نص فضل العرب على اوروبا من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي
اكتشاف المعطيات
- رفضت الكاتبة مقولة ( إن تاريخ أوروبا هو تاريخ العالم ) لأن العالم بقاراته ساهمت في تكييف الأحداث العالمية التي تخضع لها شعوب المعمورة ، وقد دعت الكاتبة الأوروبيين الإعتراف بفضل الشعوب الأخرى التي ساهمت في إيقاظ الوعي الإنساني وازدهار أوروبا وبخاصة الحضارة العربية الإسلامية نتيجة التعصب الديني وقد حصر البعض دور العرب في مجرد نقل التراث اليونان ، وبانكشاف الغطاء عن حضارات الشرق القديم تبين أن نهضة العرب فاقت بكثير نهضة اليونان والرومان .
- التشبيه = شمس الشرق العربي إذا سطعت بددت ضباب الغرب وسحابه ومطره وثلوجه .
الإعتراف بالفضل الأول للعرب في نهضة أوربا .
- الموقف العدائي لأوربا تجاه العرب مبعثه الوحي المحمدي وهو يدل على التعصي الأعمى للغرب كون الإعترف بفضل العرب يهدد العقيدة المسيحية ، - ميادين تأثير الحضارة العربية :
- أسهمت بكنوزها في الطب والكيمياء والرياضيات والفيزياء في الإسراع بقدوم عصر النهضة وما صحبه من إحياء للعلوم المختلفة .
أناقش المعطيات
*- يقول "رينيه جيبون": "لم يدرك كثير من الغربيين قيمة ما اقتبسوه من الثقافة الإسلامية، ولا فقهوا حقيقة ما أخذوه من الحضارة العربية في القرون الماضية".
ويقول "مسيو ليبري": "لو لم يظهر المسلمون على مسرح التاريخ لتأخرت نَهضة أوروبا الحديثة عدة قرون".
ولقد أشار أيضاً إلى هذا المعنى المؤرخُ الفرنسيُّ الشهير "سديو"
"ولقد كان العرب والمسلمون -بما قاموا به من ابتكارات علمية- ممن أرْسَوا أركان الحضارة والمعارف، ناهيك عما لهم من إنتاج، وجهود علمية، في ميادين علوم الطب، والفلك، والتاريخ الطبيعي والكيمياء والصيدَلَة وعلوم النبات والاقتصاد الزراعي وغير ذلك من أنواع العلوم التي ورِثناها نحن الأوروبيين عنهم، وبحقٍّ كانوا هم معلمينا والأساتذة لنا."
- ويمكن للعرب اليوم بأن يستفيدوا من أوربا خاصة في المجال العلمي التكنولوجي سيرا مع طبيعة العصر ومتحدياته لتكون الحضارة العربية الأكثر انفتاحا كما كانت أيام العصر العباسي .
أستثمر المعطيات
*- نمط النص تفسيري سردي أسلوب تواصلي يقدم فيه المرسل إلى المرسل إليه المعرفة والعلم ويشرح فكرة ما أو يفسر ظاهرة بالاستناد إلى الشواهد والبراهين .
خصائصـــــــه
بروز أفعال المعاينة و الملاحظة و الاستنتاج و الوصف .
استخدام لغة موضوعية .
-كلمات و مصطلحات تقنية مختصة بالمادة المعرفية - التركيز على الأدلة و الوقائع و الأمثلة
- استخدام ضمائر الغائب.
*- لا نغمط الغرب تقدمه – للعرب الفضل فيما أسدوه للعالم من خدمات جليلة خدمت تطورهم – إن عدم اعتراف أرباب البلاغة الجاهليين بعظمة القرآن الكريم دليل على ضيق أفقهم – أجده لا يأبه للوعظ
نص دور الاديب العربي من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي
- المعركة المصيرية التي تواجهها الأمة العربية اليوم تتمثل في توعية الجماهير بأحقية الدفاع عن الأمة وللإعلام دور كبير في ذلك ، لذلك صار لزاما على كل مواطن عربيي أن يلي للقضية اهتماما كبيرا وأن يكون طرفا فاعلا فيها لما تقتضيه المرحلة الحالية وأن يكسب الرهانات حتى لو كان الدفاع عن مصالح الأمة بالقلم وصدق من قال : رب قلم أبلغ من سيف ( حسان بن ثابت – ر-) ( اهجهم وروح القدس معك ) ، ومن العوامل التي أسهمت في اتساع مهمة الأديب العربي : ارتباط الشعوب يبعضها البعض ، وانهيار الحواجز بينها ، فصارت تشمل الاهتمام بالسياسة العالمية ، التيارات الفكرية والاقتصادية والاجتماعية ….
ومن الصفات التي يجب على الأديب التحلي بها :
– مبصرا للأمة – حكيما فيما يعالج – شرف الكلمة – معتزا بكرامته وانتمائه واستقلال رأيه – واعيا ملما بتاريخ أمته – طرفا فاعلا في المعركة الفكرية – آمنا بالوحدة العربية وبلغتها – اقناع الطرف الآخر بالحجة القاطعة والحكمة السديدة (أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ) – الإلمام بتاريخ الشعوب الأخرى فنا وأدبا وعلما – اتباع المنطق والموضوعية في العلاج .
*- يلعب الإعلام دورا كبيرا في توعية الرأي المحلي والعربي والعالمي لأنه الوسيلة الأقرب إلى كل الفئات والأكثر اتساعا
لذلك صار من الواجب على الأديب العربي أن يكون حكيما في تعامله مع القضايا وفي عرضها على الرأي العام ، وفي تعامله مع الآخر واضعا نصب عينيه التزام الموضوعية في الطرح والوقوف عند المنطق وعدم الانسياق وراء عواطفه ( أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ) ( قال من يحيي العظام وهي رميم قل يحييها الذي أنشأها أول مرة )
– كما تغيرت الظروف لا بد أن يتغير الخطاب ، عصر يبحث فيه الكاتب عن عن ذاته ، وعن أدب يأخذ ملامحنا وملامح طبيعتنا بتصوير أمين ، نبحث عن كاتب مقتحم وليس ملتزم فقط ، عن أدب ضمائري تتجسد فيه كل البطولة القومية والنبل الإنساني .
*- النص مقال نقدي ، وهو البحث القصير في جانب من جوانب موضوع ما متصل بالسياسة أو الاجتماع …….
– الصورة البيانية التعبير الإستعاري حيث شبه المواهب بشيء مادي يبدد أو يعطل أو يعاق .
– بله : اسم فعل أمر بمعنى (دع أي اترك ) مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت مثل : بلهَ الشرّ َ
– بصطرع : زائد = صرع
– وصف الشاعر المعركة وما يصطرع فيها من أحداث . ماذا تواجه الأمة العربية اليوم ؟ ما هو دور الأديب العربي ؟
بماذا يجب أن يتحلى ؟
للإعلام في عالمنا المعاصر دور كبير في توعية الجماهير بقضاياها المصيرية وتوجيهها إلى أفضل السبل للتكيف مع المستجدات ، ولن يتحقق هذا الدور المنشود إلا بنخبة من الأدباء والكتاب تستطيع أن تستوعب أحداث الماضي ومعطيات الحاضر، ورهانات المستقبل .
– قراءة سليمة خالية من الأخطاء .
– مع تصويب الأخطاء حتى لا تثبت في ذهن التلاميذ.
يصطرع : يضطرب ويتداخل / يتملق : التودد والتلطف تذللا /داجى :لا طف ولاين وأخفى عداوة / الخطوب والزعازع : النكبات والمصائب .
*- ما هي المعركة المصيرية التي تواجهها الأمة العربية
– ما هو واجب كل مواطن عربي نحو هذه المعركة ؟
– ما رد الكاتب على من يتوهم بأن الدفاع بالقلم من أضعف الإيمان ؟
– ما هي العوامل التي أسهمت في اتساع مهمة الأديب العربي ؟ وما هي الأعباء التي ازدادت بفعل هذه العوامل ؟
– ما هي الصفات التي يجب أن يتحلى بها الأديب في معالجة القضايا المحلية والعالمية لأمته ؟
– أذكر المؤهلات الثقافية والعلمية التي اشترطها الكاتب على الأديب للنجاح في أداء دوره محليا ودوليا ؟
– ما هو الأساس الذي يقوم عليه الحوار مع الطرف المقابل ؟
*- حدد مفهوم الرأي العام ، وبما شبهه ؟
– حلل آثار التهوين والتهويل الإعلاميين على الوعي العام ، مع تقديم أمثلة على الإتجاهين .
– بم يكون الأديب رؤية واضحة وحدسا صادقا ؟ هل يكفي ما ذكره الكاتب ّ علل
– للإلتزام الأدبي مؤيدون ورافضون .ناقش حجج الطرفين .
– أبرز مدى حاجتنا اليوم إلى الإلتزام بالإنصاف مع أعدائنا وخصومنا .
– حدد الألتزامات التي دعا الكاتب الأدباء إلى مراعاتها في إنتاجهم الفكري .
*- إلى أي نوع تثري تدرج هذا النص ؟
– اسنخرج الصورة البيانية الواردة في التعبير ( على الأديب…………………..أو يعوقها )
– اشرحها ، وبين أثرها في المعنى .
– اضبط لفظة ( بله )بالشكل وحدد معناها م وظفها في جملتين من إنشائك .
– أعرب : مهما تكن صفته .
– جرّد الفعل يصطرع واذكر حرفي الزيادة الأصليين ، ثم هات مثالين على هذا المنوال .
– ما الفرق بين الالتزام والإلزام في الأدب .
نص قيم رحوية واجتماعية في الاسلام من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي
الموضوع : النص التواصلي قيم روحية وقيم اجتماعية في الإسلام الدكتور شوقي ضيف
1) قراءة النص
2) أكتشف معطيات النص
ـ ما مدلول كلمة الإسلام من خلال النص وما علاقة الإسلام بالديانات الأخرى ؟
ـ ما الأصل الأهم في العقيدة الإسلامية ؟ وما هي أصول الأعمال التي تنبثق عنه ؟
ـ بماذا عزز الإسلام معالم العقيدة ؟ اذكر نماذج منها .
ـ كيف سمى الكاتب هذه النماذج التي عززت العقيدة ؟
ـ ما أقسام هذه النماذج التي عززت العقيدة
ـ بم تكون الأمة مثالية ؟ وبم أرسى الإسلام العدالة الاجتماعية ؟
ـ ما هي الحقوق التي كفلها الإسلام للمرأة وما أثرها على حياتها ؟
ـ سمح الإسلام للمرأة أن تشارك في أعمال كثيرة , اذكر هذه الأعمال , مبينا آثارها على النهوض بالمجتمع .
3) أناقش معطيات النص
ـ هل يكفي الالتزام بالعقيدة وأداء الفروض لإرضاء الله ؟ علل إجابتك
ـ كيف تكون الزكاة وسيلة تضامن بين أفراد المجتمع ؟
ـ بين كيف يرسي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الاستقرار الاجتماعي .
ـ ما مدى إسهام الزكاة والأمر بالمعروف والني عن المنكر في تنمية الحس لدى أفراد المجتمع ؟ علل إجابتك .
4) أستخلص وأسجل
ـ استخرج القيم الواردة في النص . وبين أثرها في بناء الفرد والمجتمع .
ـ حدد الأخلاق التي كانت سائدة قبل الإسلام , وموقفه منها
ـ ما المبادئ التي اعتمدها الإسلام للنهوض بالإنسان ؟
ـ حدد أسلوب الكاتب في معالجة هذا الموضوع مبرزا خصائصه
الأجوبة:
تدل كلمة الإسلام على معنى الخضوع والانقياد , وهو مكمل للديانات السابقة
ـ الأصل الأهم في العقيدة الإسلامية : الإيمان بوحدانية الله وتفرده في التدبير والتسيير. وتنبثق عن هذا الأصل أصول أربعة هي : الصلاة والصوم والحج والزكاة .
ـ عزز الإسلام معالم العقيدة برسم طريق الفضيلة للمسلمين , وما ينبغي أن يتحلوا به في سلوكهم وأخلاقهم , حتى ينالوا رضا ربهم .
وهذه نماذج منه : " المشي على الأرض هونا ـ عدم الإسراف والتبذير حين الإنفاق ـ عدم قتل النفس التي حرم الله ـ الابتعاد عن الزنى ..... "
ـ سمى الكاتب هذه النماذج التي عززت العقيدة " معالم العقيدة "
ـ تنقسم هذه النماذج التي عززت العقيدة إلى قيم روحية لتربية النفس , وقيم اجتماعية لضبط المجتمع وحمايته من الاختلال.
ـ تكون الأمة مثالية حين بتعاون أفرادها على الير آمرين بالمعروف ناهين عن المنكر ـ وقد أرسى الإسلام العدالة الاجتماعية برد الغني بعض ماله على الفقير وعلى الصالح العام للأمة , تنظيمه حقوق المرأة .
ـ جعل الإسلام المرأة كفؤا للرجل , لها ماله من الحقوق , ولهن مثل ما للرجال من السعي في الأرض والعمل والتجارة . ولذا رأيناه في صدر الإسلام تشارك في الأحداث السياسية .
ـ سمح الإسلام للمرأة أن تشارك في أعمال كثيرة كالتجارة والسياسة , وهكذا تكون عنصرا إيجابيا في دفع عجلة التقدم .
ـ لا يكفي الالتزام بالعقيدة وأداء الفروض لإرضاء الله , لأن الإسلام عقيدة وسلوك .
ـ تكون الزكاة وسيلة تضامن بين أفراد المجتمع لأن الغني لا يعي لنفه وحدها بل يعيش أيضا لأمته ويترابط معها ترابطا اقتصاديا .
ـ يرسي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الاستقرار الاجتماعي فتعم الفضيلة المجتمع وتنتهي الرذيلة , ويسود الأمن و تزدهر التجارة والمعارف ويصبح الإنسان منتجا وعنصرا فعالا .
ـ تساهم الزكاة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في تنمية الحس المدني لأفراد المجتمع فيصبح كل فرد يعيش من أجل ازدهار أمته , يترابط معها وجدانيا واقتصاديا .
ـ القيم الواردة في النص هي : ـ قيم تربوية ـ و اجتماعية ـ وتاريخية , وسياسية ـ واقتصادية .
ـ الأخلاق التي كانت سائدة قبل الإسلام : كان الجاهليون يتعاملون بالربا ـ
ويئدون بناتهم ـ والمرأة لا تورث ـ والقوي يأكل الضعيف ـ انتشار الزنى ـ شرب الخمر ولعب الميسر ـ يثأرون لقتلاهم ..فلما جاء حارب كل هذه الضلالات وبين لهم طريق النور .
ـ المبادئ التي اعتمدها الإسلام للنهوض بالإنسان :
هما العقيدة والعمل
ـ أسلوب الكاتب في معالجة هذا الموضوع هو أسلوب علمي متأدب
ـ خصائصه : تعريفه: هو الأسلوب الذي يهدف الى عرض الحقائق العلمية بأسلوب ادبي جميل ولكن هذا الاسلوب قليل الانتشار
أركان الاسلوب العلمي المتأدب:
1) الافكار والمعاني.
2) الصياغة اللفظية.
3) بعض جماليات الاسلوب الادبي.
دون ان تطغى على الحقائق العلمية، وهو اسلوب يكسب النصوص العلمية قيمة ادبية من طريقة عرضها، ومنه: كتب التاريخ
نص من اثار الاسلام على الفكر واللغة من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي
اكتشف معطيات النص:
احدث الاسلام تغييرات جذرية و تاثيرات عميقة في الحركة الادبية من نثر و شعر لان القران الكريم قد ترك فيها اثرا بليغا و النثر كان الاكثر تاثرا لانه غير مقيد و لان قدلر على القيام بعدة صور متلاحقة من البيان اما الشعر فقد استفاد منه في اللفظ و و المعنى و الاسلوب كما ان هناك معوقات قد اضعفت قدرته على التفاعل لانه معروف بالقيود العروضية اللازم عدم الخروج عنها.
اناقش المعطيات:
كانت الخطابة وسيلة تبليغ حيث انتشرت في فترة الفتوحات مساعدة في نشر الدعوة الاسلامية في جميع اقطار العالم.
نزه القران الرسول (ص) من قول الشعر لكنه لم يحرمه بل دعا الرسول الى قول الشعر الناصر للدين الجديد.
استخلص و اسجل:
كان للقران اثرا عميقا في الشعر و النثر العربي حيث حدث توسع في المعاني و ظهور كلمات جديدة وقد اثر ذلك في فكرهم وغير من عقليتهم.
نص يا ايها الكرز المنسي من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي
أكتشف معطيات النص :
1- استبشر أهل الضيعة بخبر ترقية عمر القاسم من منصبه كمعلم إلى منصب الوزير والمصدر الذي أذاع الخبر هو جهاز الراديو
2- الانشغالات التي كلف بها ممثل القرية لنقلها لعمر هي : الظروف القاسية والمعاناة التي يعيشونها من ظلم وجور الآغا
3- الهدية التي بعثوا بها لعمر القاسم هي سلة من الكرز التي تعبر عن تعبهم ودمهم
أناقش معطيات النص :
1- راوي هذه القصة هو : الكاتب نفسه لأنه هو المحرك والمقدم لأحداث هذه القصة أمام بطلها فهو عمر القاسم
2- موضوع القصة هو : تنكر الفرد لمبادئه وقيمه التي جعلها قواعدا في حياته ثم تخلى عنها ، والهدف من هذه القصة هو إصلاح وتوعية الناس لأخطار هاته الخيانة
أستثمر المعطيات :
1- مرادفات الكلمات التالية :
وديعتان : بريئتان ، أمينتان
ران : ساد ، عم
تأفل : تغرب وتختفي
2- النمط المسيطر على القصة هو : النمط الحواري السردي لأن الكاتب اعتمد على فن القصة ولا يوافقه من الأنماط سوى الحوار ومن خصائصه : الإيجاز ، السؤال والجواب ، تنوع الأسلوب ، تعدد الشخصيات
ملاحظة : التحضير من كراسي وتم قراءة الدرس في يوم الأحد 25 01 2015
ثانوية الدويس الجديدة ، ولاية الجلفة ..
=======
بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا
ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا