منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

النثر الفني في العصر الجاهلي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات الثقافة والأدب ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى اللّغة العربيّة

شاطر
النثر الفني في العصر الجاهلي Emptyالخميس 11 يوليو - 16:51
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الماس
الرتبه:
عضو الماس
الصورة الرمزية


البيانات
أصفر
عدد المساهمات : 4208
تاريخ التسجيل : 07/06/2018
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com/


مُساهمةموضوع: النثر الفني في العصر الجاهلي



النثر الفني في العصر الجاهلي

النثر الفني في العصر الجاهلي


النثر:- أحد قسمي القول، فالكلام كله إما أن يصاغ في قالب الشعر المنظوم وإما في قالب القول المنثور . أما النثر الفني فهو من صور التعبير الأدبي ، وهو لون من ألوان الكلام لا يتقيد بقيود الوزن و القافية كالشعر ، لكنه يعتمد على الخيال وضروب البلاغة الأخرى كالجناس والطباق والتشبيه والاستعارة ....أي أن صاحبه يعنى بتجويده وإتقانه لينال إعجاب القارئ .


و من أشهر ألوان النثر الفني الجاهلي :- 
• الخطب . • الوصايا . • سجع الكهان . • الحكم والأمثال . • القصص • الرسائل ....
ويشار إلى أن مثل هذا النثر قليل الوجود بين أيدينا بلفظه الأصلي الذي صدر عن أصحابه وهو وان عني منذ القدم ببعض التقدير والاحترام، لكن الاهتمام به لا يعادل اهتمامهم بالشعر ؛ وذلك لأسباب عدة منها :


1- سهولة حفظ الشعر لما فيه من إيقاع موسيقي أكثر من حفظ النثر .
2- الاهتمام بنبوغ شاعر في القبيلة يدافع عنها ويفخر بها أكثر من الناثر.
3- قلة أو إنعدام التدوين، والإعتماد على الحفظ والرواية الشفهية في النقل .
4- إن العقل العربي القديم مشغول بالترحال من منطقة إلى أخرى فلم يكن لديه الوقت
الكافي لترديد تلك الخطب أو الأمثال لكنه يردد الشعر لتسليته في الحداء وما إلى ذلك.






فنون النثر الفني الجاهلي :ـ أولا : الخطب :ـ
تعريف الخطابة: وهي فن مخاطبة الجمهور بطريقة إلقائية وبأسلوب يعتمد على الاستمالة وعلى إثارة عواطف السامعين،وجذب انتباههم وتحريك مشاعرهم، وهي من أقدم فنون النثر. وتعرف أيضا بأنها: نوع من الكلام البليغ تلقيه شخصية عظيمة الشأن في جمع من الناس لغرض إقناعهم بأمر من الأمور .


وذلك يقتضي من الخطيب تنوع الأسلوب،وجودة الإلقاء وتحسين الصوت ونطق الإشارة.
أما الإقناع فيقوم على مخاطبة العقل ما يوجب على الخطيب ضرب الأمثلة وتقديم الأدلة والبراهين التي تقنع السامعين.


نشأة الخطابة فـي العصر الجـاهـلـي:ـ 
ازدهرت الخطابة عند العرب متأخرة في الزمن، لأن الشعر كان متفوقاً عليها، فلما أصبح الشعر مطية للتكسب صارت منزلة الخطيب هي المقدَّمة. واشتهر في العصر الجاهلي خطباء كثيرون، مثل: قس بن ساعدة الإيادي، وهانئ بن قبيصة الشيباني وعامر بن الظَّرب العدواني، وعمرو بن كلثوم التغلبي، وأكثم بن صيفي وهاشم بن عبد مناف القرشي. 


وقد تعددت أغراض الخطابة وأنواعها، إزاء هذا الازدهار، فكانت وسيلة للتحريض على القتال، أو للأخذ بالثأر، وربما كانت في الوقت نفسه سبيلاً إلى إصلاح ذات البين أو إرساء قواعد السلم. وقد تكون في إشاعة المفاخر، والإشادة بالأنساب أمام الملوك وزعماء القبائل، والأمراء. وكانت للخطباء سنن وتقاليد يتبعونها عند إلقاء خطبهم ، كأن يقف الخطيب على مرتفع من الأرض، معتمداً على قوسه، أو ممسكاً بعصا يشير بها، وقد يخطب راكباً على ناقته، وبيده الرمح، وقد لاث العمامة على رأسه. 




مواصفات الخطيب :ـ
ومما يمدح به الخطيب عندهم: حضور البديهة، وقلة التلفت، وقوة الجنان، وظهور الحجة، مع جهارة الصوت. وفي مقابل ذلك كانوا يعيبون على الخطيب التنحنح، والانقطاع، والاضطراب، والتعثر في الكلام. 


مواصفات الخطبة :ـ 
وقد استقرت للخطابة في العصر الجاهلي مجموعة من الخصائص الفنية، كان الخطباء يحرصون عليها في خطبهم، منها:


1- وضوح الفكرة.
2- جودة العبارة وسلامة ألفاظها.
3- التنوع في الأسلوب بين الخبري والإنشائي.
4- قلة الصور البيانية.
5- مراعاة السجع في عباراتها لاسيما في مقامات الفخر خاصة. أما في خطب المحافل
وإصلاح ذات البين، مثلاً، فكانوا يستخدمون الأسلوب المرسل. 
6- كانوا يؤثرون قصر العبارة في خطبهم، وتوشيحها ببعض الحكم والأمثال ، لغرض
التأثير والإقناع .
7- قد تطول الخطبة وقد تقصر، ولكل منهما مقام وموضع وقدر من العناية. 










خطبة هاشم بن عبد مناف يحث قريشا على إكرام زوار بيت الله الحرام . ( أنموذجا ):
كان هاشِمُ بنُ عبدِ مَنافٍ يقومُ أولَ نَهارِ اليومِ الأولِ مِن ذي الحِجَّةِ فَيُسْنِدُ ظهرَه إلى الكعبةِ مِن تِلْقَاءِ بَابِها، فَيَخْطُبُ قُريشًا، فيقولُ :


( يا معشرَ قريشٍ، أنتم سادةُ العَرَبِ، أَحْسَنُها وُجُوهًا، وَأَعْظَمُها أحلامًا، وأَوْسَطُها أنسابًا، وأَقْرَبُها أرحامًا.


يا معشرَ قريشٍ، أنتم جِيرانُ بيتِ اللهِ، أكرمَكم بِوِلايَتِهِ، وَخَصَّكم بِجِوَارِه دونِ بني إسماعيلَ، وحَفِظَ منكم أحسنَ ما حَفِظَ جارٌ مِن جارِهِ، فَأَكْرِمُوا ضَيْفَهُ، وُزُوَّارَ بَيْتِهِ؛ فإِنَّهم يأتونَكم شُعْثًا غُبْرًا مِن كلِّ بَلَدٍ، فَوَرَبِّ هذه البُنِيَّةِ لو كان لي مالٌ يَحْمِلُ ذلك لَكَفَيْتُكُمُوه.


ألا وإِنِّي مُخْرِجٌ مِن طَيِّبِ مالي وحلالِه ما لم يُقْطَعْ فيه رَحِمٌ، ولم يُؤْخَذْ بِظُلْمٍ، ولم يَدْخُلْ فيه حَرَامٌ، فَوَاضِعُهُ فَمَنْ شاءَ منكم أَنْ يَفْعَلَ مِثْلَ ذلك فَعَلَ. وأَسْأَلُكم بِحُرْمَةِ هذا البيتِ أَلاَّ يُخْرِجَ رجلٌ منكم مِن مالِه لِكِرَامَةِ زُوَارِ بيتِ اللهِ ومَعُونَتِهم إِلاَّ طَيِّبًا لم يُؤْخَذْ ظُلْمًا، ولم يُقْطَعْ فيه رَحِمٌ، ولم يُغْتَصَبْ ) .






























[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


=




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد




الموضوع الأصلي : النثر الفني في العصر الجاهلي // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: ahmedbelmahdi

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : ahmedbelmahdi


التوقيع



النثر الفني في العصر الجاهلي Emptyالخميس 11 يوليو - 17:37
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

محمود

البيانات
عدد المساهمات : 78913
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: النثر الفني في العصر الجاهلي



النثر الفني في العصر الجاهلي

بارك الله في جهودك
وأسال الله لك التوفيق دائما
وأن يثبت الله أجرك
وأسال الله أن يجمعنا على الود والإخاء والمحبة
ونفعا الله وإياك بما تقدموه
لكم منى فائق الاحترام




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


شرح كيفية تحميل الملفات والبرامج من هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الكلمات الدليلية (Tags)
النثر الفني في العصر الجاهلي, النثر الفني في العصر الجاهلي, النثر الفني في العصر الجاهلي,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





النثر الفني في العصر الجاهلي Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب