تحميل مذكرة درس آليات النمو و التجديد الخلوي السنة الاولى ثانوي في مادة العلوم الطبيعية pdf
النشاط 4 : اليات النمو و التجديد الخلوي
1- الاليات الخلوية للنمو :
من الوثيقة 1 ص 18 :
نلاحظ خلايا مجزءة بها انوية دلالة على الانقسام اما الخلايا التي تقع فوق الخلايا الصغيرة فهي كبيرة الحجم و متطاولة (وصف للخلايا)
- نتيجة 1 : يحدث في هذه المنطقة تضاعف للخلايا و تزايد للابعاد .
من الوثيقة 2 ص 18 :
-تحليل المنحنيين : يوضحان معدل تكاثر الخلايا و زيادة طولها (ابعادها) بدلالة بعدها عن النقطة أ (حدود القلنسوة) حيث نلاحظ ان معدل تكاثر الخلايا يزداد في منطقة النقطة أ (حدود القلنسوة) ثم يتناقص كلما ابتعدنا عنها حيث يتوقف الانقسام اما المنحنى 2 فكلما ابتعدنا عن النقطة أ يتزايد تطاول الخلايا .
- الاستنتاج :
نستنتج وجود منطقتين :
1- تعلو القلنسوة تتميز بقدرتها على التضاعف و تدعى بالمرستيم ( خلايا مرستيمية)
2- تعلو الخلايا المرستيمية . تستطيل فيها الخلايا السابقة و تدعى بمنطقة الاستطالة و من هنا نستنتج ان من اليات النمو في الجذر تضاعف الخلايا و تزايد ابعادها .
من الوثيقة 3 ص 19
-المقارنة بين البنيات الخلوية الملاحظة في المستويات 1 و 2 و 3 :
- المستوى 1 : تظهر الخلايا انها في حالة انقسام و هي ميزة الخلايا المرستيمية ( تضاعف نشط )
- المستوى 2 : تظهر الخلايا وجود نواة كبيرة واضحة الحدود و فجوات عديدة صغيرة و متجمعة(مرحلة انتقالية )
- المستوى 3 : تظهر الخلايا متطاولة بها نواة صغيرة نسبيا و فجوات عديدة كبيرة نسبيا ناتجة عن اندماج الفجوات الصغيرة .
- الية التطاول :
يظهر تزايد ابعاد الخلايا المرستيمية بشكل ملحوظ في نمو فجواتها الصغيرة التي تنتفخ نتيجة امتصاصها للماء ثم تندمج مع بعضها البعض مشكلة فجوة كبيرة ضخمة تضغط على الجدران الخلوية في طور التشكل فيزداد سطحها (تتسع) و هذا يؤدي الى تطاول الخلايا . تحدث هذه التغيرات في منطقة الاستطالة .
- نتيجة :
نستنتج ان من اليات النمو كذلك تركيب المادة العضوية.
تحميل مذكرة درس مناطق النمو عند النبات السنة الاولى ثانوي في مادة العلوم الطبيعي pdf
النشاط 2 : مناطق النمو عند النبات
1- مناطق النمو عند النبات :
تحليل نتائج الوثيقة 1 ص 14:
- بعد 5 ايام ظهور جذير و بداية ظهور الاوراق .
- بعد 6 ايام زيادة في طول الجذير الرئيسي و ظهور الجذور الثانوية و زيادة في نمو الاوراق .
- بعد 7 ايام زيادة في طول الجذور, النمو الطولي للساق و نمو الاوراق .
الاستنتاج : مناطق النمو عند النبات هي الجذور و السيقان.
2- مقارنة نمو نبيتة معالجة بمبيد عشبي بالشاهدة :
تحليل نتائج الوثيقة 2 ص 14 :
نلاحظ نمو طبيعي للنبيتة الشاهدة و عدم نمو النبيتة المعالجة بمبيد عشبي (اذن مناطق النمو عند النبات هي قمم الجذور و السيقان).
3- مناطق نمو جذر نبيتة بازلاء :
الوثيقة 3 ص 15 :
-الملاحظة : نلاحظ تباعد الخطوط السفلية القريبة من نهاية الجذر و الزيادة في طول الجذر .
-التفسير : الزيادة في طول الجذر دليل على ان القمة النامية للجذر هي المسؤولة عن النمو و تباعد الخطوط القريبة من القمة النامية دليل على ان تلك المنطقة هي منطقة تتزايد فيها الخلايا (منطقة الاستطالة).
-نتيجة : المناطق المتخصصة في نمو الجذر هي القمة النامية و منطقة الاستطالة الخاصة بزيادة الطول .
- خلاصة :
تتمثل مناطق النمو عند النبات فيما يلي :
في الساق و البرعم النهائي و منطقة الاستطالة الواقعة اسفل البرعم النهائي اما في الجذر فهي القمة النامية و منطقة الاستطالة الواقعة اعلاه و الخلايا المسؤولة عن النمو تدعى بالخلايا المرستيمية ( خلية ثنائية الصيغة الصبغية (2ن) تتضاعف بالانقسام الخيطي)
تحميل مذكرة درس مظاهر نمو الكائنات الحية السنة الاولى ثانوي في مادة العلوم الطبيعية pdf
مجال التعلم 1 : استعمال المادة و تحويل الطاقة
طرق استعمال المادة من طرف الكائن الحي ومصدرها
مظاهر النمو عند الكائن الحي :
أنشطة :
تنشأ الكائنات الحية المتعددة الخلايا من خلية أم تتطور إلى كائن حي جديد يزداد نموه بمرور الزمن إلى حد معين ثم تبقى خلاياه تتجدد فقط . فما هي مظاهر وآليات هذا النمو؟
1 ما هي مظاهرا لنمو عند الكائن الحي ؟
أخذت صورة إشعاعية ليد طفل ويد رجل بالغ النتيجة حسب الوثيقة 1 ومن جهة أخرى قيست أطوال وأوزان مجموعة من الأطفال فكانت نتائج متوسط الطول و الوزن . حسب جدول.
1- ماذا تستنتج من خلال مقارنة الصور الإشعاعية لكل من يد الطفل ويد الرجل البالغ ؟
2- مثل برسم بياني على معلم متعامد ومتجانس تغيرات كل من الطول والوزن بدلالة العمر ثم استخرج العلاقة بين الطول و الوزن .
النشاط 2 :
إن إصابة الجلد بجرح يتسبب في إتلاف خلايا بشرة الجلد التي تتجدد بعد مدة .
الوثيقة 4 توضح جزء من الجلد، الشكل (أ) عند الإصابة أما الشكل (ب) بعد الإلتئام .1 من خلال هذه الوثيقة كيف يتم إلتئام الجرح ؟ (تجديد الخلايا التالفة) .2 سمِّ الخلايا المسؤولة عن هذا التجديد وابحث عن عدد الصبغيات فيها ولنسميه الصيغة الصبغية .المثال 2 : عند نبات أخضرالنشاط 1 :تمثل الوثيقة 3 الآتية تغيرات الطول لعضو نباتي بدلالة الزمن (مقدار الأيام) .1 بعد تحليل الوثيقة 3 مثل بيانيا تغيرات كتلة هذا العضو النباتي بدلالة الزمن استعمل وحدات افتراضية لكتلة مثل 3 ،2 ،12 ماذا تستنتج من ذلك ؟3 ما هي مظاهر النمو الملاحظة من خلال ؟ النشاطين السابقين 1 و 24 إقترح تركيبا تجريبيا تظهر فيه نمو ساق نبات اخضر . ما هي مناطق النمو والتجديد الخلوي ؟النشاط 2ينمو النبات الأخضر في قسميه الهوائي و الترابي . تعبر الوثيقة 5 عن نمو القسم الترابي (الجذر) للنبات الأخضر .لاحظ ثم أجب عما يلي :1 تعرف على البيانات حسب تسلسل الأرقام (الشكل(أ)).2 ما هي مميزات خلايا المنطقة 2و 3و 4 ؟ وما صيغتها الصبغية ؟3 حدد المنطقة المتخصصة في التجديد الخلوي من خلال مقارنة الشكلين (أ) و(ب) .4 بإستغلالك لنتائج الدراسة للنشاطين 1و 2 حدِّد كيفية حدوث النمو والتجديد الخلوي عند الإنسان والنبات .النشاط 3 :تبين من خلال ما سبق دراسته أن التجديد والنمو يعود لنشاط الخلايا الإنشائية عند الإنسان والحيوان والخلايا المرستيمية عند النبات .كيف يزداد عدد الخلايا أثناء النمو ؟لمعرفة ذلك تم فحص مجهري للخلايا المرستيمية من القمة النامية .تمثل الوثيقة 6 خلايا مرستيمية خلال مراحل مختلفة من حياتها أثناء التجديد .1 ما هي الخلايا التي تظهر فيها الصبغيات بوضوح أكثر ؟2 رتب الخلايا حسب تسلسلها الزمني ( إستعن بالوثيقة 7 )3 حدد الظاهرة الحيوية التي مرت بها الخلية المرستيمية ؟4 من خلال الوثيقة 7 صف مظاهر هذه التغيرات التي تمس الصبغيات فقط وما نتيجة ذلك ؟5 كيف يزداد نمو الخلية البنت التي تعيد إنقسامها إذا علمت أن الخلية البنت الأخرى تتمايز لتشكل إحدى خلايا النسيج الجديد .حلول الأنشطة :مثال 1 : عند الإنسانالنشاط :يتم النمو لعظام اليد بزيادة طول وسمك كل سلامية من سلاميات أصابع اليدالإستنتاج :يظهر من التحليل لهذين المنحنيين وجود علاقة طردية بين الطول والوزن من 1 إلى 9 سنوات .النشاط 2 :1 من خلال الوثيقة 3 يظهر أن عملية التئام الجروح السطحية التي تصيب بشرة الجلد تتم وفق المراحل الآتية :يزيد حجم الخلايا الطلائية في البشرة المتضررة و تهاجر إلى مكان الإصابة. 2 تنقسم الخلايا الإنسانية لتعويض الخلايا التالفة.2 نسمي هذه الخلايا بالخلايا الإنشائية وهي تقع في مستوى كل عضو وصيغتها الصبغية هي 2ن أي 2ن= 46 صبغي .المثال 2 : عند نبات أخضرالنشاط 1 :1 تحليل الوثيقة 3 :يمثل المنحنى تغيرات طول عضو نباتي بدلالة الأيام. نلاحظ خلال المرحلة(أ) نموا بطيئا وفي المرحلة(ب) نموا سريعا من 25 ملم إلى 300 ملم خلال 5 أيام. أما في المرحلة(ج) فنلاحظ نموا بطيئا خلال 4 أيام.2 الاستنتاج : نستنتج من ذلك أنه يرافق زيادة الطول زيادة معتبرة في الكتلة .2 يظهر أن النمو يتمثل في تغيرات القد والكتلة من خلال النشاطين التركيب التجريبي المقترح هو :مناطق النمو والتجديد الخلوي ؟النشاط 21 بيانات الشكل (أ) :1: قلنسوة ، 2: قمة نامية ، 3: استطالة ، 4:المنطقة الوبرية .2 أ) مميزات خلايا القمة النامية: صغيرة وقسومة (مرستيمية) وصيغتها الصبغية 2ن.ب) مميزات منطقة الاستطالة: كبيرة ومتطاولة وصيغتها الصبغية 2ن.ج) مميزات خلايا المنطقة الوبرية: تمايز سطحا الملامس للتربة شكل وبرة وصيغتها الصبغية 2ن.3 المنطقة المتخصصة في التجديد الخلوي هي منطقة القمة النامية.4 يحدث النمو عند الحيوان بسبب انقسام خلايا متخصصة في نفس النسيج تسمى بالخلايا الإنشائية.في حين أن النمو عند النبات يتم في مستوى مناطق متخصصة تدعى بالأنسجة المرستيمية.تتكاثر كل من الخلايا الإنشائية والمرستيمية فيزداد عددها بالانقسامات المتتالية وتزداد أبعادها باستطالتها تم يحدث تمايزها من أجل أداء وظائفها.النشاط 3 :1 الخلايا التي تظهر فيها الصبغيات بوضوح أكثر هي 2 و 32 الترتيب حسب التسلسل الزمني [ 1 ،3، 2 ،5 ،43 الظاهرة التي مرت بها الخلية المرتمية هي الانقسام الخيطي المتساوي.4 تمر الخلية المرتمية خلال الانقسام الخيطي المتساوي ب 04 مراحل هي:أ) المرحلة التمهيدية: [ 5 ،4 ] تظهر فيها الصبغيات في شكل شبكة من الخيوط الطويلة التي لا يمكن معرفة عددها.ب) المرحلة الإستوائية: [ 2] تتوضع الصبغيات في منتصف الخلية وتكون في أوضح ما يمكن حسب الرسم التالي:ج) المرحلة الإنفصالية: [ 3] ينشطر الصبغي الاستوائي إلى كروما تين، نسمي كل كروماتيد صبغي إبن الذي يهاجر إلى أحد قطبي الخلية
د) المرحلة النهائية: [ 1] تحصل كل خلية بنت على نفس عدد الصبغيات الأبناء والمتماثلة مع الخلية الأم في كل منها 2ن.نتيجة الانقسام الخيطي المتساوي: تتشكل خليتان بنتان متشابهتان وتشبه الخلية الأم تكبر إحداهن وتتمايز في حين تدخل الثانية في إنقسام ثان . يزداد نمو الخلايا البنات بزيادة المادة فيها.
تحميل مذكرة درس التضاعف الخلوي السنة الاولى ثانوي في مادة العلوم الطبيعية pdf
تحضير درس التضاعف الخلوي 1 ثانوي
الاشكالية: كيف يتم التضاعف الخلوي ؟
الفرضيات : يتم التضاعف الخلوي بانقسام النواة و بانقسام الهيولة .
النشاط الجزئي 1 :
يجب القيام بالتجربة ص20 وفي الاخير يتم الفحص المجهري لقصة جذر نبات البصل .
س1 : تعرف على الخلايا التي تمر بحالة انقسام باستغلال وثيقة 1 ص 20 و الوثيقة الاصافية
س2 : صف بايجاز مظهر هذه الخلايا مركزا على حدود النواة ,شكل و تموضع الصبغيات في الخلية بالنسبة لكل مجموعة .
ج1:الخلايا التي تمر بحالة انقسام هي الخلايا المارستيمية .
ج2: نميز في المارستيم الجذري حسب تشكل محتوى النواة 4 مجموعت من الخلايا :
المجموعة الاولى : النواة المركزية كبيرة و يظهر الصبغين الغشاء النووي و النواة موجودان .
المجموعة الثانية : خلايا ذات محتوى نووي غير محاط بغشاء و الصبغي على شكل خيوط متحلزنة تدعى الصبغيات .
المجموعة الثالثة :الصبغيات متحلزنة على شكل خيوط مصطفة في خط استواء الخلية.
المجموعة الرابعة :خلايا ذات صبغيات مجزأة الى قسمين حيث تتوضع كل كتلة في احد قطبي الخلية.
النشاط الجزئي 2 :
الية انقسام الهيولة اثناء الانقسام الخيطي المتساوي باستغلال الوثيقتين 1 و 2 ص24 :
س1:اشرح باختصار الية انقسام الهيولة بين الخليتين البنتين
ج1:بتوجيه من خيوط المغزل تتجه حويصلات جهاز كولجي وهي تجاويف بها مواد ضرورية لبناء الجدار الجديد و تندمج هذه الحويصلات مع بعضها البعض مشكلة بداية جدار جديد يتور باتجاه محيط الخلية و يندمج مع الغشاء الهيولي للخلية الام و يفصل بذلك هيولة الخليتئن البنتين
الخلاصة
لتأمين النمو الطولي للجذر تنقسم خلايا المارستيم انقساما خيطيا متساويا وهي ظاهرة متواصلة تتمثل في انقسام متساوي للنواة و الهيولة و يتم تشكل خليتين بنتين متساويتين و متشابهتين للخلية الام يتم تمييز 4 مراحل اساسية التمهيدية الاستوائية الانفصالية النهائية يتم تضاعف الصبغيات خلال المرحلة البينية .
وضعية الإنطلاق يتكون جسم الكائن الحي من عدد كبير جدا من الخلايا نشأت جميعها من خـــــــــلية واحدة عن طريق التضاعف هي البيضة المخصبة
الإشكــــــــــالية كيـــــــــــــــف يتم تضـــــــــــــــــاعف الخـــــــــــــــلايا ؟
1- إنجاز التركيب التجريبي الموضح في البطاقة التقنية ص20
تجـــربة
نزرع أبصال نبات الثوم أو البصل على فوهة وعاء به ماء حتى يبلغ طول الجذر 1 إلى 3سم , ثم نأخذ منها قطعا بطول 0,5 سم من نهاية الجذر ونضعها في أنابيب إحتبار بها محلول الكارمن الخلي و يسخن حتى الغليان لمدة دقيقتين , ثم نضع إحدى القطع بين صفيحة و ساترة في قطــــرة من محلول الكارمن الخلي البارد و نضغط عليها بلطف بإستعمال قطعة فلين حتى تفصل الخلايا عن بعضه
الملاحظة : نلاحظ منطقة الخلايا المرستيمية(الخلايا التي تعلو القلنسوة) و تظهر فيها خلايا في مختلف مراحل الإنقسام
التفســــير : يظهر تضاعف الخلايا جليا من خلال مادتها النووية التي تظهر بشكل خيوط سميكة تـــــدعى الصبغيات
الاستنتاج : التضاعف الخلوي هو ظاهرة حيوية مستمرة يمكن تقسيمها إلى 4 مراحل حسب مظهر الصبغيات وهي مرحلة تمهيدية , مرحلة إستوائية مرحلة إنفصالية , و مرحلة نهائية
2-مراحل التضاعف الخلوي عند النبات
أ- سلوك الصبغيات أثناء الإنقسام الخيطي المتساوي
الوثيقة 2 ص22 رسم تخطيطي لمراحل الإنقسام الخيطي المتساوي (الوثيقة01 ص37) يقسم الإنقسام إلى أربعة مراحل هي :
1- المرحلة التمهيدية :
نسجل فيها تغيرات على مستوى الهيولى و أخرى على مستوى النواة :
-على مستوى النواة تتكاثف فيها الصبغيات المضاعفة تدريجيا لتصبح مرئية كما يبدأ الغلاف النووي التمزق و التلاشي وتنتشر الصبغيات في كل حيز الخلية.
-على مستوى الهيولى يتشكل تكاثف هيولي عند قطبي الخلية مشكلا ما يعرف بالقلنسوتان القطبيتان كما يبدأ تشكل المغزل اللالوني و هو تراكيب تتكون أساسا من أنيبيبات(لييفات بروتينية) بعد تمزق الغلاف النووي تتثبت الصبغيات على ألياف المغزل اللالوني
2-المرحلة الاستوائية :
وفيها يكتمل تشكل المغزل اللالوني و تصبح الصبغيات في أوج تحلزنها و تنتظم على خط استواء الخلية مشكلة ما يعرف باللوحة الاستوائية
3-المرحلة الانفصالية
انفصال كل صبغي مضاعف بعد أنفصال الجزء المركزي و هجرة كل صبغي مفرد (كروماتيدة) نحو أحد القطبين المتقابلين نتيجة تقلص الألياف الصبغية للمغزل اللالوني مما يسمح بتوزع الصبغيات بشكل متساو بين قطبي الخلية (الخليتين البنتين)
4- المرحلة النهائية
يبدأ الإختفاء التدريجي للمظهر الخيطي للصبغيات نتيحة زوال تكاثفها(تحلزنها) و يتشكل الغلاف النووي و يختفي المغزل اللالوني ثم يتشكل حاجز وسطي يفصل الخلية الأم إلى خليتين بنتين جديدتين
دراسة الوثائق 4 ص23 و 5 ص 23 و 2 ص 38
الخـــــــــــــــلاصة
يسمح الإنقسام الخيطي المتساوي بتشكيل خليتين بنتين متماثلتين و مماثلتين للخلية الأم من حيث الشكل و التركيب و عدد الصبغيات و يختلفان فقط في الحجم . فهو إذن إنقسام محافظ
تحميل مذكرة درس التجديد الخلوي و آلياته السنة الاولى ثانوي في مادة العلوم الطبيعية pdf
النشاط 3 : التجديد الخلوي و الياته
1- الثبات النسبي لعدد الخلايا في جسم الانسان :
يبقى العدد النسبي ثابت و ذلك لان الخلايا التالفة تعوض بخلايا جديدة عن طريق الانقسام . من خلال الوثيقة 2 ص 16
2- الية تجديد كريات الدم الحمراء :
- نلاحظ خلايا دم حمراء اللون مختلفة الاشكال و الخلية س تمثل كرية انشائية في حالة انقسام .
- شكل 1: يمثل كرية حمراء في حالة انقسام و شكل 2 يمثل كرية دم حمراء في حالة تمايز اما الشكل 3 يمثل كريات حمراء هرمة في حالة تحطم (من طرف كريات الدم البيضاء ).
- الالية التي تسمح بثبات العدد هي الانقسام الخلوي المتساوي و تحدث في نخاع العظام الاحمر .
- نستنتج ان : عمر الكريات قصير و عند تلفها تعوض بخلايا جديدة عن طريق الانقسام الخلوي و يتم ذلك في نخاع العظم الاحمر مما يبقي عددها النسبي ثابت .
3- الية تجديد خلايا الجلد :
من خلال الوثيقتين 3 و 4 ص 17 :
نفسر اختفاء اللون البرونزي عن طريق تقشير الخلايا الميتة و بالتنظيف و تعوض بخلايا جديدة .
- نلاحظ من خلال الاشكال أ-ب-ج من الوثيقة 4 ان تموضع الاشعاع يتغير حيث يكون في البداية في الطبقات السفلية ثم يتحرك باتجاه السطح الخارجي الى ان يظهر على السطح . دلالة على ان خلايا الجلد تتحرك من العمق نحو السطح الخارجي .
- خلايا سطح البشرة تموت و تتلف فتظهر بشكل قشور تنزع اثناء التنظيف و تعوض بخلايا جديدة تنشا من خلايا اصلية في الاعماق بواسطة الانقسام .
- الخلاصة : معظم خلايا الجسم عمرها محدود و لذا يتطلب تجديدها انقسام نشط للخلايا الاصلية مما يدل على استعمال المادة .
====
بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا
ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا