درس نص من الكرم العربي للشاعر حاتم الطائي عبد الله بن سعد بن الحشرج من قبيلة طيء السنة الاولى ثانوي علمي
التعريف بالشــــــاعر:هو حاتم بن عبد الله بن سعد بن الحشرج من قبيلة طيء ، و المعروف بشجاعته وجوده ، حيث توفي والده و هو رضيع ، فنشأ مع أمه التي كانت كثيرة المال معطاءة فربته ،فورث عنها هذا الخلق حتى جرى ذكره مجرى الأمثال فقيل: "أجود من حاتم".
اتصف بالأخلاق الحميدة فكان طويل الصمت ،رقيق القلب،لين المشاعر....له ديوان شعري مطبوع ، توفي على الأرجح سنة 605م...
شرح المفردات:
السري : سير - هامة الليل
كيد أمر الكيد – الحيلة
الجد : ج جدود و هو الأصل .
برك هجان : الابل الكريمة
خط نعله : حديدة في أسفل غمده
الني : الشحم
وزيف القرن : المراد به الكريم من الإبل
أكتشف معطيات النصس - بم عرف حاتم الطائي بين قومه ؟
ج - عرف حاتم الطائي بسخائه و كثرة عطائه.
س - ما الذي دفع الشاعر إلى نظم هذه القصيدة ؟
ج - الذي دفعه لنظم هذه القصيدة ، هو غرس حب هذه الصفة في نفوس الآخرين من جهة ، و من جهة أخرى ليبرز ما كان للرجل العربي من كرم الضيافة و حفاوة الاستقبال.
س- بم وصف الشاعر هول الليل وفزع الساري؟
ج - وصف الشاعر هول الليل وفزع الساري كأنما كان يقاتل أسباب السري لشدة الأمر عليه، وتقاتله .
س - ما الصفة التي خص بها الشاعر الساري في البيت الثاني، وهل هي صفة حقيقية أم مجازية ؟
ج - الصفة التي خص بها الشاعر الساري في البيت الثاني هي صفة الجنون وهي صفة ليست حقيقية.
س- ما الفكرة المشتركة بين البيت الأول والثاني ؟
ج - الفكرة المشتركة بين البيت الأول والاني هي شدة حاجة هذا الطارق.
س - ما الموقف الذي اتخذه الشاعر من الساري بعد سماعه لندائه؟
ج - الموقف الذي اتخذه الشاعر من الساري بعد سماعه لندائه هو أنه أقبل نحوه بصوت كريم.
س - ما المسعى الذي قام به الشاعر لاستقبال الضيف؟
ج - المسعى الذي قام به الشاعر لاستقبال الضيف هو إبراز ناره وإخراج كلبه و رحب به.
س - قال الشاعر : " ... ولم أقعد أسائله "
لماذا لم يجلس إلى محادثة الضيف ؟ وعلام يدل فعله هذا ؟
ج - لأن الضيف متعب والعرب لا تحادث الضيف إلا بعد ثلاثة أيام، و يدل هذا على نبل الشاعر.
س - فيم فكر الشاعر بعد استقباله للضيف؟
ج - فكر الشاعر بعد استقباله للضيف بإطعام الضيف.
س - ما الصفات التي خص بها الشاعر وظيف القرن؟
ج - الصفات التي خص بها الشاعر وظيف القرن هي : أنه ممتلئ شحما ولحما . كرم حاتم لم يكن صفة طارئة، ولكنها طبيعة متأصلة فيه .ويظهر هذا في قوله : بذاك أوصاني أبي وبمثله كذلك أوصاه قديما أوائله.
س - ما المشاعر التي انتابت الشاعر وهو يستقبل ضيفه؟
ج - المشاعر التي انتابت الشاعر وهو يستقبل ضيفه هي ماعرالفرح والسرور .
أناقش معطيات النص:س - بم توحي لك عبارة " ينازل ... وتنازله " في عجز البيت الأول ؟
ج - توحي لي عبارة " ينازل ... وتنازله " في عجز البيت الأول بهول المصيبة التي حلت بالضيف.
س - ما إعراب كلمة " يائسا " في صدر البيت الثاني ؟ وما أثرها في المعنى ؟
ج - إعراب كلمة " يائسا " في صدر البيت الثاني : حال منصوب.
أثرها في المعنى : بينت الوضع الذي كان غليه هذا الضيف.
س - قام الشاعر بإشعال النار، ثم إخراج كلبه من البيت لماذا ؟ وعم ينم هذا التصرف ؟
س - قام الشاعر بإشعال النار، ثم إخراج كلبه من البيت لأن الفصل كان فصل شتاء ، ينم هذا التصرف عن نفس كريمة ترأف بالإنسان والحيوان.
س- تعددت ألفاظ الترحيب في البيت الخامس .علام يدل هذا ؟
ج - يدل على كرم الشاعر وطيب نفسه .
س - علام تدل كلمة " وقمت " في صدر البيت السادس وما أثرها في المعنى ؟
ج - تدل كلمة " وقمت " في صدر البيت السادس على الاستعداد التام.
أثرها في المعنى : بينته ووضحته.
س - في البيت السابع أبرز الشاعر صفة من صفاته ، حدد هذه الصفة مع توضيحها .
ج - في البيت السابع أبرز الشاعر صفة من صفاته ، وهي الفروسية لأن الشاعر كان فارس قومه.
س - ماذا أفاد النفي في عبارة " لم أقعد إليه أسائله " ؟
ج - أفاد النفي في عبارة " لم أقعد إليه أسائله " لاهتمامه بإكرام الضيف.
أحدد بناء النصس - حدد أهم الحوادث الواردة في هذا النص.
ج - أهم الحوادث الواردة في هذا النص قدوم الضيف المتعب ليلا، ترحيب الشاعر به، إيقاده النار وإخراج كلبه نحره لوظيف القرن افتخار الشاعر بصنيعه الذي ورثه عن آبائه .
س - ما القرائن اللغوية التي استعان بها الشاعر لعرض أحداثه ؟
ج - القرائن اللغوية التي استعان بها الشاعر لعرض أحداثه ظرف الزمان ظرف المكان الحال النعت حروف الجر وحروف العطف
س - ما أثر ضمير المتكلم في بناء الحوادث ؟
ج - ساهم ضمير المتكلم في بناء الحوادث وتطورها.
س - ما النمط الغالب على النص ؟ وما خصائصه ؟
ج- النمط الغالب على النص هو السرد
خصائصه : يغلب عليه الزمن الماضي، وكثرة الروابط الظرفية، و الأسلوب الخبري.
أتفحص الاتساق والانسجام في تركيب فقرات النصلقد أكثر الشاعر من توظيف حروف العطف.
س - دل على بعضها، وعلى ما تؤديه من معان.
س - ماذا أفاد تكرار الفعل " دعا " في مطلع القصيدة ؟
ج - بعض حروف العطف الموظفة في النص ومعانيها : الواو : المشاركة الفاء : الترتيب والتعقيب ثم : الترتيب والتراخي .
أفاد تكرار الفعل " دعا " في مطلع القصيدة تكريره للدعاء فهو لتهويل الأمر وتفظيع الشأن .
س - ارتبطت معظم الكلمات في البيت الخامس بحركة الفتح بم توحي هذه الظاهرة ؟وما علاقة ذلك بمعنى البيت ؟
ج - ارتبطت معظم الكلمات في البيت الخامس بحركة الفتح وهي بالترحيب , هي وضحت معنى البيت وبينته.
س - ما علاقة البيت الأول بالبيت الخامس ؟
ج - علاقة البيت الأول بالبيت الخامس هي أن قدوم الضيف ورد ذكره في البيت الأول والترحيب به ورد في البيت الخامس
أجمل القول في تقدير النص:إلى أي نوع من الشعر ينتمي هذا النص من حيث الموضوع الذي يعالجه ؟
الشعر الذي ينتمي إليه هذا النص من حيث الموضوع الذي يعالجه هو الشعر الاجتماعي .
ما قيمة الظاهرة الاجتماعية التي أثارها على تماسك أفراد المجتمع ؟
الظاهرة الاجتماعية التي أثارها تقوي تماسك أفراد المجتمع
ما أثر الصور البيانية التي وظفها الشاعر في تعبيره
الصور البيانية التي وظفها الشاعر في تعبيره زادت من وضوح المعنى وبيانه .
ما أثر أدوات الربط في بناء حوادث الموضوع ؟
أدوات الربط ساعدت في ربط تسلسل أحداث الموضوع
إلى أي مدى يعكس هذا النص طبيعة الحياة في عصر الجاهلية ؟
نتمنى أن تكون قد حصلت على الجواب والإفادة للمحتوى التعليمي حول تحضير نص من الكرم العربي لحاتم الطائي للسنة الاولى ثانوي علمي، وننتظر منكم التعليقات المختلفة حول ذلك.
=====
بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا
ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا