منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

تحميل نص حضارة شعب الإنكا السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: شعوب العالم ص 86 من الكتاب المدرسي الجديد pdf

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليــم المتوســط ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر
تحميل نص حضارة شعب الإنكا السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: شعوب العالم ص 86 من الكتاب المدرسي الجديد pdf Emptyالجمعة 6 ديسمبر - 8:16
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 19645
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رابطة موقعك : https://ouargla30.ahlamontada.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: تحميل نص حضارة شعب الإنكا السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: شعوب العالم ص 86 من الكتاب المدرسي الجديد pdf



تحميل نص حضارة شعب الإنكا السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: شعوب العالم ص 86 من الكتاب المدرسي الجديد pdf

تحميل نص أخي الإنسان السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: شعوب العالم ص 82 من الكتاب المدرسي الجديد pdf


أسئلة الفهم نص اخي الانسان
س _ من المخاطب في العنوان؟    ج_ الإنسان
س _ عين صلة الشاعر بالإنسان  ؟   ج_  صلة أخوة
س_ هات آياتٍ و أحاديثَ شريفةً استلهمَ منها الشّاعرُ هذه المعاني السّامية.؟   ج_  قال تعالى : ( يا أيها الناس إنّا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفواإن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير ) الحجرات13   _  حثنا الإسلام على التآخي ونبذ العصبية في قوله تعالى (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ)  والشاعر في هذه القصيدة أيضا دعا لنشر المحبة والسلام في جميع أنحاء العالم صغ ذلك في فكرة عامة
س _ من المنادى في البيتين الأولين .؟    ج_  الإنسان في شتى بقاع الأرض مهما كان وطنه
س _ ماذا طلب الشاعر من أخيه الإنسان  .؟    ج_  أن يسارع ويسلم عليه  حينما يمد الشاعر يده
س _ لماذا استخدم الشاعر لفظتي الأبيض والأسود   .؟    ج_  ليؤكد رغبته في المساواة بين البشر  وعدم التمييز فيما بينهم بسبب اللون والجنس
س _ بم يخفق قلب الشاعر   .؟   ج_  بحب البشر جميعا مهما اختلفت أوطانهم
س _ بين سبب مجيء البشر إلى الدنيا حسب الشاعر   .   ج_  كي يعيشوا إخوة متحابين سعداء
س _ ما الذي سيحدث عندما يعيش البشر متحابين سعداء    ؟  ج _ سيحولون دنياهم إلى جنة خضراء
س _ ماذا طلب الشاعر من الإنسان .  ج_  المسارعة لبناء حضارات عن طريق البناء والتعمير
س _ كيف تكون  المباهج التي يخلقها   ؟   ج _ حلوة الألوان
س _ بم أمر الإنسان   ؟ وما الهدف ؟   ج _ أن يضع يمينه في يمناه في دعة واطمئنان للعيش في سعادة ورخاء
س _ بما اعترف الشاعر لأخيه الإنسان ؟  ج_  أنه يحبه دون النظر إلى لونه وجنسه ويكره من يسعى لزرع الحقد بين الناس
س _  إلام دعاه  ؟  ج _ لمساندة بعضهم البعض في المحن
س _ عم تساءل الكاتب  ؟  ج_  عن اثارة الحرب دون سبب
س _  للحرب مآسيها.. ما هي النّصيحة الّتي أسداها الشّاعر للّذين يُشعلون الحروب في العالم؟   ج _  التريث وعدم التسرع
س _  كأنّ الشّاعر يقول: نحن في سفينة واحدة، استدلّ بالبيت الّذي يشير إلى هذا المعنى.   ج _  “وهَلْ تَرْتَاحُ إِذْ تُفْنِي * ضَمِيرِي الْحُرَّ أَوْ قَلْبِيِ”
شرح المفردات نص اخي الانسان
جَوْهَرُكَ: آدَمِيَّتُكَ
اَلْمُطْلَقُ: اَلْخَالِي مِنْ كَافَّةِ اَلِْعْتِبَارَاتِ كَاللَّوْنِ وَاَلْجِنْسِ وَغَيْرِ ذلك.
اَلْعُمْرَانُ: البُنْيَانٍ والإعمارٍ.
دَعَةٍ: عَيْش رَغِيدٍ
رُوَيْدَكَ: اسم فعل أمر بمعنى تمهّل
أحلنا : جعلنا _ صرنا
الفكرة العامة نص اخي الانسان
دعوة الشاعر الإنسان في كل مكان إلى المحبة والسلام ونبذ الخلافات والحروب والصراعات
تأكيد الشاعر على مبدأ الأخوة الإنسانية و دعوته إلى تحقيق السلام و إشاعته بين الناس و نبذ الحرب.
الأفكار الاساسية نص اخي الانسان
تأكيد الشاعر على الغاية من التآخي وهي السعادة والحب مدى الحياة
حث الشاعر الناس على التعاون قصد إقامة حضارة مشتركة تستفيد منها البشرية جمعاء
الدعوة إلى بناء الحضارة الإنسانية، والاستمتاع بالحياة والإحساس بالسعادة.
إبرازه القواسم المشتركة بينه وبين أخيه الإنسان، وما يترتب عن ذلك من تعاون في السراء والضراء
نصيحة الشاعر للذين يشعلون نار الفتنة والحروب ودعوته لهم بالتروي.
المغزى العام نص اخي الانسان
التضامن قيمة إنسانية تسمو بالإنسان فوق خصوصيته الاقتصادية والاجتماعية والعرقية والدينية ولن تتحقق هذه القيمة إلا بتضافر الجهود والتآزر والتعاون.
قال عليه الصلاة والسلام: “لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه” .
أقوم مكتسباتي نص اخي الانسان
في مجتمعنا الجزائريّ صُوَرٌ عديدة للتّضامن الاجتماعيّ
اِضرِبْ أمثلةً من هذه النّماذج، موظّفاً ما وَرَدَ في النصّ من أسماء فعل الأمر.
اتذوق نص اخي الانسان
س _ أعِدْ قراءة قصيدة “أخي الإنسان” وتذوّق ما فيها من جمال التّصوير وبراعة التّعبير.
ج_ مواطن الجمال والتصوير وبراعة التعبير
في المغرب والمشرق تعبير جميل يدل على أن الشاعر  يخاطب جميع بني الإنسان دون تفرقة أو تميز
الأبيض والأسود تضاد يؤكد عدم التفرقة والتمييز بين البشر على أساس اللون أو الدين أو الجنس
المطلق كلمة توحي إلى المبدأ العام والشامل الذي يعبر عن المساواة بين بني البشر
أمد يدي فصافحها :تعبير جميل يعبر عن المبادرة لنشر الحب والسلام
معا لنعيش إخوانا: تعبير جميل يعبر عن الهدف من من حياة الإنسان على الأرض وهو العيش في أخوة وسلام
لوشئنا أحلنا : تعبير جميل يؤكد أن الدنيا يمكنأن تكون جنة إذا ساد الحب والسلام بين البشر
س _ استخرج ما وَرَدَ في الأبيات الشّعريّة من نداء. اُذْكُرْ غرضه الأدبيّ.  ج_ يا أخي نداء البعيد تأتي هده العبارة في نهاية كل مقطع لتؤكد على رابطة الأخوة التي تجمع بين الناس باعتبارها مرجعا تتأسس عليه القيم الإيجابية من جهة ومرجع يمكن العودة إليه لتصحيح ما قد يصيب هده القيم من خلل.
س _ ما نوع العاطفة الّتي تسري في النّصّ؟ قدّم مثالا لذلك..  ج_ عاطفة صادقة انسانية  نابعة من طبيعة  الأخوة التي تجري في الدم
س _ اُذْكُرْ نوع الصّورة البيانيّة الواردة في البيت الثّالث من النّصّ. ماذا أضافت إلى المعنى؟   ج_ كناية عن المبادرة لنشر الحب والسلام   أضافت للمعنى دقة وجمالا حيث اشتملت على حقيقة مصحوبة بالدليل
س _ استخرج من القصيدة طباقا وحدّد نوعه.  ج_ المشرق ≠ المغرب  .   الأبيض ≠ الأسود  — طباق إيجاب
أوظف تعلماتي نص اخي الانسان
انثر المقطع الاخير من قصيدة اخي الانسان انثر المقطع الأخير من القصيدة، وتّوسّع فيه.




للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






شكرا لك بالتوفيق شكرا لك بالتوفيق شكرا لك بالتوفيق 






تحميل  نص رحلة إلى آسيا الوسطى السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: شعوب العالم ص 81 من الكتاب المدرسي الجديد pdf


أسئلة الفهم نص رحلة الى اسيا الوسطى
س_  عدد المناطق التي زارها ابن بطوطة في اسيا الوسطى   ج_   زار اكك _ سردق _ القسطنطينية
س_  ما الهدف من هذه الزيارات   ج_   التعرف على عادات وتقاليد شعوبها
س_  هل لهذه المناطق نفس المزايا ؟   ج_   لا بل لكل منطقة شيء يميزها عن الأخرى
س_ صِفْ مُناخ أكك الّتي زارها ابن بطّوطة وصِفْات أهلها.    ج_  كثيرة البرد سكانها شقر الشعور زرق العيون
س_ ما مصدر رزق سكان هذه البلدة ؟    ج_  تصدير الفضة
س_  بم تتميز مدينة سردق  ؟   ج_  بمرساها العظيم وحدائقها الغناء أكثر بيوتها من الخشب
س_  مم تعاني      ؟    ج _ من ندرة المياه
س_  وكيف استطاع الكاتب تخطي عقبة الماء      ؟    ج_  زارها في فترة برد لا يحتاج للماء بكثرة
س_ ماذا كان يفعل الاتراك عند زيارة هذه البلدة   ؟    ج_  يرفعون الألبان في القرب و يخلطونها بالدوقي المطبخ فلا يشعرون بالعطش
س_  أين حط الرحال بعد سرقد .   ج _ القسطنطينية
س_  إلى كم فسم تنقسم؟   ج_  إلى فسمين
س_  بم تميز كل قسم    ج _ القسم الأول يسمى اسطمبول وبه سكنى السلطان وحاشيته والسكان والقسم الثاني عاص بنصارى الإفرنج
شرح المفردات نص رحلة الى اسيا الوسطى
طائفة: جماعة _ فرقة
ذمتهم : حمايتهم وحرمتهم
الدوقي : عند العرب الحنطة السوداء وهي القمح المقشور
مضحى : وقت الضحى
معشى: وقت العشاء
العدوة : الناحية
الفكرة العامة نص رحلة الى اسيا الوسطى
وصف ابن بطوطة لأسيا الوسطى وبيان  مميزات أهم محطاتها
عرض الكاتب لبعض مميزات دول آسيا الوسطى من خلال رحلته الاستكشافية لها
الأفكار الاساسية نص رحلة الى اسيا الوسطى
وصف الكاتب مناخ مدينة أكك وبيان اعتماد أهلها على الفضة كمصدر رزق
بيان الكاتب أن أزمة المياه أصعب ما يواجهه سكان سرقد ذات المرسى العظيم
وصف مدينة القسطنطينية بقسميها
المغزى العام من النص نص رحلة الى اسيا الوسطى
قال الله تعالى: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ”. [الحجرات:13]
أنتج مشافهة نص رحلة الى اسيا الوسطى– بناء على ما فهمت؛ فَسِّرْ لزملائك دواعي هذه الرحلة، وأهم محطاتها.
أحُضّر نص رحلة الى اسيا الوسطى
تحدّثَ “ابنُ بطّوطة” عن الأمن الّذي وجده في ربوع الباد الّتي زارها في آسيا الوسطى وفي باقي رحلاته..
– استعن بقصيدة “أخي الإنسان” لتكتشف حاجة الشعوب إلى التعارف والتعاون.


Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






شكرا لك بالتوفيق شكرا لك بالتوفيق شكرا لك بالتوفيق 






تحميل  نص التوارق التاريخ العريق السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: شعوب العالم ص 77 من الكتاب المدرسي الجديد pdf


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


اتذوق نصي التوارق التاريخ العريق
س _ من هم التوارق ؟  ج_ الطوارق هم الأمة الأمازيغية التي تستوطن الصحراء الكبرى، في جنوب الجزائر، وشمال مالي، وشمال النيجر، وجنوب غرب ليبيا، وشمال بوركينا فاسو.
س _ كيف تبدوا حياتهم من حيث البساطة والتعقيد   ؟    ج تبدوا حياتهم بسيطة حيث أنهم يعيشون بالخيم ويرعون الغنم وهم سعداء لغنائهم الدائم
س _ كوّن بطاقة تعريف للشّعب التّارقيّ العريقِ.؟
ديانته لغته تاريح وجودها موقعها
الإسلام التَّافِينَاغُ يَرجِعُ وُجُودُها إلى ثلاَثَةِ آلافِ سنَةٍ تَقْرِيبًا، قَبْلَ ميلاد المسيح الصَّحْراءَ وإفِرِيقْيَا الشَّمَالِيَّةَ.
س أين يسكن التوارق  .   ج_  في الخيم
س _ ماذا تشكل الأسرة بالنسبة لهم   ؟    ج _ الخلية الأساسية الأولى
س كيف توزع الخيام   .   ج_  كل مجموعة تربطهم صلة القرابة ينصبون خيمهم قرب بعضها البعض مشكلين مجموعة من الخيم يطلق عليها اسم العشيرة بمثابة الحي عندنا في الوقت الراهن
س_ اذكر مصادر عيش التوارق .  ج_  يَشْتَغِلُ التَّوَارِقُ بِتربِيةِ الحَيواناتِ وخَاصَّةً الإِبِل والمَاعِز وأنواعاً من الضأن والبقر والإبل
س _ ما مصدر الغذاء عندهم ؟  ج _ ألْبَانِ الإِبِلِ والبقرِ طعامَهم الرّئِيسِيَّ، وكذَلك من لحُومِها
شرح المفردات لنص التوارق التاريخ العريق
العشيرة: تنظيم مجتمعيّ صغير يشترك في ملكية واحدة
السّافانا: أرض عشبية منبسطة استوائية أو شبه استوائية
الحرّ القائظ: الحرّ الشّديد
التّيندي: رقصات وأغاني التّوارق
الإمزاد: آلة موسيقية تقليدية عند التّوارق
النادرة : غير مألوفة .
أبجدية: مجموعة من الرُّموز أو الحروف المكتوبة في لغة
فكرة عامة لنص التوارق التاريخ العريق
وصف الكاتب البيئة الصحراوية للتوارق التي تتميز بالبساطة والهدوء
بيان الكاتب أن التوارق شعب مسلم قانع يعيش حياة بسيطة هادئة وسعيدة
الافكار الاساسية لنص التوارق التاريخ العريق
الشعب التارقي شعب مسلم من أصل سامي احتفظ بهويته الحضارية الأصلية و لغته الوطنية
التوارق يعيشون حياة بسيطة في الخيم مشكلين عشيرة تربطها قرابة الدم
بساطة العيش في بلاد التوارق تتضح من خلال مصدر عيشهم وغذائهم
الغناء والموسيقى جزء لا يتجزأ من ثقافة وحضارة التوارق، التي لا يمكن البعد عنها بأي طريقة كانت
المغزى العام لنص التوارق التاريخ العريق
حياة أهل التوارق كفاح ينتهي عند قوى الطبيعة في سبيل البقاء.
أتذوق نصي لنص التوارق التاريخ العريق
س _ ما هو النّمط الغالب على النّصّ؟ هات جملة من مؤشّراته. اذكر مثالا على ذلك.  ج _ النّمط الغالب على النّصّ  إخباري
مؤشرات النمط الإخباري : غلبة ضمير الغائب  _استعمال الفعل الماضي _توظيف الجمل الفعلية والاسمية _ ذكر الأسباب ونتائجها
س _ الغناء عند التّوارق كالأكل والشّرب، لا يستغنون عنه اشرح هذه الصّورة البيانية وبيّن ما الّذي أضافته إلى المعنى.
المشبه : الغناء    _المشبه به:  الأكل والشرب   _ الأداة : الكاف _  نوعه: تشبيه مرسل ،  فيه تصوير للمعنى وتدقيق وتوضيح  .
س_ كما تشهد على ذلك الكتابات والنّقوش حوّل هذا التّعبير المجازي إلى تعبير حقيقي. ما الفرق بين التّعبيرين؟   ج _  تحويل التعبير إلى حقيقي  يتضح ذلك من خلال الكتابات والنّقوش الفرق بينهما الأول حقيقي و الثاني مجازي .
س_ لاحظ الكتابات والنقوش هل تقوم بفعل الشهادة  ؟  ج_  لا بل الإنسان
س_ بم شبه الكتابات والنقوش ؟ ج_ الإنسان  س_ كيف عرفت ؟ ج من خلال لفظة تشهد ؟ ما نوع العلاقة ؟ ج_ المشابهة
س_ ماذا نسمي هذا النوع من المجاز ؟  ج _  المجاز اللغوي
تعريف المجاز اللغوي : المجاز اللغوي هو لفظ استعمل في غير معناه الحقيقي (الأصلي) أي في غير ما وضع له في الأصل مع قرينة تمنع من إرادة المعنى الأصلي.
أوظف تعلماتي لنص التوارق التاريخ العريق
الأسفار والرّحلات بوّابة للاطلاع على عادات وتقاليد الشّعوب.
مظاهر في سياق متابعتك لشريط سياحي سمعت المعلّق ينشد قول الشّافعي.
تغرّب عن الأوطان في طلب العلا  وسافر ففي الأسفار خمسُ فوائدِ
تفريجُ همّ واكتسابُ معيشةٍ       وعلمٌ وآدابٌ وصُحبةُ ماجدِ
انثر البيتين في فقرة تفسيرية لاتتجاوز عشرة أسطر متحدّثا فيها عن فوائد السّفر الكثيرة.


للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






شكرا لك بالتوفيق شكرا لك بالتوفيق شكرا لك بالتوفيق 




تحميل  نص شعوب شرق افريقيا من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط ص 76 pdf


تحضير نص شعوب شرق افريقيا لابن بطوطة
تحضير نص شعوب شرق افريقيا السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: شعوب العالم ص 76 من الكتاب المدرسي الجديد.
أسئلة الفهم لنص شعوب شرق افريقيا
س_ أين تقع مقديشو  ؟  ج_   هي عاصمة الصومال تقع شرق افريقيا
س_  أين تم استقبال ابن بطوطة   ؟ ولماذا؟  ج_   بقصر السلطان  لأنه يحب التعامل مع الفقهاء والقضاة وأهل الدين والعلم
س_  أذكر مميزات هذا الشعب؟  ج_   اكرام الضيف _ الاهتمام بالمساجد والعمران _ الاعتماد على السمك والموز _ المشي بدون نعال
س_ ماهو الانطباع الذي سجله ابن بطوطة على سلطان مقديشو؟وما صفات أهلها    ؟
ج_  هو من البربر يتقن اللغة العربية يستقبل العلماء بقصره أما أهل مقديشو فيمتازون ببنية ضخمة يأكلون كثيرا يقدمون الطعام ثلاث مرات في اليوم
س_  اذكر مميزات جزيرة منبيسي  الطبيعية ؟   ج_  بكبرها وكثرة أشجار الموز والليمون والأترج والجمون  لا زرع لديهم
س_  علام يعتمدون في غذائهم     ؟    ج _ على السمك والموز
س_  تحدث الكاتب عن المميزات البشرية لشعب منبيسي عددها      ؟    ج_  هم أهل دين وعفاف وصلاح
س_  ما هي المادة التي يعتمدون عليها في بناء المساجد والبيوت       ؟    ج_  الخشب
س_  ماذا يفعلون قبل الولوج للمسجد       ؟    ج_  يغسلون أرجلهم من البئر
س_  إلى أين اتجه الرحالة بعد مينسيبي .   ج _ إلى كلوا
س_  أين تقع وبم تتميز؟   ج_  هي مدينة ساحلية  أهلها زنوج لهم شرطات في وجوههم بيوتها كلها خشب وسقفها من الديس وتنزل فيها الأمطار بكثرة
شرح المفردات لنص شعوب شرق افريقيا
البرابرة : اسم كان يطلق على شعبٌ الامازيغ وله لغته الخاصَّة أكثره قبائل تسكُن الجبال في شماليّ إفريقية ، أسلمتْ وشاركتْ في فتح الأندلس بقيادة أحد أبنائها طارق بن زياد
الزنوج : اِسْمٌ أَطْلَقَهُ العَرَبُ على العَناصِرِ السُّودِ الآتِيَةِ مِنَ الأَقْطارِ الإِفْريقِيَّةِ
الأترج : شجر يعلو ، ناعم الأغصان والورق .
والثمر ، وثمره كالليمون الكبَار ، وهو ذهبّي اللون ، ذكيُّ الرائحة ، حامض الماء .
الديس : جِنْسُ أَعْشابِ مائيّةٍ ، يُصْنَعُ منه الحُصْر
الفكرة العامة لنص شعوب شرق افريقيا
وصف ابن بطوطة دويلات شرق إفريقيا و نظم الحكم والمجتمع والعادات والتقاليد لسكان المدينة، واحتفاءهم بالفقهاء والزوار وأهل العلم
وصف الكاتب عادات و تقاليد شعب  شرق إفريقيا ومدى اهتمامهم بالدين والعلم .
الافكار الاساسية لنص شعوب شرق افريقيا
وصف الكاتب كرم وثقافة سلطان مقديشو وبيان سبب ضخامة سكانها
بيان الكاتب مزايا جزيرة منسيبي وعادات سكانها
مدينة كلوا وأصل سكانها ومميزاتهم
مغزى عن شعوب شرق افريقيا
عراقة الشعوب بكرمها وتعلقها بأصلها.
أنتج مشافهة لنص شعوب شرق افريقيا
– وَسِّع الفقرة الأولى من الخطاب المسموع، واعرِضها على زملائك بلغة سليمة وأداءٍ حسَنٍ.
أحُضّر لنص شعوب شرق افريقيا
تعدّدت رحاتُ “ابن بطّوطة” وأسفارهُ إلى عديد البلدان في عصره، واستطاع أنْ يقفَ على كثير من مميّزات الشّعوب وعاداتها، وأنماط عيشها.
– استَعنْ بنصّ: “التّوارِقُ: التّاريخُ العريقُ” لِتستمتِعَ برحلة جديدة في مجتمع ثريٍّ بالعادات والتّقاليد والفُنون.




Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






شكرا لك بالتوفيق شكرا لك بالتوفيق شكرا لك بالتوفيق 






تحميل نص ارخبيل البراكين و العطور السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: شعوب العالم ص 72 من الكتاب المدرسي الجديد pdf


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الفكرة العامة نص ارخبيل البراكين والعطور
جزرالقمر طبيعة عذراء خلابة اكتشفها العرب المسلمين فترسخت فيها عاداتهم و تقاليدهم
الافكار الاساسية نص ارخبيل البراكين والعطور


ف1 : وصف الكاتب جمال موروني عاصمة دولة جزر القمر


ف2 : كيف اكتشف العرب جزر القمر واصل تسميتها


ف3 : ترسخ العادات و التقاليد الاسلامية و العربية لدى سكان هذه الجزائر
مغزى عن نص ارخبيل البراكين والعطور
- وصول الاسلام الى اقصى افريقيا


- محافظة شعب جزر القمر على عادته و تقاليده الاسلامية العربية
- موروني لؤلؤة جزر القمر و اكبرها.


قال تعالى: " الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ 


بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِـلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ " [البقرة/22].


تحضير اتذوق نصي لنص ارخبيل البراكين والعطور


س _ ماهو النّمط الغالب على النّصّ؟ هات جملة من مؤشّراته. اذكر مثالا على ذلك.
ج _ النّمط الغالب على النّصّ وصفي


مؤشرات النمط الوصفي :


1 تعيين الشيء الموصوف وتركيز الوصف عليه "من منظر طبيعي" أو وصف
شخصية ما، شكل من الأشكال، حالة نفسية، حادثة.. مثل: ورَوْعَةُ الطَّبِيعَةِ الخَلاّبةِ. بيُوتٌ بيْضَاءُ نَاصِعَةٌ مَبْنِيّةٌ مِنْ آجُرٍّمَعْمُولٍ مِنْ رَمادِ الْبرَاكينِ،تَمْتدُّ على ساحلٍ صَخْرِيٍّ دَاكِنٍ،وَتكُللّهُا هَامَاتُ نَخِيلِ جوزِ الْهِنْدِ الْخَضْراءِ


2غلبة الصور البلا غية وخصوصا الاستعارة والكناية والتشبيه.مثل مُورُونِي،لؤُلُؤَةُ جُزُرِالْقَمَرِ - مروني راحت تفتح ذراعيها
3 غلبة الجمل الإنشائية التعجب النداء الاستفهام..


4 غلبة الجمل الفعلية التي تتضمن بشكل خاص الأفعال المضارعة والتي
تعبر عن الحركة والحيوية


س _ تأمّل العبارةSmileمُورُونِي راحَتْ تَفْتَحُ لَنا ذِراعَيْهَا)اشرح الصّورة البيانية،وبيّنْ ماالّذي أضافته الى المعنى.
ج _ المشبه : موروني
المشبه به : محذوف
القرينة تفتح ذراعيها
شبه موروني بالإنسان الذي يفتح ذراعيه لاحتضان أحبته بعد طول غياب فحذف المشبه به وهو الإنسان ورمز له بلازمة من لوازمه وهي تفتح ذراعيها على سبيل الاستعارة المكنية
تعريف الاستعارة المكنية : الاستعارةالمكنيّة تشبيه حُذِف منه المشبّه به مع الإبقاء على كلمة تدلّ عليه.
أثرها في المعنى : تجسيد المعنى وتقريبه


س _قالكاتب المقال: «... تَعكِسُ امْتِزَاجَ الْخَلِيطِ الْأثْنِيِّ لِشَعْبِ جُزُرِالْقَمَرِ... » ما سبب الغموض في العبارة؟كيف وضّحه وتجاوزه الكاتب؟
ج _ وضحه بالشرح المفصل للعبارة حيث أردفها ب وإِنْسَادتالْقسَماتُالْعَربيّةُ... وآسْيَوِيَّةٍ.


وهذا يسمى الإطناب


تعريف الإطناب: هو أداء المعنى بأكثر من عبارة سواء أكانت الزيادة كلمة أم جملة بشرط أن تكون لها فائد أي التوسيع بالتفسير والشرح


للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




شكرا لك بالتوفيق شكرا لك بالتوفيق شكرا لك بالتوفيق 




يتبع يتبع يتبع 




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : ans


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



تحميل نص حضارة شعب الإنكا السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: شعوب العالم ص 86 من الكتاب المدرسي الجديد pdf Emptyالجمعة 6 ديسمبر - 8:19
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 19645
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رابطة موقعك : https://ouargla30.ahlamontada.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: تحميل نص حضارة شعب الإنكا السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: شعوب العالم ص 86 من الكتاب المدرسي الجديد pdf



تحميل نص حضارة شعب الإنكا السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: شعوب العالم ص 86 من الكتاب المدرسي الجديد pdf

تحميل  نص عراقة اهل الصين السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: شعوب العالم ص 71 من الكتاب المدرسي الجديد pdf


أسئلة الفهم لنص عراقة اهل الصين
س_ السائح في الصين لا يتعرض للسلب والنهب كيف ذلك  ؟  ج_   لأن الصين أأمن بلد في العالم
س_   اذكر بعض مميزات الصين   ؟   ج_   العملة _ اتقان الصناعة _ البراعة في مجال التصوير
س_  حماية المسافر والسهر على راحته أهم ما ميز الشعب الصيني اشرح كيف يتم ذلك   ؟   ج_  لهم في كل منزل ببلادهم فندقا عليه حاكم يسكن به في جماعة مع الفرسان والرجال بعد المغرب يقوم الحاكم بكتابة اسماء القاطنين بالفندق واغلاق الباب وفي الصباح يرافقهم رجاله لوجهتهم وياتون له بتبرئة من الجهة المقصودة
س_  بماذا كانت تتعامل الشّعوبُ قديمًا في البيع والشّراء؟ هات مثالا؟    ج_  بقطع كاغد
س_  صف هذه القطع     ؟    ج _ هي بحجم كف اليد مطبوعة بختم السلطان
س_  كيف يتصرف الشخص الذي تتمزق كواغدها      ؟    ج_  يستبدلها بدار السكة
س_  اشتُهِرَ أهلُ الصّين بالاختراع والبراعة في الصّناعات منْذُ القديم، اذكر أهمّ صناعاتهم قديما.   ج _ النسيج _ المعادن _ النحت _ الأثاث الغالي الثمن …
س_  أُولِعَ أهلُ الصّين بالتّصوير وبرعوا فيه…هات من النّصّ مايدلّ على ذلك.    ج_  التصوير لا يجاريهم فيه أحد
شرح المفردات لنص عراقة اهل الصين
الطائلة  :    كثيرة غزيرة “بذل مجهودًا طائلاً- وَرث من والده مالاً طائلاً”.
كاغد: القِرْطاسُ ، أَيِ الوَرَقُ الصَّالِحُ لِلْكِتَابَةِ أَوِ اللَّفِّ
دار السكة : مكان صبع وسك النقود
جارية  :  متصلة
احكاما :  اتقانا
أطنبوا : أطالوا _ أكثروا
يجاريهم : يباريهم _ ينافسهم


الفكرة العامة لنص عراقة اهل الصين


عادات وتقاليد الشعب الصيني في حماية المسافر و التجارة و كذا اتقانهم لفن الصناعة والتصوير


الافكار الاساسية لنص عراقة اهل الصين


1- طريقة حماية اهل الصين للمسافرين 


2- اهل الصين يعتمدون على الكواغد المختومة في البيع و الشراء
3- اتقان سكان الصين للصناعة و التصوير 
مغزى عن عراقة اهل الصين
- التعرف على ثقافات الامم للاستفادة منها 




أنتج مشافهة لنص عراقة اهل الصين


سمعتَ في الخِطاب: «وأمّا التّصويرُ فلا يُجاريهم أحَدٌ في إحكامه… .»
– اِشرحْ هذا القول، واستشهِدْ على صحّته ممّا سمعتَ، ثمّ اعرِضْهُ على زملائك بلغةٍ سليمة وأداءٍ حسَنٍ.
أحضر لنص عراقة اهل الصين


جُبِلَ الإنسانُ منذ القديم على حبّ التّرحال والأسفار البعيدة؛ رغبة في الاطّلاع وطلب العلم وأخذ العبرة.
– استعن بنصّ (أرخبيل البراكين والعطور) لتعرف أنّ السّياحة بوّابة إلى معرفة عادات الشّعوب، وتقاليدها، وأنماط عيشها والاطّاع على تاريخها ودَور «أدب الرّحات » في تسجيل ذلك.


Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




شكرا لك بالتوفيق شكرا لك بالتوفيق شكرا لك بالتوفيق 






تحميل نص حضارة شعب الإنكا السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: شعوب العالم ص 86 من الكتاب المدرسي الجديد pdf


النص:
تَشْملُ حضَارَةُ شَعْبِ الِْانْكَا بوُلِيفْيَا وَالْبِيرُو وَالِْكْوَادُورَ وجُزْءا من شِيلِي والْرْجَنْتِينَ. عَاصِمَتها "كُوزْكُو" بِالْبِيرُو، وهي مَدِينَةٌ جَبَلِيَّةٌ تُعَانِقُ السَّحَابَ… تُسَمَّى مَدِينَة الشَّمْسِ المقَدَّسَةُ … لقََدْ كَانَ أهْلُهَا مُهندِسينَ مَهَرةً، كمَا تُبَرْهِنُ الْكَثِيرُ مِنْ مَبَانِيهِم، ليَْسَ لِنَّ الْعَديدَ مِنْ مَبانِيهِم مَا زَالَ قَائِمًا، في أكْثَرِ بِادِ الْعَالمِ نَشَاطًا برُْكَانِيًّا، بَلْ إنَِّ نظُُمَ الرَّيِّ التّي أنْشَؤُوهَا بقَِيَتْ عَامِلَةً، ولَ زَالَتْ مَصَاطِبُهُمْ تُدِيمُ حُقُول الذُّرَةِ وَالْبَطاطَا ومَزْرُوعَاتٍ أخْرى إلى يَوْمِنا هَذا. كَانَتْ وَسائِلُ المعِيشَةِ الْسَاسَ لَدَى الشَّعْبِ الإِنْكِيِّ هي زِرَاعةُ نَباتَاتٍ مُوطّنَةٍ، وَبذْرُهَا وحَصْدُها، وتَرْبِيَّةُ حيوَانَاتٍ مُدَجَّنَةٍ، فَالَْنْدِيزُ وَاحِدَةٌ مِنْ مَناطِقَ عِدَّةٍ في الْعَالَمِ شَهِدَتْ أَصْاً تَوْطِينَ مَزْرُوعَاتٍ وتَدْجِينَ حَيوَانَاتٍ لمَّا راحَ النّاسُ يتَعلَّمونَ دَوْرَاتِ إِنتَاجِها، فَقَدْ كَانُوا يَزْرعُونَ أنْوَاعًا مختلِفةً مِن المحاصِيلِ؛ منْها الْبَطَاطَا والفَاصُوليَا والْيَقْطينَ والطّمَاطِمَ والفُلْفلَ والأَفُوكَاتَةَ والْفُسْتُقَ… وكَانتْ صِناعَةُ الملابِسِ الصّناعةَ الثّانيةَ في الْمبرَاطُورِيَّةِ بَعْدَ الزّراعَةِ، تَلِيهَا صِناعةُ الفَخَّارِ.
تَعرّضَتْ حَضارَةُ شَعْبِ الِْنْكَا بَعْدَ غَزْوِ الِْسْبَانِ لِدَمَارٍ رَهِيبٍ … وَنَهبٍ كبِيرٍ … بحْثًا عَنِ الْكُنُوزِ، فقَدْ كانُوا يحفرُونَ في أَيِّ مَكانٍ يظُنُّونَ أنَّ فِيهِ كُنُوزًا إِنْكِيَّةً… ومَع هَذا تبْقَى حضَارَةُ شَعْبِ الإنْكَا جُعْبَةً مُكْتَنِزَةً بالخِبْراتِ الِْنْسَانِيَّةِ: في الْعُمْرانِ وَالزِّراعَةِ والْدَارَةِ والتّنْظِيمِ آثَارُهَا الخَالِدَةُ لا تَزالُ شَاهِدَةً عَليْهَا..إِنّهَا حَضارَة سَادَتْ ثمّ بَادَتْ.


(مايكل. أ.مالباس. عصر الإنكا. ترجمة فالح حسن فزع)


أسئلة الفهم لنص حضارة شعب الانكا
1. ما هي الحضارة التي تشبه حضارة الإنكا في الاحتفاظ بالمومياء؟
2. ما هو النّمط المعيشي الذي كانت تقوم عليه حضارتهم؟
3. بعض مظاهر حضارة الإنكا لازالت ماثلة. على ماذا يدلّ ذلك؟ علّل؟
4. اشرح هذه الكلمات شرحا سياقيا من النّصّ: الإمبراطورية – جُعْبَة – سادت ثمّ بادت.
5. حدّد كلّ أنواع الرّوابط التّفسيرية في الفقرة الأخيرة بضرب الأمثلة.
6. عد إلى القاموس وابحث عن جذر ومشتقّات كلمة «سياحة » ، وكلمة «شَعْب
شرح المفردات لنص حضارة شعب الانكا
سادت = انتشرت , عمت , عاشت
بادت : انقرضت , ماتت , اندثرت
مصاطبهم = بيوت تبنى من الحجارة
الفكرة العامة لنص حضارة شعب الانكا
شعب الانكا حضارة سادت وبادت و بقيت بعض اثارها.
الأفكار الاساسية لنص حضارة شعب الانكا
تعريف بحضارة شعب الانكا
الزراعة و تربية الحيوانات وسائل معيشة اساسية لدى شعب الانكا
خلود بعض اثار حضارة الانكا رغم التدمير الذي طالها
المغزى العام من النص لنص حضارة شعب الانكا
الماضي يبني الحاضر و الحاضر يبني المستقبل .
أنتج لنص حضارة شعب الانكا


مررت أمام الوكالة السّياحية المتواجدة ببلدتك، وقرأت هذا الشّعار الجذّاب: (السّياحة ثقافة وفنّ وترفيه)
– اُكتُبْ نصًّا تفسيريًّا تُعَرِّفُ فيه ببعض مظاهر الجَمال في مدينتك أو قريتك، موظّفا أسلوب
الشّرط واسم فعل الأمر والفعل المضارع المنصوب بأن المضمرة، وما أمكن من الصّور
البيانية والمحسّنات البديعية.
أُقَوِّمُ إنتاجي لنص حضارة شعب الانكا
خلال مشاهداتك للتّلفاز أو استعمالك لوسائل التّواصل الاجتماعيّ المختلفة
لاحظت أنّ العالم أصبح قرية صغيرة.
– اُكتُبْ نصًّا تفسيريًّا منسجمًا من ثلاثة عشر سطرا، تبيّن من خلاله ما للرّياضة من
دور كبير في التّقريب بين الشّعوب، موظّفا ما تراه منُاسبا من مكتسباتك.
للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






شكرا لك بالتوفيق شكرا لك بالتوفيق شكرا لك بالتوفيق 






تحميل نص أهلا بك في اليابان السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: شعوب العالم ص 86 من الكتاب المدرسي الجديد pdf


أسئلة الفهم لنص اهلا بك في اليبان
1. تحدّث الكاتب عن أصالة المجتمع الياباني، اذكر بعض أوجه هذه الأصالة والعراقة.
2. شعب اليابان جِدّي، اذكر ممّا سمعتَ سرّ تفوّقه وتقدّمه.
3. هات مؤشّرات تدلّ على تقدّم المجتمع الياباني.
4. علّل كيف بلغت اليابان المرتبة الثّالثة في الاقتصاد العالمي، وقد خرجت محطّمة من
الحرب العالمية الثّانية. 
الفكرة العامة لنص اهلا بك في اليبان
فنيات التعامل الياباني وعراقته العظيمة في السلوك والعمل.
اليابان مجتمع يرحب بالغير يحترم الوقت و يقدس العلم و العمل.
الأفكار الاساسية لنص اهلا بك في اليبان
طريقة التحية عند اليابانيين
احترام اليابانيين للوقت عكس العرب
تقديس اليابانيين للعلم و العمل , بتواجد نظام تعليمي متطور
نظام الحكم في اليابان , وتركيبة المجتمع الدينية
المغزى العام من النص لنص اهلا بك في اليبان
العلم اساس قيام الحضارات
قال النبي صلى الله عليه وسلم ( طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ)
احترام الوقت من اسباب تطور الامم
الوقت من ذهب ان لم تدركه ذهب
اخلاق الشعب الياباني الرفيعة
أنتج مشافهة لنص اهلا بك في اليبان
– بناءً على ما فهمتَ من الخطاب الذي سمعتَ، تَحَدَّثْ بإسهابٍ لزملائك عن شعب اليابان
وما يُميّزه مِن صِفات.
أُقَوِّمُ إنتاجي لنص اهلا بك في اليبان
عُدْ إلى نصّ “الهلال الأحمر الجزائري ” الذي مرّ بك في الصّفحة الساّبعة والخمسين (57 )، اقرأه بتركيز، ثمّ لخّصه موظّفا ما تراه مناسبا من مكتسباتك.


Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






شكرا لك بالتوفيق شكرا لك بالتوفيق شكرا لك بالتوفيق 






تحميل نص ارخبيل البراكين والعطور من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط ص 72 pdf


تحضير اتذوق نصي لنص ارخبيل البراكين والعطور
س _ ماهو النّمط الغالب على النّصّ؟ هات جملة من مؤشّراته. اذكر مثالا على ذلك.
ج _ النّمط الغالب على النّصّ وصفي


مؤشرات النمط الوصفي :


1 تعيين الشيء الموصوف وتركيز الوصف عليه "من منظر طبيعي" أو وصف
شخصية ما، شكل من الأشكال، حالة نفسية، حادثة.. مثل: ورَوْعَةُ الطَّبِيعَةِ الخَلاّبةِ. بيُوتٌ بيْضَاءُ نَاصِعَةٌ مَبْنِيّةٌ مِنْ آجُرٍّمَعْمُولٍ مِنْ رَمادِ الْبرَاكينِ،تَمْتدُّ على ساحلٍ صَخْرِيٍّ دَاكِنٍ،وَتكُللّهُا هَامَاتُ نَخِيلِ جوزِ الْهِنْدِ الْخَضْراءِ


2غلبة الصور البلا غية وخصوصا الاستعارة والكناية والتشبيه.مثل مُورُونِي،لؤُلُؤَةُ جُزُرِالْقَمَرِ - مروني راحت تفتح ذراعيها
3 غلبة الجمل الإنشائية التعجب النداء الاستفهام..


4 غلبة الجمل الفعلية التي تتضمن بشكل خاص الأفعال المضارعة والتي
تعبر عن الحركة والحيوية


س _ تأمّل العبارةSmileمُورُونِي راحَتْ تَفْتَحُ لَنا ذِراعَيْهَا)اشرح الصّورة البيانية،وبيّنْ ماالّذي أضافته الى المعنى.
ج _ المشبه : موروني
المشبه به : محذوف
القرينة تفتح ذراعيها
شبه موروني بالإنسان الذي يفتح ذراعيه لاحتضان أحبته بعد طول غياب فحذف المشبه به وهو الإنسان ورمز له بلازمة من لوازمه وهي تفتح ذراعيها على سبيل الاستعارة المكنية
تعريف الاستعارة المكنية : الاستعارةالمكنيّة تشبيه حُذِف منه المشبّه به مع الإبقاء على كلمة تدلّ عليه.
أثرها في المعنى : تجسيد المعنى وتقريبه


س _قالكاتب المقال: «... تَعكِسُ امْتِزَاجَ الْخَلِيطِ الْأثْنِيِّ لِشَعْبِ جُزُرِالْقَمَرِ... » ما سبب الغموض في العبارة؟كيف وضّحه وتجاوزه الكاتب؟
ج _ وضحه بالشرح المفصل للعبارة حيث أردفها ب وإِنْسَادتالْقسَماتُالْعَربيّةُ... وآسْيَوِيَّةٍ.


وهذا يسمى الإطناب


تعريف الإطناب: هو أداء المعنى بأكثر من عبارة سواء أكانت الزيادة كلمة أم جملة بشرط أن تكون لها فائد أي التوسيع بالتفسير والشرح.
Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




شكرا لك بالتوفيق شكرا لك بالتوفيق شكرا لك بالتوفيق 


شكرا لك بالتوفيق شكرا لك بالتوفيق شكرا لك بالتوفيق 










































[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


========




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : ans


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



تحميل نص حضارة شعب الإنكا السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: شعوب العالم ص 86 من الكتاب المدرسي الجديد pdf Emptyالجمعة 6 ديسمبر - 9:26
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 14798
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رابطة موقعك : ouargla
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تحميل نص حضارة شعب الإنكا السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: شعوب العالم ص 86 من الكتاب المدرسي الجديد pdf



تحميل نص حضارة شعب الإنكا السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: شعوب العالم ص 86 من الكتاب المدرسي الجديد pdf

تسلم الانامل الرقيقة والذوق الرفيع
الابداع والتميز من منارة هذا المنتدى
دائما اجد في مشاركاتك فائده
ودائما ارى في مواضيعك نظره ثاقبه
هنيئا ليس لك
بل لنا بك




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : nadiab


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
تحميل نص حضارة شعب الإنكا السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: شعوب العالم ص 86 من الكتاب المدرسي الجديد pdf, تحميل نص حضارة شعب الإنكا السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: شعوب العالم ص 86 من الكتاب المدرسي الجديد pdf, تحميل نص حضارة شعب الإنكا السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: شعوب العالم ص 86 من الكتاب المدرسي الجديد pdf,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تحميل نص حضارة شعب الإنكا السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: شعوب العالم ص 86 من الكتاب المدرسي الجديد pdf Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب