درس نص درس إيماني بالمستقبل فييلسوف بريطاني وعالم رياضيات للسنة اولى ثانوي اداب
س/ ماذا تعرف عن بيرتراند راسل ؟
ج/ بيرتراند راسل (1872 –1970) فييلسوف بريطاني وعالم رياضيات أسس مدرسة تقوم على قواعد بيداغوجيا الحرية عام 1927، وقد عاش حياته مناضلا في سبيل نشر السلم، نال جائزة نوبل للآداب عام 1950.
أكتشف معطيات النص:س1/ لماذا كان التفاؤل سائدا في عهد الملكة فكتوريا ؟
ج1/ كان التفاؤل سائدا في عهد الملكة فكتوريا، وهذا بحكم سيادة العقل وتغلب الحسن المشترك ووفق التعصب الديني بحكم نمو الروح العلمية.
س2/ ماذا نتج عن سيادة العقل ونمو الروح العلمية ؟
ج2/ نتج عن سيادة العقل ونمو الروح العلمية انتشار السلم و السلام .
س3/ ما المشاعر التي ولدتها الحرب العالمية الأولى والثانية في الناس ؟
ج3/ المشاعر التي ولدتها الحرب العالمية الأولى والثانية في الناس إحساسهم بالتغلق والكره وفقدان الطمأنينة.
س4/ ما الشعور الذي انتاب الكاتب في خاتمة مقاله ؟ وعلام يدل هذا الشعور ؟
ج4/ الشعور الذي انتاب الكاتب في خاتمة مقاله التفاؤل والأمل و يدل هذا الشعور على إيمانه بالمستقبل.
أناقش معطيات النص:س1/ يرى الكاتب أن التعصب الديني كله وراء اندلاع الحروب، إلى أي مدى يمكن الأخذ به ؟
ج1/ يري أن التعصب الديني حقا كان وراء اندلاع الحروب، ويمكن الأخذ به إلى حد بعيد.
س2/ ما هي العوامل الكفيلة بإضعاف آلة الحرب في العالم ؟
ج2/ العوامل الكفيلة بإضعاف آلة الحرب في العالم هو الجنوح إلى السلم والأمان.
س3/ ما الذي كان وراء اندلاع الخربين العالميتين الأولى والثانية ؟
ج3/ الذي كان وراء اندلاع الحربين العالميتين I و IIهي التعصب الديني وبعض الخلافات القائمة بين الدول.
س4/ ما أثر هذه الحرب على فرنسا وألمانيا ؟
ج4/ أثر هذه الحرب على فرنسا وألمانيا هي مادية ومعنوية و خاصة بشرية.
أستخلص وأسجل:س1/ ابحث في القاموس عن معاني الأفعال: نصب، هلك، قتم، هان.
ج1/ معاني هذه الأفعال هي: نصب: أرق/ هلك:دمر/ قتم: يميل إلى الأسود/ هان: ضعف.
س2/ جاء في قول الكاتب : “وإن كان أولاد فهل يكتب لهم أن يحيوا إلى ما بعد الحرب الموالية”، اشكل هذا التعبير مبينا ما تم حذفه في الفعل “يحيوا” مع التعليل.
ج2/ حذفت النون لأنه من الأفعال الخمسة، ويحيوا فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون.
س3/ ما النمط التعبيري الغالب على النص ؟
ج3/ يسمى هذا النمط من التعبير: نمطا سردي.
س4/ في أي الأنواع الأدبية تدرج هذا النص ؟
ج4/ مقال أدبي نقدي.
==========
بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا
ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا