منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

دروس من علوم القرآن - صفحة 2

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. المنتديات الإسلامية ..°ღ°╣●╠°ღ° :: القسم القرآن الكريم

صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
شاطر
 دروس من علوم القرآن - صفحة 2 Emptyالخميس 11 أكتوبر - 6:19
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

محمود

البيانات
عدد المساهمات : 78913
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: دروس من علوم القرآن



دروس من علوم القرآن

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

دروس من علوم القرآن



الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم ، والصلاة والسلام على نبينا محمد
المبعوث رحمة للعالمين ليتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وعلى آله
وصحبه أجمعين
أما بعد
فهذه سلسلة دروس من علوم القرآن أنقل لكم فيها ما يناهز العشرين درساً
أسأل الله أن ينفع بها
الدرس الأول

نشأة علوم القرآن


حين أراد اللّه بهذه الأمة خيراً أرسل إليهم رسوله صلى الله عليه وسلم وأنزل عليه خير كتبه القرآن الكريم ليخرج الناس به من الظلمات إلى النور . وقد أدرك الناس في تلك الحقبة إعجاز القرآن وأنه لايمكن أن يكون كلام بشر . فآمنوا به واتبعوه وأقبلوا عليه يتلونه ، ويحفظونه ، ويفسرونه ، ويعملون به وتنافس الصحابة رضوان اللّه عليهم في ذلك ، فكانوا لا يتجاوزون عشر آيات حتى يتعلموا ما فيها من العلم والعمل ، وبلغ من علمهم أن عبداللّه بن مسعود رضي الله عنه يقول : " واللّه الذي لا إله غيره ما نزلت سورة من كتاب اللّه إلا أنا أعلم أين نزلت ولا نزلت آية من كتاب اللّه إلا أنا أعلم فيم أنزلت ، ولو أعلم أحداً أعلم مني بكتاب اللّه تبلغه الإبل لركبت إليه ". ويقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهو على المنبر : " سلوني فواللّه لا تسألوني عن شيء إلا أخبرتكم ، وسلوني عن كتاب اللّه فواللّه ما من آية إلا وأنا أعلم أبليل نزلت أم بنهار أم في سهل أم في جبل ".
وما زال الصحابة رضي اللّه عنهم يقرأون القرآن ويتدبرون معانيه ويتدارسون أحكامه حتى حفظه كثير
منهم ، واشتهر آخرون بدقة تفسيره ، واشتهرت طائفة بأحكام تلاوته وبهذا نشأت علوم القرآن .

مدارس التفسير

بعد اتساع الفتوحات الإسلامية ودخول بلدان كثيرة في الإسلام انتشر الصحابة رضوان اللّه عليهم
في البلدان المفتوحة يعلمون أهلها القرآن ويفسرون لهم معانيه ، وينشرون علومه ومعارفه ، وكان
الصحابة يجلسون في المسجد أو في غيره ويلتف حولهم الطلاب منهم من يكتب ويدون ، ومنهم
من يكتفي بالسماع والفهم والحفظ ، فنشأت ما يمكن أن نسميها
« مدارس التفسير »

أشهرها ثلاث مدارس هي :
١ مدرسة عبداللّه بن عباس رضي اللّه عنهما في مكة :
وهو حبر هذه الأمة وترجمان القرآن وهو الذي دعا له رسول صلى الله عليه وسلم بقوله : «اللهم فقهه في الدين
وعلمه التأويل
ومن أشهر تلاميذه : سعيد بن جبير ، ومجاهد بن جبر ، وعكرمة ، وطاوس ، وعطاء بن أبي رباح .
٢ مدرسة أُبي بن كعب رضي الله عنه بالمدينة النبوية :
وقد كان أحد كُتاب الوحي ، وإمام القرّاء ، شهد له الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله : « أقرؤهم أُبُّي بن كعب
ومن أشهر تلاميذه : زيد بن أسلم ، وأبو العالية الرياحي ، ومُحمَّدٌُ بن كعب القرظي .
٣ مدرسة عبداللّه بن مسعود رضي الله عنه بالكوفة :
وهو أول من جهر بالقرآن بمكة وأسمعه قريشاً بعد الرسول صلى اله عليه وسلم قال عنه الرسول عليه الصلاة
والسلام : « من أحب أن يقرأ القرآن غضّاً كما أُنزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد » يعني ابن مسعود،
وقال ابن مسعود: « واللّه لقد أخذت من في رسول اللّه صلى اله عليه وسلم بضعاً وسبعين سورة
ومن أشهر تلاميذه : علقمة بن قيس ، والشعبي ، وأبو عبدالرحمن السلمي
وقد كان هؤلاء الصحابة وغيرهم يعلمونهم القرآن وتلاوته وتفسيره وأحكامه ويبينون لهم أسباب النزول والناسخ والمنسوخ وغير ذلك من علوم القرآن
ولم يؤلف أحد من الصحابة كتاباً بل كانوا يُعلمون بالرواية والتلقين .
ثم بدأ التابعون بالكتابة والتدوين في علوم القرآن :
* فألَّّف الحسن البصري ( ت 110 هـ ) في القراءات
*وألَّف عطاء بن أبي رباح (ت 114 هـ) في غريب القرآن
*وألّف قتادة بن دعامة السدوسي في الناسخ والمنسوخ .

ثم انفتح باب التأليف على مصراعيه فأُلفت في علوم القرآن مؤلفات كثيرة من أشهرها :
١ تأويل مشكل القرآن لابن قتيبيه ( ت 276 هـ).
٢ إعجاز القرآن لأبي بكر الباقلاني ( ت 403 هـ). .
٣ المفردات في غريب القرآن للراغب الأصفهاني (ت 502 هـ ) .
٤ التبيان في أقسام القرآن لابن القيم ( ت 751 هـ) .
٥ لباب النقول في أسباب النزول للسيوطي( ت 911 هـ) .
واتجهت أنظار العلماء إلى تأليف كتب تجمع الحديث عن علوم القرآن كلها فتعرف كل علم
تعريفاً مختصراً ومن أشهر المؤلفات على هذا النحو :
١ البرهان في علوم القرآن : لبرهان الدين الزركشي ( ت 79هـ) .
٢ الإتقان في علوم القرآن : لجلال الدين السيوطي ( ت 911 هـ) .
٣ مناهل العرفان في علوم القرآن : لمحمد عبدالعظيم الزرقاني( ت 1367 هـ) .
والمؤلفات في علوم القرآن كثيرة جداً ومما لا شك فيه أن التاريخ كله لا يعرف كتاباً درسه الدارسون
وألّف في علومه المؤلفون وصنف فيه المصنفون مثل
القرآن الكريم

الدرس الثاني



تعريف علوم القرآن

هو مركب إضافي من كلمتين ( علوم ) و ( قرآن ) أما )(علوم ) فجمع علم ، والعلم مصدر مرادف
للفهم والمعرفة . وأما ( القرآن ) لغة : مصدر قرأ .
فقيل : معنى "قرأ": تلا سمي به المقروء تسمية للمفعول بالمصدر ، ومنه قوله تعالى: { إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ{17} فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ} القيامة 17ـ18 أي قرآءته .
وقيل : معنى " قرأ " جمع ومنه قرأ الماء في الحوض إذا جمعه ،
وسمي القرآن قرآناً لأنه جمع
القصص والأمر والنهي والوعد والوعيد والآيات والسور بعضها إلى بعض .
والقرآن في الاصطلاح : كلام اللّه المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم المتعبد بتلاوته." وله تعريفات أخر "
شرح التعريف :
قولنا كلام اللّه : خرج به كلام غيره من الإنس والجن والملائكة .
المنزل : خرج ما استأثر اللّه بعلمه ولم ينزله على أحد من خلقه .
على محمد صلى اله عليه وسلم : خرج المُنَزَّلُ على غير محمد عليه الصلاة والسلام كالتوراة والإنجيل .
المتعبد بتلاوته : خرجت الأحاديث القدسية .



الفرق بين القرآن الكريم والأحاديث القدسية
ذكر العلماء فروقاً عديدة بين القرآن الكريم ، والأحاديث القدسية منها :

* أنَّ القرآن الكريم تحدى الله الناس أن يأتوا بمثله أو بعشر سور مثله أو بسورة من مثله
أو بحديث مثله فعجزوا ، أما الأحاديث القدسية فلم يقع بها التحدي .
* أن القرآن الكريم منقول بطريق التواتر فهو قطعي الثبوت كله سوره وآياته وجمله
ومفرداته وحروفه وحركاته وسكناته ، أما الأحاديث القدسية ، فلا يشترط فيها التواتر
وأغلبها أحاديث آحاد وهي ظنية الثبوت .
*أن القرآن الكريم من عند الله لفظاً ومعنى ، أما الحديث القدسي فمعناه من عند الله ، أمَّا
لفظه فالصحيح أنّه من الرسول صلى اله عليه وسلم .
*أن القرآن الكريم متعبد بتلاوته من وجهين :
الأول : أن الصلاة لا تصح إلا به دون الحديث القدسي فلا يتلى في الصلاة .
الثانى : أن ثواب التلاوة للقرآن ثواب عظيم أفضل من ثواب قراءة الأحاديث القدسية
أو غيرها .
أنّ القرآن الكريم لايمسه إلا المطهرون ، أمّا الحديث القدسي فيمسه الطاهر وغير
الطاهر ، وغير ذلك من الفروق .



أسماء القرآن الكريم وصفاته
وردت للقرآن الكريم أسماء وصفات كثيرة ولكثرتها فقد أفردها بعض العلماء بمؤلفات مستقلة
فقد ألّف ابن القيم كتاب « شرح أسماء الكتاب العزيز » وألّف الشيخ صالح بن إبراهيم البليهي
كتاباً من جزأين اسمه (الهدى والبيان في أسماء القرآن).
ومن أسماء القرآن :




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد




الموضوع الأصلي : دروس من علوم القرآن // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: محمود

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



 دروس من علوم القرآن - صفحة 2 Emptyالخميس 11 أكتوبر - 7:43
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

محمود

البيانات
عدد المساهمات : 78913
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: دروس من علوم القرآن



دروس من علوم القرآن

الدرس الواحد والعشرون

بعض أشهر الكتب المؤلفة في التفسير بالمأثور

أولاً : جامع البيان عن تأويل آي القرآن :
مؤلفه :
محمد بن جرير الطبري ولد سنة 224 هـ وتوفي سنة 310 هـ من علماء المسلمين بالتفسير له مؤلفات كثيرة منها
" تاريخ الأمم والملوك ".
تفسيره :
اسم تفسيره " جامع البيان في تأويل آي القرآن " ويعرف بـ "تفسير الطبري " وكتابه من أجل كتب
التفسير بالمأثور وأفضلها وأصحها وأجمعها .
قال النووي : " كتاب ابن جرير في التفسير لم يصنف أحد مثله " عرض فيه أقوال الصحابة والتابعين
مع عنايته بالاستنباط والترجيح وبيان ما خفي من الإعراب ، ويقع هذا التفسير في اثنين وثلاثين جزءاً
وطبع مراراً في اثني عشر مجلداً ، ثم قام الشيخان محمود وأحمد شاكر بتحقيقه وتخريج أحاديثه أصدرا منه ستة عشر مجلداً حتى الآن .

ثانياً : معالم التنزيل :
مؤلفه :
الحسين بن مسعود البغوي فقيه ، مفسر ، محدث ، توفي سنة 510 هـ ، وقد جاوز الثمانين عاماً .
تفسيره :
اسم تفسيره " معالم التنزيل " ويعرف باسم "تفسير البغوي "
قال ابن تيمية عن البغوي :"صان تفسيره عن الأحاديث الموضوعة والآراء المبتدعة " ومع أن فيه بعض الإسرائيليات إلا أنه في جملته أسلم من كثير من المؤلفات في التفسير بالمأثور ، وطبع مع تفسير الخازن كما طبع مع تفسير ابن كثير ثم طبع مستقلاً في أربعة مجلدات .
ثالثاً : تفسير القرآن العظيم :
مؤلفه :
الحافظ عماد الدين إسماعيل بن عمرو بن كثير الدمشقي وكنيته أبو الفداء ولد سنة 705 هـ وتوفي سنة 774 هـ . أخذ عن ابن تيمية وتابعه في كثير من آرائه
قال عنه الذهبي : هو " الإمام المفتي ، المحدث البارع ، فقيه متفنن ، محدث متقن ، مفسر نَقّال وله تصانيف مفيدة " ومن مؤلفاته " البداية والنهاية "من أشهر المؤلفات في التاريخ وأوسعها .
تفسيره :
اسم تفسيره " تفسير القرآن العظيم " ويعرف" بتفسير ابن كثير "من أشهر كتب التفسير بالمأثور ، يعد في المرتبة الثانية بعد تفسير ابن جرير الطبري يعتني عناية فائقة بالأحاديث والآثار مسندة إلى أصحابها
متكلماً أحياناً عن إسنادها وعن رجالها بالجرح والتعديل ورد الأحاديث المنكرة ، وطريقته في التفسير
أنه يورد الآية أو الآيات ثم يفسرها بعبارة موجزة ويذكر الشواهد من الآيات الأخرى ويقارن بين هذه
الآيات حتى يظهر المعنى المراد مع الاستشهاد بالأحاديث وبيان درجتها أحياناً مع عدم الإطالة بمباحث
الإعراب والبلاغة أو الاستطراد لعلوم لا يحتاج إليها لفهم النص ولا التفقه فيه . طبع هذا التفسير في
أربعة مجلدات كبار .

كذلك من أشهر المؤلفات في التفسير بالمأثور:
-1 تفسير ابن أبي حاتم .
-2 تفسير المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز المعروف بتفسير ابن عطية .
-3 تفسير بحر العلوم لأبي الليث السمرقندي .
-4 الكشف والبيان عن تفسير القرآن لأبي إسحاق الثعلبي .
-5 الدر المنثور في التفسير بالمأثور : جلال الدين السيوطي .
-6 فتح القدير : محمد بن علي الشوكاني .

الدرس الثاني والعشرون



أشهر الكتب المؤلفة في التفسير بالرأي


أولاً : مفاتيح الغيب :
مؤلفه فخر الدين بن عمر الرازي ، ولد سنة 544 هـ ، وتوفي سنة 606 هـ كان بارعاً في العلوم العقلية واللغة والتفسير وهو من أشهر فلاسفة عصره .
تفسيره :
يشتمل هذا التفسير على كثير من المباحث الفلسفية والمسائل الكلامية رد فيها على المعتزلة والفرق الضالة بالحجج الدامغة والبراهين القاطعة ، وأهتم ببيان المناسبات بين الآيات والسور واعتنى بالعلوم الرياضية والطبيعية والفلكية والفلسفية والطبية ، فتكلم عن الأفلاك ، والأبراج ، والسماء ، والأرض ،وعن الإنسان والحيوان بشكل واسع حتى أصبح تفسيره موسوعة علمية ، ولهذا قال بعضهم عن هذا التفسير: فيه كل شيء إلا التفسير ، ولا ينقص هذا من مكانة هذا التفسير كثيراً ، فهو تفسير قيم .

ثانياً : الكشاف :
مؤلفه محمود بن عمر الزمخشري ولد سنة 467 هـ ، وتوفي سنة 538 هـ ولد في زمخشر من قرى خوارزم ودرس فيها ثم رحل إلى بخارى ومنها إلى مكة وأقام فيها زمناً وبها ألف تفسيره ثم عاد إلى
جرجان في خوارزم وتوفي فيها وهو من أئمة المعتزلة
تفسيره :
اسمه " الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل " ويعرف بتفسير " الكشاف "
وهو من أشهر كتب التفسير بالرأي اعتنى فيه مؤلفه بمذهب المعتزلة وتأويل القرآن الكريم وفق عقيدتهم الباطلة ويدس ذلك دساً ، كما اعتنى باللغة والبلاغة وهو إمام بارع فيهما يرجع إليه كثير من العلماء في ذلك وطبع هذا التفسير في أربعة مجلدات ومعه كتاب " الانتصاف " لابن المنير الذي يكشف اعتزاليات الزمخشري ويرد عليها بإيجاز .

ثالثاً : أنوار التنزيل وأسرار التأويل :
مؤلفه القاضي ناصر الدين أبو الخير عبدالله بن عمر البيضاوي تولى القضاء في شيراز وتوفي في تبريز سنة 685 هـ .
تفسيره :
" أنوار التنزيل وأسرار التأويل " ويسمى تفسير البيضاوي ، وهو تفسير استمده صاحبه من الكشاف للزمخشري ومن التفسير الكبير للفخر الرازي وضم إليه بعض الآثار الواردة عن الصحابة والتابعين وأضاف نكتاً علمية بارعة ولطائف رائعة واستنباطات دقيقة ، وذلك بعبارة موجزة فجاء هذا التفسير أقرب إلى المختصر ولذلك علق عليه كثير من العلماء بحواش مختلفة ، وطبع مرات عديدة .

رابعاً : تفسير الجلالين :
وهو من تأليف الإمامين جلال الدين المحلي ولد سنة 791 هـ - وتوفي سنة 864 هـ
وجلال الدين السيوطي ، ولد سنة 849 هـ وتوفي سنة 911 هـ
ويسمى" تفسير الجلالين " وقد بدأ بتأليفه جلال الدين المحلي وتوفي قبل أن يتمه فأكمله جلال الدين السيوطي ، وهو تفسير قيم ، وعبارته مختصرة ، طبع مرات عديدة .

خامساً : البحر المحيط :
ومؤلفه أبو عبدالله محمد بن يوسف المعروف بأبي حيان الغرناطي الأندلسي ، ولد سنة 654 هـ وتوفي بمصر سنة 745 هـ كان على علم واسع في التفسير والحديث والنحو وتراجم الرجال وخاصة المغاربة .
تفسيره :
واسمه "البحر المحيط "عرف هذا التفسير بالتوسع بالمسائل النحوية ووجوه الإعراب وذكر تفصيل الخلاف بين النحويين في ذلك حتى كاد أن يصبح التفسير كتاباً في النحو ، ونقل مؤلفه كثيراً من المسائل عن الزمخشري ، وابن عطيهة ويتعقبها بالرد ويحمل على الزمخشري لآرائه الاعتزالية ويشيد بمهارته في الجوانب البلاغية ، كما أنه يعتمد على تفسير شيخه المعروف بابن النقيب .

الدرس الثالث والعشرين ( الأخير )



أشهر المؤلفات في العصر الحديث



أولاً : تفسير المنار

مؤلفه: الشيخ محمد رشيد رضا ولد سنة 1282 هـ في طرابلس الشام من تلاميذ الأستاذ محمد عبده
أصدر مجلة المنار وصار ينشر فيها هذا التفسير ثم طبعه مستقلاً توفي بمصر سنة 1354 هـ بالسكتة القلبية وهو في السيارة عائداً من المطار بعد وداعه للملك سعود بن عبدالعزيز رحمه الله تعالى .
تفسيره :
اسمه « تفسير القرآن الحكيم » ويعرف بتفسير المنار، كان الشيخ رشيد يحضر دروس الأستاذ محمد
عبده في التفسير ويدونها ثم ينشرها في مجلته المنار ، ثم بعد وفاة أستاذه ، أتم التفسير بنفسه إلى الآية 101 من سورة يوسف وذلك في اثني عشر مجلداً .
وهذا التفسير من كتب التفسير بالرأي خاصة في أجزائه الأولى وقد مال الشيخ رشيد بعد وفاة أستاذه
إلى الاستشهاد بالأحاديث وإلى تفسير القرآن بالقرآن ، كما يتميز هذا التفسير بالعناية بالإصلاح الاجتماعي وبيان سنن الله في المجتمعات والرد على ما يثيره أعداء الإسلام من شبهات .



ثانياً : في ظلال القرآن
مؤلفه: الأستاذ سيد بن قطب بن إبراهيم ولد في أسيوط سنة 1324 هـ وتخرج في مدرسة دار العلوم
ثم اشتغل بالتدريس ثم تولى عدداً من الوظائف وذهب إلى أمريكا وعاد إلى مصر وقد زاد تمسكاً بالدين
فاتجه إلى الإصلاح الديني في مصر فأعدمه جمال عبدالناصر سنة 1386 هـ وله مؤلفات كثيرة .
تفسيره :
وهذا التفسير تفسير شامل للحياة في ضوء القرآن الكريم ، عاش مؤلفه يتذوق القرآن وحلاوته ويتذوق
ما يدركه من جوانبها ثم يدونه ، ومن هنا فإنه يتكلم أولاً عن أهداف السورة عامة ثم يفصل ذلك فيأتي
بالنص ويتفيأ ظلاله ويقطف معانيه وينشر أريجه ويضرب صفحاً عن المباحث اللغوية والمسائل الفقهية ويتجه إلى عرض منهج الإسلام في الحياة ويتوسع في ذلك كاشفاً جوانب زيف الحضارة الغربية ، مع العناية بتصحيح المفاهيم وتوجيه الناس التوجيه السليم . وقد لاقى تفسيره القبول بين المسلمين وطبع مرات عديدة والطبعات الحديثة في ستة مجلدات .



ثالثاً : أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن
مؤلفه :الشيخ محمد الأمين بن المختار الجكني الشنقيطي ، ولد سنة 1325 هـ في شنقيط بموريتانيا ودرس فيها وحفظ القرآن ونبغ في العلوم الشرعية ، ثم رحل إلى الحج فلما وصل إلى السعودية اتصل بعلمائها وقرأ كتب الدعوة فأحب الإقامة وطلب الإذن له بالتدريس في المسجد النبوي ، ثم درس في المعهد العلمي بالرياض ، ثم في كليتي الشريعة واللغة العربية، ثم مدرساً في الجامعة الإسلامية بالمدينة إلى أن توفي رحمه الله تعالى سنة 1393 هـ بمكة المكرمة ، وله مؤلفات عديدة .
تفسيره :
يُعتبر هذا التفسير من أفضل المؤلفات في العصر الحديث واعتنى فيه مؤلفه بأمرين :
- الأول : تفسير القرآن بالقرآن .
- الثاني : تفسير آيات الأحكام .
واشتمل على تحقيق بعض المسائل اللغوية والأصولية وأسانيد بعض الأحاديث ويظهر في الكتاب
سعة أفق المؤلف ودقة الاستنباط مع العناية بالترجيح من غير تعصب لمذهب ولاتجد تفسيراً في العصر الحديث يعتني بتفسير القرآن بالقرآن مثله أو يقاربه . ويقع هذا التفسير في نحو عشرة مجلدات .



رابعاً : تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان
مؤلفه :
الشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي ، ولد في عنيزة بالقصيم سنة 1307 هـ توفيت والدته وهو في
الرابعة فكفلته زوجة والده وعطفت عليه أكثر من عطفها على أولادها وربته فأحسنت تربيته وأدخلته
مدرسة تحفيظ القرآن فحفظه صغيراً ثم اشتغل بطلب العلوم الشرعية كالتوحيد والتفسير والحديث
والفقه حتى فاق أقرانه ، توفي رحمه الله سنة 1376 هـ وله مؤلفات عديدة .
تفسيره :
اعتنى مؤلفه رحمه الله تعالى بالمعنى الإجمالي للآيات من غير استطراد إلى ما يتفرع من ذلك ، ولم يشتغل بالألفاظ والمفردات والجوانب اللغوية والبلاغية والإعراب اكتفاء كما قال رحمه الله تعالى بما قدمه المفسرون من قبله ، فهذا التفسير يميل إلى الاختصار وعدم الاطناب ومع هذا فهو في سبعة مجلدات ، وقد اختصر هذا التفسير في كتاب سماه " تيسير اللطيف المنان في خلاصة تفسير القرآن " .


الخاتمة :


وبعد هذه السلسة التي أسأل الله أن ينفع بها أود أن أبين أن ما نقلته من هذه الدروس إنما هو" منهج علوم القرآن في مدارس تحفيظ القرآن الكريم" بقليل من التصرف اطلعت عليه فوجدت أنه اختصر كثيراً من كتب علوم القرآن وفيه من اللفتات القصيرة والمفيدة التي ستضيف معلومات قيمة للقارئ العام
فما كان في هذا النقل من توفيق فهو من الله وحده فله الحمد وله الثناء الحسن
وما كان فيه من تقصير أو خلل فمن نفسي والشيطان وأسأل الله العفو والمغفرة


ولا يسعني إلا أن أتقدم بالشكر الجزيل لكل من تابع هذه الدروس



أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد




الموضوع الأصلي : دروس من علوم القرآن // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: محمود

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



الكلمات الدليلية (Tags)
دروس من علوم القرآن, دروس من علوم القرآن, دروس من علوم القرآن,
صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





 دروس من علوم القرآن - صفحة 2 Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب