منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

تحميل دروس قواعد اللغة العربية و دروس التعبير الكتابي السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني PDF

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليــم المتوســط ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى السنة الرابعة متوسط

شاطر
تحميل دروس قواعد اللغة العربية و دروس التعبير الكتابي السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني  PDF Emptyالإثنين 22 مارس - 14:16
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الماس
الرتبه:
عضو الماس
الصورة الرمزية


البيانات
أصفر
عدد المساهمات : 4208
تاريخ التسجيل : 07/06/2018
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com/


مُساهمةموضوع: تحميل دروس قواعد اللغة العربية و دروس التعبير الكتابي السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني PDF



تحميل دروس قواعد اللغة العربية و دروس التعبير الكتابي السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني PDF

تحميل درس انجاز شريط فيديو يتضمن خطابا للتحسيس بذوي الاحتياجات الخاصة اللغة العربية السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني PDF


المستوى: السنة الرابعة متوسط (الجيل الثاني) - مادة اللغة العربية المقطع الثالث:  التضامن الإنساني الميدان: إدماج وتقييم  (مشروع) المجال المعرفي:  إنجاز شريط فيديو يتضمن


خطابا للتحسيس بذوي الاحتياجات الخاصة  .




فن التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة من الكبار


هناك بعض القواعد التي يجب اتباعها عند التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة من الكبار والبالغين: رسم الابتسامة عند التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة. تجنّب التحديق أو


إظهار أي ردّ فعل عند رؤية أي شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك لتجنّب إحراجه. سؤال ذوي الاحتياجات الخاصة في حال حاجتهم إلى المساعدة، وتجنّب أخذ زمام


المُبادرة دون عِلمهم، لئلا يشعروا بالشفقة. التحدث مع ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل إيجابيّ، والابتعاد تماماً عن التذمر أو التحدث عن المشاكل الخاصة. في حال كان الشخص من


ذوي الإعاقات السمعيّة، فيجب التربيت على كتفه من أجل لفت انتباهه، ثمّ التحدث معه بتمهّلٍ وبشكل واضح. في حال كان الشخص من المُقعَدين، فيجب الجلوس عند التحدث معه،


وذلك ليكون المُتحدِث على مستوى الشخص المُقعَد. في حال كان الشخص من ذوي الإعاقات البصرية، فمن الأفضل لمس يده ليعرف أنّ هناك من يتحدّث معه، ويُفضَّل وصف


المكان الذي يتمّ التواجد فيه، مع ذكر أسماء الأشخاص الموجودين هناك.


فنّ التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصّة من الصغار والمُراهقين
هناك عدّة طُرق للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة من الأطفال الصِّغار والمراهقين، وتتمثّل تلك الطُرق فيما يأتي: عدم الخوف من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة؛ لأنّ وجود


إعاقة ما لا يعني أنّ الأمر مُخيف. التعامل معهم بطريقة طبيعيّة؛ وذلك لأنّ بعض الأطفال والمراهقين يشكون أنّ لديهم شعوراً غير واثق تجاه إعاقتهم، لذا يجب التعامل معهم بشكل


هادئ وطبيعي. التكلّم مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بذات الطريقة التي يتمّ بها التحدث مع أي طفل طبيعي آخر، دون استخدام أيّ تعبيرات طفولية أو نبرة صوت غير


مناسبة معهم. التعرّف على نقاط القوة لديهم، ثمّ تشجيعهم على إظهار مواهبهم، والتعامل معهم بذات الطريقة التي يتم التعامل بها مع أندادهم الطبيعيّين. إتاحة المجال أمامهم من أجل


مساندة من حولهم من الأشخاص؛ سواءً كان ذلك باحتضان إنسان محتاج للعاطفة، أو تقديم المساعدة في حال احتاج أحدهم مساعدةً في حلّ الواجبات المدرسيّة. النظر إليهم بالطريقة


التي يودّون من الآخرين رؤيتهم بها، مع مراعاة احتياجاتهم والاستماع لهم. التعرّف على ماهية الإعاقة المُصاب بها الطفل، والتحدث مع أهل ذوي الاحتياجات الخاصة للحصول


على معلومات لتحديد احتياجاته بشكل دقيق. احترام اختلاف الطفل عن الآخرين، مع تعليمه ألا يخجل من الأدوات التي يستخدمها، وألا يحاول الظهور بشكل طبيعي كباقي رفاقه، بل


عليه تقبّل حاله وإعاقته، كما يجب تعليم من حوله بأن يقبّلوا اختلافه عنهم.  دعوة الطفل للتعرف على أطفال آخرين ذوي احتياجات خاصة، وتعريفه على قصصهم، ممّا يُساهم في


إشعاره بأنّ الحياة الجيدة ممكنة مع وجود إعاقة. تقبّل الطفل كما هو، وتعليمه بأنّ الكرامة الإنسانية لا تتأثّر بوجود الإعاقات لدى الإنسان.


أنواع الإعاقات
يُصنَّف ذوو الاحتياجات الخاصة إلى عدة أصناف، وهي كما يأتي:  ذوو الإعاقة العقلية: تظهر هذه الإعاقة لدى الأطفال منذ سنّ الولادة وحتى الثامنة عشرة، وتكون مرتبطةً


بالوظائف الذهنية لدى الطفل، ممّا يتسبّب في معاناته من صعوبات في التعليم أو في أداء المهارات اليومية، وتشمل الإعاقة العقلية كلاً من التصلّب الدرني، ومتلازمة داون، والتوحد


الذي يظهر على شكل اضطرابات في النمو، والإدراك، والتواصل مع الآخرين، بالإضافة إلى وجود نقص في التفاعلات الاجتماعية والسلوكية. الإعاقة التعليمية: إنّ الإعاقة التعليمية


هي جزء من الإعاقة العقلية، وتظهر بسبب وجود خلل في الجهاز العصبي المركزيّ، ممّا يظهر على شكل صعوبات في الاستماع، والحديث، والكتابة، والقراءة، والاستدلال،


والمهارات الرياضية أو التنظيمية. ذوو الإعاقة الجسديّة: هي الإعاقة التي تظهر لوجود سبب ماديّ، وتؤثّر على النشاطات البدنية لدى الإنسان، مثل: الانتقال من مكان إلى آخر، أو


تؤثّر على العضلات العصبية التي تشمل الكوادريا، والشلل النصفي، وضمور العضلات، والتهاب مفاصل الظهر، وتشوهات الأطراف، ومرض الأعصاب الحركية، ووجود خلل في


تكوين العظام، ومرض أتاكسيا. ذوو الإعاقة الدماغية: هي أحدى الإعاقات التي تُلحِق الضرر بالدماغ بعد ولادة الطفل، ممّا يتسبّب في التدهور البدنيّ، أو المعرفيّ، أو العاطفيّ لدى


الطفل، وقد يكون سبباً للإصابة بأورام الدماغ، أو التسمّم، أو السكتات الدماغيّة، أو الأمراض العصبيّة، أو مرض نقص الأكسجين. الإعاقات العصبية: هي الإعاقات التي تظهر في


الجهاز العصبي لدى الأطفال بعد ولادتهم، وتشمل أمراض الزهايمر، والصرع العضوي، والباركنسون، والتصلّب المتعدد. الإعاقات البصرية: هي الإعاقة التي تظهر بسبب ضعف


الحواسّ، وترتبط بشكل وثيق بالاتصال والمشاركة الاجتماعية. الإعاقات السمعيّة: تشمل ضعف السمع، أو فقدانه، أو الصّمم. إعاقات التخاطب: تشمل هذه الإعاقة عدم القُدرة على


الكلام، أو صعوبةً في الفهم. الإعاقات النفسية: تشمل أنماط السلوك التي تُضعِف الأداء الشخصيّ أو الاجتماعيّ، وتشمل مرض الفصام، واضطرابات القلق، والاضطرابات العاطفية،


والإجهاد، والذهان، والاكتئاب، واضطرابات التكيف. إعاقات تأخر النمو: تظهر هذه الإعاقات لدى الأطفال ما بين سنّ الولادة إلى خمس سنوات، ولم يوجد لها أي تشخيص معين


إلى الآن.
- الآن إليكم رابط هذا الفيديو حتى تستأنسوا به لإعداد الفيديو المطلوب:


Lll2017 Lll2017 Lll2017


فيديو بعنوان: مشاهير تحدوا الإعاقة:





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


Lll2017 Lll2017 Lll2017


للتحميل هنا
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
===================
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
*****************************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
===================
*****************************
الوردة الزرقاء الوردة الزرقاء الوردة الزرقاء


تحميل درس عطف النسق في مادة اللغة العربية السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني PDF


تعريف عطف النسق
عطف النسق هو أن يتوسط بين المتبوع والتابع أحد أحرف العطف. النسق هو التتابع.


ملاحظة:هناك من يسمي الأسلوب كاملا عطف النسق وهناك من يسمي المعطوف عطف النسق.
أحرف العطف1- هي تسعة :الواو – الفاء- ثم – حتى – أو – أم – بل – لا- لكن.
2- الواو والفاء وثم وحتّى تشرك المعطوف والمعطوف عليه في نفس الجكم ونفس الإعراب.
3- بل ولا ولكن تستعمل لتصحيح خطأ في أذن السامع.
معاني أحرف العطف
الواو:تفيد مطلق الاشتراك في الحكم والجمع بين المعطوف والمعطوف عليه،مثال:زارنا محمد وخالد.


الفاء:تفيد الترتيب والتعقيب،مثال:صليت الفجر فـالصبح.


ثم:ثم تفيد الترتيب والتراخي،مثال:صليت الظهر ثم العصر.


حتى:تفيد الغاية والتدرّج،مثال:أكرمنا الضيوف حتّى أطفالهم.


أم:تفيد طلب التعيين مع همزة الاستفهام،مثال:أشايا شربت أم قهوة؟


أو:تفيد الإباحة أوالتخيير بعد أمر وتفيد الشك أو التشكيك بعد خبروتفيد التفصيل.


الإباحة:اشرب شايا أوقهوة.
التخيير:اركب سيارة أو حافلة.تزوَّج فاطمة أوأختها.
الشك أو التشكيك: وصل محمد أوعليّ. (إذا كان المتكلم لا يعرف من وصل فهذا هو الشك وإذا كان يعرف ولكنه يريد إيقاع المخاطب في الشك كي لا يخبره بالحقيقة فهذا هو التشكيك)


لا:تفيد النفي بعد أمرأوخبر،مثال:اشربْ شايا لا قهوة.سافر عمي لا خالي.عمر قاض لا محام.


لكن:تفيد الاستدراك بعد نفي أو نهي،مثال:ما مرض سمير لكن أخوه.


بل:تفيد الإضراب بعد أمر أو خبر مثبت وتفيد الاستدراك بعد نفي أو نهي.


الإضراب:اشرب شايا بل قهوة.زارنا محمد بل أخوه.


الاستدراك:مامرض سمير بل أخوه.لا تشرب شايا بل قهوة.


download تحميل
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
===================
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
*****************************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
===================
*****************************
رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2




تحميل دروس قواعد اللغة العربية و دروس التعبير الكتابي السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني  PDF


فهرس دروس اللغة العربية في قواعد اللغة و التعبير الكتابي


المقطع 1 : قضايا اجتماعية
عطف النسق
عطف البيان
البدل
كتابة نص قصصي يغلب عليه نمط الوصف
انجاز قصة
المقطع 2: الاعلام والمجتمع
العدد واحواله
الاستثناء
التمييز
كتابة مقال يغلب عليه نمط التفسير
ادارة حلقة نقاش
المقطع 3: التضامن الانساني
الممنوع من الصرف
التوكيد
الجملة البسيطة والجملة المركبة
كتابة نص تفسيري وصفي
انجاز شريط فيديو يتضمن خطابا للتحسيس بذوي الاحتياجات الخاصة
المقطع 4: شعوب العالم
الجملة الواقعة مفعولا به
الجملة الواقعة نعتا
الجملة الواقعة حالا
كتابة مقال يغلب عليه نمط الوصف
القاء خطاب في مؤتمر دولي حول التواصل مع الشعوب
المقطع 5 : العلم والتقدم التكنولوجي
الجملة الخبرية
الجملة الفعلية الواقعة خبرا
الجملة الاسمية الواقعة خبرا
كتابة نص تفسيري
انجاز بحث عن اسباب الاحتفال بيوم العلم
المقطع 6: التلوث البيئي
الجملة الواقعة مضافا اليه
الجملة الفعلية الواقعة مضافا اليه
الجملة الاسمية الواقعة مضافا اليه
كتابة نص وصفي
انجاز شريط وثائقي حول المحافظة على البية ومخاطر التلوث
المقطع7: الصناعات التقليدية
الجملة الواقعة خبرا لكان او احدى اخواتها
الجملة الواقعة خبرا لإن او احدى اخواتها
الجملة الواقعة خبرا لافعال الشروع والرجاء والمقاربة
كتابة نص وصفي
انجاز مطوية للتعريف بالمنتجات الحرفية التقليدية
المقطع 8: هجرة الكفاءات
الجملة الواقعة جوابا لشرط
الجملة الواقعة جوابا لشرط جازم
الجملة الواقعة جوابا لشرط غير جازم
كتابة نص تفسيري حجاجي
انجاز تحقيق سمعي بصري متبوع بنقاش عن الهجرة السرية




Download
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا


تحميل ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني pdf


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
===================
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
*****************************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
===================
*****************************


تحميل دروس قواعد اللغة العربية و دروس التعبير الكتابي السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني  PDF 2022168246 تحميل دروس قواعد اللغة العربية و دروس التعبير الكتابي السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني  PDF 2022168246 تحميل دروس قواعد اللغة العربية و دروس التعبير الكتابي السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني  PDF 2022168246


تحميل ملخصات دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني pdf


download تحميل
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
===================
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
*****************************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
===================
*****************************
















[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
---------------




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : ahmedbelmahdi


التوقيع



تحميل دروس قواعد اللغة العربية و دروس التعبير الكتابي السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني  PDF Emptyالإثنين 22 مارس - 19:52
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 17945
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رابطة موقعك : ورقلة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تحميل دروس قواعد اللغة العربية و دروس التعبير الكتابي السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني PDF



تحميل دروس قواعد اللغة العربية و دروس التعبير الكتابي السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني PDF

بارك الله فيك
اخي الكريم




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : manel


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الكلمات الدليلية (Tags)
تحميل دروس قواعد اللغة العربية و دروس التعبير الكتابي السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني PDF, تحميل دروس قواعد اللغة العربية و دروس التعبير الكتابي السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني PDF, تحميل دروس قواعد اللغة العربية و دروس التعبير الكتابي السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني PDF,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تحميل دروس قواعد اللغة العربية و دروس التعبير الكتابي السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني  PDF Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب