منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

تحميل تحضير درس النظام البيئي وشروط توازنه للسنة الثانية متوسط PDF

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليــم المتوســط ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى السنة الثانية متوسط

شاطر
تحميل تحضير درس النظام البيئي وشروط توازنه للسنة الثانية متوسط PDF Emptyالأربعاء 21 أغسطس - 5:46
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 16837
تاريخ التسجيل : 04/10/2012
رابطة موقعك : houdi@live.co.uk
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: تحميل تحضير درس النظام البيئي وشروط توازنه للسنة الثانية متوسط PDF



تحميل تحضير درس النظام البيئي وشروط توازنه للسنة الثانية متوسط PDF

تحميل التدرج السنوي لمادة اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني word


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


تحميل هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




الوردة الزرقاء الوردة الزرقاء الوردة الزرقاء 


تحميل مذكرة درس دور الانسان في استقرار النظام البيئي السنة الثانية متوسط في مادة العلوم الطبيعية  PDF


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






درس دور الانسان في استقرار النظام البيئي


أساليب حماية النظام البيئي و اعادة توازنه : يمكن لتدخل الانسان ان يحمي النظام و يعيد توازنه ب :


ـ التشجير .
ـ تنظيم الصيد بانواعه و منعه في اوقات التكاثر .
ـ ادخال تحسينات على تربية المواشي و تخطيط استغلال المراعي .
ـ انشاء المصانع بعيدا عن التجمعات السكانية .
ـ البحث عن سبل للاستفادة من مخلفات و نفايات المصانع .
ـ سن قوانين صارمة للمحافظة على البيئة .


Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




الوردة الزرقاء الوردة الزرقاء الوردة الزرقاء 




تحميل تحضير درس النظام البيئي وشروط توازنه للسنة الثانية متوسط PDF


وضعية الانطلاق.


* مراجعة لمكونات النظام البيئي. 


* الوضعية الإشكالية:
- بعد تنصيب نظام بيئي اصطناعي مثل الأكواريوم (حوض الأسماك) كيف يمكن المحافظة عليه؟ 


الفرضية:
- توفير كائنات حية نباتية وحيوانية، كائنات دقيقة وعوامل لاحيوية.


* مسعى حل الإشكالية:


- مخطط العمل
ادرس الفقرة 3 من الصفحة 53 واجب عن الأسئلة المناسبة


القسم الأول :


نضمن استمرارية هذا النظام البيئي الاصطناعي بتنفيذ الأعمال المقدمة في الجدول التالي والمتمثلة في تنظيف الحوض، تغيير الماء، ترشيحه ومراقبة حرارته وأخيرا تغذية الأسماك بدون إفراط. 




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






القسم الثاني :




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






العوامل الحيوية والعوامل اللاحيوية لهذا النظام




- العوامل الحيوية هي: النباتات المائية، الأسماك وكائنات دقيقة. 
- العوامل اللاحيوية هي: التربة (رمل وصخور )، الماء، الأكسجين، الضوء والحرارة. 


العلاقات القائمة بين الكائنات الحية فيما بينها


- النبات يغذي الحيوان. 
- النبات يوفر الأكسجين للحيوان. 
- الحيوان يوفر ثاني أكسيد الفحم للنبات. 
- الكائنات الدقيقة توفر الأملاح المعدنية للنبات بتحليل المواد العضوية.




الخلاصة: 


لضمان استمرارية النظام البيئي يجب المحافظة على توازنه وذلك بتوفير كل العناصر الضرورية لتشكيله مع ضمان العلاقات التي تربط بين مختلف مكوناته.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




الوردة الزرقاء الوردة الزرقاء الوردة الزرقاء الوردة الزرقاء 




تحميل تحضير درس تأثير العوامل الفيزيوكيميائية على تنوع الكائنات الحية ونشاطها للسنة الثانية متوسط PDF


وضعية الانطلاق.


* علمنا في الدرس السابق أن للموقع الجغرافي تأثير في توزع الكائنات الحية وربطنا ذلك بما يتوفر من عوامل مناخية في كل منطقة.
- كيف يمكن توضيح تأثير هذه العوامل المناخية ؟ 


* الوضعية الإشكالية:
- يمكن دراسة أمثلة عن تأثير مختلف العوامل على توزع الكائنات الحية في الوسط. الفرضية: 


* مسعى حل الإشكالية 


- مخطط العمل


1 ) تأثير عوامل المناخ على توزع الكائنات الحية.


أ- بحث ميداني.


يركز التلاميذ في هذا النشاط على البحث عن كائنات نباتية وحيوانية صغيرة والتي تتوفر بانتظام في الوسط.




ب- تحليل. 


∙ تحديد الخصائص المناخية للوسطين: 


الوسط (1) :مناخه جاف وحار به إضاءة مهمة.
الوسط (2) :مناخه رطب معتدل به إضاءة ضعيفة.


∙ الكائنات النباتية والحيوانية المميزة للوسط 1 تكون محبة للحرارة والضوء ولا تحتاج إلى الماء أما الكائنات الحية المميزة للوسط 2 تكون محبة لحرارة معتدلة، الظل والماء.


ادرس الفقرة 2 صفحة 35 - 36 واجب عن الأسئلة المناسبة.


أ- مقارنة وسطين




1 التعرف على الوسطين:






الوسط 1 :وسط صحراوي. 
الوسط 2 :وسط غابي.




ب- تحليل وسط.


1) العامل المناخي المؤثر على توزع هذه الكائنات الحية في أوساطها المختلفة هو الماء.
2)اختلاف الإعمار النباتي والحيواني يعود إذن إلى اختلاف العوامل المناخية المتوفرة في كل وسط.


* نشاطات أخرى توضح تأثير مختلف العوامل المناخية على توزع الكائنات الحية


(علما أن التمارين الإضافية حسب حاجة التلميذ والوقت المتوفر). النشاطات السابقة كافية لإيصال المفاهيم المحددة في المنهاج للتلميذ يمكن تقديم هذه


ادرس الفقرة 3 صفحة 36 - 37 واجب عن الأسئلة المناسبة


أ- دراسة منحنيات.


1) منحنيان بيانيان يوضحان تأثير شدة الإضاءة على شدة التركيب الضوئي عند نبتتي البطاطا والسرخس.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






2) تحليل المنحنيين: 


- المنحنى الأحمر: نلاحظ أن شدة التركيب الضوئي (نسبة O2 المطروحة) تزيد بزيادة الإضاءة بانتظام إلى أن تصل إلى 9.12 حيث تبقى ثابتة.


- المنحنى الأزرق: نلاحظ أن شدة التركيب الضوئي عند نبات السرخس تزيد بزيادة الإضاءة إلى أن تصل إلى 8.5 ثم تنقص قليلا وتبقى بعد ذلك ثابتة. 


3 نستنتج من تحليل المنحنيين أن شدة التركيب الضوئي عند النباتات تختلف تبعا لشدة الإضاءة وبذلك يختلف النمو وتوزع النباتات تبعا للإضاءة المتوفرة في الوسط


ب- تحليل تجربة. 
∙ العامل المناخي المؤثر على سلوك ذبابة المستنقعات هو الضوء حيث نلاحظ من خلال الصور أن الحشرة تأخذ وضعها في الماء تبعا لأشعة الضوء فهي تسبح على ظهرها إذا كانت الأشعة من الأعلى (الصورة الأولى) وتسبح على بطنها إذا كانت الأشعة من الأسفل (الصورة الثانية).


ادرس الفقرة 4 صفحة 37 - 38 واجب عن الأسئلة المناسبة


1) العامل المؤثر في هذا النشاط هو الحرارة.
2) الحرارة تؤثر على توزع ونشاط الكائنات الحية حيث أن تغير درجة الحرارة يتحكم في عملية إنتاش المرجان. البذور وتكاثر النباتات وتوزعها كما أن الحرارة المعتدلة التي لا تقل عن C°21 ضرورية لنمو وانتشار




2 تأثير التربة على توزع الكائنات الحية.


ادرس الفقرة 5 صفحة 39 واجب عن السؤالين التاليين:




1) حدد العامل المؤثر على توزع الكائنات الحية ونشاطها في الحالتين (أ) و (ب). 


ملاحظة هامة: ذكر سهوا في الكتاب على أن العامل مناخي فيجب تصحيحه).


2) فسر عدم وجود أشجار الحمضيات والديدان في الصحراء






النتيجة:
1 ) العامل المؤثر على توزع الكائنات الحية في الحالتين هو طبيعة التربة
2 ) تفسير عدم وجود أشجار الحمضيات والديدان في الصحراء:
- الحمضيات لا تنموا في الصحراء لأن التربة هناك رملية مالحة لا تحتفظ بالماء.
- ديدان الأرض لا تعيش في الصحراء لأن التربة رملية فقيرة من المواد العضوية التي تتغذى عليها الديدان.


الخلاصة: 


* العوامل الفيزيوكميائية المتمثلة في الحرارة، الرطوبة ، الضوء وطبيعة التربة من خصائص ومكونات تؤثر كلها على توزع الكائنات الحية في الوسط. 
* تنتشر النباتات والحيوانات في الوسط الذي توجد فيه العوامل المناسبة لها.




للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 




تحميل تحضير درس العلاقة القائمة بين العناصر الحية في الوسط الحي للسنة الثانية متوسط PDF


تحضير درس العلاقات القائمة بين العناصر الحية للوسط الحي في العلوم الطبيعية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني


وضعية تعلم المورد 02 :تربط الكائنات الحية المكونة للوسط الحي فيما بينها علاقات مختلفة .
س°)ما هي مختلف العلاقات القائمة بين الكائنات الحية ؟
الفرضيات:


نشاط 01: تحديد مختلف التفاعلات بين العناصر الحية في الوسط الحي(وثائق ص 16/17 +عرض فيديو أنواع العلاقات الغذائية)


التعليمات:1-  تعرف على أشكال التفاعلات بين الكائنات الحية الممثلة في النشاط (أ) ، ثم أملأ الجدول التالي:


العلاقة
التكاثر
التنافس
الحماية
الدفاع
التغذية
التعاون
المثال
















2- في العلاقات الغذائية الموضحة في النشاط (ب) حدد الكائنات المستفيدة في كل حالة.
3-ميز بين العلاقات القائمة بين أفراد النوع الواحد والقائمة بين أفراد أنواع مختلفة.
الأجوبة:
1-       


العلاقة
التكاثر
التنافس
الحماية
الدفاع
التغذية
التعاون
المثال
الطاووس الأزرق
السرخس مع النباتات المحبة للضوء
الكنغر
ثيران المسك
طائر السمان
النحلات




2-أنواع العلاقات الغذائية:
الافتراس: المستفيد هو مالك الحزين
التطفل: المستفيد هو نبات الجعفيل الذي يتغذى على حساب نبات اللبلاب.
التعايش: تبادل المنفعة بحيث يستفيد الطرفين من بعض دون إلحاق الضرر بالآخر.
3-      العلاقات ضمن أفراد النوع الواحد: 1، 2، 3، 4، 6،
العلاقات بين أفراد أنواع مختلفة: 5، 4،( النشاط أ)  و 1، 2، 3. ( النشاط ب).
-          تقوم بين الكائنات الحية في وسطها علاقات متعددة ومتنوعة ( غذائية، تنافسية، دفاعية، ....) قد تكون هذه العلاقات ضمن نوعية مثل العلاقة التكاثرية أو بين نوعية  مثل الافتراس. كما يمكن أن تكون التفاعلات بين الإفراد إما مضرة أو نفعية أو حيادية.
          تعتبر العلاقات الغذائية أهمها حيث أن البحث عن الغذاء يشكل أهم نشاطات الكائنات الحية
-          تشكل الكائنات المنتجة ( النبات) للمادة العضوية دائما نقطة انطلاق السلاسل الغذائية.
-          تقل كمية المادة المنتجة كلما  انتقلنا من مستوى استهلاكي لآخر ، وعليه فإن انتقال المادة وتحويلها  يرفق بضياع في الكتلة الحية.
1-   يمكن لكائن حي أن ينتسب لعدة سلاسل غذائية في وسط ما ويحتل عدة مستويات غذائية.
الشبكة الغذائية عبارة عن مجموعة سلاسل غذائية متشابكة، تبين انتقال المادة بين مستويات غذائية مختلفة في وسط حي معين.
2-   إن هدم حلقة من حلقات سلسلة غذائية يمكن أن يؤدي لفقدان عدة أنواع وإخلال بكامل الوسط الحي.
نتيجة:
-          تشكل العلاقات الغذائية سلاسل في الوسط الحي تدعى سلاسل غذائية.
-          مكونات السلسة الغذائية:
 المحلل: (كائنات حية دقيقة) تعمل على تحليل البقايا العضوية ( جثث وفضلات) إلى مواد معدنية تمتص من طرف النبات الأخضر للقيام بعملية التركيب الضوئي


*  المنتج: (النبات الأخضر)  هو أول حلقة في  السلسلة الغذائية باعتباره الوحيد القادر على صنع غذائه بنفسه عن طريق التركيب الضوئي فهو ذاتي التغذية.


3* المستهلك:  هي كائنات حية أخرى غير ذاتية التغذية تعتمد على غيرها في الحصول على المادة العضوية (الغذاء) .
-          إن اشتراك كائن حي في عدة سلاسل غذائية متداخلة يكون شبكة غذائية.
-          الكتلة الحية:  هي كمية المادة العضوية المنتجة من طرف الكائنات الحية في مختلف المستويات الغذائية ، وعند انتقالها من كائن حي لآخر يحدث ضياع في الكتلة الحية يتمثل هذا الضياع في الفضلات المطروحة ونواتج التنفس.
التعليمات:
1-    مثل تخطيطيا العلاقات الغذائية القائمة بين حيوانات السند (أ1) باستعمال سهم من الحيوان المأكول نحو الحيوان الآكل، مستعملا المصطلحات التالية: منتج، مستهلك أول، مستهلك ثاني، مستهلك ثالث.
2-    بين كيف أن عمل الكائنات المحللة مكمل للسلسلة الغذائية.
3-    اعتمادا على السند (أ3) كون سلسلة غذائية . ثم مثل في شكل هرم  كتل المادة لمختلف المستويات الغذائية في السلسلة مبينا ماذا يوضح.
4-    ماذا تستخلص من السند (ب أ) ؟
5-    ما هي عواقب اختفاء حلقة من حلقات سلسلة غذائية انطلاقا من السند (ب2)؟
الإجابة
   للمنتج والمستهلك والمحلل أدوار غذائية متكاملة، بحيث تتمعدن المادة العضوية من طرف الكائنات المحللة وتستعمل الأملاح المعدنية الناتجة من التمعدن من طرف النباتات (المنتج) الذي بدوره يستهلك من قبل المستهلك الأول


 نشاط03: تحليل نظام مجتمع النحل وكيفية عمله (عرض شريط فيديو مجتمع النحل ثم وثائق ص 20 


تنشأ بين أنواع الحيوانات علاقات مميزة تصل إلى تشكيل مجتمع حقيقي ومنسجم يتميز بالاستقرار حيث تتعاون أفراده بتقاسمها المهام لضمان استمرارية حياة الجماعة.
التعليمات:
1-      استخرج الصفات المورفولوجية التي تسمح بالتمييز بين أنماط النحل.
2-      حد العلاقات التي تضمن تماسك  مجتمع النحل.
3-      اقترح تعريفا لمجتمع حيو
الأجوبة :
1-      تتميز الملكة عن العاملات ببطن أكثر امتداد، وأجنحة أقصر مقارنة بجسمها.
الذكر أغمق لونا برأسه عينان ذات حجم كبير تلتقيان تقريبا على مستوى الخط الوسطي للرأس، وأجنحته أطول من جسمه.
2-      يتميز مجتمع النحل بالانسجام، حيث لا توجد منافسة بين أفراده المندسة في الخلية بل ثمة تعاون جد منسق يتجلى فيما يلي : تبادل المعلومات، توزيع المهام، أداء نشاطات مشتركة. جميع أفراد النحل تعمل بشكل منسجم عناصر العضوية الواحدة .
المجتمع الحيواني: هو تجمع مستدام لجملة أفراد مترابطة بنظام ، ضمن علاقات يميزها عدد من مستويات التنظيم وتوزعا في المهام ورقعة محددة غالبا
المجتمع الحيواني: تجمع دائم لأفراد يربطها نظام من علاقات تبدي مستويات تنظيم وتوزعا في المهام وغالبا رقعة محددة بدقة


Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 




تحميل تحضير درس خصائص الوسط الحي للسنة الثانية متوسط PDF


1 - مفهوم الوسط الحي : 


هو المكان الذي تعيش فيه الكائنات الحية .


2 - عناصر الوسط الحي : 


يتكون الوسط الحي من عناصر حيوية و عناصر لاحيوية .


أ – العناصر الحيوية : 


تثمثل في الكائنات الحية ( إنسان ، نبات،حيوان،كائنات حية دقيقة ) و التي تقوم بالوظائف الحيوية كالتنفس ،التكاثر ،النمو و التغذية ... إلخ . يشكل مجموع العناصر الحيوية الوحدة الحياتية .biocenose .


ب – العناصر اللاحيوية : 


تثمثل في الكائنات الجامدة و التي تشمل :


العوامل الترابية : تربة ،حصى ، رمال ،جبال ... إلخ.
العوامل المائية : بحار ،محيطات ،مستنقعات ...إلخ.
العوامل الجوية : ضوء ،هواء ،o2 ،co2 .


يشكل مجموع العناصر اللاحيوية المدى الجغرافي الحيوي biotope .


3 - أنواع الاوساط الحية :


نميز في الطبيعة عدة أنواع من الاوساط الحية أهمها : 


الوسط الغابي : أشجار و حيوانات مختلفة .
الوسط المائي : بحار ،برك، أنهار و الحيوانات المائية .
الوسط الجليدي : جليد ، فقمة ، دب قطبي .
الوسط الصحراوي : كثبان رملية ،نخيل، جمال .


Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


تحميل تحضير دروس العلوم الطبيعية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني PDF


فهرس تحضير دروس العلوم الطبيعية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني 


الوسط الحي :


1-      خصائص الوسط الحي
2-      العلاقة القائمة بين العناصر الحية في الوسط الحي
3-      تأثير العوامل الفيزيوكيميائية على تنوع الكائنات الحية ونشاطها
4-      النظام البيئي وشروط توازنه
5-      دور الانسان في استقرار النظام البيئي


توزع الكائنات الحية في أوساطها


1-      مظاهر تكيف النباتات في أوساطها
2-      تنفس الحيوانات واحتلال الاوساط
3-      تأثير الانسان على التوزع الطبيعي للحيوانات
4-      العلاقة بين وسط حياة حيوان ونمط تنقله


التكاثر واعمار الاوساط


1-      أنماط التكاثر عند الحيوانات
2-      أنماط التكاثر عند النباتات
3-      تأثير الاإنسان على إعمار الأوساط


تصنيف الكائنات الحية


1-      مفهمو النوع عند الكائنات الحية
2-      معايير تصنيف الكائنات الحية


المستحثات


1-      مفهوم المتحاثة وشروط الاستحاثة
2-      مكانة المستحثات في تصور الأوساط القديمة


للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


تحميل PDF


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


تحميل دروس العلوم الطبيعية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني  PDF


ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني pdf




الوسط الحي :


1-      خصائص الوسط الحي
2-      العلاقة القائمة بين العناصر الحية في الوسط الحي
3-      تأثير العوامل الفيزيوكيميائية على تنوع الكائنات الحية ونشاطها
4-      النظام البيئي وشروط توازنه
5-      دور الانسان في استقرار النظام البيئي


توزع الكائنات الحية في أوساطها


1-      مظاهر تكيف النباتات في أوساطها
2-      تنفس الحيوانات واحتلال الاوساط
3-      تأثير الانسان على التوزع الطبيعي للحيوانات
4-      العلاقة بين وسط حياة حيوان ونمط تنقله


التكاثر واعمار الاوساط


1-      أنماط التكاثر عند الحيوانات
2-      أنماط التكاثر عند النباتات
3-      تأثير الاإنسان على إعمار الأوساط


تصنيف الكائنات الحية


1-      مفهمو النوع عند الكائنات الحية
2-      معايير تصنيف الكائنات الحية


المستحثات


1-      مفهوم المتحاثة وشروط الاستحاثة
2-      مكانة المستحثات في تصور الأوساط القديمة




تحميل PDF


Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


































[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]








=




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : imad


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



تحميل تحضير درس النظام البيئي وشروط توازنه للسنة الثانية متوسط PDF Emptyالخميس 22 أغسطس - 5:29
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 17945
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رابطة موقعك : ورقلة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تحميل تحضير درس النظام البيئي وشروط توازنه للسنة الثانية متوسط PDF



تحميل تحضير درس النظام البيئي وشروط توازنه للسنة الثانية متوسط PDF

جزاك الله خيـر 
بارك الله في جهودك
وأسال الله لك التوفيق دائما
وأن يجمعنا على الود والإخاء والمحبة
وأن يثبت الله أجرك
ونفعا الله وإياك بما تقدمه




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : manel


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



تحميل تحضير درس النظام البيئي وشروط توازنه للسنة الثانية متوسط PDF Emptyالجمعة 3 فبراير - 7:54
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية


البيانات
أصفر
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 03/02/2023
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: تحميل تحضير درس النظام البيئي وشروط توازنه للسنة الثانية متوسط PDF



تحميل تحضير درس النظام البيئي وشروط توازنه للسنة الثانية متوسط PDF

شكرا



أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : kitab


التوقيع



الكلمات الدليلية (Tags)
تحميل تحضير درس النظام البيئي وشروط توازنه للسنة الثانية متوسط PDF, تحميل تحضير درس النظام البيئي وشروط توازنه للسنة الثانية متوسط PDF, تحميل تحضير درس النظام البيئي وشروط توازنه للسنة الثانية متوسط PDF,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تحميل تحضير درس النظام البيئي وشروط توازنه للسنة الثانية متوسط PDF Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب