منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

اختبـــار الثلاثي الثـــاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الثالثة ثانوي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم الثانوي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS :: الأدب العربي الثالثة ثانوي

شاطر
اختبـــار الثلاثي الثـــاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الثالثة ثانوي Emptyالثلاثاء 2 ديسمبر - 16:58
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

محمود

البيانات
عدد المساهمات : 78913
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: اختبـــار الثلاثي الثـــاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الثالثة ثانوي



اختبـــار الثلاثي الثـــاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الثالثة ثانوي

اختبـــار الثلاثي الثـــاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الثالثة ثانوي

اختبـــار الثلاثي الثـــاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها
الشّعبة:السنة 03 ع ت.

السند الشعري

قال محمود درويش:
ـ 1 ـ
أنا الأرض
والأرض أنت
خديجة: لا تغلقي الباب
لا تدخلي في الغياب
سنطردهم من إناء الزهور ،وحبل الغسيل
سنطردهم من حجارة هذا الطريق الطويل
سنطردهم من هواء الجليل
وفي شهرآذارمرّت أمام البنفسج والبندقية خمس بنات
سقطن على باب مدرسة ابتدائية
للطباشير فوق الأصابع لون العصافير
وفي شهر آذار، قالت لنا الأرض أسرارها
ـ 2 ـ
أسمّي التراب امتدادا لروحي
أسمّي يديّ رصيف الجروح
أسمّي العصافير لوزا وتين
أسمّي ضلوعي شجر
وأستلّ من تينة الصّدر غصنا
وأقذفه كالحجر
وأنسف دبابة الغاصبين
- 3 ـ
خمس بنات يخبئن حقلامن القمح تحت الضفيرة
يقرأن مطلع أنشودة عن دوالي الجليل ويكتبنَ
خمس رسائل
تحيا بلادي من الصَّفْرِ حتى الجليل
ويحلمن بالقدس بعد امتحان الربيع وطرد الغزاة
خديجة لا تغلقي الباب خلفك
لا تذهبي في السّحاب
ستمطر هذا النهار رصاصا.
ـ 4 ـ
أنا شاهد المذبحة
و شهيد الخريطة
أنا ولد الكلمات البسيطة
رأيت الحصى أجنحة
رأيت الندى سكّة
عندما أغلقوا باب قلبي عليـّا
صار قلبي حارة
و ضلوعي حجــارة
الصفحة 1/2 اقلب الصفحة

الأسئـــــــــــــــلة

أ – البناء الفكريّ : [ 11 نقاط ]
1- يقر الشاعر في مستهل أبياته بحقيقة وطنية وأخرى قومية. بين ذلك بالشرح.
2- ماذا يقصد الشاعر بالطريق الطويل؟
3- أين تتجلى لك العلاقة العضوية بين الوطن والمواطن؟ علل إجابتك.
4-حدد غرض القصيدة و بيّن نمطها و وضّح خصائصه.
5- ما علاقة السطر الحادي عشر بالسطر التاسع؟
6-ما نوع الحقل المعجمي في المقطع الرابع ؟ استخرج ما يدل عليه من الألفاظ.
ب – البناء اللّغوي ّ : [ 09 نقاط ]
1- وظف الشاعر كثيرا من الرموز اللغوية منها: خديجة – البنفسج – الربيع – السحاب .فماذا تمثل هذه الرموز؟
2-عيّن حروف الجر في المقطع الثالث محددا معانيها.
3- ما محل إعراب الجملتين: سقطن على باب مدرسة ابتدائية – تخبئن حقلا من القمح.
4- عين نوع الصورة البيانية التي اعتمدها الشاعر في المقطع الثاني ثم اشرحها و بيّن سرّ بلاغتها.
5-تتجلى في القصيدة مظاهر الشعر الحديث. دلّ عليها مع التمثيل.
نتهى الصفحة 2/2 بالتوفيق
نموذج الإجابــــة وسلّم التّنقيط
محاور الموضوع عنـــــــاصر الإجابــــــة العلامة
مجزأة المجموع


......

الاجابة

أ ـ البناء الفكريّ:






ب ـ البناء اللّغويّ:
1 - يقر الشاعر في مستهل قصيدته بحقيقة وطنية و هي أنه جزء من أرض وطنه فلسطين و بعد من أبعادها ، و حقيقة قومية هي أنّ فلسطين جزء من الأمة العربية و قضيتها الأساسية هي قضية الأرض .
2 - الطريق الطويل هو طريق النضال الدامي الذي تمر عليه الشعوب المكافحة في سبيل استرجاع حقها .
3 - تتجلى العلاقة العضوية بين الوطن و المواطن في المقطع الثاني حيث يتحد الشاعر بتراب الأرض الفلسطينية .. فالتراب الفلسطيني امتزج بدم الشاعر و أصبح امتدادا لروحه
4 - إن الشاعر - من خلال المقطع الثالث - ينسج من ملحمة الموت و الاسشتهاد طريقا للبعث و الحياة ، حيث تحول دم الفتيات الصغيرات إلى تراب خصب ينبت البطولة و الثأر ، و يحمل الخبر العميم للوطن ، أن موتهن إعلان لبدء ثورة منتصرة تعيد للجايا وجهه العربي المشرق . و موتهن رسم لطريق المقاومة و النضال ، ليحيا الوطن وتتحرر القدس مدينة السلام .
5 - في أحد أيام شهر آذار (مارس ) باحت الأرض بأسرارها حيث أنبتت تربتها فدمهن لم يذهب هدرا .
6 - النمط الغالب على الأبيات هو النمط السردي ، يتخلله الوصف .
خصائصه :
- يعرض الشاعر على قارئه أحداثا مسرحها الأرض الفلسطينية
- لاطار المكاني و الزماني : فلسطين و الزمن ممتد من الماضي إلى الحاضر .
- توظيف أفعال الحركة و الماضي للسرد مع وجود المضارع الذي يضع القارئ في خضم الأحداث
- توظيف الروابط الظرفية : امام ، فوق ، بعد ،خلفك ....
1 - دلالات الرموز : خديجة : رمز الأمة العربية التي يرجوها الشاعر ألا تسد باب الرجاء و لا تتأخر عن الوقوف إلى جانب معاناة الفلسطينيين ( كما وقفت خديجة رضي الله عنها مساندة الرسول صلى الله عليه وسلم ) ، فهو ركز تاريخي مأخوذ من تاريخنا لاسلامي
البنفسج : رمز الطهارة و الجمال و الصفاء .
الربيع : رمز الحلم الكبير . حلم تحرير الأرض بعد المقاومة
السحابة : ترمز إلى العلاقة التي تربط الأمة العربية بالشعب الفلسطيني . فهي كالسحابة التي لا تدوم تطل قليلا ثم تمضي .
2 - معاني حروف الجر : من : النوعية ـ ـ حتى :للظرف و الغاية ـ الباء : للإلصاق ـ في : الظرفية المكانية
3 - محل إعراب الجمل :
سقطن : ـ جملة فعلية في محل رفع بعت
لا تغلقي الباب :ـ جملة استثنائية لا محل لها من الإعراب
يخبئن : ــ جملة فعلية في محل رفع خبر
4 - تعيين الصورة البيانية التي اعتمد الشاعر في المقطع الثاني :
إنها : التشبيه : ــ يدي رصيف الجروح ـ العصافير لوز و تين - صلوعي شجر : تشبيه بليغ حذفت منه الأداة ووجه الشبه و ذلك لاستغراق المشبه في المشبه به
أقذفه كالحجر : تشبيه مجمل
5 ـ مظاهر الشعر الحديث: منها الاعتماد على السطر الشعري ـ اعتماد التفعيلة الواحدة ـ تنوع القافية ـ استعمال الرموز ـ الالتزام بالقضايا الوطنية و القومية






....


...




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


شرح كيفية تحميل الملفات والبرامج من هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



اختبـــار الثلاثي الثـــاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الثالثة ثانوي Emptyالأربعاء 3 ديسمبر - 8:28
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 15817
تاريخ التسجيل : 06/08/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://houdib69@gmail.com


مُساهمةموضوع: رد: اختبـــار الثلاثي الثـــاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الثالثة ثانوي



اختبـــار الثلاثي الثـــاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الثالثة ثانوي

شكرا لك ...
أسأل الله اأن يبارك فيك وينفع بك
وأن يستفيد منه الجميع



أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : fouad


التوقيع
ــــــــــــــــ






اختبـــار الثلاثي الثـــاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الثالثة ثانوي Emptyالأربعاء 3 ديسمبر - 8:29
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 15817
تاريخ التسجيل : 06/08/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://houdib69@gmail.com


مُساهمةموضوع: رد: اختبـــار الثلاثي الثـــاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الثالثة ثانوي



اختبـــار الثلاثي الثـــاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الثالثة ثانوي

شكرا لك ...
أسأل الله اأن يبارك فيك وينفع بك
وأن يستفيد منه الجميع



أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : fouad


التوقيع
ــــــــــــــــ






الكلمات الدليلية (Tags)
اختبـــار الثلاثي الثـــاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الثالثة ثانوي, اختبـــار الثلاثي الثـــاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الثالثة ثانوي, اختبـــار الثلاثي الثـــاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الثالثة ثانوي,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





اختبـــار الثلاثي الثـــاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الثالثة ثانوي Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب