درس علم السيرة النبوية في مادة العلوم الإسلامية السنة الأولى ثانوي
السنة الأولى ثانوي ، مادة : العلوم الإسلامية ، درس علم السيرة النبوية علوم إسلامية سنة اولى ثانوي .
1 ـ تعريف السيرة النبوية: لغة: السنة والطريقة.
اصطلاحا: هي مجموع ما ورد الينا من وقائع عن حياة النبي- ص- وصفاته الخلقية والخلقية.
2 ـ اهمية السيرة ومكانتها :
هي السبيل لفهم شخصية النبي- ص- وانه رسول حقا.
هي صورة للمثل الاعلى في كل شؤون الحياة.
تعين على فهم كتاب الله لان كثيرا من الآيات نزلت في احداث مر بها المصطفى عليه السلام.
هي صورة مجسدة لمبادئ الاسلام واحكامه فقد كان- ص- قرآنا يمشي.
من خلالها نتعرف على جيل الصحابة الذي رباه النبي عليه الصلاة والسلام.
تمتاز سيرة النبي – ص- بانها نقلت كاملة بتفاصيلها.
3 ـ خصائص السيرة النبوية:
وصلت إلينا بأصح الطرق العلمية وأقواها ثبوتا.
وضوح حياته- ص- في جميع مراحلها.
بشرية صاحبها فالنبوة لم تخرجه عن إنسانيته ليبقى مثالا يقتدي به الانسان في كل حياته.
شمولها لكل حياته فهو شاب صادق امين ورئيس دولة وهو زوج وأب وهو قائد ومربي وسياسي ناجح.
سيرته دليل على صدق نبوته فقد استطاع بتوفيق الله ان يقيم دولة من الصفر في 23 سنة.
4- مصادر السيرة:
القرآن: فقد تحدث عن نشأته وتعرض لأخلاقه وذكر ما لقيه من حروب مع أعدائه وأشار الى معجزاته.
السنة النبوية: التي تضمنتها كتب الحديث والتي اخبر بها الصحابة عن حياة نبيهم.
الشعر المعاصر لحياة النبي- ص-: كشعر حسان بن ثابت وعبد الله بن رواحة فهو يعد الوسيلة الإعلامية الوحيدة في ذلك الوقت.
****************
درس الاسلام دين الجمال في مادة العلوم الإسلامية السنة الأولى ثانوي
السنة الأولى ثانوي ، مادة : العلوم الإسلامية ، درس الاسلام دين الجمال علوم إسلامية سنة اولى ثانوي .
النص المؤطر:
قال- ص-:” ان الله جميل يحب الجمال” رواه مسلم
تعريف الجمال: لغة: ضد القبح وهو الالحسن والزينة
اصطلاحا: هو حسن الشيء وبهاؤه.
اهمية الجمال: امر الاسلام بالجمال فقال:” يا بني ءادم خذوا زينتكم عند كل مسجد” وتكمن اهمية الجمال في :
– الجمال آية من آيات الله نستدل بها على عظمته واتقانه.
– بالجمال نفهم اسم الله البديع.
– بالنظر في الاشياء الجميلة تستريح النفس.
مقومات الجمال في الاسلام:
1- السلامة من العيوب: قال تعالى:” افلم ينظروا الى السماء فوقهم كيف بنيناها وزيناها وما لها من فروج”
2- التناسق والتنظيم: قال تعالى:” يأيها الانسان ما غرك بربك الكريم الذي خلقك فسواك فعدلك في اي صورة ما شاء ركبك”
أنواع الجمال:
1- جمال حسي: كجمال الطبيعة بسمائها ونجومها وبحرها وحدائقها وكذلك جمال الانسان والحيوان قال تعالى:” هذا خلق الله فاروني ماذا خلق الذين من دونه”
2- جمال معنوي: وهو جمال الأخلاق
كجمال الاقوال: قال- ص-” الكلمة الطيبة صدقة”
وجمال الافعال:” الا الذين ءامنوا وعملوا الصالحات”
فليس الجمال بأثواب تزيننا ان الجمال جمال القول والخلق.
ميادين الجمال
1- ميدان الطبيعة: وهو جمال أبدعه الخالق في الإنسان والنبات والحيوان ” لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم”
” ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح”
2- ميدان الحياة: وهو جمال أبدعه المخلوق اي الإنسان كجمال الفن والخط والزخرفة والغناء المحمود والبناء
الفوائد والإرشادات:
الجمال قيمة خلق الله على أساسها الكون.
الإسلام دين الجمال قولا وفعلا ظاهرا وباطنا.
الاستثمار السلوكي:
علي أن اتامل جمال الكون واشكر خالقه.
علي الاتصاف بالجمال شكلا وخلقا.
****************
درس من آليات التكافل المالي في الاسلام في مادة العلوم الإسلامية السنة الأولى ثانوي
السنة الأولى ثانوي ، مادة : العلوم الإسلامية ، درس من آليات التكافل المالي في الاسلام علوم إسلامية سنة اولى ثانوي .
معنى التكافل في الإسلامالتضامن) هو التزام الدولة والقادرين في المجتمع باعانة المحتاجين ماديا. بعض آليات التكافل المالي في الإسلام:
1- الزكاة: فهي تشمل معظم افراد المجتمع ولو اعطى كل غني زكاته لما وجد في المجتمع فقير ثم هي تنزع الاحقاد والبغضاء من قلوب الناس وتنشر المحبة.
2- الصدقة: وهي غير الزكاة الواجبة قال- ص- ” ما آمن بي من بات شبعان وجاره جائع الى جنبه وهو يعلم”
3- الوقف: ومعناه ان يتبرع المسلم بعين مالية ويتنازل عنها لصالح المجتمع كعنارة سكنية او ارض زراعية وهو من افضل الاعمال في الاسلام” صدقة جارية”
4- الاعارة:هي ان نمكن غيرنا من استعمال وسائلنا مجانا وقد امر نا الله ان نعين الناس فقال” وتعاونوا على البر والتقوى”.
5- القرض: وخصه القرآن لاهميته باطول آية وحث عليه النبي- ص- فقال” ما من مسلم يقرض مسلما قرضا مرتين الا كان كصدقتها مرة “.
6- الهدية: هي ما يعطى بقصد اظهار المودة والمحبة للاصدقاء والاقرباء قال- ص-” تهادوا تحابوا ” وهي وسيلة من وسائل التكافل المالي بين المسلمين.
الهدف من التكافل المالي:
1- لان انعدام التكافل سبيل للهلاك: قال تعالى” وانفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بايديكم الى التهلكة “.
2- النجاة من عذاب الله: قال تعالى”والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب اليم”.
3- تحقيق الاخوة الايمانية: قال تعالى” انما المؤمنون اخوة “
الاستثمار السلوكي:
علي اعانة المحتاجين بقدر ما استطيع.
علي ان اتكافل مع المؤمنين لانهم اخوتي.
****************
درس إسهامات المسلمين في الحضارة العالمية في مادة العلوم الإسلامية السنة الأولى ثانوي
السنة الأولى ثانوي ، مادة : العلوم الإسلامية ، درس إسهامات المسلمين في الحضارة العالمية علوم إسلامية سنة اولى ثانوي .
النص المؤطر
قال تعالى:” اقرا باسم ربك الذي خلق خلق الانسان من علق اقرا وربك الاكرم الذي علم بالقلم علم الانسان ما لم يعلم” العلق
الايضاح والتحليل:
اقسام العلوم عند المسلمين
1- علوم شرعية: بعضها واجب عيني وهي كل ما تعلق بالتكاليف الشرعية(الايمان – العبادات)
وبعضها واجب كفائي وهو ما تعلق بتفاصيل الشريعة كعلم التفسير والحديث وغيرها.
2- علوم كونية: وهي كل علم تعلق بحياة الانسان وصلته بالكون كالطب والرياضيات والفيزياء … وهي واجبة على المسلمين وجوبا كفائيا .
* العلوم النافعة واجبة شرعا:
حث الاسلام على الاخذ بكل علم نافع ولو من عند غير المسلمين فالحكمة ضالة المؤمن انى وجدها فهو احق بها.
اسهامات المسلمين في شتى العلوم
1- الرياضيات: اهتموا بها لتحديد المواقيت واتجاه القبلة اشهرهم الخوارزمي واضع علم الجبر وعلم حساب المثلثات (الهندسة) واليه تنسب الحسابات اللوغارتمية.
2- الطب والجراحة: بنا المسلمون المستشفيات واتقنوا علم الجراحة والصيدلة منهم الرازي وابن سينا وابن النفيس والزهراوي اول من اكتشف الجراحة الداخلية.
3- الفيزياء: اشهر العلماء المسلمين ابن الهيثم خاصة في علم البصريات ولا تزال نظرياته تدرس لحد الساعة.
4- الفلك: اهتم به المسلمون لفهم بعض آيات القرآن وصنعوا المراصد الجوية لتتبع حركات النجوم
الفوائد والارشادات:
1-بالعلم وحده تنهض الامم وتفرض لغتها وثقافتها .
2- لاحدود للعلم ولا نهاية له فاجتهد تصل.
الاستثمار السلوكي:
علي ان اتعلم ما هو واجب علي شرعا.
* علي ان اتعلم لاساهم في نهضة امتي.
* علي ان اعتز بانتمائي للاسلام واتعرف على علمائه.
واجب منزلي: هات امثلة اخرى عن علماء مسلمين اسهموا في مختلف العلوم
****************
درس خصائص الشريعة الاسلامية في مادة العلوم الإسلامية السنة الأولى ثانوي
السنة الأولى ثانوي ، مادة : العلوم الإسلامية ، درس خصائص الشريعة الاسلامية علوم إسلامية سنة اولى ثانوي .
النص المؤطر:
قال تعالى:” شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي اوحينا اليك وما وصينا به ابراهيم وموسى وعيسى ان اقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه” الشورى13
شرح الكلمات:
شرع لكم: بين وسن
أقيموا الدين: أي طبقوه
لا تتفرقوا: لا تتنازعوا
الايضاح والتحليل:
مفهوم الشريعة:
لغة: سن القوانين ،الطريق المستقيم
شرعا: هي ما سنه الله من احكام لتنظيم حياة الناس.
لماذا التشريع: – لتحديد الحقوق والواجبات
– لتنظيم الحياة والقضاء غلى الفوضى.
من خصائص الشريعة الاسلامية:
1- الربانية: وهي قسمان
ربانية المصدر: فهي من عند الله وهذا يعني أنها عادلة
ربانية الغاية: اي هدفها تعليم الناس العمل بما يرضي ربهم سبحانه.
2- الوسطية: فهي توازن بين متطلبات الروح والجسم والعقل قال تعالى:” وكذلك جعلناكم امة وسطا”
3- العالمية: قال تعالى:” وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا” فهي شريعة للعالم كله.
4- اليسر ورفع الحرج: والتيسير في الشريعة نوعان
يسر اصلي: قال تعالى :” وما جعل عليكم في الدين من حرج”
يسر تخفيفي: كجواز الفطر للمريض وقصر الصلاة للمسافر ….
الفوائد والإرشادات
1- الشريعة الإسلامية جاءت لهداية الناس .
2- ضرورة إتباع شريعة الله لتحيق السعادة.
3- شريعة الله يسر وليس عسر.
الاستثمار السلوكي:
علي ان افهم خصائص الشريعة واعتز باسلامي.
علي الابتعاد عن التشدد في الدين لان دين الله يسر.
****************
درس مصادر التلقي ( القرآن والسنة) في مادة العلوم الإسلامية السنة الأولى ثانوي
السنة الأولى ثانوي ، مادة : العلوم الإسلامية ، درسمصادر التلقي ( القرآن والسنة) علوم إسلامية سنة اولى ثانوي .
النص المؤطر:
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” اني تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما: كتاب الله وسنتي ” رواه الحاكم
1-القرآن الكريم: * لغة: من قرا بمعنى تلا
*اصطلاحا: هو كلام الله المنزل على سيدنا محمد المنقول الينا بالتواتر المتعبد بتلاوته المعجز في الفاظه ومعانيه
* حجيته: قال تعالى” انا انزلنا اليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما اراك الله” النساء 105
وقال- ص-” تركت فيكم امرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما كتاب الله وسنة نبيه” رواه مالك
ومن المعقول ان الله خلق الانسان وتكفل بهدايته فكان القرآن هو سبيل الهداية والمرشد اليها
* نزول القرآن : نزل مفرقا على مدى 23 سنة حسب الاحداث قال تعالى” وقرآنا فرقناه لتقراه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا” والهدف من ذلك هو:
– تثبيت فؤاد النبي- ص- تارة يامره بالصبر واخرى يذكره بما لقيه الانبياء من قبله
– تيسير حفظه وفهمه لانه نزل على امة امية
– مسايرة الاحداث والتدرج في التشريع بدء بالايمان
* جمع القرآن: حفظه النبي- ص- اولا وحفظه بعض اصحابه وكان بعضهم يكتب القرآن بامر النبي- ص- ولم يجمع في مصحف واحد الا في عهد ابي بكر الصديق وكتب عثمان بن عفان في وقته عدة نسخ عن المصحف ليقضي على الاختلاف بين الناس في قراءة القرآن
* المكي والمدني: القرآن المكي مانزل قبل الهجرة وتميز بدعوته الى التوحيد ووضع الاسس العامة للتشريع وذكر قصص الانبياء وتميز كذلك بقصر آياته وقوة معناها
اما المدني فما نزل بعد الهجرة وتميز بتفصيل الاحكام وكشف المنافقين وتتميز آياته بالطول
2- السنة النبوية:
السنة لغة: هي السيرة او العادة
اصطلاحا: ما وردعن النبي- ص- من قول اوفعل اوتقرير
حجية السنة: هي المصدر الثاني للتشريع قال تعالى” وما آتاكم الرسول فخذوه ومت نهاكم عنه فانتهوا”
وقال- ص-” اوتيت القرآن واوتيت مثله. اي من السنن”
انواع السنة:
– السنة القولية ما قاله النبي- ص-
– السنة الفعلية: ما فعله النبي- ص-
– التقريرية: ما فعله الصحابة ولم ينههم النبي- ص-
منزلة السنة من القرآن:
– تاكيد ما جاء به القرآن
– مفسرة لما جاء في القرآن
– مستقلة بتشريع خاص لم يرد في القرآن
الاحكام التي جاءت بها القرآن والسنة:
– احكام العقائد: مثل اركان الايمان
– الاحكام العملية: وهي التي تتعلق بالعبادات والمعاملات ونظام الحكم والقضاء
– الاحكام الاخلاقية: وهي المتعلقة بالآداب العامة وفضائل الاخلاق
الأحكام التي أبطلها القرآن والسنة:
– العقائد الوثنية ومظاهر الشرك.
– المعاملات المالية الباطلة كالربا والغش.
– العادات القبيحة كواد البنات وشرب الخمر.
– الظلم الاجتماعي.
الفوائد والإرشادات:
1-القرآن كلام الله وهو المصدر الاول للتشريع في الاسلام
2- السنة النبوية هي المصدر الثاني للتشريع الاسلامي
3- وجوب تطبيق الاحكام التي جاءت في القرآن والسنة.
****************
درس العلم وأخلاقياته في مادة العلوم الإسلامية السنة الأولى ثانوي
السنة الأولى ثانوي ، مادة : العلوم الإسلامية ، درس العلم وأخلاقياته علوم إسلامية سنة اولى ثانوي .
النص المؤطر
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا الى الجنة ” رواه مسلم.
طلب العلم فريضة: اوجب الاسلام طلب العلم على وجعله من اعظم القربات التي يتقرب بها الى ربه حيث قال- ص-” طلب العلم فريضة على كل مسلم” وقال” من خرج في طلب العلم فهو في سيبل الله حتى يرجع”
مكانة العلم والعلماء: العلماء في اعلى المراتب عند الله عزوجل قال تعالى” قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون” وقال ” انما يخشى الله من عباده العلماء” واخبر النبي- ص- ان الملائكة تحضر مجالس العلم تكريما للعلماء وطلاب العلم
اخلاقيات العلم: لابد لطالب العلم الالتزام ببعض الاخلاق والتي نذكر منها:
أ- الشعور بالمسؤولية: قال- ص-” لا تزول قدما عبد حتى يسال عن عمره فيما افناه وعن علمه فيم عمل به وعن ماله من اين اكتسبه وفيم انفقه وعن جسمه فيم ابلاه”
ب- الامانة العلمية: اذ انه لا ايمان لمن لا امانة له قال – ص-” تناصحوا في العلم فان خيانة احدكم في علمه اشد من خيانته في ماله وان الله سائلكم يوم القيامة ” ومن الامانة اعتراف المتعلم لمعلمه بالفضل ورد الجميل للوطن الذي تعلم فيه
ج- التواضع: فالانسان مهما تعلم تخفى عنه اشياء قال تعالى” وما اوتيتم من العلم الا قليلا ” وقال” وفوق كل ذي علم عليم” فاذا قال العالم اني علمت فقد جهل
د– نشر العلم: فلا خير فيمن تعلم ولم يعلم قال- ص-” من سئل عن علم فكتمه الجم يوم القيامة بلجام من نار” وكان- ص- يأمر أصحابه بتبليغ الناس ما سمعوه منه
فقال ” بلغوا عني ولو آية”
الفوائد والارشادات:
1-العلم واجب شرعي وعبادة اتقرب بها الى الله
2- للعلماء مكانة عالية عند الله تعالى.
3- للعلم اخلاق يجب الاتصاف بها.
الاستثمار السلوكي:
اطلب العلم واجتهد فيه ارضاء لربي
اتصف باخلاق العلم لان العلم بلا اخلاق كالشجر بلا اوراق.
****************
درس الإسلام يدعو إلى أعمال العقل في مادة العلوم الإسلامية السنة الأولى ثانوي
السنة الأولى ثانوي ، مادة : العلوم الإسلامية ، درس الإسلام يدعو إلى أعمال العقل علوم إسلامية سنة اولى ثانوي .
النص المؤطر
قال تعالى:” واذا قيل لهم اتبعوا ما انزل الله قالوا بل نتبع ما الفينا عليه ءاباءنا اولو كان ءاباؤهم لايعقلون شيئا ولا يهتدون” البقرة 170
1- نعمة العقل: كرم الله الانسان بالعقل وفضله به على كثير من المخلوقات قال تعالى” ولقد كرمنا بني ءادم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا” لذلك وجب تنمية العقل بالعلم النافع حتى يعود بالخير على المجتمع
2– توجيه الاسلام الى اعمال العقل: اشاد الاسلام بالعقل ودعا الى التحرر من التقليد والبعد عن الاوهام ونعى على الذين لا يعملون عقولهم بقوله تعالى” افلم يسيروا في الارض فتكون لهم قلوب يعقلون بها او آذان يسمعون بها فانها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور” و حين كسفت السمش في يوم وفاة ابراهيم ابن النبي- ص- قال بعض الصحابة انها كسفت لموته فقال
– ص-” ان الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت احد ولا لحياته فاذا رايتم ذلك فافزعوا الى الصلاة”
3- اتباع الاسلاف دون اعمال العقل سبب في الضلال:
وهذا ما اشارت اليه الآية السابقة من سورة البقرة لذلك نبهنا الاسلام الى ضرورة اعمال العقل حتى لا نقع فيما وقع فيه آباؤنا من اخطاء
4- ثمار اعمال العقل: وجهنا الاسلام الى استعما عقولنا لغايتين:
* لفهم الدين واستخراج اصوله واحكامه بما يضمن حسن تطبيق الاسلام على اساس من العدل والفضيلة والمساواة
* لكشف اسرار الكون وحقيقة الوجود فعن طريق العلم تمكن الانسان من فهم ظواهر الطبيعة واكتشف الادوية للامراض الخطيرة وغيرها
الفوائد والإرشادات:
1-العقل نعمة من الله يجب علي شكره عليها بتوجيه عقلي للخير فقط
2- اعمال العقل واجب شرعي لانه يوصل الى فهم الشريعة كما يفتح لنا اسرار الكون.
3- دعا الاسلام الى التفكير ليدلنا على مكانة العقل .
****************
درس خطر الآفات والمفاسد الاجتماعية في مادة العلوم الإسلامية السنة الأولى ثانوي
السنة الأولى ثانوي ، مادة : العلوم الإسلامية ، درس خطر الآفات والمفاسد الاجتماعية علوم إسلامية سنة اولى ثانوي .
النص المؤطر:
يقول الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ [النور:19].
معنى الآفات والمفاسد الاجتماعية:
هي السلوكات والأخلاق الذميمة في المجتمع التي تنشر العداوة والخصام بين الناس
بعض الآفات والمفاسد الاجتماعية:
1- فساد ذات البين: وهي الخصام والشجار وسوء العلاقات بين الناس وقد نهى عنها الإسلام وأمر بالتآخي والمحبة كما امر بالاصلاح بين المتخاصمين قال تعالى” لا خير في كثير من نجواهم الا من امر بصدقة او معروف او اصلاح بين الناس …” وقال- ص-لأصحابه الا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة؟ قلوا بلى. قال: اصلاح ذات البين فان فساد ذات البين هي الحالقة”
2- العنف: وهو التعامل بقسوة وشدة مع الناس وهو خلق لا يقبله الإسلام لقوله- ص-” ان الله رفيق يحب الرفق ويعطي عليه ما لا يعطي على العنف” فالعنف سبب في خراب المجتمع وسوء العلاقات بين افراده
3- السرقة: وهي من اكبر الذنوب عند الله لأنها اعتداء على مال الغير بدون حق لذلك شدد عليها الإسلام العقوبة قال تعالى” والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما…”
4- العصبية: وهي الدعوة إلى نصرة العشيرة او القبيلة على الظلم وهي محرمة في الإسلام قال- ص-” ليس منا من دعا الى عصبية وليس منا من قاتل على عصبية”لان التعصب لا يكون الا للحق
5- الظلم: وهو وضع الشيء في غير موضعه ومجاوزة الحد والتعدي على الغير وهو حرام في الإسلام قال النبي- ص- قال الله تعالى” يا عبادي اني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا..” لانه بسسب الظلم تنتشر الجرائم وتغيب الحقوق
حرص الاسلام على طهارة المجتمع:
لقد جاءت رسالة الاسلام للناس كافة تحثهم على حسن الاخلاق وطيب المعاملة مع الغير واقرار مبدا الإخوة الإيمانية والمساواة بين إفراد المجتمع لأنه يريد مجتمعا طاهرا فاضلا متعاونا على فعل الخير وترك الشر
كيف عالج الاسلام الآفات والمفاسد الاجتماعية: رغب الإسلام الناس في الخير ووعدهم عليه بالأجر والجنة لكن بعض النفوس الشريرة تحتاج الى علاج آخر وهو التخويف والعقاب في الدنيا والآخرة لان أصحاب هذه الآفات لا يؤذون أنفسهم فقط بل يضرون بالمجتمع وينشرون فيه مساوئ الأخلاق
الاستثمار السلوكي:
اجتنب الآفات والمفاسد الاجتماعية لأنها سبب في خراب المجتمع وفساد أخلاقه.
****************
بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا
ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا