منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

شعراء النسيب في العصر الجاهلي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات الثقافة والأدب ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى القصيدة والشعر

شاطر
شعراء النسيب في العصر الجاهلي Emptyالأحد 26 أغسطس - 13:24
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

محمود

البيانات
عدد المساهمات : 78913
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: شعراء النسيب في العصر الجاهلي



شعراء النسيب في العصر الجاهلي

شعراء النسيب في العصر الجاهلي


وهم كثيرون ومنهم: المرقش الأكبر 552 م، وعبد الله بن العجلان 566 م، ومالك، وعنترة، ومسعود بن خراشة التميمي وقد أدرك الإسلام، ومنظور بن زبان الفزاري.


ولهم شعر رائع وقصائد كثيرة قصروها على الغزل وحده كما في قصيدة المرقش الأكبر: سرى ليلا خيال سليمى.
وقد يبدو أن نسيب فن إسلامي بدأه عمر بن أبي ربيعة وجميل وكثير وطبقتهم، والحقيقة أن هؤلاء كانوا يحتذون مثالاً لمن تقدمهم، وما أظن أحداً بلغ من صفة النساء ما بلغ النابغة حين سأله النعمان أن يصف امرأته المتجردة، أو ما بلغ المنخل اليشكري والمرار العدوي وسويد بن أبي كاهل وشعر المرقشين الأكبر والأصغر وعبد الله بن العجلان النهدي وقيس بن الحدادية، ممن صدقوا الحب ونسبوا في لفظ عفيف ومعنى نزيه مشهور معروف.. قال المرقش الأكبر:



سرى ليلا خيال من سليمـى


فأرقني أصحاب هـجـود

فبت أدير أمري كـل حـال


وأرقب أهلها وهم بـعـيد

على أن قد سما طرفي لنـار


يشب لها بذي الآرطي وقود

حواليها مهاجم الـتـراقـي


وآرام وغـزلان رقــود

نواعم لا تعالج بؤس العـيش


أوانس لا تروح ولا تـرود

يرحن معاً بطاء المشي بـدا


عليهن المحاسد والـبـرود

سكن ببلدة وسكنـت أخـرى


وقطعت المواثق والعهـود

فما بالي أفي ويخان عهـدي


وما بالي أصاد ولا أصـيد

ورب أسيلة الخـدين بـكـر


منعمة لهـا فـرع وجـيد

وذو أشر شتيت النبت عـذب


نقي اللـون بـراق بـرود

لهوت بها زماناً من شبابـي


وزارتها النجائب والقصـيد

أناس كلما أخلقـت وصـلا


عناني منهم وصـل جـديد
وقال:


نواعم أبـكـار سـرائر بـدن


حسان الوجوه لينات السوالف

يهدلن في الآذان كل مـذهـب


له زبد يعيان به كل واصـف

قصرن شقيا لا يبـالـين غـيه


يعوجن من أعناقها بالمواقـف

نشرن حديثاً آنساً فوضـعـتـه


خفيضا فلا يلغى به كل طائف
ولعبد الله بن العجلان:


ألا أبلغا هنـد أسـلامـي فـإن نـأت


فقلبي مذ شطت بها الدار مـدنـف

ولم أر هنداً بـعـد مـوقـف سـاعة


بأنعم فـي أهـل الـديار تـطـوف

أنت بين أتراب تـمـايس إذ مـشـت


دبيب القطا أو هن منهـن أقـطـف

أشارت إلينا فـي خـفـاء وراعـهـا


سراة الضحى مني على الحي موقف

وقالت تباعد يا ابن عمـي فـإنـنـي


منيت بذي صـول يغـار ويعـتـف
وقال:


خليلي زورا قبل شحط النوى هندا


ولا تأمنا من دار ذي لطف بعدا

ولا تعجلا لم يدر صاحب حـاجة


أغيا يلاقى في التعجل أم رشدا

ومرا عليها بارك الله فـيكـمـا


وإن لم تكن هند لوجهيكما قصدا

وقولا لها ليس الضلال أجـارنـا


ولكننا جرنا لنلقـاكـم عـمـدا
وقال قيش بن الحدادية من قصيدة طويلة:


أجدك أن نعم نـأت أنـت جـازع


قد اقتربت لـو أن ذلـك نـافـع

قد اقتربت لو أن في قرب دارهـا


نوالا ولكن كل من ضن مـانـع

وقد جاورتنا في شهـور كـثـيرة


فما نولت واللـه راء وسـامـع

وظني بها حفظ لغـيبـي ورعـية


لما استرعيت والظن بالغيب واسع

فقالت لقاء بـعـد حـول وحـجة


وشحط النوى إلا لذي العهد قاطع

وقد يلتقي بعد الشتاء أولو الـنـوى


ويسترجع الحي السحاب اللوامـع
ومنها:


كأن فؤادي بين شقين مـن عـصـا


حذار وقوع البين والبـين واقـع

يحث بهـم حـاد سـريع نـجـاؤه


ومعرى عن الساقين واللوب واسع

فقلت لها يا نعم حلـى مـحـلـنـا


فإن الهوى يا نعم والعيش جامـع

فقالت وعيناها تفـيضـان عـبـرة


بأهلي بين لي متى أنـت راجـع

فقلت لها تالـلـه يدري مـسـافـر


إذا أضمرته الأرض ما الله صانع

فشدت على فيها اللثام وأعـرضـت


وأمعن بالكحل السحيق المـدامـع

وإني لعـهـد الـود راع وإنـنـي


بوصلك ما لم يطوني الموت طامع
فنصيب هذا العصر من النسيب كما رأيت أوفر وأجود مما توهم الأدباء، وهو أصل ينتمي إليه بارع النسيب الإسلامي من قريب.
لبيد بن ربيعة
حياته وشعره
لبيد بن ربيعة من بني عامر بن صعصعة، وهي قبيلة مضرية، وأمه من بني عبس. كان في الجاهلية شريفاً جواداً شجاعاً شاعراً وقد أدرك الإسلام وأسلم، وعمر طويلاً حتى مات في خلافة معاوية عام 41ه. وأكثر شعره قاله قبل الإسلام، فلما أسلم لم يقل إلا قليلا.
وهو شاعر بدوي يصف في شعره حياة بدوية صحراوية ولاسيما في معلقته التي مطلعها:



عفت الديار محلها فمقامها


بمن تأبد غولها فرجامها
ويظهر أنه قالها في شبابه وهي تمثل الشعر البدوي في متانته وقوته.
وفي شعره بعد ذلك - وهو الذي عمله في الكهولة والشيخوخة على ما يظهر - أثر الحكمة وقوة الشعور الديني كزهير، مثل قوله:



وما المرء إلا كالشهاب وضوئه


يحور رمادا بعدما هو ساطع

وما المال والأهلـون إلا ودائع


ولابد يوماً أن تـرد الـودائع

وما الناس إلا عاملان: فعامـل


يتبر ما يبنى، وآخـر رافـع




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



شعراء النسيب في العصر الجاهلي Emptyالأحد 26 أغسطس - 13:24
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

محمود

البيانات
عدد المساهمات : 78913
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: شعراء النسيب في العصر الجاهلي



شعراء النسيب في العصر الجاهلي

وقصيدته التي مطلعها:


ألا كل شيء ما خلا الله باطل


وكل نفيم لا مـحـالة زائل

وكل أناس سوف تدخل بينهم


دويهية تصفر منها الأنامل
وقصيدته:


إن تقوى ربنا خير نـفـل


وبإذن الله ريثي والعجـل

أحمد الـلـه ولا نـد لـه


بيديه الخير ما شاء فعـل

من هداه سبل الخير اهتدى


ناعم البال ومن شاء أضل
وكان لبيد أحدث أصحاب المعلقات عصرا وآخرهم موتا.
وشعر لبيد مثال للفخامة والقوة والمتانة والبداوة فتراه فخم العبارة قوي اللفظ قليل الحشو مزدانا بالحكمة العالية والموعظة الحسنة.
ولبيد من أحسن الجاهليين تصرفا في الرثاء وفخره قوي ينم عن شرفه وعزته ومجده وحسبه العريق. وقال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم: أصدق كلمة قالها شاعر كلمة لبيد "ألا كل شيء ما خلا الله باطل".
وقد نظم لبيد الشعر في جاهليته وجرى به على سنن الأشراف والفرسان كعنترة وعمرو بن كلثوم فلم يتكسب بشعره ولذلك ترى فيه ولاسيما معلقته قوة الفخر والتحدث بالفتوة والنجدة والكرم وإيواء الجار وعزة القبيلة، ولم ينظم شعراً بعد أن أسلم.
هذا ويقدم لبيد بعض النقاد محتجين بأنه أفضلهم في الجاهلية والإسلام وأقلهم لغواً في شعره، وقالت عائشة رضي الله عنها: رحم الله لبيدا ما أشعره في قوله:



ذهب الذين يعاش في أكنافـهـم


وبقيت في خلف كجلد الأجرب

لا ينفعون ولا يرجى خـيرهـم


ويعاب قائلهم وإن لم يشغـب
وكان لبيد جواداً شريفاً في الجاهلية والإسلام وقصص جودة كثيرة.
ديوان لبيد
شرحه السكري والشيباني والأصمعي وابن السكيت والطوسي. ولم يصل إلينا من ذلك كله إلا نصف شرح الطوسي في مخطوطة طبعها في فيينا يوسف ضياء الدين الخالدي المقدسي سنة 1880 وفيها عشرون قصيدة هي الجزء الثاني من الديوان وقد صدرت بمقدمة عن الديوان والشاعر.
وكذلك عنى بالديوان المستشرق هوبر الذي طبعه في ليدن سنة 1981 ووضع مقدمة له في حياة لبيد، وأخرجه بإشراف بروكلمان.
ولمعلقة لبيد شروح، وقد نشرها دي ساسي وقد ترجمها إلى الفرنسية أيضاً.

مصادر حياة لبيد
ترجم له صاحب الأغاني في الجزء الرابع عشر، وابن قتيبة في الشعر والشعراء وذكره ابن سلام في طلبقات الشعراء والمرزباني في الموشح.
وترجم له صاحب كتاب "تاريخ الأدب العربي في العصر الجاهلي"، والزيات في كتابه تاريخ الأدب العربي، وأصحاب الوسيط والمفصل وسواهم. وترجم له أيضاً في سلسلة الروائع.

معلقة لبيد
لبيد بن ربيعة العامري من سادة العامريين القيسيين وأشرافهم وكان يقال لأبيه ربيعة المعتربن وعمه ملاعب الأسنة عامر بن مالك أخذ أربعين مرباعا في الجاهلية.
كان لبيد من شعراء الجاهلية وفرسانهم وقال الشعر في الجاهلية في كل غرض، وأجرك الإسلام وأسلم وهجر الشعر وأقام بالكوفة إلى أن مات عام 41ه مائة وسبع وخمسين سنة.
وسئل لبيد من أشعر الناس؟ فقال: الملك الضليل، ثم الشاب القتيل، ثم الشيخ أبو عقيل يعني نفسه. وهو من أصحاب المعلقات، وكان نظم لبيد الجاهلية فجم العبارة منضد اللفظ قليل الحشو مزداناً، فالحكمة العالية ثعات، وهو أحسن الجاهليين تصرفاً في الرثاء، وأكثرهم قدرة على تصوير عواطف المفجوع الحزين بلفظ رائق وألوب مؤثر، وقدمه بعض النقاد "لأنه أفضل الشعراء في الجاهلية والإسلام، وأقلهم لغواً في شعره".
ومعلقته لبيد تمتاز بقوة اللفظ ومتانة الأسلوب، وبما فيها من تصوير للبادية والحياة والأخلاق فيها.
أ - بدأها لبيد بذكر الديار وخلوها من أصحابها وتعرضها للرياح والأمطار تعبث بها ويمحو معالمها.



قال:


عفت الديار محلها فمقامها


بمعنى تأبد غولها فرجامها



وجلا السيول عن الطول كأنها


زبر تجد متونها أقلامـهـا

فوقفت أسألها، وكيف سؤالنـا


صما خوالد ما يبين كلامها
ثم يصف رحيل أحبابه عنها، حتى يقول:


بل ما نذكر من "نوار" وقد نـأت


وتقطعت أسبابها ورمامـهـا

مرية، حلت بـفـيد، وجـاورت


أهل الحجاز، فابن منك مرامها
وأخيراً، يرى لا أن يتسلى ويتعزى حتى يصل إلى رجائه وأمله، ولكن أن يقطع أمله منها ويترك رجاءه فيها ويقطع صلته بها مادامت نوار قد تغير وصلها:


فاقطع لبانة من تعرص وصله


ولشر واصل خلة صرامهـا
ب - ثم يأخذ في وصف ناقته في لفظ غريب وتعبير بدوي متين، ويطيل في هذا الوصف ويشبهها بالأتان الوحشية وبالظبية الرؤوم المفجوعة إلى أن يقول:


فبتلك إذ رقص اللوامع بالضحى


واجتاب أرجية السراب كامهـا

أقضي اللـبـانة لا أفـرط ريبة


أو أن يلوم بحاجة لـوامـهـا

أولم تكن تدري نوار بـأنـنـي


وصال عقد حبائل جـذامـهـا

تراك أمكـنة إذا لـم أرضـهـا


أو يرتبط بعض النفوس حمامها
ج - ثم يتحدث عن نفسه وعزتها، ولذات الراح التي شارك فيها، وشجاعته وبطولته في مواقف النزال والنضال، وكرامه وسخائه، ونواله للجار الفقير والضيف النازل والجار الغريب وللبائسين والمساكين:




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



شعراء النسيب في العصر الجاهلي Emptyالأحد 26 أغسطس - 13:25
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

محمود

البيانات
عدد المساهمات : 78913
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: شعراء النسيب في العصر الجاهلي



شعراء النسيب في العصر الجاهلي



وجزور أيسار دعوت لحتفها


بمغالق متشابه أعلامـهـا

فالضيف والجار الغريب كأنما


هبطا تبالة مخصبا أهضامها

تأوي إلى الأطناب كل رزية


مثل البلية قالص أهدامهـا
د - ثم يفتخر بقومه ومآثرهم ورفهم ومجدهم فيقول:


من معشر سنت لهم آبـاؤهـم


ولكل قوم سنة وإمـامـهـا

فبنوا لنا بيتاً رفيعاً سـمـكـه


فسما إليه كهلها وغلامـهـا

فاقنع بما قسم المليك فإنـمـا


قسم الخلائق بيننا علامـهـا

وإذا الأمانة قسمت في معشر


أوفى بأعظم حظنا قسامهـا

فهم السعاة إذا العشيرة أفظعت


وهم فوارسها وهم حكامهـا

وهم ربيع للمجـاور فـيهـم


والمرملات إذا تطاول عامها




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



الكلمات الدليلية (Tags)
شعراء النسيب في العصر الجاهلي, شعراء النسيب في العصر الجاهلي, شعراء النسيب في العصر الجاهلي,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





شعراء النسيب في العصر الجاهلي Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب