مذكرة تحضير درس :تحضير نص أرض الوطن السنة الثانية متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: حب الوطن ص32 من الكتاب المدرسي الجديد
التعريف بالكاتب :
محمود تيمو: “1894-1973 م” كاتب قصصي مصري، ولد في القاهرة في أسرة اشتهرت بالأدب؛ نال إنتاجه القصصي جائزة مجمع اللغة العربية بمصر وحصل على جائزة الدولة للآداب سنة 1950م.
أسئلة الفهم:س: عمّ يتحدّث النّصّ؟
ج: عن الحنين للوطن
س: ماذا يمثل الوطن بالنسبة للكاتب؟ لماذا؟
ج: الدم الذي يجري في العروق لأنه عاش وترعرع فيه.
س: لماذا شعَر الكاتبُ بالوحشة و الانقباض عند مغادرة الوطن؟
ج: لأنه أيقن أنه فصل عن الوطن
س: إلام يتودّد؟
ج: إلى وطنه.
س: بم شبه الشاعر وطنه؟
ج: كأنّكَ إنْسانٌ حيٌّ يجري فيِ عُروقِكَ منَ الدّمِ ما يجرِي فى عُرُوقِي.
س: لم بكى الكاتب؟
ج: لأنه سيهزه الشوق والحنين للوطن.
س: ماهي الأسئلة التي خاطب بها الكاتب الوطن ؟
ج: ما أنْتَ أيُّها الوطنُ؟ ومَاذَا فيكَ من سرٍّ يُهيِّجُ كَوَامنَ الشَّجَن؟ وهلْ أنتَ أوّلا وأَخِيراً إلاّ أرضٌ وماءٌ؟
س: هل حقا الوطن مجرد تراب وماء ؟
ج:لا بل هو الدماء التي تسري في العروق والشخصية المتميزة عليها يتجلى الطابع الأصيل لما نحن عليه من ملامح وصفات
س: ماذا اعتر الكاتب الوطن ؟
ج: الوطن هو وهو الوطن .
سك هل يستطيع الانفصام عنه؟
ج: لا .
شرح المفردات:أشرعت : وجّهْتُ. انقباض : حزن. أيقنت : تأكّدت. الأسى : الحزن. لزامك: البقاء معك.
خطب :شأن. مشارف :أعالي. نياط : عروق القلب. أمراس: حِبَال. ينفطر : ينشق. وجْد : حُبّ. تحنان : شوق
الفكرة العامة :تصوير الكاتب علاقته بوطنه واشتياقه إليه وهو في ديار الغربة.
الافكار الاساسية :وصف الكاتب معاناته لحظة مغادرته الوطب .
بيان الكاتب ماهية الوطن وحقيقته في قلب المواطن.
بيان الكاتب العلاقة الوطيدة والحميمية التي تربطه بوطنه .
المغزى العام من النص :الوطن هو المكان الذي نحبه، فهو المكان الذي قد تغادره أقدامنا لكن قلوبنا تظل فيه.
===========
بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا
ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا