منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

أشهر هذه القصور الأموية الأثرية العريقة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات السيــاحة ..°ღ°╣●╠°ღ° :: تاريخ وشخصيات عالمية

شاطر
أشهر هذه القصور الأموية الأثرية العريقة Emptyالخميس 22 يونيو - 18:47
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 14670
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
رابطة موقعك : ouargla
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: أشهر هذه القصور الأموية الأثرية العريقة



أشهر هذه القصور الأموية الأثرية العريقة

أشهر القصور الأموية الأثرية




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أخذ الأمويون بعد الفتح يميلون إلى حياة الترف والنعيم وتقليد غيرهم من الأمم باتخاذ القصور المنيفة، فاستخدم الخلفاء والأمراء في العصر الأموي بعض القصور الرومانية الموجودة في دمشق، كما شيدوا قصورًا كثيرة اندثرت؛ لكون معظمها قد شيد من الطين أو الآجر، غير أن حياتهم التي كانت قريبة العهد بالصحراء، قد دفعتهم إلى اللجوء إليها بين الفينة والأخرى، وذلك بتشييدهم القصور الصحراوية في بلاد الشام التي كانوا يلجؤون إليها حنينًا لعهدهم القريب، وللتسرية والتسلية والاسترخاء، بعيدين عن جو العاصمة والمدينة وضوضائها، وللتواصل مع القبائل البدوية لحل مشكلاتهم وضمان ولائهم تأمينًا لخطوط التجارة والحجيج، واستجلابهم إلى صفهم ضد الحركات الثورية والخارجية التي كانت تهدد الدولة، وممارسة أنشطة زراعية مهمة، كما عكست هذه القصور مظاهر فنونهم وحضارتهم الخلاّقة.


 


وإليك تفاصيل أشهر هذه القصور الأموية الأثرية العريقة.


 


القصور الأمية في فلسطين


قصر الميناء أو المنيا: تم بناء هذا القصر في فلسطين، إلى الشرق من شاطئ بحيرة طبرية، في عهد الخليفة الوليد بن عبد الملك وبنيت جدرانه من أحجار كلسية، أما أرضية القصر فهي من الفسيقساء والرخام، وزينت القاعات بلوحات فنية رائعة. تم الكشف عنه في الثلاثينات من القرن الماضي، شيده الخليفة الأموي الوليد من الحجر الكلسي المشذب على أساسات بازلتية، بارتفاع 40سم.


 


 ويتخذ القصر الشكل المستطيل، المحفوف ببرج دائري في كل ركن من أركانه، وآخر نصف دائري في منتصف كل جدار، باستثنا ءالجانب الشرقي، حيث يقع المدخل الرئيس المحفوف ببرجين ربع دائريين بعرض 16م، يحصران بينهما صالة دائرية مساحتها 6م2، ذات تسقيف على شكل قبة مزينة بإفريز وزهريات جميلة الحفر، ارتكزت على أعمدة مثلثية دائرية؛ يفتح الباب الرئيس الذي يلي الصالة الدائرية على قاعة أبعادها 7×11.5م، تؤدي بدورها إلى الفناء المركزي المفتوح، المحفوف برواق مسقف مرفوع على أربع دعائم ركنية تأخذ شكل الزاوية، وتحصربينها في كل ضلع ستة أعمدة تساعد على رفع سقف الرواق.


 


 يقع المسجد في الجهة الجنوبية الغربية من القصر الذي قدرت أبعاده بنحو 13.1×19.42م والذي يتم الدخول إليه عبر بوابة متواضعة في ركن الفناء المركزي من الخارج؛ في حين يحتل الجزء الأوسط من الجانب الجنوبي مجموعة الغرف ذات الزخارف الرائعة المخصصة للاستخدام الاحتفالي؛ ويتألف الجزء الأوسط من قاعة ضخمة بعمق 20م، ذات مدخل ثلاثي يقسمها إلى رواق مركزي فسيح، وجانبين صغيرين مفصولين بوساطة صف مكون من أربع دعائم في كل جانب، في حين تميزت جدران هذه القاعة بكسوتها الرخامية في الأجزاء السفلى من الجدار، وبلوحات الفسيفساء التي كانت تغطي الجزء العلوي، وكسيت الأرضية بالقطع الزجاجية الملونة المطعمة بأوراق الذهب، ويتم الانتقال من هذه القاعة إلى غرفتين مستطيلتين جانبيتين مرتبطتين معها بباب أحادي، ومن جانبٍ آخر هناك باب ثانوي يؤدي عبر ممرجانبي إلى الرواق الخلفي للمسجد، الأمر الذي يشير إلى أن استخدام هذه القاعة والغرف المجاورة لها كان مقصورًا على الخليفة فقط. وفي الجهة الغربية توضع مجموعة سكنية مستقلة مكونة من خمس غرف ذات أرضيات مرصوفة بالفسيفساء، كانت تستخدم من قبل الأشخاص المقربين من الخليفة.


 


القصور المكتشفة مؤخرا في القدس: بعد حرب 1967م قام عالم الآثار الصهيوني "مازار" مع طلابه بحفرياته في القدس، وكان يهدف الى توسيع حدود حائط المبكى وإبراز معالم الهيكل، وفي عام 1970م كان الأثري "بن دوف" مساعد "مازار" قد اكتشف في السوية الإسلامية وتحت مدينة البنات التي هدمت في حي المغاربة ثلاثة قصور أموية بنيت في عهد الوليد بن عبد الملك.


 


القصور الأموية في لبنان


إن عَنْجر الواقعة في منتصف طريق دمشق بيروت هي موقع أموي أصيل، ولقد قام الوليد ببناء قصر في عنجر، ويتألف القصر من قسمين متشابهين، وهو مبني من الحجر المنحوت والآجر، وما تزال بقايا من مدينة عنجر وقصرها شاهدة على حضارة الأمويين.


 


القصور الأموية في الشام


قصر أُسَيْس: ويعدّ من أقدم قصور البادية، ويقع على بعد 105 كليومترات من دمشق، وهو يضم أول جامع وحمام يقع خارج المدن، وكذلك إن زخرفته من أقدم الزخارف الأسلامية، بناه الوليد بن عبد الملك.


 


قصر حُوَّارين: بناه يزيد بن معاوية، ولقد كان مولعا مع أمه ميسون بنت بحدل الكلبية بحياة البادية بين أهل أمه، فبنى هذا القصر ليكون منتجعا لهم.


 


القصر الأبيض: روى المؤرخون أن الوليد أنشأ هذا القصر وأقام فيه، وهو يقع بالقرب من جبل أسيس، ومبني من البازلت ومؤلف من طابق واحد.


قصر الرصافة: الرصافة مع قصورها مدينة أموية في البادية السورية قرب مدينة "تدمر"، سميت برصافة هشام، ولقد سكنها الخليفة هشام بن عبد الملك حتى وفاته، وبنى فيها قصوره، القصر الأول عبارة عن شبه حصن، تم الكشف عنه عام 1952م وهو مبني من الطوب والآجر والحجر، أما القصر الثاني فكان يستخدم لحفلات الاستقبال وله قبة خضراء يجلس تحتها الخليفة، واستمرت رصافة هشام مسكونة حتى القرن العاشر الهجري.


 


قصر معاوية بن أبي سفييان .. قصر الخضراء


قصر الخضراء من القصور الأموية في مدينة دمشق، وهذا القصر هو ما عرف للخليفة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه من القصور إلا قصر الخضراء الذي بناه أيام ولايته في دمشق، كدار للحكم يقع قبلي الجامع الأموي بدمشق، وبنى فيه قبة خضراء فعرف القصر بعدها بهذا الاسم قصر الخضراء، وسكنها معاوية أربعين سنة كما يقول ابن كثير رحمه الله. ولعل قصر معاوية أقيم على أنقاض قصر قديم، ويذكر ابن عساكر "أن الخضراء التي فيها معاوية من بناء أهل الجاهلية، من البناء القديم".


 


ويعدّ قصر معاوية أول قصر عربي البناء يشاد في بلاد الشام، يستعمله الخلفاء الأمويون، فلقد اشترى عبد الملك بن مروان هذا القصر من خالد بن يزيد بن معاوية، وجعله دار الإمارة كما يروي ابن عساكر، وكان الثمن "أربعين ألف دينار وأربع ضياع بأربعة أجناد من الشام". ثم جعله العباسيون دارًا للشرطة وضرب النقود ولعله رمم فيما بعد، حيث التهمته النار في عصر العبيديين الفاطميين كما يروي ابن كثير الذي يذكر: "ألقيت نار بدار الملك وهي الخضراء المتاخمة للجامع من جهة القبلة فاحترقت".


 


وبقيت المنطقة التي كان فيها القصر تحمل اسم الخضراء. حتى أقيم على جزء منها عام 1163هـ/ 1749م قصر العظم الذي بناه أسعد باشا العظم، والذي ما زال حتى الآن مستعملًا كمتحف للتقاليد الشعبية ويعد تحفة معمارية، وأجريت التنقيبات الأثرية في تلك المنطقة للتعرف على آثار الخضراء.


 


قصر عمرة


شيده الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك في منطقة وادي البطم على بعد 50كم، شمال غرب البحر الميت في البادية الأردنية، ويتألف من حمام ومنزل يؤرخان على عهد الوليد بن عبد الملك، يحيط بالقصر سور أبعاده 50×25م، ويضم مجموعة من الغرف والمخازن والإسطبلات، وقد شيد إلى جانب القصر الحمام المكون من الصالة الكبرى ذات ثلاثة بلاطات (أروقة) المشيدة على نمط البازيليك،والتي يتصدرها في الزوايا غرفتان صغيرتان منتهيتان بحنيات نصف دائرية، تحصران بينهما قاعة مربعة الشكل، وتتصل القاعات فيما بينها وبين الأروقة بأبواب صغيرة، في حين تم تسقيف الغرف والأروقة بأقباء طولية، محمولة على عقدين كبيرين، يستندان إلى دعائم جدارية قليلة الارتفاع.


 


وتتصل الصالة الرئيسة الكبرى المشكلة لمجموعة المدخل مع الحمام عبر باب جانبي صغير، يؤدي إلى قاعة الاستقبال الأولى في الحمام المستخدمة استراحة ومشلحًا، مع الغرفة الباردة، ومن ثم الفاترة والحارة ذات التسقيف المقبب والمقبى، والأرضيات المرصوفة بالرخام والفسيفساء، وكذلك الجدران المؤزرة بالرخام والرسوم الجدارية ذات المضامين الفنية المختلفة، التي تمثلت في مشاهد الرقص، والألعاب الرياضية ومشاهد الحب والطيور والحيوانات والتراكيب الهندسية، ويتميز الحمام بنظام توزيع المياه الحارة التي تصل إلى أقسام الحمام كافة، وكذلك أنابيب توزيع البخار التي تعمل على تدفئة الأقسام الجافة فيه كالمشلح.


 


وتعود أهمية الحمام إلى مجموعة اللوحات التزيينية التي غطت جدرانه الداخلية، وبينها رسومات تمثل مشاهد صيد وطرب وموضوعات ميثولوجية وسياسية، ولاسيما اللوحة التي تمثل الملوك الذين انتصر عليهم المسلمون، أمثال كسرى وقيصر، وكذلك الملك الإسباني رودريك الذي قتل في معركة غوادالينا في عهد الوليد عام 711م.


 


قصر المشتَّى


ينسب قصر المشْتَى أو المشتَّى إلى الوليد بن يزيد بن عبد الملك الذي شيده في البادية الأردنية على مسافة 32كم جنوب شرقي عمان، لكنه قتل قبل أن يكتمل البناء، وهو أهم قصر أموي في الأردن, يحيط بالقصر سور مربع يبلغ طول ضلعه 144م، ويحف به من الخارج 25 برجًا دفاعيًا نصف دائري موزعه بترتيب منظم بمعدل خمسة أبراج بقطر خمسة أمتار في كل ضلع، محصورة ضمن أبراج الزوايا التي يبلغ قطر الواحد منها سبعة أمتار، باستثناء الجهة الجنوبية التي تتوسطها البوابة الرئيسة، والتي تتضمن ستة أبراج بما فيها برجا البوابة نصفا المثمنين.


 


يتكون القصر من مجمعين رئيسين؛ جنوبي ويشكل مجموعة المدخل والحراسة وكذلك المجموعة الإدارية والمسجد، وشمالي، وهو الرئيس، وكان يتضمن قاعة العرش وجناح الإقامة الخاص بالخليفة، ومن أهم ما يميز هذا القصر واجهته الحجرية المزخرفة بأشكال نباتية وحيوانية وهندسية غاية في الروعة والغنى، وهي معروضة اليوم في متحف البرغامون في برلين، بعد أن أهداها السلطان عبد الحميد الثاني إلى القيصر غليوم الثاني.


 


قصر الطوبة


شُيد القصر في منطقة وعرة في البادية الأردنية على بعد 100كم إلى الجنوب الشرقي من عمان، وهو معاصر لقصر المشتّى ومثله لم يكتمل بناؤه الأصلي، وقد تهدمت أكثر أقسامه، وبقيت أجزاء من سوره ومبانيه، ويلاحظ أن تخطيط القصر دقيق ومنتظم، حيث يشبه قصرين متناظرين، متلاصقين، لكل منهما بابه المستقل الموجود في الجهة الشمالية بين برجين نصف دائريين.


 


يضم القصرين سور واحد مستطيل، أطواله 140×73م، وهو مُحصّن بمجموعة من الأبراج نصف دائرية، موزعة على شكل خمسة أبراج من الشمال وبرجين من الشرق والغرب، وأربعة أبراج دائرية على الزوايا، وبرج في أوسط الجدار الجنوبي، وبرجين مربعين على جانبي كل مدخل من مداخل القصر،يفتح كل واحد منها على فناء محاط بمجموعة من الغرف المتباينة المساحة، والمتصلة فيما بينها عبر أبواب جانبية.


 


خربة المفجر


وهو عبارة عن مدينة ملكية متكاملة تضم القصر والجامع والحمامات والفناء الداخلي المعمد الذي يتوسطه بركة الماء المزدانة بالزخارف، شيد من قبل الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك على مقربة من مدينة أريحا في فلسطين لاستخدامه استراحة ملكية.


القصر مربع الشكل، تبلغ أبعاده 64.5×61.25م،ويتكون من سور مرتفع مدعم بأربعة أبراج ركنية ضخمة، وأمام مدخله -الذي يتوسط الجدار الشرقي- فسحة معمدة تمتد حتى الحدود الشمالية للحمامات، أما المدخل الرئيسي للفناء والمحفوف ببرجين نصف دائريين؛ فقد شيد في الجهة الجنوبية، بحيث يطل على الفناء المكشوف، الذي تتوسطه بركة الماء المزخرفة ذات التشكيل المربع، والتي يبلغ عمقها ما يقارب المتر، وتعلوها قبة ضخمة ثمانية الأضلاع، مرفوعة على أربعة أقواس مرتكزة فوق ثماني دعائم ذات زخارف نباتية وهندسية جميلة.


 


ينتهي الدهليز بالفناء الداخلي للقصر؛ المحاط بالغرف الموزعة على طابقين، والمرتبة ضمن مجموعات شبه مستقلة، تعد أكملها مجموعة الجهة الغربية التي تشكل المقر الملكي، فيما تبدو مجموعة غرف الجهة الجنوبيةا لمستخدمة غرف خدمة؛ شبه مستقلة عن بعضها، وإلى جانبها المسجد الذي يقع في الجهة الشرقية بين القصر والحمامات.


 


تتشكل الحمامات من رحبة أمامية ومدخل مقبى وقاعةضخمة، طول كل ضلع من أضلاعها 30م، وهي ذات تسقيف على شكل قبة ضخمة محمولة على أقواس مزدوجة، تستند إلى 16قاعدة ضخمة، ويتخلل جدران الحمام خمسة تجاويف ذات تسقيف نصف مقبى، أما أرضية الحمام؛ فقد ازدانت بلوحات الفسيفساء ذات الألوان والموضوعات المختلفة.


 


يلي القاعة الكبرى للحمام من جهة الشمال باقي أقسام الحمام المكونة من الغرف الباردة والدافئة والحارة، على جانب مقصورات البخار، ويحدها من الجهة الشمالية صالة الاستجمام والاسترخاء ذات التشكيل المربع المحفوف من جانبيه بدكتي جلوس، والمتصلة مع صالة مرتفعة ذات حنية مقوسة؛ تميزت هذه الصالة بغناها الزخرفي والتزييني الذي تضمن مجموعة الرسوم الجدارية المنفذة على كافة السطوح، هذا إلى جانب لوحات الفسيفساء التي غطت أرضية الصالة.


 


ومن القصور الأموية في شمالي الأردن أيضًا:


الموقر، الحرّانة، مشاش، الحلابات، عين السل، قلعة الأزرق، القسطل، وهي كلها منشآت ازدهرت خاصة في بداية العصر الأموي، وتعكس مختلف الصفات المعمارية والفنية والسياسية والاقتصادية لذلك العصر.


 


وتضم القائمة عدة قصور أخرى مثل القصور الأموية في الأردن والعراق وسائر بلاد الشام. وهي كلها رمز للمعمار الاسلامي الراقي.


_________________


المصادر والمراجع:


- القصور الأموية في بلاد الشام: رمز للمعمار الراقي وشاهد على عصر ذهبي، موقع الشروق، يونيو 2005م.


- مادة العمارة الإسلامية، الموسوعة العربية العالمية.


- صفحة آثارنا الإسلامية.










********




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : mohamedb


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



أشهر هذه القصور الأموية الأثرية العريقة Emptyالخميس 22 يونيو - 19:06
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 17303
تاريخ التسجيل : 08/10/2012
رابطة موقعك : ffff
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: أشهر هذه القصور الأموية الأثرية العريقة



أشهر هذه القصور الأموية الأثرية العريقة

موضوع جميل جدا جدا 

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... 

لك مني أجمل تحية .




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : fatimazohra


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
أشهر هذه القصور الأموية الأثرية العريقة, أشهر هذه القصور الأموية الأثرية العريقة, أشهر هذه القصور الأموية الأثرية العريقة,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





أشهر هذه القصور الأموية الأثرية العريقة Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب