منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

تحضير دروس ادب عربي (العصر الجاهلي) من كراسي للادب العربي 1as partie 01

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم الثانوي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS :: اللغة العربية أولى ثانوي

شاطر
تحضير دروس ادب عربي (العصر الجاهلي) من كراسي للادب العربي 1as partie 01 Emptyالخميس 26 نوفمبر - 9:29
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

محمود

البيانات
عدد المساهمات : 78913
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: تحضير دروس ادب عربي (العصر الجاهلي) من كراسي للادب العربي 1as partie 01



تحضير دروس ادب عربي (العصر الجاهلي) من كراسي للادب العربي 1as partie 01

تحضير دروس ادب عربي (العصر الجاهلي) من كراسي للادب العربي 1as partie 01


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]








  • النصوص الادبية:

                ♥من الكرم العربي لحاتم الطائي ♥

     التعريف بصاحب النص:
هو حاتم ابن عبد الله من قبيلة طيئ، اشتهر بجوده وشجاعته ،حتى جرى ذكره ،واصبح يضرب به المثل، فقيل "اجود من حاتم ".
له ديوان شعري مطبوع  ،توفي سنة605م.
    اكتشف معطيات النص:

   عرف حاتم الطائي بين قومه بالكرم والشجاعة .
   الدافع الذي جعل الشاعر ينضم هذه القصيدة  هو قدوم الضيف والافتخار بصفة الكرم.
   الصفة التي خص بها الشاعر الساري في البيت الثاني هي الجنون ،وهي صفة مجازية .
   لم يجلس الشاعر الى محادثة الضيف لانه كان مشتغلا بكيفية اكرامه.

     مناقشة معطيات النص:




  1.    توحي لنا عبارة 'ينازل وتنازله' بالصراع الداخلي .
       اعراب كلمة 'بائسا':حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخره.
       نسب الشاعر لنفسه مجموعة من الصفات من بينها الترحيب والكرم.
       تدل عبارات الترحيب في البيت الخامس على ان الشاعر متعود على استقبال الضيوفه.




     احدد بناء النص:

 1-  اهم الحوادث: _قدوم الساري.                                                 
                    _سماع الشاعر للصوت.
                    _الترحيب به واكرامه.
                    _التاكيد على ان صفة الكرم متأصلة لدى الشاعر.
  2- القرائن اللغوية التي استعملها ىالشاعر هي:حروف العطف ،وحروف الجر،والصفة.

     اجمل القول في تقدير النص:




  1.    الغرض الشعري الذي تنتمي اليه هذه القصيدة هو"وجداني وصفي" وهو من الاغراض الشعرية القديمة.
       الصورة الغالبة على النص هي 'التشبيه' والغرض منه 'تقريب المعنى وتوضيحه'.
       يعكس لنا النص تمسك الانسان في العصر الجاهلي بعاداته وتقاليده.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 

                      ♥وصف البرق و المطر لعبيد بن الابرص ♥

     التعريف بصاحب النص:
هو عبيد بن الابرص بن عوف بن مالك الاسدي من مضر، شاعر من فحول شعراء الجاهلية وحكمائها، كان من ذوي الشانفي قومه ، عمر عبيد طويلا حيث تجاوز المائة سنة ،له معلقة قيل عنها "كادت الا تكون شعرا"،لشدة غرابتها وكثرة نحافتها ،وله ديوان في شتى اغراض الشعر.
    اكتشف معطيات النص:




  1.    الظاهرة الطبيعية التي شدة انتباه الشاعر لمعان البرق الذي شبهه ببياض الصبح الذي لاح من السحاب.
       المقصود بقوله "يكاد يدفعه من قام بالراح" دنو السحاب من الارض ،وشدة قربه ،    و اللفظتان الدالتان على ذلك هما "دان" و"فويق".
       لا يستطيع احد ان يحتمي من المطر لقوته وغزارته، ويدل على ذلك التشبيه في البيت الخامس.
       رصد الشاعر ثلاث ظواهر طبيعية :البرق في البيت الاول ؛تراكم السحاب وقربها في البيتين الثاني و الثالث ؛ وا



لمطر الذي لم ينج منه احد في البيتين الرابع والخامس.

   اناقش معطيات النص:




  1.    الصيغة النحوية التي دلت على قوة البرق هي صيغة 'التعجب السماعية' في قوله 'يا من لبرق'.
       وضف الشاعر التشبيه في البيت الخامس فقال: " فمن بنجوته كمن بمحظه" ؛ووضف الكناية في قوله "يمشي بقرواحقَرْوَاح ( الجذر: قرح - المجال: زراعة ) " وهي كناية عن البلل الذي يصاب به الانسان تحت المطر وهي اكثر دلالة على المعنى.
       الطباق


الوارد في القصيدة : الليل و الصبح ؛ اعلاه و اسفله ؛ المستكن ويمشي ؛ بنجوته وبمحفله.

    احدد بناء النص:



  1.    من النعوت في البيت الثاني والسابع قوله :مسف ،جلة ،شرفا.
       ما يدل على لون السحاب في البيت الاول قوله "كبياض الصبح".
       النمط الغالب على النص هو"النمط الوصفي" وخصائصه هي "غلبة الصور البيانية " وخاصة التشبيه والاستع


ارة والنعوت والاحوال.

    اتفحص مظاهر الاتساق والانسجام:

  ورد ضمير الغائب دالا على المطر في قوله :بنجوته ،محفله ،اعلاه ،اسفله في البيتين الخامس والسادس.


  •    دلالة تنكير المفردتين في البيت الثامن يعود على المنعوت المنكر "عشارا" في البيت السابع.
       علاقة


البيت السابع باثامن "تكاملية" في وصف الابل ،ويدل هذا على خبرة الشاعر في بيئته.

    اجمل القول في تقدير النص:



  • وصف لنا الشاعر مشهدا طبيعيا اثار في نفسه جملة من الانفعالات كالدهشة مثلا.وقد نقله الينا نقلا واقعيا.
       استمد ال


شاعر المشبه به في كل تشبيهاته من بيئته وهذا يدل ان خيال الشاعر الجاهلي محدود ومحصور في بيئته التي يعيش فيها.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
l♥من شعر الفروسية لعنترة بن شداد♥

      التعريف بصاحب النص:
هو عنترة بن عمرو بن شداد العبسي ،ولد سنة 525م، من ام حبشية سوداء  ،واب عربي سيد قومه، فلم يعترف به ابوه ،فبقي عبدا حتى اثبت حريته بسيفه وفروسيته وشجاعته، فاعترف به ابوه واصبح سيد قومه ،توفي سنة615م، مخلفا ديوان شعريا كبيرا.
اهم اغراضه :الفخر الغزل الحماسة. وهو من اصحاب المعلقات.
    
      اكتشف معطيات النص:


  1. ينتمي عنترة الى قبيلة "عبس" ،فكان اول امره عبدا،حتى اثبت عكس ذلك بسيفه وشجاعته.
  2. يعود الواو في افعال الشرط للبيت الثاني على قوم عنترة.
  3. توحي افعال جواب الشرط في البيت الثاني على شجاعة عنترة واقدامه وفروسيته وقوته.

      اناقش معطيات النص:

  1. افتخر عنترة  في البيت الثالث بنفسه وقومه .
  2. الصفات التي تميز بها الشاعر عن غيره هي :الصبر والكرامة والشجاعة.
  3. صيغ الفعل "اقني" هي صيغة الامر ،وافاد التاكيد والاصرار على اقتحام الموت.

      احدد بناء النص:

  1. الكلام خبر وانشاء، فالاسلوب الخبري هو كل كلام يحتمل الصدق او الكذب، كما استعمله الشاعر في قوله :"انا امرئ من خير عبس منصبا".                        والاسلوب الانشلائي هو كل كلام لايحتمل الصدق والكذب ،وله صيغ منها : الامر النهي الاستفهام التعجب النداء الرجاء .كما استعمله الشاعر في قوله:"فاقني حيائك"
  2. النمط الغالب على النص هو النمط الاخباري الوصفي.                                هناك نمط آخر رافد وهو النمط الحواري وهو ما دار بين عنترة وتلك المراة التي جاءته تخوفه الحتوف.

       اتفحص مظاهر الاتساق والانسجام:


  1. يدل النفي المتكرر ب"لا" في البيت السابع على شجاعة عنترة وفروسيته.
  2. يعود ضمير الهاء في عبارة "تسقى فوارسها" على الخيل .
  3. اداة النصب الواردة في عجز البيت الرابع هي "ان المضمرة بعد حتى"

        اجمل القول في تقدير النص:

  1. وضف الشاعر الافعال المثبتة والمنفية للتاكيد على شجاعته وفروسيته.
  2. يدل ايمان الشاعر بحتمية الموت على استفادته من تجارب حياته.
  3. من بعض مظاهر بيئة الشاعر من خلال النص كثرة النزاعات والحروب، قسوة الحياة والطبيعة.     



















=



أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


شرح كيفية تحميل الملفات والبرامج من هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



تحضير دروس ادب عربي (العصر الجاهلي) من كراسي للادب العربي 1as partie 01 Emptyالخميس 26 نوفمبر - 9:55
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 17349
تاريخ التسجيل : 10/08/2012
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: تحضير دروس ادب عربي (العصر الجاهلي) من كراسي للادب العربي 1as partie 01



تحضير دروس ادب عربي (العصر الجاهلي) من كراسي للادب العربي 1as partie 01

شكرا على الموضوع الجميل 
جزاك الله الف خير 
على كل ما تقدمه لنا 
ننتظر ابداعاتك الجميلة



أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : wail


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
تحضير دروس ادب عربي (العصر الجاهلي) من كراسي للادب العربي 1as partie 01, تحضير دروس ادب عربي (العصر الجاهلي) من كراسي للادب العربي 1as partie 01, تحضير دروس ادب عربي (العصر الجاهلي) من كراسي للادب العربي 1as partie 01,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تحضير دروس ادب عربي (العصر الجاهلي) من كراسي للادب العربي 1as partie 01 Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب