منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

تحميل نص الاخلاق والديمقراطية من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم الثانوي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS :: اللغة العربية أولى ثانوي

شاطر
تحميل نص الاخلاق والديمقراطية من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي Emptyالجمعة 8 نوفمبر - 5:46
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 19645
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رابطة موقعك : https://ouargla30.ahlamontada.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: تحميل نص الاخلاق والديمقراطية من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي



تحميل نص الاخلاق والديمقراطية من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي

تحميل  نص من اثار الاسلام على الفكر واللغة للسنة الاولى ثانوي اداب


اكتشاف المعطيات


* لماذا إعتبر الكاتب إسهام النثر في نشر الدعوة أكبر من إسهام الشعر؟
• -لأن الرسول قال نثرا الذي كان وسيلة هامة لإقناع الناس وتبليغ الرسالة.
*فيم تتمثل فصاحة القرآن الكريم؟
• -في الأسلوب المعجز.
* فيم تتمثل إستفادة الشعر والنثر من القرآن الكريم؟
• -في اللفظ والمعنى والأسلوب.
* بم علل الكاتب تأثير النثر بالقرآن الكريم أكثر من تأثير الشعر؟
- لأنه غير مقيد ولأنه أقدر على القيام بعدة صور متلاحقة من البيان.
مناقشة المعطيات


*ما تعريفك للخطابة ؟ وما خصائصها؟
- هي فن نثري يقوم فيه المخاطب بطرح الموضوع ، أما الجمهور أو الناس وهو أنواع : ذينية، عسكرية.
تتميز بخصائصها والتي هي: الإسترسال ، الأطناب، التكرار، السهولة وكذا تكون بهدف النصح والتوجيه.
*ما الدور الذي أدته الخطابة في مختلف ميادين حياة المسلمين؟
ـ التوجيه والإرشاد.
ـ اجر موازنة بين الشعر والنثر يبيان خصائص كل منهما.
ـ الشعر، كلام موزون ومقضى
ـ النثر، كلام مطلق غير مقيد.
استخلص واسجل


ماهي آثار الإسلام في الفكر واللغة؟
ـ في المعنى، هذا بها
في اللفظ: الإقتباس الألفاظ القرآنية الموحية
في الفكر: تعميق الفكر وتصليحه.
حدد أسلوب الكاتب في عرض أفكاره.
* التحليل والإستعانة بالأدلة والبراهين.
النقد الادبي


الوحدة العضوية والموضوعية:
تطلق الوحدة العضوية على النظام الذي يحكم ربط أجزاء القصيدة، بطريقة تؤدي لهيكل كلي عضوي له، فيحس القاريء بأن الأبيات متكاملة فكرة وأسلوبا، موضوعا وبناءا و لايمكن له أن يفصل جزء عن جزء .
أما القصيدة التي تتناول موضوعا واحدا وتكون ابياتها مستقلة المعنى عن بعضها البعض فهي ذات وحدة موضوعية.


للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


تحميل  نص من تاثير الاسلام في الشعر والشعراء السنة الاولى ثانوي اداب الجيل الثاني


اكتشف معطيات النص


الظالم لنفسه هوالدي ينكر عظمة الله ولا يقابلها بالشكر والحمد
ايات الله في الكون كثيرة لا حصر لها ومن ماورد منها في هذه القصيدة
- ظاهرة تعاقب الليل والنهار
- خلق الارض ورفع السماء بغير عمد .
- قدرة الله تعالى في خلق الانسان.
مراحل تشكل الخلق هي نطفة ثم علقة ثم بشرا
يقسم الشاعر في البيت التاسع ان الله سوف يبعث الخلق جميعا و يحشرهم في يوم لا ريب فيه وقسمه يدل على ايمانه الراسخ والعميق بيوم البعث والنشور.


اناقش معطيات النص
أبياتاً أخرى تضمنت معاني قرآنية*
فائتمروا الآن ما بدا لكم واعتصموا إن وجدتم عصما .
لقوله تعالى : واعتصموا بحبل الله جميعاً و لا تفرقوا*
*يسمى توظيف القرآن والحديث في الشعر الاقتباس
و أثر هذا التوظيف على المعنى* يضفي جوا دينياً إسلامياً .
تعكس هذه القصيدة ايمان الشاعر العميق والراسخ بالعقيدة الاسلامية ويظهر ذلك من خلال ايمانه بقدرة الله تعالى على التصرف في مظاهر الكون .
الشعر نكد يقوى في الشر فإذا دخل في الخير ضعف ولان ،*
لا يمكن أن نجزم بصحته لأن هذا بالمقارنة مع العصر الذي نعيشه فهو ينطبق على العصر الجاهلي أما في العصر الإسلامي فهو العكس الصحيح .


احدد بناء النص
اكثر الشاعر من توظيف صيغة اسم الفاعل كلما تعلق الامر باسم من اسماء الله الحسنى او قدرة من قدراته العظمى فاسم الفاعل يدل على حدث متجدد لصاحبه.
صيغة (لابد ) هي صيغة منفية تفيد التوكيد وتقوية الحكم واستعمل الشاعر هذا الاسلوب مع القسم
وظف الشاعر النفي والاستثناء في البيت الأخير يستعمل هذا الأسلوب*
في حصر المعاني والألفاظ .
نمط النص
حجاجي بدليل اعتماد الشاعر على تقديم الادلة والبراهين على عظمة الخالق سبحانه وتعالى .
نمط سردي لأنه في مقام سرد حقائق علمية مدعومة بنصائح مقدمة .
_قدر الضمير المستتير في الأفعال الواردة في البيت 9_ هو _ الإسم الذي يعود عليه *_ يعود على الله عز وجل*
الأثر المعنوي الناتج عن إنتقال الشاعر من الحديث عن الغائب إلى محادثتة المخاطبين
هو ضرورة التمعن في خلق الله أي في الحقائق بغية تقديم نصائح للناس عن طريق الخطاب
الرابط الذي وظفه الشاعر في تعداد مراحل تشكل الخلق (ثم) وهو حرف عطف يفيد الترتيب مع التراخي.
مدلول لفظة (شتى) اي المفرق والمشتت تدل على قدرة الله تعالى الفائقة في تباين واختلاف وتفريق الاشياء والاشكال والاخلاق رغم عدد البشر اللامتناهي.*


اجمل القول في تقدير النص
تتناول هذه القصيدة جانبا من دلائل قدرة الله تعالى في هذا الكون وتعكس في الوقت نقسه شخصية الشاعر بتعاليم العقيدة الاسلامية
تظهر شخصية الشاعر من خلال النص مؤمنة , موحدة , مثقفة, متأثرة بأساليب القرآن الإعجازية , داعية إلى الخير للناس جميعا.
التقدير العام للنص نجد أن الشاعر متأثر تأثيرا بليغا بالقرآن الكريم لفظا ومعنى ومؤمن برسالة الأدب التي تقتضي توعية الناس وإرشادهم




صاحب النص:
هو*حبان بن قيس بن عبد الله, ينتمي إلى جده جعدة بن كعب من بني عامر بن صعصعة. شاعر مخضرم سمي بالنابغة لأنه أقام مدة لا يقول الشعر ثم نبغ فيه، كان من الحنفاء وقد هجر عبادة الأوثان وشرب الخمروهو في الجاهلية ، وفد على النبي صلى الله عليه وسلم مع قومه سنة تسع هـ فأسلم وأنشده قصيدة مطلعها:
أتيـت رسول الله إذ جاء بالهدى*
ويتلو كتابا كالمجرة نيرا*
شهد فتح فارس ثم شهد وقعة صفين مع علي بن أبي طالب سكن الكوفة فسيره معاوية إلى أصفهان
فمات فيها وقد جاوز المائة .*قال له النبي لا يفضض الله فاك ودعا له بطول العمر فعاش 180 عاماً وتوفي ايام عبد الله بن الزبير




Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


تحميل نص شعر الفتوح واثاره النفسية من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي


تقديم النص
كل الفتوحات الإسلامية صدى كبير وقوي على الشعر العربي وهذا النص يوّضح بعض خصوصيات شعر الفتوح وآثاره النفسية
* قراءة النص.


اكتشف معطيات النص
*ما الموضوع الأول الذي تجلى في شعر الفتوح أو بما إتصف
*شعر الحنين وإتصف بالتعبير عن أشواق الشاعر وحنينه إلى وطنه
*ماذا يعني بشعر الحنين ؟ هو ذلك الشعر الذي يعبر عن أشواق الشاعر نتيجة بعده عن وطنه
*ما الذي يقابل شعر الحنين في الشعر الجاهلي؟
*الوقوف على الأطلال
-لماذا غاب الرجز عن شعر الحنين؟
*لأن طبيعة الرجز هي الإندفاع والإنفعال العنيف.


اناقش معطيات النص
ما تعليقك على لجوء الشاعر الى الطبيعة ليبثها غريبة وشكواه؟
لأن العربي عادة يحاكي الطبيعة فيصفها ويتحدث معها، ويفرغ همومه فيها ويشاطر معها عواطفه
هل تعتبر شعر الحنين موضوعاً جديداً؟
نعم هو كذلك لأنه مرتبط بعهد جديد وهو الفتوحات فذلك بعد تأثره لفظاً ومعناً من الإسلام.
ما سبب غياب الرجز عن شعر الحنين؟
سبب طبيعته وموضوعاته التي يعالجها والتي تخالف طبيعة الحنين والوجدان.
كيف كانت منهجية الكاتب في عرض أفكاره؟
منهجية تحليلية تعليلية تدخل في بعض أحكام الموضوع ونقدها.


استخلص معطيات النص
عرف شعر الفتوح وحّدد أهو موضوعاته
هو كل شعر أرتبط بذلك الموضوع (الفتوح)
من حنين الى الوطن ، من صراعات مع المشركين من نشر للدعوة، من وصف للحضارات التي فتحوها.


للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


تحميل نص المواجهة السنة الاولى ثانوي اداب الجيل الثاني


تحضير نص المواجهة للسنة الاولى ثانوي اداب
التعريف بالكاتبة " هي كاتبة جزائرية ولدت بجيجل اشتغلت بالتدريس لها أعمال أدبية في مجال القصة و أدب الأطفال مثل "
جنية البحر ، تداعيات امرأة قلبها غيمة ، تعالج في كتاباتها القضايا الإجتماعية المتعلقة بالمرأة و بالإنسان بصفة عامّة
تلخيص القصة " استثمار المعطيات :تعالج القصة قضية اجتماعية تمثلت في علاقة الابن بوالديه وعقوقه لهما
تدل كلمة المواجهة على أن هناك أحداثا وقعت في زمن معين بين شخصين أو أكثر و طال زمنافتراقها ثم أتت لحظة واجه فيه كل منهما الآخر ، و ينطبق عنوان القصة على مضمونها لأن المواجهة هي النقطة الحاسمة أو ذروة العقدة التي وصلت إليها أحداث هذه القصة
الشخصيات الرئيسية هي " الأام ، الابن ، الأب ، أما الشخصيات الثانوية فهي : الخادمة الزوجة ، و سائق الشاحنة
كانت مقدمة القصة مشوقة و غامضة إلى حد ما ، ما أدت إلى إعمال الفكر و محاولة معرفة بقية أحداث القصة
يتبين من خلال النص أن هذا الابن العاق لوالديه يعيش حياة رغدة من خلال الخادمة التي كانت في منزله
يظهر ذلك من خلال النص أن الكاتبة لم تعط أي رأي في القضية التي طرحتها لكن الملمح العام للنص يثبت عدم رضاها على قضية عقوق الوالدين
موقف التعاليم الدينية من هذه القضية التي طرحتها الكاتبة يظهر من خلال قوله تعالى : وقضى ربّك ألاّ تعبدوا إيّاه و بالوالدين إحسانا"
و أيضا " ووصّينا الإنسان بوالديه حملته أمّه وهنا على وهن " صدق الله العظيم .
أطلقت الكاتبة الكثير من الصور البيانية الخيالية منها : اختنق الدمع في عينيها ، حول أيامنا رمادا ، أشرقت الفرحة في عيني الشيخ
أرجو أن أكون قد وفقت في إفادتك و لو بالقليل / دمتم بحفظ الرحمن و رعايته






Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 






تحميل نص الانسان بين الحقوق والواجبات من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي


التعريف بالكاتب أحمد أمين :
أحمد أمين (1886-1954) هو أديب ومفكر ومؤرخ مصري كتب العديد من المؤلفات المهمة مثل ثلاثيته ”فجر الإسلام” و”ضحى الإسلام” و”ظهر الإسلام”، كما أنشأ مع بعض زملائه سنة 1914م “لجنة التأليف والترجمة والنشر” وبقي رئيسا لها حتى وفاته. وشارك في إخراج “مجلة الرسالة“. كذلك أنشأ مجلة “الثقافة” الأدبية الأسبوعية . وبعد توليه الإدارة الثقافية بوزارة المعارف، أنشأ ما عرف باسم “الجامعة الشعبية” وكان هدفه منها نشر الثقافة بين الشعب عن طريق المحاضرات والندوات. في نفس الفترة، أنشأ “معهد المخطوطات العربية” التابع لجامعة الدول العربية. في كتيبه إلى ولدي، وهو رسائله ونصائحه إلى أبناؤه كتب فقال:


رسالة أحمد أمين في الحقوق والواجبات
أي بني !
سادت عند أمثالك من الشبان فكرة خاطئة، وهي شدة المطالبة بالحقوق، من غير التفات إلى أداء الواجبات مع تلازمها، فهما معًا ككفة الميزان، إن رجحت إحداهما خفّت الأخرى. وهم يلجؤون إلى كل الوسائل للمطالبة بحقوقهم : من إضراب، إلى اعتصام، إلى تخريب، إلى غير ذلك، ولا نسمع شيئًا عن فكرة أداء الواجب ! فحذار من الوقوع في هذا الخطأ. فعلى كل إنسان أن يؤدي واجبه دائمًا كما يطالب بحقوقه. والإنسان في هذه الحياة لا يعيش لنفسه فحسب، وإنما يعيش له وللناس، ولسعادته وسعادة الناس. وأداء الواجب يؤدي إلى تحقيق السعادة : فالطالب الذي يؤدي واجبه لأسرته يُسعدها، والأغنياء يتأديتهم ما عليهم من بناء للمستشفيات، وتبرع للخيرات، يزيدون في راحة الناس ورفاهيتهم ؛ وعلى العكس من ذلك السارقون والسكيرون، فإنهم بإهمالهم الواجب عليهم وعدم إطاعتهم قوانين البلاد، يزيدون في شقاء الناس وتعاستهم. ومقياس رقي الأمة إنما هو في أداء أفرادها ما عليهم من واجبات، فالذي يتقي الله في صناعته يُسعد الناس بإتقانه، ولا يبقى العالم ويرقى إلا بأداء الواجب. ولو أن مجتمعًا قصَّر في أداء كل واجباته لفَنِيَ في الحال. والأمة المتأخرة إنما بقيت لأن أفرادها قاموا بأداء أكثر الواجبات وتأخرت بالقسم الذي لم يُؤدّ.وكثير.




للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 




تحميل نص فتح مكة من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي


تحضير نص فتح مكة للسنة الاولى ثانوي اداب
اكتشاف معطيات النص:
1) يوجه الشاعر خطابه في الابيات الاولى الى قريش و الكفار عامة
2) دلالة التعابير الاتية (تثير النقع ,يبارين الاسنة) على قوة الخيول و سرعتها
بسبب تحمس الفرسان للمعركة.
3) تلطم النساء الخيل من اجل بث الحماس و العزيمة في نفوس الجيش الاسلامي
4) عرض حسان على الكفار امرين هما اما الاستسلام او الموجهة
مناقشة معطيات النص:
1) كان جيش المسلمين كثير العدد و العدة و هو يتجه الى فتح مكة
2)استعمل الشاعر عبارة *يعز الله فيه من يشاء* ليبين مشيئة الله في نصرة المسلمين
3) كرر الشاعر ذكر جبريل في البيت السادس ليؤكد على مساندته للمسلمين في حربهم ضد قريش


 تحديد بناء النص:
1) النمط سردي وصفي فالسرد يظهر من خلال سرد احداث المعركة اما الوصف فيظهر من خلال وصف مجرياتها
2)دافع حسان بن ثابت عن رسول الله صلى الله عليه و سلم بمعاني دينية استلهمها من روح العقيدة الاسلامية
و تنفيذ مقولة *حب الرسول صلى الله عليه و سلم مع التوحيد*
تفحص مظاهر الاتساق و الانسجام:
1) العلاقة بين الهاء في الفعل تروها و الالفاظ مصعدات و متمطرات هي ان الهاء تعود على الخيل
2) الضمير المتصل الذي تكرر في البيت الرابع و السادس يعود على الكفار بصيغة الخطاب
3) تفيد الفاء في الكلمات : * فاصبروا , فقوموا .....* على الترتيب و التوالي و ربط المعاني في القصيدة
مجمل القول في تقدير الكلام :
1) دوافع الحرب التي يصورها الشاعر هي فتح مكة و القضاء على اصول الشرك
ساجيب بكتابة فقرة
لقد اثر حسان بن ثابت رضي الله عنه في الدفاع عن الدعوة الاسلامية و ساهم بقوة في الرد عن الكفار و صون الدين الجديد و التشبع بتعاليمه الرفيعة و لهذا نقول بحق انه شاعر الرسول صلى الله عليه و سلم خاصة و الاسلام عامة


Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


تحميل نص الشعر في صدر الاسلام من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي 


اكتشف معصيات النص
لا لم يكن للادب حظ في صدر الاسلام لانشغال العرب بالفتوحات الاسلامية


موقف المستشرقين من موقفالدين مع الشعر انه قلل شانه و الرد لا اساس له


اعتبر الرسول الشعراء كانهم مجاهدون فشجعهم و اجا لهم العطاء و هم عبد الله بن مالك كعب بن زهير


انافش معطيات النص


قال النقاد اعدب الشعر اكدبه .فكلم ابتعد الشعر عن الحقيقة و الحق كان باطلا




اما موقف الرسول فانه نهى عن كل شيء تملقي فاتن و يتعرض للاحساب و الانساب لكنه شجع كل شعر يدعو الى الحق و العدل


تاتير الشعر الجاهلي في الشعر الاسلامي تمثل في الاغراض التالية المدح الهجاء الفخر الوصف لكنه نبد العصبيى القبلية


موقف القران من الشعر انه قلل من شانه ادا كان فيه نفاقا او فساد او فسقا او تغزلا و زاد من قيمته ادا كان طاهرا


لا لم يكن للادب حظ في صدر الاسلام لانشغال العرب بالفتوحات الاسلامية


موقف المستشرقين من موقفالدين مع الشعر انه قلل شانه و الرد لا اساس له
اعتبر الرسول الشعراء كانهم مجاهدون فشجعهم و اجا لهم العطاء و هم عبد الله بن مالك كعب بن زهير


انافش معطيات النص


قال النقاد اعدب الشعر اكدبه .فكلم ابتعد الشعر عن الحقيقة و الحق كان باطلا
اما موقف الرسول فانه نهى عن كل شيء تملقي فاتن و يتعرض للاحساب و الانساب لكنه شجع كل شعر يدعو الى الحق و العدل
تاتير الشعر الجاهلي في الشعر الاسلامي تمثل في الاغراض التالية المدح الهجاء الفخر الوصف لكنه نبد العصبيى القبلية
موقف القران من الشعر انه قلل من شانه ادا كان فيه نفاقا او فساد او فسقا او تغزلا و زاد من قيمته ادا كان طاهرا


للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


تحميل نص الفيل يا ملك الزمان من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي


1.اكتشف معطيات النص :
_تجري احداث هذا المشهد المسرحي في قصر الملك و الشخصيات التي تتحاور فيه هي : الملك . زكرياء . الحارس . الرعية . الطفلة . الام .
_جاء زكرياء و من معه لقصر الملك لرفع شكوى ضد الفيل الذي اصبح يهدد حياة النص خاصة و انه كان السبب في موت طفل بريئ فهي محاولة جريئة لاحتجاج في وجه الملك .
_ كان موقف زكرياء في البداية موقف ايجابيا.فهو عازم على مواجهة الملك و اشعاره بغضب الرعية . وقد بدا الخوف و الفزع و الاضطراب على وجه الجميع خاصة عند مواجهة الملك .
_تم تغيير موضوع الشكوى ... و هو المطالبة بتزويج الفيل وهو حسب رأيئ موقف ايجابي و سلبي .....فالاول يتعلق بذكاء زكرياء ...اما الثاني فيتمثل في خيبة الامل و التردد .. و هو ما زاد الوضع تأزما في ظل صمت الجميع .
_ترمز الشخصيات الموجودة في المشهد المسرحي الى:
زكرياء: تتميز هذه الشخصية بالشجاعة و الجرأة ..الذكاء و الوعي بمشاكل الرعية و التضامن معها من اجل استرجاع حقوقها .
الملك:رمز للتسلط و الانانية ، الحرص على مصالحه الخاصة دون الانتباه الى مصالح رعيته ........وكذا هو رمز للانتهازية .
الرعية : رمز للصمت و السكزت ، رغم ان حقوقهم مسلوبة . نموذج للطبقة الضعيفة .........
الفيل : يرمز للقوة ، التجبر ..............
الطفلة : ترمز الى البراءة
2.اناقش معطيات النص:
_ شكل الكاتب عقدة المشهد من صعوبة مقابلة و تقديم الشكوى بسبب اضطراب موقف الرعية مثل:صوت الطفلة خافظا..، قتل ابن.............و تتصاعد اكثر في قول الملك : توقف عن هذا النواح .....،..ام امر بجلدك........
و يبدأ المشهد في النفراج عندما يغير زكرياء الشكوى .........
_ الحوار بين الشخصيات : تميز باستخدام اللغة البسشطة و المعبرة عن مواقف شخصيات هذا المشهد المسرحي .
_نهاية هذا المشهد المسرحي كانت مأسوية و حزينة بالنسبة لزكرياء و الرعية ، اما بالنسبة للملك فقد كانت سعيدة .
_ النمط الغالب على النص هو النمط الحواري لان الحوار عمود المسرحية و تجلى من خلال افعال القول ن بالاضافة الى النمط السردي و ايضا يوجد النمط الوصفي .
3.استثمر معطيات النص
العبارات الدالة على الخوف: قلبي يدق ، الحراس كالاشباح ، بدأت اتعرق ، ترتخي ركبتاي............
العبارات الدالة على الاستبداد : الحراس قساة ، ينتظرون اشارة و تسقط الاعناق ، وجوههم من الفلاذ........




Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


تحميل نص من شعر النضال والصراع من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي
أتعرف على صاحب النص
هو كعب بن مالك الخزرجي من بني تسلمة ، ولد في يثرب وكان عمره يناهز الخامسة والعشرين لما شهد بيعة العقبة مع قومه ، دخل الإسلام وشهد مع الرسول جميع الغزوات إلا تبوك ، ويعد شاعرا مكثرا ومجيدا ، كما كان راوية للحديث ، توفي بالشام في خلافة معاوي سنة 50هـ


أكتشف معطيات النـص
*- تعجب الشاعر من أمر الله الذي هو غالب على أمره ولا يرده راد ، وتجلى ذلك في غزوة بدر الكبرى الفاصلة بين الإيمان والكفر ، وقد استنصر أعداء الشاعر بمن يليهم من القبائل العربية حتى صاروا ذلك الجيش العرمرم للإطاحة بالرسول (ص) وبدعوته الجديدة بمقابل الفئة القليلة من المسلمين الذين التفوا بالنبي (ص) آمنين بدعوته صابرين محتسبين مضحين ، وقد اتصف الطرفان بالصبر عند اللقاء –وهم المفطورون على ذلك- غير أن المسلمين كانوا موحدين مؤمنين برسالة الرسول (ص) ، وقد لقي الكفار مصرعهم وفي مقدمتهم جهابذتهم وأعيانهم وأن مصيرهم الذل والهوان في الدنيا والنار في الآخرة ، وقد انضوى النص على فخر وهجاء ، وذلك أن الشاعر افتخر بجمع المسلمين وفيهم رسول الله (ص) وبالمقابل هجا الشاعر جيش الكفار الذين اجتمعوا على الكفر .


أناقش معطيات النص
*- أفعال البيت الثالث دالة على الحدوث ومدى استعداد الكفار للقاء المسلمين ، أما في البيت السادس دال على الاستمرارية وحركة المسلمين المتواصلة والمتجددة للاستعداد للحرب .- الجماعة أمرهم واحد ( ضد الدعوة الجديدة )-
- لا يكفي الإعداد للحرب والحشد للانتصار في المعارك والحروب لأن النصر من عند الله (وما النصر إلا من عند الله ...) ، (كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله واله مع الصابرين ) – جميعا في البيت الرابع الدالة على التوكيد على التعداد الهائل ,ان أحدا لم يتخلف من قبيلتي كعب وعامر – ظروف المكان (حول ، تحت) الدالة على مدى التفاف المسلمين بالنبي لأنهم يد واحدة في وجه الأعداء ، وأنه هو القائد القدوة . – اعتراف الشاعر لأعدائه بالبسالة دليل على حبه لهذه الصفة حتى ولو كانت في الأعداء نظرا لأنهم جبلوا على ذلك . – رسم الشاعر صورة لأبي جهل وعتبة في البيت الحادي عشر دلالة على شر هزيمتهما(صريعا لوجهه ، وهو عاثر) =الذل والانكسار والهوان – المعاني القرآنية (1 ، 8 ، 12)- شخصية الشاعر قوية مدافعة عن الإسلام والرسول صابرة مجاهدة ...- صورة واضحة لمرحلة من مراحل التاريخ الإسلامي


أحدد بناء النص
*- نمط النص وصفي سردي ( الأفعال الماضية والمضارعة الدالة على الماضي ) ، استعمال الشاعر للجمل الاسمية الدالة على الثبوت تأكيدا للجمل الفعلية ( 4 ، 5 ، 6 ) ، ( 9 ، 10 )
أتفحص الإتساق والإنسجام و أجمل القول في تقدير النص
*- تعجب الشاعر في البيت الأول دال على عظمة قوة الله أمام قوة البشر وهي صيغة سماعية – حسن استعمال أدوات الربط ( عودة واو الجماعة في حشدوا وأمسوا على الكفار ، انتقال الشاعر من ضمير المتكلم لإلى ضمير المتكلمين دلالة على تعجبه من أمر الله ووحدهم في وجه العدو ،
- تحديد الروابط الضمائر ، اسم الإشارة ، الموصول ، التذكير والتأنيث ، الأدوات ، الألفاظ ....) / التطبيق على النص .


 *- التعيير بالوقائع – الكفر –تعيير السادات والفرسان – الطعن في الأحساب والأنساب –التوعد بالنار –
- الإشادة بالرسول وأصحابه –الحث على الجهاد – التفاخر بالانتصارات –الدفاع عن العقيدة

- المعاني : - مبادئ روح الإسلام والتأثر بالقرآن – الألفاظ الجديدة السهلة – قلة الصور البيانية والمحسنات البديعية


للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


تحميل نص قيم روحية وقيم اجتماعية في الاسلام من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي 


أكتشف معطيات النـص


*- الإسلام هو الشريعة الإلهية الأخيرة التي تفرض سلطانها على كل ما سبقها من شرائع سماوية ، وهي كلمة تعني الخضوع والانقياد ( وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له ) وهو يقوم على ركنين أساسيين هما :
العقيدة والعمل ، دين لسعادة الناس كافة ، دين يكمل الديانات السماوية السابقة ويسيطر على كل ما جاء به الرسل و أهم أصل في العقيدة الإسلامية الإيمان بوحدانية الله ومن هذا الأصل أصول أخرى كالإيمان بالغيب ، عالم الملائكة ، البعث ، الجنة ، النار ......وبجانبها أعمال من العبادات يجب القيام بها ( الصلاة ، الصوم ، الحج ، الزكاة ) إضافة إلى رسم معالم الأخلاق والسلوكيات . كما ضمن للمرأة حقوقها العامة ( مشاركة المرأة في السياسة )


أنــاقش معطيات النص


*- الإسلام دين كامل متكامل ، فهو ليس عقيدة سماوية وفوضا دينية فحسب ، بل هو أيضا سلوك خلقي قويم ، إذ يدعو إلى طهارة النفس ونبذ كل الفواحش والرذائل ، ومراقبة الإنسان لربه في كل ما يأتي من قول أو فعل ، وعظمته في جملة القيم التي جاء بها فقد أرسى القواعد الاجتماعية بحيث تكون مثالية يتعاون أفرادها على الخير يسودهم البر والتعاطف ، وأن يعيش الواحد منهم للجماعة يفديها بروحه وماله (نظام الزكاة ، مال أبي بكر وعمر و ابن عوف ...)


أستخـلص وأسـجل


- القيم الروحية – الاجتماعية – العقلية – الإنسانية
( من أراد العزة في غير الإسلام أذله اله )
- نمط النص تفسيري يهدف إلى تنمية معارف المتلقي - التركيز على الأدلة والوقائع والأمثلة – استخدام ضمائر الغائب -– بروز أفعال المعاينة والملاحظة والاستنتاج والوصف – اللغة الموضوعية –
-الأسلوب الغالب على النص خبري : - سرد أحداث وتقرير حقائق (مسيرة الإسلام ، قصة عائشة في موقعة الجمل ، عظمة الإسلام ........)




أبتي أحكام القاعدة
إحكام موارد المتعلم وضبطها


في مجـال المعــارف :


الفعل المضارع ( معرب = مرفوع )
مثل : ( واله يشهد ُ إنّ المنفقين لكاذبون )
ويكون مبني على الفتح في حالتين :
- نون التوكيد خ /ث
مثل : ألا
ألا تصاحبن (تصاحبنّ)الكريم ؟
- نون النسوة مثل : الصالحات تتمسّكن بالأخلاق .


Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


تحميل نص الاخلاق والديمقراطية من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي


تقديم النص
ان المجتمع المتفاهم الذي تسوده العدالة هو مجتمع ديمقراطي ففيه نجد احترام راي الاخرين واحترام الناس لبعضهم البعض وجعلهم امة منسجمة يغلب عليها طابع الحرية والمساواة والنص الذي بين ايدينا يحاول من خلاله العقاد ان يطلعنا على مفهوم الديمقراطية


اكتشف معطيات النص
ان الاخلاق الديمقراطية هي التي تسري في مجتمع لا سيادة فيه لطبقة على طبقة ولا استئثار فيه بالسطو على احد دون احد والكلمة التي تلخص الاخلق الديمقراطية في راي الكاتب هي السماحة


اناقش معطيات النص
امرنا الاسلام بعدة اخلاق نذكر منها على الكبير ان يرحم الصغير وعلى الصغير توقير الكبير والقول الحسن ناداب التحية والممجاملة . كما نهانا ايضا عن عدة امور نذكر منها على سبيل المثال ان لا نسخر من احد ولا نطيل الدين ونكران المعروف


استثمر المطالعة
قال عليه الصلاة والسلام :"ليس الشديد بالصرعة وانما الشديد من ملك نفسه عند الغضب " هنا ينهانا الرسول صلى الله عليه وسلم عن الحديث اثناء الغضب او المناوشات التي تحدث في هذا الظرف فهذا جبن وضعف ايمان وامرنا ان نتحلى بقلب شديد وذلك وذلك بتمالك النفس عند الغضب وعدم الرد على الاخرين ففي هذه الحالة يمكن للمرء ان يقول اشياء يندم عليها حينما يكون في وعيه الكامل وبالتالي فالمؤمن هو الذي يملك نفسه عند الغضب




للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


تحميل نص تقوى الله الاحسان الى الاخرين من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي


ـ تعريف الشاعر : هو عبدة بن الطبيب , شاعر مخضرم , يعد من المجيدين , وليس من المكثرين ... كان مترفعا عن الهجاء , يرى في تركه مروءة للشاعر وشرفا , وقد عمّر طويلا , وأيقن بأن لا ميراث كالتقوى والأدب إذا أراد الإنسان تحصين أولاده .


ـ تأثر العراء المخضرمون بتعاليم الإسلام السمحة , واستطاعوا أن يطعموا شاعريتهم بروح الإيمان , ويلقحوا أعارهم بقيم جديدة إنسانية .




ـ رابني : أهلكني ـ مساعيا : أعمالا ـ فضيلة : رفعة
ـ الحفيظة : ج حفائظ : الدفاع عن المحارم ـ لهًى : ج لهية : حفنة من المال ـ يزجي : يسوق ـ قصري : آخر أمري 
ـ شرجع : نعش


ـ توجه الشاعر بشكواه إلى بنيه ـ اشتكى لهم من تقدمه في السن و ريب بصره له ـ الجانب الذي لا يزال الشاعر قادرا عليه هو تقديم النصيحة 
ـ أوصى الشاعر أبناءه بتقوى الله وببر والدهم . ـ الابن البار : هو الذي يطيع الديه
ـ إذا عقّ الأبناء آباءهم لم يعد قادرا على فعل شيء
ـ تنتشر الضغائن بين الأقارب بسرعة لأن توضع لهم من طرف
الوشاة ـ اللفظة الدالة على ذلك : إن الضغائن للقرابة توضع
ـ وصف الشاعر دسائس النمام بالسم المعتق ـ غرض النمام من سعيه بالنميمة تحطيم قوة المتحابين وتفريق شملهم وإضعافهم .
ـ النهاية المحتومة التي سلّم بها الشاعر هي حفرة غبراء يحمله إليها نعش
ـ يوحي النداء بالهمزة في البيت الأول بقرب الأبناء من أبيهم 
ـ النصائح التي قدمها إن نفذها الأبناء عاشوا في وئام وسلام وقوة متحابين متعاطفين
ـ الفعل الذي اشتق منه اسم الفاعل " متنصحا " هو " تنصّح "
ـ الفعل المجرد منه هو : " نصح " 
ـ دلالة أحرف الزيادة : تدل على التوكيد 
ـ دور حديث الشاعر عن كبر سنه في إبراز أهمية وصاياه حتى يؤكد خبرته وصحة حكمه
ـ القيم التي استمدها الشاعر من الإسلام : " تقوى الله ـ بر الوالدين ـ ترك الضغائن ـ معصية النمام "
ـ القيم التي استمدها الشاعر من تجاربه : " الذكر الطيب ـ الحسب المقدّم ـ مقام أيام لهن رفعة ـ لهى يغني يوما " 
ـ استخراج النعت الموجود في البيت الثاني عشر (ج م أ ) والسابع ( ج م ع ) هو : " غبراء" نعت مفرد 
ـ أثره في المعنى : وضخه وبينه 


ـ موضوع القصيدة هو مجموعة من النصائح والقيم الروحية والاجتماعية الممتزجة بتجارب الشاعر


ـ مثالان عن اقترن الأسلوب الإنشائي في النص بصيغة الأمر مع الأسلوب الخبري المؤكد : 
1) ودعوا الضغينة ..... إن الضغائن للقرابة توضع
2) واعصوا الذي يزجي النمائم ......... ذاك السمام المنقع
ـ وظف الشاعر الأسلوب الخبري لخدمة الأسلوب الإنشائي 
ـ لأن المقام مقام نصح وإرشاد وهذا يقتضي الأسلوب الإنشائي
ـ نمط النص : إرشادي 
ـ خصائصه :أ‌- استعمال الجمل الإنشائية الطلبية ( نهي – نداء – أمر – استفهام ) ب‌- استخدام ضمير المتكلم و المخاطب.
يهدف إلى : توجيه إشارات ونصائح وتعليمات محددة إلى فئة من الناس. تنظيم سير العمل و حث المرسل إليه على الفعالية.
إبراز سلبيات و إيجابيات موضوع ما.
ـ انتشرت العنف تستفحل في المؤسسات التعليمية بسبب قلة النصائح والتوجيهات التي تقدمها الأسر لأبنائها 


ـ الضمير الذي يجمع معنى البيت الأول بالثاني هو ضمير التكلم
ـ للنصائح التي وجهها الشاعر إلى أبنائه أثر على توافق معاني النص . وأبرر هذا التوافق بسبب خضوع هذه النصائح للعقل والحكمة والتجارب الشخصية .
ـ جمع الشاعر بين الوصايا , والحديث عن معنى الموت في القصيدة حتى يؤثر في أبنائه 
ـ العلاقة بين إسداء هذه الوصايا والحديث عن الموت هو أنه قد بلغ من الكبر عتيا وأنه مفارقهم لا محالة


ـ القيم التي تضمنها النص هي قيم دينية واجتماعية ـ ودعم نصائحه من خلال تجاربه الخاصة .


ـ تجربة الشاعر الدينية أكثر أثرا من تجربته الحياتية , لأنها مستمدة من القرآن الكريم والحديث الشريف 


للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 












[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




=




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : ans


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



تحميل نص الاخلاق والديمقراطية من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي Emptyالجمعة 8 نوفمبر - 6:23
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 17349
تاريخ التسجيل : 10/08/2012
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: تحميل نص الاخلاق والديمقراطية من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي



تحميل نص الاخلاق والديمقراطية من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي

” كما عودتنا دائما إبداع فوق الرائع
وطرح يستحق دائما المتابعة المستمرة
اشكرك
بإنتظار كل جديدك القادم
دمت بكل الخير “




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : wail


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
تحميل نص الاخلاق والديمقراطية من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي, تحميل نص الاخلاق والديمقراطية من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي, تحميل نص الاخلاق والديمقراطية من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تحميل نص الاخلاق والديمقراطية من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب