حل تمرين 85 ص 278 من رياضيات السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجي
السنة : الأولى ثانوي ، جذع مشترك : علوم و تكنولوجيا ، مادة : الرياضيات ، حلول تمارين كتاب الرياضيات المدرسي سنة اولى ثانوي جذع علوم و تكنولوجيا ، حل تمرين 85 ص 278 من رياضيات سنة أولى ثانوي ج م ع ت .
حل تمرين 85 ص 278 :
نحول ذلك التمرين إلى معادلة
نعلم أن عدد الطاولات لايتغير فنرمز له ب x وعدد التلاميذ كذلك لايتغير فنرمز له y
فنجد هذه المعادلة:
y = 5x + 3 ——1
y = 6x – 4 —–2
-3 = 5 x – y
-4 = -6 x +y
نجمع جملة المعدلتين هذه فنجد
-3 = 5 x – y
-4 = -6 x +y
—————-
– 7 = -x
x = 7
ومنه نعوض هذه القيمة في أحد المعادلتين لتكون 1
y = 5 ( 7) + 3 ——1
y = 35 + 3
y = 38
ومنه عدد تلاميذ القسم 38 تلميذ و عدد الطاولات هي 7 طاولات
=====================
حل التمرين 44 و 45 صفحة 275 رياضيات السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجي
السنة : الأولى ثانوي ، جذع مشترك : علوم و تكنولوجيا ، مادة : الرياضيات ، حلول تمارين كتاب الرياضيات المدرسي سنة اولى ثانوي جذع علوم و تكنولوجيا ، حل التمرين 44 و 45 صفحة 275 رياضيات سنة اولى ثانوي ج م ع ت .
تمرين 44
أبين أن المستقيمان يتقاطعان في النقطة المطلوبة وهذا معناه البرهان على أن النقط التي تشمل g على استقامية _هذا أيضا من محاولتي _
أ= لنبرن أةلى أن النقط b d g على استقامية
bd=ab+ad
bg= bc +cg
bd= be + ed
bd = be+ eg + gd
bd= be + gd+1/2 ec
bd_gd= be+ 1/2 ec
bg=be + 1/2 ec
bd+ dg= be+1/2 ec
إذن : bd +dg = bg
معناه النقط الثلاث على استقامية واحدة
ب =أبرهن أن a g f على استقامية واحدة
ag = ab + bg
ag= ab +bf+fg
ag_fg=ab+3/5 bc
يعني ag + gf= ab+ 3/5 bc ….1
af= ab+ bf
af= ab +3/5 bc……2
من 1 و 2 : ag + gf = af
lمعناه النقط الثلاث في استقامية
تمرين 45 :
أبين أن النقط الثلاث على استقامة واحدة
cm = ca + 3ab + 2 ca
cm = 3ca+ 3ab
cm= 3(ca + ab)
cb = 1/3 cm
معناه أن النقط الثلاث في استقامية
ملاحظة يجب وضع سهم الشعاع
====================
حل تمرين 89 ص 246 من رياضيات السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجي
السنة : الأولى ثانوي ، جذع مشترك : علوم و تكنولوجيا ، مادة : الرياضيات ، حلول تمارين كتاب الرياضيات المدرسي سنة اولى ثانوي جذع علوم و تكنولوجيا ، حل تمرين 89 ص 246 من رياضيات سنة أولى ثانوي ج م ع ت .
حل تمرين 89 ص 246 :
1- تبيين أن المثلثين abc و a’b’c’ متشابهين:
بما أن b’ منتصف ac و c’ منتصف ab و b’ منتصف ac
فإن باستعمال خواص مستقيم المنتصفين:
ab = 2a’b’ و (ab) // (a’b’)
ac = 2a’c’ و (ac) // (a’c’)
bc = 2b’c’ و (bc) // (b’c’)
أي
ab/a’b’=2
ac/a’c’=2
bc/b’c’=2
ومنه بما أن أضلاع المثلثين متناسبة فإن المثلثان متشابهان
2- حساب النسبة مساحة (abc) / مساحة المثلث (a’b’c’)
بما أن النسبة بين الأضلاع تساوي 2 و أيضا ارتفاع المثلث abc ضعف ارتفاع المثلث a’b’c’
فإن النسبة بين
مساحة المثلث (abc) / مساحة المثلث (a’b’c’) = 2
لأن مساحة المثلث =( القاعدة+ الارتفاع ) /2
===================
حل تمرين 67 ص 243 من رياضيات السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجيا
السنة : الأولى ثانوي ، جذع مشترك : علوم و تكنولوجيا ، مادة : الرياضيات ، حلول تمارين كتاب الرياضيات المدرسي سنة اولى ثانوي جذع علوم و تكنولوجيا ، حل تمرين 67 ص 243 من رياضيات سنة أولى ثانوي ج م ع ت .
حل تمرين 67 ص 243 :
1- تبيين أن :
Fg = fb = dg
abc مثلث و (an) المتوسط المتعلق به وكذلك (om) متوسط معناه نقطة تلاقيهما هي مركز ثقل المثلث ومنه
of=1/3 ob
و
fb= 2/3 ob = 2/6 bd = 1/3 bd
acd أيضا مثلث و (mc) و (od) متوسطان ونقطة تقطعما تعتبر مركز ثقل المثلث
اي:
Og=1/3 od
و
dg= 2/3 od = 2/6 bd = 1/3 bd
إذن
dg = fb = 1/3 bd
نعلم أن
bf + fg + dg = bd
fg= bd – bf – dg
fg= bd – 1/3 bd – 1/3 bd
fg= 1/3 bd
أي :
Fg = fb = dg
2- الاستنتاج أن o منتصف (fg)
نعلم أن
og=1/3 od
of=1/3 ob
و ob= od
فإن
og=of
أي o منتصف القطعة (fg)
3- التبيين أن
cg = 2 gm
نعلم أن في المثلث acd (mc) متوسط و g مركز ثقل المثلث
فإن
cg = 2 gm
لأن cg = 2/3 cm
و mg = 1/3 cm
======================
حل تمرين 26 ص 177 من رياضيات السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجي
السنة : الأولى ثانوي ، جذع مشترك : علوم و تكنولوجيا ، مادة : الرياضيات ، حلول تمارين كتاب الرياضيات المدرسي سنة اولى ثانوي جذع علوم و تكنولوجيا ، حل تمرين 26 ص 177 من رياضيات سنة أولى ثانوي ج م ع ت .
حل التمرين 26 ص 177 :
الإجابة ب صح أم خطأ مع التعليل:
نعتبر علامات تلميذ في 8 مواد تعليمية
1- العلامة الوسيطية تفوق العلامة المتوسطة — خطأ
التعليل : لايمكن الحكم على سؤال هكذا إلا بعد معرفة العلامات فمثلا:
علامات تلميذ أ: 10 – 10.5 – 11 -11 -11 – 11 – 12- 19
العلامة الوسيطية: 11
العلامة المتوسطة: 11.93
نلاحظ أن العلامة المتوسطة تفوق العلامة الوسيطية
وعلامات تلميذ ب : 14-15-18-19-19.5-19.75-20-20
العلامة الوسيطية: 19.25
العلامة المتوسطة: 18.15
ونلاحظ هنا أن العلامة الوسيطية تفوق العلامة المتوسطة
2- العلامة المنوالية تفوق كل العلامات —- صح
التعليل: لأن أكبر علامة (هي أكبر قيمة) ومنه هي المنوال أي أن العلامة المنوالية تفوق كل العلامات الآخرى
3- العلامة المنوالية تفوق العلامة الوسيطية والمتوسطة —- صح
التعليل: صح لأن العلامة المتوسطة والوسيطية تكونان هي التي تتوسط علامات التلميذ بينما المنوالية هي أعلى علاماته
4- لا يتغير المعدل عندما نضيف 3 نقط لعلامة ونطرح 3 نقط لعلامة أخرى —- صح
التعليل: لأن +3 و -3 تصبح تساوي الصفر هذا في حالة عدم وجود المعاملات لأننا نتكلم هنا عن عدم وجود معاملات
=================
حل تمرين 70 و 71 و 74 ص 139 مادة الرياضيات السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجي
السنة : الأولى ثانوي ، جذع مشترك : علوم و تكنولوجيا ، مادة : الرياضيات ، حلول تمارين كتاب الرياضيات المدرسي سنة اولى ثانوي جذع علوم و تكنولوجيا ، حل تمرين 70 و 71 و 74 ص 139 مادة الرياضيات سنة اولى ثانوي ج م ع ت .
حل التمرين 71ص139
1) الحصيلة: R(x)= 20x
2
) لدينا B(x)= R(x)-C(x)
ومنه
B(x)=20x-(-x2 +50x)
أي B(x)= x2 -30x = x(x-30)
3) عدد الحلويات التي ينبغي بيعها حتى يحقق البائع ربحا هي قيم xحيث B(x)>0 أي x(x-30)>0 مع x>30
حل تمرين 74 ص 139 :
لدينا مسبح بحيث:
_قاعدته مربعة ضلعها 4m
_سطح علوي مستطيل طوله 4x
_عمقhحيث xاصغر او تساوي hو h اصغر او تساوي 2x
1)_ احسب حجم المسبح بدلالة x
2)_اذا علمت ان صاحبها يريد ان يدفع اكثر من 481،6 دينارا لملء المسبح
_ ماهو حجم الماء الممكن؟
سعر المتر المكعب من الماء هو 4،30 ديناراا
3) تحقق من ان
6x+14) (4x- = 24x²+8x-112 4)_ استنتج عندئذن قيمxالموافقة لرغبة صاحب المسبح
===================
حل تمرين 53 ص 110 من رياضيات السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجي
السنة : الأولى ثانوي ، جذع مشترك : علوم و تكنولوجيا ، مادة : الرياضيات ، حلول تمارين كتاب الرياضيات المدرسي سنة اولى ثانوي جذع علوم و تكنولوجيا ، حل تمرين 53 ص 110 من رياضيات سنة أولى ثانوي ج م ع ت .
حل تمرين 53 ص 110 من رياضيات سنة أولى ثانوي ج م ع ت
تعيين قيمة x من المجال (0.p) من الحالات الآتية
الحالة الأولى: cos x = 0
x = 0 و x = p
ومنه مجموعة الحلول S = (0،p)
الحالة الثانية: sin x = 1/2
x = p/6 و x = 5p/6
ومنه مجموعة الحلول S = (p/6 ، 5p/6)
الحالة الثالثة: cos x = – جذر3/ 2
نعلم أن cos²x + sin²x = 1
إذن:
3/4 + sin²x = 1
sin²x=1/4
sin x=1/2
ومنه تكون مثل الحالة الثانية
x = p/6 و x = 5p/6
وبما أن cos سالب هذا يعني أن x=p/6 ملغاة لأن cos يكون موجبا
x = 5p/6
ومنه مجموعة الحلول S = (5p/6)
:الحالة الرابعة sin x = – جذر 3 /2
نفس الطريقة المتبعة
ولكن نعلم أن sin سالب وهذا يعني أنها لا يوجد حلول في المجال المطلوب
الحالة الخامسة: cos = 1/ جذر إثنان
وهذا دليل على أن
x = p/4
ومنه مجموعة الحلول: S= ( p/4 )
===================
حل تمرين 21 ص 74 في الرياضيات السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجي
السنة : الأولى ثانوي ، جذع مشترك : علوم و تكنولوجيا ، مادة : الرياضيات ، حلول تمارين كتاب الرياضيات المدرسي سنة اولى ثانوي جذع علوم و تكنولوجيا ، حل تمرين 21 ص 74 في الرياضيات سنة اولى ثانوي ج م ع ت .
===================
حل تمرين 20 ص 74 في الرياضيات السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجي
السنة : الأولى ثانوي ، جذع مشترك : علوم و تكنولوجيا ، مادة : الرياضيات ، حلول تمارين كتاب الرياضيات المدرسي سنة اولى ثانوي جذع علوم و تكنولوجيا ، حل تمرين 20 ص 74 في الرياضيات سنة اولى ثانوي ج م ع ت .
===================
.............
بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا
ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا