منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

أحكام التجويد مدعمة بالصور

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. المنتديات الإسلامية ..°ღ°╣●╠°ღ° :: القسم القرآن الكريم

شاطر
أحكام التجويد مدعمة بالصور Emptyالأحد 25 أكتوبر - 6:17
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

محمود

البيانات
عدد المساهمات : 78913
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: أحكام التجويد مدعمة بالصور



أحكام التجويد مدعمة بالصور

أحكام التجويد مدعمة بالصور




السلام عليكم و رحمة الله و بركاته








 
أحكام النون الساكنة والتنوين

نتعرض في هذا المبحث إلى أحكام النون الساكنة والتنوين.

النون الساكنة: هي النون غير المتحركة التي تثبت لفظا ووقفا وتكون في الأسماء والأفعال والحروف وفي وسط الكلمة وآخرها. 

التنوين: هو نون ساكنة زائدة تتبع آخر الاسم لفظا في الوصل وتفارقه خطا ووقفا. ولا تكون في الأفعال والحروف. ويعبر عن التنوين خطا بضمتين أو فتحتين أوكسرتين. 

أحكام النون الساكنة والتنوين: لها أربعة أحكام: الإظهار، الإدغام، الإقلاب، الإخفاء.

وهذه الأحكام الأربعة هي صفات حرف النون العارضة التي يتصف بها حال سكونه (ويدخل في ذلك التنوين).

تنبيه: قد يحرك النون منعا من التقاء ساكنين وفي هذه الحالة لا تنطبق عليه أحكام هذا الفصل. مثل قوله تعالى: ﴿مِنَ الَّذِينَ آمَنُواْ﴾ (البقرة 212) (المثال الأول).

وقد يُكسر التنوين عند التقاء ساكنين مثل:

- ﴿جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي﴾ (مريم 61) (المثال الثاني) وتقرأ (عَدْنِـنِـلَّـتي) 

- ﴿َقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ﴾ (الإخلاص 1-2) (المثال الثالث) عند وصل الآيتين وتقرأ (أحَدُنِـلَّه)

- ﴿جَزَاءً الْحُسْنَى﴾ (الكهف 88) (المثال الرابع) وتُقرأ جزاءَنِلْحُسْنى.

- ﴿ وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا ﴾ (الحديد 27) (المثال الخامس) وتقرأ ورهبانيّتَـنِـبْتَدعوها

وفي هذه الحالة أيضا لا يتصف النون بشيء من الصفات العارضة التي ذكرنا والتي يسميها علماء التجويد بأحكام النون الساكنة.



 الإظهار

لغة: البيان 

اصطلاحا: إخراج كل حرف من مخرجه من غير زيادة 

في غنة الحرف المُظهَر. وعلى هذا يجب فصل النون الساكنة أو التنوين عن الحرف الذي بعدها من غير 

سكت عليه.


حروفه: تظهر النون الساكنة أو التنوين إذا وقع 

بعدها حرف من حروف الحلق الستة: الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء

(ء هـ ع ح غ خ) 

وهذه الحروف مجموعة في أوائل هذه الكلمات: أخي هاك علما حازه غير خاسر.

ويكون إظهار النون الساكنة في الكلمة الواحدة وفي الكلمتين. أما إظهار التنوين فلا 

يقع حتما إلا في كلمتين.


وسبب الإظهار : التباعد الذي بين حروف الإظهار

الستة ومخرج النون .

امثلته : منْ آمن -- إنْ هُو – جرفٍ هار






الإقلاب

لغة:
 تحويل الشيء عن وجهه.

اصطلاحا: تحويل النون الساكنة أو التنوين ميما مخفاة بغنة إذا وقع 

بعدها حرف الباء.


ويتم إخفاء الميم المنقلبة عن النون بترك فرجة خفيفة بين الشفتين وعدم الشد عليهما. كما يجب مد 

الغنة بعد الإقلاب 

مقدار حركتين.

أمثلة: قد يكون الإقلاب في كلمة واحدة وقد يكون في كلمتين.

- ﴿أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِن بَـنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَـعْدِ مُوسَى ﴾ (البقرة 246) (المثال الأول). 

- ﴿كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنـبَـتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنـبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ﴾ (البقرة 261) (المثال الثاني). 

- ﴿ذَلِكَ مِنْ أَنبَـاء الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيكَ﴾ (آل عمران 44) (المثال الثالث). 

- ﴿وَاللّهُ بَصِيـرٌ بِالْعِبَادِ﴾ (آل عمران 15) (المثال الرابع). 

- ﴿ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِـالظَّالِمِينَ﴾ (البقرة 246) (المثال الخامس). 

- ﴿كَلَّا لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعاً بِـالنَّاصِيَةِ﴾ (العلق 15) (المثال السادس) 


وهذه نون التوكيد وليست تنوينا ولكنها تأخذ حكم التنوين في الإقلاب.
ضبط الإقلاب في المصاحف

يُشار إلى الإقلاب في رسم المصاحف بوضع ميم صغيرة فوق النون الساكنة التي بعدها باء إشارة إلى قلبها ميما نحو:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أما بالنسبة للتنوين فترسم حركة واحدة من الحركتين متبوعة بميم صغيرة 

نحو: 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]  





الإخفاء
لغة: الستر.

اصطلاحا: النطق بالنون اساكنة أو التنوين على صفة بين الإظهار 

والإدغام مع مراعاة بقاء الغنة في الحرف المخفي.

حروفه: خمسة عشر حرفا مجموعة في أوائل كلمات البيت التالي:


صف ذا ثـنا كم جاد شخص قد سـما 

دم طيبا زد فـي تقى ضـع ظـالما


أداء الإخفاء: عند إخفاء النون الساكنة أو التنوين يتحول مخرج 

النون من طرف اللسان (مع لثة الأسنان العليا) إلى قرب مخرج حرف الإخفاء. أي أن القارئ يجعل طرف 

لسانه مبتعدا قليلا عن لثة الأسنان العليا.

كما يُراعى أيضا مد الغنة مقدار حركتين، وتفخيمها –أي الغنة- إذا كان حرف الإخفاء مفخما نحو ﴿إِنَّهُ كَانَ 

مَنْصُوراً﴾ (الإسراء 33) (المثال الأول) وترقيقها إذا كان حرف الإخفاء مرققا مثل ﴿إِنَّ لَدَيْنَا أَنكَـالاً وَجَحِيماً﴾

(المزمل 12) (المثال الثاني). 

هذا ويجب الاحتراز من تحويل الغنة إلى حرف مد كنطق كلمة "كـنـتم" هكذا: "كونـتم" وهذا خطأ.

أمثلة: قد تجتمع النون الساكنة مع حرف 

الإخفاء في كلمة واحدة وقد يكونان في كلمتين مختلفتين. 

- ﴿ وَأَمَّا عَادٌ فَـأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَـاتِيَةٍ﴾ (الحاقة 6) (المثال الثالث)

- ﴿مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضاً حَسَنـاً فَـيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً ﴾ (البقرة 245) (المثال الرابع)

- ﴿وَلَئِنْ أَذَقْنَا الإِنْسَانَ مِنَّا رَحْمَةً ثُـمَّ نَزَعْنَاهَا مِنْهُ إِنَّهُ لَيَؤُوسٌ كَـفُورٌ﴾ (هود 9) (المثال الخامس)

- ﴿وَقَالُواْ لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ وَلَوْ أَنزَلْنَا مَلَكاً لَّقُضِيَ الأمْرُ ثُمَّ لاَ يُنظَرُونَ﴾ (الأنعام Cool (المثال السادس)

- ﴿هَذَا يَوْمُ لَا يَنطِـقُونَ﴾ (المرسلات 35) (المثال السابع)

- ﴿فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ (البقرة 22) (المثال الثامن)

- ﴿وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ﴾ (آل عمران 144) (المثال التاسع)

- ﴿وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ﴾ (البقرة 50) (المثال العاشر)

- ﴿لَن تَـنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُـنفِـقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ﴾ (آل عمران 92) (المثال الحادي عشر)

- ﴿اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً وَشَيْبَةً﴾ (الروم 54) (المثال الثاني عشر)


ضبط الإخفاء في المصاحف

يراعى في ضبط المصاحف تعرية الحرف المخفي من علامة السكون بالنسبة للنون الساكنة وتتابع 

الحركتين بالنسبة للتنوين (انظر بعض الأمثلة بالرسم العثماني).






 متن الجزرية 

وَحُكْمُ تَنْوِيْـنٍ وَنُـونٍ يُلْفَـى***إِظْهَارٌ ادْغَـامٌ وَقَلْـبٌ اخْفَـا
فَعِنْدَ حَرْفِ الحَلْقِ أَظْهِرْ وَادَّغِمْ***فِي اللاَّمِ وَالرَّا لاَ بِغُنَّـةٍ لَـزِمْ
وَأَدْغِمَنْ بِغُنَّـةٍ فِـي يُومِـنُإِ***لاَّ بِكِلْمَـةٍ كَدُنْيَـا عَنْـوَنُـوا
وَالقَلْبُ عِنْدَ البَا بِغُنَّـةٍ كَـذَا***لاخْفَا لَدَى بَاقِي الحُرُوفِ أُخِذَا





أحكام الإدغام
تعريفه: تقدم تعريف الإدغام في الفصل السابق.

حروفه: تُدغم النون الساكنة والتنوين في ستة حروف مجموعة في كلمة (يرملون)

أقسامه: قسمان إدغام بغنة وإدغام بلا غنة.




إدغام بغنة

يكون الإدغام بغنة إذا وقع بعد النون الساكنة أو التنوين أحد حروف كلمة (ينمو).

وهو على قسمين: إدغام كامل بغنة وإدغام ناقص بغنة

إدغام كامل بغنة: له حرفان الميم والنون. والغنة الباقية عند إدغام النون الساكنة أو التنوين في هذين الحرفين تكون للحرف المدغم فيه ولهذا كان الإدغام كاملا. ومثال ذلك:

- النون الساكنة مع النون

﴿وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّـفْعِهِمَا﴾ (البقرة 219) (المثال الأول)

- التنوين مع النون

﴿وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّـاعِمَةٌ﴾ (الغاشية Cool (المثال الثاني)

- النون الساكنة مع الميم

﴿وَيُسْقَى مِن مَّـاء صَدِيدٍ﴾ (ابراهيم 16) (المثال الثالث)

- التنوين مع الميم

﴿وَلَيَكُونـاً مِّنَ الصَّاغِرِينَ﴾ (يوسف 32) (المثال الرابع) هذه نون التوكيد وليست تنوينا ولكنها تأخذ حكم التنوين من حيث الإدغام.

ملاحظة: عند الإدغام بغنة يجب مدها مقدار حركتين كما هو مبين في مبحث المدود كما سيأتي إنشاء الله.

إدغام ناقص بغنة: له حرفان الواو والياء. والإدغام ناقص هنا لأن الغنة الباقية صفة للحرف المدغم. ومثال ذلك:

- النون الساكنة و التنوين مع الواو

﴿وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ﴾ (البقرة 107) (المثال الخامس) في هذا المثال إدغام للنون الساكنة في الواو في ﴿مِن وَلِيٍّ﴾ وإدغام للتنوين في الواو ﴿وَلِيٍّ وَلاَ﴾
- النون الساكنة والتنوين مع الياء

﴿فَمَن يَـعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ﴾ (الزلزلة 7) (المثال السادس) في هذا المثال إدغام للنون الساكنة في الياء في كلمة ﴿فَمَن يَـعْمَلْ﴾ وإدغام للتنوين في الياء﴿خَيْراً يَرَهُ﴾



إدغام بلا غنة 

يكون الإدغام بلا غنة إذا وقع بعد النون الساكنة أو التنوين لام أو راء. وإدغام النون الساكنة والتنوين في هذين الحرفين إدغام كامل. 

- النون الساكنة مع اللام

﴿وَيُؤْتِ مِن لَّـدُنْهُ أَجْراً عَظِيماً﴾ (النساء 40) (المثال السابع)

- التنوين مع اللام

﴿هُدًى لِّـلْمُتَّقِينَ﴾ (البقرة 2) (المثال الثامن)

- النون الساكنة مع الراء

﴿أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ﴾ (البقرة 5) (المثال التاسع)

- التنوين مع الراء

﴿إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾ (البقرة 173) (المثال العاشر) 



استثناءات

1. يُشترط في الإدغام أن يكون الحرف المدغم والحرف المدغم فيه في كلمتين مختلفتين. فإذا التقيا في كلمة واحدة وجب الإظهار ويسمى إظهارا مطلقا. وفي القرآن أربع مواضع التقت فيها النون الساكنة بأحد حروف الإدغام في وسط الكلمة وهي: دنيا، صنوان، قنوان، بنيان (المثال الحادي عشر). 

2. يُستثنى من قواعد إدغام النون الساكنة والتنوين:

- قوله تعالى ﴿يس * وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ﴾ (يس 1-2) (المثال الثاني عشر) عند الوصل. 

- وقوله ﴿ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ﴾ (القلم 1) (المثال الثالث عشر) عند الوصل. 

وفي هذين الموضعين أظهر حفص النون في هجاء حرفي السيـن (من يس) والنون، كما روي ذلك من طريق الشاطبية.

3. هجاء فواتح سورتي الشعراء والقصص ﴿طسم﴾ ورأينا أن حفصا أدغم نون السين في الميم.

4. يستثنى أيضا من هذا، قوله تعالى: ﴿وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ﴾ (القيامة 27) بسبب السكت الواجب على نون "من".

5. عند الوقف على الميم والنون بالسكون يجب إظهارهما إظهارا مطلقا.






((( أسباب الإدغام )))

ذكرت سابقاً حروف الإدغام وأنواعه ,, وبقي أسبابه

وأسبابه هي : التماثل والتجانس والتقارب

أولا : الإدغام المتماثلين :تعريفه : هما حرفان اللذان اتحدا صفة 

ومخرجا
مثاله :( اضربْ بعصاك ) الباءان

و
( وقدْ دخلوا ) الدالان

حكمه : الإدغام إذا سكن الحرف الأول وتحرك الثاني ويسمى [

COLOR="DarkRed"](الإدغام الصغير ) 
,,,

بشروط هي :

1- ألا يكون الأول حرف مد , فإن كان حرف مد فيكون حكمه الإظهار مثل قوله ( قالوا وهم ) وقوله ( في 

يوم ) الياء الاولى في حرف ( في ) الياء ممدودة فهنا حكمه الإظهار

2- ألا يتحرك الحرف الأول والثاني , فإذا تحرك الحرف الأول والثاني فحكمه الإظهار أيضا عند الإمام 

حفص , مثل قوله (الرحيمِ مالك ) ويسمى ( المتماثلان الكبير)

3- ألا يتحرك الحرف الأول ويسكن الثاني , فإذا تحرك الحرف الأول وسكن الثاني فيكون حكمه الإظهار 

أيضا .

2- الإدغام المتجانسين

تعريفه : هما الحرفان اللذان اتحدا مخرجا واختلفا في بعض 

الصفات

وأحرفه ثمانية : الأحرف اللثوية 

( ث – ذ – ظ)
 والأحرف النطعية ( ت – ط – د) 

حرفان شفويان وهما ( ب – م )وله ثلاثة أقسام أيضا :

1- صغير : وهي إدغام التاء في الطاء مع صفة الإطباق وذلك في

أربع كلمات في القرآن هي ( بسطت , أحطت , فرطتم , أحطت)

ملاحظة : الحرف الأول (ط) ساكن والحرف الثاني (ت) متحرك 


2- كبير, وحكمه الإظهار مثل (الذين آمنوا وعملوا الصالحاتِ 

طُوبى )فالتاء مع الطاء متجانسين تجانسا كبيرا لتحرك الحرفين.


3- مطلق : (أفتَطمعون ) التاء وبعدها حرف الطاء

فالأول متحرك والثاني متحرك 

وبعض أمثلة المتجانسين :

• الطاء بالتاء ( بسطت )

• الدال بالتاء ( مهدْتُ )

• الثاء بالذال ( يلهثْ ذلك)

• التاء بالطاء ( قالتْ طائفة )

• التاء بالدال ( أجيبتْ دعوتكما )

• الباء بالميم ( اركبْ معنا ) وهنا تصبح نطقا

( اركم معنا )


• الذال بالظاء ( إذْ ظلموا )

ملاحظة مهمة : كلها تدغم إدغاما كاملا إلا الطاء بالتاء فإنها تدغم

إدغاما ناقصا ( قالت طائفة )

فائدة : 
ماكان مغنونا يسمى ناقصا , وما لم يكن مغنونا يسمى كاملا


ثالثا : الإدغام المتقاربين :


وهو أن يتقارب الحرفان مخرجا وصفة ,,,

وهي عند الحرفان اللام والراء ( قلْ رب ) الأول ساكن والثاني متحرك

تلخيص ماسبق :ماذكرته سابقا هو تفصيل كامل لأسباب الإدغام 

أما هنا فأحب أن ألخص ذلك في سطور قليلة إن شاء الله :

أولا : الإدغام المتماثلين :وهو أن يتفق الحرفان مخرجا وصفة , 

فإن كان الأول ساكنا والثاني متحرك كان الإدغام صغير , وإذا الحرفان متحركان كان إدغاما كبيرا ,,,, 

حروفه : أن يكونان حرفان مثماتلين ( فقلنا اضربْ بعصاك ) الباء بعدها باء .



ثانيا : الإدغام المتجانسين :


وهو أن يتحد الحرفان مخرجا ويختلفا صفة 

حروفه ( ث – ذ – ظ) و (ت – ط – د) و ( ب – م )

بحيث كل مجموعة تتحد حروفها مع نفس مجموعتها أي أت الثاء تتحد مع الذال والظاء فقط ولا يمكن أن 

تتحد مع الباء أو الميم مثلا

ويكون إدغام إذا أتت أحد الحروف الأول ساكن والثاني متحرك كان إدغاما متجانسا .

ثالثا : الإدغام المتقاربين :وهو أن يتقارب الحرفان مخرجا وصفة ,,,

وهي عند الحرفان اللام والراء ( قلْ رب ) الأول ساكن والثاني متحرك

نشاط :
س/ بين نوع الإدغام فيما يلي , مع التعليل :

1- (ربحتْ تجارتهم ) : إدغام متماثلين صغير, لأن الحرفان اتحدا مخرجا 

وصفة , والأول ساكن والثاني متحرك

2- ( آووا ونصروا ) :إدغام متماثلين صغير , لأن الحرفان اتحدا مخرجا 

وصفة , والأول ساكن والثاني متحرك

3- ( فردَدْناه ) : إدغام متماثلين كبير , لأن الحرفان اتحدا مخرجا وصفة 

, والأول متحرك والثاني ساكن

4- ( فقدْ ضلوا): لايوجد إدغام هنا ,,,

5- (أحطت) : إدغام متجانس , لأنه أدغم التاء في الطاء مع صفة

الإطباق

6- (همتْ طائفتان ) : إدغام متجانسين , لأن التاء أتى بعدها حرف الطاء

7- ( بلْ ربكم ) : إدغام متقاربين : لأن اللام ساكنة وبعدها حرف الراء

8- ( اضْطر) : هنا إظهار , لايوجد إدغام



أحكام الميم الساكنة

أولا : الإظهار : ويسمى الإظهار الشفوي , لأن الميم الساكنة 

تخرج مت الشفتين وهي الحرف المظهر , وتظهر عند ستة وعشرين حرفا , فتظهر الميم بلا غنة ,,,مثل 

( مثلهمْ كمثل ) , وسبب الإظهار لبعد مخرج الميم عن مخرج الحروف الستة والعشرين ,,, وحروفه ,

جميع الحروف الهجائية عدا حرفا الباء والميم ,


ثانيا : الإدغام : إذا وقع بعد الميم الساكنة ميم مثلها فتدغم الأولى في الثانية بحيث يصيران 

حرفا واحدا مشددا ويسمى متماثلين ( سبق ذكره )

( في قلوبهمْ مرض ) وله قسمان إدغام متماثلين كبير وصغير – سبق ذكره –

حروفه : حرف الميم فقط


ثالثا : الإخفاء : إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف الباء مثل

( ترميهمْ بحجارة ) , ( وهمْ بالآخرة ) وهذا يجوز فيه الوجهان :

أ/ الإظهار الشفوي 

ب/ الإخفاء الشفوي 

والإخفاء مقدم وهو المختار ,,

ومعنى إخفاء الميم ليس إعدام ذاتها كليا بل إضعافها بتقليل الإعتماد على مخرجها وهو الشفتان

** الميم والباء حرفان متجانسان اتحدا مخرجا , وفي أغلب الصفات فبهذا يسهل الإخفاء والنطق بها .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الجزرية

وأَظْهِرِ الغُنَّةَ مِنْ نُونٍ وَمِـنْ***مِيْمٍ إِذَا مَـا شُـدِّدَا وَأَخْفِيَـنْ
الْمِيْمَ إِنْ تَسْكُنْ بِغُنَّـةٍ لَـدَى***بَاءٍ عَلَى المُخْتَارِ مِنْ أَهْلِ الأدَا
وَأظْهِرَنْهَا عِنْدَ بَاقِي الأَحْـرُفِ***وَاحْذَرْ لَدَى وَاوٍ وَفَا أنْ تَخْتَفِي 





 التفخيم والترقيق
أحكام الراءات 
لها قسمان :
1/ متحركة : وأقسامها المفتوحة والمضمومة وحكمها التفخيم والأصل فيها التفخيم , ولاترقق إلا لسبب وهو كسرها أ, سكونها أو كانت قبل كسر.
أحوال المفخم في الراءات :
1- المفتوحة (رَبَنَا )
2- مضمومة ( رُهبانهم )
3- ساكنة بعد فتح ( مَرْيم )
4- ساكنة بعد ضم ( قُرْآن )
5- ساكنة بعد كسر عارض ( إنِ ارتبتم ) أصلها ( إنْ ارتبتم )فحركت النون بالكسر لالتقاء الساكنين وكذلك ( أمِ ارتابوا )أصلها ( أمْ إرتابوا ) , فحركت الميم بالكسر لالتقاء ساكنين .... وقس على ذلك
6- ساكنة بعد كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء مفتوح : وهي في خمس كلمات في القرآن وهي ( لبالمرصاد , قرطاس , فرقة , مرصادا , ( من يأت بالخامسة ) )
ثانيا : المكسورة وحكمها الترقيق وفيها تفصيل :
شروط الراء المرققة سبعة :
( ساكنة , بعد كسر , أصلي , متصلة , ليس بعدها حرف استعلاء , مكسورة , في كلمة )
وهنا ثلاثة أحوال :
1- مكسورة ( والفجرِ ) وصلا 
2- ساكنة بعد كسر أصلي وليس بعدها حرف استعلاء ( مِرْية – فِرْعون – أنذَرَ ) 
3- ساكنة للوقف بعد ياء ساكنة ( خبير – خير )وبعض الكتب ذكرت أكثر من ذلك ولكن هذا هو الأصل
ملاحظة : إذا أتت الراء ساكنة وقبلها ساكن نظرنا لما قبلها فإن كان مكسورا رققنا , وإن كان مضموما أو مفتوحا فخمنا , مالم يطرأ عليه عارض معين .
*** بعض الكلمات التي فيها خلاف بين الترقيق والتفخيم ويصح فيها الوجهان :
1- (يَسْر) وجهان , أصلها ( يسري ) حذفت الياء فيها للتخفيف .
2- (مِصْر ) وجهان , واختاروا التفخيم لأن الراء مفتوحة (مفخمة حال الوصل ) أما قوله تعالى ( اهبطوا مصراً ) فهنا التفخيم فقط لأنها يوقف عليها بالألف .
3- ( القِطْر) اختاروا الترقيق لأن الراء وصلا مكسورة.
4- ( فأسْرِ بعبادي ) وجهان , أصلها ( فأسري ) حذفت الياء فيها للبناء. فإذا وقفنا عليها بالسكون فأصبح ساكن قبله ساكن قبله مفتوح فهنا التفخيم , أما إذا وصلناها فهنا مكسور وقد تحققت أحد شروط الترقيق فوجب الترقيق .
5- ( ونُذُر) وجهان , والتفخيم أفضل , أصلها ( ونذري ) حذفت الياء فيها للتخفيف , وقد وردت ف ستة مواضع في سورة القمر . 
6- (فِرْق ) وفيها وجهان وصلا ووقفا , والوجهان صحيحان مقروء بهما لكل القراء إلا أن الترقيق هو المشهور والمقدم في الأداء .


























=



أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد




الموضوع الأصلي : أحكام التجويد مدعمة بالصور // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: محمود

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


شرح كيفية تحميل الملفات والبرامج من هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



أحكام التجويد مدعمة بالصور Emptyالأحد 25 أكتوبر - 6:54
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 17303
تاريخ التسجيل : 08/10/2012
رابطة موقعك : ffff
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: أحكام التجويد مدعمة بالصور



أحكام التجويد مدعمة بالصور

♥♥♥جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥♥♥



أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد




الموضوع الأصلي : أحكام التجويد مدعمة بالصور // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: fatimazohra

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : fatimazohra


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
أحكام التجويد مدعمة بالصور, أحكام التجويد مدعمة بالصور, أحكام التجويد مدعمة بالصور,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





أحكام التجويد مدعمة بالصور Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب