منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

نماذج أسئلة ماجستير أدب عربي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم العالي والبحث العلمي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: قسم الماجيستير والدكتوراه

شاطر
نماذج أسئلة ماجستير أدب عربي Emptyالخميس 28 يوليو - 1:07
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 17945
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رابطة موقعك : ورقلة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: نماذج أسئلة ماجستير أدب عربي



نماذج أسئلة ماجستير أدب عربي

نماذج أسئلة ماجستير أدب عربي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


1- تخصص أدب قديم ونقده :
جامعة أم البواقي 
دورة 2007 


سؤال نظري :


واكبت الحركة النقدية حركة الابداع الشعري منذ العصر الجاهلي إلى العصر العباسي ، حيث اعتمدت المحسوس المدرك ، والعقل المجرد .


حلل وناقش ؟




2- نفس التخصص : 
جامعة قسنطينة
دورة 2006




من المصطلحات المعروفة في النقد العربي القديم مصطلح " عمود الشعر ".


أ- تحدث عن نشأة هذه الفكرة مبينا كيفية اكتمالها؟
ب- ماهي أهم عناصرها ؟
ج-وهل ترى لها مكانة في الشعرية العربية المعاصرة ؟






3- تخصص البلاغة وشعرية الخطاب : 


-يرى بعض النقاد أن القواعد البلاغية القديمة تغيب شعرية النص ولا تبرز قيمه الجمالية .


كيف يمكن الاستفادة من القواعد البلاغية لتحقيق شعرية النص ؟


4- تخصص أدب شعبي : 
جامعة تبسة
دورة 2007




شكلت النظريات الحديثة بمفاهيمها النقدية إطارا مرجعيا للدراسات الشعبية .


أكتب مقالا تتحدث فيه عن أهم منهج في مجال الدراسات الشعبية مركزا على أهم مفاهيمه وجهازه الاصطلاحي ومستواه الاجرائي ممثلا لأقوالك مبرزا رأيك بوضوح ؟


أسئلة الماجستير شعبة الأدب والبلاغة والنقد


س1/ تحدث عن نظرية الأجناس الأدبية وتداخلها بالتفصيل . 
س2/ عرف عن عدد من الشعراء في العصر العباسي كأبي نواس وبشار وغيرهم مايعرف بشعر الخمريات ثم نقرأ لهم شعرا آخر في الزهد والوعظ بم تفسر ذلك . 
س3/ تحدث عن فنين من فنون البديع أحدهما معنوي والآخر لفظي مستشهدا لذلك بما تحفظ من الشواهد ومبينا آثره في المعنى . 
س4/ اكتب خمسة أبيات مضبوطة بالشكل ضبطا كاملا . 
س5/عرف مصطلحين مما يلي : مع ذكر كتاب تعتمد عليه في البلاغة مبينا سبب إيثارك للكتاب . 
وذكر من المصطلحات : الاستعارة التصريحية ، الاستعارة المرشحة ، الكناية عن الصفة ، التشبيه المركب ... 
س6/اذكر أسماء مؤلفي الكتب التالية : 
عيون الأخبار ، الكامل ، مجمع الأمثال ، تهذيب اللغة ، الصاحبي ، المثل السائرمع ذكر نبذة عن كتاب واحد . 
س7/ أعرب البيت التالي إعرابا كاملا 
من جاد من بعد.......فإنه - وهو الكريم - يعد من البخال 
1 / شعر النقائض فن ولد ونشأ في العصر الأموي تناول هذه القضية مبيناً أبرز روادها . 


( وكان الخطاب موجهاً للذكور والإناث بصيغة المذكر )!!! 


2 / اختلف العلماء والبلغاء في السجع القرآني بين مؤيد ومعارض بيّن وجهة نظرك في هذه القضية 


موضحاً رأيك منها مستدلاً ببعض الشواهد من القرآن الكريم ... 


3 / نسبة بعض الكتب لمؤلفيها : ومنها على سبيل المثال لا الحصر : 
الفهرست : 
يتيمة الدهر : 
الصاحبي : 
دلائل الإعجاز : 
البيان والتبيين : 


4 / نبذة عن شاعر من الشعراء مستشهداً ببعض أبياته . 
5 /: إعراب بيت شعري فهو : 
ومن ذا الذي ترضي سجاياه كلها * * * كفى المرء نبلاً أن تعد معايبه . 


من الأسئلة التي وردت : 
- اختر نصا من عشرة أبيات ، وبيّن وجوه البلاغة فيه . 
- سؤال عن قول البلاغيين في قضية ما . 
- سؤال عن كتب وأعلام . 
- إعراب . 
- أسئلة عن قضايا أدبية ، ونقدية ، وآراء . 


من الكتب المستفاد منها محمود شاكر المختصة في الأدب ، ككتاب نمط صعب ، وكتب إحسان عباس ،


 ومحمد محمد حسين ، وعبدالقاهر الجرجاني ، والتفتازاني . 


وعن وجوه إعراب الأسماء الستة ورأي الجمهور في ذلك، وعن مدرسة الإحياء والبعث وعن البارودي والمرصفي. 


_ كتب النقد القديمة. 
_ إن وأن ومواضعهما. 
_ عبدالقاهر وآراؤه. 
_ مؤلفو كتب معينة، وسبب تأليفهم لها. (كالجاحظ والبخلاء مثلا) 
_ رأي الشخص في بعض القنوات الفضائية


ماجستير أدب عربي تخصص أدب عباسي 
جامعة باتنة


دورة :2006


شعبة الأدب العربي


السؤال الأول : 
أفرز التطور الحضاري في العصر العباسّي خطابات شعريّة جديدة في البنيّة و الدلالة مشاكلا بين الحياة و الفن . 
- ناقش هذه الفكرة بشواهد دالة ؟ . 


السؤال الثاني : 
أرسى كل من بديع الزمان الهمذاني و الحريري أسس مدرستين كتابيتين فنيتين في النثر العباسّي تتقاطعان في سمات ،و تتباينان في أخرى . 
- فصّل القول في هذه الفكرة ؟




ماجستير أدب عربي تخصص النحو العربي وأصوله 
جامعة بسكرة 
دورة : 2007


الســــــؤال : اعتمد النحاة منهج التعليل في تقعيد القواعد النحوية . 
ــ اشرح ذلك مع التعليل ؟ 




ماجستير أدب عربي تخصص البلاغة و الأسلوبية 
جامعة باتنة 
دورة :2007 
سؤال الماجستير 
شعبة :الأدب العربي


السّـــــؤال: 
كانت المدرسة الفرنسية الأسلوبية من أهم المدارس في إثراء الدرس الأسلوبي الجديد بالنظريات و التحليلات التطبيقية . 
- أكتب مقالا تكشف فيه عن أهم ما أنجزته هذه المدرسة تنظيرا و تطبيقا ؟ 


المقياس: المصطلح النقدي
السؤال:
يقول خلدون الشمعة ( إن من عوامل العطالة في الحساسية الناقد العربي سيطرة المصطلح النقدي الخاطئ ، أو فقدان المصطلح المتبلور الذي يمكن أن يؤدي الفكرة أداء قائما على التبصر والسبر والتمحيص.)
- حلل وناقش.


المدة ساعتان


المقياس: مدارس نقدية معاصرة
السؤال:


قال الدكتور صلاح فضل:
(وفي تقديري ان وضيفة النقد المعاصر في مجتمعاتنا العربية تمضي في نفس الاتجاه الذي بدات به عند الرواد، باعتباره عملا تثقيفيا تنويريا يهدف الى اشاعة الروح النقدي في مختلف مستويات الفكر والممارسه الاجتماعية لان دينامية التطور ترتكز على تشغيل الموقف النقدي باقصى طاقته في مجال السياسة والاجتماع والثقافة ، وتضيف اليه توجها جديدا هو الذي يميز نقد الاونة الاخيرة وهو تحديد مفهوم وطبيعة توجهه العلمي بشكل يخالف ما كان عليه حال العلم الانساني من قبل ،فقد خرج من دائرة الفروض الايدلوجية الضخمة في نظرياته واجراءاته ليلتمس مدخلا صحيحا للعملية المتنامية المتراكمة ،متسقا في ذلك مع منظومة العلوم الانسانية في حركتها المتواصلة لتعديل استراتجياتها كي تتوافق مع تطور المحدث.)


- حلل وناقش


جامعة سعد دحلب 2006/2007


أجب عن أحد السؤالين:
السؤال الاول:


قال الدكتور عمر أوقان في كتابه اللغة والخطاب:
كل لغة تواصل وكل تواصل لغة .وهو ما اكدته اللسانيات الوظيفية حيث جعلت الوظيفة الاساسية للغة هي التنواصل .
ورغم أن تشومسكي يرفض هذا الطرح الوظيفي الا انه لا يمكن اهمال اهمية التواصل 
والابداع في اللغة ،غير ان احدهما يهيمن على الاخر في مقام معين وضمن جنس 
خطابي معين دون ان يقصيه ....


المطلوب:
اشرح القول مبينا على وجه الخصوص ما ياتي :
ماهية اللغة
وظيفة اللغة فق المنظور الوظيفي
طرح تشومسكي الخاص بوظائف اللغة .


السؤال الثاني:
يقال :"لم يسبق الغربيين الى الدراسات الصوتية الاأمتان هما الهنود والعربالمسلمون"


ناقش هذه المقولة ووضح لماذا كان السبق للامتين المذكورتين ،ثم اذكر أقسام 
الصوتيات التي تبلورت عند الغرب واهم فروعها بالتحديد مع التمثيل لذلك ما أمكن


جامعة مولود معمري 29 أكتوبر 2006




مادة النحو العربي :
السؤال النظري :
يقول رمضان عبد التواب:
"إن الاشتقاق من الوسائل الرائعة التي تنمو عن طريقه اللغة ،ويزداد ثراؤها في 
المفردات ،فتتمكن به من التعبير عن الجديدمن الافكار،والمستحدث من وسائل الحياة "


فصول في فقه اللغة العربية (الاشتقاق وتوليد الصيغ)


السؤال:
وسع هذا القول محددا مجال الاشتقاق العملي التطبيقي،باعتباره توليدا للالفاظ،والرجوع بها الى اصل واحد،يحدد مادتها ،ويوحي بمعناها الخاص،وكذا المعنى المشترك الاصيل؟


السؤال التطبيقي :


يقول الشاعر :


فليت الذي بيني وبينك عامر وبيني وبين العالمين خراب
اذا صح منك الود فالكل هين وكل الذي فوق التراب تراب


عالج الموضوعات الاتية:


1/حدد المعنى العام في البيتين.
2/ أعرب البيت الاول اعرابا تاما .
3/ قطع البيت الثاني تقطيعا مزدوجا (فونيمات ومورفيمات )
4/ بين الظواهر البلاغية في البيتين.
5/ حلل البيت الثاني عروضي


جامعة البليدة 1999/2000


السؤال :
"يقول أبو الفتح ابن جني :"باب القول على اللغة ...فانها اصوات يعبر بها كل قوم عن اغراضهم ـ لخصائص ـ ج1ص33


حلل النص تحليلا علميا دقيقا ناقدا على ضوء اللسانيات الحديثة.


جامعة محمد خيضر 18/09/2006


السؤال :


اللسانيات العامة و التطبيقة:


1/ يعد التواصل اللغوي من أهم الموضوعات اللسانية .
تحدث عن هذا الموضوع مبينا اثره في تعليمية اللغة العربية.


النحو العربي وأصوله:


اكتب مقالا تتحدث فيه عن القياس ،وانواعه واثره في تطوير العربية.


سئلة دكتوراه الادب العربي جامعة الاغواط
الامتحان النظري
المتتبع لقضايا ادبنا العربي و مساره يجد ان بنية اشتغال النصوص قد خرجت عن مالوف الشعر و عريق النثر و بلاحظ ان الظاهرة السردية العربية الحديثة توسعت في طموحها شكلا و مضمونا حتى تخطت الظاهرة الشعرية تداولا
اكتب مقالة تصف و تحلل فيها المشهد الادبي الراهن استنادا للخلفية التراثية


الامتحان التطبيقي
1 قال صفي الدين الحلي
عدمت صحة جسمي اذ و ثقت بهم فما حصلت على شيء سوى الندم


هل يمكن للكلمتين ) العدم . و السقم ) ان تكونا قافيتين لهذا البيت و ما الاساس البياني لذلك ؟ و اي القوفي الثلاث انسب في المعنى


شربنا عل ذكر الحبيب مدامة سكرنا بها من قبل ان يخلق الكرم 
لها البدر كاس و هي الشمس يديرها هلال و كم يبدو اذا مزجت نجم و لولا شذاها ما اهتديت لحانها ولولا سناها ما تصورها الوهم 
و لم يبق منها الدهر غير حشاشة كأن خفاها في صدور النهى كتم 


اشرح الابيات منينا مستويات مارامه الشاعر وفق ما يقتضيه التراث العربي
         




















========




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : manel


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



نماذج أسئلة ماجستير أدب عربي Emptyالخميس 28 يوليو - 2:27
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 19646
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رابطة موقعك : https://ouargla30.ahlamontada.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: نماذج أسئلة ماجستير أدب عربي



نماذج أسئلة ماجستير أدب عربي

جزاك الله خير 
وبارك الله فيك
وجعلها في موازين حسناتك 
وأثابك الله الجنه أن شاء الله 
على ما قدمت



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]v



أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : ans


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



نماذج أسئلة ماجستير أدب عربي Emptyالخميس 28 يوليو - 2:28
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 19646
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رابطة موقعك : https://ouargla30.ahlamontada.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: نماذج أسئلة ماجستير أدب عربي



نماذج أسئلة ماجستير أدب عربي

جزاك الله خير 
وبارك الله فيك
وجعلها في موازين حسناتك 
وأثابك الله الجنه أن شاء الله 
على ما قدمت



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]v



أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : ans


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
نماذج أسئلة ماجستير أدب عربي, نماذج أسئلة ماجستير أدب عربي, نماذج أسئلة ماجستير أدب عربي,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





نماذج أسئلة ماجستير أدب عربي Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب