منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

حل تمرين 26 ص 177 من رياضيات السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم الثانوي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS :: الرياضيات أولى ثانوي

شاطر
حل تمرين 26 ص 177 من رياضيات السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجي Emptyالخميس 5 أبريل - 22:14
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 17303
تاريخ التسجيل : 08/10/2012
رابطة موقعك : ffff
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: حل تمرين 26 ص 177 من رياضيات السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجي



حل تمرين 26 ص 177 من رياضيات السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجي

حل تمرين 85 ص 278 من رياضيات السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجي




السنة : الأولى ثانوي ، جذع مشترك : علوم و تكنولوجيا ، مادة : الرياضيات ، حلول تمارين كتاب الرياضيات المدرسي سنة اولى ثانوي جذع علوم و تكنولوجيا ، حل تمرين 85 ص 278 من رياضيات سنة أولى ثانوي ج م ع ت .


حل تمرين 85 ص 278 :
نحول ذلك التمرين إلى معادلة
نعلم أن عدد الطاولات لايتغير فنرمز له ب x وعدد التلاميذ كذلك لايتغير فنرمز له y


فنجد هذه المعادلة:


y = 5x + 3 ——1
y = 6x – 4 —–2


-3 = 5 x – y
-4 = -6 x +y


نجمع جملة المعدلتين هذه فنجد


-3 = 5 x – y
-4 = -6 x +y
—————-
– 7 = -x
x = 7


ومنه نعوض هذه القيمة في أحد المعادلتين لتكون 1
y = 5 ( 7) + 3 ——1


y = 35 + 3


y = 38


ومنه عدد تلاميذ القسم 38 تلميذ و عدد الطاولات هي 7 طاولات


=====================


حل التمرين 44 و 45 صفحة 275 رياضيات السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجي


السنة : الأولى ثانوي ، جذع مشترك : علوم و تكنولوجيا ، مادة : الرياضيات ، حلول تمارين كتاب الرياضيات المدرسي سنة اولى ثانوي جذع علوم و تكنولوجيا ، حل التمرين 44 و 45 صفحة 275 رياضيات سنة اولى ثانوي ج م ع ت .


تمرين 44 
أبين أن المستقيمان يتقاطعان في النقطة المطلوبة وهذا معناه البرهان على أن النقط التي تشمل g على استقامية _هذا أيضا من محاولتي _
أ= لنبرن أةلى أن النقط b d g على استقامية
bd=ab+ad
bg= bc +cg
bd= be + ed
bd = be+ eg + gd
bd= be + gd+1/2 ec
bd_gd= be+ 1/2 ec


bg=be + 1/2 ec
bd+ dg= be+1/2 ec
إذن : bd +dg = bg


معناه النقط الثلاث على استقامية واحدة
ب =أبرهن أن a g f على استقامية واحدة
ag = ab + bg
ag= ab +bf+fg
ag_fg=ab+3/5 bc
يعني ag + gf= ab+ 3/5 bc ….1
af= ab+ bf
af= ab +3/5 bc……2
من 1 و 2 : ag + gf = af
lمعناه النقط الثلاث في استقامية
تمرين 45 :
أبين أن النقط الثلاث على استقامة واحدة
cm = ca + 3ab + 2 ca
cm = 3ca+ 3ab
cm= 3(ca + ab)
cb = 1/3 cm
معناه أن النقط الثلاث في استقامية
ملاحظة يجب وضع سهم الشعاع


====================


حل تمرين 89 ص 246 من رياضيات السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجي


السنة : الأولى ثانوي ، جذع مشترك : علوم و تكنولوجيا ، مادة : الرياضيات ، حلول تمارين كتاب الرياضيات المدرسي سنة اولى ثانوي جذع علوم و تكنولوجيا ، حل تمرين 89 ص 246 من رياضيات سنة أولى ثانوي ج م ع ت .


حل تمرين 89 ص 246 :
1- تبيين أن المثلثين abc و a’b’c’ متشابهين:


بما أن b’ منتصف ac و c’ منتصف ab و b’ منتصف ac
فإن باستعمال خواص مستقيم المنتصفين:
ab = 2a’b’ و (ab) // (a’b’)
ac = 2a’c’ و (ac) // (a’c’)
bc = 2b’c’ و (bc) // (b’c’)


أي
ab/a’b’=2
ac/a’c’=2
bc/b’c’=2


ومنه بما أن أضلاع المثلثين متناسبة فإن المثلثان متشابهان


2- حساب النسبة مساحة (abc) / مساحة المثلث (a’b’c’)


بما أن النسبة بين الأضلاع تساوي 2 و أيضا ارتفاع المثلث abc ضعف ارتفاع المثلث a’b’c’


فإن النسبة بين
مساحة المثلث (abc) / مساحة المثلث (a’b’c’) = 2
لأن مساحة المثلث =( القاعدة+ الارتفاع ) /2


===================




حل تمرين 67 ص 243 من رياضيات السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجيا




السنة : الأولى ثانوي ، جذع مشترك : علوم و تكنولوجيا ، مادة : الرياضيات ، حلول تمارين كتاب الرياضيات المدرسي سنة اولى ثانوي جذع علوم و تكنولوجيا ، حل تمرين 67 ص 243 من رياضيات سنة أولى ثانوي ج م ع ت .


حل تمرين 67 ص 243 :


1- تبيين أن :
Fg = fb = dg


abc مثلث و (an) المتوسط المتعلق به وكذلك (om) متوسط معناه نقطة تلاقيهما هي مركز ثقل المثلث ومنه
of=1/3 ob
و
fb= 2/3 ob = 2/6 bd = 1/3 bd


acd أيضا مثلث و (mc) و (od) متوسطان ونقطة تقطعما تعتبر مركز ثقل المثلث
اي:
Og=1/3 od
و
dg= 2/3 od = 2/6 bd = 1/3 bd


إذن
dg = fb = 1/3 bd


نعلم أن
bf + fg + dg = bd
fg= bd – bf – dg
fg= bd – 1/3 bd – 1/3 bd
fg= 1/3 bd


أي :
Fg = fb = dg


2- الاستنتاج أن o منتصف (fg)


نعلم أن
og=1/3 od
of=1/3 ob
و ob= od
فإن
og=of
أي o منتصف القطعة (fg)


3- التبيين أن


cg = 2 gm
نعلم أن في المثلث acd (mc) متوسط و g مركز ثقل المثلث
فإن
cg = 2 gm
لأن cg = 2/3 cm
و mg = 1/3 cm




======================


حل تمرين 26 ص 177 من رياضيات السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجي


السنة : الأولى ثانوي ، جذع مشترك : علوم و تكنولوجيا ، مادة : الرياضيات ، حلول تمارين كتاب الرياضيات المدرسي سنة اولى ثانوي جذع علوم و تكنولوجيا ، حل تمرين 26 ص 177 من رياضيات سنة أولى ثانوي ج م ع ت .


حل التمرين 26 ص 177 :


الإجابة ب صح أم خطأ مع التعليل:


نعتبر علامات تلميذ في 8 مواد تعليمية




1- العلامة الوسيطية تفوق العلامة المتوسطة — خطأ
التعليل : لايمكن الحكم على سؤال هكذا إلا بعد معرفة العلامات فمثلا:
علامات تلميذ أ: 10 – 10.5 – 11 -11 -11 – 11 – 12- 19
العلامة الوسيطية: 11
العلامة المتوسطة: 11.93
نلاحظ أن العلامة المتوسطة تفوق العلامة الوسيطية


وعلامات تلميذ ب : 14-15-18-19-19.5-19.75-20-20


العلامة الوسيطية: 19.25
العلامة المتوسطة: 18.15
ونلاحظ هنا أن العلامة الوسيطية تفوق العلامة المتوسطة


2- العلامة المنوالية تفوق كل العلامات —- صح
التعليل: لأن أكبر علامة (هي أكبر قيمة) ومنه هي المنوال أي أن العلامة المنوالية تفوق كل العلامات الآخرى


3- العلامة المنوالية تفوق العلامة الوسيطية والمتوسطة —- صح
التعليل: صح لأن العلامة المتوسطة والوسيطية تكونان هي التي تتوسط علامات التلميذ بينما المنوالية هي أعلى علاماته


4- لا يتغير المعدل عندما نضيف 3 نقط لعلامة ونطرح 3 نقط لعلامة أخرى —- صح
التعليل: لأن +3 و -3 تصبح تساوي الصفر هذا في حالة عدم وجود المعاملات لأننا نتكلم هنا عن عدم وجود معاملات




=================


حل تمرين 70 و 71 و 74 ص 139 مادة الرياضيات السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجي


السنة : الأولى ثانوي ، جذع مشترك : علوم و تكنولوجيا ، مادة : الرياضيات ، حلول تمارين كتاب الرياضيات المدرسي سنة اولى ثانوي جذع علوم و تكنولوجيا ، حل تمرين 70 و 71 و 74 ص 139 مادة الرياضيات سنة اولى ثانوي ج م ع ت .


حل التمرين 71ص139
1) الحصيلة: R(x)= 20x
2
) لدينا B(x)= R(x)-C(x)
ومنه
B(x)=20x-(-x2 +50x)
أي B(x)= x2 -30x = x(x-30)
3) عدد الحلويات التي ينبغي بيعها حتى يحقق البائع ربحا هي قيم xحيث B(x)>0 أي x(x-30)>0 مع x>30
حل تمرين 74 ص 139 :
لدينا مسبح بحيث:
_قاعدته مربعة ضلعها 4m
_سطح علوي مستطيل طوله 4x
_عمقhحيث xاصغر او تساوي hو h اصغر او تساوي 2x
1)_ احسب حجم المسبح بدلالة x
2)_اذا علمت ان صاحبها يريد ان يدفع اكثر من 481،6 دينارا لملء المسبح
_ ماهو حجم الماء الممكن؟
سعر المتر المكعب من الماء هو 4،30 ديناراا
3) تحقق من ان
6x+14) (4x-Cool = 24x²+8x-112
4)_ استنتج عندئذن قيمxالموافقة لرغبة صاحب المسبح




===================


حل تمرين 53 ص 110 من رياضيات السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجي


السنة : الأولى ثانوي ، جذع مشترك : علوم و تكنولوجيا ، مادة : الرياضيات ، حلول تمارين كتاب الرياضيات المدرسي سنة اولى ثانوي جذع علوم و تكنولوجيا ، حل تمرين 53 ص 110 من رياضيات سنة أولى ثانوي ج م ع ت .


حل تمرين 53 ص 110 من رياضيات سنة أولى ثانوي ج م ع ت
تعيين قيمة x من المجال (0.p) من الحالات الآتية


الحالة الأولى: cos x = 0


x = 0 و x = p


ومنه مجموعة الحلول S = (0،p)


الحالة الثانية: sin x = 1/2


x = p/6 و x = 5p/6


ومنه مجموعة الحلول S = (p/6 ، 5p/6)


الحالة الثالثة: cos x = – جذر3/ 2


نعلم أن cos²x + sin²x = 1
إذن:
3/4 + sin²x = 1
sin²x=1/4
sin x=1/2
ومنه تكون مثل الحالة الثانية


x = p/6 و x = 5p/6


وبما أن cos سالب هذا يعني أن x=p/6 ملغاة لأن cos يكون موجبا


x = 5p/6


ومنه مجموعة الحلول S = (5p/6)


:الحالة الرابعة sin x = – جذر 3 /2
نفس الطريقة المتبعة


ولكن نعلم أن sin سالب وهذا يعني أنها لا يوجد حلول في المجال المطلوب


الحالة الخامسة: cos = 1/ جذر إثنان


وهذا دليل على أن


x = p/4


ومنه مجموعة الحلول: S= ( p/4 )




===================


حل تمرين 21 ص 74 في الرياضيات السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجي


السنة : الأولى ثانوي ، جذع مشترك : علوم و تكنولوجيا ، مادة : الرياضيات ، حلول تمارين كتاب الرياضيات المدرسي سنة اولى ثانوي جذع علوم و تكنولوجيا ، حل تمرين 21 ص 74 في الرياضيات سنة اولى ثانوي ج م ع ت .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




===================




حل تمرين 20 ص 74 في الرياضيات السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجي


السنة : الأولى ثانوي ، جذع مشترك : علوم و تكنولوجيا ، مادة : الرياضيات ، حلول تمارين كتاب الرياضيات المدرسي سنة اولى ثانوي جذع علوم و تكنولوجيا ، حل تمرين 20 ص 74 في الرياضيات سنة اولى ثانوي ج م ع ت .




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






===================










:محمد صلى الله :محمد صلى الله :محمد صلى الله :محمد صلى الله 


.............




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : fatimazohra


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



حل تمرين 26 ص 177 من رياضيات السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجي Emptyالخميس 5 أبريل - 23:05
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارية
الرتبه:
إدارية
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 14359
تاريخ التسجيل : 12/10/2014
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com/


مُساهمةموضوع: رد: حل تمرين 26 ص 177 من رياضيات السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجي



حل تمرين 26 ص 177 من رياضيات السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجي

بارك فيـك علام الغيوب ونفـــس عنــك كـل مكــروب
وثبـت قلبـك علـى دينـه إنــه مقلـب القلـوب



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : nirmin


التوقيع



الكلمات الدليلية (Tags)
حل تمرين 26 ص 177 من رياضيات السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجي, حل تمرين 26 ص 177 من رياضيات السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجي, حل تمرين 26 ص 177 من رياضيات السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجي,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





حل تمرين 26 ص 177 من رياضيات السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجي Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب