أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.
تحياتي
ادارة المنتدي
https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه
أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .
تحضير نص تلك الصحافة من كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط ص 42
تحضير درس تلك الصحافة المحور 02 الاعلام والمجتمع بالاضافة الى تلخيص نص تلك الصحافة اللغة العربية للسنة 4 متوسط
التعريف بصاحب النص (الطيب العقبي)
هو الطيب بن محمد بن إبراهيم، ولد بمدينة سيدي عقبة بولاية بسكرة في الجزائر عام (1307 هـ، 1898م)، ينتهي نسبه إلى قبيلة أولاد عبد الرحمن الأوراسية. هاجر مع عائلته إلى المدينة المنورة وهو ابن خمس أو ست سنوات، تلقى العلم في الحرم النبوي الشريف، عمل مع شريف مكة في جريدة القبلة . عاد إلى الجزائر عام (1337هـ ، 1920م). وكان من الأعضاء المؤسسين ل جمعية العلماء المسلمين، كان له نشاط كبير في الدعوة إلى الله حيث كان يتردد على الأماكن العامة كالمقاهي والنوادي الليلية للدعوة إلى الله، وقد هدى الله على يديه خلق كثير. عرف الشيخ بالجرأة على قول الحق ولا يخاف في ذلك لومة لائم، بالإضافة إلى نشاطه في مجال الصحافة كان قلمه سيالا بكثرة مقالاته في جريدة الشهاب والبصائر التابعتين لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين.
أفهم النص وأناقش افكاره
1- ما الطريق التي يطلب الشاعر من مخاطَبه السير حثيثا عليها ؟ طريق العلم و المعرفة
2- بمن يرحب في البيت الخامس عند قوله « مرحى لها » ؟ للصحافة والصحافيين الذي دعو للحق مصغين
3- لمن يدعو بالتّوفيق؟ ولِم ؟ للصحفيين لأنهم حققوا ما كان يعتبره البعض أوهام أو ضرب من الخيال.
4- ماذا يطلب من مخاطَبه في البيت الثّامن؟ وهل تراه محقا في ذلك ؟ علل من النص. طلب منه أن يذكر حديث الجدود والتسلح بالعلم ليقتل الجهل ويعيدنا للحياة
5- كيف تخدم الصحافة الهويّة الوطنيّة حسب النص ؟ الحث على العمل من أجل تعزيز مرجعية الهوية الجزائرية و تقوية التماسك و الإدماج الإجتماعي.• استعن بالأبيات الأولى والأخيرة للإجابة عن السؤال.
6- هل توافق الشاعر فيما ذهب إليه في إشادته بأهميّة الصحافة في تعزيز الروح الوطنيّة والاعتزاز بالانتماء الوطني ؟ علّل. نعم لان هناك صراعات ثقافية و إيديولوجية وحروب تدار عبر الصحافة العالمية ووجب التصدي لها من خلال الصحافة الوطنية.
تحضير نص تلك الصحافة الفكرة العامة
أثر الصحافة في تثقيف وتهذيب سلوك الناس وتوعيتهم و المحافظة على ثوابت الوطن.
دور الصحافة ترسيخ الروح الوطنية والاعتزاز بالانتماء الوطني.
تحضير نص تلك الصحافة الأفكار الاساسية
الحث على السير في طريق العلم والتسلح بحب الوطن لإعادة بنائه من جديد.
تحية الشاعر للصحافة التى رفعت لواء الحق فصار بفضلها الخيال واقعا ملموسا.
ضرورة تسخير الصحافة في نشر العلم الذي حثنا عنه الاجداد.
تحضير نص تلك الصحافة المغزى العام من النص
الصحافة سلاح ذو حدين تلعب أدوار إيجابية في المجتمع إذا صح استعمالها وتكون سلبية إذا سيئ استعمالها.
1-استخرج الأفعال الواردة في الأبيات الثمانية من النص. حي – انهض – سر – لاتبغي – لا تلج• صنفها من حيث زمانها ووظيفتها. أمر و مضارع مسبوق بلا دلت على زمن المستقبل• أهي طلبيّة أم إخباريّة ؟ طلبية .
2-استخرج الضمائر الواردة في تلك الأبيات. أنت – هي – هو – نحن• ما الضمير الطّاغي فيها ؟ ضمير المخاطب• فما النمط الغالب على النص ؟ التوجيهي
وما هي أهم ّ مؤشراته ؟ غلبة ضمير المخاطب ، كثرة الجمل الطلبية ( الأمر والنهي ) ، وظيفة الكلام تأثرية ، يتعمل على تنمية حس القارئ بالمسؤولية.
3-قارن بين الأبيات الثّلاثة الأولى والأبيات الثّلاثة الأخيرة واستنتج نمط كلّ مجموعة. الأبيات الثلاثة الأولى توجيه و الأخيرة سرد .
أبحث عن ترابُط جمل النص وانسجام معانيه
1- وردت لفظة « الصحافة » في البيت الرابع ثم وردت سلسلة من ضمير المؤنّث الغائب، من هذا البيت إلى غاية الثّامن. على من يعود ؟ الصحافة .
2- لاحظ الظّاهرة نفسها مع ضمير المتكلّمين في الأبيات الأربعة الأخيرة. على من تعود ؟ الجزائريين.
3- حصر الشاعر خطابه على مخاطب واحد. على من يعود ؟ على القارئ.
أستنتـج
تقوم الضمائر في بناء النص بعدة وظائف منها :
تجنب التكرار، فعوض أن نكرر كلمة ذكرت في بداية النص نعوضها بضمير يعود عليها. يحيلنا الضمير إلى تلك الكلمة الأولى؛ فندرك – بفضله أن الموضوع لم يتغير. هذه الظاهرة تسمى الإحالة القبليّة بالضمير، وهي إحدى مظاهر الاتساق داخل النص.
النمط التوجيهي
هو أسلوب تواصلي يرمي إلى توجيه التعليمات إلى فئة من الناس ودعوتهم للقيام بعمل معين أو حركة أو اتخاذ موقف أو تنفيذ أمر .
مؤشرات النمط التوجيهي
– كثرة الجمل الطلبية ( الأمر، النهي ….) .
– الاستفهام، العرض ولتحضيض .
– استعمال أسلوب التحذير والإغراء في مجالي التخويف والترغيب مثلا:إياك والسرعة
– استعمال الفعل المبني للمجهول بدل الأمر
– للتركيز على الفعل أو لظهور الكاتب بمظهر الحياد
– استخدام بعض التعابير التي تفيد الطلب بشكل ملطف مثلا : من الأفضل أن
– استعمال المصدر وسيلة للطلب مثلا:الرجاء عدم التدخين .
– يتم الطلب بواسطة أحرف الجر ( أي حذف فعل الطلب ) مثلا: إلى الأمام .
الثلاثاء 14 مايو - 17:19 الأحد 12 مايو - 20:19 الخميس 9 مايو - 23:15 الثلاثاء 7 مايو - 15:14 الثلاثاء 7 مايو - 14:10 الإثنين 6 مايو - 14:28 الإثنين 6 مايو - 13:44 الأربعاء 1 مايو - 9:00 الأربعاء 1 مايو - 8:07 الأربعاء 1 مايو - 7:13 الأربعاء 1 مايو - 6:21 الأربعاء 1 مايو - 5:44 الأربعاء 1 مايو - 5:10 الأربعاء 1 مايو - 4:38 الثلاثاء 30 أبريل - 7:02 الثلاثاء 30 أبريل - 6:23 الثلاثاء 30 أبريل - 5:10 الإثنين 29 أبريل - 8:59 الإثنين 29 أبريل - 8:20 الإثنين 29 أبريل - 7:28