أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.
تحياتي
ادارة المنتدي
https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه
أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .
تحضير نص درس في الوطنية السنة الثانية متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: حب الوطن ص41 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص درس في الوطنية أسئلة الفهم
س_ ما محتوى الدرس الذي علمه الأستاذ لتلاميذه؟ ج_ الوطن.
س_ ماذا نسمي من يحب وطنه ويدافع عنه ؟ ج_ الوطني.
س_ للأستاذ حسن رأيٌ في مفهوم الوطن. وضّح ذلك.؟ ج_ الوطن ليس الأرض التي نعيش فوقها فحسب بل هو كذلك كل ما على هذه الأرض من سكان وكل ما فيها بوجه الإجمال .
س_ ما هي التّساؤلات التي تبادرت إلى ذهن عمر؟ ما رأيك فيها؟. ج_ كل هؤلاء يعدون من الوطن ؟ وحميد سراج أيضا ؟ أي بلد هو بلده ؟
لأنه كان يرى أن حميد سراج مطارد دوما من الشرطة فكيف يغتبر مواطنا وهو لا يعيش بأمان في وطنه الأجان هم من يتحكمون في الوطن……
س _ ما السّرُ الذي تمّ اكتشافه بخصوص شخصيّة المعلّم “حسن”؟ ج_ الأستاذ حسن يتكلم العربية رغم أنها ممنوعة في المدارس وهو من كان يمنعهم من الكلام بلغة الضاد.
س _ بم أخبرهم المعلّم “حسن”؟ ج_ أن ليس صحيحا أن الجزائر هي فرنسا
س _ لماذا لم يتمكّن “عمر” من النّجاح في دراسته؟ وهل تستطيع تحقيقه أنتَ؟ علّل.؟ ج_ لم يتمكن عمر من مواصلة دراسته بسبب الظروف الصعبة الاحتلال الفقر الجوع وحتى عقله رافض تلقي معلومات في مدرسة تحكمها فرنسا نعم أنا أستطيع مواصلة دراستي لأني أعيش في وطن ينعم أهله بالحرية مدرستي مناهجها جزائرية ….
تحضير نص درس في الوطنية الفكرة العامة
الوطنية هي التعبير عن الحب والانتماء والتضحية من أجل الوطن.
تحضير نص درس في الوطنية الافكار الاساسية
تعريف الأستاذ حسن للوطن.
التساؤلات التي جالت بخلد عمر ورغبته في طرحها على الأستاذ.
دهشة عمر من التغير المفاجيء في شخصية المعلم حسن.
تحضير نص درس في الوطنية المغزى العام من النص
الإنسان بلا وطن، هو بلا هوية، بلا ماضٍ أو مستقبل، فهو غير موجود فعليًا
فيديو تحضير نص درس في الوطنية – السنة الثانية متوسط الجيل الثاني
رابط التحميل من هنااااااااا
تحميل تحضير نص من اجل حياة افضل من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية متوسط PDF
تحضير نص من أجل حياة أفضل السنة الثانية متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: حب الوطن ص36 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص من اجل حياة أفضل أسئلة الفهم
س_ كيف كانت الأوضاع الاجتماعية أثناء فترة الاستعمار ؟ ج_ سيئة.
س_ مم سئمت عيني ؟ ج_ من الحياة القاسية التي تعيشها.
س_ ما مصير من يقول كلمة حق ضد المستعمر آنذاك؟ ج_ السجن.
س_ ماذا تقصد عيني بالقرش ؟ ج_ المستعمر.
س_ نبرة اليأس من تحسّن الأوضاع الاجتماعيّة واضحة في حوار» عيني « وجارتها. وضّح ذلك.؟ ج_ عندما قالت الغد لا يأتي أبدا – كلام الجارة عندما قالت زوجي زج به في السجن لأنه كان يقول هذا الكلام.
س_ بم شبهت عيني جنود الاحتلال.؟ ج_ برسل الشقاء.
س_ النّضال من أجل الوطن يقتضي التّضحية. وضّح ذلك بأمثلة من نضال حميد سراج. ج_ كان لا يعرف الراحة _ لا يأكل ولا يتام ولا يحيا إلا من أجل الاجتماعات .
س_ ما هي الحياة الأفضل التي يسعى إليها حميد سراج من خ ال نشاطاته و اجتماعاته؟ ج_ الحرية.
تحضير نص من اجل حياة أفضل الفكرة العامة
تصوير الكاتب للحالة الاجتماعية المزرية التي عاشها الشعب الجزائري أثناء فترة الاستعمار والانتظار القاتل لبزوغ فجر غذ أفضل.
تحضير نص من اجل حياة أفضل الافكار الاساسية
حالة اليأس التي وصلت إليها عيني
التضحيات التي قدمها حميد سراج و أمثاله من أجل الوطن
االحرية هي الغد الأفضل
تحضير نص من اجل حياة أفضل المغزى العام من النص
الصبر مفتاح الفرج
الحرية تؤخذ ولا تعطى
فيديو تحضير نص من اجل حياة أفضل – السنة الثانية متوسط الجيل الثاني
رابط التحميل من هنااااااااا
تحميل تحضير نص ارض الوطن من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية متوسط PDF
الوطن هو أقرب الأماكن إلى قلبي ففيه أهلي وأصدقائي، وحبي لوطني يدفعني إلى الجد والاجتهاد والحرص على طلب العلم والسعي لآجله كي أصبح يوماً ما شاباً نافعاً أخدم وطني وأنفعه وأرد إليه بعض أفضاله علي.
رابط التحميل من هنااااااااا
تحميل تحضير نص المطاردة من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية متوسط PDF
اقتحام دار السبيطار من طرف شرطة الاستعمار بحثا عن حميد سراج وتصدي النساء لهم
تحضير نص المطاردة مناقشة محتوى النص
س: لماذا لم يتجاوب سكان دار سبيطار مع أسئلة الشّرطة؟ أبدِ رأيك في هذا الموقف.
ج: - لم يتجاوب السكان لأنهم يعلمون أن شرطة الاستعمار ظالمة و أن حميد سراج بطلا وعدم إجابتهم تدل على يقضتهم وحرصهم الشديد على حماية الأبطال ومساعدتهم تحت أي ظرف .
- اقتحام الشرطة الفرنسية دار السبيطار بحثا عن حميد سراج
س: أحسّ رجال الشّرطة أنّ دار سبيطار أصبحت عدوًّا....من أين جاء هذا الإحساس؟
ج : - من تجاهل السكان لهم وعدم الرد على أسئلتهم
س: لماذا تولّت عائشة الدّفاع عن حميد سراج؟
ج: - لأنها تعلم أن حميد لم يسيء لأحد يوما
- عائشة تتصدى للشرطة بدفاعها عن حميد سراج
س: ماهي المواقف التي تعكس وعي سكان؟
ج: صمتهم تجمعهم حماية البطل عدم خوفهم من الشرطة ....
اتحاد سكان دار السبيطار ووعيهم بالقضية الوطنية
تحضير نص المطاردة القيم المستفادة من الخطاب المسموع
حماية الوطن مسؤولية مشتركة في الاتحاد قوة
اذا اتحد أفراد القطيع, نام الاسد جائعا. – مثل كيني
حماية الوطن مسؤولية مشتركة في الاتحاد قوة
اذا اتحد أفراد القطيع, نام الاسد جائعا. – مثل كيني
رابط التحميل من هنااااااااا
تحميل تحضير نص الوطن و الوطنية من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية متوسط PDF
الإمام عبد الحميد بن باديس: ( 04 ديسمبر 1889-16 أبريل 1940) من رجال الإصلاح في الوطن العربي ورائد النهضة الإسلامية في الجزائر، ومؤسس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين.
النص:
الإنسان من طفولته يحبُّ بيتَهُ وأهلَ بيتِهِ لمَا يَرى من حاجتِهِ إليهم واستمداد بقائه منهم
و ما البيت إلاّ الوطن الصّغير.
فإذا دخل ميدان الحياة وعرف الّذين يماثلونه في ماضيه وحاضره وما ينظر إليه من
مستقبله، ووجد فيهم صورته بلسانه ووجدانه وأخلاقه ونوازعه ومنازعه، شعر نحوهم من
الحبّ بمثل ماكان يشعر به لأهل بيته في طفولته، و هؤلاء هم أهل وطنه الكبير، و محبّته
لهم في العرف العام هي الوطنيّة.
فإذا غُذّيَ بالعلم الصّحيح، شعر بالحبّ لكلّ من يجد فيهم صورته الإنسانيّة وكانت
الأرض كلّها وطنا له وهذا هو وطنه الأكبر.
والنّاس إزاء هذه الحقيقة أربعة أقسام:
1. قسم لا يعرفون إلاّ أوطانهم الصّغيرة، وهؤلاء هم الأنانيّون الذين يعيشون على أممهم كما
تعيش الطّفيليّات على دم غيرها من الحيوان، وهم في الغالب لا يكون منهم خير حتّى
لأقاربهم وأهل بيتهم.
2 . قسم يعرفون وطنهم الكبير فيعملون في سبيله كلّ مايرون فيه خيره ونفعه ولو بإدخال
الضّرر والشّر على الأوطان الأخرى، بل يعملون دائما على امتصاص دماء الأمم والتّوسّع في
الملك لا تردّهم إلاّ القوة، وهؤلاء شرّ وباء على غير أممهم، فهم مصيبة البشريّة جمعاء.
3. قسم زعموا أنّهم لايعرفون إلا الوطن الأكبر وأنكروا وطنيّات الأمم، كما أنكروا أديانها
وعَدُّوها مفرّقة بين البشر، وهؤلاء عاكسوا الطبيعة جملةً، وما عَرَفَته البشريّة منذ آلاف
السنين ودلائل الفشل على تجربتهم لا تكاد تخفى.
4. وقسم اعترف بهذه الوطنيّات كلّها ونزّلها منازلها غير عادية ولا معدو عليها، ورتّبها
ترتيبها الطبيعيّ في تدرّجها، كلّ واحدة منها مبنيّة على ما قبلها ودعامة لما بعدها.
وآمن بأنّ الإنسان يجد صورته وخيره وسعادته في بيته ووطنه الصّغير وكذلك يجدها في
أمّته ووطنه الكبير ويجدها في الإنسانيّة كلّها وطنه الأكبر.
آثار الإمام عبد الحميد بن باديس / ج 3 – ص 366
تحضير نص الوطن و الوطنية أسئلة الفهم
س _ ما العلاقة بين حبّ الطّفل لأهله وبيته، وحبّه للوطن؟ ج_ علاقة حب .
س _ كيف قسم ابن باديس أبناء الوطن؟ ج_ النّاس إزاء هذه الحقيقة أقسام .
قسم لا يعرفون إلاّ أوطانهم الصّغيرة
قسم يعرفون وطنهم الكبير فيعملون في سبيله كلّ ما يرون فيه خيره ونفعه
وقسم اعترف بهذه الوطنيّات كلّها وآمن بأنّ الإنسان يجد صورته وخيره وسعادته
س: من هم الذين اعتبرهم الكاتب مصيبةً على البشرية جمعاء ؟ ج –القسم الثاني الذين يحبون وطنهم لدرجة ايذاء أوطان أخرى .
تحضير نص الوطن و الوطنية الفكرة العامة
بيان الكاتب معنى الوطن والوطنية وتقسيمه لأبناء الوطن
الوطنية أن تخدم وطنك وتحبه بإخلاص دون أن تضر بوطن غيرك
تحضير نص الوطن و الوطنية المغزى العام من النص
نحن لم نولد من أجل أنفسنا بل من أجل وطننا.
حب الوطن من الإيمان.
تحضير نص الوطن و الوطنية أفهم
س_ أبْد رأيك في الوطنيّة العادلة التي خلُص إليها ابن باديس.
ج هذا التعريف و الوصف الذي أعطاه ابن باديس للوطن لم يكن إلا الوطن الجزائري حسب المعارف الأولى للوطن تتشكل أربعة أقسام من الناس، قسم لا يعرفون إلا أوطانهم الصغيرة و هم الأنانيون، وقسم يعرفون وطنهم الكبير فيعلمون في سبيله كل ما يرون فيه خيره و نفعه ولو بإدخال الضرر و الشر على الأوطان الأخرى. وهؤلاء هم مصيبة البشرية جمعاء، وقسم آخر عاكس الطبيعة و زعموا أنهم لا يعرفون إلا الوطن الأكبر وأنكروا وطنيات الأمم الأخرى، و قسم رابع اعترف بهذه الوطنيات و نزلها منزلة عادية، و رتبها ترتيبها الطبيعي، وهذا الرابع هو الوطنية الإسلامية العادلة
س_ إليك الفقرة:”فإذا غُذِّيَ بالعِلم الصّحيح، شَعَر بالحُبّ لِكُلّ مَن يجد فيهم صورته الإنسانيّة، وكانت الأرض كلها وطنا له، وهذا هو وطنه الأكبر”.
اضبط هذه الفقرة بالشّكل التّامّ، والمَح فيها صورة بيانيّة. ج_ غذي بالعلم
المشبه العلم _ المشبه به : محذوف _ القرينة غذي نوعها استعارة مكنية
س_ استعن بالقاموس لمعرفة المعاني المختلفة لكلمة “الوطن”. – بَلَد الآباء والأجداد. – “مات في سَبيل وَطَنِه” – مكان إقامة الإنسان ومقرُّه، وُلِد به أَو لم يُولَد. – “أحبّ وطنه” – مَوْطِن، مَهبِط، مَسْكِن. – “وَطَن الشِّعر”
س_ استخرج من الفقرة “فعلاً مثالاً”، واشرح التّغييرات التي طرأَت عليه. – ج_ يجد أصلها وجد حذفت واو الفعل في المضارع عندما أسند للضمير هو
رابط التحميل من هنااااااااا
تحميل تلخيص دروس التربية الاسلامية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني بصيغة pdf
الثلاثاء 14 مايو - 17:19 الأحد 12 مايو - 20:19 الخميس 9 مايو - 23:15 الثلاثاء 7 مايو - 15:14 الثلاثاء 7 مايو - 14:10 الإثنين 6 مايو - 14:28 الإثنين 6 مايو - 13:44 الأربعاء 1 مايو - 9:00 الأربعاء 1 مايو - 8:07 الأربعاء 1 مايو - 7:13 الأربعاء 1 مايو - 6:21 الأربعاء 1 مايو - 5:44 الأربعاء 1 مايو - 5:10 الأربعاء 1 مايو - 4:38 الثلاثاء 30 أبريل - 7:02 الثلاثاء 30 أبريل - 6:23 الثلاثاء 30 أبريل - 5:10 الإثنين 29 أبريل - 8:59 الإثنين 29 أبريل - 8:20 الإثنين 29 أبريل - 7:28