تحميل ملخصات التاريخ المستوى الخامس من التعليم الابتدائي المملكة المغربية
الدورة الأولى
التاريخ : حياتنا بين اليوم وَ الأمس: السكن
• مواصفات المساكن التقليدية في الماضي:
- واجهتها بسيطة - قليلة العلو – نوافذها قليلة و ضيقة – تستمد ضوء النهار من فناء الدار.
• مواصفات المساكن الحديثة في الحاضر:
- عالية – واجهتها مزخرفة – نوافذها كثيرة و واسعة – تستمد ضوء النهار من النوافذ.
• بعض أنواع المساكن في القرى في الماضي:
- سكن الخيام – سكن النوايل – مساكن مبنية من الطين و الحجارة.
• مساكن القرى في الحاضر تشبه مساكن المدينة لكنها قليلة العلو.
التاريخ : حياتنا بين اليوم و الأمس: اللباس
• أنواع اللباس في المدينة و القرية قديما:
- اللحاف – الجلباب – السلهام(البرنس) - القميص الطويل – الإيزار و فوقه تاميزارت …
• أنواع اللباس الحديث في الحاضر:
- سروال - معطف – فستان - تنورة - بذلة – قميص – سريدة صوفية…
• بدأ اقتباس أجدادي للباس الحديث مع تزايد احتكاكهم بالأوروبيين في مطلع القرن العشرين,و ذلك لعدة عوامل من بينها ما يتيحه اللباس الحديث من سهولة الحركة .
التاريخ : حياتنا بين اليوم و الأمس: المواصلات
• وسائل النقل القديمة:
- الدواب: البغال – الأحصنة – الحمير - الجمال...
• وسائل النقل الحديثة:
- القطار – السيارة – الصاروخ – الحافلة – الدراجة النارية – الغواصة...
• سلبيات وسائل النقل القديمة:
- التعب – البطء – المشقة في التنقل.
• إيجابيات وسائل النقل الحديثة:
- الراحة – السرعة...
• سلبيات وسائل النقل الحديثة:
- حوادث السير – التلوث – الازدحام – الضجيج...
-
التاريخ : حياتنا بين اليوم و الأمس: التجارة
1)التجارة بالمدينة:
• في الماضي: كان السوق مكونا من دكاكين متجاورة تطل على ممرات خاصة برواد السوق و تعرض هذه الدكاكين بضائع متنوعة تباع في تجارة التقسيط بالمساومة أما في تجارة الجملة فتباع بالمزاد
• في الحاضر: تنقسم الأسواق في المدينة إلى قسمين:
*الأسواق التقليدية(القيسارية) تتجمع في مجال واحد وسط المدينة و تقدم بضائع متنوعة تبيعها بطريقة المساومة. *الأسواق العصرية تعرض البضائع فوق رفوف معلق عليها ثمنها و تباع بطريقة الخدمة الذاتية.
2) التجارة بالقرية:
• بالماضي كانت الأسواق في القرية لا تتوفر على دكاكين و كانت البضائع المعروضة تجلب من المدينة و القرية أما طريقة البيع فكانت بالمساومة و كانت التجارة دورية.
• في الحاضر ظهرت بالقرية التجارة القارة و هي عبارة عن دكاكين قروية تبيع مواد البقالة (الزيت – السكر – الشاي...).
التاريخ : حياتنا بين اليوم و الأمس: التعليم
• التعليم في الماضي:
*أهدافه: - حفظ القرآن كاملا – تعلم القراءة و الكتابة – تعلم القراءة و الكتابة – تعليم الأخلاق الدينية.
*مدته:
خمس سنوات أو أكثر حسب اجتهاد المتعلم.
* الأدوات:
لوحة خشبية – أقلام من قصب – الدواة – الصلصال.
*التجهيزات:
حصير
*طريقة الجلوس:
متربعين
• التعليم في الحاضر:
*أهدافه:
- حفظ بعض سور القرآن الكريم - تعلم القراءة و الكتابة بالغتين العربية و الفرنسية - الرسم - التشكيل – الرياضيات ...
*مدته:
ثمان سنوات
* الأدوات:
كتب – دفاتر – أقلام جافة – أقلام ملونة – صباغة مائية – مسطرة...
*التجهيزات:
طاولات – مكتب – سبورة – كرسي – مطعم – ملعب - مراحيض
*طريقة الجلوس:
جلسة مستقيمة و صحية.
التاريخ : ما يشهد على الماضي في مدينتي / قريتي
*اللباس:
اللحاف – الجلباب – السلهام(البرنس) - القميص الطويل ...
*التعليم:
وجود كتاتيب قرآنية – استعمال الألواح – استعمال أقلام القصب ...
*النقل:
استعمال الدواب.
*الطبخ:
طاجين – طنجرة – ملاعق خشبية ...
*الإنارة:
الشمعة – القنديل...
*الكنس:
مكنسة يدوية.
*المعالم:
مآثر عمرانية تاريخية.
*الغناء:
الدقة المراكشية – العيطة – عبيدات الرمى – الطرب الأندلسي...
--------------------------
--------------------------
--------------------------
--------------------------
--------------------------
--------------------------
==========================
==========================
==========================
==========================
==========================
==========================
=
بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا
ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا