ يزَْرَعِ الشَّر يَّحَْصِدْ فِي عَوَاقِبهِِ ندََامَةً، وَلحَِصْدِ الزرَّْع إِبَّانُ
دَعِ التَّكَاسُلَ في الخَيرَاتِ تطَْلُبهُا فَلَيْسَ يسَْعَدُ باِلخَيْرَاتِ كسَْلانُ
وَذُو القَنَاعةِ رَاضٍ مِنْ مَعِيشَتِهِ وَصَاحِبُ الحِرْصِ إنِْ أثْرَى فَغَضْبانَُ
لَا تحَْسِبَنَّ سُروُرا دًائماً أبدا مًَنْ سَرهّ زَُمَنٌ ساَءتهَُْ أَزْمَانُ
. أبوُ الفتْحِ البسُْتيِّ. ضمن، جواهرالأدب: للسيدّ الهاشميّ- الصّفحة: 770
شرح قصيدة فضائل الاخلاق
أسئلة الفهم: اِقرأ النصّّ قراءة سليمة بأداء حسَنٍ حل افهم واناقش لنص فضائل الاخلاق .
س_ اشتملت القصيدة على طائفة من الأخلاق التي يجب على المسلم أن يتحلى بها اذكر بعضها؟ ج _ حسن المعاماة _ تقوى الله _ الطرم _ القناعة …
س _ في أي قالب جاءت هذه الاخلاق؟ ج _ مواعظ وحكم …
س _ الأبيات الأربعة الأولى بدأت بأفعال أمر، مَن المقصود بهذا الأمر؟ وما مضمونه؟ ج _
الأمر المقصود به مضمونه
أَحْسِنْ إلى النَّاسِ
أَقْبِلْ عَلى النَّفْسِ واسْتَكْمِلْ فَضَائِلَهَا
وكُنْ عَلى الدَّهْرِ مِعْواناً
اشْدُدْ يَديْكَ بِحَبلِ اللهِ مُعْتَصِمًا
الإحسان إلى الناس له تأثير عجيب على قلوبهم، وأنك به تسبي ألبابهم، وتستميلها نحوك، وكأنك ملكتهم
أدب النفس بالخلق الرفيع لان الإنسان بالنفس أي بالأخلاق الفاضلة والآداب الزاكية
كن كثير العون للناس الذين يطمعون في كرمك وعونك
دعوة إلى التمسك بدين الله وكتابه وسنة نبيه لأنه الملاذ والعروة الوثقى
وصايا وحكم تضمنت
النصح والتوجيه
س _ ما ثواب المتقين عند الله؟ ج _ يفوز بالعواقب الحميدة
س _ مِن تمام التّقوى –حسب الشّاعر– الاستعانة لّله تعالى. ما عاقبة الاستعانة بغيره؟ ج _ الخذلان
س _ تطرق الشاعر لثمار الجود والكرم اشر الى البيت الدال على ذلك؟ ج _ من ثمار الجود حب الناس والبيت الدال على ذلك : “مَنْ جَادَ بالمَالِ جَادَ النَّاسُ قَاطِبَةً * إلَيهِ، والمَالُ للإنْسَانِ فَتَّانُ”
س _ للمسالم جزاء عظيم اذكره ؟ ج _ من ثمار الجود حب الناس والبيت الدال على ذلك
س _ عم نهانا الشاعر ؟ ج _ عن التكاسل في فعل الخير
س _ بم يجب أن نتحلى ؟ ج _ بالقناعة
شرح المفردات:
تستعبد: تستولي
معوانا: معينا ومساعدا
نداك: فضلك وتكرمّك
حبل الله: صراطه المستقيم
معتصما: متمسّكا ومتشبثاّ
قاطبة: كلهم أو جميعهم
إباّن: وقت وموعد
أفنان: أغصان
قرير: مطمئن
يتقي : العمل على طاعة الله يكفيه : يحفظه
عزوا : أصحاب قوة – بارزاً
مناعا : بخيل
خلان : أصدقاء
أخدان : أصحاب مناعا : بخيل
غوائل : مصائب ومهالك
جذلان : فرحان
الفكرة العامة لنص فضائل الاخلاق
دعوة الشاعر الى الاحسان واصلاح النفس البشرية
افكار اساسية لنص فضائل الاخلاق
ف1 : توجيه الشاعر الناس للاقبال على القيم والمثل العليا لنيل رضا الله
ف2 : بيان ثمار التحلي بالاخلاق الفاضلة وعواقب الافعال السيئة
ف3 : دعوة الشاعر الناس الى القناعة و المسارعة في الخيرات
القيمة التربوية لنص فضائل الاخلاق
قال احد الحكماء : الادب صورة العقل فصور عقلك للناس كيف شئت
لكل شيئ زينة في الورى *** وزينة المرء تمام الادب
قد يشرف المرء بادبيه *** فينا و ان كان واضح النصب
تحميل نص إيثار امرأة عربية السنة الثانية متوسط الجيل الثاني المقطع التعليمي الأخلاق و المجتمع ص 76 من الكتاب المدرسي الجديد pdf
فهم المنطوق ايثار امراة عربية
أسئلة الفهم:
س_ عمن يحدثنا الكاتب في هذا النص ؟ ج_ عن المرأة العربية التي جادت بما تملك لعابري السبيل
س_ ما الفعل الذي قامت به العجوز ؟ ج_ قدمت طعامها وطعام عيالها
س_ ماذا اعتبر الرجال عملها ؟ ج_ إيثار
س_ بم يتصف عبد الله بن عباس ؟ ج_ بالجود ,
س ماذا طلب من وكيله ؟ ج_ أن يبحث عن راعيا أو شخصا يشتري منه طعاما يأمرك بالأنفع والمروءة تأمرك بالأجمل
س_ عم كان الغلمان يبحثان ؟ ج_ عن طعام …
س_ ماذا وجدوا ؟ ج_ عجوز تنتظر عودة أبنائها
س_ ماذا أعطتهم ؟ ج_ خبزة
س_ ماذا تركت لأبنائها ؟ ج_ لا شيء
س_ بم فسرت إعطاء النصف ؟ ج_ نقيصة
س_ كيف كان رد عبد الله بن عباس لما بلغه خبرها ؟. ج _ تعجب من صنيعها وطلب من غلمانه احضارها وبنيها لمساعدتها
س_ لماذا رفض بنوا العجوز عرض عبد الله؟ ج_ لأنهم أغنياء بعفتهم وشهامتهم ويريدون الأجر من الله
شرح المفردات:
منصرفا : خارجا ومغادرا نبتاعه: نشتريه غلمان : مفرده غلام أحير و خادم
وكيل: الذي ينوب عنه البرية: الصحراء وجمعها براري أوان: موعد أوبتهم ـ عودتهم
ملتها: الملة: الرمل المخلوط بالرماد و الجمر الحار لطهي الخبز في الصحراء . نقيصة: خصلة دنيئة .
يضعني : يحط من قدري عند الناس، ويزري بي ويجعلني بلا محمدة ولا خير ولا طيب ذكر .
عجب له :تعجب واندهش إعجابا به. خفض عيش:نعيش عيشا سهلا ميسورا . كفاف: كفاية وشبع ويسر .
الفكرة العامة للنص ايثار امراة عربية
حاجة ابن العباس للطعام يقابل بايثار عجوز و كرمها
الافكار الاساسية للنص ايثار امراة عربية
- توقف عبدالله ابن العباس في طريقه للحجاز بحثا عن الطعام
- كرم و جود العجوز بما لديها من طعام رغم حاجتها اليه
مغزى عام للنص ايثار امراة عربية
ليس الجود ان تعطيني ما انا اشد منك حاجة اليه ... و انما الجود ان تعطيني ما انت اشد اليه حاجة مني
تحميل نص وصية أب السنة الثانية متوسط الجيل الثاني المقطع التعليمي الأخلاق و المجتمع ص72 من الكتاب المدرسي الجديد pdf
نص وصية اب
تحضير نص وصية أب – السنة الثانية متوسط الجيل الثاني
تحضير نص وصية اب للسنة 2 متوسط الجيل 2
الفكرة العامة لنص وصية اب
- حسن الاخلاق اهم وصية يمكن ان يتركها الاب لابنه
افكار اساسية لنص وصية اب
- دعوة ذو الاصبع العدواني ابنه للانصات لوصاياه
- وصايا ذو الاصبع العدواني لابنه
مغزى عام لنص القيمة التربوية
- الاتسام بالخلق الحسن اهم وصية يجب توريثها لابنائنا حيث حث عليها الله تعالى عبر سورة لقمان و التي عددت وصاياه لابنه
تحميل نص المروءة السنة الثانية متوسط الجيل الثاني المقطع التعليمي: الأخلاق و المجتمع ص71 من الكتاب المدرسي الجديد pdf
تحضير درس المروءة
نص المروءة – السنة الثانية متوسط الجيل الثاني
تحضير نص المروءة لغة عربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني
أسئلة الفهم المروءة السنة الثانية متوسط ابو الحسن الماوردي
س_ ما مفهوم المرؤءة ؟
ج_ المرؤءة جامعة الفضائل ورأس المكارم وعنوان الشرف
س_ اذكر بعض صور المروءة ؟
ج_ صلة الرحم _ مساعدة الفقراء _ نصرة المظلوم ….
س_ بم شبه الكاتب المروءة ؟
ج_ حلية النفس وزينة الهمم ,
س_ ما الفرق بين المروءة والعقل ؟
ج_ العقل يأمرك بالأنفع والمروءة تأمرك بالأجمل
س_ عَدِّد التّوجيهات التي تكتملُ بها مروءةُ الإنسان حسَبَ الحديث الشّريف الوارد في الخطاب المسموع
ج_ بمعاملة الناس وعدم ظلمهم الصدق في الحديث و الوفاء بالعهد.
س_ حدد العلامات الدالة على أخلاق أصحاب المروءة ؟
ج_ تقوى الله _ التعفف _ صلة الرحم _ التصدق على الفقراء …
س_ حتى تتصف بالمروءة عليك اجتناب أمور عدة اذكرها ؟
ج_ الوقوع في المآثم _ الاقتراب من الفحشاء _ والخوض في أمور لا تعنينا …
س_ ما أساس المروءة في نظر الكاتب ؟.
ج _ تقوى الله و العمل على مرضاته
س_ في الخطاب المسموع نهي ونصح وضح ذلك
ج_ نهى عن فعل شيء نستحي منه علا _ الابتذال وذل السؤال _ و نصح بالجد والكفاح والسعي لكسب العيش الشريف فهو لب المروءة
تحضير نص المروءة مع شرح المفردات
المروءة : هي استعمال كل خلق حسن، واجتناب كل خلق قبيح
حلية: مَا يُزَيَّنُ بِهِ مِنْ جَوَاهِرَ وَأَحْجَارٍ كَرِيمَةٍ وَمَا يُصَاغُ مِنْ مَعَادِنَ ثَمِينَةٍ وحلية الأنسان صفته وخلقه الهمم : العزائم المحارم : من النِّساء والرِّجال : الذي يحْرُم التزوُّج به لرحِمِه وقرابته
المتعففون: جمع متعفف عَفِيفٌ ، طَاهِرٌ ، مُحْتَشِمٌ فِي سُلُوكِهِ الابتذال : ترك الاحتشام
أود: العطف تعول : تؤمن لهم معاشهم وتصرف عليهم لب : جوهر _ صلب
الفكرة العامة لنص المروءة
المرؤءة هي شرف النفس واستعفافها ونزاهتها وصيانتها لذا وجب التحلي بها .
بيان الكاتب حقيقة المروءة ودعوة الإسلام للتحلي بها
المروءة خلق جليل وأدب رفيع حث عليها الإسلام
الافكار الاساسية تحضير درس المروءة
المروءة صفة مهمّة من الصفات المكمّلة لشخصيّة المسلم الحقّ
المروءة أن تتحلى بما يزينك وتببتعد عما يشينك
تقوى الله و العمل لمرضاته جوهر المروءة
المغزى العام للنص المروءة
قال صلى الله عليه وسلم : «إنّ من خياركم أحاسنكم أخلاقا» رواه مسلم
قال احمد شوقي :
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت … فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا
قال شاعر النيل حافظ إبراهيم :
إنـِّي لـتطربني الخِلالُ الكريمة ُ … طـربُ الـغريبِ بـأوبةٍ وتـلاقي
وتهزني ذكرى المروءةِ والندى … بـيـن الـشـمائلِ هــزةَ الـمشتاق
تحضير نص المروءة – أُنتج مشافهة
ورد في الخطِاب المسموع:
.»… ليس تَ المروءة أن تعُين إنسان اً بمالكَ أو جاه كِ فح سَبُ ، وإن مّا «
– بنِاء على ما فهمتَ ، أكمل الفقرة وضمَنِّها توجيهاتٍ تكتمل بها مروءة زملائك في طل َبِالعلِم.
تحميل نص المروءة السنة الثانية متوسط الجيل الثاني المقطع التعليمي: الأخلاق و المجتمع ص71 من الكتاب المدرسي الجديد pdf
أسئلة الفهم المروءة السنة الثانية متوسط ابو الحسن الماوردي
س_ ما مفهوم المرؤءة ؟
ج_ المرؤءة جامعة الفضائل ورأس المكارم وعنوان الشرف
س_ اذكر بعض صور المروءة ؟
ج_ صلة الرحم _ مساعدة الفقراء _ نصرة المظلوم ….
س_ بم شبه الكاتب المروءة ؟
ج_ حلية النفس وزينة الهمم ,
س_ ما الفرق بين المروءة والعقل ؟
ج_ العقل يأمرك بالأنفع والمروءة تأمرك بالأجمل
س_ عَدِّد التّوجيهات التي تكتملُ بها مروءةُ الإنسان حسَبَ الحديث الشّريف الوارد في الخطاب المسموع
ج_ بمعاملة الناس وعدم ظلمهم الصدق في الحديث و الوفاء بالعهد.
س_ حدد العلامات الدالة على أخلاق أصحاب المروءة ؟
ج_ تقوى الله _ التعفف _ صلة الرحم _ التصدق على الفقراء …
س_ حتى تتصف بالمروءة عليك اجتناب أمور عدة اذكرها ؟
ج_ الوقوع في المآثم _ الاقتراب من الفحشاء _ والخوض في أمور لا تعنينا …
س_ ما أساس المروءة في نظر الكاتب ؟.
ج _ تقوى الله و العمل على مرضاته
س_ في الخطاب المسموع نهي ونصح وضح ذلك
ج_ نهى عن فعل شيء نستحي منه علا _ الابتذال وذل السؤال _ و نصح بالجد والكفاح والسعي لكسب العيش الشريف فهو لب المروءة
تحضير نص المروءة مع شرح المفردات
المروءة : هي استعمال كل خلق حسن، واجتناب كل خلق قبيح
حلية: مَا يُزَيَّنُ بِهِ مِنْ جَوَاهِرَ وَأَحْجَارٍ كَرِيمَةٍ وَمَا يُصَاغُ مِنْ مَعَادِنَ ثَمِينَةٍ وحلية الأنسان صفته وخلقه الهمم : العزائم المحارم : من النِّساء والرِّجال : الذي يحْرُم التزوُّج به لرحِمِه وقرابته
المتعففون: جمع متعفف عَفِيفٌ ، طَاهِرٌ ، مُحْتَشِمٌ فِي سُلُوكِهِ الابتذال : ترك الاحتشام
أود: العطف تعول : تؤمن لهم معاشهم وتصرف عليهم لب : جوهر _ صلب
الفكرة العامة لنص المروءة
المرؤءة هي شرف النفس واستعفافها ونزاهتها وصيانتها لذا وجب التحلي بها .
بيان الكاتب حقيقة المروءة ودعوة الإسلام للتحلي بها
المروءة خلق جليل وأدب رفيع حث عليها الإسلام
الافكار الاساسية تحضير درس المروءة
المروءة صفة مهمّة من الصفات المكمّلة لشخصيّة المسلم الحقّ
المروءة أن تتحلى بما يزينك وتببتعد عما يشينك
تقوى الله و العمل لمرضاته جوهر المروءة
المغزى العام للنص المروءة
قال صلى الله عليه وسلم : «إنّ من خياركم أحاسنكم أخلاقا» رواه مسلم
قال احمد شوقي :
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت … فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا
قال شاعر النيل حافظ إبراهيم :
إنـِّي لـتطربني الخِلالُ الكريمة ُ … طـربُ الـغريبِ بـأوبةٍ وتـلاقي
وتهزني ذكرى المروءةِ والندى … بـيـن الـشـمائلِ هــزةَ الـمشتاق
تحضير نص المروءة – أُنتج مشافهة
ورد في الخطِاب المسموع:
.»… ليس تَ المروءة أن تعُين إنسان اً بمالكَ أو جاه كِ فح سَبُ ، وإن مّا «
– بنِاء على ما فهمتَ ، أكمل الفقرة وضمَنِّها توجيهاتٍ تكتمل بها مروءة زملائك في طل َبِالعلِم.
تحميل أتذوق النص وصية أب في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط pdf
دراسة النص:
س ـ تضمنت الوصية مبادئ وقيم رئيسة هامة أوصى بها الأب ابنه اذكرها
ج _
* معاملة قومه برفق
* تواضعه معهم حتى يرفعوا قدره
* مقابلتهم بوجه طلق المحيا منشرح
* إشراكهم في ماله ونَعَمه
* إكرامه الكبير منهم والصغير على السواء
* التحلي بالصفات الكريمة التي تؤهله للسيادة من كرم ونجدة وإغاثة ملهوف والرفق والسماحة والحلم وعدم إراقة الدماء والتعفف عن سؤال الناس.
س ـ كيف تبدوا أفكار النص ؟
ج _ لأفكار كما تبدو واضحة بسيطة أتت متتابعة مترابطة، استهلها ذو الإصبع بمقدمة مهدبها للوصية وشوق إليها، وحشد بعد ذلك صفات ومبادئ قيمه،واتبع كل صفة بما ينتج عنها مثل : اللين الذي يفضي إلى محبة القوم، والتواضع إلى الرفعة، والبشاشة إلى الطاعة، …الخ .
س ـ ما العاطفة المسيطرة على ذيالإصبع فيوصيته؟
ج _ عاطفة الأبوة الحانية التي تريد لابنها العزة والكرامة والسؤدد (الشرف) في قومه.
س ـ لماذا بدأ الأب نصّه بالنّداء؟
ج _ يابُنيَّ : أسلوب إنشائي طلبي / نداء للتنبيه ، وإظهار العطف والحنان .
س ـ وَظَّفَ صاحب النّصّ أفعال الأمر بكثرة. مادلالة ذلك؟_
¨ : أسلوب إنشائي طلبي / أمر للحث والنصح .و التوجيه
س ـ ماذا فهمت من هذه العبارة (إن أباك قد فني وهو حي)؟وما سر جمالها؟
ج _ كناية عن الضعف والكبر،وسر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.
س ـ أيّ العبارتين أجمل: (أكرم صغارهم) أو (أكرم صغارهم كما تكرم كبارهم)؟ولماذا؟
ج _ أكرم صغارهم كما تكرم كبارهم شبيه مجمل ، حيث شبه إكرام الابن للصغار بإكرامه الكبار ، ويوحي بأهمية المودة والحنان في العلاقات الإنسانية لكل المراحل العمرية المختلفة
-------
تعريف التشبيه المجمل : هو ما حذف منه وجه الشبه،
س ـ معظم الجمل تنتهي بحرف (الكاف). ماذا أضاف هذا الأمر للنّصّ؟وكيف نسميه؟
ج _ أضاف جرسا موسيقيا ويسمى السجع.
تعريف السجع : هو توافق الفاصلتينِ في فِقْرتين أو أكثر في الحرف الأخير.أو هو توافق أواخر فواصل الجمل [الكلمة الأخيرة في الفقرة] ، ويكون في النثر فقط
أثر السجع في الكلام
يعطينا السجع جرسا موسيقيا وإيقاعا يجذب انتباه السامع ويجعل للتعبير قوة وتأثيرا ووضوحا ويساعد على ترسيخ الفكرة لذلك يستعمل بكثرة في القرآن الكريم والحديث النبوي والحكم والأمثال .
اتذوق نصي وصية اب
تحضير نص وصية اب السنة الثانية متوسط الجيل الثاني المقطع التعليمي الأخلاق و المجتمع ص72 من الكتاب المدرسي الجديد.
الفكرة العامة لنص وصية اب
- حسن الاخلاق اهم وصية يمكن ان يتركها الاب لابنه
افكار اساسية لنص وصية اب
- دعوة ذو الاصبع العدواني ابنه للانصات لوصاياه
- وصايا ذو الاصبع العدواني لابنه
مغزى عام لنص القيمة التربوية
- الاتسام بالخلق الحسن اهم وصية يجب توريثها لابنائنا حيث حث عليها الله تعالى عبر سورة لقمان و التي عددت وصاياه لابنه
بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا
ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا