منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

إعراب الأحاديث الشريفة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم الثانوي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS :: الأدب العربي الثالثة ثانوي

شاطر
إعراب الأحاديث الشريفة  Emptyالثلاثاء 2 ديسمبر - 16:41
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

محمود

البيانات
عدد المساهمات : 78913
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: إعراب الأحاديث الشريفة



إعراب الأحاديث الشريفة

إعراب الأحاديث الشريفة













(المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا ثم شبك بين أصابعه وكان النبي صلى الله عليه وسلم جالسا إذ جاء رجل يسأل أو طالب حاجة أقبل علينا بوجهه فقال اشفعوا فلتؤجروا وليقض الله على لسان نبيه ما شاء )
المؤمن: مبتدأمرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة (أظنُّهُ مضافا إليه حُذِفَ المضاف فقامَ مقامَهُ وأخذَ إعرابَه، مَثلُ المؤمِنِ)
للمؤمن: اللام حرف جرمبني لامحل له من الإعراب،المؤمن اسم مجرورباللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة وشبه الجملة متعلق بمحذوف في محل رفع خبر (متعلق بحال من المؤمن)
كالبنيان: الكاف حرف جر وتشبيه البنيان اسم مجرور بالكاف وعلامة جره الكسرة شبه الجملة متعلق بمحذوف في محل خبر لمبتدإ محذوف (متعلق بمحذوف خبر للمبتدأ المؤمن، مثلُ المؤمن للمؤمِن كالبنيان)
يشد : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
بعضه: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه
بعضا: منصوب بنزع الخافض وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة (مفعول به كما قالت الأستاذة)
الجملة الفعلية(يشد بعضه بعضا) في محل نصب حال (لا محلَّ لها تفسيرية)
ثم: حرف عطف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب (والمعطوف عليه جملة تفهم من السياق، والتقدير: أخبرنا ثم، أو قال لنا ثم ،،، )
شبك:فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
بين: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
أصابعه: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه وشبه الجملة متعلق بشبك
وكان : الواو حرف عطف مبني لامحل له من الإعراب، كان فعل ماض ناسخ ناقص مبني على الفتح (الواو استئنافية)
النبي:اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
صلى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر
الله: اسم الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
عليه: على حرف جر لامحل له من الإعراب ،الهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور وشبه الجملة متعلق بصلى
وسلم :الواو حرف عطف سلم فعل ماض مبني علي الفتح والفاعل ضمير مستتر
والجملة(صلى الله عليه وسلم ) لامحل لها من الإعراب
جالسا: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة (خبر كان)
إذ: ظرف للزمن الماضي مبنى على السكون
جاء: فعل ماض مبني على الفتح
رجل: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وجملة (جاء رجل) في محل جر مضاف إليه
يسأل: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
وجملة (يسأل) في محل رفع نعت
أو طالب: أو حرف عطف مبني لامحل له من الإعراب ،طالب معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة
حاجة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
أقبل : فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة في محل حال (أين عامله ؟؟)
علينا: على حرف جر الناء ضميرمبني في محل جر اسم مجروروجملة أقبل علينا في محل نصب خبر كان (كان النبي أقبل علينا ؟؟ ليست مستقيمة !!)
بوجهه: الباء حرف جر وجهه اسم مجرور وعلامة جره الكسرة والهاء في محل جر مضاف إليه (متعلق بحال من الضمير في أقبل)



....



أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد




الموضوع الأصلي : إعراب الأحاديث الشريفة // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: محمود

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


شرح كيفية تحميل الملفات والبرامج من هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



إعراب الأحاديث الشريفة  Emptyالثلاثاء 2 ديسمبر - 16:43
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

محمود

البيانات
عدد المساهمات : 78913
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: إعراب الأحاديث الشريفة



إعراب الأحاديث الشريفة

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ...أما بعد :

إضافة / للفائدة حتى لا نضيّع أي إعراب لأي كلمة :

" إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى فَرَضَ فَرَائِضَ
فَلا تُضَيِّعُوهَا ، وَحَدَّ حُدُودًا فَلا تَعْتَدُوهَا ، وَحَرَّمَ أَشْيَاءَ فَلا تَنْتَهِكُوهَا ، وَسَكَتَ عَنْ أَشْيَاءَ رَحْمَةً لَكُمْ مِنْ غَيْرِ نِسْيَانٍ فَلا تَبْحَثُوا عَنْهَا "

تعقيب !

* أولا / أختي : " أمة الله " جزاكِ الله خيرا على التصويب !
*ويمكن أن تكون الفاء ـ كما أعرب كذلك صاحب إعراب الأربعين النووية ـ بأن" الفاء " هنا ــ واقعة في جواب شرط مقدر .
* " لكم " متعلقة بـ " رحمة " .
* * *
وإعراب كلمة " تبارك " نفس إعراب تعالى ،/ والله أعلم .
وجملة " تعالى " معطوفة على جملة تبارك وكلاهما لا محل لهما من الإعراب . .
* وتعديل / لعل الأستاذ الفاضل : مصطفى المنداوي سها عنها وهي عن أشياء : هي اسم مجرور وعلامة جره الفتحة وليست الكسرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف لألف التأنيث الممدودة .

أي إضافة من جهابذة الفصيح على هذا الحديث غير ما ذكر !



أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد




الموضوع الأصلي : إعراب الأحاديث الشريفة // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: محمود

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


شرح كيفية تحميل الملفات والبرامج من هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



إعراب الأحاديث الشريفة  Emptyالثلاثاء 2 ديسمبر - 16:46
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

محمود

البيانات
عدد المساهمات : 78913
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: إعراب الأحاديث الشريفة



إعراب الأحاديث الشريفة

الحديث الشريف :
(لا يصومُ أحدكم يومَ الجمعةِ , إلا يوما قبله أو بعدَهُ .)
هذه محاولة وأتمنى أن أوفق فيها

لا : حرف نهي مبني لا محل له من الإعراب
يصوم : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
أحد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، كم: الكاف ضمير بارز متصل في محل نصب مفعول به
يوم : ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الجمعة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
إلا: حرف استثناء لا محل له من الإعراب
يوما : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة
قبل: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، والهاء ضمير بارز متصل في محل جر بالإضافة
أو: حرف عطف لا محل له م الإعراب
بعده : اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة

...........
روى البخاري ومسلم رحمهما الله تعالى : عن أبي حمزة أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه )
محاولة إعراب:
لا: استفهامية لا محل لها من الإعراب
يؤمن: فعل مضارع مرفوع و علامة رفعة الضم الظاهر على آخره
أحدكم : فاعل مرفوع بالضم كم: الكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به
حتى : حرف جر يفيد الغاية مبني على السكون لا محل له من الإعراب
يحب: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
لأخيه: اللام حرف جر أخي :اسم مجرور بال وعلامة جرة الياء لأنه من الأسماء الخمسة والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به
ما: استفهامية لا محل لها من الإعراب
يحب : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضم الظاهر في آخرة
لنفسه: اللام حرف جر نفس :اسم مجرور و علامة جرة الكسر الظاهر في آخرة والهاء :ضمير متصل في محل رفع فاعل
/
/
والله اعلم

..........



أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد




الموضوع الأصلي : إعراب الأحاديث الشريفة // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: محمود

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


شرح كيفية تحميل الملفات والبرامج من هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الكلمات الدليلية (Tags)
إعراب الأحاديث الشريفة , إعراب الأحاديث الشريفة , إعراب الأحاديث الشريفة ,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





إعراب الأحاديث الشريفة  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب