منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

مولد عبد الله بن جعفر ، وأخيه محمد، وسن محمد بن حاطب وإرضاع أسماء بنت عميس

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. المنتديات الإسلامية ..°ღ°╣●╠°ღ° :: القسم الاسلامي العام

شاطر
مولد عبد الله بن جعفر ، وأخيه محمد، وسن محمد بن حاطب وإرضاع أسماء بنت عميس Emptyالثلاثاء 14 فبراير - 19:59
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 19645
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رابطة موقعك : https://ouargla30.ahlamontada.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: مولد عبد الله بن جعفر ، وأخيه محمد، وسن محمد بن حاطب وإرضاع أسماء بنت عميس



مولد عبد الله بن جعفر ، وأخيه محمد، وسن محمد بن حاطب وإرضاع أسماء بنت عميس

مواليد هجرة الحبشة الثانية توضح توقيتها


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




مولد عبد الله بن جعفر ، وأخيه محمد، وسن محمد بن حاطب وإرضاع أسماء بنت عميس، وحوادث حولها تمت في رحلة الهجرة إلى الحبشة ، تحدد التاريخ الفعلي لهذه الهجرة
      


بالإضافة إلى ما سبق من أدلة تحدد التوقيت الذي ذهبنا إليه في هجرة الحبشة الثانية، نجد في رواية للإمام أحمد ورد أن محمد بن حاطب رضي الله عنهما قد وُلد في السفينة التي أقلَّت المهاجرين من الجزيرة العربية إلى الحبشة، فعَنْ أَبِي مَالِكٍ الأَشْجَعِيِّ قَالَ: كُنْتُ جَالِسًا مَعَ مُحَمَّدِ بْنِ حَاطِبٍ، فَقَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «إِنِّي قَدْ رَأَيْتُ أَرْضًا ذَاتَ نَخْلٍ فَاخْرُجُوا». فَخَرَجَ حَاطِبٌ وَجَعْفَرٌ فِي الْبَحْرِ قِبَلَ النَّجَاشِيِّ. قَالَ: فَوُلِدْتُ أَنَا فِي تِلْكَ السَّفِينَةِ[1]. فهذه الرواية كما هو واضح تشرح هجرة جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه نفسه، وكان هذا مع حاطب بن الحارث رضي الله عنه، وزوجته أم جميل بنت المجلل رضي الله عنها، وقد وُلِد في هذه الرحلة الصحابي راوي الخبر محمد بن حاطب رضي الله عنهما. ثم إن الأيام مرَّت وهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، وبعدها مات حاطب رضي الله عنه في الحبشة فاضطُرت زوجته أم جميل رضي الله عنها إلى الرجوع إلى المدينة، وكان لها موقف في طريق العودة يُساعد على تحديد موعد هجرة الحبشة الثانية!


عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حَاطِبٍ، عَنْ أُمِّهِ أُمِّ جَمِيلٍ بِنْتِ الْمُجَلِّلِ، قَالَتْ: أَقْبَلْتُ بِكَ مِنْ أَرْضِ الْحَبَشَةِ حَتَّى إِذَا كُنْتُ مِنَ الْمَدِينَةِ عَلَى لَيْلَةٍ -أَوْ لَيْلَتَيْنِ- طَبَخْتُ لَكَ طَبِيخًا، فَفَنِيَ الْحَطَبُ، فَخَرَجْتُ أَطْلُبُهُ، فَتَنَاوَلْتَ الْقِدْرَ، فَانْكَفَأَتْ عَلَى ذِرَاعِكَ، فَأَتَيْتُ بِكَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم، فَقُلْتُ: بِأَبِي وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللهِ هَذَا مُحَمَّدُ بْنُ حَاطِبٍ. فَتَفَلَ فِي فِيكَ، وَمَسَحَ عَلَى رَأْسِكَ، وَدَعَا لَكَ، وَجَعَلَ يَتْفُلُ عَلَى يَدَيْكَ، وَيَقُولُ: «أَذْهِبِ الْبَأْسَ رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي لَا شِفَاءَ إِلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لَا يُغَادِرُ سَقَمًا». فَقَالَتْ: فَمَا قُمْتُ بِكَ مِنْ عِنْدِهِ حَتَّى بَرَأَتْ يَدُكَ[2].


في الموقف السابق أدركنا من سياق الرواية أن محمد بن حاطب رضي الله عنهما كان طفلًا صغيرًا جدًّا، فهو يتناول القدر الساخن بيده، ثم يتفل رسول الله صلى الله عليه وسلم في فيه، وهذا لا يكون إلَّا في عمر صغير جدًّا لعله في الثالثة أو الرابعة من عمره، ويدعم هذا رواية أخرى ذكر فيها محمد بن حاطب رضي الله عنهما أنه لم يكن يدري أن الذي عالجه هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا لا يكون إلا في عمر صغير غير مُدْرِك، فعَنْ محمد بن حاطب رضي الله عنهما، قَالَ: دَبَبْتُ إِلَى قِدْرٍ، وَهِيَ تَغْلِي فَأَدْخَلْتُ يَدِي فِيهَا، فَاحْتَرَقَتْ -أَوْ قَالَ: فَوَرِمَتْ يَدِي- فَذَهَبَتْ بِي أُمِّي إِلَى رَجُلٍ كَانَ بِالْبَطْحَاءِ، فَقَالَ شَيْئًا، وَنَفَثَ، فَلَمَّا كَانَ فِي إِمْرَةِ عُثْمَانَ، قُلْتُ لأُمِّي: مَنْ كَانَ ذَلِكَ الرَّجُلُ؟ قَالَتْ: رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم[3]. فهذا يعني أن أم جميل بنت المجلل رضي الله عنها رجعت بابنها وهو ما زال دون الخامسة، فإذا كان قد وُلِدَ في سفينة الهجرة فيصعب عندئذٍ أن تكون هجرة الحبشة الثانية في العام السادس من البعثة؛ لأن عمر محمد بن حاطب رضي الله عنهما عند عودته من الحبشة إلى المدينة سيكون أكثر من ثمانية أعوام على أقل تقدير، وهذا يتعارض مع التفصيلات التي ذكرناها؛ ومن ثَمَّ وجب أن تكون الهجرة إلى الحبشة في العام الحادي عشر من البعثة، وتكون عودة أم جميل رضي الله عنها بابنها في العام الأول أو الثاني من الهجرة، ويكون عمر محمد بن حاطب رضي الله عنهما بذلك عند عودته دون الخامسة، وهكذا تستقيم كل الروايات.


وفي الرواية السابقة، التي ذكرت ولادة محمد بن حاطب رضي الله عنهما في السفينة، نقل محمد قولَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنِّي قَدْ رَأَيْتُ أَرْضًا ذَاتَ نَخْلٍ فَاخْرُجُوا». ورؤيا الرسول صلى الله عليه وسلم لأرض الهجرة في منامه لم تكن مبكِّرة في فترة مكة، بل كانت في سنواتها الأخيرة بعد انغلاق أبواب الدعوة فيها، وبالتالي يصعب أن تكون هذه الرؤيا في العام السادس من البعثة؛ بل الأوقع أن تكون بعد العام العاشر، ولم تكن الرؤيا واضحة في تعيين المكان الذي ستتمُّ له الهجرة الجماعية للمسلمين؛ بل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرى صفات مكانٍ، ولا يُعَيَّن له اسم هذا المكان؛ ومن ثَمَّ فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في تحديد مكان الهجرة؛ ولكن دون تأكيد على حتمية الهجرة إلى هذا المكان، ولقد ورد في روايات أنه صلى الله عليه وسلم توقَّع أن تكون الهجرة إلى هَجَر أو اليمامة، فعَنْ أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «رَأَيْتُ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أُهَاجِرُ مِنْ مَكَّةَ إِلَى أَرْضٍ بِهَا نَخْلٌ، فَذَهَبَ وَهَلِي[4] إِلَى أَنَّهَا الْيَمَامَةُ أَوْ هَجَرُ[5]، فَإِذَا هِيَ الْمَدِينَةُ يَثْرِبُ»[6]. فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن يُدرك على وجه الحقيقة مكان الهجرة؛ لكنه كان يعلم أنه سيهاجر هو وأصحابه؛ لذا فقد أذن لجعفر رضي الله عنه وحاطب رضي الله عنه وغيرهما في الهجرة، وكان هذا في التوقيت الذي حدَّدته الرواية، وهو أواخر الفترة المكية.


وهناك دليل آخر يضم إلى ما قبله، وهو:


أن أسماء بنت عميس رضي الله عنها، وهي زوجة جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه، ولدت في الحبشة غلامين؛ هما: عبد الله ومحمد[7]، والدليل الذي بين أيدينا يختصُّ بأحد هذين الغلامين؛ وهو عبد الله بن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنهما، فهذا الغلام قد تواترت الأدلَّة على أنه كان طفلًا صغيرًا عندما قابل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعلى سبيل المثال قال عَبْدُ اللهِ بْنُ جَعْفَرٍ رضي الله عنهما: «أَرْدَفَنِي رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، ذَاتَ يَوْمٍ خَلْفَهُ، فَأَسَرَّ إِلَيَّ حَدِيثًا لَا أُحَدِّثُ بِهِ أَحَدًا مِنَ النَّاسِ»[8]. وعَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ جَعْفَرٍ رضي الله عنهما، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم «قَدِمَ مِنْ سَفَرٍ فَاسْتَقْبَلْتُهُ أَنَا وَغُلَامٌ مِنْ بَنِي هَاشِمٍ فَحَمَلَنَا»[9]. وعَنْه كذلك أنه قَالَ: «كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا قَدِمَ مِنْ سَفَرٍ تُلُقِّيَ بِصِبْيَانِ أَهْلِ بَيْتِهِ، قَالَ: وَإِنَّهُ قَدِمَ مِنْ سَفَرٍ فَسُبِقَ بِي إِلَيْهِ، فَحَمَلَنِي بَيْنَ يَدَيْهِ، ثُمَّ جِيءَ بِأَحَدِ ابْنَيْ فَاطِمَةَ، فَأَرْدَفَهُ خَلْفَهُ، قَالَ: فَأُدْخِلْنَا الْمَدِينَةَ، ثَلَاثَةً عَلَى دَابَّةٍ»[10]. فهذا الغلام الذي يُحْمَل؛ أي عبدَ الله بنَ جعفر رضي الله عنهما، لا يزيد في العمر غالبًا عن ثماني أو تسع سنوات، فإذا أخذنا في الاعتبار أن عبد الله بن جعفر رضي الله عنهما لم يرَ رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا بعد العام السابع من الهجرة عند عودة أبيه جعفر من الحبشة إلى المدينة، أدركنا أنه وُلِد على الأغلب في العام الأول من الهجرة، أو في العام الثالث عشر من البعثة، وقد ذكر ابن حبان ما يُؤَكِّد ذلك، فقال: وكان له عند موت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين[11]. مما سبق يتبيَّن أن عبد الله بن جعفر رضي الله عنهما كان طفلًا يرضع في العام الأول من الهجرة. فإذا أضفنا إلى هذه المعلومة معلومة أخرى مهمَّة وهي أن أسماء بنت عميس رضي الله عنها، أمَّ عبدِ الله بن جعفر رضي الله عنهما، قد أرضعت محمدَ بنَ حاطب رضي الله عنهما، الطفل الذي وُلِد في السفينة التي حملت المهاجرين إلى الحبشة، وكذلك فعلت أمُّ جميل بنت المجلل رضي الله عنها حيث أرضعت هي الأخرى بدورها عبدَ الله بن جعفر رضي الله عنهما، أدركنا أن محمد بن حاطب رضي الله عنهما وُلِد قبل عبد الله بن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنهما بما لا يزيد على عامين؛ وذلك حتى تُصبح أمه قادرة على إرضاع عبد الله، وتصبح أسماء بنت عميس رضي الله عنها -أيضًا- قادرة على إرضاع محمد بن حاطب، ولكي تنضبط هذه الحسابات يُصبح ميلاد محمد بن حاطب رضي الله عنهما في السفينة في العام الحادي عشر من البعثة، وهو التوقيت الذي حدَّدناه للهجرة الثانية إلى الحبشة، ويُصبح ميلاد عبد الله بن جعفر رضي الله عنهما في العام الثالث عشر من البعثة، ويُؤَكِّد هذا التقارب في الميلاد -أيضًا- ما قاله مصعب[12]: كَانَتْ أَسْمَاءُ بِنْتُ عُمَيْسٍ قَدْ أَرْضَعَتْ مُحَمَّدَ بْنَ حَاطِبٍ الْجُمَحِيَّ مَعَ ابْنِهَا عَبْدِ اللهِ، فَكَانَا يَتَوَاصَلانِ عَلَى ذَلِكَ، حَتَّى مَاتَا[13]. وأخرج ابن أبي خيثمة، عن محمد بن سلام الجمحيِّ، قال: وحدَّثني بعض أصحابنا، قال: هُوَ أَوَّلُ مَنْ سُمِّيَ فِي الإِسْلامِ مُحَمَّدًا. وُلِدَ بِأَرْضِ الْحَبَشَةِ، وَأَرْضَعَتْهُ أَسْمَاءُ بِنْتُ عُمَيْسٍ مَعَ ابْنِهَا عَبْدِ الله بْنِ جَعْفَرٍ، وَأَرْضَعَتْ أمُّ مُحَمَّدٍ عَبْدَ الله بْنَ جَعْفَرٍ، فَكَانَا يَتَوَاصَلانِ عَلَى ذَلِكَ، حَتَّى مَاتَا[14].


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


[1] أحمد (18304)، وقال شعيب الأرناءوط: رجاله ثقات. والطبراني: المعجم الكبير (16211). وقال الهيثمي: رواه أحمد، والطبراني، ورجاله رجال الصحيح. انظر: مجمع الزوائد 6/27.


[2] أحمد (27506)، وقال شعيب الأرناءوط: مرفوعه صحيح وهذا إسناد ضعيف. والحاكم (6909)، وابن حبان (2977)، وقال شعيب الأرناءوط: إسناده حسن في الشواهد. والطبراني: المعجم الكبير (20922). وابن أبي عاصم: الآحاد والمثاني (783)، وقال الهيثمي: رواه أحمد والطبراني إلَّا أنه قال: قلت: يا رسول الله هذا محمد بن حاطب، وهو أول من سمي بك. وفيه عبد الرحمن بن عثمان الحاطبي ضعفه أبو حاتم. انظر: الهيثمي: مجمع الزوائد 5/113.


[3] أحمد (15492)، واللفظ له، وقال شعيب الأرناءوط: إسناده ضعيف لضعف شريك. والنسائي (10015)، ومسند إسحاق بن راهويه 5/257 (2410)، والطبراني: المعجم الكبير (16208)، (16210)، وابن أبي شيبة: المصنف (23575)، وقال الهيثمي: وعن محمد بن حاطب قال: دنيت إلى قدر وهي تغلي... رواه أحمد، والطبراني بنحوه، إلا أنها قالت: يا محمد احترقت يد محمد. وفي رواية عنده: فانطلقت بي أمي إلى رجل جالس في الجبانة... ورجال أحمد ورجال هذه الطريق رجال الصحيح. انظر: الهيثمي: مجمع الزوائد 5/112.


[4] وهلي: ظني. وَهَل يَهِل وَهْلًا: إذا ظنَّ شيئًا فتبين الأمر بخلافه. ابن حجر: فتح الباري 7/228.


[5] قال ابن حجر: هَجَرَ بَلَدٌ مَعْرُوفٌ مِنَ الْبَحْرَيْنِ، وَهِيَ مِنْ مَسَاكِنِ عَبْدِ الْقَيْسِ، وَقَدْ سَبَقُوا غَيْرَهُمْ مِنَ الْقُرَى إِلَى الْإِسْلَامِ كَمَا سَبَقَ بَيَانُهُ فِي كِتَابِ الْإِيمَانِ، وَوَقَعَ فِي بَعْضِ نُسَخِ أَبِي ذَرٍّ: أَوِ الْهَجَرَ. بِزِيَادَةِ أَلْفٍ وَلَامٍ وَالْأَوَّلُ أَشْهَرُ، وَزَعَمَ بَعْضُ الشُّرَّاحِ أَنَّ الْمُرَادَ بِهَجَرَ هُنَا قَرْيَةٌ قَرِيبَةٌ مِنَ الْمَدِينَةِ وَهُوَ خَطَأٌ؛ فَإِنَّ الَّذِي يُنَاسِبُ أَنْ يُهَاجِرَ إِلَيْهِ لَا بُدَّ أَنْ يَكُونَ بَلَدًا كَبِيرًا كَثِيرَ الْأَهْلِ، وَهَذِهِ الْقَرْيَةُ الَّتِي قِيلَ: إِنَّهَا كَانَتْ قُرْبَ الْمَدِينَةِ يُقَالُ لَهَا: هَجَرُ، لَا يَعْرِفُهَا أَحَدٌ، وَإِنَّمَا زَعَمَ ذَلِكَ بَعْضُ النَّاسِ فِي قَوْلِهِ: «قِلَالُ هَجَرَ». أَنَّ الْمُرَادَ بِهَا قَرْيَةٌ كَانَتْ قُرْبَ الْمَدِينَةِ كَانَ يُصْنَعُ بِهَا الْقِلَالُ، وَزَعَمَ آخَرُونَ بِأَنَّ الْمُرَادَ بِهَا هَجَرَ الَّتِي بِالْبَحْرَيْنِ كَأَنَّ الْقِلَالَ كَانَتْ تُعْمَلُ بِهَا وَتُجْلَبُ إِلَى الْمَدِينَةِ وَعُمِلَتْ بِالْمَدِينَةِ عَلَى مِثَالِهَا، وَأَفَادَ يَاقُوتُ أَنَّ هَجَرَ -أَيْضًا- بَلَدٌ بِالْيَمَنِ؛ فَهَذَا أَوْلَى بِالتَّرَدُّدِ بَيْنَهَا وَبَيْنَ الْيَمَامَةِ لِأَنَّ الْيَمَامَةَ بَيْنَ مَكَّةَ وَالْيَمَنِ. انظر: ابن حجر: فتح الباري 7/228.


[6] البخاري: كتاب المناقب، باب علامات النبوة في الإسلام، (3425)، ومسلم: كتاب الرؤيا، باب رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم، (2272).


[7] ابن عبد البر: الاستيعاب 4/1784، 1785، وابن الأثير: أسد الغابة 7/12، والذهبي: سير أعلام النبلاء 2/282-287، وابن حجر: الإصابة في تمييز الصحابة 8/15.


[8] مسلم: كتاب الحيض، باب ما يستتر به لقضاء الحاجة، (342)، وأبو داود (2549)، وأحمد (1745).


[9] أبو يعلى (6791) وقال حسين سليم أسد: إسناده حسن.


[10] مسلم: كتاب فضائل الصحابة رضي الله عنهم، باب فضائل عبد الله بن جعفر رضي الله عنهما، (2428).


[11] قال ابن حبان: كان يقال له: قطب السخاء، وكان له عند موت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين. ابن حجر: الإصابة في تمييز الصحابة 4/37، وانظر: أبو نعيم: معرفة الصحابة 3/1605، وابن عساكر: تاريخ دمشق 27/296، وابن الأثير: أسد الغابة 3/199.


[12] مصعب بن عبد الله الزبيري: مصعب بن عبد الله بن مصعب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير بن العوام القرشي الأسدي أبو عبد الله الزبيري المدني: من كبار الآخذين عن تبع الأتباع، قال ابن عساكر: وكان عالِمًا بالنسب عارفًا بأيام العرب. انظر: ابن عساكر: تاريخ دمشق 58/261، وقال ابن حجر: صدوق عالم بالنسب... وثَّقه ابن حبان. انظر: لسان الميزان 7/388، 389.


[13] ابن عبد البر: الاستيعاب في معرفة الأصحاب 3/1369، وابن الأثير: أسد الغابة 5/80، والنووي: تهذيب الأسماء واللغات 1/80. والمزي: تهذيب الكمال في أسماء الرجال 25/35، وابن حجر: الإصابة 6/8.


[14] ابن حجر: الإصابة في تمييز الصحابة 6/8، وانظر: النووي: تهذيب الأسماء واللغات 1/80.












====




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : ans


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



مولد عبد الله بن جعفر ، وأخيه محمد، وسن محمد بن حاطب وإرضاع أسماء بنت عميس Emptyالجمعة 10 مارس - 2:23
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 15817
تاريخ التسجيل : 06/08/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://houdib69@gmail.com


مُساهمةموضوع: رد: مولد عبد الله بن جعفر ، وأخيه محمد، وسن محمد بن حاطب وإرضاع أسماء بنت عميس



مولد عبد الله بن جعفر ، وأخيه محمد، وسن محمد بن حاطب وإرضاع أسماء بنت عميس

موضوع مهم ورائع 
بارك الله بك  وجزاك الفردوس الأعلى من الجنة وأسعدك في الدارين 
اللهم اجعلنا من الفرقة الناجية برحمتك يا أرحم الراحمين 
 



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : fouad


التوقيع
ــــــــــــــــ






الكلمات الدليلية (Tags)
مولد عبد الله بن جعفر ، وأخيه محمد، وسن محمد بن حاطب وإرضاع أسماء بنت عميس, مولد عبد الله بن جعفر ، وأخيه محمد، وسن محمد بن حاطب وإرضاع أسماء بنت عميس, مولد عبد الله بن جعفر ، وأخيه محمد، وسن محمد بن حاطب وإرضاع أسماء بنت عميس,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





مولد عبد الله بن جعفر ، وأخيه محمد، وسن محمد بن حاطب وإرضاع أسماء بنت عميس Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب