تحضير نص اللغة العربية وتحديات التقدم العلمي والتكنولوجي من كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط ص 88.
أستمع إلى الخطاب و أفهم مضمونه :
من هو عبد الرحمان الحاج صالح ؟ هو أبو اللسانيات والرائد في لغة الضاد ولد في 8 جويلية 1927 قضى حياته باحثا و أستاذا وعائقا للغة العربية ومن أهم المناصب التى تولاها رئيس مجمع اللغة العربية في الجزائر سنة 2000
استعمل الكاتب أسلوب المقارنة حدد ذلك ؟ من خلال المصطلح العلمي و المصطلح الحضاري ومن خلال لغة الأصل و لغة الحاجة . واللغة العربية قديما وحديثا
أعد صياغة المقارنة و استنتج الفكرة التى يريد إيضاحها
العملية الفكرية محتوى الإجابة
المقارنة الطرف الأول :قصور اللغة العربية على مواكبة التقدم العلمي
الطرف الثاني : في القرون الوسطى ظل الأجانب يتعلمون العربية
الاستنتاج العيب ليس في اللغة وإنما في أهلها
ما الذي يجب فعله للازدهار باللغة العربية ؟ هو تطوير الفكر و جعل اللغة لغة علم كما كانت بالتطورات العلمية و التكنولوجية
تحضير نص اللغة العربية وتحديات التقدم العلمي والتكنولوجي الفكرة العامة
بيان الكاتب للتحديات التى تواجهها اللغة العربية في ظل التطور العلمي و التكنولوجي وبيان الحل في نظر الكاتب
تحضير نص اللغة العربية وتحديات التقدم العلمي والتكنولوجي الأفكار الاساسية
حوار الكاتب مع الدكتور الحاج صالح و سؤاله حول الفرق بين الهوية و اللغة
تصور الدكتور الحاج صالح لافق حضور اللغة العربية في المعلوميات ولومه لأهل اللغة لا للغة
دعوة الاستاذ إلى إلقاء الفصحى للميدان بدل الدارجة
تحضير نص اللغة العربية وتحديات التقدم العلمي والتكنولوجي المغزى العام من النص
“ما ذَلّت لغةُ شعبٍ إلا ذلّ ، ولا انحطَّت إلا كان أمرُهُ فى ذهابٍ وإدبارٍ ” مصطفى صادق الرافعي – رحمه الله
أحلل الخطاب ثم أحدد نمطه :
1.أحدد نوع هذه الجمل بالاستعانة بالجدول
جملة استفهامية جملة مثبتة جملة منفية جملة طلبية جملة إخبارية
ما رؤيتكم لطبيعة العلاقة بين اللغة و الهوية الإنسان الذي يتكلم لغة ليل ونهار هو من أهلها فهذا ليس من اهلها . وهذا ليس له أي علاقة بالهوية لا بد أن تؤدي ما عليها في الحياة اليومية الاكتشافات صارت يومية في الطب
2.أربط كل نوع بصاحبه
علامات الوقف الغالبة على الخطاب هي : علامة الاستفهام و النقطتين فوق بعضهما أي علامات التنصيص
أستنتج :
نستنتج مما سبق ان نمط النص هو حواري ومن مؤشراته : السؤال و الجواب و توظيف الضمائر
أستمع إلى هذه الفقرات من الخطاب ثم أجيب :
أستنتج من المقطع مؤشرات النمط مستعينا بالجدول :
ومنه نستنتج أن الحوار قد يتخلله أنماط أخرى كالنمط السردي و الإخباري و الحجاجي و التفسيري
**********
بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا
ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا