منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

درس نص يوم الربيع الطبيعة ص 132 من الكتاب المدرسي الجديد السنة الثانية متوسط الجيل الثاني

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليــم المتوســط ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى السنة الثانية متوسط

شاطر
درس نص يوم الربيع الطبيعة ص 132 من الكتاب المدرسي الجديد السنة الثانية متوسط الجيل الثاني Emptyالخميس 19 نوفمبر - 5:48
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 14670
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
رابطة موقعك : ouargla
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: درس نص يوم الربيع الطبيعة ص 132 من الكتاب المدرسي الجديد السنة الثانية متوسط الجيل الثاني



درس نص يوم الربيع الطبيعة ص 132 من الكتاب المدرسي الجديد السنة الثانية متوسط الجيل الثاني

درس  نص يا جميلة عظماء الإنسانية ص 52 من الكتاب المدرسي الجديد السنة الثانية متوسط الجيل الثاني


المقطع التعليمي: 


عظماء الإنسانية ص52 من الكتاب المدرسي الجديد.


التعريف بالكاتب:عبدالكريم العقون:


النص:
جميلة بوحيرد


ثُرْتِ مِنْ أَجْلِ الجَزَائِرْ سِرْتِ تحَْدُوكِ البشََائِرْ
قد قهَرتِْ كل جاَئ ِ صررتِْ رمَزاً للِحْراَئرِْ
ماَ وهَنَتِْ ياَ جمَيِلةَ
أَوْجَعُوا جِسْمَكِ ضَرْبَا عَنفَُّوا شَتْمًا وَسَبَّا
سُحْقًا لِلْقَاسِي وتبَََّا كُلُّنَا لِلْمَوتِ هَبَّا
فَصَبرَْتِ يا جَمِيلَهْ
طَارَ فِي العَالَمِ ذِكْركُْ لَهَجَ الكَونُ بشُِكْرِكْ
هَتَفُوا مِنْ أَجْلِ أَمْرِكْ وافََْتَدُوا بالِْحَقِّ عُمْرَكْ
أَيدَُّوكِ يا جَمِيلَهْ
أَنْتِ للشَّعب فِدَاءْ لَكِ حُبٌّ وَوَفَاءْ
مِنْكِ قَدْ شَعَّ السَّنَاءْ قَبسََتْ مِنْهُ النسَِّاءْ
أُسْوَة فًِيكِ ، جَمِيلَهْ
جُرْحُكِ الدَّامِي يصَِيحْ بالِْبطُُولُاتِ فَصِيحْ
بالِدمَِّا غَيْر شَُحِيحْ هَاتِفًا بالِْحَقِّ الصَّرِيحْ
لَنْ نَذِل يا جَمِيلَهْ


أسئلة الفهم: 
اِقرأ النصّّ بأداء حسَن، وأجِبْ عن الأسئلة:
س ـ فيم تمثّلت الأعمال العظيمة لجميلة ؟ 
ج - في مقاومة الاستعمار وقهره
س - كيف قابلت التعذيب والتنكيل ؟ 
ج - بصبر وثبات
س ـ هل الشعب الجزائري وحده الذي سمع وشجع جميلة ؟ 
ج - لا بل لعلع اسمها في كل أنحاء العالم
س - ما سبب ثورة البطلة ؟ 
ج - من أجل الجزائر
س - كيف سارت ؟ 
ج - سارتتحدوها البشائر .
س - ماذا فعلت ؟ 
ج - قهرت كل جائر
س - هل ضعفت ؟ 
ج - لا
س - مالعبارة الدالة على ذلك في الوحدوه ؟ 
ج - ما وهنت
س - إلام تعرضت البطلة ؟ 
ج -  الضرب والعنف والشتم والسب ؟
س - كيف قابلت ذلك ؟ 
ج  - بالصبر
س - صارت جميلة رمزا لرسالة إنسانيّة. أين يبدو ذلك من النّصّ؟ 
ج - طَارَ فِي العَالَمِ ذِكْرُكْ  لَهَجَ الكَونُ بِشُكْرِكْ
س - كيف تفاعل معها أحرار العالم؟ 
ج - هتفوا من أجل أمرها و أيدوها .
س - ما الّذي استلهمه الشّعب الجزائريّ من تضحية جميلة؟ 
ج -  الفداء التضحية حب الوطن …..
س - بم وعد الشاعر جميلة ؟ 
ج -  لن نذل …..
شرح المفردات:تباّ: هلاكا ، لهج: نطق وتكلم ، السنّاء: الضّياءوالنوّر ، قبست: أشعلت ، لهج: نطق، أوجعوا : آلموا ، أيدوا : ساندوا. ، هب : أسرع. تحدوك: تتبعك . عنفوا : تعاملوا بشدة وقسوا ، شحيح : بخيل.


الفكرة العامة :" جميلة "  قصّة بطولة ومسيرة كفاح .
" جميلة بوحيرد " عنوان المرأة الثّائرة والمرأة المكافحة .
الافكار الاساسية:كفاح  " جميلة " من أجل الجزائر جعلها رمزا للحرائر.
صبر "جميلة" على أذى المستعمر زادها عظمة.
"جميلة" رمز وطني ورسالة انسانية.
بطولة "جميلة" جعلتها قدوة يحتذى بها.
دماء “جميلة” شاهدة على بطولاتها.
المغزى العام من النص:إذا تعلّق الأمر بالجزائر … هبّ الرّجال والحرائر .
"جميلة بوحيرد"  رواية كتبتها البطولة ، وسجّلها التّاريخ ، وقرأها الأحرار .
أقوّم مكتسباتي:ضحّت جميلة وقدّمت الكثير من أجل وطنك لتحيا فيه حياة كريمة.
ماذا تفعل وأنت تطلب العلم من أجل وطنك و ردّ فضل جميلاته؟ سجّل توجيهاتك.


أتذوقّ نصّي:
 أجب عن الأسئلة التالية:


س - لماذا استعمل الشّاعر ضمير المخاطب المؤنّث المفرد.؟ 
ج - للتحديد والتخصيص والغرض من ضمير المخاطب التمجيد والتعظيم والاعتزاز به.


س-  ما نوع العاطفة التي تلمحها في النّصّ ؟ 
ج - عاطفة اعجاب واعتزاز وافتخار ببطلة الجزائر أم العرب جميلة بو حيرد.


س -  في النّصّ قيمٌ إنسانيّة دلّ عليها، وبيّن أثرها في الفرد والمجتمع. ؟ 
ج - مساندة أبناء الجزائر والعرب وأحرار العالم لجميلة في محنتها والاقتداء بها في قضيتها الانسانية.


س - في النّصّ قيمٌ إنسانيّة دلّ عليها، وبيّن أثرها في الفرد والمجتمع. ؟ 
ج -   مساندة أبناء الجزائر والعرب وأحرار العالم لجميلة في محنتها والاقتداء بها في قضيتها الانسانية.


س - بمَ تفسّر استعمال الشّاعر للأسلوب الإنشائيّ بعد كل بيتين؟ 
ج - التعظيم و الترغيب والحث على الاقتداء بالبطلة.


س - لاحظ قول الشّاعر: منك قد شعّ السّناء قبست منه النّساء؟ 
س - ما الّذي يجمع بين لفظتي : السّناء و النّساء؟ وما يفرّق بينهما؟ 
ج - السّناء و النّساء متفقتين في اللفظ مختلفتين في المعنى.


س - ماذا يسمى ذلك في اللغة ؟ 
ج - الجناس


أمثلة:إنسان عيني مذ تناءت داركم ما راقــــــه نـــظر إلى إنســـان
بيض الصفائح لاسود الصحائف في متونهن جلاء الشكّ والري
الله جارك إن دمعي جاري يا موحـــــــش الأوطان و الأوطار
ياجارُ جارَ على الظالمون كما جاروا عليك ولم نرحـــل ولم نثر


تعريف الجناس: 
هو تشابه كلمتين في الحروف , واختلافهما في المعنى.


س - في بعض الحالات التشابه في جميع الحروف , وفي ترتيبها, ماذا تسمى هذه الحالة؟ 
 ج - الجناس التام


س - في حالات أخرى نرى التشابه في بعض الحروف أو يختلف ترتيب الحروف, وهذه الحالة ما اسمها؟ 
 ج - الجناس الناقص.


أنواع الجناس
تام : وهو ما اتّفق فيه اللّفظان في أمور أربعة هي: نوع الحروف وشكلها و عددها وترتيبها


ناقص: وهوما اختلف فيه اللّفظان في واحد من الأمور الأربعة المذكورة.


أوظف تعلماتي:اِستخرِجْ من النّصّ جِناسًا. وبيّن نوعه.
تبا _ هبا جناس ناقص، يصيح _ فصيح جناس ناقص


" المَجْدُ وَ الخُلُودُ لِشُهَدَائِنَا الأَبْرَارِ" عبارة تثير مشاعر التّرحّم والعرفان، والفخر والاعتزاز.


اُكتب فقرة تعبّر فيها عن مشاعر الاعتزاز بتضحيات الشّعب الجزائريّ في سبيل الحريّة والاستقلال موظّفا الجناس.






====================
درس نص يوم الربيع الطبيعة ص 132 من الكتاب المدرسي الجديد السنة الثانية متوسط الجيل الثاني 2022168246 درس نص يوم الربيع الطبيعة ص 132 من الكتاب المدرسي الجديد السنة الثانية متوسط الجيل الثاني 2022168246 درس نص يوم الربيع الطبيعة ص 132 من الكتاب المدرسي الجديد السنة الثانية متوسط الجيل الثاني 2022168246 درس نص يوم الربيع الطبيعة ص 132 من الكتاب المدرسي الجديد السنة الثانية متوسط الجيل الثاني 2022168246 




درس نص يوم الربيع الطبيعة ص 132 من الكتاب المدرسي الجديد السنة الثانية متوسط الجيل الثاني


يوم الربيع


 المقطع التعليمي: الطبيعة ص132 من الكتاب المدرسي الجديد.


تعريف الكاتب:أحمد رضا حوحو:
النص: رَحَلَ الشّتاءَُ بخيْلِهِ ورَجْلِهِ، وهَاهُوَ القَادِمُ الجَديدُ عندَ
الأَبوْابِ، وخَرَجَتِ الناّسُ زَرَافَات لْمُاقَاتِهِ، وهيَ فيِ حيرةٍ مِنْ
هلْ هذَا القَادِمُ الجَديدُ أرحَمُ وألْطَفُ مِن سَلَفِهِ، « أمرِهاَ متسَائِلةً
.»؟ أمْ أَشدُّ وقعاً وهَوْلاً
أَخَذَتِ الوفوُُدُ تتقدَّمُ وفدًْا وفدًْا مُسلِّمَة مَستفْسِرة.ً
تقدّم وفدُْ الكُهُولِ:
– أها ومرحباً أيهُّا القادِمُ الكريمُ! ماذَا هيأّتَ لناَ نحنُ الكُهُول؟ وقدْ
أنهْكَ الشّتاءُ قوُاناَ، وعَاقناَ عنْ أعْمَالِناَ، فثقّلَ أجْسامنا بمتاعَِبِهِ
ومابِسِهِ وهيَ ثقِيلةٌ من قبلُ بأَعْمَالِنا الكَثِيرة.
– أتيَتْكُُمْ أيهّا الكُهولُ بالِاعْتِدالِ والراحَّةِ والاطْمِئناَن، فسأُخَفّفُ
عنكُْم عبْءَ الحياَةِ الثقّيلَ، حيثُ أُجمِّلُ لكم الأشجَارَ بالفَواكهِ
المُختلِفةِ، وأُعشِبُ لكم الربُّىَ والوهاد، فتشْبعَُ مواشيِكُم فتدَُرُّ
عليْكُم ألْبانَهََا وتُمْتِعُكُم بِلُحُومِهَا وأصْوافهَا، سَأُغَذِّي زِراعتكَُم
بِنسَيمِي العَلِيل، فأَتْركُُهَا تنمُْو، وهيَ تحْمِلُ أَفيْدََ الثِّمارِ، فاطْمَئنُّوا
سأُنْسِيكم متاعَِبكَُمْ وآلامَكُمْ. ثمّ تقدّم وفدُْ الشُّبانِّ:
– أيهَّا القادِمُ الشّابُّ! نحنُ شُبانٌّ مثْلُكَ أتْعبنَاَ الشِّتاءُ وكادَ يقضِي
علينْاَ فذَهَبَ بنضََارتِناَ ورونقَِناَ، وذبلَُتْ زهْرةُ شبابَِنا،َ فبِأيِّ شيءٍ
قدِمْتَ لنا؟
– أناَ ربيعُ الحياَةِ والجمَالِ، سأَرُدُّ لكم جمَالَكُم، فَرَشتُ لَكُم
الفيَافِي الشّاسِعَةَ بأَجْمَلِ الزّرَابي، تمَرحُون فيهَا وتلعبون، أَتيَْتُكُم
بأنْظفِ النسّيمِ وأَعْذَبِه، فسَترتاْحَُ قلُُوبكُُم، وتهَْدأُ أَفكارُكم وتنمُْو
أجْسَامُكُم؛ فأَناَ ربِيعُكم أيهَّا الشُّبانَُّ.
ثمَّ تقدّمَ وفدُْ الأَطْفالِ وهُم مصفِّقُون سائِحُونَ:
بابَاَ رَبِيعُ جاءَ..بابَاَ رَبِيعُ جاءَ… فتقدّمَ الربيَّعُ نحوَهُم وضمّهُم إلى
صدْرِه، قدّم لهم أجْملَ الهَداياَ من باقَاتِ الزُّهورِ والفوَاكِه اللّذيذَة،
فانْصرَفوُا مسْرُورينَ مُنَادينَ بحيَاةِ الرّبيِع.


أحمد رضا حوحو، الأعمال الكاملة، ص 193 194 –


أسئلة الفهم:1. بم شبهّ الكاتب فصل الشّتاء عند رحيله؟
2. ما هي آثار الشّتاء على الكهول؟
3. ما هي الأسرار التي كشف عنها الربيّع للكهول؟
4. كشف الربيّع لفئة الشّباب عن أسرار الحياة و الجمال، وضّح ذلك من النصّّ.
5. أَعدْ قراءة الفقرة الأخيرة من النّص متمثّا معاني الابتهاج.
6. قسّم النصّ إلى أفكاره الأساسيةّ وضَعْ لها العنوان المناسب.


شرح المفردات:ورَجْلِهِ: جيشه
زَرَافَات: جماعات
الكُهُول: الرجال
أنهْكَ: أتعبَ
الوهاد: المنخفضات
بنضََارتِناَ: بجمالنا
الفيَافِي: الصّحاري
سائِحُونَ: مُتنزّهون
الفكرة العامة:وصف الكاتب للطبيعة الجميلة التي أبدع الخالق تصويرها في فصل الربيع
استقبال الناس لفصل الخيرات و البركات وفصل النظارة والجمال
الافكار الاساسية:استقبال الناس للربيع وتساؤلهم عن طبيعته
الربيع ياتي بخيرات الطبيعة للكهول ويجزيهم عن احتمالهم للمتاعبو الآلام
الربيع يعيد للشباب نظارتهم وقوقتهم ويفتح شهينهم للحياة
بهجة الأطفال بقدوم الربيع
المغزى العام من النص :أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا من الحسد حتى كاد أن يتكلما


أقوّم مكتسباتي
تقدّم وفد متوسّطتكم لاستقبال الربيّع، طرحتم انشغالاتكم عليه فأجابكم …
– لخّض مضمون هذه المحاورة بلغةٍ سليمة موظّفًا بعض مكتسباتك اللّغويّة والفنيّية.
أتذوّق نصّيأعد قراءة نصّ “يوم الرّبيع”، ثمّ أجب عن الأسئلة الآتية:
- استخرج من النصّّ مقاطع حواريةّ، اذكر بعض المؤشّرات.
- ما نوع العاطفة المسيطرة على الكاتب في وصفه للربيّع.
- استخرج الصّورة البيانيةّ الواردة في قول الكاتب: "فَرَشتُ لَكُم الفيافَِيَ الشّاسِعَةَ بأَجْمَلِ
الزّرَابي"، اشرحها، وما أثرها في نفسك؟
- بينّ مظاهر البيئة من خال النصّّ.
أوظُّف تعلماتيقال أحمد رضا حوحو: «أناَ ربيعُ الحيَاةِ والجمَالِ، سأَردُُّ لكم جمَالَكُم» .
صِفْ أجملَ منظرٍ سَحَرَتكَْ فيه زينةُ الربيّع بأسلوب فنيّّ توظّف فيه صورة بيانيةّ.


























[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




=




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : mohamedb


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



درس نص يوم الربيع الطبيعة ص 132 من الكتاب المدرسي الجديد السنة الثانية متوسط الجيل الثاني Emptyالخميس 19 نوفمبر - 14:11
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 19645
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رابطة موقعك : https://ouargla30.ahlamontada.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: درس نص يوم الربيع الطبيعة ص 132 من الكتاب المدرسي الجديد السنة الثانية متوسط الجيل الثاني



درس نص يوم الربيع الطبيعة ص 132 من الكتاب المدرسي الجديد السنة الثانية متوسط الجيل الثاني

” كما عودتنا دائما إبداع فوق الرائع
وطرح يستحق دائما المتابعة المستمرة
اشكرك
بإنتظار كل جديدك القادم
دمت بكل الخير “




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : ans


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
درس نص يوم الربيع الطبيعة ص 132 من الكتاب المدرسي الجديد السنة الثانية متوسط الجيل الثاني, درس نص يوم الربيع الطبيعة ص 132 من الكتاب المدرسي الجديد السنة الثانية متوسط الجيل الثاني, درس نص يوم الربيع الطبيعة ص 132 من الكتاب المدرسي الجديد السنة الثانية متوسط الجيل الثاني,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





درس نص يوم الربيع الطبيعة ص 132 من الكتاب المدرسي الجديد السنة الثانية متوسط الجيل الثاني Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب